ـ سُنْبُلَةُ: واحِدَةُ سنابِلِ الزَّرْعِ، وقد سَنْبَلَ الزَّرْعُ، وبُرْجٌ في السَّماءِ. ـ سُنْبُلَةُ بِنْتُ ماعِصٍ، وأُمُّ سُنْبُلَةَ المالِكِيَّةُ: صَحابيَّتانِ. ـ سُنْبُلَةُ: بِئْرٌ بمكةَ حَفَرَها بنو جُمَحٍ وبَنو عامِرٍ. ـ قَميصٌ سُنْبُلانِيٌّ: سابغُ الطولِ، أو مَنْسوبٌ إلى بَلَدٍ بالرومِ. ـ سَنْبَلَ ثوبَهُ: جَرَّهُ من خَلْفِهِ أو أمامِهِ. ـ سُنْبُلانُوسُنْبُلُ: بَلَدانِ بالرومِ، بينهما عِشْرونَ فَرْسَخاً. ـ سُنْبُلُ بنُ عليٍّ الشامِيُّ: مُحدِّثٌ. ـ سَنْبَلَةُ: العِضاهُ. ـ سُنْبُلُ: نَباتٌ طَيِّبُ الرائِحةِ، ويُسَمَّى: سُنْبُلَ العَصافير، أجْوَدُهُ السورِيُّ، وأضْعَفُه الهِنْدِي، مُفتِّحٌ مُحَلِّلٌ مُقوٍّ للدِماغِ والكَبِدِ والطِحالِ والكُلَى والأَمْعاءِ مُدِرٌّ، وله خاصِّيَّةٌ في حَبْسِ النَّزْفِ المُفْرِطِ من الرَّحِمِ. ـ سُنْبُلُ الرومِيُّ: النارِدِينُ.
سُنْبُلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سُنْبُلة :- جمع سُنْبُلاتوسنابِلُوسُنْبُل: جزء في النَّبات يتكوّن فيه الحَبّ :-سُنْبُلة قمح/ شعير، - {كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} - {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ} . • شَعَاع السُّنبُل: سَفاه؛ شوكه إذا يبس.
السُّنْبُلةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّنْبُلةُ : واحدةُ السُّنْبُل. و السُّنْبُلةُ اسم آخر لبرج العذراء.
سَنبلة(المعجم الرائد)
سنبلة 1- سنبلة : واحدة السنبل. 2- سنبلة برج في السماء
السُّنْبُلُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّنْبُلُ : جزءُ النباتِ الذي يتكَوَّن فيه الحبُّ، و السُّنْبُلُ النارِدينُ ، وهو نباتٌ يستخرجُ من جذور بعض أَنواعه عطْرٌ مشهور. والجمع : سنابِلُ.
"السُّنْبُل معروف، وجمعه السَّنابِل. ابن سيده: السُّنْبُل من الزَّرْع واحدته سُنْبُلَةٌ، وقد سَنْبَلَ الزرعُ إِذا خرج سُنبُلُهُ. والسَّنابِل: سَنابِلُ الزرع من البُرِّ والشعير والذُّرَة، الواحدة سُنْبُلَةٌ. والسُّنْبُلَةُ: برْجٌ في السماء. والسُّنْبُل: ن الطِّيب. وفي حديث سَلْمان: أَنه رؤي بالكوفة على حمار عَرَبيٍّ وعليه قميص سُنْبُلانيٌّ؛ قال شَمِر:، قال أَبو عبد الوهاب الغَنَوي السُّنْبُلانيُّ من الثياب السابغُ الطويل الذي قد أُسْبِل. وقال خالد بن جَنْبة: سَنْبَلَ الرجلُ ثوبَه إِذا جَرَّ له ذَنَباً من خلفه فتلك السَّنْبَلَةُ، وقال أَخوه: ما طال من خَلْفه وأَمامه فقد سَنْبَلَه، فهذا القميص السُّنْبُلانيُّ؛ وقال شَمر وغيره: يجوز أَن يكون السُّنْبُلانيُّ منسوباً إِلى موضع من المواضع. وفي حديث عثمان: أَنه أَرسل إِلى امرأَة بِشُقَيْقَةٍ سُنْبُلانِيَّةٍ أَي سابغة الطول. يقال: ثوب سُنْبُلانيٌّ، وسَنْبَلَ ثوبَه إِذا أَسْبَلَهُ وجَرَّه من خلفه أَو أَمامه، والنون زائدة مثلها في سُنْبُلِ الطعامِ؛ قال ابن الأَثير: وكلهم ذكروه في السين والنون حملاً على ظاهر لفظه. وابنُ سِنْبِلٍ: رجُل بصريٌّ، أَحْرَق جارِيةُ بن قُدامة، وهو من أَصحاب عَليٍّ،خمسين رجلاً من أَهل البصرة في داره، ويقال ابن صِنْبِلٍ، وسنذكره في الصاد. والسُّنْبُلة: بئر قديمةٌ حَفَرَتْها بنو جُمَح بمكة؛ وفيها يقول قائلهم: نَحْنُ حَفَرْنا للحَجِيج سُنْبُلَهْ"