وصف و معنى و تعريف كلمة كشافع:


كشافع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح كشافع في معاجم اللغة العربية:



كشافع

جذر [كشف]

  1. شافِع: (اسم)
    • فاعل مِنْ شَفَعَ
    • رَجُلٌ شَافِعٌ : شفيع ومُعين، مؤيِّد ونصير
    • شَاةٌ شافِعٌ : شَاةٌ لَهَا وَلَدٌ يَتْبَعُهَا وَهِيَ حَامِلٌ
    • الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة
  2. شافِع: (اسم)
    • شافِع : فاعل من شفَعَ
  3. شَفَع: (اسم)
    • (طب) حالة مرضيّة في البصر تجعل المرءَ يرى الشّيء الواحد مزدوجًا، أو الصورة الواحدة صورتين
  4. شَفَعَ: (فعل)
    • شفَعَ / شفَعَ في يَشفَع ، شُفْعةً ، فهو شافع ، والمفعول مَشْفوع
    • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
    • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
    • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
    • شفَع أخاه/ شفَع جارَه: جعلهما أولى من غيرهما بشراء عقارٍ أو ملكٍ يرغب في بَيْعِه
    • شَفَعَ الْبَصَرُ الأَشْبَاحَ : رَآهَا شَيْئَيْنِ
    • شفَع في الدَّار: طلبها بحقّ الشُّفعة
    • شَفَعَ الشيءَ شَفَعَ شَفْعًا: ضَمُّ مِثْلَهُ إليه
    • شفَع الرَّكعةَ: أتى عليها بأخرى


  5. شَفْع: (اسم)
    • شَفْع : مصدر شفَعَ
  6. شَفَّعَ: (فعل)
    • شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع
    • شَفَّعَهُ فِي كَذَا: قَبِلَ شَفَاعَتَهُ فِيهِ
    • شَفَّعَ الْعَدَدَ : جَعَلَهُ شَفْعاً، أَيْ زَوْجاً
    • شَفَّعَ : مبالغة شَفَعَ
    • هو مُشَفّعٌ: يَقْبَلُ الشفاعة
    • وهو مُشَفْعٌ : مقبولُ الشفاعة
  7. شَفع: (اسم)
    • الجمع : أشْفاع و شِفاع
    • الشَّفْعُ : الشَّفْع
    • الشَّفْعُ :ما شفَع غيرَه وجعله زوْجًا
    • الشَّفْعُ :خلافُ الوَتْرِ والجمع : أَشفاعٌ ،شِفاعٌ
    • مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ
  8. شُفَع: (اسم)
    • شُفَع : جمع شُّفْعَةُ
  9. شفَعَ: (فعل)
    • شفَعَ إلى / شفَعَ في / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه
    • شفَع إلى فلان :توسّل إليه بوسيلة
    • شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه
    • شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا، اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم،
  10. أشْفاع: (اسم)


    • أشْفاع : جمع شَفع
  11. تَشَفَّعَ: (فعل)
    • تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه
    • تَشَفَّعَ لَهُ عِنْدَ رَئِيسِهِ : طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ، الرَّحْمَةَ، الرَّأْفَةَ
    • تَشَفَّعَ بِهِ إِلىَ السُّلْطَانِ : جَعَلَهُ شَفِيعَهُ عِنْدَهُ، تَوَسَّلَ بِهِ إِلَيْهِ
    • تَشَفَّعَ :تمذهب في الفِقْهِ بمذهب الإمام محمد بن إدْريسَ الشافعى
  12. شَفعيّة: (اسم)
    • شَفْعِيَّةُ الأَظْلاَفِ : زَوْجِيَّةُ الأَظْلاَفِ الْمُتَقَابِلَةِ
    • شَفْعِيَّةُ التَّرْكِيبِ : صِفَةٌ لِلأَوْرَاقِ الْمُرَكَّبَةِ الْمُنْتَهِيَةِ بِوَرَقَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ
  13. اِستَشفَعَ: (فعل)
    • استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع
    • اسْتَشْفَعَ : طلب الناصِرَ والشفيعَ
    • فلانٌ يُستشفع به: إذا كان صاحب نفوذ، أو عالي المَنزلة
    • استشفع فلانًا/ استشفع إلى فلان/ استشفع بفلان: طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه
  14. شَفيع: (اسم)
    • الجمع : شُفعاءُ
    • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة
    • الشَّفيعُ: من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا
    • الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان والجمع : شُفَعَاءٌ
  15. شَفِيع: (اسم)
    • شَفِيع : فاعل من شفَعَ
  16. شِفاع: (اسم)


    • شِفاع : جمع شَفع
  17. شافعيّة: (اسم)
    • شافعيّة : جمع شافِعيّ
  18. مُشفَّع: (اسم)
    • مُشفَّع : اسم المفعول من شَفَّعَ
  19. مُشفِّع: (اسم)
    • مُشفِّع : فاعل من شَفَّعَ
  20. تَشَفُّع: (اسم)
    • مصدر تَشَفَّعَ
    • جَاءَ لِلتَّشَفُّعِ لَهُ: طَلَبُ الشَّفَاعَةِ وَالرَّحْمَةِ لَهُ
    • أَرَادَ التَّشَفُّعَ بِهِ: جَعْلَهُ شَفِيعاً، التَّوَسُّلُ بِهِ
  21. تشفُّع: (اسم)
    • تشفُّع : مصدر تَشَفَّعَ
  22. شَفاعة: (اسم)


    • مصدر شَفَعَ
    • الشَّفاعَةُ : كلامُ الشفيع
    • الشَّفاعَةُ : واسطة لقضاء حاجة التمس
    • إذن بالشّفاعة
  23. شُفعة: (اسم)
    • الجمع : شُفُعات و شُفْعات
    • الشُّفْعَةُ : حقُّ الجار في تملُّك العقار جبْرًا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاءُ
    • الشُّفْعَةُ :المِلْكُ المشفوعُ
    • الشُّفْعَةُ: العَينُ ، الحسد
    • مصدر شفَعَ2/ شفَعَ في
  24. شافِعيّ: (اسم)
    • الجمع : شافعيُّون و شافعيّة و شوافِعُ
    • مَنْ يتبع مذهب الإمام الشَّافعيّ
    • المذهب الشَّافِعِيّ: (الفقه) أحدُ المذاهب الفقهيَّة السُّنّيّة الأربعة، أسّسه الإمامُ الشافِعِيّ
  25. مَشْفوع: (اسم)
    • مَشْفوع : اسم المفعول من شَفَعَ
,
  1. شفع
    • "الشفع: خلاف الوَتْر، وهو الزوج.
      تقول: كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً.
      وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً: صيَّره زَوْجاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير: وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر.
      والشَّفِيعُ من الأَعْداد: ما كان زوجاً، تقول: كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر؛ وقوله: لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب؛ وقوله: ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا،فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره.
      وعين شافِعةٌ: تنظُر نَظَرَيْنِ.
      والشَّفْعُ: ما شُفِع به، سمي بالمصدر، والجمع شِفاعٌ؛ قال أَبو كبير: وأَخُو الإِباءَةِ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه،تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً.
      وفي التنزيل: والشَّفْعِ والوَتْرِ.
      قال الأَسود بن يزيد: الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ.
      وقال عطاء: الوتْرُ هو الله، والشفْع خلْقه.
      وقال ابن عباس: الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه، وقيل في الشفْع والوتْر: إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر.
      وشُفْعةُ الضُّحى: رَكْعتا الضحى.
      وفي الحديث: مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ، يُرْوى بالفتح والضم، كالغَرْفة والغُرْفة، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة.
      قال القتيبي: الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا، قال: وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ.
      وناقة شافِعٌ: في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها، وقيل: في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه: شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً؛ قال الشاعر:وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ،ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال: ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ،ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ: شَفَعها ولَدُها.
      وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال: ائْتِني بِمُعْتاطٍ؛ فالشافِعُ: التي معَها ولدها، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً.
      وفي رواية: هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع.
      وشاةٌ مُشْفِعٌ: تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والشَّفُوعُ من الإِبل: التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة، وهي القَرُونُ.
      وشَفَعَ لي بالعَداوة: أَعانَ عَليّ؛ قال النابغة: أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً،له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول: إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني؛ قال الأَحوص: كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها،كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها، وهو كقوله: إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ: طَلب.
      والشَّفِيعُ: الشَّافِعُ، والجمع شُفَعاء، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه.
      وقال الفارسيّ: اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي، قال له كُنْ لي شافِعاً.
      وفي التنزيل: من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها.
      وقرأَ أَبو الهيثم: من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل.
      وروي عن المبرد وثعلب أَنهما، قالا في قوله تعالى: مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه، قالا: الشفاعة الدُّعاءُ ههنا.
      والشَّفاعةُ: كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره.
      وشَفَعَ إِليه: في معنى طَلَبَ إِليه.
      والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب.
      يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه، واسم الطالب شَفِيعٌ؛ قال الأَعشى: واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ،فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً؛ قال حاتم يخاطب النعمان:فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها،فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود: إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ.
      وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ.
      والمُشَفِّعُ: الذي يَقْبَل الشفاعة، والمُشَفَّعُ: الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه.
      والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ: القَضاء بها لصاحِبها.
      وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال: الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به.
      وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة: كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً.
      وفي الحديث: الشُّفْعَةُ.
      في كُلّ ما يُقْسَمُ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً.
      وفي حديث الشعبي: الشُّفْعة على رؤوس الرجال؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم.
      والشفِيعُ: صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ، والشُّفْعةُ: الجُنُونُ، وجمعها شُفَعٌ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ؛ ابن الأَعرابي: في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد.
      والشُّفْعةُ: العين.
      وامرأَة مَشْفُوعةٌ: مُصابةٌ من العين، ولا يوصف به المذكر.
      والأَشْفَعُ: الطوِيلُ.
      وشافِعٌ وشفِيعٌ: اسمان.
      وبنو شافِعٍ: من بني المطلب بنِ عَبد مناف،منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد، رحمه الله ونفعنا به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَفْعُ

    • ـ شَفْعُ: خِلافُ الوَتْرِ، وهو الزَّوْجُ، وقد شَفَعَه، ويومُ الأَضْحَى، وقيلَ في قوله تعالى: {والشَّفْعِ والوَتْرِ}: هو الخَلْقُ؛ لقوله تعالى: {ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ}، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى: {ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم}.
      ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ: تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ.
      ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ: أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ.
      ـ بنو شافعٍ: من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، منهم: الإِمامُ الشافِعِيُّ (رحمه الله تعالى)، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال: محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
      وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
      هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
      ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة: يُعينُ عَلَيَّ، ويُضارُّنِي،
      ـ قوله تعالى: {من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً}، أي: من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ،
      ـ {لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ}: نَفْيٌ للشافِعِ، أي: مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ،
      ـ شَفيعُ: صاحِبُ الشَّفاعَةِ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ، أي: تزيدَهُ، وعندَ الفقهاءِ: حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ.
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ: الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم.
      ـ شُفْعَةُ: الجُنونُ،
      ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى، وشَفْعَةُ: ركْعَتاهُ.
      ـ مَشْفوعُ: المَجْنونُ.
      ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ: في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ، سُمِّيَتْ شافِعاً، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً، أو المَصْدَرُ من ذلك، الشِّفْعِ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ.
      ـ شافِعُ: التَّيْسُ، أو هو من الضَّأنِ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً.
      ـ ناقةٌ شَفوعٌ: تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ.
      ـ شَفِيعُ: جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ.
      ـ شُفَيْعُ: أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ.
      ـ شَفائِعُ: ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ.
      ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً: قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ.
      ـ اسْتَشْفَعَه إلينا: سأله أن يَشْفَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شفَعَ
    • شفَعَ إلى / شفَعَ في2 / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه :-
      شفَع إلى فلان توسّل إليه بوسيلة :-شفعت إلى الأستاذ ليغفر لزميلي.
      شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه.
      شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا :-اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ} - {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تشفَّعَ
    • تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه :-
      تشفَّع الرَّجلُ دخل في مذهب الإمام الشافعيّ.
      تشفَّع إلى فلان/ تشفَّع في فلان/ تشفَّع لفلان: سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :-تشفع إلى معلِّمه في زميله.
      تشفَّع بصديقه: توسَّل به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استشفعَ
    • استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع :-
      استشفع فلانًا/ استشفع إلى فلان/ استشفع بفلان طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه :-استشفع بأخيه على عدوِّه:-
      • فلانٌ يُستشفع به: إذا كان صاحب نفوذ، أو عالي المَنزلة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شفع
    • ش ف ع: الشَّفْعُ ضد الوتر يقال كان وترا فَشَفَعهُ من باب قطع و الشُّفْعَةُ في الدار والأرض و الشَّفِيعُ صاحب الشفعة وصاحب الشَّفَاعَةُ و الشَّافِعُ الشاة التي معها ولدها وفي الحديث {أنه بعث مُصدقا فأتاه بشاة شافع فلم يأخذها فقال ائتني بمُعتاط} و اسْتَشْفَعَهُ إلى فلان سأله أن يشفع له إليه و تَشَفَّعَ إليه في فلان فَشَفَّعهُ فيه تَشفيعا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. شَفَعَ
    • شَفَعَ الشيءَ شَفَعَ َ شَفْعًا: ضَمُّ مِثْلَهُ إليه.
      و شَفَعَ جَعَله زَوْجًا.
      و.
      شَفَعَ الْبَصرُ الأشباحَ: رآها شَيئين.
      ويقول الهَرِمُ: شُفِعَتْ لي الأشخاصُ: بدا الشيءُ لي شيئين، لضعْفِ بصره.
      و شَفَعَ الحامِلُ: كان يتبَعُها وَلد.
      و شَفَعَ لفلانٍ : كان شفيعًا له.
      و شَفَعَ إِلى فلانٍ: توسَّلَ إليه بوسيلة.
      و شَفَعَ في الأمر: كان شَفيعًا فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَفَعَ
    • [ش ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شَفَعْتُ، أَشْفَعُ، اِشْفَعْ، مصدر شَفْعٌ.
      1. :-شَفَعَ العَدَدَ :- : صَيَّرَهُ زَوْجاً.
      2. :-كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ :- : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ. :-كَانَ وَتْراً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ :- :-شَفَعَ الصَّلاَةَ.
      3. :-شَفَعَتِ الشَّاةُ :-: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا.
      4. :-شَفَعَ جَارَهُ :- : جَعَلَهُ أَوْلَى بِمُشْتَرَى الْبَيْتِ مِمَّنْ هُوَ بَعِيدٌ عَنْهُ.
      5. :-شَفَعَ الْبَصَرُ الأَشْبَاحَ :- : رَآهَا شَيْئَيْنِ.

    المعجم: الغني

  9. شفَّعَ
    • شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع :-
      شفَّع فلانًا عند فلان وسَّطه عنده لقضاء حاجته.
      شفَّع فلانًا في كذا: قبل شفاعته أو وَسَاطَتَه فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شَفَعَ
    • [ش ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَفَعْتُ، أَشْفَعُ، اِشْفَعْ، مصدر شَفَاعَةٌ.
      1. :-شَفَعَ لِصَدِيقِهِ إِلَى الحَاكِمِ :- : كَانَ شَفِيعاً لَهُ عِنْدَ الحَاكِمِ.
      2. :-شَفَعَ إِلَى الحَاكِمِ :- : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ بِوَسِيلَةٍ.
      3. :-شَفَعَ فِي الأَمْرِ :- : كَانَ شَفِيعاً فِيهِ.

    المعجم: الغني

  11. تَشَفَّعَ
    • [ش ف ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَفَّعْتُ، أَتَشَفَّعُ، تَشَفَّعْ، مصدر تَشَفُّعٌ.
      1. :-تَشَفَّعَ لَهُ عِنْدَ رَئِيسِهِ :- : طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ، الرَّحْمَةَ، الرَّأْفَةَ. :-تَشَفَّعَ إِلَيْهِ رِفْقاً بِهِ وَبِأَوْضَاعِهِ السَّيِّئَةِ.
      2. :-تَشَفَّعَ بِهِ إِلىَ السُّلْطَانِ :- : جَعَلَهُ شَفِيعَهُ عِنْدَهُ، تَوَسَّلَ بِهِ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  12. شَفْع
    • شَفْع :-
      جمع أشْفاع (لغير المصدر) وشِفاع (لغير المصدر):
      1 - مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ1.
      2 - ما شفَع غيرَه وجعله زوجًا، خلاف الوتْر :- {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شَفاعة
    • شَفاعة :-
      1 - مصدر شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ.
      2 - كلام الشّفيع، ما يقوله الشفيعُ لمن يَتوسّط عنده.
      3 - واسطة لقضاء حاجة :-التمس شفاعةَ الوزير.
      4 - إذن بالشّفاعة :- {قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شافع
    • شافع :-
      1 - اسم فاعل من شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ وشفَعَ1 وشفَعَ2/ شفَعَ في1.
      2 - شفيع ومُعين، مؤيِّد ونصير :-فلان يعاديني وله شافع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الشُّفْعَةُ
    • الشُّفْعَةُ : حقُّ الجار في تملُّك العقار جبْرًا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاءُ.
      و الشُّفْعَةُ المِلْكُ المشفوعُ.
      و الشُّفْعَةُ الشّفْعَةُ.
      و الشُّفْعَةُ العَينُ .
      يقال: أَصَابتْه شُفعَةٌ.
      عَيْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَفَّعَ
    • شَفَّعَ : مبالغة شَفَعَ.
      و شَفَّعَ فلانًا في كذا: قَبِلَ شفاعتَه فيه.
      ويقال: هو مُشَفّعٌ: يَقْبَلُ الشفاعة.
      وهو مُشَفْعٌ : مقبولُ الشفاعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَفَّعَ
    • [ش ف ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَفَّعْتُ، أُشَفِّعُ، شَفِّعْ، مصدر تَشْفِيعٌ.
      1. :-شَفَّعَهُ فِي كَذَا :-: قَبِلَ شَفَاعَتَهُ فِيهِ.
      2. :-شَفَّعَ الْعَدَدَ :- : جَعَلَهُ شَفْعاً، أَيْ زَوْجاً.

    المعجم: الغني

  18. إِستَشفَع
    • إستشفع - استشفاعا
      1- إستشفع : طلب الناصر والشفيع. 2- إستشفع : سميرا إلى عصام : سأل سميرا أن يشفع له عند عصام. 3- إستشفع بسمير على عصام : استعانه عليه.

    المعجم: الرائد

  19. شَفيع
    • شفيع - ج، شفعاء
      1- شفيع الزوج من العدد. 2- شفيع : صاحب الشفاعة : «هو شفيعي إلى الحاكم». 3- شفيع : الذي يسعى في طلب المساعدة للآخرين.

    المعجم: الرائد

  20. شفع
    • شفع - يشفع ، شفعا
      1- شفع العدد : جعله «شفعا»، أي زوجا. 2- شفع الشيء : ضم مثله إليه. 3- شفع : جاره : جعله أولى بمشترى ما يملك ممن هم بعيدون عنه .

    المعجم: الرائد

  21. الشَّفيعُ
    • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة.
      و الشَّفيعُ من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا.
      و الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان. والجمع : شُفَعَاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِسْتَشْفَعَ
    • [ش ف ع]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَشْفَعَ، يَسْتَشْفِعُ، مصدر اِسْتِشْفَاعٌ. :-اِسْتَشْفَعَ لَهُ عِنْدَ الأمِيرِ :- : طَلَبَ أَنْ يَشْفَعَ لَهُ عِنْدَهُ، طَلَبَ لَهُ الشَّفَاعَةَ. :-اِسْتَشْفَعَ بِي.

    المعجم: الغني

  23. شَفِيع
    • شَفِيع :-
      جمع شُفعاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شفَعَ إلى/ شفَعَ في2/ شفَعَ لـ.
      2 - مَنْ يأخذ العقارَ بالشُّفْعَة جبرًا، صاحب حقّ الشُّفْعَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شافِعيّ
    • شافِعيّ :-
      جمع شافعيُّون وشافعيّة وشوافِعُ: مَنْ يتبع مذهب الإمام الشَّافعيّ.
      • المذهب الشَّافِعِيّ: (الفقه) أحدُ المذاهب الفقهيَّة السُّنّيّة الأربعة، أسّسه الإمامُ الشافِعِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تشفّع
    • تشفع - تشفعا
      1- تشفع لهإليه : طلب شفاعته. 2- تشفع به إليه : توسل به إليه. 3- تشفع : كان على مذهب الإمام «الشافعي» في الفقه.

    المعجم: الرائد



معنى كشافع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَفَ** \- [ك ش ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَفْتُ**،** أَكْشِفُ**،** اِكْشِفْ**، مص. كَشْفٌ. 1. "كَشَفَ الْحَقِيقَةَ" : أَظْهَرَهَا،  أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا. 2. "كَشَفَ أَسْرَارَهُ" : أَفْشَاهَا. 3. "كَشَفَ القِنَاعَ عَنْ وَجْهِهِ" :  رَفَعَهُ عَنْ وَجْهِهِ، أَيِ انْكَشَفَ عَلَى حَقِيقَتِهِ. 4. "كَشَفَ اللَّهُ غَمَّهُ" : أَزَالَهُ.**![الدخان آية 12]**** رَبَّنَا اِكْشِفْ عَنَّا العَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ** ! (قرآن). 5. "كَشَفَ عَمَّا فِي قَلْبِهِ" : أَظْهَرَ مَا فِيهِ مِنْ حُبٍّ أَوْ حِقْدٍ. 6. "لَمْ يَكْشِفْ بَعْدُ عَنْ كُلِّ أَوْرَاقِهِ" : لَمْ يُظْهِرْ كُلَّ مَا عِنْدَهُ. 7. "كَشَفَ عَلَيْهِ الطَّبِيبُ" : فَحَصَهُ لِيَتَعَرَّفَ عِلَّتَهُ وَحَالَتَهُ الصِّحِّيَّةِ.
معجم الغني
**كَشَّفَ** \- [ك ش ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَشَّفْتُ**،** أُكَشِّفُ**،**كَشِّفْ**، مص. تَكْشِيفٌ. 1. "كَشَّفَ الْحَقِيقَةَ" : كَشَفَهَا، أَظْهَرَهَا، أَبَانَهَا. 2. "كَشَّفَهُ عَنْ حَقِيقَةِ الأَمْرِ" : أَكْرَهَهُ عَلَى إِظْهَارِهَا.
معجم الغني
**كَشْفٌ** \- [ك ش ف]. (مص. كَشَفَ). 1. "أَظْهَرَ الكَشْفُ حَقَائِقَ جَدِيدَةً" : البَحْثُ، الاسْتِحْقَاقُ، الاسْتِطْلاَعُ. 2. "تَقَدَّمَ لِلْكَشْفِ الطِّبِّيِّ" : لِلْفَحْصِ. 3. "قَدَّمَ لَهُ كَشْفاً بِالحِسَابِ" : أَيْ قَائِمَةً مُفَصَّلَةً بِالحِسَابِ. 4. "كَانَ مُرْغَماً لِلْكَشْفِ عَنِ السِّرِّ" : لإِظْهَارِهِ، لإِبْلاَغِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشف [ مفرد ] : ج كشوف ( لغير المصدر ) ، جج كشوفات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كشف / كشف على / كشف عن . 2 - بيان توضيحي ، أو جدول تفصيلي سلمه كشفا بالمصاريف . 3 - عند أصحاب الجمارك : ورقة تدرج فيها كمية البضاعة وما يطلب منها . 4 - فحص كشف طبي . 5 - ( عر ) إسقاط آخر الوتد المفروق . • الكشف : ( سف ) عند الصوفية هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني العلية والأمور الخفية وجودا وشهودا . • أهل الكشف : ( سف ) من توصل من الصوفيين إلى مشاهدة حقيقة العالم الروحاني من غير نظر عقلي بل بنور يقذفه الله في قلوبهم ° الكشف الإلهي : انكشاف الحقائق الإلهية للصوفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكشاف [ مفرد ] : ج استكشافات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر استكشف / استكشف عن ° رحلة استكشاف : ارتياد أرض أو بلاد مجهولة لدراستها بعناية - غارة استكشافية : غارة يشنها الجيش للاستطلاع . 2 - عملية تهدف إلى جمع معلومات عن العدو . • طائرات الاستكشاف : ( سك ) طائرات مزودة بآلات التصوير وغيرها ، مهمتها تصوير مواقع العدو وضبط تحركاته بدأت طائرات الاستكشاف في التحليق - بعثة استكشافية إلى القمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاشف [ مفرد ] : ج كاشفون وكشفة ، مؤ كاشفة ، ج مؤ كاشفات وكواشف : 1 - اسم فاعل من كشف / كشف على / كشف عن . 2 - مستطلع حكام التحقيق كاشفو الحقائق . - [ 1938 ] - 3 - جهاز يسمح بنقل البيانات كالإرسال والاستقبال بين الحاسوب والأطراف الإعلامية خلال أسلاك الاتصالات الهاتفية ، يعتمد على التعديل أو التضمين والكشف أو الاستخلاص كهربائيا . 4 - ( فز ) جهاز يستدل به على وجود جسم ، أو ظاهرة خفية كاشف موجات / ألغام . 5 - ( كم ) مادة كيماوية تستخدم للتعرف على الأجسام بواسطة التفاعلات التي تحدثها ، ولإظهار حالة محلول ما عن طريق تغير اللون . • الكاشف : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفارج للهم ، المزيح للضر والغم . • كاشف الكذب : جهاز للتسجيل الكهربائي والميكانيكي ، يستخدم للكشف عن الكذب والخداع المحتمل أثناء الاستنطاق أو الاستجواب . • كاشف فوتوغرافي : ( فز ) في التصوير الضوئي : يستعمل مظهر صور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاشفة [ مفرد ] : ج كاشفات وكواشف : 1 - مؤنث كاشف . 2 - مصدر بمعنى كشف كالعافية { ليس لها من دون الله كاشفة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاف [ مفرد ] : ج كشافون وكشافات ( لغير العاقل ) وكشافة : 1 - صيغة مبالغة من كشف / كشف على / كشف عن . 2 - اسم آلة من كشف / كشف على / كشف عن : جهاز للاستطلاع يحتوي على مصدر للضوء وعاكس ليظهر خصائص الكثافة العالية لشعاع الضوء كشاف ضوئي / كهربائي - نور كشاف . 3 - عضو في منظمة كشفية لتطوير الشباب وتدريبهم ، وله مراتب كشاف بحري : فتى ملتحق بأية فرقة كشفية تكمن نشاطاتها الرئيسية في التجديف والإبحار . 4 - مصباح قوي في مقدمة سيارة يلقي نوره إلى مسافة بعيدة المدى . 5 - دليل منهجي للمواد والأفكار التي تشتمل عليها إحدى المجموعات . 6 - قائمة هجائية توضع عادة في آخر الكتاب المطبوع ، وبها أسماء أشخاص أو أماكن أو موضوعات أو غير ذلك مما ورد في نصه ، وأمام كل رقم الصفحة التي ورد بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشافة [ مفرد ] : منظمة إنسانية رياضية تهذيبية تسعى إلى تكوين الشخصية المشربة بروح التعاون والنجدة والاعتماد على النفس ، تعتمد على الرحلات والحياة في المخيمات والمعسكرات مخيم كشافة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشفية [ مفرد ] : ( رض ) كشافة ، منظمة إنسانية رياضية تهذيبية تسعى إلى تكوين الشخصية المشربة بروح التعاون والنجدة والاعتماد على النفس ، تعتمد على الرحلات والحياة في المخيمات والمعسكرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشفي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كشفية : بمعنى كشافة : على غير قياس وفد كشفي - مخيم / معسكر كشفي - تخمين / افتراض كشفي . • منهج كشفي : طريقة تربوية تشجع الطالب على اكتشاف الأشياء بنفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستكشف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من استكشف / استكشف عن . 2 - مرسل من جهة رئيسية لجمع المعلومات وخاصة للتحضير للأعمال العسكرية . 3 - موظف لاكتشاف الأشخاص الموهوبين ، وخاصة في ميادين الرياضة والفن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتشف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اكتشف . 2 - أداة للتعرف ولكشف وتسجيل منبه ما ، كالتغير في الضغط أو الإشارة الكهربائية أو النشاط الإشعاعي . • مكتشف المواهب : وكيل يبحث عن الأشخاص الموهوبين في المجالات المختلفة وخاصة الفن والرياضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتشفات [ جمع ] : مف مكتشف : ما يكتشف من الأمور الطبيعية أو العلمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشاف [ مفرد ] : ( فز ) جهاز يستدل به على وجود شحنة كهربية على موصل ، أو بيان نوعها ، ويسمى أيضا : [ الكتروسكوب ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشوف [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من كشف / كشف على / كشف عن : حديث مكشوف : معروف ° حساب مكشوف : حساب مدين ويكون عندما يسحب المودع من المصرف مبلغا أكبر من المبلغ المتوفر في حسابه - على المكشوف : جهرا - يسحب على المكشوف : يفرط في السحب من البنك بأكثر من الرصيد المتوفر . 2 - معرض للهجوم موضع مكشوف . 3 - ( عر ) جزء دخله الكشف . • بيع على المكشوف : بيع سندات أو أسهم تكون مقترضة من شخص قبل الربح ، ويدفع ثمنها بعد هبوط السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشف يكشف ، تكشيفا ، فهو مكشف ، والمفعول مكشف• كشف الأمر : بالغ في كشفه وتوضيحه . • كشف الكتاب : مثل نتائج تحليل الوثيقة بعناصر لغة توثيقية أو طبيعية لتسهيل الاسترجاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشاف [ مفرد ] : ج اكتشافات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اكتشف . 2 - عملية الكشف عن شيء أو أمر مجهول الاكتشافات الجغرافية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكشف يتكشف ، تكشفا ، فهو متكشف• تكشفت الأمور : ظهرت تكشف خبثه - تكشفت لنا أسباب الإخفاق - تكشفت لنا خساسته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاشف / تكاشف بـ يتكاشف ، تكاشفا ، فهو متكاشف ، والمفعول متكاشف ( للمتعدي ) • تكاشف القوم : انكشف عيب بعضهم لبعض ، وأبدى كل ما في نفسه لصاحبه . • تكاشفوا أسرار الحادثة : أبداها كل منهم للآخرين . • تكاشفوا بالعداوة : تجاهروا بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكشفَ/ استكشفَ عن يستكشف، اسْتِكشافًا، فهو مُستكشِف، والمفعول مُسْتكشَف • استكشف الخبرَ: استطلعه "استكشف القمرَ/ منطقة صحراويّة". • استكشف عن الحقيقة: سأل أن يُكشَف له عنها "استكشف عن أسباب الإخفاق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشاف [مفرد]: ج اكتشافات (لغير المصدر): 1- مصدر اكتشفَ. 2- عمليّة الكشف عن شيء أو أمر مجهول "الاكتشافات الجغرافيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشفَ يكتشف، اكتشافًا، فهو مُكْتَشِف، والمفعول مُكْتَشَف • اكتشف الأمرَ: كشَف عنه بشيء من الجُهْد "اكتشف السِّرَّ/ ألغامًا- اكتشف كنزًا: كشَفه واستخرجه من الأرض- اكتشف آثارَ زِرْنيخ: توصّل إليها، وأقام الدليلَ عليها- اكتشف القاضي مُلابسات القضيَّة"| اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات. • اكتشف الشَّيءَ: 1- كشف عنه لأوّل مرَّة "اكتشف كُولُومْبُوس أمريكا سنة 898هـ/ 1492م- اكتشف لقاحًا- اكتشف زويل الفمتوثانية". 2- عثُر عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشفَ ينكشف، انكشافًا، فهو مُنْكَشِف • انكشفتِ الحقيقةُ: مُطاوع كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن: ظهرت وبانت، اتّضحت وزال عنها الخفاءُ "انكشف السرّ". • انكشف العَدُوُّ: انهَزَمَ وفرّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاشفَ/ تكاشفَ بـ يتكاشف، تكاشُفًا، فهو مُتكاشِف، والمفعول مُتكاشَف (للمتعدِّي) • تكاشف القومُ: انكشف عيبُ بعضِهم لبعض، وأبدى كلٌّ ما في نفسه لصاحبه. • تكاشفوا أسرارَ الحادثة: أبداها كلٌّ منهم للآخرين. • تكاشفوا بالعداوة: تجاهروا بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكشَّفَ يتكشَّف، تَكشُّفًا، فهو مُتكشِّف • تكشَّفتِ الأمورُ: ظهَرت "تكشَّف خُبْثُه- تكشَّفت لنا أسبابُ الإخفاق- تكشَّفت لنا خساستُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشف / كشف على / كشف عن يكشف ، كشفا ، فهو كاشف ، والمفعول مكشوف ( للمتعدي ) • كشف الله همه : أزاله كشف الغموض - { ربنا اكشف عنا العذاب } . • كشف الشيء / كشف عن الشيء : رفع عنه ما يغطيه ، أظهره وبينه ، عراه كشف عن المؤامرة : فضحها - كشف عن مكنون صدره - كشف ألاعيبه - كشفت النقاب عن وجهها - - [ 1937 ] - { وكشفت عن ساقيها } ° كشف أوراقه : وضح مقاصده ، وأعلن عن نواياه - كشف الطالع : تنبأ عن مستقبل شخص بعد استطلاع نجم معين - كشف النقاب عن الأمر / كشف القناع عن الأمر : أبرزه وأظهر خفاياه - كشفت الحرب عن ساقها / شمرت الحرب عن ساقها : قويت واشتدت . • كشف على المريض : فحص حالته كشف على الأثاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكشف / استكشف عن يستكشف ، استكشافا ، فهو مستكشف ، والمفعول مستكشف• استكشف الخبر : استطلعه استكشف القمر / منطقة صحراوية . • استكشف عن الحقيقة : سأل أن يكشف له عنها استكشف عن أسباب الإخفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشف يكتشف ، اكتشافا ، فهو مكتشف ، والمفعول مكتشف• اكتشف الأمر : كشف عنه بشيء من الجهد اكتشف السر / ألغاما - اكتشف كنزا : كشفه واستخرجه من الأرض - اكتشف آثار زرنيخ : توصل إليها ، وأقام الدليل عليها - اكتشف القاضي ملابسات القضية ° اكتشاف الذات : تحقيق التوصل إلى تفهم ومعرفة الذات . • اكتشف الشيء : 1 - كشف عنه لأول مرة اكتشف كولومبوس أمريكا سنة 898هـ / 1492م - اكتشف لقاحا - اكتشف زويل الفمتوثانية . 2 - عثر عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشف ينكشف ، انكشافا ، فهو منكشف• انكشفت الحقيقة : مطاوع كشف / كشف على / كشف عن : ظهرت وبانت ، اتضحت وزال عنها الخفاء انكشف السر . • انكشف العدو : انهزم وفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاشف يكاشف ، مكاشفة ، فهو مكاشف ، والمفعول مكاشف• كاشف الغطاء : كشفه ؛ رفعه وأزاله { ثم إذا كاشف الضر عنكم } [ ق ] . • كاشفها بحبه لها : 1 - أفضى به إليها وأظهره لها لحظة مكاشفة صريحة - كاشفه بأسرار لم يبح بها من قبل - كاشفه بالعداوة . 2 - جاهرها به .
المعجم الوسيط
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ـَ كَشَفاً: انْحَسَر مُقَدَّم رأسه. وـ لم يكن معه تُرْس في الحرب. وـ لم يضع بَيْضَة على رأسه فيها. وـ انهزم في الحرب. وـ الفرس: التوى عسيب ذنبه. فهو أكْشَف في الجميع. ( ج ) كُشْف.( أكْشَفَ ) فلان: ضحِك حتى بدت درادِرُه.( كاشَفَه ) بالأمر: أفضى به إليه. وـ بالعداوة: باداه بها وجاهره.( كَشَّفَ ): مبالغة كشف.( اكْتَشَفَت ) المرأة: بالغت في إبداء محاسنها. وـ الأمر: كشف عنه بشيء من الجهد. ( محدثة ). وـ الشيء: كشف عنه لأوّل مرة. ( محدثة ).( انْكَشَفَ ) الشيء: ظهر. مطاوع كشف.( تَكَاشَفَ ) القوم: أبدى كلّ ما في نفسه لصاحبه.( تَكَشَّفَ ) الشيء: انكشف. وـ فلان: افتضح. وـ البرق: ملأ السماء. وـ الأرض: يبست وتشقَّقت منها مواضع.( اسْتَكْشَفَ ) عنه: سأل أن يكشف له عنه.( الكَشْف ): نظام تهذيبيّ يراد به تكوين الشخصيّة المُشْربة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات. ( محدثة ).( الكَشَّاف ): أحد الأعضاء في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب. ( محدثة ).( الكَشْفَاء ): جبهة كَشْفاء: أدبرت ناصيتها.( المِكْشَاف ) الكهربيّ: جهاز يستدلّ به على وجود شِحنة كهربية على موصّل، أو على بيان نوعها، ويسمّى أيضاً: ( إلِكْتروسكوب ). ( مج ).
مختار الصحاح
ك ش ف : كشَفَ الشيء من باب ضرَبَ فانكشَفَ و تكَشَّف و كاشَفَهُ بالعداوة باداه بها ويقال لو تَكاشَفْتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض
الصحاح في اللغة
كَشَفْتُ الشيء فانْكَشَفَ وتَكَشَّفَ. يقال: تَكَشَّفَ البرقُ، إذا ملأ السماء. وكاشَفَهُ بالعداوة، أي بادأه بها. ويقال: "لو تكاشَفْتُمْ ما تدافنتم"، أي لو انْكَشَفَ عيبُ بعضكم لبعض. والكَشوفُ: الناقة التي يضربها الفحل وهي حامل. وقد كَشَفَتِ الناقةُ كِشافاً. وقال الأصمعيّ: فإنْ حمل عليها الفحل سنتين متواليتين فذلك الكِشافُ، والناقةُ كَشوفٌ. قال زهير: وتَلْقَحْ كِشافاً ثمَّ تُنْتَجْ فتُتْئِمِ وأَكْشَفَ القوم، أي كَشَفَتْ إبلهم. والكَشَفُ بالتحريك: انقلابٌ من قُصاصِ الناصية كأنَّها دائرة، وهي شُعيرات تنبُت صُعُداً؛ والرجلُ أَكْشَفَ، وذلك الموضع كَشَفَةٌ. والكَشَفُ في الخيل: التواءٌ في عسيب الذَنَبِ. والأكْشَفُ: الرجل الذي لا تُرْس معه في الحرب.
تاج العروس

الكَشْفُ كالضَّرْب والكاشِفَةُ : الإظْهارُ الأَخِيرُ من المَصادِرِ التي جاءَتْ على فاعِلَةٍ كالعافِيَةِ والكاذِبَةِ قالَ الله تعالى : " لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ الله كاشِفَةٌ " أَي : كَشْفٌ وإظهارٌ وقال ثعْلَبٌ : الهاءُ للمبالغة وقيلَ : إنما دَخلت الهاءُ ليُساجِعَ قوله : " أَزِفَت الآزفَةُ " . وقالَ الليثُ : الكَشْفُ : رَفْعُ شيءٍ عمّا يُواريهِ ويُغَطِّيه كالتَّكْشِيفِ قالَ ابنُ عَبّادٍ : هو مُبالَغَةُ الكَشْفِ . والكَشُوفُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ يَضْربُها الفحْلُ وهي حامِلٌ ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها نَقَلَهُ اللَّيْثُ وتَبِعَهُ الجَوْهَريُّ وقالَ الأزهريُّ : هذا التَّفْسِيرُ خَطَأٌ ونقَلَ أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيِّ أَنّه قالَ : فإِن حُمِلَ عَلَيْها الفَحْلُ سَنَتَيْن ولاءً فذلِكَ الكِشافُ بالكَسْر وهي ناقَةٌ كَشُوفٌ وقد كَشَفَتِ الناقَةُ تَكْشِفُ كِشافاً . أَو هُوَ أَن تُلْقِحَ حِينَ تُنْتَجُ وفي الأَساسِ : ناقَةٌ كَشُوفٌ : كُلَّما نُتجَتْ لَقِحَتْ وهي في دَمِها كأَنَّها لكَثْرَةٍ لِقاحِها وإِشالَتِها ذَنَبَها كثيرةُ الكَشْفِ عن حَيائِها ونصُّ الأزهرِيّ : هو أن يُحْمَلَ على النَّاقَةِ بَعْدَ نِتاجها وهي عائدٌ وقد وَضَعَتْ حديثاً . أو أَنْ يُحْمَلَ عليها في كُلِّ سَنَةٍ قالَ اللَّيْثُ : وذلِكَ أَرْدأُ النِّتاج أَو هو أَنْ يُحْمَلَ عليها سنةً ثم تُتْرَكَ سنَتَيْنِ أَو ثلاثاً وجَمْعُ الكَشُوفِ : كُشُفٌ قالَ الأَزهَريُّ : وأَجْودُ نِتاجِ الإِبلِ أَنْ يَضْرِبَها الفَحْلُ فإذا نُتِجَتْ تُرِكَتْ سنةً لا يضرِبُها الفَحْلُ فإذا فُصِلَ عَنْها فَصِيلُها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجِها أُرْسِلَ الفَحْلُ في الإِبِلِ التي هي فيها فيَضْرِبُها وإذا تلم تَجِمِّ سنَةً بعد نِتاجها كان أَقَلَّ للبَنِها وأضعفَ لَولَدِها وأَنْهَكَ لقُوَّتِها وطِرْقِها . والأَكْشَفُ : مَنْ بهِ كَشَفٌ محرَّكَةً أَي : انْقِلابٌ من قصاصِ النّاصِيَةِ كأنها دائِرةٌ وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً ولم يَكُنْ دائِرةً نقله الجَوْهَرِيُّ قالَ اللَّيْثُ : ويُتَشاءَمُ بها وقالَ غيرُه : الكَشَفُ في الجَبْهَةِ : إِدْبارُ ناصِيَتِها من غيرِ نَزَعٍ وقِيلَ : هو رُجُوع شَعْرِ القُصَّةِ قِبَلَ اليَافُوخِ وفي حَدِيث أَبي الطفيلِ : أَنّه عَرَضَ له شابٌّ أَحْمَرُ أَكْشَفُ قالَ ابنُ الاَثِيرِ : الأَكْشَفُ : الذي تَنْبُتُ له شَعراتٌ في قُصاصِ ناصَيَتِه ثائِرَةٌ لا تَكادُ تَستَرْسِلُ وذلِكَ المَوْضِعُ كَشَفَةٌ مَحَرَّكَةً كالنَّزَعَةِ . والأَكْشَفُ من الخَيْلِ : الذي في عَسِيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ نقلَهَ الجَوهَرِيُّ . والأَكْشَفُ : مَنْ لا تُرْسَ مَعَهُ في الحَرْبِ نقلَه الجَوْهَريُّ كأَنَّهُ مُنْكَشِفٌ غيرُ مَسْتُورٍ والجمعُ : كُشُفٌ قالَه ابنُ الأَثِيرِ . وقِيل : الأَكْشَفُ : من يَنْهَزمُ في الحَرْبِ ولا يَثْبُتُ وبالمعنَيَيْنِ فُسِّرَ قولُ كَعْبٍ بن زُهيرٍ رضيَ الله عنه :

زَالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ ... عندَ اللِّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازِيلُ وقِيلَ : الكُشُفُ هنا : الَّذِينَ لا يَصْدُقونَ القِتالَ لا يُعْرَفُ له واحدٌ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الأَكْشَفُ : مَنْ لا بَيْضَةَ على رَأْسِه . وقالَ غَيْرُه : كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ أَي : فَضَحَتْه الفَواضِحُ . وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : كَشِفَ كفَرِحَ : انْهَزَمَ وأَنْشَدَ :

فما ذَمَّ جادِيهِم ولا فَالَ رَأَيُهُمْ ... ولا كَشِفُوا إِنْ أَفْزَعَ السِّرْبَ صائِحُأَي : لم يَنْهَزِمُوا . وكُشاف كغُرابٍ : ع بزابِ المَوْصِل عن ابنِ عَبّادٍ . وأَكْشَفَ الرَّجُلُ : ضَحِك فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حَتَّى تَبْدُوَ دَرادِرُه قالَه الأَصمَعِيُّ . وقال الزَّجَاجُ : أَكْشَفَت النّاقَةُ : تابَعَتْ بينَ النِّتاجَيْنِ : . وقالَ غيرُه : أَكْشَفَ القَوْمُ : كَشَفَتْ إِبْلُهُم أَو صارَتْ إِبلُهم كُشُفاً وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْشفَ النَّاقَةَ : جَعَلَها كَشُوفاً . والجَبْهَةُ الكَشْفاءُ : هي التِي أَدْبَرَتْ وفي بَعْضِ النُّسَخِ أُدِيرَتْ وهو غَلَطٌ ناصِيَتُها كما في العُبابِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : كَشَّفْتُه عن كَذَا تكْشِيفاُ : إذا أَكْرَهْتَه على إِظْهارِه ففيهِ مَعْنَى المُبالَغَةِ . وتَكَشَّفَ الشَّيءِ : ظَهَرَ كانْكَشَفَ وهُما مُطاوِعَا كَشَفَه كَشْفاً . ومن المَجازِ : تَكَشَّفَ البَرْقُ : إِذا مَلأَ السَّماءَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ . واكْتَشَفَت المَرْأَةُ لزَوْجِها : إذا بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عندَ الجِماعِ . قاله ابنُ الأعرابيِّ وأَنشد :

" واكْتَشَفَتْ لنا شِيءٍ دَمَكْمَكِ

" عن وَارمٍ أَكظارُه عَضَنَّكِ

" تَقولُ دَلَّصْ ساعةً لا بَلْ نِكِ

" فَداسَها بأَذْلَغِيِّ بَكْبَكِ واكْتَشَفَ الكَبْشُ النَّعْجَةَ : إذ نَزَا عَلَيْها . واسْتَكْشَفَ عنهُ : إذا سأَلَ أَنْ يُكْشَفَ لَهُ عنه . وفي الصَّحاح : كاشَفَه بالعَداوَة : أَي بادَاهُ بِها مُكاشَفةً وكِشافاً . ويقالُ في الحديث : " لو تَكاشَفْتُمْ ما تَدَافَنْتُم " قال الجوهريُّ : أَي لو انْكَشَفَ عَيْبُ بَعْضِكُم لبَعْضٍ وقالَ ابنُ الأَثير : أَي لو عَلِمَ بَعْضُكمُ سَرِيرَةَ بعضٍ لاسْتَثْقَلَ تَشْييِعَ جنازَتِه ودَفْنَه

ومما يستدرك عليه : رَيْطٌ كَشِيفٌ : مَكْشُوفٌ أَو مُنْكَشِفٌ قالَ صخْرُ الغَيِّ :

أَجَشَّ رِبَحْلاً لهُ هَيْدَبٌ ... يَرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفَا قالَ أَبو حَنِيفَةَ : يَعْنِي أَنَّ البَرْقَ إذا لَمَعَ أَضاءَ السَّحابَ فتَراه أَبيضَ فكأَنَّه كَشَفَ عن رَيْطٍ . والمَكْشُوفُ في عَرُوضِ السَّريع : الجزءُ الذي هو مَفْعُولُنْ أَصْلُه مَفْعُولات حُذِفَت التاءُ فَبقِيَ مَفْعُولاً فنُقِلَ في التَّقْطِيع إِلى مَفْعًولُن وقد ذَكَرَه المصنِّفُ في التَّرْكِيبِ الذي قَبْلَه وتَبِع الزَّمَخْشَرِيَّ في أنَّ إِعجامَ الشِّين تَصْحِيفٌ وقد عَرَفْتَ أَنّ أَئِمَّةَ العَروضِ ذكَرُوه بالشِّينِ المُعْجَمةِ . وكاشَفَه وكاشَفَ عليه : إِذا ظَهَرَ له ومنه المُكاشَفَةُ عند الصُّوفِيَّة . وكَشْفَةُ بالفَتْح : موضعٌ لبَنِي نَعامَةَ من بَنِي أَسَدٍ وقد ذكَرَه المُصَنِّفُ في الذي قَبْلَهُ وصَرَّحَ فيه بأَنّ إِهمالَ الشينِ فيه تَصْحِيفٌ . ومن المجازِ : لَقِحَت الحَرْبُ كِشافاً : أَيْ دامَتْ ومنه قَوْلُ زُهَيْرٍ :

فتَعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفالِها ... وتَلْقَحْ كِشافاً ثمَّ تُنْتَجْ فتَفْطِمِ فضَرب إلْقاحَها كِشافاً بحِدْثان نِتاجِها وإِفْطامِها مَثَلاً لشِدَّةِ الحَرْبِ وامْتِدادِ أَيّامِها . ومن المجاز أيضاً : كَشَفَ اللهُ غَمَّه . وهو كَشّفُ الغَمِّ . وحَدِيثٌ مَكْشُوفٌ : مَعْرُوفٌ . وتَكَشَّفَ فُلانٌ : افْتَضَحَ

لسان العرب
الكشْفُ رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ ورَيْطٌ كَشِيفٌ مكْشُوف أَو مُنْكَشِف قال صخر الغيّ أَجَشَّ رِبَحْلاً له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفا قال أَبو حنيفة يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ يقال تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء والمَكشوف في عَروض السريع الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً أظهره وكَشَّفه عن الأَمر أَكرهه على إظهاره وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها وفي الحديث لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض وقال ابن الأَثير أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه والكاشِفةُ مصدر كالعافِية والخاتِمة وفي التنزيل العزيز ليس لها من دون اللّه كاشِفة أَي كَشْف وقيل إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة وقيل الهاء للمبالغة وقال ثعلب معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه والكَشَفةُ انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ كَشِفَ كَشَفاً وهو أَكْشَفُ والكشَفُ في الجَبْهة إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ وقيل الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ والكشَف مصدر الأَكْشَفِ والكشَفَةٌ الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة فهي كشَفَةٌ وهي يُتشاءم بها الجوهري الكشَفُ بالتحريك انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة وهي شُعيرات تنبت صُعُداً والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ وفي حديث أَبي الطُّفَيل أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ قال ابن الأَثير الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل والعرب تتشاءم به وتكشَّفت الأَرض تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست والأَكْشَفُ الذي لا تُرْس معه في الحرب وقيل هو الذي لا يثبت في الحرب والكُشُف الذين لا يَصْدُقون القِتال لا يُعْرف له واحد وفي قصيد كعب زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ قال ابن الأَثير الكُشُف جمع أَكْشف وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور وكشِف القومُ انهزموا عن ابن الأَعرابي وأَنشد فما ذُمَّ حاديهمْ ولا فالَ رأْيُهُم ولا كَشِفُوا إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا والكِشافُ أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها وقيل هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل وقيل هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية وقيل هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً وهي كَشوف والجمع كُشُفٌ وأَكْشَفتْ وأَكشَفَ القومُ لَقِحَت إبلُهم كِشافاً التهذيب الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ومصدره الكِشافُ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف وهي ناقة كشُوف وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم قال أَبو منصور وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل ومنه قول زهير فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها وفي الصحاح ثم تنتج فتَفْطِم وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً الواحدة كَشُوف في الحمل والكشَفُ في الخيل التواء في عَسِيب الذنَب واكتشَف الكبْشُ النعجة نزَا عليها
الرائد
* كشف يكشف: كشفا وكاشفة. 1-الشيء أو عنه: رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه «كشف المخبأ، كشف السر». 2-«كشف الله حزنه»: أزاله. 3-«كشفته الكواشف»، أي الفضائح: فضحته.
الرائد
* كشف يكشف: كشفا. 1-انهزم في الحرب. 2-لم يكن معه ترس في الحرب وهرب. 3-الرجل أو الفرس: كان «أكشف»، أي إنحسر أو إنكشف شعر مقدم رأسه.
الرائد
* كشف تكشيفا. 1-الشيء: رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه. 2-ه عن الأمر: أكرهه على كشفه وإظهاره.
الرائد
* كشف. 1-مص. كشف. 2-إنكشاف شعر مقدم الرأس. 3-في الخيل: إلتواء في عظم الذنب أو في منبت الشعر منه.
الرائد
* كشف. 1-مص. كشف. 2-عند الصوفيين: هو انكشاف الحقائق الإلهية للصوفي بنور يقذفه الله في الصدر، بعد رياضات روحية كثيرة وبعد قهر الجسد بطرق شتى. 3-عند العروضيين: هو إسقاط الحرف السابع المتحرك. كحذف تاء «مفعولات» فينقل إلى «مفعولن». 4-عند رجال الجمارك: ورقة يدرج فيها نوع البضاعة وكميتها وما يطلب منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: