وصف و معنى و تعريف كلمة كشاخصهن:


كشاخصهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و خاء (خ) و صاد (ص) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كشاخصهن في معاجم اللغة العربية:



كشاخصهن

جذر [كشخ]

  1. شَخَصَ : (فعل)
    • شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص - للمتعدِّي
    • شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله،
    • شخَص فلانٌ :بدا من بعيد
    • شخَص نجمٌ: طلع وارتفع
    • شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف
    • شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه
    • الشاخِص أمامكم: الماثل
    • شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه
    • شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه
    • شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • شَخَصَ الجُرْحُ : وَرِمَ
    • شَخَصَ إلَيْهِ : رَجَعَ
    • شَخَصَ الشيء شَخُوصًا: ارتفع
    • شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه
    • شَخَصَ إليه: رَجع
  2. شَخُصَ : (فعل)
    • شَخُصَ، يَشْخُصُ، مصدر شَخَاصَةٌ
    • شَخُصَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، عَظُمَ جِسْمُهُ
  3. شَخَّصَ : (فعل)
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص / شخَّصَ شَخاصَةً
    • شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه،
    • شخَّص الشّيءَ :عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه
    • شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها
    • شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة
    • شَخَّصَ فلانٌ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه
  4. شَخص : (اسم)
    • الجمع : أشخاص و أشخُص و شُخوص
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان
    • الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه الشّخصُ الأخلاقيّ، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ
    • جاء بشخصه: بنفسه،
    • شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها


,
  1. شَخْصُ
    • ـ شَخْصُ : سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ ، ج : أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ .
      ـ شَخَصَ شُخُوصاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرُهُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرَهُ : رَفَعَهُ ،
      ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : ذَهَبَ ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ ،
      ـ شَخَصَ الجُرْحُ : انْتَبَرَ ، ووَرِمَ ،
      ـ شَخَصَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ ،
      ـ شَخَصَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ : ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى ، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ .
      ـ شُخِصَ به : أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ .
      ـ شَخُصَ : بَدُنَ ، وضَخُمَ .
      ـ شَخِيصُ : الجَسِيمُ ، وهي : الشَّخِيصَةُ ، والسَّيِّدُ ،
      ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ : المُتَجَهِّمُ .
      ـ أشْخَصَهُ : أزْعَجَهُ ،
      ـ أشْخَصَ فلانٌ : حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ ،
      ـ أشْخَصَ به : اغْتابَه ،
      ـ أشْخَصَ الرَّامِي : جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ .
      ـ مُتَشاخِصُ : المُخْتَلِفُ ، والمُتَفَاوِتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشخاص ذو مهنة حرة
    • الأشخاص الذين يعملون لصالح أنفسهم

    المعجم: عربي عامة

  3. أشخصَ
    • أشخصَ فلانٌ : حان سيرُه .
      و أشخصَ الرَّامي : شخصَ سَهْمُهُ .
      ويقال : أشخص سهمُه وبسَهمِه .
      و أشخصَ فلانًا من بلدِهِ : أخرجه .
      و أشخصَ فلانًا إليه : بَعَثْ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أشخُص
    • أشخص - إشخاصا
      1 - أشخصه من المكان : أزعجه ، قلعه ، طرده . 2 - أشخص : حان ذهابه . 3 - أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم . 4 - أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب . 5 - أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس . 6 - أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف .

    المعجم: الرائد

  5. تشخيص كهربائيّ
    • ( طب ) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَشْخِيصٌ
    • [ ش خ ص ]. ( مصدر شَخَّصَ ).
      1 . :- تَمَكَّنَ الطَّبِيبُ مِنْ تَشْخِيصِ الْمَرَضِ :- : مِنْ مَعْرِفَتِهِ وَتَعْيِينِ عَوَارِضِهِ .
      2 . :- قَامَ بِتَشْخِيصِ الْمَسْرَحِيَّةِ :- : تَمْثِيلِهَا وَتَقَمُّصِ أَدْوَارِهَا .

    المعجم: الغني

  7. تشخيص

    • تشخيص :-
      جمع تشخيصات ( لغير المصدر ) وتشاخيص ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شخَّصَ .
      2 - ( بلاغة ) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة .
      3 - ( طب ) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ
      تشخيص المرض : تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه .
      تشخيص كهربائيّ : ( طب ) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تشخيص
    • تشخيص
      1 - مصدر شخص . 2 - في الوصف : هو إحياء الجماد ونفحه بالحركة والنشاط فيمسي وكأنه حي يسعى . 3 - في الطب : معرفة المرض وتعيينه من أعراضه

    المعجم: الرائد

  9. التشخيص
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي مرحلة في دورات حياة كل من الحادثة و المشكلة . الغرض من التشخيص هو تحديد أسلوب التفاف حول الحادثة ، أو تحديد السبب الجذري للمشكلة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. تشخّص الأمر
    • مُطاوع شخَّصَ


    المعجم: عربي عامة

  11. تشخّص له
    • تراءى له في صورة شخص .

    المعجم: عربي عامة

  12. تشَخْصَ
    • تشَخْصَ الأمرُ : تعَّينَ وتميَّز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَشَخَّصَ
    • [ ش خ ص ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَخَّصَ ، يَتَشَخَّصُ ، مصدر تَشَخُّصٌ .
      1 . :- تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ :- : تَعَيَّنَتْ ، تَجَسَّدَتْ ، تَبَيَّنَتْ ، تَمَيَّزَتْ .
      2 . :- تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ :- : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ .

    المعجم: الغني



  14. تَشَخُّصٌ
    • [ ش خ ص ]. ( مصدر تَشَخَّصَ ).
      1 . :- تَشَخُّصُ الصُّورَةِ :- : تَعَيُّنُهَا .
      2 . :- تَشَخُّصُ الخَيَالِ لَهُ :- : تَرَائِيهِ لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ .

    المعجم: الغني

  15. تشخّص
    • تشخص - تشخصا
      1 - تشخص الأمر : تعين ، تبين

    المعجم: الرائد

  16. شخَّصَ
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص :-
      شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه , حدَّده وتعرّف عليه :- شخَّص الطبيبُ المرضَ : حدّد أوصافَه ، - شخَّص المشكلةَ : حدّد أبعادَها ، أحاط بها .
      شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة : جسَّده , مثَّله في صورة حِسِّيَّة :- شخَّص الحُبَّ في قصائده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تشخَّصَ

    • تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له :-
      تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ : تعيّن ، تحدّد ، تميّز :- تشخَّص المرضُ .
      تشخَّص له : تراءى له في صورة شخص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تشخص فيه الأبصار
    • ترتفع دون أن تطرف من الهول
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 42

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. شخص
    • " الشَّخْصُ : جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره ، مذكر ، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : فكانَ مِجَنِّي ، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ، ثَلاثَ شُخُوصٍ : كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة .
      والشَّخْصُ : سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد ، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ .
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه ، فقد رأَيتَ شَخْصَه .
      وفي الحديث : لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه ؛ الشَّخْص : كلُّ جسم له ارتفاع وظهور ، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ ، وقد جاء في رواية أُخرى : لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه ، وقيل : معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه .
      والشَّخِيصُ : العظِيم الشَّخْصِ ، والأُنْثى شَخِيصةٌ ، والاسمُ الشَّخاصةُ ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر ، وقد شَخُصْت شَخاصةً .
      أَبو زيد : رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً ، وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ .
      وشَخُصَ الرجلُ ، بالضم ، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم .
      وشَخَصَ ، بالفتح ، شُخُوصاً : ارتفع .
      ابن سيده : وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ ، وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ .
      والشُّخُوصُ : ضِدُّ الهُبوطِ .
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً ، فهو شاخِصٌ : علا الهدفَ ؛

      أَنشد ثعلب : لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا ، ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه : عَلاه الهَدَفَ .
      ابن شميل : لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء ، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً ؛

      وأَنشد : ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه ، وهو سَهْم شاخصٌ .
      والشُّخُوصُ : السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ .
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ .
      وقولهم : نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا .
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه .
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً : رَفَعَه فلم يَطْرِفْ ، مشتق من ذلك .
      شمر : يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص .
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف .
      وفي حديث ذكر المَيّت : إِذا شَخَصَ بَصَرُه ؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه .
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ : طامِحُه ، وشاخِصُ العظامِ : مُشْرِفُها .
      وشُخِصَ به : أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه .
      وفي حديث قَيْلَة : إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها ، قالت : فشُخِصَ بي .
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه : قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ .
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها .
      التهذيب : وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى ، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه .
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً : ذهَبَ .
      وشَخَصَ إِليهم : رجَعَ ، وأَشْخَصَه هو .
      وفي حديث عثمان : إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً .
      والشاخِصُ : الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ : المُسِنّ .
      وفي حديث أَبي أَيوب : فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه .
      وبنو شَخِيصٍ : بُطَيْنٌ ، قال ابن سيده : أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا .
      وشَخْصانِ : موضعٌ ؛ قال الحرث بن حلزة : أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كشاخصهن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كَرْخُ : مَحَلَّةٌ وفي بعض الأُمّهات : سُوقٌ ببَغْدَادَ نَبطيّة هكذا كَرْخ بغير تعريفٍ في التهيب . وكَرْخُ باحُدّاً بضمّ الحاءِ المهملة وتشديد الدال المهملة : قَرْبَة بسُرَّ مَن رَأَى بالقرب من بَغدادَ . وكرَخُ حُدَّانَ بضمّ فتشديد : قَرية قُرْبَ خانِقِينَ . وكَرْخُ الرَّقَّةِ : قَرْيَة بالجَزيرةِ . وكَرْخُ مَيْسَانَ بفتح الميم : قَرْيَةَ بسَوَادٍ العِرَاقِ . وكَرْخُ خُوزِسْتَانَ م أَي معروف . ويقال في هذِه الأَخيرةِ كَرْخَةُ بزيادة الهاءِ . وكَرْخُ عَبَرْتَا قَرْيَةٌ بالنَّهْرَوَانِ . كَرْخِيتَي بأْلف مقصورة وفي بعض النُّسخ بأَلف ممدودة : قلْعَة على تَلٍّ عالٍ قُربَ إِرْبِلَ . وفي التهذيب : الكَرَاخَةُ وفي غيره : الكُرَاخيَّةُ : الشُّقَّةُ من البَوَارِي لُغة سَوَادِية . والكارِخُ : الّذِي يَسُوقُ الماءَ إِلى الأَرض سوادِيّة أَيضاً . وكَرُوخُ كصَبورٍ : ة بَهَرَاةَ . وأُكَيْرَاخُ : ع أَو هو بالحَاءِ المهملة . وكِرْخَايَا بالفتح : شِرْبٌ يُفِيضُ الماءَ من عَمودِ نَهْرِ عِيسَى . والكارِخَة : الحَلْق أَو شيْءٌ منه وقد قيلت بالحاءِ المهملة كذا في اللسان كشخ

الكَشْخَانُ ويُكسَر : الدَّيُّوثُ وهو دخيلٌ في كلامِ العرب . وكَشَّخَه تَكْشِيخاً يقال للشاتم : لا تُكَشِّخْ فُلاناً . قال اللّيْث : الكَشْخَانُ ليس من كلام العَربِ فإِن أَعْرِبَ قيل - كِشْخَانٌ على - فِعْلالٍ وقال الأَزهريّ : إِن كَان الكَشْخ صَحيحاً فهو حرْفٌ ثلاثيّ . ويجوز أَن يقال فُلانٌ كَشْخَانُ على فَعْلانَ وإِنْ جَعلْت النّون أَصليّة فهو رُباعيٌّ ولا يجوز أَن يكون عَربيّاً لأَنّه يكون على مثال فَعْلاَلٌ لا يكون في غير المضاعف فهو بناءٌ عقيمٌ فافْهمه . وكَشْخَنَه : قالَ له : يا كَشْخَانُ مولَّدة ليستْ بعربيّة

لسان العرب
الكَشْخانُ الدَّيُّوث وهو دخيل في كلام العرب ويقال للشاتم لا تَكْشِخْ فلاناً قال الليث الكشخان ليس من كلام العرب فإِن أُعرب قيل كِشْخَانُ على فِعلال قال الأَزهري إن كان الكشخ صحيحاً فهو حرف ثلاثي ويجوز أَن يقال فلان كَشْخان على فَعلان وإِن جعلت النون أَصلية فهو رباعي ولا يجوز أَن يكون عربيّاً لأنه يكون على مثال فعلال وفعلال لا يكون في غير المضاعف فهو بناء عقيم فافهمه والكشخنة مولِّدة ليست عربية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: