وصف و معنى و تعريف كلمة كشاحبة:


كشاحبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كشاحبة في معاجم اللغة العربية:



كشاحبة

جذر [كشح]

  1. شَحَبَ: (فعل)
    • شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب
    • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
    • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
    • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
    • ابتسامة شاحبة: سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة
    • شَحَبَ اللَّوْنُ: شَحَبَ، اِصْفَرَّ تغيَّر ونَصَلَ
  2. شَحُبَ: (فعل)
    • شحُبَ يَشحُب ، شُحوبًا وشُحوبةً ، فهو شاحب
    • شحُبَ جسمُه :شحَب؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل
    • شحُب لونُه: اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه
  3. شواحِبُ: (اسم)
    • شواحِبُ : جمع شاحِب
  4. شاحِب: (اسم)
    • الجمع : شاحبون و شواحِبُ ، المؤنث : شاحِبة ، و الجمع للمؤنث : شاحِبات و شواحِبُ
    • اسم فاعل من شحَبَ وشحُبَ
    • نحيل هزيل، متغيِّر اللّون ذابل النّضارة


  5. شُحوب: (اسم)
    • مصدر شَحَبَ، شَحُبَ
    • شُحُوبُ الوَجْهِ : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ
    • شُحُوبُ الجِسْمِ : هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
  6. شاحب: (اسم)
    • شاحب : فاعل من شَحَبَ
  7. شُحوبة: (اسم)
    • شُحوبة : فاعل من شَحُبَ
  8. شُحوبة: (اسم)
    • مصدر شحُبَ
  9. شَحَبَ اللَّوْنُ:
    • شَحَبَ، اِصْفَرَّ تغيَّر ونَصَلَ.
  10. شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ:


    • اِصْفَرَّ. شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ.
  11. شحب وجهه:
    • اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض ''شحَب لونُه.
  12. ابتسامة شاحبة:
    • سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة.
  13. شُحُوبُ الجِسْمِ:
    • هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
  14. شُحُوبُ الوَجْهِ:
    • تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.
  15. شحَبَ جسمُه:
    • نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل.
  16. شحب لونه:


    • اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه.
  17. رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ:
    • مُصْفَرَّ الوَجْهِ، بَاهِتَهُ، مُمْتَقِعَهُ. شَاحِبُ اللَّوْنِ.
,
  1. شحب (المعجم لسان العرب)
    • "شَحَبَ لَوْنُه وجِسْمُه، يَشْحَبُ ويَشْحُبُ، بالضم، شُحُوباً، وشَحُبَ شُحُوبةً: تَغَيَّرَ من هُزالٍ، أَو عَمَلٍ، أَو جُوعٍ، أَو سَفَرٍ، ولم يُقَيِّد في الصحاح التغير بسَبَب، بل، قال: شَحُبَ جِسْمُه إِذا تغَيَّرَ؛

      وأَنشد للنمر بن تولب: وفي جِسْمِ راعِـيها شُحُوبٌ، كأَنه * هُزالٌ، وما مِنْ قِلَّةِ الطُّعمِ يُهْزَلُ وقال لبيد في الأَوّل: رَأَتْني قد شَحَبْتُ، وسَلَّ جِسْمي * طِلابُ النّازِحاتِ من الـهُمُومِ وقول تَأَبـَّطَ شَرّاً: ولكِنَّـني أُرْوِي مِنَ الخَمْرِ هامَتي، * وأَنْضُو الـمَلا بالشَّاحِبِ الـمُتَشَلْشِلِ والمُتَشَلْشِلُ، على هذا: الذي تَخَدَّدَ لَـحْمه وقلَّ؛ وقيل: الشاحِبُ هنا السَّيْفُ، يَتَغَيَّر لوْنُه بما يَبِـسَ عليه من الدَّم، فالـمُتَشَلْشِلُ، على هذا، هو الذي يَتَشَلْشَلُ بالدم.
      وأَنْضُو: أَنزِعُ وأَكشِفُ.
      والشّاحِبُ: الـمَهْزولُ؛

      قال: وقَد يَجْمَعُ المالَ الفَتى، وهو شاحِبٌ، * وقد يُدْرِكُ الـمَوْتُ السَّمِـينَ البَلَنْدَحا وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَنظُر إِليَّ فلْـيَنْظُر إِلى أَشْعَثَ شاحِبٍ؛ والشّاحِبُ: الـمُتَغَيِّر اللَّونِ، لعارضٍ من مَرَضٍ أَو سَفَرٍ، أَو نحوهما؛ ومنه حديث ابن الأَكْوَعِ: رآني رسولُ اللّه،صلى اللّه عليه وسلم، شاحِـباً شاكياً.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شَيطانَ المؤْمِن شاحِـباً.
      وفي حديث الحسن: لا تَلْقَى الـمُؤْمِنَ إِلاَّ شاحِـباً؛ لأَنَّ الشُّحوبَ من آثار الخَوفِ وقِلَّةِ المأْكل والتَّنَعُّم.
      وشَحَبَ وَجْهَ الأَرضِ، يَشْحَبُه شَحْباً: قَشَرَه، يمانِـيةٌ.
      "
  2. شحَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحَبَ يَشحَب ، شُحوبًا ، فهو شاحب :-
      شحَبَ جسمُه نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :-شحَب من السَّهر، - طفل شاحب.
      شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :-شحَب لونُه: ذبُلت نضارته، - ابتسامة شاحبة: سقيمة، دالّة على ضعفٍ في الصِّحة.
  3. شحُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحُبَ يَشحُب ، شُحوبًا وشُحوبةً ، فهو شاحب :-
      شحُبَ جسمُه شحَب؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل.
      شحُب لونُه: اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه.


  4. شَحَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحَبَ لَوْنُهُ وشَحُبَ وشُحِبَ، شُحُوباً وشُحُوبَةً: تَغَيَّرَ مِنْ هُزالٍ أو جُوعٍ أو سَفَرٍ،
      ـ شَحَبَ الأرضَ: قَشَرَها بِمِسْحاةٍ.
  5. شاحِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاحِب :-
      جمع شاحبون وشواحِبُ، مؤ شاحِبة، جمع مؤ شاحِبات وشواحِبُ:
      1 - اسم فاعل من شحَبَ وشحُبَ.
      2 - نحيل هزيل، متغيِّر اللّون ذابل النّضارة.
  6. شَاحِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ح ب]. (فاعل من شَحَبَ).
      1. :-رَأَيْتُهُ شَاحِبَ الوَجْهِ :- : مُصْفَرَّ الوَجْهِ، بَاهِتَهُ، مُمْتَقِعَهُ. :-شَاحِبُ اللَّوْنِ.
      2. :-تَرَكَهُ الْمَرَضُ شاحِبَ الجِسْمِ :-: مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ، مَهْزُولاً مِنْ أثَرِ الْمَرَضِ. :-الشَّمْسُ تَمُوتُ فِي السَّمَاءِ شَاحِبَةً كَمَا كَانَ وَجْهُ أبِي شَاحِباً وَهُوَ يَموتُ :- : (عبد الجبار السحيمي).
  7. شَحَبَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَحَبَ، يَشْحُبُ، مصدر شُحُوبٌ.
      1. :-شَحَبَ لَوْنُ وَجْهِهِ :- : اِصْفَرَّ. :-شحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ وَشَابَ رَأْسُهُ.
      2. :-شَحَبَ جِسْمُهُ :- : هُزِلَ، ضَعُفَ، نَحُفَ.
  8. شَحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • شَحَبَ جِسمُهُ شَحَبَ ُ شُحُوباً: تغيَّرَ وهُزِلَ.
      و شَحَبَ اللَّوْنُ: تغيَّر ونَصَلَ.
      فهو شاحِبٌ.
  9. شَحُبَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَحُبَ، يَشْجُبُ، مصدر شُحُوبٌ.
      1. :-شَحُبَ لَوْنُهُ :- : شَحَبَ، اِصْفَرَّ.
      2. :-شَحُبَ جِسْمُهُ :- : هَزُلَ، ضَعُفَ.
  10. شُحُوبٌ (المعجم الغني)
    • [ش ح ب]. (مصدر شَحَبَ، شَحُبَ).
      1. :-شُحُوبُ الوَجْهِ :- : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.
      2. :-شُحُوبُ الجِسْمِ :- : هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ.
  11. شُحوب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُحوب :-
      مصدر شحَبَ وشحُبَ.
  12. شحب جسمه (المعجم عربي عامة)


    • نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل :-شحَب من السَّهر- طفل شاحب.
  13. شُحوبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُحوبة :-
      مصدر شحُبَ.
  14. شاحب (المعجم الرائد)
    • شاحب
      1-شاحب : متغير اللون مهزول من مرض أو جوع أو غيرهما.
  15. شحب جسمه (المعجم عربي عامة)
    • شحَب؛ تغيّر لونهُ وذبُلت نضارتُه وهُزِل.
  16. شحب وجهه (المعجم عربي عامة)
    • اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض :-شحَب لونُه
  17. شحب لونه (المعجم عربي عامة)
    • اصفرّ وامتقع، ذبُلَت نضارتُه.


معنى كشاحبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَحٌ** \- [ك ش ح]. (مص. كَشِحَ). "أُصِيبَ بِالكَشَحِ": دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ.
معجم الغني
**كَشَّحَ** \- [ك ش ح]. (ف: ربا. متعد).** كَشَّحْتُ**،** أُكَشِّحُ**،** كَشِّحْ**، مص. تَكْشِيحٌ. 1. "كَشَّحَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 2. "كَشَّحَ كَشْحَهُ" : كَوَاهُ بِالنَّارِ.
معجم الغني
**كَشَحَ** \- [ك ش ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م.بحرف).** كَشَحْتُ**،** أَكْشَحُ**،** اِكْشَحْ**، مص. كَشْحٌ. 1. "كَشَحَ البَيْتَ" : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ. 2. "كَشَحَ الوَلَدَ" : أَصَابَهُ فِي خِصْرِهِ، فِي كَشْحِهِ. 3. "كَشَحَ الْمُهَاجِرِينَ" : طَرَدَهُمْ، فَرَّقَهُمْ. 4. "كَشَحَ لَهُ بِالعَدَاوَةِ" : عَادَاهُ، حَقَدَ عَلَيْهِ. 5. "كَشَحَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 6. "كَشَحَ البَعِيرَ" : رَسَمَهُ بِالنَّارِ فِي كَشْحِهِ. 7. "كَشَحَ عَنِ الْمَاءِ" : ذَهَبَ عَنْهُ. 8. "كَشَحَ الطَّائِرُ" : رَجَعَ عَنِ الْمَاءِ مُسْرِعاً.
معجم الغني
**كَشِحَ** \- [ك ش ح]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِحَ**، **يَكْشَحُ**، مص. كَشَحٌ. "كَشِحَ الوَلَدُ" : شَكَا كَشْحَهُ.
معجم الغني
**كَشْحٌ** \- ج:** كُشُوحٌ**. [ك ش ح]. (مص. كَشَحَ). 1. "كَشْحُ الإِنْسَانِ" : الجُزْءُ الجَانِبِيُّ مِنْ جِسْمِهِ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ وَالخَاصِرَةِ. 2. "أَشَاحَ بِكَشْحِهِ" : وَلَّى ظَهْرَهُ، جَانِبَهُ، أَيْ أَعْرَضَ. 3. "طَوَى كَشْحَهُ عَلَى الأَمْرِ" : أَضْمَرَهُ وَسَتَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشحَ عن ينكشح، انكشاحًا، فهو مُنْكشِح، والمفعول مُنْكشَح عنه • انكشحوا عن الماءِ ونحوه: ذهبوا عنه وتفرَّقوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح يكشح ، كشحا ، فهو كاشح ، والمفعول مكشوح• كشح القوم : فرقهم وطردهم كشحه من عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشح عن ينكشح ، انكشاحا ، فهو منكشح ، والمفعول - [ 1936 ] - منكشح عنه• انكشحوا عن الماء ونحوه : ذهبوا عنه وتفرقوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاح [ مفرد ] : ( طب ) داء يصيب الكشح ، ذات الجنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح [ مفرد ] : ج كشوح ( لغير المصدر ) : مصدر كشح . • الكشح : ( شر ) ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي من الجسم ، أو ما بين السرة ووسط الظهر منه ° طوى كشحه على الأمر : أضمره وستره ، وأخفاه ، استمر عليه - طوى كشحه عنه : أعرض عنه وقاطعه - ولاه كشحه : أدار له ظهره معرضا عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح [ مفرد ] : ( طب ) كشاح ؛ داء يصيب الكشح ، أو هو ذات الجنب .
المعجم الوسيط
القومُ عن الماء ـَ كَشْحاً: ذهبوا عنه وتفرَّقوا. وـ الطائرُ: صدر مُسْرعاً. وـ لفلان بالعَداوة: عاداه. وـ الدابّة: أدخلت ذنبها بين رجليها. وـ القوم: طردهم. وـ البعير: وسمه بالنار في كَشْحه. وـ فلاناً: طعنه في كشحه. وـ العود: قشره.( كَشِحَ ) ـَ كَشَحاً: شكا كشحه.( كاشَحَه ): عاداه.( كَشَّحَ ) العودَ: قشره.( انْكَشَحوا ) عن الماء ونحوه: ذهبوا عنه وتَفَرَّقوا.( الكَاشِح ): العَدُوّ المبغض.( الكِشَاح ): سمة في موضع الكشح.( الكُشَاحة ): المقاطعة.( الكَشْح ): ما بين الخاصرة والضُّلوع. وـ الوِشاح. ( ج ) كُشوح. ويقال: طوى كشحه على الأمر: أضمره وستره. وطوى عنه كَشْحه: تركه وأعرض عنه.( الكَشَح، والكُشَاح ): داء يصيب الكَشْح، أو هو ذات الجنب.( المِكْشَاح ): الفَأس. وـ حَدّ السيف.( كَشَدَ ) الشيءَ ـِ كَشْداً: قطعه بأسنانه قطعاً. وـ الناقة: حلبها بثلاث أصابع.( أكْشَدَ ): أخلص الزبدة من اللبن.( الكَاشِد ): الكثير الكسب الكادّ على عياله. وـ الواصل رحمه.( الكَشُود ): الكاشد.
مختار الصحاح
ك ش ح : الكَشْحُ بوزن الفلس ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي وطوى فلان عني كشحه أي قطعني والكاشِحُ الذي يضمر لك العداوة يقال كشَحَ له بالعداوة من باب قطع و كاشَحَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
الكَشْحُ: ما بين الخاصرة إلى الضلعِ الخَلْفِ. وطوى فلان عَنِّي كَشْحَهُ، إذا قَطَعَكَ. وطويتُ كَشْحي على الأمر، إذا أضْمَرْتَهُ وسَتَرْتَهُ. والكَشَحُ بالتحريك: داءٌ يصيب الإنسان في كَشْحِهِ فيُكوى. وقد كُشِحَ الرجل كَشْحاً، إذا كُوِيَ منه. والكِشاحُ: سِمَةٌ في الكَشْحِ. والكاشِحُ: الذي يضمر لك العداوة. يقال: كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحَهُ، بمعنًى. وكُشِحَ القومُ عن الماء فانْكَشَحوا، أي تفرَّقوا عنه. ومرَّ فلان يَكْشَحُهُمْ، أي يفرِّقهم ويطرُدهم.
تاج العروس

الكَشْحُ : ما بين الخاصرَة إِلى الضِّلَعِ الخَلْفِ وهو من لدُنِ السُّرّة إِلى المَتْن قال طرَفة :

وآليتُ لا يَنفَكُّ كَشْحِي بِطَانَةً ... لعَضْبٍ رَقِيقِ الشّفرتين مُهَّندِ قال الأَزهريّ : هما كَشْحَانِ وهو مَوْقِع السَّيفِ من المُتقلَّد وفي حديث سعْد : إِنَّ أَميرَكم هذا الأَهضَمُ الكَشْحَيْن أَي دَقيقُ الخَصْرَين . قال ابن سيده : وقيل الكَشْحَانِ جانِبَا البَطْنِ من ظَاهرٍ وباطنٍ وهما من الخَيْل كذلك . وقيل : الكَشْحُ ما بين الحَجَبة إِلى الإِبط . وقيل : هو الخَصْرُ . وقيل : هو الحَشَى . والكَشْح : أَحدُ جانِبَيِ الوِشَاح . وقيل : إِنَّ الكَشْح من الجِسم إِنّما سُمِّيَ بذلك لوُقُوعه عليه . وفي الأَساس : كما قيل للإِزارِ الحَقْوُ . والمجاز : طَوَى كَشْحَه على الأَمر : أَضمَرَه وسَتَره هو نصُّ عبارة الجوهريّ وفي اللسان وغيرِه : طَوَى كَشْحَه على أَمرٍ : استمرّ عليه وكذلك الذّاهبُ القَاطعُ الرَّحمِ قال :

طَوَى كَشْحاً خليلُك والجَنَاحَا ... لِبَيْنٍ مِنْك ثُمّ غَدَا صُرَاحَا

وَطَوَى كَشْحاً على ضِغْنٍ إِذا أَضمَرَه . قال زُهَير :

وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ... فلا هُوَ أَبدَاهَا ولمْ يَتَجمْجَمِ وطَوَى كَشْحَه عنِّي إِذا قَطَعَني وعَادَاني . ومنه قول الأَعشي :

" وكان طَوَى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهبَا قال الأَزهَريّ : يحتمل قوله : وكان طَوَى كَشْحاً أَي عَزَمَ على أَمْر واستَمَّرتْ عَزيمتُه ويقال : طَوَى كَشْحَه عنه إِذا أَعرضَ عنه . والكَشْحُ : الوَدَعُ . وكلِّ ذلك كُشوحٌ لا يُكسَّر إِلاّ عليه . قال أَبو ذُؤَيب :

كأَنّ اللظِّباءَ كُشُوحُ النِّسا ... ءِ يَطْفُونَ فَوقَ ذُرَاه جُنُوحاَ قال أَبو سعيد السُّكّريّ جامعُ أَشعارِ الهُذليّين : الكَشْح وِشَاحٌ من وَدَعٍ فأَرادَ : كأَنَّ الظباءَ في بياضِها وَدَعٌ . يَطْفُون فوقَ ذُرَا الماءِ . وجُنُوحٌ : مائلة . شبَّهَ الظِّباءَ وقد ارتفَعنَ في هذا السَّيْل بكُشوحِ النِّسَاءِ عليهنّ الوَدَعُ . ثم قال : وكانت الأَوْشِحَةُ تُعْمَل من وَدَعٍ أَبيضَ والكَشَحُ بالتَّحْرِيك : داءٌ في الكَشْحِ أَي الخاصِرة يُكوَى منه أَو هو ذاتُ الجَنْب . وكَشِحَ كشَحاً : شَكَا كَشْحَه . وقد كُشِحَ كعُنِيَ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه ومنه سُمِّيَ المكشوح المُرَادِيُّ حِلْفاً ونَسَبُه في بَجِيلَةَ ثمّ في بني أَحْمَسَ واسمه هُبَيْرَةُ بن هِلالٍ ويقال عبدُ يغوثَ بن هُبيرةَ بنِ الحارث ابن عَمْرِو بن عامرِ بن عليّ بن أَسلمَ ابن أَحْمسَ بن الغَوث بن أَنمارٍ وهو والدُ بَجيلةَ وخَثْعَم . وفي الروض الأُنف : وإِنّمَا سُمِّيَ مكشوحاً لأَنّه ضُرِب بَسيف على كَشْحه . قال شيخنا : ويمكن الجمع بينهما بأَنَّه لما أَصيبَ في كَشْحِه بالسَّيف عالَجوه بالكَيّ . وابنُه قَيسٌ ويُكنَى أَبا شَدّاد قاتلُ الأَسودِ العَنْسِيّ من فُرْسَانِ الإِسلام . والكِشَاحُ ككِتَاب : سِمَةٌ في الكَشْحِ . ورجلٌ مكشوحٌ : وُسِمَ بالكِشَاح في أَسفلِ الضُلُوعِ . وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه : وَسَمَه هنالك . التشديدُ عن كُرَاع . والكاشِحُ : مُضمِرُ العَداوةِ المتولِّى عنك بوُدّه . والعَدُوُّ المبغِضُ كأَنّه يَطْوِى العَدَواةَ في كَشْحِه أَو كأَنّه يُولِيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوَجْهه . والاسمُ الكُشَاحَة . وفي الحَدِيث : أَفضلُ الصَّدَقةِ على ذِي الرَّحِمِ الكاشحِ قال ابن الأَثير : وسُمِّيَ العَدُوُّ كاشحاً لأَنّه وَلاّكَ كَشْحَه وأَعْرَضَ عنك . وقيل : لأَنّه يَخبَأُ العَدَاوَةَ في كَشْحِه وفيه كَبِدُه والكَبدُ بَيتُ العَدَاوَة والبَغَضَاءِ . ومنه قيل للعَدُوِّ أَسودُ الكَبِدِ كأَنَّ العدَاوَة أَحَرقَت الكَبِدَ . وكَشَحَ له بالعَداوةِ : عَادَاه وفاسَدَه ككَاشَحَه مُكاشَةً وكِشَاحاً . وكَشَحَ القَوْمَ : فَرَّقَهم يقال : مَرَّ فُلانٌ يَكْشَحُ القَوْمَ ويَشُلُّهم ويَشحَنُهُم أَي يُفَرِّقهم ويَطْرُدهم . وكشَحَتِ الدَّابَّةُ إِذا أَدخلَتْ ذَنَبَهَا بين رِجْلَيْها . وأَنشد :

يَأْوِي إِذا كَشَحَتْ إِلى أَطبَائِها ... سَلضبُ العَسِيبِ كأَنّه ذُعْلُوقُوكَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَه لغةٌ في المهملة . وفي الأَساس : تَوَشَّحَها وتَكَشَّحَها : جَامَعَهَا وتَغَشَّاها . والمِكْشَاحُ : الفَأْس وقيل : منه الكاشِح قاله المفضَّل . والمِكْشَاح . حَدُّ السَّيْفِ كالمِكْشَح ومنه سُمِّيَ المكشوح المُرَاديّ على ما أَسلَفْنا عن كتاب الرَّوض . والتَكْشِيح : التَّقْشير والتَّسْويه لغة في المهملة . والتَّكشِيح : الكَيُّ على الكَشْح بالنّار وقد تقدّمَ أَنّه عن كراع . ومنه إِبلٌ مُكَشَّحَة . والكَشُوحُ كصَبور من السُّيوف السَّبْعَة الّتي أَهدَتها بِلْقِيسُ إِلى سِّيدنا سُليمانَ عليه وعلى نبيّنا الصّلاةُ والسَّلام نقل شيخُنَا عن رأَسِ مالِ النَّدِيمِ لابن حبيب قال : هي ذو الفَقَار والصَّمصامة ومِخْذَم ورَسُوب وضِرْس الحِمَار وذُو النُّون والكَشُوح . وكَشَحُوا عَن الماءِ وانكشَحُوا إِذا ذَهَبوا عنه وتَفَرّقوا . وفي التهذيب : كَشَحَ عن الماءِ إِذا أَدْبرَ عنه . وفي الأَساس : ولمَّا رآني كَشَحَ أَي أَدبَرَ وَولَّى بكَشْحه . وكَشَحَ الظَّلامُ وكَشَح الضوءُ أَدبرَ . وهذا مجازٌ . ومُكشَّحَةُ بضمّ فتشديد الشِّين : اسم موضعٍ باليمامة وقد مرّ في كسح والصواب ذِكْره هنا كما صرّح به ياقُوت في المعجم . ومما يستدرك عليه : الكُشَاحَة بالضّمّ : المُقاطعة . وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً : قَشَرَه . وكَشَحَ الطائرُ : صَدَرَ مُسرِعاً . وكَشَحَه : طَعَنَ في كَشْحِه . والكَشْحَانُ : القَرْنانُ أَورَدَه الفُقهاءُ ولا إِخالُه عَربيًّا قاله شيخنا نقلاً عن بعضهم . قلت : وهو خطأٌ والصوابُ بالخاءِ المعجمة وسأْتي في محلّه إِن شاءَ اللّه تعالى

لسان العرب
الكَشْحُ ما بين الخاصرة إِلى الضِّلَعِ الخَلف وهو من لَدُن السرة إِلى المَتْن قال طَرَفَةُ وآلَيْتُ لا يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطانَةً لعَضْبٍ رَقيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ قال الأَزهري هما كَشْحانِ وهو موقِع السيف من المُتَقَلَّد وفي حديث سعد إِن أَميركم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحَين أَي دقيق الخَصْرين قال ابن سيده وقيل الكَشْحان جانبا البطن من ظاهر وباطن وهما من الخيل كذلك وقيل الكَشْحُ ما بين الحَجَبَة إِلى الإِبط وقيل هو الخَصْر وقيل هو الحشى والكَشْحُ أَحد جانِبَيِ الوِشاحِ وقيل إِن الكَشْحَ من الجسم إِنما سمي بذلك لوقوعه عليه وجمع كل ذلك كُشوح لا يُكَسَّر إِلاَّ عليه قال أَبو ذؤَيب كأَنَّ الظّباءَ كُشُوحُ النِّسا ءِ يَطْفون فوقَ ذَراه جُنوحا ( * قال أبو سعيد السكري جامع أشعار الهذليين الكشح وشاح من ودع فأراد كأن الظباء في بياضها ودع يطفون فوق ذرى الماء وجنوح مائلة شبه الظباء وقد ارتفعن في هذا السيل بكشوح النساء عليهن الودع ثم قال وكانت الأوشحة تعمل من ودع أبيض اه القاموس ) شبه بياضَ الظباء ببياض الوَدَع وكَشِحَ كَشَحاً شَكا كَشْحَه والكَشَحُ داء يصيب الكَشْحَ وكَوى كَشْحَه على أَمر استمر عليه وكذلك الذاهب القاطع الرحم قال طَوى كَشْحاً خليلُك والجَناحا لبَيْنٍ منكَ ثم غَدا صُراحا وكذلك إِذا عاداك وفاسَدَك يقال طوى كَشْحاً على ضِغْن إِذا أَضمره قال زهير وكانَ طَوى كَشْحاً على مُسْتكِنَّةٍ فلا هو أَبْداها ولم يَتَجَمْجَمِ والكاشِحُ المتولي عنك بِوُدّه ويقال طَوى فلانٌ كَشْحَه إِذا قطعك وعاداك ومنه قول الأَعشى وكانَ طَوى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهَبا قال الأَزهري يحتمل قوله وكان طوى كَشْحاً أَي عزم على أَمر واستمرت عزيمته ويقال طوى كشحه عنه إِذا أَعرض عنه وقال الجوهري طويتُ كَشْحي على الأَمر إِذا أَضمرته وسترته والكاشحُ العَدُوُّ المُبْغِضُ والكاشح الذي يضمر لك العداوة يقال كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحه بمعنًى قال ابن سيده والكاشح العدوّ الباطنُ العداوة كأَنه يطويها في كَشْحه أَو كأَنه يُوَلِّيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوجهه والاسم الكُشاحة وفي الحديث أَفضل الصدقة على ذي الرَّحِم الكاشِحِ الكاشح العدوُّ الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كَشْحه أَي باطنه والكَشْحُ الخَصْر والذي يَطْوي عنك كَشْحَه ولا يأْلفك وسمي العدوُّ كاشحاً لأَنه وَلاَّك كَشْحَه وأَعرض عنك وقيل لأَنه يَخْبَأُ العداوة في كَشْحه وفيه كَبِدُه والكَبِدُ بيت العداوة والبَغْضاء ومنه قيل للعدوّ أَسودُ الكبد كأَنَّ العداوةَ أَحرقت الكَبِدَ وكاشَحه بالعداوة مكاشحة وكِشاحاً قال المُفَضَّل الكاشحُ لصاحبه مأخوذ من المِكْشاحِ وهو الفأْس والكُشاحة المُقاطعة وكَشَحَت الدابةُ إِذا أَدخلت ذنبها بين رجليها وأَنشد يأْوي إِذا كَشَحتْ إِلى أَطْبائِها سَلَبُ العَسِيبِ كأَنه ذُعْلُوقُ الأَزهري كَشَحَ عن الماء إِذا أَدبر به وكَشَحَ القومُ عن الماء وانْكَشَحوا إِذا ذهبوا عنه وتفرّقوا ورجل مَكْشُوحٌ وُسِمَ بالكِشاح في أَسفل الضلوع والكِشاحُ سِمَةٌ في موضع الكَشْح وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه وَسَمَه هنالك التشديد عن كراع والكَشْحُ الكَيُّ بالنار وإِبل مُكَشَّحة ومُحَنَّبة ( * قوله « وابل مكشحة ومحنبة » أي أصابها الكشح والخب بالتحريك ) قال الجوهري والكَشَحُ بالتحريك داء يصيب الإِنسانَ في كَشْحِه فيُكْوى وقد كُشِحَ الرجلُ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه ومِنه سمي المَكْشُوحُ المراديّ وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً قشره ومَرَّ فلانٌ يَكْشَح القومَ ويَشُلُّهم ويَشْحَنُهم أَي يُفَرِّقُهم ويطردهم
الرائد
* كشح يكشح: كشحا. 1-القوم: فرقهم وطردهم. 2-البيت: كنسه. 3-له بالعداوة: عاداه وحقد عليه. 4-عن الماء: ذهب عنه. 5-الطائر: رجع عن الماء مسرعا. 6-الظلام أو الضوء: ولى، ذهب. 7-العود: قشره. 8-الجمل: كواه بالنار في كشحه. 9-ه: طعنه في «كشحه»، أي جنبه. 10-ت الدابة: أدخلت ذنبها بين رجليها.
الرائد
* كشح يكشح: كشحا. شكا «كشحه»، أي جنبه.
الرائد
* كشح تكشيحا. 1-ه: كواه بالنار على «كشحه»، أي جنبه. 2-الجمل: كواه وجعل له علامة في كشحه. 3-العود: قشره.
الرائد
* كشح. 1-كوي على «الكشح»، أي الجنب. 2-القوم عن الماء: ذهبوا عنه وتفرقوا.
الرائد
* كشح. 1-مص. كشح. 2-داء الجنب، وهو داء يصيب الكشح.ب
الرائد
* كشح. ج كشوح. 1-مص. كشح. 2-ما بين الخاصرة والسرة ووسط الظهر من الجسم. 3-«طوى كشحه على الأمر»: أخفاه. 4-«طوى كشحه عنه»: أعرض عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: