وصف و معنى و تعريف كلمة كشاحط:


كشاحط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و حاء (ح) و طاء (ط) .




معنى و شرح كشاحط في معاجم اللغة العربية:



كشاحط

جذر [كشح]

  1. شَحَطَ: (فعل)
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا شَحْطٌ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه
    • شَحَطَ الْمَكَانُ : بَعُدَ
    • شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ
    • شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ
    • شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ
    • شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ: أَشْعَلَهُ
    • شَحَطَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَهُ
    • شَحَطَ اللَّبَنَ : أَكْثَرَ مَاءهُ
    • شَحَطَ الشَّرَابَ : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ
    • شَحَطَ النَّاقةُ: أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها
    • شَحَطَ فلاناً شَحْطاً: سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل
    • شَحَطَ الكرْمة وغيرَها: أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم
  2. شَحَّطَ: (فعل)
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط
    • شَحَّطَ القَتِيلَ فِي دَمِهِ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَيَتَخَبَّطُ
    • شَحَّطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ : نَفِدَ وَقُودُهُ وكَادَ يَتَعَطَّلُ
  3. شواحِط: (اسم)
    • شواحِط : جمع شَحط
  4. شَحْط: (اسم)
    • شَحْط : مصدر شَحَطَ


  5. شَحط: (اسم)
    • الجمع : شواحِط
    • الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض
    • شواحِط الأودية: ما تباعد منها
  6. أَشْحَطَ: (فعل)
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط
    • أَشْحَطَهُ : أَبعده
    • أشحطه عن الأمر: أبعده عنه
  7. تشحَّطَ: (فعل)
    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به
    • تشحَّط بدمه/ تشحَّط في دمه : تخبَّط فيه واضطرب
  8. شاحط: (اسم)
    • شاحط : فاعل من شَحَطَ
  9. مَشاحِطُ: (اسم)
    • مَشاحِطُ : جمع مِشْحَط
  10. مُتَشَحِّط: (اسم)


    • مُتَشَحِّط : فاعل من تشحَّطَ
  11. مُتشحَّط: (اسم)
    • مُتشحَّط : اسم المفعول من تشحَّطَ
  12. إِشحاط: (اسم)
    • إشحاط : مصدر أَشْحَطَهُ
  13. شَحطة: (اسم)
    • الجمع : شَحَطَات و شَحْطات
    • أَشْعَلَ شَحْطَةً : أَشْعَلَ عُودَ الثِّقَابِ
    • بِشَحْطَةِ قَلَمٍ : بِجَرَّةِ قَلَمٍ
    • الشَّحْطَةُ : أَثرُ الخدش والقشر
    • اسم مرَّة من شحَطَ/ شحَطَ في
    • (طب) داء يأخذ الإبلَ في صدورها فلا تكاد تنجو منه
  14. شُحوط: (اسم)
    • مصدر شحَطَ/ شحَطَ في
  15. مُشحَط: (اسم)
    • مُشحَط : اسم المفعول من أَشْحَطَهُ
  16. مُشحِط: (اسم)


    • مُشحِط : فاعل من أَشْحَطَهُ
  17. مُشحَّط: (اسم)
    • مُشحَّط : اسم المفعول من شَحَّطَ
  18. مُشحِّط: (اسم)
    • مُشحِّط : فاعل من شَحَّطَ
  19. مشحوط: (اسم)
    • مشحوط : اسم المفعول من شَحَطَ
  20. الشحوط: (اسم)
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه
  21. تَشَحُّط: (اسم)
    • تَشَحُّط : مصدر تشحَّطَ
  22. تَشحيط: (اسم)


    • تَشحيط : مصدر شَحَّطَ
  23. التشحيط: (اسم)
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه
  24. شَوحَط: (اسم)
    • الشَّوْحَطُ : ضربٌ من شجر جبال السَّراة تُتخَذ منه القِسيّ، ونباته قضبانٌ تنمو كثيرة من أَصل واحد، وورقُهُ رقاقٌ طِوال، وله ثمرةٌ مثل العنبة الطويلة، إِلا أَن طرفها دقيق، وهي لينة تؤْكل واحدته: شَوْحطة
  25. شحط المنزل:
    • بَعُد ''لا أنساك على شحْط الدار'' ° شواحِط الأودية.
,
  1. شحط
    • "الشَّحْطُ والشَّحَطُ: البُعْدُ، وقيل: البُعْدُ في كل الحالات،يثقل ويخفف؛ قال النابغة: وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه، إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري: والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً: بَعُدَتْ.
      الجوهري: شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه.
      وشَواحِطُ الأَوْدية: ما تَباعَدَ منها.
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر؛ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً.
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد، قال: يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه، وقيل: معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه.
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه: أَرَقَّ مِزاجَه؛ عن أَبي حنيفة.
      والشَّحْطةُ: داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه.
      والشَّحْطةُ: أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما؛ يقال: أَصابته شحْطة.
      والتشحُّطُ: الاضْطرابُ في الدَّم.
      ابن سيده: الشحْطُ الاضْطراب في الدم.
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى: اضْطَرب فيه؛ قال النابغة: ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ،تَشَحَّطُ، في أَسْلائِها، كالوَصائلِ الوصائلُ: البُرُودُ الحُمْر.
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه: ذبَحه، قال ابن سيده: والسين أَعْلى.
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً.
      وفي حديث مُحَيِّصةَ: وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ.
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد.
      وقال الأَزهري: يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ، وهو الشحْطُ والصوْمُ.
      الأَزهري: يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها.
      ويقال: شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم.
      والشحْطةُ: العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه، وقيل: الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها، وقيل: هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش.
      قال أَبو الخطّاب: شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها.
      والمِشْحَطُ: عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض.
      والشَّوْحَطُ: ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ؛ قال الأَعشى: وجِياداً، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال؟

      ‏قال أَبو حنيفة: أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد، قال: وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل.
      وقال مرّة: الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا، واحدته شَوْحَطة.
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه، قال: النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً: تَعَلَّمَها في غِيلِها، وهي حَظْوةٌ،بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ،أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً: مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ، بِضاحي هَضْبةٍ،لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي: وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ، بيننا وبينَ بني دُودانَ، نَبْعاً وشَوْحَط؟

      ‏قال ابن بري: معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط.
      قال أَبو زياد: وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة؛ قال ذو الرمة: وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله: وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها،إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش، أَفْكَلُ ‏

      ويروى: ‏أَزْمَلُ فبالغ في وصفها؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله «ذكر عرضها للبيع إلخ» كذا بالأصل.) وامْتِناعَه فقال: فأَزْعَجَه أَن قِيلَ: شَتَّان ما ترى إِليكَ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك.
      قال ابن بري: الشوحط والنبع شجر واحد، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط، وقال المبرد: وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول.
      وقال أَبو زياد: النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ.
      وفي الحديث: أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ، هو من ذلك؛ قال ابن الأَثير: والواو زائدة.
      وشِيحاط: موضع بالطائف.
      وشُواحِطٌ: موضع؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي: غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً،وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ: الطويل، والميم زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَحَطَ

    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً: بَعُدَ، كشَحِطَ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ: أرَقَّ مِزاجَه،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ: ذَبَحَه، وبالسين أعْلَى،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ: بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ، وجاوَزَ القَدْرَ، وشَحِطَ: لُغَةٌ فيه،
      ـ شَحَطَ فلاناً: سَبَقَه، وتَباعَدَ منه،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ: وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ: مَلَأَهُ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ: سَلَحَ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ: سَقْسَقَ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ: لَدَغَتْهُ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ: أكثَرَ ماءَه.
      ـ شَحْطُ: زَرْقُ الطائِرِ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ،
      ـ شَحْطَةُ: داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً.
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى: اضطربَ.
      ـ مِشْحَطُ: عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ، يَقيهِ من الأرضِ، كالشَّحْطِ.
      ـ شَوْحَطُ: شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ، فَنَبْعٌ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ.
      ـ شَوْحَطَةُ: واحِدَتُهُ، والطويلَةُ من الخَيْلِ.
      ـ شَاحِطُ: بلد باليَمن.
      ـ شُواحِطٌ: حِصْنٌ بها، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ يومُ شُواحِطٍ: معروف، وقرية بصَنْعاءَ.
      ـ شَحْطٌ: أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ: قرية بالطائِف، وذُكِرَ في س ح ط.
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً: ضَرَّجَهُ بالدَّم،
      ـ فَتَشَحَّطَ: تَضَرَّجَ به، واضطَرب فيه.
      ـ أشْحَطَه: أبعدَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شحَطَ
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      شحَط المنزلُ بَعُد :-لا أنساك على شحْط الدار:-
      شواحِط الأودية: ما تباعد منها.
      شحَطتِ الآلةُ: نفدَ وقودُها، وكَادت تتعطّل.
      شحَطتِ النّاقةُ: أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها.
      شحَط في السِّعر: غلا، وتجاوز القدرَ :-شحَط في المساومة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شحَّطَ
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :-شحَّط محرّكُ السيَّارة.
      شحَّطه بدمه/ شحَّطه في دمه: جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :-أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه.
      شحَّط القتيلُ في دمه: تخبّط فيه واضطرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شَحَطَ
    • شَحَطَ المكانُ شَحَطَ َ شُحوطاً : بَعُدَ.
      و شَحَطَ في المساومة: غلا فيها حتى جاوز القدْرَ.
      و شَحَطَ النَّاقةُ: أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها.
      وشحَطت الآلةُ وشحَّطت: إِذا نَفِدَ وَقُودُها وكادت تتعطَّل .
      و شَحَطَ القتيلُ في الدَّمِ: اضطرب.
      و شَحَطَ فلاناً شَحْطاً: سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل.
      و شَحَطَ الكرْمة وغيرَها: أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم.
      و شَحَطَ الإِناءَ: ملأَه.
      و شَحَطَ الشرابَ خلطه بالماءِ ونحوِهِ ليرقَّ مِزاجُه.
      و شَحَطَ اللَّبنَ: أَكثر ماءه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أشحطَ
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      أشحط الشَّيءَ أبعده.
      أشحطه عن الأمر: أبعده عنه :-أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تشحَّطَ
    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به :-
      تشحَّط بدمه/ تشحَّط في دمه تخبَّط فيه واضطرب :-تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَحَطَ
    • [ش ح ط]. (فعل: ثلاثي متعد). شَحَطْتُ، أَشْحَطُ، اِشْحَطْ، مصدر شَحْطٌ.
      1. :-شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ :-: أَشْعَلَهُ.
      2. :-شَحَطَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      3. :-شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ.
      4. :-شَحَطَ الجَمَلَ :- : ذَبَحَهُ.
      5. :-شَحَطَ اللَّبَنَ :- : أَكْثَرَ مَاءهُ.
      6. :-شَحَطَ الشَّرَابَ :- : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  9. شَحَطَ
    • [ش ح ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَحَطَ، يَشْحَطُ، مصدر شُحُوطٌ.
      1. :-شَحَطَ الْمَكَانُ :- : بَعُدَ.
      2. :-شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ :- : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ.
      3. :-شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ :- : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ.
      4. :-شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ.

    المعجم: الغني

  10. شَحْطَة
    • شَحْطَة :-
      جمع شَحَطَات وشَحْطات:
      1 - اسم مرَّة من شحَطَ/ شحَطَ في.
      2 - أثر الخدش والقَشْر :-كثُرت الشَّحَطات في باب السيّارة.
      3 - (طب) داء يأخذ الإبلَ في صدورها فلا تكاد تنجو منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شَحَّطَ
    • [ش ح ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَحَّطَ، يُشَحِّطُ، مصدر تَشْحِيطٌ.
      1. :-شَحَّطَ القَتِيلَ فِي دَمِهِ :- : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَيَتَخَبَّطُ.
      2. :-شَحَّطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وكَادَ يَتَعَطَّلُ.

    المعجم: الغني

  12. تشحَّط
    • تشحط - تشحطا
      1- تشحط في دمه : تمرغ فيه وتخبط. 2- تشحط في الشيء : اضطرب فيه «تشحط الجنين في بطن أمه».

    المعجم: الرائد

  13. أَشْحَط
    • أشحط - إشحاطا
      1-أشحطه عن الأمر : أبعده عنه

    المعجم: الرائد

  14. شحّطه بدمه/ شحّطه في دمه
    • جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :-أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه.

    المعجم: عربي عامة

  15. شحط
    • ش ح ط: الشَّحْطُ البعد وبابه قطع وخضع يقال شَحَطَ المزار و أَشْحَطَهُ أبعده

    المعجم: مختار الصحاح

  16. شُحوط
    • شُحوط :-
      مصدر شحَطَ/ شحَطَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أشحطه عن الأمر
    • أبعده عنه :-أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه.

    المعجم: عربي عامة

  18. تشحّط بدمه/ تشحّط في دمه
    • تخبَّط فيه واضطرب :-تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم.

    المعجم: عربي عامة

  19. شحط المنزل
    • بَعُد :-لا أنساك على شحْط الدار :- ° شواحِط الأودية

    المعجم: عربي عامة

  20. شحّطت الآلة
    • شَحَطت؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :-شحَّط محرّكُ السيَّارة.

    المعجم: عربي عامة

  21. أَشْحَطَهُ
    • أَشْحَطَهُ : أَبعده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الشَّحْطَةُ
    • الشَّحْطَةُ : أَثرُ الخدش والقشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الشَّحْطُ
    • الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شَحَّطَهُ
    • شَحَّطَهُ في دمِه، وبدَمِهِ: جعله يضطرب ويتخبط فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. شَحْطَةٌ
    • [ش ح ط].
      1. :-أَشْعَلَ شَحْطَةً :- : أَشْعَلَ عُودَ الثِّقَابِ.
      2. :-بِشَحْطَةِ قَلَمٍ :- : بِجَرَّةِ قَلَمٍ.

    المعجم: الغني



معنى كشاحط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَحٌ** - [ك ش ح]. (مص. كَشِحَ). "أُصِيبَ بِالكَشَحِ": دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ.
معجم الغني
**كَشَّحَ** - [ك ش ح]. (ف: ربا. متعد).** كَشَّحْتُ**،** أُكَشِّحُ**،** كَشِّحْ**، مص. تَكْشِيحٌ. 1. "كَشَّحَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 2. "كَشَّحَ كَشْحَهُ" : كَوَاهُ بِالنَّارِ.
معجم الغني
**كَشَحَ** - [ك ش ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م.بحرف).** كَشَحْتُ**،** أَكْشَحُ**،** اِكْشَحْ**، مص. كَشْحٌ. 1. "كَشَحَ البَيْتَ" : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ. 2. "كَشَحَ الوَلَدَ" : أَصَابَهُ فِي خِصْرِهِ، فِي كَشْحِهِ. 3. "كَشَحَ الْمُهَاجِرِينَ" : طَرَدَهُمْ، فَرَّقَهُمْ. 4. "كَشَحَ لَهُ بِالعَدَاوَةِ" : عَادَاهُ، حَقَدَ عَلَيْهِ. 5. "كَشَحَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 6. "كَشَحَ البَعِيرَ" : رَسَمَهُ بِالنَّارِ فِي كَشْحِهِ. 7. "كَشَحَ عَنِ الْمَاءِ" : ذَهَبَ عَنْهُ. 8. "كَشَحَ الطَّائِرُ" : رَجَعَ عَنِ الْمَاءِ مُسْرِعاً.
معجم الغني
**كَشِحَ** - [ك ش ح]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِحَ**، **يَكْشَحُ**، مص. كَشَحٌ. "كَشِحَ الوَلَدُ" : شَكَا كَشْحَهُ.
معجم الغني
**كَشْحٌ** - ج:** كُشُوحٌ**. [ك ش ح]. (مص. كَشَحَ). 1. "كَشْحُ الإِنْسَانِ" : الجُزْءُ الجَانِبِيُّ مِنْ جِسْمِهِ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ وَالخَاصِرَةِ. 2. "أَشَاحَ بِكَشْحِهِ" : وَلَّى ظَهْرَهُ، جَانِبَهُ، أَيْ أَعْرَضَ. 3. "طَوَى كَشْحَهُ عَلَى الأَمْرِ" : أَضْمَرَهُ وَسَتَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشحَ عن ينكشح، انكشاحًا، فهو مُنْكشِح، والمفعول مُنْكشَح عنه • انكشحوا عن الماءِ ونحوه: ذهبوا عنه وتفرَّقوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح يكشح ، كشحا ، فهو كاشح ، والمفعول مكشوح• كشح القوم : فرقهم وطردهم كشحه من عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشح عن ينكشح ، انكشاحا ، فهو منكشح ، والمفعول - [ 1936 ] - منكشح عنه• انكشحوا عن الماء ونحوه : ذهبوا عنه وتفرقوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاح [ مفرد ] : ( طب ) داء يصيب الكشح ، ذات الجنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح [ مفرد ] : ج كشوح ( لغير المصدر ) : مصدر كشح . • الكشح : ( شر ) ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي من الجسم ، أو ما بين السرة ووسط الظهر منه ° طوى كشحه على الأمر : أضمره وستره ، وأخفاه ، استمر عليه - طوى كشحه عنه : أعرض عنه وقاطعه - ولاه كشحه : أدار له ظهره معرضا عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح [ مفرد ] : ( طب ) كشاح ؛ داء يصيب الكشح ، أو هو ذات الجنب .
المعجم الوسيط
القومُ عن الماء ـَ كَشْحاً: ذهبوا عنه وتفرَّقوا. وـ الطائرُ: صدر مُسْرعاً. وـ لفلان بالعَداوة: عاداه. وـ الدابّة: أدخلت ذنبها بين رجليها. وـ القوم: طردهم. وـ البعير: وسمه بالنار في كَشْحه. وـ فلاناً: طعنه في كشحه. وـ العود: قشره.( كَشِحَ ) ـَ كَشَحاً: شكا كشحه.( كاشَحَه ): عاداه.( كَشَّحَ ) العودَ: قشره.( انْكَشَحوا ) عن الماء ونحوه: ذهبوا عنه وتَفَرَّقوا.( الكَاشِح ): العَدُوّ المبغض.( الكِشَاح ): سمة في موضع الكشح.( الكُشَاحة ): المقاطعة.( الكَشْح ): ما بين الخاصرة والضُّلوع. وـ الوِشاح. ( ج ) كُشوح. ويقال: طوى كشحه على الأمر: أضمره وستره. وطوى عنه كَشْحه: تركه وأعرض عنه.( الكَشَح، والكُشَاح ): داء يصيب الكَشْح، أو هو ذات الجنب.( المِكْشَاح ): الفَأس. وـ حَدّ السيف.( كَشَدَ ) الشيءَ ـِ كَشْداً: قطعه بأسنانه قطعاً. وـ الناقة: حلبها بثلاث أصابع.( أكْشَدَ ): أخلص الزبدة من اللبن.( الكَاشِد ): الكثير الكسب الكادّ على عياله. وـ الواصل رحمه.( الكَشُود ): الكاشد.
مختار الصحاح
ك ش ح : الكَشْحُ بوزن الفلس ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي وطوى فلان عني كشحه أي قطعني والكاشِحُ الذي يضمر لك العداوة يقال كشَحَ له بالعداوة من باب قطع و كاشَحَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
الكَشْحُ: ما بين الخاصرة إلى الضلعِ الخَلْفِ. وطوى فلان عَنِّي كَشْحَهُ، إذا قَطَعَكَ. وطويتُ كَشْحي على الأمر، إذا أضْمَرْتَهُ وسَتَرْتَهُ. والكَشَحُ بالتحريك: داءٌ يصيب الإنسان في كَشْحِهِ فيُكوى. وقد كُشِحَ الرجل كَشْحاً، إذا كُوِيَ منه. والكِشاحُ: سِمَةٌ في الكَشْحِ. والكاشِحُ: الذي يضمر لك العداوة. يقال: كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحَهُ، بمعنًى. وكُشِحَ القومُ عن الماء فانْكَشَحوا، أي تفرَّقوا عنه. ومرَّ فلان يَكْشَحُهُمْ، أي يفرِّقهم ويطرُدهم.
تاج العروس

الكَشْحُ : ما بين الخاصرَة إِلى الضِّلَعِ الخَلْفِ وهو من لدُنِ السُّرّة إِلى المَتْن قال طرَفة :

وآليتُ لا يَنفَكُّ كَشْحِي بِطَانَةً ... لعَضْبٍ رَقِيقِ الشّفرتين مُهَّندِ قال الأَزهريّ : هما كَشْحَانِ وهو مَوْقِع السَّيفِ من المُتقلَّد وفي حديث سعْد : إِنَّ أَميرَكم هذا الأَهضَمُ الكَشْحَيْن أَي دَقيقُ الخَصْرَين . قال ابن سيده : وقيل الكَشْحَانِ جانِبَا البَطْنِ من ظَاهرٍ وباطنٍ وهما من الخَيْل كذلك . وقيل : الكَشْحُ ما بين الحَجَبة إِلى الإِبط . وقيل : هو الخَصْرُ . وقيل : هو الحَشَى . والكَشْح : أَحدُ جانِبَيِ الوِشَاح . وقيل : إِنَّ الكَشْح من الجِسم إِنّما سُمِّيَ بذلك لوُقُوعه عليه . وفي الأَساس : كما قيل للإِزارِ الحَقْوُ . والمجاز : طَوَى كَشْحَه على الأَمر : أَضمَرَه وسَتَره هو نصُّ عبارة الجوهريّ وفي اللسان وغيرِه : طَوَى كَشْحَه على أَمرٍ : استمرّ عليه وكذلك الذّاهبُ القَاطعُ الرَّحمِ قال :

طَوَى كَشْحاً خليلُك والجَنَاحَا ... لِبَيْنٍ مِنْك ثُمّ غَدَا صُرَاحَا

وَطَوَى كَشْحاً على ضِغْنٍ إِذا أَضمَرَه . قال زُهَير :

وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ... فلا هُوَ أَبدَاهَا ولمْ يَتَجمْجَمِ وطَوَى كَشْحَه عنِّي إِذا قَطَعَني وعَادَاني . ومنه قول الأَعشي :

" وكان طَوَى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهبَا قال الأَزهَريّ : يحتمل قوله : وكان طَوَى كَشْحاً أَي عَزَمَ على أَمْر واستَمَّرتْ عَزيمتُه ويقال : طَوَى كَشْحَه عنه إِذا أَعرضَ عنه . والكَشْحُ : الوَدَعُ . وكلِّ ذلك كُشوحٌ لا يُكسَّر إِلاّ عليه . قال أَبو ذُؤَيب :

كأَنّ اللظِّباءَ كُشُوحُ النِّسا ... ءِ يَطْفُونَ فَوقَ ذُرَاه جُنُوحاَ قال أَبو سعيد السُّكّريّ جامعُ أَشعارِ الهُذليّين : الكَشْح وِشَاحٌ من وَدَعٍ فأَرادَ : كأَنَّ الظباءَ في بياضِها وَدَعٌ . يَطْفُون فوقَ ذُرَا الماءِ . وجُنُوحٌ : مائلة . شبَّهَ الظِّباءَ وقد ارتفَعنَ في هذا السَّيْل بكُشوحِ النِّسَاءِ عليهنّ الوَدَعُ . ثم قال : وكانت الأَوْشِحَةُ تُعْمَل من وَدَعٍ أَبيضَ والكَشَحُ بالتَّحْرِيك : داءٌ في الكَشْحِ أَي الخاصِرة يُكوَى منه أَو هو ذاتُ الجَنْب . وكَشِحَ كشَحاً : شَكَا كَشْحَه . وقد كُشِحَ كعُنِيَ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه ومنه سُمِّيَ المكشوح المُرَادِيُّ حِلْفاً ونَسَبُه في بَجِيلَةَ ثمّ في بني أَحْمَسَ واسمه هُبَيْرَةُ بن هِلالٍ ويقال عبدُ يغوثَ بن هُبيرةَ بنِ الحارث ابن عَمْرِو بن عامرِ بن عليّ بن أَسلمَ ابن أَحْمسَ بن الغَوث بن أَنمارٍ وهو والدُ بَجيلةَ وخَثْعَم . وفي الروض الأُنف : وإِنّمَا سُمِّيَ مكشوحاً لأَنّه ضُرِب بَسيف على كَشْحه . قال شيخنا : ويمكن الجمع بينهما بأَنَّه لما أَصيبَ في كَشْحِه بالسَّيف عالَجوه بالكَيّ . وابنُه قَيسٌ ويُكنَى أَبا شَدّاد قاتلُ الأَسودِ العَنْسِيّ من فُرْسَانِ الإِسلام . والكِشَاحُ ككِتَاب : سِمَةٌ في الكَشْحِ . ورجلٌ مكشوحٌ : وُسِمَ بالكِشَاح في أَسفلِ الضُلُوعِ . وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه : وَسَمَه هنالك . التشديدُ عن كُرَاع . والكاشِحُ : مُضمِرُ العَداوةِ المتولِّى عنك بوُدّه . والعَدُوُّ المبغِضُ كأَنّه يَطْوِى العَدَواةَ في كَشْحِه أَو كأَنّه يُولِيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوَجْهه . والاسمُ الكُشَاحَة . وفي الحَدِيث : أَفضلُ الصَّدَقةِ على ذِي الرَّحِمِ الكاشحِ قال ابن الأَثير : وسُمِّيَ العَدُوُّ كاشحاً لأَنّه وَلاّكَ كَشْحَه وأَعْرَضَ عنك . وقيل : لأَنّه يَخبَأُ العَدَاوَةَ في كَشْحِه وفيه كَبِدُه والكَبدُ بَيتُ العَدَاوَة والبَغَضَاءِ . ومنه قيل للعَدُوِّ أَسودُ الكَبِدِ كأَنَّ العدَاوَة أَحَرقَت الكَبِدَ . وكَشَحَ له بالعَداوةِ : عَادَاه وفاسَدَه ككَاشَحَه مُكاشَةً وكِشَاحاً . وكَشَحَ القَوْمَ : فَرَّقَهم يقال : مَرَّ فُلانٌ يَكْشَحُ القَوْمَ ويَشُلُّهم ويَشحَنُهُم أَي يُفَرِّقهم ويَطْرُدهم . وكشَحَتِ الدَّابَّةُ إِذا أَدخلَتْ ذَنَبَهَا بين رِجْلَيْها . وأَنشد :

يَأْوِي إِذا كَشَحَتْ إِلى أَطبَائِها ... سَلضبُ العَسِيبِ كأَنّه ذُعْلُوقُوكَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَه لغةٌ في المهملة . وفي الأَساس : تَوَشَّحَها وتَكَشَّحَها : جَامَعَهَا وتَغَشَّاها . والمِكْشَاحُ : الفَأْس وقيل : منه الكاشِح قاله المفضَّل . والمِكْشَاح . حَدُّ السَّيْفِ كالمِكْشَح ومنه سُمِّيَ المكشوح المُرَاديّ على ما أَسلَفْنا عن كتاب الرَّوض . والتَكْشِيح : التَّقْشير والتَّسْويه لغة في المهملة . والتَّكشِيح : الكَيُّ على الكَشْح بالنّار وقد تقدّمَ أَنّه عن كراع . ومنه إِبلٌ مُكَشَّحَة . والكَشُوحُ كصَبور من السُّيوف السَّبْعَة الّتي أَهدَتها بِلْقِيسُ إِلى سِّيدنا سُليمانَ عليه وعلى نبيّنا الصّلاةُ والسَّلام نقل شيخُنَا عن رأَسِ مالِ النَّدِيمِ لابن حبيب قال : هي ذو الفَقَار والصَّمصامة ومِخْذَم ورَسُوب وضِرْس الحِمَار وذُو النُّون والكَشُوح . وكَشَحُوا عَن الماءِ وانكشَحُوا إِذا ذَهَبوا عنه وتَفَرّقوا . وفي التهذيب : كَشَحَ عن الماءِ إِذا أَدْبرَ عنه . وفي الأَساس : ولمَّا رآني كَشَحَ أَي أَدبَرَ وَولَّى بكَشْحه . وكَشَحَ الظَّلامُ وكَشَح الضوءُ أَدبرَ . وهذا مجازٌ . ومُكشَّحَةُ بضمّ فتشديد الشِّين : اسم موضعٍ باليمامة وقد مرّ في كسح والصواب ذِكْره هنا كما صرّح به ياقُوت في المعجم . ومما يستدرك عليه : الكُشَاحَة بالضّمّ : المُقاطعة . وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً : قَشَرَه . وكَشَحَ الطائرُ : صَدَرَ مُسرِعاً . وكَشَحَه : طَعَنَ في كَشْحِه . والكَشْحَانُ : القَرْنانُ أَورَدَه الفُقهاءُ ولا إِخالُه عَربيًّا قاله شيخنا نقلاً عن بعضهم . قلت : وهو خطأٌ والصوابُ بالخاءِ المعجمة وسأْتي في محلّه إِن شاءَ اللّه تعالى

لسان العرب
الكَشْحُ ما بين الخاصرة إِلى الضِّلَعِ الخَلف وهو من لَدُن السرة إِلى المَتْن قال طَرَفَةُ وآلَيْتُ لا يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطانَةً لعَضْبٍ رَقيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ قال الأَزهري هما كَشْحانِ وهو موقِع السيف من المُتَقَلَّد وفي حديث سعد إِن أَميركم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحَين أَي دقيق الخَصْرين قال ابن سيده وقيل الكَشْحان جانبا البطن من ظاهر وباطن وهما من الخيل كذلك وقيل الكَشْحُ ما بين الحَجَبَة إِلى الإِبط وقيل هو الخَصْر وقيل هو الحشى والكَشْحُ أَحد جانِبَيِ الوِشاحِ وقيل إِن الكَشْحَ من الجسم إِنما سمي بذلك لوقوعه عليه وجمع كل ذلك كُشوح لا يُكَسَّر إِلاَّ عليه قال أَبو ذؤَيب كأَنَّ الظّباءَ كُشُوحُ النِّسا ءِ يَطْفون فوقَ ذَراه جُنوحا ( * قال أبو سعيد السكري جامع أشعار الهذليين الكشح وشاح من ودع فأراد كأن الظباء في بياضها ودع يطفون فوق ذرى الماء وجنوح مائلة شبه الظباء وقد ارتفعن في هذا السيل بكشوح النساء عليهن الودع ثم قال وكانت الأوشحة تعمل من ودع أبيض اه القاموس ) شبه بياضَ الظباء ببياض الوَدَع وكَشِحَ كَشَحاً شَكا كَشْحَه والكَشَحُ داء يصيب الكَشْحَ وكَوى كَشْحَه على أَمر استمر عليه وكذلك الذاهب القاطع الرحم قال طَوى كَشْحاً خليلُك والجَناحا لبَيْنٍ منكَ ثم غَدا صُراحا وكذلك إِذا عاداك وفاسَدَك يقال طوى كَشْحاً على ضِغْن إِذا أَضمره قال زهير وكانَ طَوى كَشْحاً على مُسْتكِنَّةٍ فلا هو أَبْداها ولم يَتَجَمْجَمِ والكاشِحُ المتولي عنك بِوُدّه ويقال طَوى فلانٌ كَشْحَه إِذا قطعك وعاداك ومنه قول الأَعشى وكانَ طَوى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهَبا قال الأَزهري يحتمل قوله وكان طوى كَشْحاً أَي عزم على أَمر واستمرت عزيمته ويقال طوى كشحه عنه إِذا أَعرض عنه وقال الجوهري طويتُ كَشْحي على الأَمر إِذا أَضمرته وسترته والكاشحُ العَدُوُّ المُبْغِضُ والكاشح الذي يضمر لك العداوة يقال كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحه بمعنًى قال ابن سيده والكاشح العدوّ الباطنُ العداوة كأَنه يطويها في كَشْحه أَو كأَنه يُوَلِّيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوجهه والاسم الكُشاحة وفي الحديث أَفضل الصدقة على ذي الرَّحِم الكاشِحِ الكاشح العدوُّ الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كَشْحه أَي باطنه والكَشْحُ الخَصْر والذي يَطْوي عنك كَشْحَه ولا يأْلفك وسمي العدوُّ كاشحاً لأَنه وَلاَّك كَشْحَه وأَعرض عنك وقيل لأَنه يَخْبَأُ العداوة في كَشْحه وفيه كَبِدُه والكَبِدُ بيت العداوة والبَغْضاء ومنه قيل للعدوّ أَسودُ الكبد كأَنَّ العداوةَ أَحرقت الكَبِدَ وكاشَحه بالعداوة مكاشحة وكِشاحاً قال المُفَضَّل الكاشحُ لصاحبه مأخوذ من المِكْشاحِ وهو الفأْس والكُشاحة المُقاطعة وكَشَحَت الدابةُ إِذا أَدخلت ذنبها بين رجليها وأَنشد يأْوي إِذا كَشَحتْ إِلى أَطْبائِها سَلَبُ العَسِيبِ كأَنه ذُعْلُوقُ الأَزهري كَشَحَ عن الماء إِذا أَدبر به وكَشَحَ القومُ عن الماء وانْكَشَحوا إِذا ذهبوا عنه وتفرّقوا ورجل مَكْشُوحٌ وُسِمَ بالكِشاح في أَسفل الضلوع والكِشاحُ سِمَةٌ في موضع الكَشْح وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه وَسَمَه هنالك التشديد عن كراع والكَشْحُ الكَيُّ بالنار وإِبل مُكَشَّحة ومُحَنَّبة ( * قوله « وابل مكشحة ومحنبة » أي أصابها الكشح والخب بالتحريك ) قال الجوهري والكَشَحُ بالتحريك داء يصيب الإِنسانَ في كَشْحِه فيُكْوى وقد كُشِحَ الرجلُ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه ومِنه سمي المَكْشُوحُ المراديّ وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً قشره ومَرَّ فلانٌ يَكْشَح القومَ ويَشُلُّهم ويَشْحَنُهم أَي يُفَرِّقُهم ويطردهم
الرائد
* كشح يكشح: كشحا. 1-القوم: فرقهم وطردهم. 2-البيت: كنسه. 3-له بالعداوة: عاداه وحقد عليه. 4-عن الماء: ذهب عنه. 5-الطائر: رجع عن الماء مسرعا. 6-الظلام أو الضوء: ولى، ذهب. 7-العود: قشره. 8-الجمل: كواه بالنار في كشحه. 9-ه: طعنه في «كشحه»، أي جنبه. 10-ت الدابة: أدخلت ذنبها بين رجليها.
الرائد
* كشح يكشح: كشحا. شكا «كشحه»، أي جنبه.
الرائد
* كشح تكشيحا. 1-ه: كواه بالنار على «كشحه»، أي جنبه. 2-الجمل: كواه وجعل له علامة في كشحه. 3-العود: قشره.
الرائد
* كشح. 1-كوي على «الكشح»، أي الجنب. 2-القوم عن الماء: ذهبوا عنه وتفرقوا.
الرائد
* كشح. 1-مص. كشح. 2-داء الجنب، وهو داء يصيب الكشح.ب
الرائد
* كشح. ج كشوح. 1-مص. كشح. 2-ما بين الخاصرة والسرة ووسط الظهر من الجسم. 3-«طوى كشحه على الأمر»: أخفاه. 4-«طوى كشحه عنه»: أعرض عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: