وصف و معنى و تعريف كلمة كسلمك:
كسلمك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) .
معنى و شرح كسلمك في معاجم اللغة العربية:
-
سَلَم : (اسم)
- شَجَرٌ مَادَّتُهُ يُدْبَغُ بِها، وَتَكُون غَالِباً مِن العِظَامِ
- استسلام وخضوع
- السَّلَمُ : الاستسلامِ
- السَّلَمُ: التسليمُ
- السَّلَمُ:الأَسْرُ من غير حرب
- السَّلَمُ: بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل
- السَّلَمُ :شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته: سَلَمةٌ
- السَّلَمُ : دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ
-
سَلَمَ : (فعل)
- سَلَمَ سَلْمًا
- سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
-
سَلِم : (اسم)
-
سَلِمَ : (فعل)
- سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له
- سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
- سلِم له الحكمُ: خلَص
- سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى
- سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ: نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِما
- سَلِمَ : بَرِئَ
-
سَلْم : (اسم)
-
سَلَّمَ : (فعل)
- سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم - للمتعدِّي
- سلَّمَ الشَّخصُ: استسلم، انقاد بدون مقاومة
- صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير
-
سَلم : (اسم)
- الجمع : أَسْلُمٌ ، و سِلامٌ
- سَلْم / سِلْم
- السَّلْمُ: الصُّلحُ
- السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
- رَجُلٌ سِلْمٌ : مُسَالِمٌ
-
سُلَّم : (اسم)
- الجمع : سَلالِمُ ، سَلاليمُ
- السُّلَّمُ : ما يُصعَدُ عليه إِلى الأَمكنة العالية
- السُّلَّمُ: ما يُتوصَّلُ به إِلى شيء مّا
- السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل،
- دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس
- السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة،
- سُلّم المرتَّبات: جدولها
- السُّلَّم الموسيقيّ: (الموسيقى) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان
,
-
السَّلْمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج : أسْلُمٌ وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ ، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
ـ السَّلامُ : من أسماء الله تعالى .
ـ السَّلامَةُ : البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
ـ قصْرُ السَّلامِ : للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ : السَّلامُ عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
ـ سِلامٍ : ماءٌ .
ـ سُلامٍ : موضع .
ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ بالسَّلَمِ ،
ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
ـ التَّسْلِيمُ : الرِّضا ، والسَّلامُ .
ـ أسْلَمَ : انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
ـ أسْلَمَ العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
ـ سالَمَا : صالَحا .
ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
ـ الأْسَيْلِمُ : عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
ـ اسْتَسْلَمَ : انْقاد ،
ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
ـ أُسالِمُ : جَبَلٌ بالسَّراةِ .
ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
ـ السَّلامِيَّةُ : ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
ـ السُّلامانُ : شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
ـ سَلامٍ : دارُ السَّلامِ : الجنةُ .
ـ نَهْرُ السلامِ : دَجْلَةُ .
ـ مدينَةُ السلامِ : بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ .
ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
ـ السَّلاَّمِيَّةُ : قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
ـ السُّلامَى : عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
ـ ذاتُ أسْلامٍ : أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
ـ سُلْمانينُ : موضع .
ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
ـ أَسْلَمْتُ عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
ـ ابنُ أسْلَمَ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
ـ السُّلالِمُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .
-
استسلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استسلمَ / استسلمَ لـ يَستسلِم ، استسلامًا ، فهو مُستسلِم ، والمفعول مستسلَمٌ له :-
• استسلم الشَّخصُ / استسلم الشَّخصُ للشَّيء انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :- استسلم للتَّهديدات / للضُّغوط / لشهواته وملذَّاته ، - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل :-
• استسلامٌ مُخْزٍ : انقياد بلا مقاومة ، - استسلم له : أقرّ له بالغلبة .
• استسلم لله : خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ } .
-
استلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استلمَ يستلم ، استلامًا ، فهو مُستلِم ، والمفعول مُستلَم :-
• استلم الحاجُّ الحجرَ الأسود في الكعبة لمسَه بالقُبلة أو اليد ، أو مسحه بكَفِّه :- استلم يدَ والدِه : مسحَها وقبَّلها .
• استلم الرِّسالَة : تسلَّمها وتلقَّاها
• إشعار بالاستلام : بطاقة ذات لون ممّيز ترسل إلى المرسل إليه للتوقيع على الاستلام .
-
استسلاميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استسلاميَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استسلام : :- لم يقبل الحلول الاستسلاميّة ، - صيغة / شروط استسلاميّة .
2 - مصدر صناعيّ من استسلام : نزعة لدى البعض تجعلهم خاضعين للأحداث خضوعًا تامًّا من غير أن يكون لديهم أيّ ردّ فعل :- لم يستطع بعض الحكام التخلّص من الاستسلاميّة التي ظهرت في معظم قراراتهم .
-
استسلام أو تسليم (المعجم عربي عامة)
- تسليم الأمر للعدو وغالبا ما يكون ذلك بإمضاء وثيقة تحوي شروط الاستسلام . قد تستعمل الكلمة في سياق غير عسكري كأن تقول :- شعر أعضاء الحزب بأن رئيسهم استسلم لضغط حزب اليمين .
مصطلحات سياسية
-
اِسْتِسْلاَمٌ (المعجم الغني)
- [ س ل م ]. ( مصدر اِسْتَسْلَمَ ). :- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِسْلاَمُ :-: إِلاَّ الخُضُوعُ ، الإذْعانُ . :- الْمَوْتُ وَلاَ الاِسْتِسْلاَمُ .
-
إِستَسلَم (المعجم الرائد)
- إستسلم - استسلاما
1 - إستسلم : إنقاد ، خضع . 2 - إستسلم الطريق : لم يخطئه . 3 - إستسلم الجيش القى سلاحه وانقاد للعدو .
-
استسلم الشّخص / استسلم الشّخص للشّيء (المعجم عربي عامة)
- انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :- استسلم للتَّهديدات / للضُّغوط / لشهواته وملذَّاته - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل :- ° استسلامٌ مُخْزٍ
-
استسلم لله (المعجم عربي عامة)
- خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ }.
-
اسْتَسْلَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَسْلَمَ : انقادَ .
و اسْتَسْلَمَ سَنَنَ الطريق : ركِبَهُ ولم يُخطِئْه .
-
اِسْتَسْلَمَ (المعجم الغني)
- [ س ل م ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَسْلَمْتُ ، أَسْتَسْلِمُ ، اِسْتَسْلِمْ ، مصدراِسْتِسْلاَمٌ .
1 . :- اِسْتَسْلَمَ العَدُوُّ بَعْدَ اِنْدِحَارِهِ :-: سَلَّمَ سِلاَحَهُ .
2 . :- اِسْتَسْلَمَ الْمُتَمَرِّدُ :- : اِنْقَادَ ، خَضَعَ . :- ضَعيفُ الشَّخْصِيَّةِ ، يَسْتَسْلِمُ بِسُهولَةٍ لأَهْوائِهِ .
3 . :- اِسْتَسْلَمَ الطَّرِيقَ :-: عَرَفَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
-
استلم الحاجّ الحجر الأسود في الكعبة (المعجم عربي عامة)
- لمسَه بالقُبلة أو اليد ، أو مسحه بكَفِّه :- استلم يدَ والدِه
-
استلم الرّسالة (المعجم عربي عامة)
- تسلَّمها وتلقَّاها ° إشعار بالاستلام
-
استلمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- استلمَ الزرعُ : خرج سُنْبُلُه .
و استلمَ الحاجُّ الحجرَ الأَسودَ بالكعبة : لمَسَهُ بالقُبلةِ أَو اليد .
ويقال : فلان لا يُسْتَلَم على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُه .
-
اِسْتَلَمَ (المعجم الغني)
- [ س ل م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِسْتَلَمْتُ ، أَسْتَلِمُ ، اِسْتَلِمْ ، مصدر اِسْتِلامٌ .
1 . :- اِسْتَلَمَ الحاجُّ الحَجَرَ الأسْوَدَ :-: لَمَسَهُ بِاليَدِ أَوْ قَبَّلَهُ .
2 . :- اِسْتَلَمَ الزَّرْعُ :- : خَرَجَ سُنْبُلُهُ .
3 . :- اِسْتَلَمَ بَضائِعَ جَديدَةً :- : أَخَذَها .
4 . :- اِسْتَلَمْتُ كَأْسَ عَصِيرٍ :-: تَناوَلْتُهُ .
5 . :- لَمْ يَسْتَلِمْ إِلاَّ رِسالَةً واحِدَةً مِنْ أَهْلِهِ :- : لَمْ يَتَوَصَّلْ ...
-
عقد استلم أو ادفع (المعجم مالية)
- عقد يلزم المشتري بأن يتسلّم أي منتج معروض ويدفع سعر الشراء نقداً أو أن يدفع مبلغاً محدّداً إذا امتنع عن تسلّمه . ، وتعني بالانجليزية : take - or - pay contract
-
استلام (المعجم مالية)
- تسلّم المشتري للأصل محلّ قد آجل أو مستقبلي من البائع ، وتعني بالانجليزية : taking delivery
-
اسْتَلاَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَلاَمَ : استحقَّ اللومَ .
فهو مستليم .
ويقال : استلام إِليهم : استذمَّ ، أَو أَتاهم بما يَلومونه عليه .
و اسْتَلاَمَ إِلى ضيفه : لم يُحسن إِليه .
-
اِسْتِلامٌ (المعجم الغني)
- [ س ل م ]. ( مصدر اِسْتَلَمَ ).
1 . :- اِسْتِلامُ رِسالَةٍ :-: تَسَلُّمُها ، أَخْذُها بِاليَدِ .
2 . :- اِسْتِلامُ الحَجَرِ الأسْودِ :- : لَمْسُهُ أَوْ تَقْبِيلُهُ في أَعْمالِ مَناسِكِ الحَجِّ .
-
استلام (المعجم مصطلحات فقهية)
- تقبيل ولمس , مثل تقبيل الحجر الأسود ولمسه
-
إيصال استلام عهدة (المعجم مالية)
- وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt
-
إِستلم (المعجم الرائد)
- إستلم - استلاما
1 - إستلم الزرع : خرج سنبله . 2 - إستلم الحجر الأسود في الكعبة : لمسه بالقبلة أو باليد .
-
استلام الركن اليماني (المعجم مصطلحات فقهية)
- الركن اليماني مكان في الكعبة يقوم الحاج بمسه أو يشير إليه إذا تعذر مسه أثناء الطواف
-
لأم (المعجم لسان العرب)
- " اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ .
واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛
قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ .
وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ .
ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ .
وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم .
ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ .
وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ).
لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ).
إِلى اللُّؤْمِ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ .
والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام .
والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم .
والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام .
والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا .
وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا .
ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني .
وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم .
وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم .
ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ .
واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز .
ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما .
وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم .
ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم .
واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛
وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم .
واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح .
ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني .
وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل
ويروى : كَرَّكَ لأْمَيْنِ .
ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً .
واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً .
والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ .
الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم .
وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما .
يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق .
وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى .
وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون .
وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة .
وقوله لُمات أَي أَشباهاً .
واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء .
والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس .
وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة .
واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها .
وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛
قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟
قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي .
وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة .
والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع .
وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح .
ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً .
ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه .
واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها .
الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت .
ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ .
قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛
قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس .
وَلأْم : اسم رجل ؛
قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "
تعليقـات: