وصف و معنى و تعريف كلمة كشأنيكن:


كشأنيكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كشأنيكن في معاجم اللغة العربية:



كشأن

جذر [كشأ]

  1. كُشًى: (اسم)
    • كُشًى : جمع كُشْيَةُ
  2. كَشَّ : (فعل)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
  3. كشّ : (اسم)
    • كشّ : مصدر كَشَّ
  4. الكش : (اسم)
    • صوت الضِّفْدَع


  5. الكشَّ : (اسم)
    • صوت الضب ؛ صوت الوَرَل
  6. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
  7. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
  8. شَيْن : (اسم)
    • شَيْن : مصدر شانَ
  9. شَين : (اسم)
    • بِهِ شَيْنٌ : قُبْحٌ، عَيْبٌ
    • مصدر شانَ
  10. شين : (اسم)


    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ
    • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  11. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  12. كَشْو : (اسم)
    • كَشْو : مصدر كَشَأ َ
  13. كَشْئ : (اسم)
    • كَشْئ : مصدر كَشَأ
  14. مِنكَش : (اسم)
    • المِنْكَشُ : النّقَّابُ عن الأُمور
,
  1. كشي (المعجم لسان العرب)
    • "كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.
      وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

      ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد.
      ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.
      "


  2. كشية (المعجم الرائد)
    • كشية - ج، كشى
      1- كشية : شحمة بطن الضب. 2- كشية : أصل ذنب الضب.
  3. كشش (المعجم لسان العرب)
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "
  4. كُشْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُشْيَةُ: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ، أو أصلُ ذَنَبِهِ.
      ـ أطْعِمْ أخاكَ كُشْيَةَ الضَّبِّ: حَثٌّ على المُواساةِ، وقِيلَ: بل يُهْزَأُ به.


معنى كشأن في قاموس معاجم اللغة


padding-top:4px; "> Advertisements
المعجم الوسيط
اللحمَ ـَ كَشْئاً: شواه حتَّى يبس، فهو كشيء. وـ الطَّعام: أكله خَضْماً كما يؤكل القِثَّاء. وـ الشيء: قشره.( كَشِئ ) من الطعام ـَ كَشَأ، وكَشَاء: امتلأ منه. فهو كَشِئ وكَشِيء. وـ يده: غلُظ جلدها وتقبَّض. وـ السِّقاء: بانت أدمته من بشرته.( أكْشَأ ): أكل الكشيء.( تَكَشَّأ ) الأديم: تقشَّر. وـ الرَّجل من الطعام: امتلأ. وـ اللَّحم: أكله وهو يابس.( الكَشِيء ): الشّواء المُنْضَج.

margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: كشَأتُ اللحم كَشْأً: شويته حتَّى يَبِسَ فهو كَشِيءٌ. وأَكْشَأْتُهُ أيضاً. وفلان يتَكَشَّأ اللحمَ: يأكله وهو يابسٌ. وكشَأْتُ القِثَّاءَ:

أكلتُه. أبو زيد: كشَأت الطعام كَشْأً، إذا أكلته كما تأكل القثَّاء ونحوه. أبو عبيدة: تكَشَّأَ الأديم: تَقَشَّر.
تاج العروس

كَشَأَه أَي القِثَّاءَ كمَنَعَه : أَكَلَه وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً : أَكَلَه وقيل : أَكَلَه أَكْلَ القِثَّاءِ أَي خَضْماً كما يُؤْكلُ القِثَّاءُ ونحوه وكَشَأَ اللَّحْمَ كَشْأً فهو كَشِئٌ شواه حتَّى يَبِسَ ومثلُه وَزَأْتُ اللَّحْمَ أَي أَيْبَسْتُه وسيأتي كَأَكْشَأَهُ رُباعيًّا . وكَشَأَتُ اللَّحْمَ وكَشَّأْتُهُ مُضَعَّفاً إِذا أَكلته ولا يقال في غير اللحم وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكل قِطعةً من الكَشيءِ وهو الشِّواء المُنْضَج وأَكْشَأَ إِذا أَكل الكِشِيءَ وكشأ الشَّيْءَ ولَفَأَه أَي قَشَرَه قاله الفَرَّاء فَتَكَشَّأَ ويُستعمل في الأَديم تَكَشَّأَ إِذا تَقَشَّرَ وكَشَأَ وسَطَه بالسَّيْفِ : ضرَبَه وقطَعَه والظَّاهر أَنَّ ذِكر السَّيْفِ والوَسَطِ ليسا بقَيْدَيْنِ كما يدلُّ له سِياقُهم وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً : جامَعَها ولو قال : جامَعَ كانَ أَخْصَرَ . وكَشِئَ من الطَّعامِ كفَرِحَ كَشْأً وكَشاءً كسحابٍ الأَخيرة عن كُراع وضبطه بعضهم محرَّكة وكذا هو في نسختنا فهو كَشِئٌ ككِتْفٍ وكَشِيءٌ كأَميرٍ وتَكَشَّأَ أَي امتلأَ من الطَّعام ورجلٌ كَشِئٌ ممتلئٌ منه وفلانٌ يَتَكَشَّأُ اللحمُ : يأْكُله وهو يابسٌ كَكَشَأَ ثُلاثيًّا يَكْشَأُ إِذا أَكل قِطعةً من الكَشيءِ وهو الشِّواءُ المُنْضَج فامتَلأَ . وكَشِئَ السِّقاءُ كَشَأً : بانتْ أَدَمَتُه من بَشَرَتِه بالتحريك فيهما . قال أَبو حنيفة : هو إِذا أُطيلَ طَيُّه فيَبِس في طَيِّه وتَكَسَّر . والكَشْءُ : غِلَظٌ في جِلْدِ اليَدِ وتَقَبُّضٌ وقد كَشِئَتْ يَدُهُ أَي تَشَقَّقَتْ أَو غَلُظَ جِلْدُها وتَقَبَّضَ وذو كَشَاءٍ كسحابٍ ع حكاه أَبو حنيفة قال : وقالت جِنِّيَّةٌ : من أَرادَ الشِّفاءَ من كلِّ داءٍ فعليهِ بنباتِ البُرْقَةِ من ذي كَشَاءٍ . تعني بنَباتِ البُرْقَةِ الكُرَّاثَ وقد يأْتي في موضعه إن شاء الله تعالى . والكُشْأَةُ بالضَّمِّ : العَيْبُ يقال : ما في حَسَبِهِ كُشْأَةٌ نقله الصاغاني

لسان العرب
كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً قَطَعَه وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً نَكَحها وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً فهو كشِيءٌ وأَكْشَأَه كلاهما شَواهُ حتى يَبِسَ ومثله وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ يأْكله وهو يابِسٌ وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ وهو الشِّواءُ المُنْضَجُ وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه قال ولا يقال في غير اللحم وكَشَأْتُ القِثَّاءَ أَكَلْته وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً أَكلَه وقيل أَكله خَضْماً كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً الأَخيرة عن كُراع فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ورجل كَشِيءٌ مُمْتَلِئٌ من الطَّعام وَتكَشَّأَ امْتَلأً وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر وقال الفَرَّاءُ كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه [ ص 139 ] وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه قال أَبو حنيفة هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً وهو أَن تَمْتَلِئَ منه وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته والكَشْءُ غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ وقد كَشِئَتْ يَدُه وذو كَشَاءٍ موضعٌ حكاه أَبو حنيفة قال وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ وهو مذكور في موضعه
الرائد
* كشأ يكشأ: كشأ وكشاء. 1-من الطعام: امتلأ منه، شبع. 2-اللحم: شواه حتى يبس. 3-الشيء: قشره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: