وصف و معنى و تعريف كلمة كسيولنا:


كسيولنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و سين (س) و ياء (ي) و واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كسيولنا في معاجم اللغة العربية:



كسيولنا

جذر [كسل]



معنى كسيولنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**كَسِلٌ** \- [ك س ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ كَسِلٌ": مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ وَأَدَاءِ وَاجِبِهِ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ.
Advertisements


معجم الغني
**كَسِلَ** \- [ك س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَسِلْتُ**،** أَكْسَلُ**، مص. كَسَلٌ. "كَسِلَ الطَّالِبُ فِي دَرْسِهِ" : تَوَانَى، تَهَاوَنَ فِيهِ. "كَسِلَ عَنْ عَمَلِهِ".
معجم الغني
**كَسَلٌ** \- [ك س ل]. (مص. كَسِلَ). "أَعْرِفُ سَبَبَ كَسَلِهِ" : سَبَبَ فُتُورِهِ، تَهَاوُنِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسلة [ مفرد ] : ج مكاسل• المكسلة : ما يؤدي إلى الكسل الفراغ أو الشبع مكسلة - فلان لا تكسله المكاسل : لا تثقله وجوه الكسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسال [ مفرد ] : مؤ مكسال ومكسالة : صيغة مبالغة من كسل : المكسال إنسان متفرغ للمتعة - امرأة مكسال / مكسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة


كسول [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كسل : كسلان : من يتثاقل ويتأخر في عمله ( للمذكر والمؤنث ) الكسول دائما في إجازة - جارية كسول - يسمي الكسول نجاح العامل حظا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسلان / كسلان [ مفرد ] : ج كسالى / كسلانون وكسالى / كسلانون وكسلى / كسلانون ، مؤ كسلى / كسلانة ، ج مؤ كسالى / كسلانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى } : وقرئت الآية كسالى بفتح الكاف كما قرئت كسلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : ج كسالى وكسالى وكسلى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، تكسيلا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• كسل فلانا : أكسله ؛ جعله يكسل ، أي يتثاقل وتضعف همته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسل يتكاسل ، تكاسلا ، فهو متكاسل• تكاسل الشخص : 1 - كسل ؛ فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسه نشط تكاسل التلميذ عن أداء واجبه ° غرق في التكاسل : استمرأه . 2 - تعمد الكسل والتقصير .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : مصدر كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسل يكسل ، إكسالا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• أكسله الأمر : جعله متثاقلا وأضعف همته أكسلني المرض عن كتابة القصة التي بدأتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، كسلا ، فهو كسل وكسلان / كسلان• كسل الشخص : فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا يصح أن يتثاقل عنه ، قصر في أداء عمله ، عكسه نشط مناخ باعث على الكسل - تلميذ كسل - كسل عن أداء واجبه - الندامة في الكسل كالسم في العسل [ مثل ] ° غرق في الكسل / عاش في الكسل : استسلم له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسلَ يتكاسل، تكاسُلاً، فهو مُتكاسِل • تكاسل الشَّخصُ: 1- كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط "تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه"| غرق في التَّكاسُل: استمرأه. 2- تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسلَ يستكسل، استكسالاً، فهو مُسْتَكْسِل • استكسل المتكاسِلُ: اعتلَّ بوجوه الكسل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسلَ يُكسل، إكسالاً، فهو مُكسِل، والمفعول مُكسَل • أكسله الأمرُ: جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه "أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسل يستكسل ، استكسالا ، فهو مستكسل• استكسل المتكاسل : اعتل بوجوه الكسل .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـَ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. فهو كَسِل، وكَسْلان. ( ج ) كَُسالى، وكَسْلَى. وهي كَسِلَة، وكَسْلى، وكَسْلانة.( أكْسَلَ ) الأمرُ الرَّجل: جعله متثاقلاً.( كَسَّلَه ): أكسله.( تَكَاسَلَ ): تعمَّد الكسل.( اسْتَكْسَلَ ) المتكاسل: اعتلَّ بوجوه الكسل.( المَكْسَلَة ): ما يؤدِّي إلى الكسل. يقال: الفراغ مَكْسَلة. وفلان لا تُكْسِله المكاسِل: لا تثقله وجوه الكسل.
مختار الصحاح
ك س ل : الكَسَلُ التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو كَسْلانُ وقوم كُسًالىً بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى
الصحاح في اللغة
الكَسَلُ: التثاقُلُ عن الأمرِ. وقد كَسِلَ بالكسر، فهو كَسْلانُ، وقومٌ كُسالى وكَسالى. وأمرأةٌ مِكْسالٌ: لا تكاد تبرحُ مجلسها، وهو مدحٌ لها، مثل نؤومِ الضُّحى. وأكْسَلَ الرجُلِ في الجِماعِ، إذا خالط أهلَهُ ولم يُنْزِلْ. ويقال في فَحْل الإبل أيضاً.
تاج العروس

الكسل محركة : التثاقل عن الشيء والفتور عنه كما في المحكم وقال الليث : التثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه وقد كسل عنه كفرح يكسل كسلا فهو كسل وكسلان كفرح وفرحان ج : كسالى مثلثة الكاف . قال شيخنا : الكسر غير معروف في السماع ولا القياس . قلت : وقد اقتصر الجوهري وابن سيده على الضم والفتح وأما الكسر فنقله الصاغاني وقال : وقرأ يحيى والنخعي : " إلا وهم كسالى " قال الجوهري : إن شئت قلت : كسالي بكسر اللام كما قلنا في الصحاري وكسلى كقتلى نقله ابن سيده . وهي كسلة كفرحة على القياس وكسلانة لغة أسدية وهي قليلة وكسلى كقتلى قال شيخنا : وهذه هي اللغة المشهورة وقد أغفلها المصنف قلت : وقد ذكرها ابن سيده وكسول ومكسال وهما أيضا نعت للجارية المنعمة التي لا تكاد تبرح من مجلسها وهو مدح لها مثل : نؤوم الضحى قال امرؤ القيس :

وبيت عذارى يوم دجن دخلته ... يطفن بجماء المرافق مكسال وقد أكسله الأمر . والكسل بالكسر والمكسل كمنبر وهذه عن ابن الأعرابي : وتر المنفحة وهي المندفة إذا نزع منها قال :

" وأبغ لي منفحة وكسلا وأكسل الرجل في الجماع : خالطها ولم ينزل وذلك إذا لحقه فتور ومعناه صار ذا كسل ومنه الحديث : " ليس في الإكسال إلا الطهور " أي الوضوء قال ابن الأثير : وهذا على مذهب من يرى أن الغسل لا يجب إلا من الإنزال وهو منسوخ وفي حديث آخر : " أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : إن أحدنا يجامع فيكسل " معناه أنه يفتر ذكره قبل الإنزال وبعد الإيلاج وعليه الغسل إذا فعل ذلك لالتقاء الختانين . أو أكسل : عزل ولم يرد ولدا وقيل : هو أن يعالج فلا ينزل ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا على التشبيه ككسل كفرح وأنشد أبو عبيدة للعجاج :

" أظنت الدهنا وظن مسحل

" أن الأمير بالقضاء يعجل

" عن كسلاتي والحصان يكسل

" عن السفاد وهو طرف هيكل ويروى :

" وإن كسلت فالجواد يكسل

قال أبو عبيدة : وسمعت رؤبة ينشدها : فالجواد يكسل قال : وسمعت غيره من ربيعة الجوع يرويه : يكسل قال ابن بري : فمن روى يكسل فمعناه يثقل ومن روى يكسل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أن يصل إلى حاجته . والكوسالة بالضم عن ابن الأعرابي زاد الأزهري الكوسلة بالفتح : الحوثرة وهي رأس الأذاف : أي الحشفة والشين لغة فيها . والكسيلى كخليفى والذي في العباب الكسيلى بالقصر وفي التذكرة : هي كسيلاء : عيدان دقاق كالفوة مائلة إلى الحمرة يعلوها سواد مسمن أجود من خرزة البقر في التسمين وتشد المعدة قال الصاغاني : هو معرب كهيلى بكسر الكاف والهاء بالهندية فعرب بإبدال الهاء سينا . قلت : وهو غريب . ونسب مكسل كمنبر : إذا كان قليل الآباء في السؤدد والصلاح نقله الصاغاني . وواد مكسل كمحسن : إذا لم يكن له طول يأتيه السيل من مكان قريب نقله الصاغاني . كسيلة كسفينة : اسم رجل . ومما يستدرك عليه : هذا الأمر مكسلة : أي يؤدي إلى الكسل ومنه : الشبع مكسلة . وقد كسله تكسيلا . والمكسلة : شبه المصطبة على باب الدار يجلس عليها الإنسان عامية . وفلان لا يستكسل المكاسل : أي لا يعتل بوجوه الكسل نقله الزمخشري ومنه قول العجاج :

" قد ذاد لا يستكسل المكاسلا أراد بالمكاسل الكسل أي لا يكسل كسلا ويقال أيضا : فلان لا تكسله المكاسل : أي لا تثقله وجوه الكسل . وقال ابن السكيت - في كتاب التصغير من تأليفه - : ويصغرون الكسل كسيلان يذهبون به إلى كسلان ويصغرونه أيضا على لفظه فيقولون : كسيل والأول أجود . وأكسال بالفتح : قرية من قرى الأردن بينها وبين طبرية خمسة فراسخ من جهة الرملة ونهر أبي فطرس لها ذكر في بعض الأخبار قاله ياقوت . ومما يستدرك عليه : إكسنتلا بكسرات : مدينة في جنوبي إفريقية نقله ياقوت . وكستلة بفتح وشد اللام : مدينة بالروم

لسان العرب
الليث الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه والفعل كَسِل وأَكْسَل وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ قال أَبو عبيدة وسمعت رؤْبة ينشدها فالجواد يُكْسِل قال وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه يَكْسَل قال ابن بري فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته وقال العجاج أَيضاً قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً المحكم الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه كَسِل عنه بالكسر كَسَلاً فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال ويقال فلان لا تُكْسِله المَكاسِل يقول لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل والمِكْسال والكَسُول التي لا تكاد تبرَح مجلسَها وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى وقد أَكْسَله الأَمر وأَكْسَل الرجلُ عَزَل فلم يُرِدْ ولداً وقيل هو أَن يعالج فلا يُنزل ويقال في فحل الإِبل أَيضاً وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي صلى الله عليه وسلم إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين وفي الحديث ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ومعناه صار ذا كَسَل قال ابن الأَثير ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال وهو منسوخ والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود بالفتح في المصادر وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ فَدَر وقول العجاج أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت والكِسْل وَتَرُ المِنْفَحة والمِنْفَحة القوس التي يُنْدَف بها القُطْن قال وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها وقال غيره المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها والكَوْسَلة الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ وبه سمي الرجل حَوْثَرة وفي ترجمة كسل الكَوْسَلة بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً
الرائد
* كسل يكسل: كسلا. تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه: «كسل التلميذ في درسه».
الرائد
* كسل. 1-مص. كسل. 2-تثاقل عن عمل أو واجب وفتور فيه.
الرائد
* كسل. من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه.
الرائد
* كسل. وتر المندقة إذا نزع منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: