وصف و معنى و تعريف كلمة كشارد:


كشارد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح كشارد في معاجم اللغة العربية:



كشارد

جذر [كشر]

  1. شَرَدَ: (فعل)
    • شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه
    • شرَد البَعيرُ ونحوُه :نفر واستعصى حيوان شَرود،
    • شرد عن الموضوع: خرج عنه
    • شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى
    • خيال شارد: سابح في الأوهام،
    • شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله،
    • شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن،
    • طفل شارد: تائه، حائر،
    • فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد،
    • فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له
    • شَرَدَ عَلَيْهِ: خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ
    • شَرَدَ فلانٌ: ذهَبَ مَطرُودًا
  2. شَرَّدَ: (فعل)
    • شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد
    • شَرَّدَهُ : طرَدَهُ وتركه بلا مأوًى
    • شَرَّدَهُ القومَ: فَرَّقَهُمْ
    • شَرَّدَ بِهِ: فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ
  3. تَشَرَّدَ: (فعل)
    • تشرَّدَ يتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد
    • تشرَّد الرَّجلُ: هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة
    • تَشَرَّدَ أَهْلُ القَرْيَةِ : تَفَرَّقُوا
    • تشرّد بين الأزقّة والشّوارع: تسكّع
    • شَخْصٌ مُتشرِّد: لا بيت له ولا وظيفة، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته
  4. شَرَد: (اسم)
    • شَرَد : جمع شارِد


  5. شَرْد: (اسم)
    • شَرْد : مصدر شَرَدَ
  6. شُرُد: (اسم)
    • شُرُد : جمع شَرود
  7. شُرَّد: (اسم)
    • شُرَّد : جمع شارِدَةُ
  8. شَرود: (اسم)
    • الجمع : شُرُد و شُرَّد و شُرُود ، المؤنث : شَرُود ، و الجمع للمؤنث : شُرَّد و شُرُد
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن
    • شَرود: نافر مُستعصٍ، صعب القياد
    • قافية شَرود: منتشرة ذائعة
    • شَرود: تائه، حائد عن جادّة الطَّريق
    • وَلَدٌ شَرُودٌ : خَارِجٌ عَنِ الطَّاعَةِ
  9. شارِد: (اسم)
    • الجمع : شاردون و شَرَد ، المؤنث : شاردة ، و الجمع للمؤنث : شاردات و شُرَّد و شواردُ
    • اسم فاعل من شرَدَ
    • شارد البصر: ينظر إلى الشيء دون أن يراه لانشغال خاطره،
    • شارد الذِّهن/ شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير
    • لاَ تَفُوتُهُ شَارِدَةٌ وَلاَ وَارِدَةٌ: لاَ يَفُوتُهُ أيُّ شَيْءٍ، لا يغفل عن شيء
    • شَوَارِدُ اللُّغَةِ : غَرَائِبُهَا، نَوَادِرُهَا
    • رجل شارد العين: يتطلَّع إلى غير ما لَه من متاع ونحوه
    • قصيدة شارِدة: سائرة في البلاد والجمع : شَوَارِدُ
  10. أَشْرَدَ: (فعل)


    • أشردَ يُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد
    • أشرد فلانًا :جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى
  11. شَريد: (اسم)
    • الجمع : شريدون و شرائدُ ، المؤنث : شريدة ، و الجمع للمؤنث : شريدات و شرائدُ
    • الشَّريدُ : الطَّرِيدُ لا مأْوَى له
  12. شَرُود: (اسم)
    • شَرُود : مؤنت شَرود
  13. شُرُود: (اسم)
    • شُرُود : جمع شَرود
  14. شُرَّاد: (اسم)
    • شُرَّاد : جمع شَّارِدُ
  15. شُرود: (اسم)
    • مصدر شَرَدَ
    • شُرُودُ الذِّهْنِ : تَيَهَانُهُ، عَدَمُ الانْتِبَاهِ إِلَى مَا يُحِيطُ بِهِ
    • شرودُ الذّهن:(في علم النفس) : عدمُ الانتباه إلى الظروف المحيطة، أو الملابسات الشُّرودُ الطارئة
  16. شِراد: (اسم)


    • مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن
  17. شارد: (اسم)
    • شارد : فاعل من شَرَدَ
  18. شرود: (اسم)
    • شرود : فاعل من شَرَدَ
  19. مُشْرَد: (اسم)
    • مُشْرَد : اسم المفعول من أَشْرَدَ
  20. مُشْرِد: (اسم)
    • مُشْرِد : فاعل من أَشْرَدَ
  21. مُشرَّد: (اسم)
    • مُشرَّد : اسم المفعول من شَرَّدَ
  22. مُشرِّد: (اسم)


    • مُشرِّد : فاعل من شَرَّدَ
  23. تَشَرُّد: (اسم)
    • مصدر شَرَّدَ
    • يَعِيشُ حَيَاةَ تَشَرُّدٍ : حَيَاةَ تَسَكُّعٍ، الخُرُوجُ عَنِ الوَضْعِ الطَّبِيعِيِّ لِلْحَيَاةِ الاجْتِمَاعِيَّةِ
  24. تشرُّد: (اسم)
    • تشرُّد : مصدر تَشَرَّدَ
  25. مُتشرِّد: (اسم)
    • مُتشرِّد : فاعل من تَشَرَّدَ
,
  1. شرد (المعجم لسان العرب)
    • "شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع شَرَدٌ.
      وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث، والجمع شُرُودٌ؛

      قال: ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه؛ الجوهري: الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي: حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا.
      والتَّشْريدُ: الطَّرْد.
      وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض.
      وفرس شَرُود: وهو المُسْتَعْصي على صاحبه.
      وقافَيَةٌ شَرُودٌ: عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير؛ قال الشاعر: شَرُودٌ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها،مُحَجَّلةٌ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً، فهو شارد، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد.
      وتقول: أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى.
      وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً.
      وأَشْرَدَه وشَرَّدَه: طَردَه.
      وشَرَّدَ به: سَمَّع بعيوبه؛

      قال: أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم،مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي.
      وأُطَوِّفُ: أَطُوفُ.
      وحَكِيمٌ: رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء.
      ورجل شَريدٌ: طَرِيدٌ.
      وقوله عز وجل: فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم.
      وقال الفراء: يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد.
      وأَصل التشريد التَّطْريدُ، وقيل: معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم، وقيل: فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم.
      وقال أَبو بكر في قولهم: فلان طريد شريد: أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود، والشريد فيه قولان: أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب؛ وقال الأَصمعي: الشريد المُفْرَدُ؛

      وأَنشد اليمامي: تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ، شَذَّ عَنه صَواحِبُ؟

      ‏قال: وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لَخوَّات بن جُبَيْر: ما فَعَلَ شِرادُك؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية،وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة؛ وقيل: إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري، ومن فَسَّرَه بذلك، قال: والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه، قال: نزلت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني،فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهِبتُه فقلت: يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ، ثم جاء فقال: يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا، قال: السلام عليكم، يا أَبا عبد الله، ما فعل شِرادُ جَملك؟، قال: فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي، فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني، فقال: طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف، فقلت: والله لأَعتذرن إِليه،فانصرفت، فقال: السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل؟ فقلت: والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت، فقال: رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد.
      والشَّريدُ: البقية من الشيء.
      ويقال: في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية.
      وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله «كفيل» كذا بالأَصل المعوّل عليه، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس.) وأَفائِلَ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد.
      وينو الشَّريدِ: حَيٌّ، منهم صخر أَخو الخنساء؛ وفيهم يقول: أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يدِ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ: بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم.
      "
  2. شرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه :-
      شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى :-حيوان شَرود، - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث] .
      شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى :-شرد عن الموضوع: خرج عنه:-
      • خيال شارد: سابح في الأوهام، - شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله، - شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن، - طفل شارد: تائه، حائر، - فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد، - فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له.
  3. شَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ وشَرودٌ، الجمع: شَرَدٌ وشُرُدٌ.
      ـ تَشْريدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْريقُ.
      ـ شَرَّدَ به: سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه.
      ـ أشْرَدَهُ: جَعَلَهُ شَريداً، أي: طَريداً.
      ـ بنُو الشَّريدِ: بطنٌ،
      ـ قافِيَةٌ شَرودٌ: سائِرَةٌ في البِلادِ.
  4. شارد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شارد :-
      جمع شاردون وشَرَد، مؤ شاردة، جمع مؤ شاردات وشُرَّد وشواردُ: اسم فاعل من شرَدَ/ شرَدَ عن
      شارد البصر: ينظر إلى الشيء دون أن يراه لانشغال خاطره، - شارد الذِّهن/ شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير، - شارد العين: يتطلّع إلى غير ما له، - شواردُ اللُّغة: غرائبُها ونوادرُها، - قصيدة شاردة: سائرة في البلاد، - لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء.
  5. شرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد :-
      شرَّد العدوُّ أهلَ البلاد/ شرَّد العدوُّ بأهل البِلاد فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :-شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين، - {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} :-
      شرَّد شملَهم: فرّق جمعهم.
  6. شرد (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ر د: شَرَدَ البعير نفر وبابه دخل و شِراداً أيضا بالكسر فهو شَارِدٌ و شَرُودٌ وجمع الشارد شَرَدٌ مثل خادم وخدم وجمع ألشَّرُود شُرُدٌ مثل زبور وزبر و التَّشْريدُ الطرد ومنه قوله تعالى {فشرِّد بهم من خلفهم} أي فرق وبدد جمعهم و الشَّرِيدُ الطريد


  7. أشردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشردَ يُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد :-
      أشرد فلانًا جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى :-أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم.
  8. تشرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشرَّدَ يتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد :-
      تشرَّدَ القومُ تفرّقوا :-تشرَّدوا في الأرض.
      تشرَّد الرَّجلُ: هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :-تشرّد بين الأزقّة والشّوارع: تسكّع:-
      • شَخْصٌ مُتشرِّد: لا بيت له ولا وظيفة، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته.
  9. شَرود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرود :-
      جمع شُرُد وشُرَّد وشُرُود، مؤ شَرُود، جمع مؤ شُرَّد وشُرُد:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن: نافر مُستعصٍ، صعب القياد
      • قافية شَرود: منتشرة ذائعة.
      2 - تائه، حائد عن جادّة الطَّريق :-شابٌّ/ عقلٌ شرود.
  10. شارد (المعجم الرائد)
    • شارد - ج، شرد وشوارد وشرد وشراد
      1-شارد : تائه، ساه، غافل : «نظر شارد، فكر شارد».
  11. شاردة (المعجم الرائد)
    • شاردة - ج، شوارد وشرد
      1- شاردة : مؤنث شارد. 2- شاردة من القصائد المنتشرة الذائعة في البلاد. 3- شاردة : «يعرف كل شاردة وكل واردة» : يعرف كل شيء.
  12. شَرَدَ (المعجم الغني)
    • [ش ر د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَرَدْتُ، أَشْرُدُ، مصدر شُرُودٌ.
      1. :-شَرَدَ الجَمَلُ :-: نَفَرَ وَاسْتَعْصَى وَذَهَبَ فِي الأَرْضِ. أَما يَشْرُدُ بِكَ بَعيرُكَ . (حديث).
      2. :-شَرَدَ بِفِكْرِهِ بَعِيداً :- : حَلَّقَ بَعِيداً، سَرَحَ. :-يَشْرُدُ بِذِهْنِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ فِي أَثْنَاءِ الدَّرْسِ.
      3. :-شَرَدَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : حَادَ.
      4. :-شَرَدَ عَلَيْهِ :-: خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ.
  13. شَارِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَوَارِدُ. [ش ر د]. (فاعل من شَرَدَ).
      1. :-كَانَ شَارِداً فِي أثْنَاءِ الدَّرْسِ :- : سَارِحاً، غَافِلاً، أيْ مَنْ يَذْهَبُ بِفِكْرِهِ بَعِيداً. :-كُلَّمَا نَظَرْتُ إلَيْهِ وَجَدْتُهُ شَارِدَ الفِكْرِ :- :-خَوَاطِرُ شَارِدَةٌ.
      2. :-لاَ تَفُوتُهُ شَارِدَةٌ وَلاَ وَارِدَةٌ :-: لاَ يَفُوتُهُ أيُّ شَيْءٍ.
      3. :-قَصِيدَةٌ شَارِدَةٌ :- : سَائِرَةٌ فِي البِلاَدِ.
      4. :-شَوَارِدُ اللُّغَةِ :- : غَرَائِبُهَا، نَوَادِرُهَا.
  14. الشَّارِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّارِدُ الشَّارِدُ يقال: رجل شارد العين: يتطلَّع إلى غير ما لَه من متاع ونحوه.
      وهي شاردة.
      وقصيدة شارِدة: سائرة في البلاد. والجمع : شَوَارِدُ.
      وشوارد اللغة: غرائبها ونوادرها.
  15. شَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرَدَ البعيرُ وغيُرُ شَرَدَ ُ شُرُودًا، وشِرادًا: نَفَرَ واستعصَى.
      و شَرَدَ عن الطريق: حادَ.
      فهو شارِد، وشَرُودٌ.
      و شَرَدَ فلانٌ: ذهَبَ مَطرُودًا.
  16. شَرَّدَ (المعجم الغني)
    • [ش ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَرَّدْتُ، أُشَرِّدُ، شَرِّدْ، مصدر تَشْرِيدٌ.
      1. :-شَرَّدَ سُكَّانَ القَرْيَةِ :-: طَرَدَهُمْ مِنَ القَرْيَةِ وَتَرَكَهُمْ بِلاَ مَأْوَى.
      2. :-شَرَّدَ بِهِ :-: فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ.
      3. :-شَرَّدَ القَوْمَ :- : فَرَّقَهُمْ.الأنفال آية 57 فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرونَ . (قرآن).
  17. شرود (المعجم الرائد)
    • شرود - ج، شرد
      1- شرود : نافر : «طائر شرود». 2- شرود : خارج عن الطاعة. 3- شرود : «قصيدة شرود» : ذائعة منتشرة.
  18. الشُّرودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّرودُ الشُّرودُ شرودُ الذّهن:(في علم النفس) : عدمُ الانتباه إلى الظروف المحيطة، أو الملابسات الشُّرودُ الطارئة .
  19. المتشرِّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتشرِّدُ : الشّريدُ.
      و المتشرِّدُ المتبطل المتسكِّع.
      (محدث) .
      و المتشرِّدُ من لا مأَوَى له في بلدٍ أو أُسرةٍ أو نحوها.
      (محدث) .
  20. تَشَرَّدَ (المعجم الغني)
    • [ش ر د]. (فعل: خماسي لازم). تَشَرَّدَ، يَتَشَرَّدُ، مصدر تَشَرُّدٌ.
      1. :-تَشَرَّدَ أَهْلُ القَرْيَةِ :- : تَفَرَّقُوا.
      2. :-تَشَرَّدَ الرَّجُلُ :- : تَسَكَّعَ.
  21. شريد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شريد :-
      جمع شريدون وشرائدُ، مؤ شريدة، جمع مؤ شريدات وشرائدُ:
      1 - طريد لا مأوى له :-أصبح شريدًا بعد اكتشاف الفضيحة.
      2 - من ليس له مورد رزق مع قدرته على العمل.
  22. شاردة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • شرد شرودا وشرادا، فهو شارد، والدابة الشاردة هي التائهة والهاربة من مالكها.
  23. أَشْرَد (المعجم الرائد)
    • أشرد - إشرادا
      1-أشرده : جعله طريدا شريدا
  24. شرّد العدوّ أهل البلاد/ شرّد العدوّ بأهل البلاد (المعجم عربي عامة)
    • فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :-شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين- {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} :- ° شرَّد شملَهم
  25. شَرُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُرُدٌ. [ش ر د]. (صِيغَة فَعول لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-طَائِرٌ شَرُودٌ :- : نَافِرٌ.
      2. :-وَلَدٌ شَرُودٌ :- : خَارِجٌ عَنِ الطَّاعَةِ.
      3. :-قَصِيدَةٌ شَرُودٌ :- : سَائِرَةٌ فِي البِلاَدِ.


معنى كشارد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَشَرَ**،** يَكْشِرُ**، مص. كَشْرٌ. 1. "كَشَرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ. 2. "كَشَرَ الأَسَدُ عَنْ أَنْيَابِهِ" : هَرَّ عِنْدَ الوُثُوبِ. 3. "كَشَرَ لَهُ" : هَدَّدَهُ. 4. "كَشَرَ إِلَيْهِ فِي لُطْفٍ" : اِبْتَسَمَ.
معجم الغني
**كَشِرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِرَ**،** يَكْشَرُ**،مص. كَشَرٌ. "كَشِرَ اللِّصُّ" : هَرَبَ.
معجم الغني
**كَشَّرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَّرْتُ**،** أُكَشِّرُ**،** كَشِّرْ**، مص. تَكْشِيرٌ. 1. "كَشَّرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ، كَشَرَ. "كَشَّرَ لَنَا عَنْ أَنْيَابِهِ" "كَشَّرَ فِي وَجْهِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشر / كشر عن يكشر ، تكشيرا ، فهو مكشر ، والمفعول مكشر عنه• كشر الشخص : أظهر استياء وعدم رضى عن أمر كشر لخسارته في المباراة - كشر غما . • كشر عن أسنانه : بالغ في إظهارها والكشف عنها عند الضحك وغيره ، تعبيرا عن تهديد أو انفعال نفسي ° كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشري [ مفرد ] : طعام يصنع من الرز والعدس مقشورا أو غير مقشور بالإضافة إلى المكرونة .
المعجم الوسيط
عن أسنانه ـِ كَشْراً: كشف عنها وأبداها عند الضَّحِك وغيره. وـ فلان لصاحبه: تبسَّم. وـ السَّبُع عن نابه: هَرّ للهِراش وأبدى أسنانه. وـ العدُوّ عن أنيابه: تنمَّر وأوعد كأنَّه سَبُع.( كاشَرَه ): ضحك في وجهه وباسطه.( كَشَّرَ ): مبالغة كشر.( الكَشَر ): العنقود إذا أكل ما عليه.( الكُشَرِيّ ): طعام يصنع من الرّزّ والعدس مقشوراً أو غير مقشور. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
كَشرَ البعير عن نابه، أي كشف عنها. ابن السكيت: الكَشْرُ: التبسُّم. يقال: كَشَرَ الرجلُ، وانْكَلَّ، وافْتَرَّ، وابتسم، كل ذلك تبدو منه الأسنان.
تاج العروس

كَشَرَ عن أسنانِه يَكْشِرُ بالكسر كَشْرَاً إذا أَبْدَى يكون في الضَّحِك وغَيْرِه كذا في المُحكَم . وقال الجَوْهَرِيّ : يُقال : كَشَرَ الرَّجُلُ وافْتَرَّ كلّ ذلك تَبْدُو منه الأسنان وقد كاشَرَهُ إذا ضَحِكَ في وَجْهِه وباسَطَه . والاسمُ الكِشْرَة بالكَسْر قال الشاعر :

إنَّ من الإخْوانِ إخْوانَ كِشْرَةٍ ... وإخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال الأَزْهَرِيّ : والفِعْلَةُ تَجيءُ في مصدر فاعَلَ تقول : هاجَر هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنَّما يكون هذا التَّأْسيس فيما يَدْخُل الافْتِعال على تَفاعَلا جَميعاً . والكَشْرُ بالفتح : ضَرْبٌ من النِّكاح كالكاشِر قاله أبو الدُّقيْش يقال : باضَعَها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ فِعْل منهما . والكَشْر : التَّبَسُّم قاله الجَوْهَرِيّ ويقال : بُدُوُّ الأسنان عند التَّبَسُّم ورُوي عن أبي الدرداءِ : " إنَّا لَنَكْشِرُ في وُجوهُ أَقْوَامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَقْليهم " . أي نَبْسِم في وجوهِهم . وتقول : لمَّا رآني كَشَرَ واستَبْشَر . وعدَّاه الزَّمَخْشَرِيّ بإلى . كَشْرٌ : جبلٌ من جِبال جُرَش كصُرَد بين مكَّة واليمن . الكَشَر بالتحريك : الخُبْزُ اليابِس عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ والعُنْقود إذا أُكِل ما عَلَيْه وأُلقي فهو الكَشَر عن ابْن الأَعْرابِيّ . كُشَر كزُفَر : ع بصَنْعاء اليمن . وكِشْوَر كدِرْهَم : ة بها أي بصنعاء منها أبو محمد عُبَيْد بن محمد بن إبراهيم الأزْدِيّ الكِشْوَرِيّ من شيوخ الطَّبراني . من المَجاز : هو جارِي مُكاشِرِي مثلُ مُكاسِرِي أي بِحِذائي كأنَّه يُكاشِرُني ويُباسِطُني . وكَشِرَ كفَرِح : هَرَبَ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومما يُستدرَك عَلَيْه : كَشَرَ البَعيرُ عن نابه أي كَشَفَ عنها وكَشَرَ السَّبُعُ عن نابه إذا هرَّ للحَراش . وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَده كأنه سَبُعٌ ويُقال : اكْشِر له عن أنيابِك أي أَوْعِدْه . وهو مَجاز . وكَشَرٌ . محركة : جبلٌ في دِيار خَثْعَم

لسان العرب
الكَشْرُ بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم وأَنشد إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنما يكون هذا التأْسيس ( * قوله « وانما يكون هذا التأْسيس إلخ » كذلك بالأصل ) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً الجوهري الكَشْرُ التبسم يقال كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان ابن سيده كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى يكون ذلك في الضحك وغيره وقد كاشَرَهُ والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه وروي عن أَبي الدرداء إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه ويقال كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع ابن الأَعرابي العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ والكَشْرُ الخُبْزُ اليابس قال ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ وكَشَرَ إذا افْتَرَّ والكَشْرُ ضرب من النكاح والبَضْعُ الكاشِرُ ضربٌ منه ويقال بأضَعها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. 1-عن أسنانه: أبداها وكشف عنها، وكثيرا ما يكون ذلك عند الضحك. 2-الحيوان عن نابه: عبس وصات للصيد أو القتال. 3-له: تنكر له وتغير وتهدده كأنه سبع. 4-له أو إليه: ابتسم.
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. هرب.
الرائد
* كشر تكشيرا. عن أسنانه: كشر. وشدد للمبالغة.
الرائد
* كشر. 1-مص. كشر. 2-عنقود أكل ما عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: