وصف و معنى و تعريف كلمة كسهرته:


كسهرته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح كسهرته في معاجم اللغة العربية:



كسهرته

جذر [كسهر]

  1. سَهَر : (اسم)
    • مصدر سَهِرَ
    • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
    • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  2. سَهِرَ : (فعل)
    • سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ سَهْرانٌ وسَهْرانٌ، وسَهّارٌ، وسُهَرَةٌ، والمفعول مَسْهورٌ عليه
    • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
    • يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ: يَعْتَنِي بِهِ
    • سَهِرَ البَرْقُ : بَاتَ يَلْمَعُ
  3. سهَر : (اسم)
    • مصدر سهِرَ/ سهِرَ على
    • سُهاد، أَرَق
  4. سهِرَ : (فعل)
    • أرِق
    • سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه
    • فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر
,


  1. سَهِرَ
    • ـ سَهِرَ : لم يَنَمْ لَيْلاً . ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ .
      ـ لَيْلٌ ساهِرٌ : ذُو سَهَرٍ .
      ـ ساهِرَةُ : الأرضُ ، أو وَجْهُها ، والعينُ الجاريةُ ، والفَلاةُ ، وأرضٌ لم تُوطَأْ ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ ، وجَبَلٌ بالقُدسِ ، وجَهَنَّمُ ، وأرضُ الشامِ .
      ـ أَسْهَرانِ : الأَنْفُ ، والذَّكَرُ ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ ، وعِرْقانِ في العينِ ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ .
      ـ سَاهُورُ : السَّهَرُ ، كالسُّهارِ ، والكَثْرَةُ ، والقَمَرُ ، وغِلافهُ ، كالساهِرَةِ ، ودَارَتُه ، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ .
      ـ ظِلُّ الساهِرَةِ : وَجْهُ الأرضِ ،
      ـ ساهِرَةِ من العينِ : أصْلُها .
      ـ ساهِرِيَّةُ : عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها .
      ـ مُسْهِرٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْهَر
    • أسهر - إسهارا
      1 - أسهره : جعله يسهر

    المعجم: الرائد

  3. أسهرَ
    • أسهرَ يُسهر ، إسهارًا ، فهو مُسهِر ، والمفعول مُسهَر :-
      • أسهره الهمُّ أرّقه ومنعه النَّوم :- أسهره المرضُ / التفكيرُ / القلقُ ، - لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. سهِرَ
    • سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ / سَهْرانٌ ، والمفعول مَسْهورٌ عليه :-
      سهِر حتى الفجر
      1 - ظلّ مُستيقظًا ، لم ينم :- سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ ، - من طلب العلا سهر الليالي :-
      سهِر البرقُ : بات يلمع ، - فلانٌ أسهرُ من النَّجم : كثير السَّهَر .
      2 - أرِق :- سهِر من غلبة الدّيْن .
      سهِر على راحتِه : راقبه ؛ راعاه ؛ حافظ عليه :- سهِر على تطبيق القانون ، - سهِِر على احتياجات المجتمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَسْهَرَانِ
    • أسهران -
      1 - أسهران : عرقان في الظهر . 2 - أسهران : عرقان في العين . 3 - أسهران : عرقان في الأنف .

    المعجم: الرائد

  6. الأَسْهَرَانِ
    • الأَسْهَرَانِ : عِرْقَانِ في الأَنْفِ وفي العَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَسْهَرَ
    • [ س هـ ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْهَرَ ، يُسْهِرُ ، مصدر إِسْهارٌ . :- أَسْهَرَهُ الهَمُّ :- : جَعَلَهُ يَسْهَرُ اللَّيْلَ ، أَرَّقَهُ ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ . :- أَسْهَرَنِي ضَجيجُ الجيرانِ .


    المعجم: الغني

  8. أَسْهَرَهُ
    • أَسْهَرَهُ : أَرَّقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَهْرَانُ
    • [ س هـ ر ]. ( صف ). :- قَضَى اللَّيْلَةَ سَهْرَانَ :- : يَقِظاً ، سَاهِراً اللَّيْلَ .

    المعجم: الغني

  10. سَهْرانُ
    • سَهْرانُ / سَهْرانٌ :-
      جمع سهرانون / سهارَى ، مؤ سَهْرى / سَهْرانة ، جمع مؤ سهارَى / سَهْرَانات : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِرَ / سهِرَ على : مُتيقِّظ ، أرِق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سَهران
    • سهران
      1 - يقظان لم ينم في الليل

    المعجم: الرائد

  12. سهر حتى الفجر
    • ظلّ مُستيقظًا ، لم ينم :- سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ - من طلب العلا سهر الليالي :- ° سهِر البرقُ

    المعجم: عربي عامة

  13. سهر على راحته
    • راقبه ؛ راعاه ؛ حافظ عليه :- سهِر على تطبيق القانون - سهِِر على احتياجات المجتمع .

    المعجم: عربي عامة



  14. سهر
    • س ه ر : السَّهَرُ الأرق وبابه طرب فهو سَاهِرٌ و سَهْرانٌ و أسْهَرَهُ غيره ورجل سُهَرةٌ كهمزة أي كثير السهر و السَّاهِرةُ وجه الأرض

    المعجم: مختار الصحاح

  15. سَهِرَ
    • سَهِرَ سَهِرَ َ سَهَرًا : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه .
      و سَهِرَ أَرِق .
      و سَهِرَ البَرْقُ : باتَ يَلمَعُ .
      فهو ساهرٌ ، وسَهْرانٌ ، وسَهّارٌ ، وسُهَرَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَهِرَ
    • [ س هـ ر ]. ( ف : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَهِرْتُ ، أسْهَرُ ، اِسْهَرْ ، مصدر سَهَرٌ .
      1 . :- سَهِرَ اللَّيلَ كُلَّهُ :- : لَمْ يَنَمِ اللَّيْلَ . :- سَهِرَتْ أعْيُنٌ وَنامَتْ عُيُونٌ فِي أُمُورٍ تَكُونُ أوْ لاَ تَكُونُ .
      2 . :- يَسْهَرُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ وَيَمْرَحُ :- : يَقْضِي بَعْضَ اللَّيَالِي سَاهِراً فِي نَشَاطٍ وَمَرَحٍ .
      3 . :- يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ :-: يَعْتَنِي بِهِ ، يَقْضِي اللَّيَالِيَ بِجَانِبِهِ لِلاعْتِنَاءِ بِهِ .
      4 . :- سَهِرَ البَرْقُ :- : بَاتَ يَلْمَعُ .

    المعجم: الغني

  17. سَهَرٌ
    • [ س هـ ر ]. ( مصدر سَهِرَ ).
      1 . :- طَالَ بِهِ السَّهَرُ :-: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً .
      2 . :- كَثِيرُ السَّهَرِ :- : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً . :- لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي . ( الغزالي ).


    المعجم: الغني

  18. سهَر
    • سهَر :-
      1 - مصدر سهِرَ / سهِرَ على .
      2 - سُهاد ، أَرَق
      • غلبه السَّهَرُ : أَرِقَ .
      3 - مُراقبة متواصلة بلا فتور :- ضاعف السَّهَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سهِر
    • سهر
      1 - مصدر سهر . 2 - يقظة وعدم النوم في الليل .

    المعجم: الرائد

  20. سهَر
    • سهر - يسهر ، سهرا
      1 - سهر : أرق ، ذهب عنه النوم في الليل . 2 - سهر البرق : بات يلمع .

    المعجم: الرائد

  21. سهر
    • " السَّهَرُ : الأَرَقُ .
      وقد سَهِرَ ، بالكسر ، يَسْهَرُ سَهَراً ، فهو ساهِرٌ : لم ينم ليلاً ؛ وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه .
      ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ ؛ عن يعقوب .
      ومن دعاء العرب على الإِنسان : ما له سَهِرَ وعَبِرَ .
      وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ ؛ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد : وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً ، له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث : السَّهَرُ امتناع النوم بالليل .
      ورجل سُهَارُ العين : لا يغلبه النوم ؛ عن اللحياني .
      وقالوا : ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ ، كما ، قالوا ليل نائم ؛ وقول النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا ، وهَمَّيْنِ : هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع ، وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك ؛ وقول أَبي كبير : فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ ، فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما .
      وفي التهذيب : السُّهارُ والسُّهادُ ، بالراء والدال .
      والسَّاهرَةُ : الأَرضُ ، وقيل : وَجْهُها .
      وفي التنزيل : فإِذا هم بالسَّاهِرَة ؛ وقيل : السَّاهِرَةُ الفلاة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : يَرْتَدْن ساهِرَةً ، كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل : هي الأَرض التي لم توطأْ ، وقيل : هي أَرض يجددها الله يوم القيامة .
      الليث : الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة .
      وقال الفراء : الساهرة وجه الأَرض ، كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم ، وقال ابن عباس : الساهرة الأَرض ؛

      وأَنشد : وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ ، وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين : أَصلها ومَنْبَعُ مائها ، يعني عين الماء ؛ قال أَبو النجم : لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها ، بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها

      ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية .
      وفي الحديث : خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ ؛ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم ، فجعل دوام جريها سَهَراً لها .
      ويقال للناقة : إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ ، وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها .
      والأَسْهَرَانِ : عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ ، وهما عِرْقا المَنِيِّ ، وقيل : هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ ، وقيل : عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر ؛ قال الشماخ : تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين ، قال : وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام ، وذكر أَن أَبا عبيدة غلط .
      قال أَبو حاتم : وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل ، ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل .
      وقال الأَصمعي : لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها .
      وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ : حوالب أَسهريه ، قال : أَسهراه ذكره وأَنفه .
      قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه : والأَسهران عرقان في الأَنف ، وقيل : عرقان في العين ، وقيل : هما عرقان في المنخرين من باطن ، إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء .
      والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ : كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب ؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت : لا نَقْصَ فيه ، غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل : الساهور للقمر كالغلاف للشيء ؛ وقال آخر يصف امرأَة : كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ ، أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر ؛ قال القتيبي : وقال الشاعر : كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ ، أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة : البقرة .
      والشُّقَّةُ : شُقَّةُ القمر ؛ ويروى : من جنب ناهُور .
      والنَّاهُورُ : السَّحاب .
      قال القتيبي : يقال للقمر إِذا كَسَفَ : دَخَلَ في ساهُوره ، وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعائشة ، رضي الله عنها ، وأَشار إِلى القمر فقال : تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ ؛ يريد : يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ .
      وكلُّ شيء اسْوَدَّ ، فقد غَسَقَ .
      والسَّاهُورُ والسَّهَرُ : نفس القمر .
      والسَّاهُور : دَارَةُ القمر ، كلاهما سرياني .
      ويقال : السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ ، وهي وجْهُ الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: