وصف و معنى و تعريف كلمة كشاري:


كشاري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح كشاري في معاجم اللغة العربية:



كشاري

جذر [كشر]

  1. شاري: (اسم)
    • الجمع : شُراةٌ
    • الشَّاري : المشتري
    • الشَّاري: البائع
    • الشَّاري: من يبيع نفسه في طاعة الله والجمع : شُراةٌ
    • والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج
  2. شاري: (اسم)
    • شاري : فاعل من شَرَى
  3. شَرْي: (اسم)
    • شَرْي : جمع شَّرْيَةُ
  4. شَري: (اسم)
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ
    • الشَّرْيُ :فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة واحدته: شَرْيَةٌ


  5. شَري: (اسم)
    • شَري : فاعل من شَريَ
  6. شَريَ: (فعل)
    • شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً فهو شَرٍ
    • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
    • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
    • شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ
    • شَرِيَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ
    • شَرِيَ في الأمر: لَجَّ وبالغ
    • شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم
    • شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى فهو شَرٍ
  7. شَريّ: (اسم)
    • جِلْدٌ شَرِيٌّ : ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عِلَّةُ الشَّرَى
  8. اِشتَرَى: (فعل)
    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى
    • اِشْتَرَى : أَبْتاعُ
    • اِشْتَرَى سِلَعاً : اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ
    • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل
    • اشتراه: باعه
  9. اِستَشرَى: (فعل)
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه
    • اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ
    • اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ
    • اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ : لَجَّ فيهِ
    • اسْتَشْرَى : اشتدَّ شراه
  10. مُشتري: (اسم)


    • مُشتري : فاعل من إِشتَرَى
  11. تَشَرَّى: (فعل)
    • تَشَرَّى القومُ: تفرَّقوا
    • تَشَرَّوا: دخلوا في زُمْرَة الشُّراة
  12. شِراء: (اسم)
    • الجمع : أَشْرِيَةٌ
    • مَكَانُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : مَكَانُ التِّجَارَةِ، الأَخْذُ وَالابْتِيَاعُ
    • مصدر شارى وشرَى
  13. شارَى: (فعل)
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى
    • شاراهُ: بايعه
    • شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ
    • شاراه : استفزه
  14. مُشارى: (اسم)
    • مُشارى : اسم المفعول من شارَى
  15. مُشتَري: (اسم)
    • كَوْكَبٌ سَيَّارٌ يُعَدُّ مِنْ أَكْبَرِ الكَوَاكِبِ حَجْماً وَ أَشَدِّهَا لَمَعَاناً
  16. مُشترى: (اسم)


    • الجمع : مشتريات
    • اسم مفعول من اشترى
    • ما يشتريه الشَّخصُ من السِّلع المعروضة في الأسواق مقابل مبلغ من المال
  17. شَريان: (اسم)
    • الجمع : شِرْيانات و شرايينُ
    • شَرْيان / شِرْيان
    • الشَّرْيانُ : الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم والجمع : شرايينُ
    • الشَّرْيان التَّاجيّ/ الشِّرْيان التَّاجيّ: (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم
    • تصلُّب الشَّرايين: (طب) مرض عضويّ يصيب الإنسان في الدَّورة الدَّمويّة، ويمنع انسياب الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيانًا على المُخ
    • الشَّرْيَانُ الرِّئَوِيُّ : أُنْبُوبٌ يَنْقُلُ الدَّمَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الرِّئَةِ
    • شَرْيَانُ القَلْبِ : أُنْبُوبٌ يَنْقُلُ الدَّمَ مِنَ القَلْبِ إِلَى الْجِسْمِ
    • شريان الحياة: ذو تأثير كبير في استمرارها
  18. مُشترى: (اسم)
    • مُشترى : اسم المفعول من إِشتَرَى
  19. مشتريات: (اسم)
    • مشتريات : جمع مُشترى
  20. اِشتِراء: (اسم)
    • مصدر اِشْتَرى
    • اشْتِرَاءُ سِلْعَةٍ : اِقْتِناؤُها، اِبْتِياعُها
  21. اِشتراء: (اسم)
    • اِشتراء : مصدر إِشتَرَى
  22. شَرية: (اسم)


    • الجمع : شَرِيات
    • الشَّرِيَةُ: امرأة لا تلدُ إلاّ إناثًا
  23. شُراة: (اسم)
    • شُراة : جمع شار
  24. شُراة: (اسم)
    • شُراة : جمع شاري
  25. مَشرِيّ: (اسم)
    • مَشرِيّ : اسم المفعول من شَرَى
,
  1. شري
    • "شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراهُ واشْتَراهُ: باعَه.
      قال الله تعالى: ومن الناس من يَشْري نفسَه ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، وقال تعالى: وشَرَوْهُ بثمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودةٍ؛ أَي باعوه.
      وقوله عز وجل: أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالة بالهُدى؛ قال أَبو إسحق: ليس هنا شِراءٌ ولا بيعٌ ولكن رغَبتُهم فيه بتَمَسُّكِهم به كرَغْبة المُشْتري بماله ما يَرغَبُ فيه، والعرب تقول لكل من تَرك شيئاً وتمسَّكَ بغيره قد اشْتراهُ.
      الجوهري في قوله تعالى: اشْتَرَوُا الضلالةَ؛ أَصلُه اشْتَرَيُوا فاسْتُثقِلت الضمة على الياء فحذفت، فاجتمع ساكنان الياء والواو، فحذفت الياء وحُرِّكت الواو بحركتِها لما اسْتَقبَلها ساكن؛ قال ابن بري: الصحيح في تعليله أَن الياء لما تحركت في اشْتَرَيُوا وانفتح ما قبلها قلبت أَلفاً ثم حذِفت لالتقاء الساكنين، قال: ويجمَع الشِّرى على أَشْرِبةٍ، وهو شاذّ، لأَن فِعَلاً لا يجمع على أَفعِلَة.
      قال ابن بري: ويجوز أَن يكون أَشْرِيَةٌ جمعاً للممدود كما، قالوا أَقْفِية في جمع قَفاً لأَن منهم من يمُدُّه.
      وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعه، وقيل: شاراه من الشِّراءِ والبيع جميعاً وعلى هذا وجَّه بعضهم مَدَّ الشِّراءِ.
      أَبو زيد: شَرَيْتُ بعْتُ، وشَرَيتُ أَي اشْتَرَيْتُ.
      قال الله عز وجل: ولَبِئْسَما شَرَوْا به أَنفسَهم؛ قال الفراء: بئْسَما باعُوا به أَنفسَهم، وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا، وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا.
      الجوهري: الشِّراءُ يمَدُّ ويُقْصَر.
      شَرَيْتُ الشيءَ أَشْرِيه شِراءً إذا بعْتَه وإذا اشْتَرَيْتَه أَيضاً، وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: شاهد الشِّراء بالمدّ قولهم في المثل: لا تَغْتَرَّ بالحُرَّة عامَ هِدائِها ولا بالأَمَةِ عامَ شِرائِها؛ قال: وشاهِدُ شَرَيتُ بمعنى بعتُ قول يزيد‎ ‎بن‎ مُفَرِّع: شَرَيْتُ بُرْداً، ولولا ما تكَنَّفَني من الحَوادِث، ما فارَقْتُه أَبدا وقال أَيضاً: وشَرَيْتُ بُرْداً لَيتَني،من بَعدِ بُرْدٍ، كنتُ هامَهْ وفي حديث الزبير، قال لابْنهِ عبد الله: واللهِ لا أَشْري عَملي بشيٍ وللدُّنيا أَهوَنُ عليّ من منحةٍ ساحَّةٍ؛ لا أَشْري أَي لا أَبيعُ.
      وشَرْوى الشيء: مثلُه، واوُه مُبْدَلةٌ من الياء لأَن الشيءَ إنما يُشْرى بمثلهِ ولكنها قُلِبَت ياءً كما قُلِبت في تَقْوَى ونحوها.
      أَبو سعيد: يقال هذا شَرْواه وشَرِيُّه أَي مِثْلُه؛

      وأَنشد: وتَرَى هالِكاً يَقُول: أَلا تبـ صر في مالِكٍ لهذا شَرِيَّا؟ وكان شُرَيْحٌ يُضَمِّنُ القَصَّارَ شرْواهُ أَي مِثْلِ الثَّوبِ الذي أَخَذه وأَهْلَكَه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: ادْفَعُوا شَرْواها من الغنم أَي مِثْلَها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الصدقة: فلا يأْخذ إلاَّ تلك السِّنَّ مِن شَرْوَى إبلِه أَو قيمةَ عَدْلٍ أَي من مِثْلِ إبلهِ.
      وفي حديث شريح: قَضَى في رجلٍ نَزَع في قَوْسِ رجلٍ فكسَرها فقال له شَرْواها.
      وفي حديث النخعي في الرجلِ يبيعُ الرجلَ ويشترط الخَلاصَ، قال: له الشَّرْوَى أَي المِثْلُ.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ، قال: فَنَكَحْتُ بعده رجلاً سَرِيّاً رَكِبَ شَرِيّاً وأَخذَ خَطِّيّاً وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَريّاً؛ قال أَبو عبيد: أَرادت بقولِها رَكِبَ شَرِيّاً أَي فرساً يَسْتَشْرِي في سيرهِ أَي يَلِجُّ ويَمْضِي ويَجِدُّ فيه بلا فُتورٍ ولا انكسارٍ، ومن هذا يقال للرجل إذا لَجَّ في الأَمر: قد شَريَ فيه واسْتَشْرى؛ قال أَبو عبيد: معناه جادُّ الجَرْي.
      يقال: شَرِيَ الرجلُ في غَضَبِهِ واسْتَشْرَى وأَجَدَّ أَي جَدَّ.
      وقال ابن السكيت: رَكِبَ شَرِيّاً أي فرَساً خِياراً فائقاً.
      وشَرَى المالِ وشَراتُه: خيارهُ.
      والشَّرَى بمنزلة الشَّوَى: وهما رُذالُ المال، فهو حرف من الأَضداد.
      وأَشراءُ الحَرَمِ: نواحِيه، والواحِد شَرىً، مقصور.
      وشَرَى الفُراتِ: ناحيتهُ؛ قال القطامي: لُعِنَ الكَواعِبُ بَعْدَ يومَ وصَلْتَني بِشَرَى الفُراتِ، وبَعْدَ يَوْمِ الجَوْسَقِ وفي حديث ابن المسيب:، قال لرجلٍ انْزِلْ أَشْراءَ الحَرَمِ أَي نواحيَه وجَوانِبَه، الواحدُ شَرىً.
      وشَرِيَ زِمامُ الناقةِ: اضطَربَ.
      ويقال لزِمامِ الناقة إذا تتابَعَتْ حركاته لتحريكها رأْسَها في عَدْوِها: قد شَرِيَ زمامُها يَشْرَى شَرىً إذا كثُر اضطرابهُ.
      وشَرِيَ الشرُّ بينهم شَرىً: اسْتَطارَ.
      وشَرِيَ البرق،بالكسر، شَرىً: لَمَع وتتابَع لمَعانُه، وقيل: اسْتَطارَ وتَفَرَّق في وجه الغَيْمِ؛

      قال: أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يغْتَمِضْ،يَمُوتُ فُواقاً، ويَشْرَى فُواقَا وكذلك اسْتَشْرَى؛ ومنه يقال للرجلِ إذا تمَادَى في غَيِّهِ وفسادِه: شَرِيَ بَشْرَى شَرىً.
      واسْتَشْرَى فُلانٌ في الشَّرِّ إذا لَجَّ فيه.
      والمُشاراةُ: المُلاجَّةُ، يقال: هو يُشارِي فلاناً أي يُلاجُّه.
      وفي حديث عائشة في صفة أَبيها، رضي الله عنهما: ثمَّ اسْتَشْرَى في دِينه أي لَجَّ وتَمادَى وجَدَّ وقَوِيَ واهْتَمَّ به، وقيل: هو مِنْ شَريَ البرقُ واسْتَشْرَى إذا تتابَع لمَعانهُ.
      ويقال: شَرِيَتْ عينهُ بالدَّمْعِ إذا لَجَّت وتابَعَت الهَمَلان.
      وشَرِيَ فلانٌ غَضَباً، وشَرِيَ الرجل شَرىً واسْتَشرَى: غَضِبَ ولَجَّ في الأَمْرِ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر: باتَتْ عَلَيه ليلةٌ عَرْشِيَّةٌ شَرِبَت، وباتَ عَلى نَقاً مُتَهَدِّمِ شَرِيَتْ: لَجَّتْ، وعَرْشِيَّةٌ: منسوبة إلى عَرْشِ السِّماكِ،ومُتَهَدِّم: مُتهافِت لا يَتماسك.
      والشُّراة: الخَوارِجُ، سُمُّوا بذلك لأَنَّهم غَضِبُوا ولَجُّوا،وأَمّا هُمْ فقالوا نحن الشُّراةُ لقوله عز وجل: ومِنَ الناسِ مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، أَي يَبِيعُها ويبذُلُها في الجهاد وثَمَنُها الجنة، وقوله تعالى: إنَّ اللهَ اشْتَرَى من المؤْمنين أَنفَسَهم وأَموالَهم بأَنَّ لهُم الجنةَ؛ ولذلك، قال قَطَرِيُّ بن الفُجاءَة وهو خارجيٌّ: رأْْت فِئةً باعُوا الإلهَ نفوسَهُم بِجَنَّاتِ عَدْنٍ، عِندَهُ، ونَعِيمِ التهذيب: الشُّراةُ الخَوارِجُ، سَمَّوْا أَنفسهم شُراةً لأَنهم أرادوا أنهم باعُوا أَنفسهم لله، وقيل: سُموا بذلك لقولهم إنَّا شَرَيْنا أَنفسنا في طاعةِ الله أَي بعناها بالجنة حين فارَقْنا الأَئِمَّةَ الجائِرة، والواحد شارٍ، ويقال منه: تَشَرَّى الرجلُ.
      وفي حديث ابن عمر: أنه جمع بَنِيهِ حين أَشْرَى أَهلُ المدينةِ مع ابنِ الزُّبَيْر وخَلَعُوا بَيْعَةَ يزيدَ أَي صاروا كالشُّراةِ في فِعْلِهم، وهُم الخَوارجُ، وخُروجِهم عن طاعةِ الإمامِ؛ قال: وإنما لزمَهم هذا اللقَبُ لأَنهم زعموا أَنهم شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةَ أَي باعُوها.
      وشَرَى نفسَه شِرىً إذا باعَها؛ قال الشاعر: فلَئِنْ فَرَرْتُ مِن المَنِيَّةِ والشِّرَى والشِّرَى: يكون بيعاً واشْتِراءً.
      والشارِي: المُشْتَرِي.
      والشاري: البائِعُ.
      ابن الأَعرابي: الشراء، ممدودٌ ويُقْصَر فيقال الشرا، قال: أَهلُ نجدٍ يقصُرونه وأَهل تهامَة يَمُدُّونه، قال: وشَرَيْت بنفسي للقوم إذا تقدمت بين أَيديهم إلى عَدُوِّهم فقاتَلْتَهم أَو إلى السلطان فَتَكَلَّمْت عنهم.
      وقد شَرَى بنفسه إذا جَعَل نفسه جُنَّةً لهم.
      شمر: أَشْرَيْتُ الرجلَ والشَّيءِ واشْتَرَيْتُه أَي اخْتَرْتُه.
      وروي بيت الأَعشى: شَراة الهِجانِ.
      وقال الليث: شَراةُ أَرضٌ والنَِّسبة إليها شَرَوِيّ، قال أَبو تراب: سمعت السُّلَمِيَّ يقول أَشْرَيْتُ بين القومِ وأَغْرَيْتُ وأَشْرَيْتهُ به فَشَرِيَ مثلُ أَغْرَيْتهُ به ففَرِيَ.
      وشَرِيَ الفَرَسُ في سَيْره واسْتَشْرَى أَي لَجَّ، فهو فَرَسٌ شَرِيٌّ،علي فعيل.
      ابن سيده: وفَرَسٌ شَرِيٌّ يَسْتَشْرِي في جَرْيِهِ أَي يَلِجُّ.
      وشاراهُ مُشاراةً: لاجَّهُ.
      وفي حديث السائب: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، شَريكي فكان خير شَريكٍ لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي؛ المُشاراةُ: المُلاجَّةُ، وقيل: لا يشارِي من الشَّرِّ أَي لا يُشارِرُ،فقلب إحدى الراءَيْن ياءً؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُشارِ أَخاك في إحدى الروايتينِ، وقال ثعلب في قوله لا يُشارِي: لا يَستَشْري من الشَّرِّ، ولا يُمارِي: لا يُدافِعُ عن الحقِّ ولا يُرَدِّدُ الكلامَ؛

      قال: وإني لأَسْتَبْقِي ابنَ عَمِّي، وأَتَّقي مُشاراتََه كَيْ ما يَرِيعَ ويَعْقِل؟

      ‏قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي، قال: لا يُشارِي من الشَّرِّ، قال: ولا يُماري لا يخاصم في شيءٍ ليست له فيه منفعة، ولا يُداري أَي لا يَدْفَعُ ذا الحَقِّ عن حَقِّه؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا أُوقِدَتْ نارٌ لَوى جِلْدَ أَنْفِه،إلى النارِ، يَسْتَشْري ذَرى كلِّ حاطِبِ ابن سيده: لم يفسر يَسْتَشْري إلا أَن يكون يَلِجُّ في تأَمُّله.
      ويقال: لَحاه الله وشَراهُ.
      وقال اللحياني: شَراهُ الله وأَوْرَمَه وعَظاهُ وأَرْغَمَه.
      والشَّرى: شيءٌ يخرُجُ على الجَسَد أَحمَرُ كهيئةِ الدراهم،وقيل: هو شِبْهُ البَثْر يخرج في الجسد.
      وقد شَرِيَ شَرىً، فهو شَرٍ على فَعِلٍ، وشَرِيَ جلْدُه شَرىً، قال: والشَّرى خُراج صغار لها لَذْعٌ شديد.
      وتَشَرّى القومُ: تَفَرَّقوا.
      واستَشْرَتْ بينهم الأُمورُ: عظُمت وتفاقَمَتْ.
      وفي الحديث: حتى شَرِيَ أَمرُهما أََي عظُم (* قوله «حتى شري أمرهما أي عظم إلخ» عبارة النهاية: ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب الهتم أي عظم وتفاقم ولجو فيه، والحديث الآخر حتى شري أمرهما وحديث أم زرع إلخ).
      وتَفاقَمَ ولَجُّوا فيه.
      وفَعَلَ به ما شراهُ أَي ساءَه.
      وإبِلٌ شَراةٌ كسَراةٍ أَي خِيارٌ؛ قال ذو الرمة: يَذُبُّ القَضايا عن شَراةٍ كأَنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ والشَّرى: الناحية، وخَصَّ بعضُهم به ناحية النهر، وقد يُمَدُّ، والقَصر أَعْلى، والجمع أَشْراءٌ.
      وأَشْراه ناحيةَ كذا: أَمالَهُ؛

      قال: أَللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا،يومَ الفِراقِ، إلى أَحْبابِنا صورُ وأَنَّني حَوْثُما يُشْري الهَوى بَصَري،مِنْ حيثُ ما سَلَكوا، أَثْني فأَنْظورُ (* قوله «أطلال جمرة» هو بالجيم في المحكم).
      وفي الحديث ذكر الشَّراةِ؛ هو بفتح الشين جبل شامخٌ من دونَ عُسْفانَ،وصُقْعٌ بالشام قريب من دِمَشْق، كان يسكنه علي بن عبد الله بن العباس وأَولاده إلى أَن أَتتهم الخلافة.
      ابن سيده: وشَراوَةُ موضعٌ قريب من تِرْيَمَ دونَ مَدْين؛ قال كثير عزة: تَرامى بِنا منها، بحَزْنِ شَراوَةٍ مفَوِّزَةٍ، أَيْدٍ إلَيْك وأَرْجُلُ وشَرَوْرى: اسم جبل في البادية، وهو فَعَوْعَل، وفي المحكم: شَرَوْرى جبل، قال: كذا حكاه أَبو عبيد، وكان قياسه أَن يقول هَضْبة أَو أَرض لأَنه لم ينوّنه أَحد من العرب، ولو كان اسم جبل لنوّنه لأَنه لا شيء يمنعه من الصرف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اشترى

    • اشترى يشتري ، اشْتَرِ ، اشتراءً ، فهو مُشترٍ ، والمفعول مُشترًى :-
      اشترى الشَّيءَ
      1 - شراه؛ أخذه بثَمَن، ملكه بالبَيْع :-اشترى كتابًا، - اشترى أسهمًا تجاريّة، - {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} :-
      • اشترِ لنفسك وللسُّوق: الحثّ على الاحتياط للأمور وعمل حساب الأيّام والمستقبل.
      2 - باعه :- {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
      3 - اختاره وفضّله :- {وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاًً} .
      اشترى قمحًا بذرةٍ: استبدلها :- {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استشرى
    • استشرى / استشرى في يستَشْري ، استَشْرِ ، استشراءً ، فهو مُستشرٍ ، والمفعول مُستَشْرًى فيه :-
      استشرى الشَّرُّ / الدَّاءُ ونحوُهما تعاظم وتفاقم وزادت حدَّته :-استشرى الفسادُ، - استشرتِ الرّشوةُ، - استشرى المرضُ في جسمه.
      استشرى في الأمر: لجّ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَري
    • شري - يشرى ، شرى
      1- شري البرق : تتابع لمعانه. 2- شري بالغ في الغضب أو غيره. 3- شري : لج. 4- شري الشر بين القوم : انتشر وعظم. 5- شري : جلده : ظهر عليه «الشرى»، وهي ثبور أو حبوب حمر. 6- شري الفرس في سيره : أسرع. 7- شري الفرس في لجامه والجمل : في زمامه : مده وجذبه. 8- شري : زمام الدابة : كثر اضطرابه.

    المعجم: الرائد

  5. شَرِيَ
    • شَرِيَ في الأمر شَرِيَ َ شَرًى: لَجَّ وبالغ.
      يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبِه، وشَرِيَ الفرسُ في سيره.
      و شَرِيَ البَرْقُ: تتابع لمعانُه.
      و شَرِيَ العينُ بالدمع: تابَعَتِ الهملان.
      و شَرِيَ الشَّرُ بينهم: عَظُم وتفاقم.
      فهو شَرِيُّ.
      و شَرِيَ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى.
      فهو شَرٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَرْيان
    • شَرْيان / شِرْيان :-
      جمع شِرْيانات وشرايينُ: (التشريح) وعاء دمويّ يحمل الدّم الصادر من القلب إلى أنسجة الجسم :-شريان رئويّ/ أورطيّ، - انسداد شريانيّ.
      الشَّرْيان التَّاجيّ/ الشِّرْيان التَّاجيّ: (شر، طب) شريان على هيئة التَّاج يُغذّي عضلة القلب بالدَّم.
      • تصلُّب الشَّرايين: (طب) مرض عضويّ يصيب الإنسان في الدَّورة الدَّمويّة، ويمنع انسياب الدم في الشرايين، ويؤثِّر أحيانًا على المُخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شارى
    • شارى يشاري ، شارِ ، شِراءً ومُشاراةً ، فهو مُشارٍ ، والمفعول مُشارًى :-
      شارَى فلانًا
      1 - بايَعه.
      2 - لجَّ في جداله :-شارى الجاهلُ العالمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَرِيَ
    • [ش ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَرِيَ، يَشْرَى، مصدر شَرىً.
      1. :-شَرِيَ الوَلَدُ فِي الأَمْرِ :-: لَجَّ، أَلَحَّ، بَالَغَ فِيهِ. :-شَرِيَ الرَّجُلُ فِي غَضَبِهِ.
      2. :-شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ :- : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ.
      3. :-شَرِيَ البَرْقُ :- : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ.
      4. :-شَرِيَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ :- : تَابَعَتِ الْهَمَلاَنَ.

    المعجم: الغني

  9. إِستَشرَى
    • إستشرى - استشراء
      1- إستشرى : غضب. 2- إستشرى في الأمر : لج فيه، لازمه. 3- إستشرى المرض أو غيره : تفاقم وتعاظم. 4- إستشرى الفرس في سيره : أسرع فيه.`

    المعجم: الرائد

  10. الشَّرَى
    • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ.
      و الشَّرَى الجبَلُ.
      و الشَّرَى موضعٌ كثير الأُسْد.
      ويقال: هم أُسْد الشَّرَى: أشدَّاءُ شجعان.
      و الشَّرَى الناحية. والجمع : أشْراءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَارَى
    • [ش ر ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَارَيْتُ، أُشَارِي، شَارِ، مصدر شِرَاءٌ، مُشَارَاةٌ.
      1. :-لاَ أُشَارِيهِ وَلاَ يُشَارِينِي :- : لاَ أَبِيعُهُ وَلاَ يَبِيعُنِي، بِمَعْنَى لاَ أعْقِدُ مَعَهُ وَلاَ يَعْقِدُ مَعِي أيَّ صَفْقَةٍ شِرَاءً أوْ بَيْعاً.
      2. :-شَارَاهُ فِي أفْكَارِهِ :- : جَادَلَهُ فِيهَا، لاجَّهُ.

    المعجم: الغني

  12. استشاريّ
    • استشاريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استشارة: :-لجنة استشاريَّة، - مجلس استشاريّ: لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة.
      2 - مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات :-استشاريّ النساء والتوليد/ فنِّيّ.
      3 - غير مُلزِم :-رأي استشاريّ.
      • طبيب استشاريّ: طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة.
      • السُّلطة الاستشاريَّة: هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شَرية
    • شرية
      1- شرية : مؤنث شري. 2- شرية : طريقة. 3- شرية : طبيعة. 4- شرية من النساء التي تلد الإناث.

    المعجم: الرائد

  14. شارَى
    • شارى - مشاراة وشراء
      1- شاراه : عقد معه بيعا أو شراء. 2- شاراه : جادله بقوة.

    المعجم: الرائد

  15. سعر الشراء – عرض شراء
    • (أ) أعلى سعر لورقة مالية يرغب مشتري محتمل دفعه (ب) تعهد شراء سلعة أو ورقة مالية أو عملة أو أية أداة أخرى بسعر معين (ج) عرض شراء أسهم شركة بقصد الاستيلاء أو السيطرة عليها ، وتعني بالانجليزية: bid

    المعجم: مالية

  16. الشَّاري
    • الشَّاري : المشتري .
      و الشَّاري البائع.
      و الشَّاري من يبيع نفسه في طاعة الله. والجمع : شُراةٌ.
      والشُّرَاةُ : فرقة من الخوارج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِشْتَرَى
    • [ش ر ي]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِشْتَرَيْتُ، أَشْتَرِي، اِشْتَرِ، مصدر اِشْتِراءٌ.
      1. :-اِشْتَرَى سِلَعاً مِنَ السُّوقِ :-: اِقْتَناها، أَخَذَها وَمَلَكَها بِثَمَنٍ.
      2. :-لاَ أَمْلِكُ شَيْئاً أَشْتَرِي بِهِ غِذَائِي :- : أَبْتاعُ.
      3.
      البقرة آية 16اِشْتَرُوا الضَّلالَةَ بِالهُدَى (قرآن) : اِسْتَبْدَلوهَا.

    المعجم: الغني

  18. شرِيَ
    • شرِيَ يَشْرَى ، اشْرَ ، شَرًى ، فهو شَرٍ :-
      شرِي الجِلدُ ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة.
      شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِشتَرَى
    • إشترى - اشتراء
      1- إشترى الشيء : ملكه بثمن. 2- إشترى الشيء : باعه.

    المعجم: الرائد

  20. تَشَرَّى
    • تشرى - تشريا
      1- تشرى القوم : تفرقوا. 2- تشرى : صار من «الشراة»، وهم جماعة من الخوارج.

    المعجم: الرائد

  21. طلبات الشراء أو البيع المتدرّج
    • طلب شراء أو بيع ورقة مالية يحدّد العدد الإجمالي للأوراق المراد شراءها أو بيعها والكميّة المراد شراءها أو بيعها على مراحل متتالية وباسعار متدرّجة صعوداً أو نزولاً ، وتعني بالانجليزية: scale orders

    المعجم: مالية

  22. هامش الشراء
    • (أ) تباين آجال عقود خيار الشراء وعقود خيار البيع (ب) شراء عقد خيار شراء وبيع ذات الورقة المالية على المكشوف، وللخيارين سعري تنفيذ وتاريخي انتهاء متباينين ، وتعني بالانجليزية: call spread

    المعجم: مالية

  23. الشَّرْيُ
    • الشَّرْيُ : الحَنْظَلُ.
      و الشَّرْيُ فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة.
      واحدته: شَرْيَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِسْتَشْرَى
    • [ش ر ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَشْرَى، يَسْتَشْرِي، مصدر اِسْتِشْرَاءٌ.
      1. :-اِسْتَشْرَتِ الأمْرَاضُ في الْمَدِينَةِ :- : اِنْتَشَرَتْ، تَفَاقَمَتْ، تَعَاظَمَتْ.
      2. :-اِسْتَشْرَى الفَسَادُ فِي البِلادِ :- : عَمَّ، اِزْدَادَ، كَثُرَ.
      3. :-اِسْتَشْرَى في الأَمْرِ :- : لَجَّ فيهِ.

    المعجم: الغني

  25. مُشترًى
    • مُشترًى :-
      جمع مشتريات:
      1 - اسم مفعول من اشترى.
      2 - ما يشتريه الشَّخصُ من السِّلع المعروضة في الأسواق مقابل مبلغ من المال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كشاري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَشَرَ**،** يَكْشِرُ**، مص. كَشْرٌ. 1. "كَشَرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ. 2. "كَشَرَ الأَسَدُ عَنْ أَنْيَابِهِ" : هَرَّ عِنْدَ الوُثُوبِ. 3. "كَشَرَ لَهُ" : هَدَّدَهُ. 4. "كَشَرَ إِلَيْهِ فِي لُطْفٍ" : اِبْتَسَمَ.
معجم الغني
**كَشِرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِرَ**،** يَكْشَرُ**،مص. كَشَرٌ. "كَشِرَ اللِّصُّ" : هَرَبَ.
معجم الغني
**كَشَّرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَّرْتُ**،** أُكَشِّرُ**،** كَشِّرْ**، مص. تَكْشِيرٌ. 1. "كَشَّرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ، كَشَرَ. "كَشَّرَ لَنَا عَنْ أَنْيَابِهِ" "كَشَّرَ فِي وَجْهِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشر / كشر عن يكشر ، تكشيرا ، فهو مكشر ، والمفعول مكشر عنه• كشر الشخص : أظهر استياء وعدم رضى عن أمر كشر لخسارته في المباراة - كشر غما . • كشر عن أسنانه : بالغ في إظهارها والكشف عنها عند الضحك وغيره ، تعبيرا عن تهديد أو انفعال نفسي ° كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشري [ مفرد ] : طعام يصنع من الرز والعدس مقشورا أو غير مقشور بالإضافة إلى المكرونة .
المعجم الوسيط
عن أسنانه ـِ كَشْراً: كشف عنها وأبداها عند الضَّحِك وغيره. وـ فلان لصاحبه: تبسَّم. وـ السَّبُع عن نابه: هَرّ للهِراش وأبدى أسنانه. وـ العدُوّ عن أنيابه: تنمَّر وأوعد كأنَّه سَبُع.( كاشَرَه ): ضحك في وجهه وباسطه.( كَشَّرَ ): مبالغة كشر.( الكَشَر ): العنقود إذا أكل ما عليه.( الكُشَرِيّ ): طعام يصنع من الرّزّ والعدس مقشوراً أو غير مقشور. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
كَشرَ البعير عن نابه، أي كشف عنها. ابن السكيت: الكَشْرُ: التبسُّم. يقال: كَشَرَ الرجلُ، وانْكَلَّ، وافْتَرَّ، وابتسم، كل ذلك تبدو منه الأسنان.
تاج العروس

كَشَرَ عن أسنانِه يَكْشِرُ بالكسر كَشْرَاً إذا أَبْدَى يكون في الضَّحِك وغَيْرِه كذا في المُحكَم . وقال الجَوْهَرِيّ : يُقال : كَشَرَ الرَّجُلُ وافْتَرَّ كلّ ذلك تَبْدُو منه الأسنان وقد كاشَرَهُ إذا ضَحِكَ في وَجْهِه وباسَطَه . والاسمُ الكِشْرَة بالكَسْر قال الشاعر :

إنَّ من الإخْوانِ إخْوانَ كِشْرَةٍ ... وإخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال الأَزْهَرِيّ : والفِعْلَةُ تَجيءُ في مصدر فاعَلَ تقول : هاجَر هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنَّما يكون هذا التَّأْسيس فيما يَدْخُل الافْتِعال على تَفاعَلا جَميعاً . والكَشْرُ بالفتح : ضَرْبٌ من النِّكاح كالكاشِر قاله أبو الدُّقيْش يقال : باضَعَها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ فِعْل منهما . والكَشْر : التَّبَسُّم قاله الجَوْهَرِيّ ويقال : بُدُوُّ الأسنان عند التَّبَسُّم ورُوي عن أبي الدرداءِ : " إنَّا لَنَكْشِرُ في وُجوهُ أَقْوَامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَقْليهم " . أي نَبْسِم في وجوهِهم . وتقول : لمَّا رآني كَشَرَ واستَبْشَر . وعدَّاه الزَّمَخْشَرِيّ بإلى . كَشْرٌ : جبلٌ من جِبال جُرَش كصُرَد بين مكَّة واليمن . الكَشَر بالتحريك : الخُبْزُ اليابِس عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ والعُنْقود إذا أُكِل ما عَلَيْه وأُلقي فهو الكَشَر عن ابْن الأَعْرابِيّ . كُشَر كزُفَر : ع بصَنْعاء اليمن . وكِشْوَر كدِرْهَم : ة بها أي بصنعاء منها أبو محمد عُبَيْد بن محمد بن إبراهيم الأزْدِيّ الكِشْوَرِيّ من شيوخ الطَّبراني . من المَجاز : هو جارِي مُكاشِرِي مثلُ مُكاسِرِي أي بِحِذائي كأنَّه يُكاشِرُني ويُباسِطُني . وكَشِرَ كفَرِح : هَرَبَ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومما يُستدرَك عَلَيْه : كَشَرَ البَعيرُ عن نابه أي كَشَفَ عنها وكَشَرَ السَّبُعُ عن نابه إذا هرَّ للحَراش . وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَده كأنه سَبُعٌ ويُقال : اكْشِر له عن أنيابِك أي أَوْعِدْه . وهو مَجاز . وكَشَرٌ . محركة : جبلٌ في دِيار خَثْعَم

لسان العرب
الكَشْرُ بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم وأَنشد إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنما يكون هذا التأْسيس ( * قوله « وانما يكون هذا التأْسيس إلخ » كذلك بالأصل ) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً الجوهري الكَشْرُ التبسم يقال كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان ابن سيده كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى يكون ذلك في الضحك وغيره وقد كاشَرَهُ والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه وروي عن أَبي الدرداء إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه ويقال كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع ابن الأَعرابي العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ والكَشْرُ الخُبْزُ اليابس قال ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ وكَشَرَ إذا افْتَرَّ والكَشْرُ ضرب من النكاح والبَضْعُ الكاشِرُ ضربٌ منه ويقال بأضَعها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. 1-عن أسنانه: أبداها وكشف عنها، وكثيرا ما يكون ذلك عند الضحك. 2-الحيوان عن نابه: عبس وصات للصيد أو القتال. 3-له: تنكر له وتغير وتهدده كأنه سبع. 4-له أو إليه: ابتسم.
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. هرب.
الرائد
* كشر تكشيرا. عن أسنانه: كشر. وشدد للمبالغة.
الرائد
* كشر. 1-مص. كشر. 2-عنقود أكل ما عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: