كَسَأَه كمَنَعَه يَكْسَؤُهُ كَسْأً : تَبِعَهُ . ومرَّ يَكْسَؤُهم أَي يتبعهم ويقال للرجل إِذا هزمَ القومَ فمَرَّ وهو يطْرُدُهم : مرَّ فُلانٌ يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهُم نقله شيخنا عن الجوهريّ واستدلَّ بقول الشاعر :
" كُسِئَ الشِّتاءَ بسَبْعَةٍ غُبْرِ وهو قولُ أَبِي شِبْلٍ الأَعرابيّ وتمامه :
" أَيَّامِ شَهْلَتِنَا من الشَّهْرِ وقال ابن بَرِّيّ : منهم من يجعل بدل هذا العجز :
" بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ الوَبْرِ
وبآمِرٍ وأَخيهِ مُؤْتَمِرٍ ... ومُعَلَّلٍ وبِمُطْفِئِ الجَّمْرِ وسيأتي ذلك في ك س ع . وكَسَأَ الدَّابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً : ساقَها على إثْرِ دابَّةٍ أُخرى وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً : غلَبَهُم في الخُصومَةِ ونحوِها وكَسَأَه بالسَّيفِ إِذا ضربَه كأَنَّه مُصَحَّفٌ من كَشَأَه بالمعجمة كما سيأْتي . وكُسْءُ كلِّ شيءٍ وكُسُوءهُ بضمِّهما وفي بعض النُّسخ زيادة : وكَسُوءه أَي بالفتح والمدّ أَي مؤَخَّرُه وكُسْءُ الشَّهْرِ وكُسُوءه : آخرُه قَدْرُ عَشْرٍ بَقينَ منه ونحوَها وجاءَ دُبُرَ الشَّهْرِ وعلى دُبُرِه وكُسْئِهِ وأَكْسائِهِ وجئتُكَ على كُسْئِهِ وفي كُسْئِهِ أَي بعد ما مضى الشَّهْرُ كلُّه وأَنشد أَبو عبيدة :
كُلِّفْتُ مَجْهولَها نُوقاً يَمانِيَةً ... إِذا الحُدَاةُ على أَكْسَائِها حَفَدوا وجاءَ في كَسْءِ الشَّهْرِ وعلى كُسْئِه أَي في آخره ج في كلّ من ذلك أَكْساءٌ وجِئْتُ في أَكْساءِ القومِ أَي في مُتَأَخِّريهِم ومرُّوا في أَكْساءِ المُنْهَزِمينَ وعلى أَكْسائِهِم : أَي على آثارِهِم وأَدْبارِهِم ورَكِبوا أَكْساءهُم ومن المجاز : قَدِمْنا في أَكْسَاءِ رمضانَ وأَنا أَدعو لكَ في أُكْساءِ الصَّلواتِ . كذا في الأَساس وفي الصحاح : الأَكْساءُ : الأَدْبارُ وقال المُثَلَّم بنُ عمرٍو التَّنوخيّ :
حتَّى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ على ... أَكْساءِ خَيْلٍ كأَنَّها الإبِلُ يعني خلف القوم وهو يطرُدهم نقله شيخنا . قلت : معناه حتَّى يَهْزِم أَعداءهُ فيسُوقهم من ورائهم كما تُساق الإبل والصَّمُوتُ اسمُ فَرَسه . وركبَ كُسْأَهُ أَي وَقَعَ على قَفَاهُ هذه عن ابن الأَعْرابِيّ . ومَرَّ كَسْءٌ من اللَّيْلِ بالفتح أَي قِطْعَةٌ منه عن ابن الأَعْرابِيّ أيضاً