وصف و معنى و تعريف كلمة كشاخص:


كشاخص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و خاء (خ) و صاد (ص) .




معنى و شرح كشاخص في معاجم اللغة العربية:



كشاخص

جذر [كشخ]

  1. شَخَصَ: (فعل)
    • شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص - للمتعدِّي
    • شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله،
    • شخَص فلانٌ :بدا من بعيد
    • شخَص نجمٌ: طلع وارتفع
    • شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف
    • شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه
    • الشاخِص أمامكم: الماثل
    • شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه
    • شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه
    • شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • شَخَصَ الجُرْحُ : وَرِمَ
    • شَخَصَ إلَيْهِ : رَجَعَ
    • شَخَصَ الشيء شَخُوصًا: ارتفع
    • شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه
    • شَخَصَ إليه: رَجع
  2. شَخُصَ: (فعل)
    • شَخُصَ، يَشْخُصُ، مصدر شَخَاصَةٌ
    • شَخُصَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، عَظُمَ جِسْمُهُ
  3. شَخَّصَ: (فعل)
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص / شخَّصَ شَخاصَةً
    • شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه،
    • شخَّص الشّيءَ :عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه
    • شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها
    • شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة
    • شَخَّصَ فلانٌ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه
  4. أشخاص: (اسم)
    • أشخاص : جمع شَخص


  5. شَخص: (اسم)
    • الجمع : أشخاص و أشخُص و شُخوص
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان
    • الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه الشّخصُ الأخلاقيّ، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ
    • جاء بشخصه: بنفسه،
    • شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها
  6. أَشخصَ: (فعل)
    • أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه
    • أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ
    • أشخص سهمُه وبسَهمِه
    • أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه
    • أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به
  7. تَشَخَّصَ: (فعل)
    • تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له
    • تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ : تَعَيَّنَتْ، تَجَسَّدَتْ، تَبَيَّنَتْ، تَمَيَّزَتْ
    • تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ
  8. شَخصيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص
    • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة،
    • المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما
    • الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها
    • (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار
    • (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره فلان
    • لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة
    • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته
    • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما
    • الشَّخصيَّة المِحْوريَّة: شخصيّة رئيسيّة تتمركز حولها المسألة او القضية
    • تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي
    • الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق
    • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها،
    • محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة
    • الشَّخصيَّة النَّمطيَّة: (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص
    • (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات
    • الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ
    • ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ
    • اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير
    • اللاَّشخصيَّة: (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ
  9. شَواخِصُ: (اسم)
    • شَواخِصُ : جمع شاخِصُ
  10. شُخوص: (اسم)


    • مصدر شخَصَ/ شخَصَ إلى/ شخَصَ بـ
  11. شُخوص: (اسم)
    • شُخوص : جمع شَخص
  12. شاخِص: (اسم)
    • فاعل من شَخَصَ
    • وَقَفَ شَاخِصاً : مَاثِلاً
    • سَهْمٌ شَاخِصٌ : نَافِذٌ
    • عُيونٌ شَاخِصَةٌ : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا )
    • الشاخِصُ : الشيء الماثل، ويطلقُ على الهدف والعلامةِ البارزة للحدِّ وللقائم يُحدِّد به القياس
  13. شاخص: (اسم)
    • شاخص : فاعل من شَخَصَ
  14. شخوص: (اسم)
    • شخوص : مصدر شَخَصَ
  15. مَشْخوص: (اسم)
    • مَشْخوص : اسم المفعول من شَخَصَ
  16. أشخُص: (اسم)


    • أشخُص : جمع شَخص
  17. تَشخيص: (اسم)
    • الجمع : تشخيصات و تشاخيص
    • مصدر شَخَّصَ
    • تَمَكَّنَ الطَّبِيبُ مِنْ تَشْخِيصِ الْمَرَضِ : مِنْ مَعْرِفَتِهِ وَتَعْيِينِ عَوَارِضِهِ
    • قَامَ بِتَشْخِيصِ الْمَسْرَحِيَّةِ : تَمْثِيلِهَا وَتَقَمُّصِ أَدْوَارِهَا
    • (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة
    • تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد
  18. شَخصيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَخْص
    • شخصيّ:ذاتيّ، خصوصيّ يخصُّ إنسانًا بعينه
    • أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه،
    • فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه،
    • جاء شخصيًّا: جاء بنفسه
  19. شاخصة: (اسم)
    • مؤنث شاخص.
    • عُيونٌ شَاخِصَةٌ : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا )
    • هدف أو علامة بارزة لبيان امر ما، شاخصة مرورية.
  20. شِخَاص: (اسم)
    • شِخَاص : جمع شَّخْصُ
  21. شاخصات: (اسم)
    • شاخصات : جمع شاخِصُ
  22. شخصنَ: (فعل)


    • شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن
    • شخصنَ الأزْمَةَ :جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية
    • شخصنَ المسألة : جعلها ذات صيغة شخصية
  23. مُتشخَّص: (اسم)
    • مُتشخَّص : اسم المفعول من تَشَخَّصَ
  24. مُتشخِّص: (اسم)
    • مُتشخِّص : فاعل من تَشَخَّصَ
  25. مُشخَّص: (اسم)
    • مُشخَّص : اسم المفعول من شَخَّصَ
,
  1. شخص (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّخْصُ: جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره، مذكر، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: فكانَ مِجَنِّي، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي،ثَلاثَ شُخُوصٍ: كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة.
      والشَّخْصُ: سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ.
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه، فقد رأَيتَ شَخْصَه.
      وفي الحديث: لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه؛ الشَّخْص: كلُّ جسم له ارتفاع وظهور، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ، وقد جاء في رواية أُخرى: لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه، وقيل: معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه.
      والشَّخِيصُ: العظِيم الشَّخْصِ، والأُنْثى شَخِيصةٌ، والاسمُ الشَّخاصةُ؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر، وقد شَخُصْت شَخاصةً.
      أَبو زيد: رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً، وقيل: شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ.
      وشَخُصَ الرجلُ، بالضم، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم.
      وشَخَصَ، بالفتح،شُخُوصاً: ارتفع.
      ابن سيده: وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ،وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ.
      والشُّخُوصُ: ضِدُّ الهُبوطِ.
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً، فهو شاخِصٌ: علا الهدفَ؛

      أَنشد ثعلب: لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا،ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه: عَلاه الهَدَفَ.
      ابن شميل: لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً؛

      وأَنشد: ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه، وهو سَهْم شاخصٌ.
      والشُّخُوصُ: السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ.
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ.
      وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا.
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه.
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً: رَفَعَه فلم يَطْرِفْ، مشتق من ذلك.
      شمر: يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص.
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف.
      وفي حديث ذكر المَيّت: إِذا شَخَصَ بَصَرُه؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه.
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ: طامِحُه، وشاخِصُ العظامِ: مُشْرِفُها.
      وشُخِصَ به: أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه.
      وفي حديث قَيْلَة: إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها، قالت: فشُخِصَ بي.
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه: قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ.
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها.
      التهذيب: وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه.
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً: ذهَبَ.
      وشَخَصَ إِليهم: رجَعَ، وأَشْخَصَه هو.
      وفي حديث عثمان: إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً.
      والشاخِصُ: الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ: المُسِنّ.
      وفي حديث أَبي أَيوب: فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه.
      وبنو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ، قال ابن سيده: أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا.
      وشَخْصانِ: موضعٌ؛ قال الحرث بن حلزة: أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت.
      "
  2. شخصيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شخصيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص
      • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة، - المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما.
      2 - مصدر صناعيّ من شَخْص.
      3 - شخص متفوِّق بارز :-شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة:-
      الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها.
      4 - (آداب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار.
      6 - (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره :-فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة:-
      • لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة.
      • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته.
      • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما.
      الشَّخصيَّة المِحْوريَّة:
      1 - (آداب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث.
      2 - شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها.
      • تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي.
      • الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق
      • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها، - محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة.
      الشَّخصيَّة النَّمطيَّة:
      1 - (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
      2 - (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات.
      الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ.
      • ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ.
      • اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير.
      • اللاَّشخصيَّة:
      1 - (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :-انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ.
      2 - عدم اتِّصاف المرء بأيِّ
  3. شَخْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَخْصُ: سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ، ج: أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ.
      ـ شَخَصَ شُخُوصاً: ارْتَفَعَ،
      ـ شَخَصَ بَصَرُهُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ،
      ـ شَخَصَ بَصَرَهُ: رَفَعَهُ،
      ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: ذَهَبَ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ،
      ـ شَخَصَ الجُرْحُ: انْتَبَرَ، ووَرِمَ،
      ـ شَخَصَ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ،
      ـ شَخَصَ النَّجْمُ: طَلَعَ،
      ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ: ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ.
      ـ شُخِصَ به: أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ.
      ـ شَخُصَ: بَدُنَ، وضَخُمَ.
      ـ شَخِيصُ: الجَسِيمُ، وهي: الشَّخِيصَةُ، والسَّيِّدُ،
      ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ: المُتَجَهِّمُ.
      ـ أشْخَصَهُ: أزْعَجَهُ،
      ـ أشْخَصَ فلانٌ: حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ،
      ـ أشْخَصَ به: اغْتابَه،
      ـ أشْخَصَ الرَّامِي: جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ.
      ـ مُتَشاخِصُ: المُخْتَلِفُ، والمُتَفَاوِتُ.
  4. شخَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) :-
      شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع.
      شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} .
      شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج.
      شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.
  5. شَخَصَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَخَصْتُ، أَشْخَصُ، اِشْخَصْ، مصدر شُخُوصٌ.
      1. :-شَخَصَ النَّجْمُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : بَرَزَ، طَلَعَ، ظَهَرَ. :-شَخَصَ الجَبَلُ.
      2. :-شَخَصَ بِبَصَرِهِ إلَى السَّمَاءِ :- : رَفَعَهُ إلَى أعْلَى دُونَ أنْ يَطْرَفَ بِهِمَا، اِطَّلَعَ عُلُوّاً.
      3. :-شَخَصَ البَصَرُ :- : اِتَّسَعَ دُونَ أَنْ يَطْرَفَ.
      إبراهيم آية 42إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ . (قرآن).
      4. :-شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ.
      5. :-شَخَصَ الجُرْحُ :- : وَرِمَ.
      6. :-شَخَصَ إلَيْهِ :- : رَجَعَ.
  6. تشخَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له :-
      تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ: تعيّن، تحدّد، تميّز :-تشخَّص المرضُ.
      تشخَّص له: تراءى له في صورة شخص.


  7. شَخْص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَخْص :-
      جمع أشخاص وأشخُص وشُخوص:
      1 - إنسان (للذكر والأنثى) :-رأيت أشخاصًا كثيرين في الحفلة، - الزّواج يوحّد بين شخصين:-
      • جاء بشخصه: بنفسه، - شخصٌ ركبه الغرور: معتزّ بنفسه لدرجة الغرور، - شَخْصٌ مرغوب فيه: محبوب ,مقبول، - مِنْ شخص لآخر.
      2 - كلُّ جسم مؤلَّف له شخوص وارتفاع.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ذاتُ واعيةُ لكيانها مستقّلةُ في إرادتها.
      شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها.
  8. شخَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص :-
      شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه :-شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه، - شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها.
      شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة :-شخَّص الحُبَّ في قصائده.
  9. شَخَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَخَصَ الشيء شَخَصَ شَخُوصًا ارتفع.
      و شَخَصَ بدا من بعيدٍ.
      و شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه.
      و شَخَصَ من بلدِه، وعنه: خَرَجَ.
      و شَخَصَ إليه: رَجع.
      و شَخَصَ أمامه: مَثَل بشخصه.
      و شَخَصَ فلانٌ بصَرَه، وببصره: فتح عينه ولم يَطرف بهما مُتأمِّلا أو منزعجًا.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 42إنما يُؤخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فيهِ الأبْصَارُ) ) .
  10. شخص (المعجم مختار الصحاح)
    • ش خ ص: الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره
  11. شَخْصِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (مَا هُوَ مُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ).
      1. :-هَذَا هَوَ رَأْيِي الشَّخْصِيُّ :- : هَذَا هُوَ الرَّأْيُ الَّذِي أُعَبِّرُ عَنْهُ، أَيِ الْمُتَعَلِّقُ بِي.
      2. :-إنَّهُ أَمْرٌ شَخْصِيٌّ :- : مَا يَخُصُّ فَرْداً بِعَيْنِهِ. :-مَسْأَلَةٌ شَخْصِيَّةٌ :- :-أَوْرَاقٌ شَخْصِيَّةٌ.
      3. :-شَخْصِيّاً لاَ أَرَى مَانِعاً بِأَنْ تَتَغَيَّبَ :- : فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِي أَنَا بِذَاتِي.
      4. :-حَضَرَ الرَّئِيسُ شَخْصِيّاً :- : بِنَفْسِهِ.
  12. شَخصِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَخصِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى شَخْص.
      2 - ذاتيّ، خصوصيّ :-فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه، - أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه، - بصرف النظر عن رأيه الشخصيّ، - بيان شخصيّ:-
      • جاء شخصيًّا: جاء بنفسه.
  13. شخصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشَخْصِن ، والمفعول مُشَخْصَن :-
      (انظر ش خ ص ن - شخصنَ).
  14. شخصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن :-
      شخصنَ الأزْمَةَ جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية.
  15. أشخُص (المعجم الرائد)
    • أشخص - إشخاصا
      1- أشخصه من المكان : أزعجه، قلعه، طرده. 2- أشخص : حان ذهابه. 3- أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم. 4- أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب. 5- أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس. 6- أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف.
  16. شَخَّصَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فعل: رباعي متعد). شَخَّصْتُ، أُشَخِّصُ، شَخِّصْ، مصدر تَشْخِيصٌ.
      1. :-شَخَّصَ الطَّبِيبُ مَرَضَ الْمَرِيضِ :- : عَرَّفَهُ وَحَدَّدَ أعْرَاضَهُ، وَصَفَهُ.
      2. :-شَخَّصَ الهَدَفَ :- : عَيَّنَهُ، مَيَّزَهُ.
      3. :-شَخَّصَ مَشَاكِلَ بِلاَدِهِ :- : حَدَّدَ أَبْعَادَهَا.
  17. شَخْصِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). الْمُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ، وَالْمُمَيِّزُ لِخَصَائِصِهِ الجِسْمِيَّةِ وَالفِعْلِيَّةِ وَالعَاطِفِيَّةِ.
      1. :-زَارَتِ الْمَعْهَدَ شَخْصِيَّةٌ بَارِزَةٌ :- : إنْسَانٌ لَهُ وُجُودٌ فِعْلِيٌّ فِي مَجَالٍ مَّا، يَحْتَلُّ مَنْصِباً عَالِياً وَيَتَمَتَّعُ بِنُفُوذٍ.
      2. :-اِسْتَقْبَلَ الوَزِيرُ الوَفْدَ بِصِفَتِهِ الشَّخْصِيَّةِ :- : أَيْ لَيْسَ بِصِفَتِهِ الحُكُومِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ.
      3. :-قَانُونُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ :- : القَانُونُ الْمُنَظِّمُ لِقَوَاعِدِ الزَّوَاجِ وَالطَّلاَقِ وَالحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ وَوَاجِبَاتِ الأُسْرَةِ، وَأَحْكَامِ الْمِيرَاثِ.
      4. :-عَرَفْتُهُ ضَعِيفَ الشَّخْصِيَّةِ :- : الصِّفَةُ التَّي تُمَيِّزُ ذَاتَهُ هِيَ الضُّعْفُ.
      5. :-زَمِيلُهُ ذُو شَخْصِيَّةٍ قَوِيَّةٍ :- : لَهُ صِفَاتٌ مُتَمَيِّزَةٌ كَالجُرْأَةِ وَالإِقْدَامِ وَالإِرَادَةِ الصَّلْبَةِ.
      6. :-سَلَّمَهُ بِطَاقَتَهُ الشَّخْصِيَّةَ :- : بِطَاقَةٌ تَحْمِلُ عُنْوَانَهُ وَمَعْلُومَاتٍ عَنْ عَمَلِهِ وَصُورَتِهِ.
  18. تشخيص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشخيص :-
      جمع تشخيصات (لغير المصدر) وتشاخيص (لغير المصدر):
      1 - مصدر شخَّصَ.
      2 - (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة.
      3 - (طب) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ
      تشخيص المرض: تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه.
      تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد.
  19. أشخصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه.
      و أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ.
      ويقال: أشخص سهمُه وبسَهمِه.
      و أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه.
      و أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به.
  20. الشَّخصيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّخصيّة : صفات تميز الشخص من غيره.
      ويقال: فلانٌ ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ متَميَّزة وإرادة وكيان مستقل.
      و (الأحوال الشخصية) : المسائل الشرعية المتعلقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزواج.
      و (البطاقة الشخصية) : (انظر: بطاقة) .
  21. الشَّخصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان.
      و الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه :-الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ.
  22. تَشَخَّصَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَخَّصَ، يَتَشَخَّصُ، مصدر تَشَخُّصٌ.
      1. :-تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ :- : تَعَيَّنَتْ، تَجَسَّدَتْ، تَبَيَّنَتْ، تَمَيَّزَتْ.
      2. :-تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ :- : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ.
  23. شَاخِصٌ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فاعل من شَخَصَ).
      1. :-وَقَفَ شَاخِصاً :- : مَاثِلاً.
      2. :-سَهْمٌ شَاخِصٌ :- : نَافِذٌ.
      3. :-عُيونٌ شَاخِصَةٌ :- : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ. :-بَصَرٌ شَاخِصٌ.
  24. شَخَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَخَّصَ فلانٌ شَخَّصَ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه.
      فهو شَخِيصٌ.
      وهي شخيصة.
  25. شَخْصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَشْخَاصٌ، شُخُوصٌ.
      1. :-رَأَى شَخْصاً غَرِيباً :- : إِنْسَاناً. :-وَصَلَ بَعْضُ الأَشْخَاصِ وَلَمْ يَتَعَرَّفْ عَلَى أَسْمَائِهِمْ بَعْدُ.
      2. :-جَاءَ بِشَخْصِهِ :- : بِنَفْسِهِ.


معنى كشاخص في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كَرْخُ : مَحَلَّةٌ وفي بعض الأُمّهات : سُوقٌ ببَغْدَادَ نَبطيّة هكذا كَرْخ بغير تعريفٍ في التهيب . وكَرْخُ باحُدّاً بضمّ الحاءِ المهملة وتشديد الدال المهملة : قَرْبَة بسُرَّ مَن رَأَى بالقرب من بَغدادَ . وكرَخُ حُدَّانَ بضمّ فتشديد : قَرية قُرْبَ خانِقِينَ . وكَرْخُ الرَّقَّةِ : قَرْيَة بالجَزيرةِ . وكَرْخُ مَيْسَانَ بفتح الميم : قَرْيَةَ بسَوَادٍ العِرَاقِ . وكَرْخُ خُوزِسْتَانَ م أَي معروف . ويقال في هذِه الأَخيرةِ كَرْخَةُ بزيادة الهاءِ . وكَرْخُ عَبَرْتَا قَرْيَةٌ بالنَّهْرَوَانِ . كَرْخِيتَي بأْلف مقصورة وفي بعض النُّسخ بأَلف ممدودة : قلْعَة على تَلٍّ عالٍ قُربَ إِرْبِلَ . وفي التهذيب : الكَرَاخَةُ وفي غيره : الكُرَاخيَّةُ : الشُّقَّةُ من البَوَارِي لُغة سَوَادِية . والكارِخُ : الّذِي يَسُوقُ الماءَ إِلى الأَرض سوادِيّة أَيضاً . وكَرُوخُ كصَبورٍ : ة بَهَرَاةَ . وأُكَيْرَاخُ : ع أَو هو بالحَاءِ المهملة . وكِرْخَايَا بالفتح : شِرْبٌ يُفِيضُ الماءَ من عَمودِ نَهْرِ عِيسَى . والكارِخَة : الحَلْق أَو شيْءٌ منه وقد قيلت بالحاءِ المهملة كذا في اللسان كشخ

الكَشْخَانُ ويُكسَر : الدَّيُّوثُ وهو دخيلٌ في كلامِ العرب . وكَشَّخَه تَكْشِيخاً يقال للشاتم : لا تُكَشِّخْ فُلاناً . قال اللّيْث : الكَشْخَانُ ليس من كلام العَربِ فإِن أَعْرِبَ قيل - كِشْخَانٌ على - فِعْلالٍ وقال الأَزهريّ : إِن كَان الكَشْخ صَحيحاً فهو حرْفٌ ثلاثيّ . ويجوز أَن يقال فُلانٌ كَشْخَانُ على فَعْلانَ وإِنْ جَعلْت النّون أَصليّة فهو رُباعيٌّ ولا يجوز أَن يكون عَربيّاً لأَنّه يكون على مثال فَعْلاَلٌ لا يكون في غير المضاعف فهو بناءٌ عقيمٌ فافْهمه . وكَشْخَنَه : قالَ له : يا كَشْخَانُ مولَّدة ليستْ بعربيّة

لسان العرب
الكَشْخانُ الدَّيُّوث وهو دخيل في كلام العرب ويقال للشاتم لا تَكْشِخْ فلاناً قال الليث الكشخان ليس من كلام العرب فإِن أُعرب قيل كِشْخَانُ على فِعلال قال الأَزهري إن كان الكشخ صحيحاً فهو حرف ثلاثي ويجوز أَن يقال فلان كَشْخان على فَعلان وإِن جعلت النون أَصلية فهو رباعي ولا يجوز أَن يكون عربيّاً لأنه يكون على مثال فعلال وفعلال لا يكون في غير المضاعف فهو بناء عقيم فافهمه والكشخنة مولِّدة ليست عربية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: