وصف و معنى و تعريف كلمة كشاني:


كشاني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح كشاني في معاجم اللغة العربية:



كشاني

جذر [كشن]

  1. كُشنى: (اسم)
    • نباتات عُشبيَّة برِّيَّة مُعَمَّرة من فصيلة القطانيّات الفراشيَّة فيها أنواع تُزرع لزهرها
,
  1. كُشْنَى
    • ـ كُشْنَى : الكِرْسِنَّةُ ، حَبٌّ ، فارِسِيَّتُه : كُشْنَى .
      ـ كُشانِيَةُ : بلد .
      ـ أَكْشُونِيَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَشْبُ
    • ـ كَشْبُ : شِدَّةُ أكْلِ اللَّحْمِ ونَحْوِهِ ، كالتَّكْشيبِ ، وموضع ، أو جَبَلٌ .
      ـ كَشَبى : جَبَلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ كُشُبٌ : جَبَلٌ آخَرُ .
      ـ كَشَيْبٌ : آخَرُ معروف .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُشْنَى
    • ـ كُشْنَى : الكِرْسِنَّةُ ، حَبٌّ ، فارِسِيَّتُه : كُشْنَى .
      ـ كُشانِيَةُ : بلد .
      ـ أَكْشُونِيَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَشْمَرَ
    • ـ كَشْمَرَ أنْفَهُ : كَسَرَهُ وأجْهَشَ للبُكاءِ .
      ـ كُشامِرُ : القَبيحُ من الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَشيشُ
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى : صَوْتُها من جِلْدِها ، لا من فيها ،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ : أولُ هَديرِهِ ، وهو دُونَ الكَتِّ ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما ،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ : صَوْتُ غَلَيانِها ،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ : صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ .
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ : صاحَتْ .
      ـ كُشَّةُ : الناصِيَةُ ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ .
      ـ كُشُّ : الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ ،
      ـ كَشُّ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ كَشْكَشَةُ : الهَرَبُ ، وكَشِيشُ الأَفْعَى ، وقد كَشْكَشَتْ ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ : إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث ، كعَلَيْشِ في عليكِ ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة . تقولُ : عَلَيْكِشْ ، ولا تقولُ : عَلَيْكَشْ ، بالنَّصْبِ ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ .
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً : تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ .
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ : لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَشّافة
    • كَشّافة :-
      مُنظَّمة إنسانيّة رياضيّة تهذيبيَّة تسعى إلى تكوين الشَّخصيَّة المُشْرَبة بروح التَّعاون والنَّجدة والاعتماد على النَّفس ، تعتمد على الرِّحلات والحياة في المُخيَّمات والمُعَسكرات :- مخيّم كشّافة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الكُشَامِرُ
    • الكُشَامِرُ : القبيحُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كشة
    • هو إسم للأسطوخودس الأوقص بتونس وما والاها من أعمال أفريقية أوّله كاف مكسورة بعدها شين معجمة مشدّدة مفتوحة .

    المعجم: الأعشاب



  8. كشة
    • كشة
      1 - خصلة من الشعر في مقدم الرأس

    المعجم: الرائد

  9. كشب
    • " الكَشْبُ : شِدَّةُ أَكْلِ اللحمِ ونحوه ، وقد كَشَبه .
      الأَزهري : كَشَبَ اللحمَ كَشْباً : أَكله بشِدَّة .
      والتَّكْشِـيبُ للمبالغة ؛

      قال : ثم ظَلِلْنا في شِواءٍ ، رُعْبَبُهْ * مُلَهْوَجٍ مِثلِ الكُشَى نُكَشِّبُهْ الكُشَى : جمعُ كُشْية ، وهي شَحْمةُ كُلْية الضَّبِّ .
      وكُشُبٌ : جبل معروف ، وقيل اسم جبل في البادية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كشف
    • " الكشْفُ : رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه ، كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ .
      ورَيْطٌ كَشِيفٌ : مكْشُوف أَو مُنْكَشِف ؛ قال صخر الغيّ : أَجَشَّ رِبَحْلاً ، له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيف ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ .
      يقال : تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء .
      والمَكشوف في عَروض السريع : الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات ، حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن .
      وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً : أظهره .
      وكَشَّفه عن الأَمر : أَكرهه على إظهاره .
      وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها .
      وفي الحديث : لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض .
      وقال ابن الأَثير : أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه .
      والكاشِفةُ : مصدر كالعافِية والخاتِمة .
      وفي التنزيل العزيز : ليس لها من دون اللّه كاشِفة ؛ أَي كَشْف ، وقيل : إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة ، وقيل : الهاء للمبالغة ، وقال ثعلب : معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين ، فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا .
      وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه .
      والكَشَفةُ : انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ ، كَشِفَ كَشَفاً ، وهو أَكْشَفُ .
      والكشَفُ في الجَبْهة : إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ ، وقيل : الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ .
      والكشَف : مصدر الأَكْشَفِ .
      والكشَفَةٌ : الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية ، وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة ، فهي كشَفَةٌ ، وهي يُتشاءم بها .
      الجوهري : الكشَفُ ، بالتحريك ، انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة ، وهي شُعيرات تنبت صُعُداً ، والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيل : أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ ؛ قال ابن الأَثير : الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل ، والعرب تتشاءم به .
      وتكشَّفت الأَرض : تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست .
      والأَكْشَفُ : الذي لا تُرْس معه في الحرب ، وقيل : هو الذي لا يثبت في الحرب .
      والكُشُف : الذين لا يَصْدُقون القِتال ، لا يُعْرف له واحد ؛ وفي قصيد كعب : زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : الكُشُف جمع أَكْشف .
      وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور .
      وكشِف القومُ : انهزموا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فما ذُمَّ حاديهمْ ، ولا فالَ رأْيُهُم ، ولا كَشِفُوا ، إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا .
      والكِشافُ : أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها ، وقيل : هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً ، كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً ، وهي كَشوف ، والجمع كُشُفٌ ، وأَكْشَفتْ .
      وأَكشَفَ القومُ : لَقِحَت إبلُهم كِشافاً .
      التهذيب : الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ، ومصدره الكِشافُ ؛ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ ، والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً ، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف ، وهي ناقة كشُوف .
      وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم .
      قال أَبو منصور : وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل ، فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل ، فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها ، وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ؛ ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل ؛ ومنه قول زهير : فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها ، وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها ، وفي الصحاح : ثم تنتج فتَفْطِم .
      وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً ، الواحدة كَشُوف في الحمل .
      والكشَفُ في الخيل : التواء في عَسِيب الذنَب .
      واكتشَف الكبْشُ النعجة : نزَا عليها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. كشمر
    • " كَشْمَر أَنْفَه ، بالشين بعد الكاف : كَسَره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. كشش
    • " كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض ، وقيل : الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد ، وقيل : الكَشِيشُ للأفعى ، وقيل : الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها ؛ عن كراع ، وقيل : كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها ، وقد كَشَّت تَكِشّ ، وكَشْكَشَت مثله .
      وفي الحديث : كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها .
      وتَكاشَّت الأَفاعي : كَشَّ بعضُها في بعض .
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود ، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ ، فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر : سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها ، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها .
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء : الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ ، وهو صوتها من جلدها ، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها ، وقيل لابنة الخُسّ : أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت : نعم برُحْب ذِراعُ ، وهو أَبو الرَّبَاعْ ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ .
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صوّتَ .
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو دون الهَدْر ؛ قال رؤبة : هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل : هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير .
      وقال أَبو عبيد : إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل : كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً ، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل : هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل : قَرْقَر .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللَّه عليه : كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب ؛ هو من هدير الإِبل ؛ وبَعِير مِكْشاشٌ ؛ قال العَنْبَريّ : في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ ، يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر ،.
      وكَشَّت البقرةُ : صاحَتْ .
      وكَشِيشُ الشرابِ : صوتُ غَلَيانِه .
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه .
      وكشت الجَرَّةُ : غَلَتْ ؛ قال : يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ ، قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول : قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه .
      والكَشْكَشَةُ : كالكَشِيشِ .
      والكَشْكَشَةُ : لغة لربِيعة ، وفي الصحاح : لبني أَسد ، يجعلون الشين مكان الكاف ، وذلك في المؤَنث خاصة ، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ ؛ وينشدون : فَعَيناشِ عَيْناها ، وجِيدُشِ جِيدُها ، ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً : تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ، ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول : عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ ، وذلك في الوقف خاصة ، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث ، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً ، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ، ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً ؛

      وأَنشدوا للمجنون : فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم : عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ، بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ ، إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ ، وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ، حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث ، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً ، قالوا : مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع ، وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً .
      وفي حديث معاوية : تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون : أَبُوشِ وأُمُّشِ ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا : مررت بكِشْ ، كما تفعل تميم .
      والكُشَّةُ : الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر .
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ .
      والكُشُّ : ما يُلْقح به النخلُ ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي : الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كشاني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


كشنى [ جمع ] : ( نت ) نباتات عشبية برية معمرة من فصيلة القطانيات الفراشية . فيها أنواع تزرع لزهرها .
لسان العرب
الكُشْنَى مقصور نبت قال أَبو حنيفة هو الكِرْسِنَّةُ ( * قوله « هو الكرسنة » ضبطت في القاموس بكسر الكاف والسين وضبطها عاصم بفتحهما وضبطت في التكملة بالشكل بكسر الكاف وفتح السين )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: