وصف و معنى و تعريف كلمة كسمات:


كسمات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح كسمات في معاجم اللغة العربية:



كسمات

جذر [كسم]

  1. كَسْم : (اسم)
    • كَسْم : مصدر كَسَمَ
  2. كَسم : (اسم)
    • الكَسْمُ : البقيَّة تبقى في يديك من الشيء اليابس
  3. سَمَتَ: (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  4. سَمَّتَ: (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ


  5. سَمْت: (اسم)
    • سَمْت : مصدر سَمَتَ
  6. سَمت: (اسم)
    • الجمع : سُمُوتٌ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ
    • السَّمْتُ: المذهَب
    • السَّمْتُ :السكينةُ والوقارُ
    • السَّمْتُ :الهيئة
    • سَمْتُ الرَّأْسِ : فِي عِلْمِ الفَلَكِ النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً
    • سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ
  7. سامَتَ: (فعل)
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  8. تسامتَ: (فعل)
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت
    • تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا
  9. تَسمَّتَ: (فعل)
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه
  10. سامت: (اسم)


    • سامت : فاعل من سَمَتَ
  11. مُسامَت: (اسم)
    • مُسامَت : اسم المفعول من سامَتَ
  12. مُسامِت: (اسم)
    • مُسامِت : فاعل من سامَتَ
  13. سُمُوت: (اسم)
    • سُمُوت : جمع سَمت
  14. مَسْموت: (اسم)
    • مَسْموت : اسم المفعول من سَمَتَ
  15. مُتسامِت: (اسم)
    • مُتسامِت : فاعل من تسامتَ
  16. مُسَمّت: (اسم)


    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها
  17. مُسامتة: (اسم)
    • مُسامتة : مصدر سامَتَ
  18. تَسْمِيت: (اسم)
    • تَسْمِيت : مصدر سَمَّتَ
  19. تَسامُت: (اسم)
    • تَسامُت : مصدر تسامتَ
  20. مُتَسامِتة: (اسم)
    • النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة
  21. سمت الرّجل:
    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان.
  22. سَمَتَ الوَلَدُ:


    • حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
  23. سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ:
    • نَحَا نَحْوَهُ.
  24. سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ:
    • النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
  25. سَمَّتَ فلانٌ:
    • لَزِمَ السَّمْتَ.
,
  1. سمت
    • "السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه.
      قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه.
      وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
      قال خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْنُ الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
      قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله.
      والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛

      وقال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن،قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْن معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه،ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
      وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه.
      والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق؛ قال الشاعر: ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ: سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ،تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ: القَصْدُ.
      والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ولا أَثَرٍ.
      وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّده تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
      وقال شمر: السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه؛ وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له.
      والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، عز وجل، على كل حال.
      والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له: يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي.
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
      قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
      قال ثعلب: والاختيار بالسين،لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
      وقال أَبو عبيد: الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
      وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده.
      والسَّمْتُ: الدُّعاء.
      والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
      يقال: ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْنِ والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَمَّتِ

    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ ُ سُمُومًا: أَحرقت.
      و سَمَّتِ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ.
      و سَمَّتِ الشيءُ.
      خَصَّ.
      يقال: سَمَّتِ النعْمَةُ.
      و سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا: أَصابَتْهُ بِسُمِّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: سقاه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ: أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها.
      و سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أَي ثقبًا.
      و سَمَّتِ الثَّقبَ: دخَل فيه.
      و سَمَّتِ الشيءَ: أَصلَحَه.
      و سَمَّتِ الأَمرَ: سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ.
      و سَمَّتِ بينهم: أَصلح.
      و سَمَّتِ القارورةَ: سدَّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: خصَّه.
      و سَمَّتِ النعمَةَ: خصَّها.
      و سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَمَتَ
    • [س م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَتْتُ، أَسْمِتُ، اِسْمِتْ، مصدر سَمْتٌ.
      1. :-سَمَتَ الوَلَدُ :- : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
      2. :-سَمَتَ الْمُسَافِرُ :- : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
      3. :-سَمَتَ لِلنَّاسِ :- : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ.
      4. :-سَمَتَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ.
      5. :-سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ :- : نَحَا نَحْوَهُ.

    المعجم: الغني

  5. سمَتَ
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت :-
      سمَت الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه
      سمَت سَمْت فلان: أي نحا نحوه واتَّبع طريقتَه.
      سمَتَ الشَّيءَ: قصدَهُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَمَّتَ
    • [س م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ.
      1. :-سَمَّتَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ.
      2. :-سَمَّتَ اللَّهَ :- : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
      3. :-سَمَّتَ لَهُ :- : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ :- إذا عَطَشَ.
      4. :-سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ :- : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  7. سامتَ
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت :-
      سامت الشَّيءَ واجهه ووازاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَمت
    • سمت - يسمت ويسمت ، سمتا
      1- سمت : سار على الطريق بالظن. 2- سمت الشيء : قصده. 3- سمت : سمته : نحا نحوه. 4- سمت : للقوم : هيأ لهم وجه الكلام والرأي

    المعجم: الرائد

  9. سَمَتَ
    • سَمَتَ سَمَتَ ِ سَمْتًا: حَسُنَ سَمْتُه.
      و سَمَتَ سارَ على الطَّريق بالظنِّ.
      و سَمَتَ للقوْمِ: هيّأَ لهم وجه الكلام والرأْي والعمل.
      و سَمَتَ الشيءَ: قَصَدَهُ.
      ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نحا نحوَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَمْتٌ
    • جمع: سُمُوتٌ. [س م ت]. (مصدر سَمَتَ).
      1. :-لَزِمَ السَّمْتَ :- : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ.
      2. :-لَهُ سَمْتُهُ :- : مَذْهَبُهُ.
      3. :-مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ :- : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ.
      4. :-يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ :- : عَلَى هَيْئَتِهِ.
      5. :-سَمْتُ الرَّأْسِ :- : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً.
      6. :-سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ :- : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.

    المعجم: الغني

  11. تسامتَ
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت :-
      تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سمت
    • سمت - ج، سموت
      1- مصدر سمت. 2- طريق واضح. 3- مذهب. 4-ه يئة. 5- وقار. 6- «سمت الرأس» في علم الفلك : نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7- «سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت» : نقطة تقابل سمت الرأس.

    المعجم: الرائد

  13. سمت
    • سمت - تسميتا
      1- سمت : لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2- سمت الله : ذكره في أي حال. 3- سمت على الشيء : ذكر اسم الله عليه. 4- سمت له : دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.

    المعجم: الرائد

  14. السَّمْتُ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ.
      و السَّمْتُ المذهَب.
      و السَّمْتُ السكينةُ والوقارُ.
      و السَّمْتُ الهيئة.
      و السَّمْتُ نقطةٌ في السماءِ فوق رأْس المشاهد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَمْت
    • سَمْت :-
      1 - مصدر سمَتَ.
      2 - طريق واضح :-مضى في سَمْته نحو هدفه.
      3 - هيئة أهل الخير، سكينة ووقار :-فلان حسن السَّمْت، - عليه سمتُ الصّالحين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. المُتَسَامِتَة
    • المُتَسَامِتَة المُتَسَامِتَة النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَمَّتَ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ.
      و سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء.
      و سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سامت
    • سامت - مسامتة
      1-سامته : قابله وواجهه «سامتت الشمس رأسه»

    المعجم: الرائد

  19. سمت
    • س م ت: السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر

    المعجم: مختار الصحاح

  20. سمت الرّجل
    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان

    المعجم: عربي عامة

  21. المُسَمّتُ
    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أسمته كفاءته إلى أعلى المراتب
    • رفعته وأعلته.

    المعجم: عربي عامة

  23. تسامت الشّيئان
    • مُطاوع سامتَ

    المعجم: عربي عامة

  24. سمّته الأفعى ونحوها
    • أصابته بسُمِّها.

    المعجم: عربي عامة

  25. تَسمَّتَهُ
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كسمات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ كَسْماً: كدَّ في طلب الرزق. وـ الحربَ: أوقدها. وـ الشيء اليابس: فتَّته بيده.( الأُكْسُوم ) من الرِّياض: المتراكمة النَّبت. ( ج ) أكاسِم، وأكاسيم.( الكَسْم ): البقيَّة تبقي في يديك من الشيء اليابس.( الكَسُوم ): الكادّ في الأمور.
الصحاح في اللغة
الكَسْمُ: تنقيتك الشيء بيدك، ولا يكون إلاَّ من شيء يابس. والكَيْسومُ: الحشيشُ الكثير. وخيلٌ أَكاسِمُ، أي كثيرةٌ يكاد يركبُ بعضُها بعضاً.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الكَسْمُ الكَدُّ على العيال من حرام أَو حلال وقال كَسَمَ وكَسَبَ واحد والكَسْم البَقية تَبْقى في يدك من الشيء اليابس والكَسْمُ فَتُّك الشيء بيدك ولا يكون إلا من شيء يابس كَسَمه يَكْسِمه كَسْماً وقول الشاعر وحامِل القِدْر أَبو يَكْسُوم يقال جاء يَحْمِل القِدْر إذا جاء بالشر والكَيْسُوم الكثير من الحشيش ولُمْعة أُكْسُوم وكَيْسُوم أَنشد أبو حنيفة باتَتْ تُعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيمِ ومِنْ حَليٍّ وَسْطَه كَيْسُومِ الأَصمعي الأَكاسِمُ اللُّمَعُ من النبت المتراكبة يقال لُمْعةٌ أُكْسُومٌ أَي مُتراكِمة وأَنشد أَكاسِماً للِطَّرْفِ فيها مُتَّسَعْ ولِلأَيُولِ الآيلِ الصَّبّ فَنَعْ وقال غيره روضة أُكْسُومٌ ويَكْسُوم أَي نَدِيَّة كثيرة وأَبو يَكْسُوم من ذلك صاحب الفيل قال لبيد لو كان حَيٌّ في الحياة مُخَلَّداً في الدَّهْر أَلْفاه أَبو يَكْسُوم وكَيْسوم فَيْعُول منه وخَيْل أَكاسِمُ أَي كثيرة يكاد يركب بعضها بعضاً وَكَيْسَمٌ أَبو بطن من العرب مشتق من ذلك وكَيْسُومٌ اسم وهو أَيضاً موضع مُعَرَّب ويَكْسُوم اسم أَعجمي ويَكْسُوم موضع
الرائد
* كسم يكسم: كسما. 1-الشيء اليابس: فتته بيده. 2-كد في تحصيل الرزق. 3-على عياله: كسب لهم. 4-نار الحرب: أشعلها.
الرائد
* كسم. 1-مص. كسم. 2-بقية تبقى في اليد من الشيء اليابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: