-
كُسْيُ
- ـ كُسْيُ : مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ ، ج : أكْساءٌ .
ـ رَكِبَ أكساءَهُ : سَقَطَ على قَفاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَسَأَهُ
- ـ كَسَأَهُ : تَبِعَهُ ،
ـ كَسَأَ الدَّابَّةَ : ساقَها على إِثْرِ أُخْرَى ،
ـ كَسَأَ القومَ : غَلَبَهم في الخُصومةِ ،
ـ كَسَأَ بالسَّيْف : ضَرَبَه .
ـ كُسْءُ كُلّ شيء ، كُسُوؤُهُ : مُؤَخَّرُه ، الجمع : أكْساءٌ .
ـ رَكِبَ كُسْأَهُ : وقع على قَفاه .
ـ كَسْءٌ من الليل : قطْعَةٌ منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
كُسْوَةُ
- ـ كُسْوَةُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ : الثَّوْبُ ، ج : كُساً وكِساءٌ .
ـ كَسِيَ : لَبِسَها ، كاكْتَسَى .
ـ كساهُ : ألْبَسَه .
ـ رجلٌ كاسٍ : ذُو كُسوةٍ .
ـ كِساءُ : معروف ، ج : أكْسِيَةٌ ،
ـ كَساءُ : المَجْدُ ، والشَّرَفُ ، والرِفْعَةُ .
ـ هو أكْسَى منه : أكْثَرُ اكْتساءً ، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة .
ـ كاساه : فاخَرَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَكْسَى
- أكسى - إكساء
1 - أكسىه الثوب : ألبسه إياه
المعجم: الرائد
-
أكسى
- أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى :-
• أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه
• أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر : أضفى عليه مَرحًا وقبولاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اكتسى
- اكتسى / اكتسى بـ يكتسي ، اكْتَسِ ، اكتساءً ، فهو مُكْتَسٍ ، والمفعول مُكْتَسًى به :-
• اكتسى الشَّخصُ لَبس ثيابَه :- اكتسى أجمل ما عنده ، - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً .
• اكتستِ الأرضُ بالنَّبات : تَغطَّتْ به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِكساء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اكتسى الشّخص
- لَبس ثيابَه :- اكتسى أجمل ما عنده - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً .
المعجم: عربي عامة
-
اكْتَسَى
- اكْتَسَى : لَبِسَ الكُسْوةَ .
و اكْتَسَى الأَرضُ بالنبات : تغطَّت به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِكْتَسَى
- [ ك س ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِكْتَسَيْتُ ، أكْتَسِي ، مصدر اِكْتِسَاءٌ .
1 . :- اِكْتَسَاهُ ثَوْباً :-: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ .
2 . :- لَنْ أَكْتَسِيَ ثَوْباً لا أَدْفَعُ ثَمَنَهُ :- : لاَ أرْتَدِي .
3 . :- اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : تَغَطَّتْ بِهِ . :- اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً .
4 . :- هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً :-: يَتَّخِذُ .
المعجم: الغني
-
اِكْتِسَاءٌ
- [ ك س ي ]. ( مصدر اِكْتَسَى ). :- اِكْتِسَاءُ ثَوْبٍ :-: إلْبَاسُهُ ، اِرْتِدَاؤُهُ .
المعجم: الغني
-
اكتساء
- اكتساء :-
مصدر اكتسى / اكتسى بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِكتَسَى
- إكتسى - اكتساء
1 - إكتسى : لبس « الكسوة »، أي اللباس . 2 - إكتست الأرض بالنبات : تغطت به . 3 - إكتساه ثوبا البسه إياه .
المعجم: الرائد
-
أَكْسَى
- [ ك س ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أكْسَى ، يُكْسِي ، مصدر إكْسَاءٌ . :- أكْسَاهُ ثَوْبَاً :- : ألْبَسَهُ إيَّاهُ .
المعجم: الغني
-
أكسى
- أكسى
1 - أكسى : أكثر إعطاء للكسوة . 2 - أكسى : أكثر اكتساء : « هو أكسى من بصلة »، مثل يضرب لمن لبس الثياب الكثيرة .
المعجم: الرائد
-
كسأ
- " كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ : مُؤَخَّرُه .
وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه : آخِرهُ ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها .
وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه ، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه .
وأَنشد أَبو عبيد : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً ، * إِذا الحِدَادُ ، على أَكْسائِها ، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه ، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره ، والجمعُ في كل ذلك : أَكْسَاءٌ .
وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم .
وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها .
ورَكِبَ كُسْأَهُ : وَقَعَ على قَفَاه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً : ساقَها على إِثْر أَخْرَى .
وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً : غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها .
وكَسَأْتُه : تَبِعْتُه .
ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم ، عن ابن الأَعرابي .
ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ .
ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم : مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم .
قال أَبو شِبْل الأَعرابي : كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر ؟
قال ابن بري : ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز : بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ ، ومُعَلِّلٍ ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ : الأَدْبارُ .
قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي : حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني : خَلْفَ القَوْمِ ، وهو يَطْرُدُهُم .
معناه : حتى يَهْزِم أَعْداءَه ، فيَسُوقُهُم من ورائِهِم ، كما تُساقُ الإِبل .
والصَّمُوتُ : اسم فَرَسه .
"
المعجم: لسان العرب
-
كسا
- " الكِسْوةُ والكُسْوةُ : اللباس ، واحدة الكُسا ؛ قال الليث : ولها معانٍ مختلفة .
يقال : كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى .
واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً ؛ وقال يصف العير وأُتُنه : يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا ، على اضْطِرامِ اللُّوحِ ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه .
ويقال : اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به .
والكُسا : جمع الكُسوة .
وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى ، وقيل : كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة ؛
قال : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها ، إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب .
واكْتَسى : كَكَسِيَ ، وكَساه إِياها كَسْواً .
قال ابن جني : أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال ، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته ، وقصر عن الشيء وأَقْصَر ، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك ، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل ، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها .
ورجل كاسٍ : ذو كُسوة ، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم ، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله : يَكْسى ولا يَغْرَثُ ، قال ابن سيده : وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل .
ويقال : فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة ، قال : وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه .
ويقال : فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة ، من كَسَوْتُه أَكْسُوه .
وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه ؛ وقال في قول الحطيئة : دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها ، واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي .
وقال الفراء : يعني المَكْسُوَّ ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا .
وفي الحديث : ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر ، وقيل : هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات ، وقيل : أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى .
قال ابن بري : يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى ؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني : لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي ، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي ، وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ ، إِنْ كَسِيَ الجَواري ، فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق : لبسه ؛ عن أَبي حنيفة .
واكْتَسَتِ الأَرضُ : تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته .
والكِساء : معروف ، واحد الأَكْسِية اسم موضوع ، يقال : كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت .
وتَكَسَّيْتُ بالكِساء : لبسته ؛ وقول عمرو بن الأَهتم : فبَاتَ له دونَ الصَّبا ، وهي قُرَّةٌ ، لِحافٌ ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده وبات له ، يعني للضيف ؛ وقبله : فباتَ لَنا منها ، وللضَّيْف مَوْهناً ، شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي : كاساهُ إِذا فاخَره ، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة ، وسَكا إِذا صغر جسمه .
التهذيب : أَبو بكر الكَساء ، بفتح الكاف ممدود ، المجد والشرف والرِّفْعة ؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث ، قال الأَزهري : وهو غريب .
والأَكْساء : النَّواحي ؛ واحدها كُسْء ، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً ، وهو يائي .
والكُسْيُ : مؤخَّر العجز ، وقيل : مؤخر كل شيء ، والجمع أَكساء ؛ قال الشماخ : كأَنّ على أَكْسائِها ، من لُغامِها ، وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب : رَكِبَ كَساه (* قوله « ركب كساه » هذا هو الصواب ، وما في القاموس : أكساءه ، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم .) إِذا سقط على قَفاه ، وهو يائي لأَن ياءه لام ، قال ابن سيده : ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء ، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
"
المعجم: لسان العرب