وصف و معنى و تعريف كلمة كشارع:


كشارع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح كشارع في معاجم اللغة العربية:



كشارع

جذر [كشر]

  1. شارِع: (اسم)
    • الجمع : شوارِعُ ، مشرعون شُرَّع
    • اسم فاعل من شرَعَ
    • الشَّارِعُ في الشيء: البادئ فيه
    • الشَّارِعُ :سانٌّ الشَّرِيعة ، مُشرِّع، واضع الأحكام الشرعيّة
    • الشَّارِعُ :طريق في مدينة يسلكه الناسُ
    • الشّارع الرئيسيّ: الطّريق الأعظم،
    • رَجُل الشَّارع: المواطن العاديّ، العاميّ،
    • هيَّج الشّارعَ: أثار المواطنين العاديِّين
    • حرب الشَّوارع: (سك) معارك غير منظَّمة تدور بين القوات المعتدية وأهل البلد المعتدَى عليهم، وتسمّى كذلك حرب المدن
    • رُمْحُ شارِعٌ : مُسَدَّدٌ، مُصَوَّبٌ
  2. شارِع: (اسم)
    • شارِع : فاعل من شرَعَ
  3. شَرَع: (اسم)
    • الشَّرَع : السَّواءِ
    • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  4. شَرَعَ: (فعل)
    • شرَعَ / شرَعَ في يَشرَع ، شروعًا ، فهو شارع ، والمفعول مشروع فيه
    • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
    • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
    • شَرَعَ فِي الْمَاءِ : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ
    • شَرَعَ بِهِ : أَخَذَهُ إِلَى الْمَاءِ لِيَشْرَبَ
    • شَرَعَ الرِّمَاحَ: سَدَّدَهَا، صَوَّبَهَا
    • شَرَعَ الوَارِدُ شَرَعَ شَرْعًا: تناول الماءَ بفيه
    • شَرَعَ المنزلُ: دَنَا من الطريق


  5. شَرْع: (اسم)
    • شَرْع : مصدر شرَعَ
  6. شَرَّعَ: (فعل)
    • شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع
    • شرَّع النّجّارُ: السّفينةَ جعل لها شِراعًا
    • شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق
    • شرَّع البيتَ: رفعَه
    • شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه
  7. شَرع: (اسم)
    • مصدر شَرَعَ
    • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرْعٌ : سَوَاءٌ
    • الشَّرْعُ : الطريقُ
    • الشَّرْعُ : شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده أوجب الشّرعُ كذا،
    • الشَّرْعُ :المِثْلُ
    • الشَّرْعُ :وَتَرُ العود
    • هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة
  8. شُرُع: (اسم)
    • شُرُع : جمع شِراع
  9. شُرْع: (اسم)
    • شُرْع : جمع أشْرَعُ
  10. شُرَّع: (اسم)


    • شُرَّع : جمع شارِع
  11. شِرَع: (اسم)
    • شِرَع : جمع شِرعة
  12. شِرع: (اسم)
    • شِرْعُ الشَّيْءِ : مِثْلُهُ
    • شِرْعُ العودِ : وَتَرُهُ
    • شِرْعُ النَّعْلِ : سَيْرُهُ
  13. شرَعَ: (فعل)
    • شرَعَ يَشرَع ، شَرْعًا ، فهو شارِع ، والمفعول مَشْروع
    • شرَع اللهُ الدِّينَ :سنَّه وبيَّنه, أوضحه وأظهره
    • شرَع المنزلَ: أقامه على طريق نافذ،
    • شرَع المُشرِّعُ الأمرَ: جعله مُباحًا
    • شرَع الشَّيءَ: أعلاه وأظهره
    • شرَع الطّريقَ: مَدّه ومهّده
    • شَرَعَ البَابَ: جَعَلَهُ عَلَى طَرِيقٍ نَافِذٍ
    • شَرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ : فَتَحَهَا
    • شَرَعَ الحاكِمُ : أَظْهَرَ الحَقَّ وَقَهَرَ الباطِلَ
  14. أَشْرَعَ: (فعل)
    • أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع
    • أَشْرَعَ الطَّرِيقَ : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ
    • أَشْرَعَ الرُّمْحَ : سَدَّدَهُ
    • أشرعتِ السَّفينةُ :صارت ذات شِراع
    • أشْرَعَ النافذةَ إِلى الطريق: فتحها
    • أشْرَعَ الدابةَ: أَوردها المَاءَ
    • أَشْرَعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ
  15. شَريعة: (اسم)
    • الجمع : شرائِعُ
    • الشَّرِيعةُ : ما شرعَه الله لعباده من العقائد والأحكام
    • الشَّرِيعةُ: طريقة ومنهج
    • الشَّرِيعةُ :مورد الماءِ الذي يُسْتَقَى منه بلا رِشاء
    • الشَّرِيعةُ :العَتَبة
    • لوحا الشَّريعة: اللوحان اللذان كُتِبت عليهما الوصايا العشر
    • شَرِيعَةُ الغَابِ : قَانُونُ البَقَاءِ لِلأَقْوَى
  16. شِراع: (اسم)


    • الجمع : أَشْرِعَة ، و شُرُعٌ
    • شِراع السفينة: قِلْعُها، نسيج واسع يُنصب على السَّفينة فتهبّ فيه الرِّياح وتدفع السَّفينةَ في إبحارها
    • شراع ميزان: شراع الصَّاري الأمامي
    • شِراع مُؤخّرة: قِلْع صغير شبه منحرف يعلّق على صارٍ في مؤخِّرة بعض القوارب لمقاومة الحَيَدان
    • شِراع مثلَّث: شِراع في مقدّم سفينة يتضمّن الشِّراع الأماميّ المثبت على الصاري المائل، والشِّراع المستقرّ على الصاري الخارج والشِّراع الأماميّ على ذراع التطويل
    • شراع مثلَّث صغير: شراع مُثلَّث في مقدّم السفينة مصنوع من قماش شديد المتانة يستعمل عندما يكون الجوُّ عاصفًا
    • شراع إضافيّ: شراع إضافيّ صغير معلّق بواسطة صوارٍ خارجيّة إلى جانب الأشرعة الرئيسيّة
  17. مَشْروع: (اسم)
    • مَشْروع : اسم المفعول من شرَعَ
  18. مَشروع: (اسم)
    • الجمع : مشروعات و مشاريعُ
    • مفعول مِنْ شَرَعَ
    • عَمَلٌ مَشْرُوعٌ : عَمَلٌ مُسَوَّغٌ، أَيْ مَا سَوَّغَهُ الشَّرْعُ
    • حَضَّرَ مَشْرُوعاً جَدِيداً : مَا يُحَضَّرُ فِي مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاَتِ وَيُقَدَّمُ في صُورَةٍ مَّا أَوْ خُطَّةٍ لِيُدْرَسَ وَيُقَرَّرَ فِي أُفُقِ تَنْفِيذِهِ
    • الطُّرق المشروعة: الوسائل القانونيَّة،
    • كسب غير مشروع: حصول الموظَّف الحكوميّ على أموال مستغلاًّ مركزه الحكوميّ، لقضاء حاجة النَّاس التي يحصلون عليها كحقٍّ من حقوقهم مجّانًا أو برسوم
    • خُطَّة مشروع: وثيقة تصف النَّهج التِّقني والإداريّ الواجب اتِّباعه من أجل تنفيذ مشروع ما
    • منشأة أو تنظيم يهدف إلى الإنتاج أو المبادلة أو تداول الأموال والخدمات نفّذ المشروع بكلِّ دِقَّة،
    • مشروع خيريّ: يهدف إلى تقديم خدمات للفقراء والمحتاجين،
    • مشروع قوميّ: يعود بالنفع على الصالح العامّ
    • مشروع قانون: نصّ يقترحه وزير ويقدّمه إلى الهيئة التشريعيّة للموافقة عليه وإقراره
  19. اِشترعَ: (فعل)
    • اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع
    • اشترع الشَّريعةَ :سنَّها اشترع قانونًا
    • اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه
  20. شَرعيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع
    • مصدر صناعيّ من شَرْع: كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم
    • اللاَّشرعيَّة: حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة،
    • الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (القانون) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة
    • العُلوم الشَّرعيَّة: العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما
    • محكمة شَرْعيَّة: (القانون) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها
  21. شُروع: (اسم)
    • مصدر شَرَعَ
    • أَفْعَالُ الشُّرُوعِ: أَي الأَفْعَالُ الَّتِي تَأْتِي بِمَعْنَى ابْتَدَأَ، أَيْ بَدْءُ العَمَلِ وَالأَخْذُ فيهِ وَهِيَ: كَادَ، شَرَعَ، أَنْشَأَ، طَفِقَ، بَدَأَ، اِبْتَدَأَ، أَخَذَ، جَعَلَ، أَقْبَلَ، هَبَّ، قَامَ، اِنْبَرَى
    • جِمَالٌ شُرُوعٌ : دَاخِلَةٌ فِي الْمَاءِ
  22. شروع: (اسم)


    • شروع : مصدر شَرَعَ
  23. مُشْرِع: (اسم)
    • مُشْرِع : فاعل من أَشْرَعَ
  24. مُشرَّع: (اسم)
    • مُشرَّع : اسم المفعول من شَرَّعَ
  25. مُشرِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من شرَّعَ
    • الْمُشَرِّع : مَنْ يَضَعُ القَوَانِينَ وَالتَّشْرِيعَاتِ، القَانُونِيُّ
,
  1. شرع
    • "شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً: تناول الماءَ بفِيه.
      وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت.
      ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ: شَرَعَتْ نحو الماء.
      والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها، قال الليث: وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره.
      والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب: مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ،وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه.
      وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها: أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها.
      وفي المثل: أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً؛ ورُفِعَ إِلى عليّ، رضي الله عنه، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله: أَوْرَدَها سَعْدٌ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ،يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* قوله «والشرعة» في القاموس: هو بالكسر ويفتح، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب، وجمع الجمع شراع.
      الوَتَرُ الرقيقُ، وقيل: هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس، وقيل: هو الوتر، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود، وقيل: ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود، وجمعه شِرَعٌ على التكسير، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء، وشِراعٌ جمع الجمع؛ قال الشاعر: كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله «كما أزهرت إلخ» أنشده في مادة زهر: ازدهرت.
      وقوله «عل منه» تقدم عل منها.) وقال ساعدة بن جؤية: وعاوَدَني دَيْني، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه؛ يقول: بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم، وقيل: شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ، والكثير شُرْعٌ؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد، قاله.
      والشِّراعُ: كالشِّرْعة، وجمعه شُرُعٌ؛ قال كثير: إِلا الظِّباءَ بها، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ.
      وفي الحديث:، قال رجل: إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه، وجمعهما شِرْعٌ؛ وقول النابغة: كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد.
      والشَّريعُ: الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ.
      وقال ابن الأَعرابي: الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ.
      وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة.
      والأَشْرَعُ الأَنْفِ: الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه.
      وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء، عليهم السلام: شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله.
      والأَشْرعُ: السَّقائفُ، واحدتها شَرَعة؛ قال ابن خشرم: كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً،وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ: شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ؛ قال الطِّرِمّاح: كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى: بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ؛ شِراعُ السفينة: ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها.
      وشَرّعَ السفينةَ: جعل لها شِراعاً.
      وأَشرَعَ الشيءَ: رَفَعَه جدّاً.
      وحِيتانٌ شُرُوعٌ: رافعةٌ رُؤُوسَها.
      وقوله تعالى: إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم؛ قيل: معناه راعفةٌ رُؤُوسَها، وقيل: خافضة لها للشرب، وقيل: معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها،فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً.
      وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ.
      والشِّراعُ: العُنُق،وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه: رَفَع شِراعَه.
      والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ: الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ؛

      وأَنشد: شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها،قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ
      ، قال الأَزهري: لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ، والكَسْر عندي أَقرب، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل.
      ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ: قد أَشرَعَتْ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ،ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ.
      والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء.
      قال الأَزهري: كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً.
      وفي الحديث: أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها.
      وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابنَ أَجمالٍ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال: إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ.
      ورجل شَرْعُك من رجل: كاف، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال.
      قال سيبويه: مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه، غيره: ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه.
      وأَشرَعَني الرجلُ: أَحْسَبَني.
      ويقال: شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك.
      وفي حديث ابن مغفل: سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه، قال: فقلت شَرْعي أَي حَسْبي؛ وفي المثل: شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير.
      والشَّرْعُ: مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه، وقال يعقوب: إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه؛ قال: وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ.
      والشِّرْعةُ: حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً؛ وقال الراعي: من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد: أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ،وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ: ما يُشْرَعُ فيه، والشَّراعةُ: الجُرْأَةُ.
      والشَّرِيعُ: الرجل الشُّجاعُ؛ وقال أَبو وجْزةَ: وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ: موضع (* قوله «والشرع موضع» في معجم ياقوت: شرع، بالفتح،قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون، ثم، قال: شرع، بالكسر، موضع،واستشهد على كليهما.)، وكذلك الشّوارِعُ.
      وشَرِيعةُ: ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ؛ قال الراعي: غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه،فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ
      ، قال: شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً، فيكون هذا على قياس النسب، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ،فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب.
      والأَسْمَرُ: الرُّمح.
      والعاتِكُ: المُحْمَرُّ من قِدَمِه.
      والشَّرِيعُ من الليف: ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به؛ قال الأَزهري: سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين.
      وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ، ذكره ذو الرمّة في شعره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَريعَةُ

    • ـ شَريعَةُ: ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ، كالشِّرْعَةِ، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ.
      ـ شِرْعُ: موضع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ،
      ـ شِرْعَةُ: حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ومِثْلُ الشيءِ، كالشِّرْعِ، ج: شِرْعٌ أيضاً، وشَرْعُ، وشِرَعٌ، جج: شِراعٌ.
      ـ شِراعُ: الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ: عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ، ج: أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ.
      ـ شُراعُ: رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ: المعْتَمُّ.
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ: الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ.
      ـ شَرَعَ لهم: سَنَّ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ: صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً: دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ: خاضَ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ: أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ: سَلَخَهُ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ: رَفَعه جدّاً،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ: تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ.
      ـ ''شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ'': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ.
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ: حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ.
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، وشَرَعٌ: باجٌ واحدٌ.
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ، وشَرَعٌ: سواءٌ.
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ: رافِعَةٌ رُؤوُسَها.
      ـ الشارِعُ: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ.
      ـ شارِعٌ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ، وقرية.
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ: مَحلَّتانِ ببغْدَادَ.
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ: الدانِيَةُ من المغيبِ.
      ـ شَرِيعُ: الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ،
      ـ شَرَّاعُ: بائِعهُ.
      ـ أشْرَعُ: الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ.
      ـ شُراعةُ: بلد لهُذَيْلٍ، ورجلٌ.
      ـ شَرَعةُ: السَّقيفَةُ، ج: أشْراعٌ.
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ: فَتَحَه،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ: بَيَّنه، كشَرَّعهُ تَشْريعاً.
      ـ تَشْريعُ: إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه: أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال: أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى: ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال: إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي: ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شرع
    • ش ر ع: الشَّرِيعةُ مَشْرَعةُ الماء وهي مورد الشاربة و الشَّرِيعةُ أيضا ما شرع الله لعباده من الدين وقد شَرَع لهم أي سنَّ وبابه قطع و الشَّارِعُ الطريق الأعظم و شَرَع في الأمر أي خاض وبابه خضع و شَرَعَتِ الدواب في الماء دخلت وبابه قطع وخضع فهي شُروعٌ و شُرَّعٌ و شَرْعها صاحبها تَشْريعا وقولهم الناس في هذا الأمر شَرَعٌ أي سواء يُحرَّك ويُسكَّن ويستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث و الشِّرْعةُ الشريعة ومنه قوله تعالى {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا} و الشِّرَاعُ بالكسر شِراع السفينة و أشْرَعَ بابا إلى الطريق أي فتحه وحيتان شُرَّعٌ أي شَارِعاتٌ من غمرة الماء إلى الجُدِّ

    المعجم: مختار الصحاح

  4. مَشروع
    • مَشروع :-
      جمع مشروعات ومشاريعُ:
      1 - اسم مفعول من شرَعَ1/ شرَعَ في وشرَعَ2.
      2 - ما يسوّغُه الشّرع ويبيحه :-وسيلة مشروعة:-
      • الطُّرق المشروعة: الوسائل القانونيَّة، - كسب غير مشروع: حصول الموظَّف الحكوميّ على أموال مستغلاًّ مركزه الحكوميّ، لقضاء حاجة النَّاس التي يحصلون عليها كحقٍّ من حقوقهم مجّانًا أو برسوم.
      3 - أمر يُهيّأ للدَّرس والتحليل تمهيدًا لأخذ قرار بشأنه :-عرض المشروع على مجلس الإدارة، - مشروع اتفاقيّة:-
      • خُطَّة مشروع: وثيقة تصف النَّهج التِّقني والإداريّ الواجب اتِّباعه من أجل تنفيذ مشروع ما.
      4 - منشأة أو تنظيم يهدف إلى الإنتاج أو المبادلة أو تداول الأموال والخدمات :-نفّذ المشروع بكلِّ دِقَّة، - المشروع قيد البحث:-
      مشروع خيريّ: يهدف إلى تقديم خدمات للفقراء والمحتاجين، - مشروع قوميّ: يعود بالنفع على الصالح العامّ.
      مشروع قانون: نصّ يقترحه وزير ويقدّمه إلى الهيئة التشريعيّة للموافقة عليه وإقراره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اشترعَ
    • اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع :-
      اشترع الشَّريعةَ سنَّها :-اشترع قانونًا.
      اشترع شِرْعةَ فلان: اتَّبع نهَجه :-اشترع شِرعةَ أبيه في العمل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شِراع
    • شِراع :-
      جمع أشرعة وشُرُع: قِلْع، نسيج واسع يُنصب على السَّفينة فتهبّ فيه الرِّياح وتدفع السَّفينةَ في إبحارها :-شراع ميزان: شراع الصَّاري الأمامي.
      شِراع مُؤخّرة: قِلْع صغير شبه منحرف يعلّق على صارٍ في مؤخِّرة بعض القوارب لمقاومة الحَيَدان.
      شِراع مثلَّث: شِراع في مقدّم سفينة يتضمّن الشِّراع الأماميّ المثبت على الصاري المائل، والشِّراع المستقرّ على الصاري الخارج والشِّراع الأماميّ على ذراع التطويل.
      شراع مثلَّث صغير: شراع مُثلَّث في مقدّم السفينة مصنوع من قماش شديد المتانة يستعمل عندما يكون الجوُّ عاصفًا.
      شراع إضافيّ: شراع إضافيّ صغير معلّق بواسطة صوارٍ خارجيّة إلى جانب الأشرعة الرئيسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شَرَعَ
    • شَرَعَ الوَارِدُ شَرَعَ َ شَرْعًا: تناول الماءَ بفيه .
      و شَرَعَ المنزلُ: دَنَا من الطريق.
      و شَرَعَ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعل.
      و شَرَعَ الشيءَ : أعلاَه وأظهره.
      و شَرَعَ الدِّينَ : سَنَّهُ وبيَّنَه.
      وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 13شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدَّين مَا وَصَّى به نُوحًا ) ) .
      و شَرَعَ الأمرَ: جعله مشروعًا مسنونًا.
      و شَرَعَ الطريقَ مدَّهُ ومهْدَهُ.
      و شَرَعَ المنزلَ: أَقامه على طريق نافذ.
      و شَرَعَ البابَ: جعله على طريق نافذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَرَعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَرَعْتُ، أَشْرَعُ، اِشْرَعْ، مصدر شَرْعٌ.
      1. :-شَرَعَ البَابَ عَلَى مِصْرَاعَيْهِ :- : فَتَحَهُ.
      2. :-شَرَعَ قَانُوناً جَدِيداً :- : سَنَّهُ، أَيْ جَعَلَهُ مَشْروعاً مَسْنُوناً.الشورى آية 13 شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً (قرآن).
      3. :-شَرَعَ مَبَادِئ العَقِيدَةِ :- : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا.
      4. :-شَرَعَ الطَّرِيقَ :- : مَهَّدَهُ، مَدَّهُ.
      5. :-شَرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ :- : فَتَحَهَا.
      6. :-شَرَعَ البَابَ :-: جَعَلَهُ عَلَى طَرِيقٍ نَافِذٍ.
      7. :-شَرَعَ الحاكِمُ :- : أَظْهَرَ الحَقَّ وَقَهَرَ الباطِلَ.

    المعجم: الغني

  9. شَرَعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَرَعْتُ، أَشْرَعُ، اِشْرَعْ، مصدر شُرُوعٌ، شَرْعٌ.
      1. :-شَرَعَ فِي العَمَلِ :- : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ.
      2. :-شَرَعَ يُرَاجِعُ دُرُوسَهُ. (مِنْ أَفْعَالِ الشُّرُوعِ).
      3. :-شَرَعَ الأَمْرَ :- : بَدَأَهُ.
      4. :-شَرَعَ فِي الْمَاءِ :- : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ.
      5. :-شَرَعَ بِهِ :- : أَخَذَهُ إِلَى الْمَاءِ لِيَشْرَبَ.
      6. :-شَرَعَ الرِّمَاحَ :-: سَدَّدَهَا، صَوَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  10. شَرْعيَّة
    • شَرْعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع: :-أحكام شرعيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من شَرْع: كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ :-رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم.
      • اللاَّشرعيَّة:
      1 - حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود :-تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة، - يجب مواجهة عواصف الإرهاب واللاشرعيَّة.
      2 - صفة لما هو غير شرعيّ :-تتّبع إسرائيل أساليب لاشرعيّة ضد الفلسطينيين.
      الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (القانون) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة.
      • العُلوم الشَّرعيَّة: العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما.
      • محكمة شَرْعيَّة: (القانون) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شَرْعيّ
    • شَرْعيّ :-
      اسم منسوب إلى شَرْع: موافق للشّريعة والقانون، مُعترف به شرعًا وقانونًا :-زواج/ ولد/ حقّ شَرْعيّ، - القضاء الشَّرعيّ:-
      • ابن غير شرعيّ: مولود لأبوين غير مُتزوِّجَيْن زواجًا شرعيًّا، - قاعدة شرعيَّة، - مأذون شرعيّ.
      • طبيب شرعيّ: (طب) طبيب مختصّ بتحديد أسباب الوفاة من الناحية القانونيّة، وهو مُؤهَّل للشّهادة أمام المحاكم.
      • الدِّفاع الشَّرعيّ: (القانون) حقٌّ يعطيه القانون للشَّخص بحيث يُبيح له الالتجاءُ إلى قدرٍ من القوّة، لمنع خطر الاعتداء على نفسه وماله، أو على نفس الغير وماله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شرَّعَ
    • شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع :-
      شرَّع النّجّارُ السّفينةَ جعل لها شِراعًا.
      شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق.
      شرَّع البيتَ: رفعَه.
      شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شارع
    • شارع
      1- شارع : فاج شرع وشروع، مؤنث شارعة جمع : شوارع. 2- شارع : طريق رئيس من طرق المدينة، جمع : شوارع. 3- شارع من البيوت القريب من الطريق. 4- شارع من الرماح المسدد، المصوب، جمع : شرع

    المعجم: الرائد

  14. شَرَّعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: رباعي متعد). شَرَّعْتُ، أُشَرِّعُ، شَرِّعْ، مصدر تَشْرِيعٌ.
      1. :-هَذَا مَا شَرَّعَهُ الْمُشَرِّعُ :-: هَذَا مَا سَنَّهُ.
      2. :-شَرَّعَ السَّفِينَةَ :- : جَعَلَ لَهَا شِراعاً.
      3. :-شَرَّعَ البَيْتَ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-شَرَّعَ الطَّرِيقَ :- : مَهَّدَهُ، مَدَّهُ.

    المعجم: الغني

  15. شَرْعِيٌّ
    • [ش ر ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّرْعِ).
      1. :-حُكْمٌ شَرْعِيٌّ :- : حُكْمٌ خَاضِعٌ لأَحْكَامِ الشَّرْعِ.
      2. :-زَوَاجٌ شَرْعِيٌّ :- : زَوَاجٌ حَسَبَ أَحْكَامِ الشَّرْعِ وَالعَقِيدَةِ.
      3. :-طَبِيبٌ شَرْعِيٌّ :- : طَبِيبٌ مُؤَهَّلٌ لِلإِدْلاَءِ بِشَهَادَاتِهِ أَمَامَ الْمَحَاكِمِ.
      4. :-الْمَحْكَمَةُ الشَّرْعِيَّةُ :- : مَحْكَمَةٌ مُخْتَصَّةٌ بِأَحْكَامِ الشَّرِيعَةِ الإِسْلاَمِيَّةِ وَشُؤُونِ الزِّوَاجِ وَالطَّلاَقِ.
      5. :-وَثِيقَةٌ شَرْعِيَّةٌ :- : وَثِيقَةٌ لَهَا صِفَةٌ قَانُونِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  16. مَشْرُوعٌ
    • [ش ر ع]. (مفعول مِنْ شَرَعَ).
      1. :- عَمَلٌ مَشْرُوعٌ :- : عَمَلٌ مُسَوَّغٌ، أَيْ مَا سَوَّغَهُ الشَّرْعُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَ طُرُقاً مَشْرُوعَةً :- : طُرُقاً مَسْمُوحاً بِهَا.
      3. :-حَضَّرَ مَشْرُوعاً جَدِيداً :- : مَا يُحَضَّرُ فِي مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاَتِ وَيُقَدَّمُ في صُورَةٍ مَّا أَوْ خُطَّةٍ لِيُدْرَسَ وَيُقَرَّرَ فِي أُفُقِ تَنْفِيذِهِ. :-مَشْرُوعٌ تِجَارِيٌّ :- :-مَشْرُوعٌ اقْتِصَادِيٌّ :- :-مَشْرُوعٌ ثَقَافِيٌّ.
      4. :-مَشْرُوعُ قَانُونٍ :- : قَانُونٌ لَمْ يَأْخُذْ بَعْدُ صِيغَتَهُ النِّهَائِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  17. أشرعَ
    • أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع :-
      أشرعتِ السَّفينةُ صارت ذات شِراع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شريعة
    • شريعة :-
      جمع شرائِعُ:
      1 - شَرْع, ما شرعه الله تعالى لعباده من العقائد والأحكام :-الشرائع السماويّة:-
      الشَّريعة المُحمَّديَّة/ الشَّريعة الإسلاميَّة: دين الإسلام (وكثيرًا ما ترد في حديث المستشرقين عن الإسلام).
      2 - طريقة ومنهج :- {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ} .
      شريعة الغاب: قانون البقاء للأقوى.
      • لوحا الشَّريعة: اللوحان اللذان كُتِبت عليهما الوصايا العشر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شَريعة
    • شريعة - ج، شرائع
      1- شريعة : مؤنث الشريع. 2- شريعة : ما شرعه الله وسنه للناس من القوانين والأحكام. 3- شريعة : عتبة. 4- شريعة : مورد الماء. 5- شريعة : سلوك، تصرف.

    المعجم: الرائد

  20. مشروع
    • مشروع
      1- مشروع : مسدد : «رمح مشروع». 2- مشروع : ما جوزه الشرع. 3- مشروع : خطة، ما يراد فعله، جمع : مشاريع : «مشروع إنشائي، مشروع اقتصادي».

    المعجم: الرائد

  21. أَشْرَعَ
    • [ش ر ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْرَعْتُ، أُشْرِعُ، أَشْرِعْ، مصدر إِشْرَاعٌ.
      1. :-أَشْرَعَ الطَّرِيقَ :- : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ.
      2. :-أَشْرَعَ الرُّمْحَ :- : سَدَّدَهُ.
      3. :-أَشْرََعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ :- : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ.
      4. :-أَشْرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ :- : فَتَحَهَا.

    المعجم: الغني

  22. تشريع
    • تشريع :-
      جمع تشريعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شرَّعَ.
      2 - عمليّة تزويد السُّفن والمراكب بالأشرعة.
      3 - (القانون) سنّ القوانين في حقل معيّن
      تشريع العمل: تشريع يرمي إلى حماية العمّال ورفع مستواهم.
      • إدراة الفَتوى والتَّشريع: هيئة مستقلّة لها حقّ إصدار القوانين ومراقبة ما تصدره الدولةُ من تشريعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شَرْع
    • شَرْع :-
      1 - مصدر شرَعَ2.
      2 - (الفقه) شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده :-أوجب الشّرعُ كذا، - هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة:-
      • النَّاس في هذا شرْع: متساوون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شارع2
    • شارع2 :-
      جمع شوارِعُ: طريق في مدينة يسلكه الناسُ :-الشّارع الرئيسيّ: الطّريق الأعظم، - تسكَّع في شوارع المدينة:-
      • رَجُل الشَّارع: المواطن العاديّ، العاميّ، - هيَّج الشّارعَ: أثار المواطنين العاديِّين.
      • حرب الشَّوارع: (سك) معارك غير منظَّمة تدور بين القوات المعتدية وأهل البلد المعتدَى عليهم، وتسمّى كذلك حرب المدن :-اعتمدت المقاومة على حرب الشَّوارع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَشروعيَّة
    • مَشروعيَّة :-
      مصدر صناعيّ من مَشروع: قانونيَّة، صفة ما هو شرعيّ أو مشروع :-مشروعيّة حقّ: قانونيَّة شرْعيَّة، - تنظر المحكمة العليا في مشروعيّة قانون الأحزاب، - مشروعيّة الأحكام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كشارع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَشَرَ**،** يَكْشِرُ**، مص. كَشْرٌ. 1. "كَشَرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ. 2. "كَشَرَ الأَسَدُ عَنْ أَنْيَابِهِ" : هَرَّ عِنْدَ الوُثُوبِ. 3. "كَشَرَ لَهُ" : هَدَّدَهُ. 4. "كَشَرَ إِلَيْهِ فِي لُطْفٍ" : اِبْتَسَمَ.
معجم الغني
**كَشِرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِرَ**،** يَكْشَرُ**،مص. كَشَرٌ. "كَشِرَ اللِّصُّ" : هَرَبَ.
معجم الغني
**كَشَّرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَّرْتُ**،** أُكَشِّرُ**،** كَشِّرْ**، مص. تَكْشِيرٌ. 1. "كَشَّرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ، كَشَرَ. "كَشَّرَ لَنَا عَنْ أَنْيَابِهِ" "كَشَّرَ فِي وَجْهِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشر / كشر عن يكشر ، تكشيرا ، فهو مكشر ، والمفعول مكشر عنه• كشر الشخص : أظهر استياء وعدم رضى عن أمر كشر لخسارته في المباراة - كشر غما . • كشر عن أسنانه : بالغ في إظهارها والكشف عنها عند الضحك وغيره ، تعبيرا عن تهديد أو انفعال نفسي ° كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشري [ مفرد ] : طعام يصنع من الرز والعدس مقشورا أو غير مقشور بالإضافة إلى المكرونة .
المعجم الوسيط
عن أسنانه ـِ كَشْراً: كشف عنها وأبداها عند الضَّحِك وغيره. وـ فلان لصاحبه: تبسَّم. وـ السَّبُع عن نابه: هَرّ للهِراش وأبدى أسنانه. وـ العدُوّ عن أنيابه: تنمَّر وأوعد كأنَّه سَبُع.( كاشَرَه ): ضحك في وجهه وباسطه.( كَشَّرَ ): مبالغة كشر.( الكَشَر ): العنقود إذا أكل ما عليه.( الكُشَرِيّ ): طعام يصنع من الرّزّ والعدس مقشوراً أو غير مقشور. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
كَشرَ البعير عن نابه، أي كشف عنها. ابن السكيت: الكَشْرُ: التبسُّم. يقال: كَشَرَ الرجلُ، وانْكَلَّ، وافْتَرَّ، وابتسم، كل ذلك تبدو منه الأسنان.
تاج العروس

كَشَرَ عن أسنانِه يَكْشِرُ بالكسر كَشْرَاً إذا أَبْدَى يكون في الضَّحِك وغَيْرِه كذا في المُحكَم . وقال الجَوْهَرِيّ : يُقال : كَشَرَ الرَّجُلُ وافْتَرَّ كلّ ذلك تَبْدُو منه الأسنان وقد كاشَرَهُ إذا ضَحِكَ في وَجْهِه وباسَطَه . والاسمُ الكِشْرَة بالكَسْر قال الشاعر :

إنَّ من الإخْوانِ إخْوانَ كِشْرَةٍ ... وإخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال الأَزْهَرِيّ : والفِعْلَةُ تَجيءُ في مصدر فاعَلَ تقول : هاجَر هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنَّما يكون هذا التَّأْسيس فيما يَدْخُل الافْتِعال على تَفاعَلا جَميعاً . والكَشْرُ بالفتح : ضَرْبٌ من النِّكاح كالكاشِر قاله أبو الدُّقيْش يقال : باضَعَها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ فِعْل منهما . والكَشْر : التَّبَسُّم قاله الجَوْهَرِيّ ويقال : بُدُوُّ الأسنان عند التَّبَسُّم ورُوي عن أبي الدرداءِ : " إنَّا لَنَكْشِرُ في وُجوهُ أَقْوَامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَقْليهم " . أي نَبْسِم في وجوهِهم . وتقول : لمَّا رآني كَشَرَ واستَبْشَر . وعدَّاه الزَّمَخْشَرِيّ بإلى . كَشْرٌ : جبلٌ من جِبال جُرَش كصُرَد بين مكَّة واليمن . الكَشَر بالتحريك : الخُبْزُ اليابِس عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ والعُنْقود إذا أُكِل ما عَلَيْه وأُلقي فهو الكَشَر عن ابْن الأَعْرابِيّ . كُشَر كزُفَر : ع بصَنْعاء اليمن . وكِشْوَر كدِرْهَم : ة بها أي بصنعاء منها أبو محمد عُبَيْد بن محمد بن إبراهيم الأزْدِيّ الكِشْوَرِيّ من شيوخ الطَّبراني . من المَجاز : هو جارِي مُكاشِرِي مثلُ مُكاسِرِي أي بِحِذائي كأنَّه يُكاشِرُني ويُباسِطُني . وكَشِرَ كفَرِح : هَرَبَ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومما يُستدرَك عَلَيْه : كَشَرَ البَعيرُ عن نابه أي كَشَفَ عنها وكَشَرَ السَّبُعُ عن نابه إذا هرَّ للحَراش . وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَده كأنه سَبُعٌ ويُقال : اكْشِر له عن أنيابِك أي أَوْعِدْه . وهو مَجاز . وكَشَرٌ . محركة : جبلٌ في دِيار خَثْعَم

لسان العرب
الكَشْرُ بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم وأَنشد إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنما يكون هذا التأْسيس ( * قوله « وانما يكون هذا التأْسيس إلخ » كذلك بالأصل ) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً الجوهري الكَشْرُ التبسم يقال كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان ابن سيده كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى يكون ذلك في الضحك وغيره وقد كاشَرَهُ والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه وروي عن أَبي الدرداء إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه ويقال كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع ابن الأَعرابي العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ والكَشْرُ الخُبْزُ اليابس قال ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ وكَشَرَ إذا افْتَرَّ والكَشْرُ ضرب من النكاح والبَضْعُ الكاشِرُ ضربٌ منه ويقال بأضَعها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. 1-عن أسنانه: أبداها وكشف عنها، وكثيرا ما يكون ذلك عند الضحك. 2-الحيوان عن نابه: عبس وصات للصيد أو القتال. 3-له: تنكر له وتغير وتهدده كأنه سبع. 4-له أو إليه: ابتسم.
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. هرب.
الرائد
* كشر تكشيرا. عن أسنانه: كشر. وشدد للمبالغة.
الرائد
* كشر. 1-مص. كشر. 2-عنقود أكل ما عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: