وصف و معنى و تعريف كلمة كسوس:


كسوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح كسوس في معاجم اللغة العربية:



كسوس

جذر [كسس]

  1. سَوِسَ: (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
  2. سَوَّسَ: (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا
  3. تَسَوَّسَ: (فعل)
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس
    • (فعل: خماسي لازم) تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ
    • تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ
    • تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ
    • تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه
  4. سَوَس: (اسم)
    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل


  5. سَوْس: (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  6. سُوْس: (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ
  7. سُوس: (اسم)
    • سُوس : جمع أسْوسُ
  8. سوس: (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ: يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ :الأصْلُ
    • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ
  9. مَسوس: (اسم)
    • المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي
    • المَسُوسُ من الماءِ:ما يشفي الغُلَّة
    • المَسُوسُ: ماءٌ بين العذب والمِلح
    • المَسُوسُ :التِّرياق
  10. مُسَوَّس: (اسم)


    • مفعول مِن سَوَّسَ
    • حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ : دَخَلَهُ السُّوسُ
    • خَشَبٌ مُسَوَّسٌ : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ
  11. مُسَوَّس: (اسم)
    • مُسَوَّس : اسم المفعول من سَوَّسَ
  12. مُسوِّس: (اسم)
    • مُسوِّس : فاعل من سَوَّسَ
  13. أسَاسٌ: (اسم)
    • الجمع : أُسُسٌ
    • وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ
    • جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا
    • عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى
    • الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه
    • والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ
    • والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة
    • أساسًا: أصلاً،
    • على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه،
    • في الأساس: في الأصل
    • جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا
    • أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة
    • أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة
    • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء
    • الحجر الأساسيّ: حجر الأساس، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ
    • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
    • القيمة الأساسيَّة: قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم
  14. تَسَوُّس: (اسم)
    • مصدر تَسَوَّسَ
    • تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ
    • (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت تسَوّس الأسنان
  15. ساسأَ: (فعل)
    • سَأْسَأَ سَأْسَأَةً، وسِأْساءً، وسِئْساءً
    • سَأْسَأَ بالحمار: دعاه ليشرب بقوله: سَأْسَأْ
    • سَأْسَأَه: زَجَره ليمضي أَو ليقف
  16. تسوُّس: (اسم)


    • تسوُّس : مصدر تَسَوَّسَ
  17. إِساس: (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  18. سَوسَن: (اسم)
    • السّوْسَنُ : جنسُ نباتات الأيْرِس من الفصيلة السوسنية، تسمو إِلى نحو 60 سم، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذَّابة، تخرج كل ما من غُلف حرشفية، يختلف لونها باختلاف النوع، فمنه: الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر وهي نباتات معمَّرة تنبت في أوربة وبلاد البحر المتوسط، وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية
  19. أَسَاسَ: (فعل)
    • أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم
    • أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها
  20. آساس: (اسم)
    • آساس : جمع أُسُّ
  21. آساس: (اسم)
    • آساس : جمع أَسَسُ
  22. متسوِّس: (اسم)


    • متسوِّس : فاعل من تَسَوَّسَ
  23. تَسَأْسَأ: (فعل)
    • تَسَأْسَأَتِ الأُمورُ: اختلفت
    • تَسَأْسَأَ فلانٌ بحقِّي: أَقرّ به بعد إِنكاره
  24. سَوْسَاءُ: (اسم)
    • سَوْسَاءُ : فاعل من سَوِسَ
  25. سوسة: (اسم)
    • واحِدَةُ السُّوسِ
,
  1. سوس
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أساس

    • أساس :-
      جمع أُسُس:
      1 - مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا :-تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة، - لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات، - عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب.
      2 - مُرتكز البناء وقاعدته :-انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع، - العدل أساس الملك [مثل] :-
      • خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب.
      3 - أصل الشَّيء ومبدؤه :-أساس الإنسان الطِّين، - العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى، - المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة:-
      أساسًا: أصلاً، - على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه، - في الأساس: في الأصل.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا.
      أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة.
      أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة.
      • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما.
      • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سُوسُ
    • ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
      ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
      ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
      ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
      ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
      ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ،
      ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
      ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
      ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
      ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سوَّسَ
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) :-
      سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه:-
      سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا.
      سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسوإس
    • أسوإس - ج، إساس وآساس
      1- أسوإس : أساس. 2- أسوإس باقي الرماد. 3- أسوإس : أثر كل شيء. 4- أسوإس : أصل كل شيء. 5- أسوإس : قلب الإنسان.


    المعجم: الرائد

  6. السُّوسُ
    • السُّوسُ : الساسُ.
      وسُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه.
      وعليه يقال: :- كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة، إذا كان راعيها سُوسَة.
      و السُّوسُ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبُ معمَّرٌ بريٌّ يزرع، طويلُ الجذور عميقُها، من الفصيلة القرنية الفراشية، تُسحقُ جذورُه السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنَعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْق السُّوس.
      و السُّوسُ يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة.
      يقال: الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه.
      و السُّوسُ الأصْلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَسَوَّسَ
    • [س و س]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ.
      1. :-تَسَوَّسَ الطَّعَامُ :- : دَخَلَهُ الدُّودُ.
      2. :-تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : نَخَرَهُ السُّوسُ.
      3. :-تَسَوَّسَتِ السِّنُّ :- : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ.

    المعجم: الغني

  8. تسوَّسَ
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس :-
      تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس، دبّ فيه السُّوسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سوس
    • س و س: سَاسَ الرعية يسوسها سِيَاسَةً بالكسر و السُّوسُ دود يقع في الصوف والطعام و ساسَ الطعام يساس سَوْساً بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا أسَاسَ الطعام و سَوَّسَ تَسْوِيسا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَوِسَ
    • سَوِسَ الحَبُّ وغيرُه سَوِسَ َ سَوَسًا: سَاسَ.
      و سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ.
      فهو أَسْوَسُ.
      وهي سَوْسَاءُ. والجمع : سُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَوِسَ
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَوِسَ، يَسْوَسُ، مصدر سَوَسٌ. :-سَوِسَ الفولُ :- : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ. :-سَوِسَتِ الخَشَبَةُ :- : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ.

    المعجم: الغني

  12. سَوَّسَ
    • [س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَوَّسَ، يُسَوِّسُ، مصدر تَسْويسٌ.
      1. :-سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ :- : نَخَرَتْها السُّوسَةُ. :-سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ.
      2. :- سَوَّسَهُ النَّاسُ :- : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها.
      3. :-سَوَّسَ لَهُ أَمْراً :- : ذَلَّلَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  13. سوِسَ
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ :-
      سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سوس
    • سوس - يسوس ، سوسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوست الشاة : كثر قملها.

    المعجم: الرائد

  15. تَسَوُّسٌ
    • [س و س]. (مصدر تَسَوَّسَ).
      1. :-تَسَوُّسُ الطَّعَامِ :- : دُخُولُهُ الدُّودَ.
      2. :-تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ.
      3. :-تَسَوُّسُ السِّنِّ :- : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  16. مُسَوَّسٌ
    • [س و س]. (مفعول مِن سَوَّسَ).
      1. :-حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ :- : دَخَلَهُ السُّوسُ.
      2. :-خَشَبٌ مُسَوَّسٌ :- : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ.

    المعجم: الغني

  17. سُوس
    • سُوس :-
      مفرد سُوسة:
      1 - (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ:-
      • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ.
      2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. المَسُوسُ
    • المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي.
      و المَسُوسُ ما يشفي الغُلَّة.
      و المَسُوسُ ماءٌ بين العذب والمِلح.
      و المَسُوسُ التِّرياق.
      قال كثيِّر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَوَّسَ
    • سَوَّسَ الحَبُّ وغيرهُ: سَاسَ.
      ويقال: سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا.
      و سَوَّسَ القومُ فلانًا: أسَاسُوه.
      ويقال: سَوَّسُوه أُمُورهم.
      و سَوَّسَ فلانٌ لفلانٍ أمرًا: روَّضه وذلَّلهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أسَاسٌ
    • جمع: أُسُسٌ. [أ س س].
      1. :-وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ :-: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ. :-أسَاسُ البِنَاءِ :- :-أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.
      2. :-جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ :- : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.
      3. :-عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ :- : بِنَاءً عَلَى..

    المعجم: الغني

  21. تسوّس
    • تسوس - تسوسا
      1- تسوس الطعام : كان فيه سوس. 2- تسوست الشاة : كثر قملها.

    المعجم: الرائد

  22. سوس
    • سوس - تسويسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوسه القوم : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3- سوس : لهامرا : ذلـله له.

    المعجم: الرائد

  23. سأسأ
    • "أَبو عمرو: السَّأْساءُ: زَجْرُ الحِمار.
      وقال الليث: السَّأْسَأَةُ من قولك سَأْسَأْتُ بالحِمار إِذا زَجَرْتَه ليَمْضِيَ، قلت: سَأْسَأْ.غيره:سَأْسَأَ: زَجَرَ الحمار ليَحْتَبِسَ أَو يَشْرَبَ.
      وقد سَأْسَأْتُ به.
      وقيل: سَأْسَأْتُ بالحمار إِذا دَعَوْتَه ليَشْرَب، وقلت له: سَأْسَأْ.
      وفي المثل: قَرِّبِ الحِمارَ من الرَّدْهةِ ولا تقل له سَأْ.
      الرَّدْهةُ: نُقْرةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ.
      وعن زيد بن كُثْوةَ أَنه، قال: من أَمثال العرب إِذا جَعَلْتَ الحِمارَ إِلى جَنْبِ الرَّدْهة فلا تقل له سَأْ.
      قال: يقال عند الاسْتمْكانِ من الحاجةِ آخِذاً أَو تاركاً، وأَنشد في صفة امرأَة: لم تَدْرِ ما سَأْ للحَمِيرِ، ولَمْ * تَضْرِبْ بكَفِّ مُخابِطِ السَّلَمِ ‏

      يقال: ‏سَأْ للحِمارِ، عند الشرب، يُبْتارُ به رِيُّه، فإِن رَوِيَ انْطَلَق، وإِلاَّ لم يَبْرَحْ.
      قال: ومعنى قوله سَأْ أَي اشربْ، فإِني أُرِيدُ أن أَذْهَبَ بك.
      قال أَبو منصور: والأَصل في سَأْزجر وتَحْرِيكٌ للمُضِيِّ كأَنه يُحَرِّكُه لِيَشْرَبَ إِن كانت له حاجة في الماء مَخافةَ أَن يُصْدِره وبه بَقيَّةُ الظَّمَإِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سوّس الحبّ أو الخشب ونحوهما
    • سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه :- ° سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا

    المعجم: عربي عامة

  25. الأَسَاسُ
    • الأَسَاسُ : قاعدة البناء التي يُقام عليها.
      و الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه.
      ومنه: أَساس الفكرة، وأَساس البحْث.
      والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ.
      والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كسوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكَسيسُ: نبيذُ التمر. والكَسيسُ أيضاً: لحمٌ يجفَّف على الحجارة، ثم يُدَقُّ ويُتَزَوَّدُ. والكَسَسُ: قِصَرُ الأسنان. يقال: رجلٌ أَكَسُّ.
تاج العروس

الكَسُّ : الدَّقُّ الشَّديدُ كَسَّ الشَّيْءَ يَكُسُّه كَسّاً : دَقَّه دَقّاً شَدِيداً كالكَسْكَسَةِ وهذه عن ابن دُرَيْدٍ . وكَسٌّ بالكسر والفَتْح : د قُرْبَ سَمَرْقَنْدَ ولا تَقُلْ بالشّين المُعْجَمَة فإِنَّهَا تصحيفٌ والصَّواب الكَسْرُ مع الإِهْمَال وأَمَّا التي هي بالفَتْح مع الإِعْجَام فهي قَريةٌ على ثَلاثَةِ فَرَاسخَ من جُرْجَانَ عَلَى الجَبَل سَتُذْكَر في موضعها إَنْ شاءَ اللهُ تعالَى . وكِسُّ بالكسر : د بأَرْضِ مَكْرَانَ مُعَرَّب كِج وتُذْكَرُ مع مَكْرَانَ غالباً . والكُسُّ بالضّمّ : اسمٌ للْحِرِ أَي الفَرْج من المَرْأَة وليس من كَلامهم القَديم إِنَّمَا هُوَ مُوَلَّدٌ كما حقَّقَه ابنُ الأّنْبَاريِّ وقال المُطَرِّزيُّ : هو فارسيٌّ مُعَرَّبُ كوز . وفي شِفاءِ الغَليل للخَفاجيّ : قالَ الصّاغَانِيُّ في خَلْقِ الإِنْسَانِ : لم أَسْمَعْه في كلامٍ فَصِيحٍ ولا شِعْرٍ صَحِيحٍ إلاّ في قولِه :

يا قَوْمِ مَنْ يَعْذِرُنِي مِن عِرْسِ ... تَغْدُو وما أَذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ

عَلَيَّ بالعِقَابِ حَتَّى تُمْسِي ... تَقُولُ لا تَنْكِح غَيْرَ كُسَّي وقال بَعْضُهم : إِنّه عربيٌّ وإِليه ذَهَبَ أَبو حَيّانَ وأَنْشَدَ قولَ الشاعر :

يا عَجَباً للسَّاحِقات الدُّرْس ... والجَاعلاتِ الكُسَّ فَوْقَ الكُسِّ قال شيخُنَا : أَي ذَكَرَه في تَفْسيره الكَبير المُسَمَّى بالبَحْر عند قوله تعالى . " والَّلاتي يَأْتينَ الفَاحشَةَ " . قال : المُرَادُ بها السَّحْق وهو حَكُّ المَرْأَةِ فَرْجَها بفَرْجَ مِثْلِهَا ثمَّ أَنْشَدَ البيتَ نقلاً عن النّحّاس أَنَّه سَمِعَه من كلامِ العَرَب . قلتُ : ويَقْرُب ممّا أَنْشَدَه أَبُو حَيّانَ قولُ أَبي نُوَاس :

قَبَحَ الإِلهُ سَوَاحقَ الدُّرْسِ ... فلَقَدْ فَضَحْنَ حَرَائرَ الإنْسِ

هَيَّجْنَ حَرْباً لا سِلاحَ بهَا ... إِلاّ قِرَاعَ التُّرْسِ بالتُّرْسِ وقد تَوَلَّع المُوَلَّدُونَ بذِكْره في أَشْعَارهم كثيراً فمن ذلكَ قولَ بَعْضهم :

غايَةُ ما تَشْتَهيه نَفْسِي ... منَ الأَمَانِي لقَاءُ كُسِّ

إَذا إلْتَقَى شَعْرُ شِعْرَتَيْنَا ... مِنْ نَتْفِ خَمْسٍ وحَلْقِ أَمْسِ

حَسْبت بالشِّعْرَتَيْن منَّا ... خُوصاً عَلَتْهُ يَدُ مِجَسِّ وقال آخَرُ :

يقُولُون نَيْكُ الكُسِّ أَشْهَى وأَطْهَرُ ... فقُلْتُ لَهُم أَيْرِي عَن الكُسِّ يَصْغُرُ وقال أخَرُ : الأَيْرُ للْحِجْر حَرْبَةٌ نُدِبَتْ لَوْ كانَ للْكُسِّ كانَ كالْفاسِ

ما خُلِقَتْ هذه مُدَوَّرَةً ... إِلاّ لهذا المُكَرْعَمِ الرَّاسِ إِلى آخر ما قالُوه ممّا يُسْتَهْجَنُ إِيرادهُ هنا . وأَنا أَسْتَغْفرُ اللهَ تَعَالَى من ذلك وإِنّما إستطردتُ به هُنَا بَيَاناً لوُرُوده في كلامِ المُوَلَّدينَ وإِن لم يُسْمَعْ في الكلام القديم خِلافاً لما ذَهَبَ إِليه شيخُنَا من تَصْويب عَرَبِيَّته ورَدَّ كلام ابن الأَنْبَاريّ ومَن وَافَقه . على أَنَّا إِذا نَظَرْنا من حيثُ اللُّغَةُ وَجَدْنا له إشْتقَاقاً صَحيحاً من الكَسِّ الذي هو الدَّقُّ الشَّديدُ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يُدَقُّ دَقّاً شَديداً فلْيتُأَمَّلْ . والكَسِيسُ كأَميرٍ : نَبيذُ التَّمْرِ قالَ العَبّاسُ بنُ مِرْدَاسٍ :

" فإِنْ تُسْقَ منْ أَعْنَابِ وَجٍّ فإِنَّنَالَنَا العَيْنُ تَجْرِي منْ كَسِيسٍ ومنْ خَمْرِ

وقال أَبو حَنيفَةَ رحمَهُ اللهُ تَعَالَى : الكَسِيسُ : شَرَابٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَةِ والشَّعير . والكَسِيسُ : لَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَة فإِذا يَبِسَ دُقَّ فيَصيرُ كالسَّوِيق . وأَخْصَرُ منه لو قال : لَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَ ثمّ يُدَقُّ كالسُّوِيق يُتَزَوَّدُ في الأَسْفَار عن ابن دُرَيْدٍ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يُكَسُّ أَي يُدَقُّ . والكَسِيسُ : الخُبْزُ المَكْسُورُ كالمَكْسُوس والمُكَسْكَسِ . والكَسَسُ مُحَرَّكةً : قِصَرُ الأَسْنَانِ أَو صِغَرُهَا أَو لُصُوقُهَا بسُنُوخِهَا . وقيلَ : هو خُرُوجُ الأَسْنَانِ السُّفْلَى مع الحَنَكِ الأَسْفَلِ وتَقَاعُسُ الحَنَكِ الأَعْلَى . كَسَّ يَكَسُّ كَسَساً وهو أَكَسُّ وامْرَأَةٌ كَسَّاءُ قال الشّاعِرُ :

" إِذَا مَا حَالَ كُسُّ القَوْمِ رُوقاً حال : بمَعْنَى تَحَوَّلَ . وقيل : الكَسَسُ : أَنْ يَكُونَ الحَنَكُ الأَعْلَى أَقْصَرَ من الأَسْفَل فتكونَ الثَّنِيَّتان العُلْيَيَانِ وَرَاءَ السُّفْلَيَيْن من داخلِ الفَمِ قالَ : وليسَ منْ قِصَرِ الأَسْنَانِ . والكَسْكَاسُ : الرَّجُلُ الغَليظُ القَصِيرُ قالَهُ أَبو مالك وأَنشد :

حَيْثُ تَرَى الحَفَيْتَأَ الكَسْكَاسَا ... يَلْتَبِسُ المَوْتُ به إلْتِباسَاً والتَّكَسُّسُ : التَّكَلُّفُ في الكَسَسِ منْ غَيْرِ خِلْقَةٍ . والكَسْكَسَةُ لُغَةٌ لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ كما زَعَمَه ابنُ عَبّادٍ وإِنّمَا لَهُم الكَشْكَشَةُ بإِعْجَام الشِّين . هو إِلحَاقُهم بكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عِنْدَ الوَقْفِ دُونَ الوَصْلِ يقال : أَكْرَمْتُكِسْ ومررْتُ بِكِسْ أَي أَكْرَمْتُكِ ومَرَرْتُ بِكِ ومنهم من يُبْدِلُ السّينَ من كاف الخِطَابِ فيَقُولُ : أَبُوَسَ وأُمُّسَ ؟ أَي أَبُوكَ وأُمُّكَ وبه فُسَّر حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللهُ عنه : تَياسَرُوا عَنْ كَسْكَسَةِ بَكْرٍ وقيل : الكَسْكَسَةُ لِهَوَازِنَ وفيه كلامٌ أَودَعْنَاهُ في المُقَدَّمةِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الكَسِيسُ : من أَسْمَاءِ الخَمْرِ وهي القِنْدِيدُ . والكَسِيسُ : السُّكَّرُ قال أَبو الْهِنْدِيّ :

" فإِنْ تُسْقَ مِنْ أَعْنَابِ وَجٍّ فأِنَّنَالَنَا العَيْنُ تَجْرِي مِنْ كَسِيسٍ ومِنْ خَمْرٍ وقال الصّاغَانِيُّ : الكَسْكَسَةُ : السَّكْرَة من الخَمْرَةِ . ويُلْحَقُ بهذا البابِ شيْءٌ يَتَّخِذُه المَغَارِبَةُ من الدَّقِيقِ ويُسَمُّونه : الكُسْكُسُو وبَعْضُهم يُسَمِّيه : الكَسْكَاسَ وقد ذَكَرَه الحَكِيمُ داوودُ في التَّذْكِرَة وذكَر خَواصَّه وله وَجْهٌ في العَرَبِيَّة بأَنْ يَكُونَ مُشْتَقّاً مِن الكَسِّ وهو الدَّقُّ الشَّدِيدُ أَو مِن الكَسْكَسَةِ على قَوْلِ ابنِ دُرَيْدٍ فتأَمَّلْ . والعَجَبُ من شَيْخَنَا كيفَ لم يَسْتَدْرِكْ هذا مع أَنّه أَعْرَفُ النّاسِ به

لسان العرب
الكسَسُ أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل والكَسَسُ أَيضاً قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها وقيل هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى كَسَّ يَكَسُّ كَساً وهو أَكَسُّ وامرأَة كَسَّاء قال الشاعر إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل وقيل الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم وقال ليس من قصر الأَسنان والتَّكَسُّس تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة واليَلَلُ أَشد من الكَسَس وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً دَقَّه دَقّاً شديداً والكَسِيس لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ مكْسُور والكَسيس من أَسماء الخمر قال وهي القِنْديد وقيل الكَسِيسُ نَبيذ التمر والكَسِيسُ السُّكَّرُ قال أَبو الهندي فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير والكَسْكاسُ الرجل القصير الغليظ وأَنشد حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس وهذا في الوقف دون الوصل الأَزهري الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة وفي حديث معاوية تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب تقول أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك وقيل هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول مررت بِكِسْ أَي بكِ واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: