وصف و معنى و تعريف كلمة كشاطئ:


كشاطئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح كشاطئ في معاجم اللغة العربية:



كشاطئ

جذر [كشط]

  1. شطَأَ: (فعل)
    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ
    • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
    • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
    • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  2. مُشاطِئ: (اسم)
    • مُشاطِئ : فاعل من شاطأَ
  3. شاطِئ: (اسم)
    • الجمع : شَواطِئُ ، شُطآنٌ
    • يابس على طول حافّة محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر
    • شاطئ السَّلامة/ شاطئ الأمان: النجاة من الخطر
  4. مشاطأة: (اسم)
    • مشاطأة : مصدر شاطأَ


  5. شَواطِئُ: (اسم)
    • شَواطِئُ : جمع شاطِئ
  6. شاطئ: (اسم)
    • شاطئ : فاعل من شطَأَ
  7. شطْئ: (اسم)
    • شطْئ : مصدر شطَأَ
  8. شُطُوء: (اسم)
    • شُطُوء : فاعل من شطَأَ
  9. شُطُوء: (اسم)
    • شُطُوء : جمع شَطء
  10. شُطوء: (اسم)


    • مصدر شطَأَ
  11. مُشْطِئ: (اسم)
    • مُشْطِئ : فاعل من أَشْطَأَ
  12. مُشاطَأ: (اسم)
    • مُشاطَأ : اسم المفعول من شاطأَ
  13. شَطَأَت الأُمُ بالولد:
    • وَلَدَتْهُ.
  14. شَطَّهُ وَهُوَ بَرِيءٌ:
    • ظَلَمَهُ.
  15. شَوَاطِئُ مَوْبُوءةٌ بِالبُقَعِ السَّوْدَاءِ:
    • مُتَعَفِّنَةٌ بِهَا.
  16. شاطِئُ النَّهْرِ:


    • جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ.
  17. شاطئ الأمان:
    • النجاة من الخطر.
  18. شاطئ السَّلامة:
    • النجاة من الخطر.
  19. شطَأ الرجلُ:
    • مشى على الشّاطئ.
  20. شطأ الزّرع:
    • خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه '' {وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} ''.
  21. بُحَيْرة شاطئيّة:
    • بُحيرة مالحة تمتدُّ إلى مسافة طويلة وراء لسان أرضيّ متواصل ومستقيم.
  22. تَمَتَّعَ بِلَحَظاتٍ مُمْتِعَةٍ على شاطِئِ البَحْرِ:


    • تَلَذَّذَ بِها زَمَناً مَّا. يَتَمَتَّعُ بِقِراءةِ الرِّواياتِ.
  23. خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ:
    • أَقَامَ بِهِ.
  24. شَاطِئٌ مُضَرَّسٌ:
    • أَيْ بِهِ نُتُوءٌ، ذُو تَضَارِيسَ.
  25. شَاطِئُ الحَنْبَلِ:
    • البَحْرِ.
,
  1. شطأ
    • "الشَّطْءُ: فَرْخُ الزَّرْع والنخل.
      وقيل: هو ورق الزَّرْع.
      وفي التنزيل: كزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ؛ أَي طَرَفَه وجمعه شُطُوءٌ.
      وقال الفرّاءُ: شَطْؤُه السُّنْبُل تُّنْبِت الحَبَّةُ عَشْراً وثمانياً وسَبْعاً،فيَقْوَى بعضُه ببعض، فذلك قوله تعالى: فآزَرَه أَي فأَعانَه.
      وقال الزجاج: أَخْرَج شَطْأَه أَخرج نباتَه.
      وقال ابن الأَعرابي: شَطْأَه: فِراخَه.
      الجوهري: شَطْءُ الزَّرْعِ والنَّباتِ: فِراخُه.
      وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه في قوله تعالى: أَخرج شَطْأَه فآزَرَه.
      شَطْؤُهُ: نباتُه وفِراخُه.
      يقال: أَشْطَأَ الزَّرْعُ، فهو مُشْطِئٌ، إِذا فَرَّخَ.
      وشاطِئُ النَّهرِ: جانِبُه وطَرَفُه.
      وشَطَأَ الزَّرْعُ والنخلُ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً: أَخرج شَطْأَه.
      وشَطْءُ الشجرِ: ما خَرج حول أَصله، والجمع أَشْطاءٌ.
      وأَشْطَأَ الشجرُ بغُصونه: أَخرجها.
      وأَشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصونها إِذا أَخرجت غُصونَها.
      وأَشْطَأَ الزرعُ إِذا فَرَّخ.
      وأَشطأَ الزرعُ: خَرجَ شَطْؤُه، وأَشْطَأَ الرجلُ: بَلغ ولَدُه مَبْلَغَ الرِّجالِ فصار مثله.
      وشَطْءُ الوادي والنَّهَر: شِقَّته، وقيل: جانبُه، والجمع شُطُوءٌ.
      وشاطِئُه كشَطْئِه، والجمع شُطوءٌ وشَواطِئُ وشُطْآنٌ،على أَن شُطْآناً قد يكون جمع شَطْءٍ.
      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ شُطْآنِه، * بَقْلٌ بِظاهِرِه، وبَقْلُ مِتانِه وشاطِئُ البحر: ساحِلُه.
      وفي الصحاح: وشاطِئُ الوادي: شَطُّه وجانِبُه، وتقول: شاطِئُ الأَوْدِيةِ، ولا يُجمَعُ.
      وشَطَأَ مَشَى على شاطِئِ النَّهرِ.
      وشاطأْتُ الرَّجُل إِذا مَشَيْتَ على شاطئٍ ومَشَى هو على الشاطِئِ الآخَر.
      ووادٍ مُشْطِئٌ: سالَ شاطِئَاه.
      ومنه قول بعض العرب: مِلْنا لِوادِي كذا وكذا، فوَجَدْناه مُشْطِئاً.
      وشَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها.
      وشَطَأَ الرجلَ شَطْأً: قَهَرَه.
      وشَطَأَ الناقةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: شَدَّ عليها الرَّحْلَ.
      وشَطَأَه بالحِمْلِ شَطْأً: أَثْقَلَه.
      وشَطْيَأَ الرَّجُلُ في رَأْيِهِ وأَمرِهِ كَرَهْيَأَ.
      ويقال: لَعَنَ اللّهُ أُمّاً شَطَأَتْ به وفَطَأَتْ به أَي طَرَحَتْه.
      ابن اسكيت: شَطَأْتُ بالحِمْلِ أَي قَوِيتُ عليه، وأَنشد: كشَطْئِكَ بالعِبْءِ ما تَشْطَؤُهْ ابن الأَعرابي: الشُّطْأَةُ.
      (* قوله «الشطأة إلخ» كذا هو في النسخ هنا بتقديم الشين على الطاء والذي في نسخة التهذيب عن ابن الأعرابي بتقديم الطاء في الكلمات الأربع وذكر نحوه المجد في فصل الطاء ولم نرَ أَحداً ذكره بتقديم الشين، ولمجاورة شطأ طشأ طغا قلم المؤلف فكتب ما كتب.): الزُّكامُ، وقد شُطِئَ إِذا زُكِمَ، وأَشْطَأَ إِذا أَخَذَتْه الشُّطْأَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شطَأَ

    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ :-
      شطَأ الزّرعُ خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه :- {وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} .
      شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شطَأ
    • شطأ - يشطأ ، شطأ وشطوءا
      1- شطأ : مشى على الشاطىء. 2- شطأ الزرع : أخرج الشطء. 3- شطأت الأم بالولد : ولدته. 4- شطأه : قهره.

    المعجم: الرائد

  4. الشَّطْءُ
    • الشَّطْءُ : فَرْخُ الشجر.
      و الشَّطْءُ ورَقُهُ أولَ ما يبدو.
      وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 29كَزَرْعٍ أخْرَجَ شَطْئَهُ ) ) . والجمع : شُطُوءٌ، وأشْطَاءٌ.
      وشَطْءُ النَّهْر أو الوادي: شاطِئُهُ. والجمع : شُطُوء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شطأ
    • شطأ - تشطيئا
      1- شطأ الزرع : أخرج الشطء. 2- شطأ الوادي : سال جانبه.


    المعجم: الرائد

  6. شَطَأَ
    • شَطَأَ الزَّرعُ شَطَأَ َ شَطْئًا، وشُطوءًا: خرجَ شَطْؤُهُ.
      و شَطَأَ الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ.
      و شَطَأَ الرجلُ: مَشَى على الشاطئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شاطِئ
    • شاطِئ :-
      جمع شُطْآن وشواطئُ: يابس على طول حافّة محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر :- {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ} :-
      شاطئ السَّلامة/ شاطئ الأمان: النجاة من الخطر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شاطِئُ
    • شاطِئُ النَّهْر والوادي: شَطُّهُ وجانِبُه. والجمع : شَواطئ، وشُطْآنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَاطِئٌ
    • جمع: شَواطِئُ، شُطآنٌ.
      1. :-شاطِئُ النَّهْرِ :- : جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ.
      2. :-يَرْحَلُ كُلَّ صَيْفٍ إلَى شاطِئِ البَحْرِ :-: سَاحِلُهُ، ضِفَافُهُ.

    المعجم: الغني

  10. شطأ
    • شطأ - ج، أشطاء
      1- شطأ : ورق الزرع. 2- شطأ : ما حول أصول الشجر.

    المعجم: الرائد

  11. شَاطَأْتُهُ
    • شَاطَأْتُهُ : سِرْتُ على شاطئُ وسارَ هو على الشَّاطِئ الآخَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شُطوء
    • شُطوء :-
      مصدر شطَأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شطأ
    • ش ط أ: شَطْءُ الزرع والنبات فراخه وقال الأخفش طرفه وقد اشْطَأْ الزرع خرج شَطْؤُهُ و شاطِئُ الأودية ولا يُجمع

    المعجم: مختار الصحاح

  14. شطا
    • ش ط ا: شَطَا اسم قرية بناحية مصر تُنسب إليها الثياب الشَّطَوِيَّةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. شطأ الرجل
    • مشى على الشّاطئ.

    المعجم: عربي عامة

  16. شطأ الزّرع
    • خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه :- {وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ}.

    المعجم: عربي عامة

  17. شَطْءُ
    • ـ شَطْءُ وشَطَءُ: فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ، أو وَرَقُهُ، الجمع: شُطُوءٌ.
      ـ شَطَأَ شَطْئاً وشُطُوءاً: أخْرَجَهَا،
      ـ شَطْءٌ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ حَوْلَ أصْلِهِ، الجمع: أشْطاءٌ.
      ـ أشْطَأَ: أخْرَجَها،
      ـ شَطَأَ الرَّجُلُ: بَلَغَ وَلَدُهُ فَصَارَ مِثْلَهُ.
      ـ شَطْءُ النَّهْرِ: شَطُّهُ، الجمع: شُطُوءٌ، كشاطِئِهِ، الجمع: شَوَاطِئُ وشُطْآنٌ.
      ـ شَطَأ: مَشَى عليه،
      ـ شَطَأَتِ النَّاقَةَ: شَدَّ عليها الرَّحْلَ،
      ـ شَطَأَ امْرَأتَهُ: جامَعَها،
      ـ شَطَأَ البَعِيرَ بالحِمْلِ: أثْقَلَهُ،
      ـ شَطَأَ الرَّجُلُ بالحَمْلِ: قَوِيَ عليه،
      ـ شَطَأَتِ الأُمُّ به: طَرَحَتْهُ،
      ـ شَطَأَ فُلاناً: قَهَرَهُ.
      ـ شَطَّا الوادي تَشْطِيئاً: سالَ جانبَاهُ.
      ـ شَطْيَأَ في رَأْيِهِ: رَهْيَأَ.
      ـ شَاطَأْتُهُ: مَشَى كُلُّ منَّا على شَاطئٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. شاطأَ
    • شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِِئ ، والمفعول مُشاطَأ :-
      • شاطأ صديقَه مشى معه على الشاطئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أشطأَ
    • أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ :-
      • أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق :-أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شَطَّ
    • ـ شَطَّ يَشِطُّ ويَشُطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدَ،
      ـ شَطَّ عليه في حُكْمِهِ يَشِطُّ شَطيطاً: جارَ، كأَشَطَّ واشْتَطَّ،
      ـ شَطَّ في سِلعَتِه شَطَطاً: جاوزَ القدر المحدود، وتباعَدَ عن الحقِّ،
      ـ شَطَّ في السَّومِ: أبعَدَ، كأشطَّ، وهذه أكْثَرُ،
      ـ شَطَّ فلاناً شَطّاً وشُطوطاً: شق عليه، وظَلَمَهُ.
      ـ شَطُّ: شاطئ النَّهرِ، ج: شُطوطٌ، وشُطَّانٌ، وجانب السَّنامِ، أو نِصفُهُ، ج: شُطوطٌ وقرية باليمامة، وموضع بالبَصْرَةِ يُضافُ إلى عُثْمَانَ بنِ أبي العاصِ الصحابِيِّ.
      ـ شَطاطُ وشِطَاطُ: الطُّولُ وحُسْنُ القَوامِ، أو اعْتِدَالُهُ، جاريةٌ شَطَّةٌ وشاطَّةٌ، والبُعْدُ كالشِّطَّةِ، وكُسارُ الآجُرِّ.
      ـ يقالُ: رجلٌ شاطٌّ، بَيِّنُ الشَّطاطِ والشَّطاطَةِ والشِّطَاطِ: وهو البعيد ما بين الطَّرَفَيْنِ.
      ـ شَطَّطَ تَشْطِيطاً: بَالَغَ في الشَّطَطِ وقُرِئ
      ـ {ولا تُشَطِّطْ} وتُشْطِطْ وتَشْطُطْ، وتُشاطِطْ: لا تُبْعِدْ عن الحَقِّ.
      ـ أشَطَّ في الطَلَبِ: أمْعَنَ،
      ـ أشَطَّ في المفازَةِ: ذَهَبَ.
      ـ غَديرُ الأشْطَاطِ: موضع.
      ـ شَطْشاطُ: طائِرٌ.
      ـ شَطَوْطَى وشَطُوطُ: الناقَةُ الضَّخْمَةُ السَّنامِ، ج: شَطَائِطُ.
      ـ شاطَّهُ: غالبهُ في الاشْتِطاطِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. شاطأ
    • شاطأ - مشاطأة
      1-شاطأه : مشى كل منه ما على شاطىء من شاطئي النهر

    المعجم: الرائد



معنى كشاطئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَطَ** \- [ك ش ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَشَطْتُ**،** أَكْشِطُ**،** اِكْشِطْ**، مص. كَشْطٌ. 1. "كَشَطَ الجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ" : أَزَالَهُ عَنْهَا. 2. "كَشَطَ الْحَرْفَ" : مَحَاهُ، مَسَحَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشط يكشط ، كشطا ، فهو كاشط ، والمفعول مكشوط• كشط الخشب : حكه وقشره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه ° لأكشطن عن أسرارك : لأكشفنها . • كشط الحرف : محاه ، أزاله عن موضعه كشط الجلد عن الذبيحة - كشط القذر : نظفه بالفرك - كشط جملة من النص : حذفها - { وإذا السماء كشطت } : أزيلت ، وقلعت كما يقلع السقف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشطَ ينكشط، انْكِشاطًا، فهو مُنْكشِط • انكشطتِ الشَّجرةُ: مُطاوع كشَطَ: انْقَشَرت "انكشطت ركبتُه- وقع الولدُ على الأحجار فانكشط جلدُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشط ينكشط ، انكشاطا ، فهو منكشط• انكشطت الشجرة : مطاوع كشط : انقشرت انكشطت ركبته - وقع الولد على الأحجار فانكشط جلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاطة [ مفرد ] : قطع صغيرة تتساقط من شيء عند كشطه ، نحاتة وقشارة كشاطة خشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاطة [ مفرد ] : اسم آلة من كشط : كشاطة خشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشط [ مفرد ] : مصدر كشط . • كشط الجلد : ( طب ) إجراء جراحي ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشط [ مفرد ] : ج مكاشط : 1 - اسم آلة من كشط . 2 - قطعة من المحراث الحديث تتقدم السكة وظيفتها كشط التربة . 3 - مادة مطاطية على أشكال مختلفة تمحى بها الكتابة ويزال أثرها تريث في الكتابة حتى لا تحتاج إلى استعمال المكشط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشطة [ مفرد ] : ج مكاشط : 1 - اسم آلة من كشط . 2 - صفحة معدنية مسننة ، أو قفاز من شريط يستعمل في كشط الجلود وغيرها . 3 - ( طب ) أداة جراحية لها شكل المغرفة أو الملعقة تستخدم لإزالة الخلايا والأورام من تجويف جسدي .
المعجم الوسيط
عنه ـِ كَشْطاً: أزاله عنه. يقال: كشط الجلد عن الذَّبيحة، وكشط الجُلّ عن الفرس. ولأكشِطَنّ عن أسرارك: لأكشفَنّ. وـ الحرف: محاه وأزاله. وـ غِلالة اللَّبن: جمعها.( انْكَشَطَ ): مطاوع كشط. ويقال: انكشط روعه: ذهب خوفه.( تكَشَّطَ ) السّحاب: تقطَّع وتفرّق.( الكَشَّاط ): الجزَّار.
مختار الصحاح
ك ش ط : كشَطَ الجل عن ظهر الفرس والغطاء عن الشيء كشفه عنه وبابه ضرب وقشط لغة فيه وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه { وإذا السماء قشطت } وكشط البعير نزع جلده ولا يقال سلخه وإنما يقال كشطه أو جلده تجليدا
الصحاح في اللغة
كَشَطْتُ الجُلَّ عن ظهر الفرس، والغِطاءَ عن الشيء، إذا كشفته عنه. والقَشْطُ لغةٌ فيه. وكَشَطْتُ البعيرَ كَشْطاً: نزعتُ جلده. ولا يقال سلخت، لأنَّ العرب لا تقول في البعير إلاَّ كَشَطْتُهُ أو جَلَّدْتُهُ. وانْكَشَطَ روعُه، أي ذَهَب.
تاج العروس

الكَشْطُ : رَفْعُك شَيْئاً عن شَيْءِ قد غَشَّاه . وفي العَيْنِ : قد غَطَّاهُ وغَشِيَهُ من فَوْقِهِ كما يُكْشَطُ الجِلْدُ عن السَّنَامِ وعن المَسْلُوخَةِ . و في التَّنْزِيل العَزِيز : " إِذا السَّمَاءُ كُشِطَتْ " قال الزَّجّاجُ : قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ وكذلك قُشِطَتْ بالقَافِ . وقال الفَرّاءُ : يَعْنِي نُزِعَتْ فطُوِيَتْ . وقال يَعْقُوبُ : قُرَيْشٌ تقول : كَشَطَ وتَمِيمٌ وأَسَدٌ يَقُولون : قَشَطَ قال : ولَيْسَتْ الكافُ في هذا بَدَلاً من القَافِ لأَنَّهُمَا لُغَتَانِ لأَقْوامٍ مُخْتَلِفينَ . وكَشَطَ الغِطَاءَ عن الشَّيْءِ والجِلْدَ عن الجَزُورِ والجُلَّ عن ظَهْرِ الفَرَسِ يَكْشِطُه كَشْطاً : قَلَعَه ونَزَعَه ونَضَاهُ وكَشَفَهُ عنه

واسمُ ذلِكَ الشَّيْءِ : الكِشَاطُ ككِتَابٍ والقَافُ لُغَةٌ فِيه . والكِشَاطُ أَيْضاً : الانْكِشَافُ كالانْكِشَاطِ يُقَال : كُشِطَ رَوْعُهِ كِشَاطاً وانْكَشَطَ أَي انْكَشَفَ وهو مَجازٌ . وقال اللَّيْثُ : الكِشَاطُ : الجِلْدُ المَكْشُوطُ يُسَمَّى به بعدَ ما يُكْشَفُ قال : ثمّ رُبَّمَا غُشِّيَ به عَلَيْهَا أَي : علَى الجَزُورِ فحِينَئِذ يُقَال : ارْفَعْ عنها كِشَاطَهَا لأَنْظُرَ إِلى لَحْمِهَا . قالَ وهذَا خاصٌّ بالجَزُورِ . وفي الصّحاحِ : كَشَطْتُ البَعِيرَ كَشْطاً : نَزَعْتُ جِلْدَه ولا يُقَال : سَلَخْتُ لأَنَّ العَرَبَ لا تَقُول فِي البَعِيرِ إِلا كَشَطْتُه أَو جَلَدْتُه . قال اللَّيْثُ : والكَشَطَةُ مُحَرَّكةً : أَرْبَابُ الجَزُورِ المَكْشُوطَةِ . وانْتَهَى أَعْرَابِيٌّ إِلى قَوْمٍ قد سَلَخُوا جَزُوراً وقد غَطُّوْها بكِشَاطِهَا فقال : من الكَشَطَةُ ؟ وهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَسْتَوْهِبَهم فقالَ بعضُ القُوْمِ : وِعَاءُ المَرامِي ومَثَابِتُ الأَقْرَانِ وأَدْنَى الجَزَاءِ من الصَّدَقَةِ يَعْنِي فيما يُجْزِئُ من الصَّدَقَةِ فقالَ الأَعْرَابِيُّ : يا كِنَانَةُ : ويا أَسَدُ ويا بَكْرُ أَطْعِمُونا من لَحْمِ الجَزُورِ . وفي المُحْكَمِ : وَقَفَ رَجُلٌ على كِنَانَةَ وأَسَد ابْنَيْ خُزَيْمَةَ وهُمَا يَكْشِطَانِ عَنْ بَعِيرٍ لَهُمَا فقالَ لرَجُلٍ قائمٍ : ما جِلاءُ الكاشِطَيْنِ أَي : ما أَسْماؤُهُمَا فقال : خابِئَةُ المَصَادِع وهَصّارُ الأَقْرَانِ : يَعْنِي بخابِئَةِ المَصَادِعِ : الكِنَانَةَ وبهَصّارِ الأَقْرَانِ : الأَسَد . فقال : يا أَسَدُ وكِنَانَة أَطْمِعَانِي من هذا اللَّحْمِ . ورَواهُ بعضُهم : خَابِئَةُ مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شَعْرٍ وكَذا رُوِيَ يا صُلَيْعُ مكان يا أَسَدُ

وانْكَشَطَ الرَّوْعُ : ذَهَبَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَكَشَّطَ السَّحَابُ في السَّمَاءِ أَي تَقَطَّعَ وتَفَرَّق . والكَشّاطُ : الجَزّارُ كالكَاشِطِ . وكَشَطَ الحَرْفَ : أَزَالَهُ من مَوْضِعِه . وابنُ المَكْشُوطِ . مُحَدِّثٌ

لسان العرب
كشَطَ الغِطاءَ عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً قَلَعه ونَزَعه وكشَفه عنه واسم ذلك الشيء الكِشاطُ والقَشْطُ لغة فيه قيسٌ تقول كشَطْتُ وتميم تقول قَشَطْتُ بالقاف قال ابن سيده وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين وكشَطْتُ البعير كَشْطاً نَزَعْت جِلده ولا يقال سَلَخت لأَن العرب لا تقول في البعير إِلا كشطْتُه أَو جَلَّدْتُه وكَشَط فلان عن فرسه الجُلَّ وقَشَطَه ونَضاه بمعنى واحد وقال يعقوب قريش تقول كشط وتميم وأَسد يقولون قشط وفي التنزيل العزيز وإِذا السماء كُشِطَتْ قال الفراء يعني نُزِعت فَطُوِيَتْ وفي قراءة عبد اللّه قُشِطَتْ بالقاف والمعنى واحد والعرب تقول الكافُور والقافُور والكُسْط والقُسْط وإِذا تقارَب الحرفان في المَخْرج تعاقبا في اللغات وقال الزجاج معنى كُشِطت وقُشِطت قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ وقال الليث الكَشْطُ رفعُك شيئاً عن شيء قد غطّاه وغَشِيَه من فوقه كما يُكْشَط الجلد عن السنام وعن المسلوخة وإِذا كُشط الجِلد عن الجَزُور سمي الجلد كِشاطاً بعدما يُكْشط ثم ربما غُطِّيَ عليها به فيقول القائل ارفع عنها كِشاطَها لأَنظر إِلى لحمها يقال هذا في الجَزُور خاصّة قال والكَشَطةُ أَرْبابُ الجُزور المَكْشُوطةِ وانْتَهى أَعرابيّ إِلى قوم قد سَلَخُوا جزوراً وقد غَطَّوْها بِكِشاطِها فقال مَن الكَشَطةُ ؟ وهو يريد أَن يَسْتَوْهِبَهم فقال بعض القوم وِعاء المَرامي ومُثابِت الأَقْران وأَدْنى الجَزاء من الصَّدَقةِ يعني فيما يُجْزي من الصدقةِ فقال الأَعرابي يا كِنانةُ ويا أَسدُ ويا بَكْر أَطعِمُونا من لحم الجَزور وفي المحكم وقف رجل على كنانةَ وأَسَد ابني خُزَيْمة وهما يَكْشِطان عن بعير لهما فقال لرجل قائمٍ ما جِلاء الكاشِطَيْنِ ؟ فقال خابئةُ المَصادِعِ وهَصَّارُ الأَقْران يعني بخائبة المصادع الكِنانة وبَهصَّار الأَقران الأَسد فقال يا أَسد ويا كِنانةُ أَطْعِماني من هذا اللحم أَراد بقوله ما جِلاؤهما ما اسْماهما ورواه بعضهم خابئة مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شعر وكذا روي يا صُلَيع مكان يا أَسد وصُلَيْعٌ تصغير أَصْلَعَ مُرخّماً وانكَشَط رَوْعُه أَي ذهب وفي حديث الاستسقاء فَتَكَشَّطَ السحاب أَي تقطَّع وتَفَرَّق والكَشْطُ والقَشْطُ سواء في الرَّفْعِ والإِزالة والقَلْع والكشف
الرائد
* كشط يكشط: كشطا. 1-الشيء: رفع عنه شيئا قد غطاه، كشفه. 2-الغطاء عن الشيء، أو الجل عن الفرس: نزعه وكشفه عنه. 3-الحرف: أزاله عن موضعه ومحاه. 4-الجمل: نزع جلده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: