-
الشِّبْرُ
- ـ الشِّبْرُ : ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أشْبارٌ .
ـ قصيرُ الشِّبْرِ : مُتقارِبُ الخَلْقِ .
ـ قِبالُ الشِّبْرِ : الحَيَّةُ ،
ـ شَبْرُ : كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ ، والإِعْطاءُ ، كالإِشْبارِ ، وحَقُّ النِّكاحِ ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ ، والنِّكاحُ ، والقَدُّ .
ـ شَبْرُ وشِبْرُ : العُمْرُ .
ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ : صحابِيُّ .
ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ : تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعيٌّ .
ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ : جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ ،
ـ شِبْرُ : ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ ، شاعرٌ تابعيٌّ ،
ـ شَبَرُ : العَطِيَّةُ ، والخيرُ ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ ، والأَجْسامُ ، والقُوَى ، والإِنْجِيلُ .
ـ مَشْبُورَةُ : السَّخِيَّةُ .
ـ شَبُّورٌ : البُوقُ .
ـ مَشابِرُ : حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها ، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ .
ـ أُشْبُورُ : سَمَكٌ .
ـ شَبِرَ : بَطِرَ .
ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ : أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ ، قيلَ : وبأسمائهم سَمَّى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ .
ـ شَبَّرَ تَشْبيراً : قَدَرَ ،
ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ : عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ .
ـ تَشابَرَا : تَقارَبا في الحربِ .
ـ شَابُورُ : اسمٌ .
ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ : سارِقٌ .
ـ شَبْرَى : ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ ، منها : عشرةٌ بالشرقِيَّةِ ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا ، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر ، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ .
ـ شَبَّرَةُ : جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شُبْرُتُ
- ـ شُبْرُتُ : قَلْعَةٌ بالأَنْدَلُسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شبَّرَ
- شبَّرَ يشبِّر ، تشبيرًا ، فهو مُشَبِّر ، والمفعول مُشَبَّر :-
• شبَّر الثوبَ وغيرَه شَبَرَه , قاسه بشِبره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشَابَرَ
- تشَابَرَ الفَريقانِ : تَقارَبا في الحَرْب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشابَر
- تشابر - تشابرا
1 - تشابر الجيشان في الحرب : تقاربا
المعجم: الرائد
-
شَبّور
- شبور
1 - نفير ، بوق ، جمع : شبابير وشبورات . `
المعجم: الرائد
-
الشَّبُّورُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
شبر طولا
- قاسه بشِبْره :- شبَر ثوبًا .
المعجم: عربي عامة
-
شبّر الثوب وغيره
المعجم: عربي عامة
-
شبر
- ش ب ر : الشِّبْرُ بالكسر واحد الأشْبارِ و الشَّبْرُ بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول بُعتُهُ من الباع
المعجم: مختار الصحاح
-
شَبَرَ
- شَبَرَ الثَّوْبَ وغَيرَه شَبَرَ ُ شَبْراً : قاسَهُ بِشِبْرِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَبِرَ
- شَبِرَ شَبِرَ َ شَبَراً : بَطِرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَبَّرَ
- شَبَّرَ الثَّوبَ وغَيرَه : شَبَرَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَبِرَ
- [ ش ب ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَبِرَ ، يَشْبَرُ ، مصدر شَبَرٌ . :- شَبِرَ الوَلَدُ :- : نَشِطَ ، بَطِرَ .
المعجم: الغني
-
شَبَرَ
- [ ش ب ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَبَرْتُ ، أشْبُرُ ، اُشْبُرْ ، مصدر شَبْرٌ . :- شَبَرَ الثَّوْبَ :- : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ .
المعجم: الغني
-
شَبَّرَ
- [ ش ب ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَبَّرْتُ ، أُشَبِّرُ ، شَبِّرْ ، مصدر تَشْبِيرٌ . :- شَبَّرَ الثَّوْبَ :- : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ ، شَبَرَهُ .
المعجم: الغني
-
شِبْرٌ
- جمع : أَشْبَارٌ . [ ش ب ر ].
1 . :- عَرْضُ الحُفْرَةِ لاَ يَتَجَاوَزُ شِبْراً :- : مِقْيَاسُهَا مَا بَيْنَ طَرَفِ الإبْهَامِ وَطَرَفِ الخِنْصِرِ مُمْتَدَّيْنِ .
2 . :- تَابَعَ خُطَاهُ شِبْراً شِبْراً :- : شَيْئاً فَشَيْئاً .
المعجم: الغني
-
شَبْر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شِبْر
- شِبْر :-
جمع أَشْبار : ما بين طرفي الخِنْصر والإبهام منفرجَيْن :- دافع المصريّون عن كلِّ شبر من أرضهم : عن كلِّ قطعةٍ وإن صغُرت :-
• تبعه شِبْرا بشبرٍ وذراعًا بذراعٍ : حاكاه في كلّ تصرّفاته وأعماله ، - دافعوا عن أرضهم شبرًا شبرًا : أي قطعة قطعة ، - غرِق في شِبر ماء : فشل في مواجهة أيسر المشاكل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شبر
- شبر
1 - مصدر شبر . 2 - عطية . 3 - خير . 4 - إنجيل . 5 - قربان .
المعجم: الرائد
-
الشِّبْرُ
- الشِّبْرُ ما بين طَرَفي الخِنْصَرِ والإِبهام بالتفريج المُعتاد ( مذكَّر ) . والجمع : أَشْبار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَبَر
- شبر - يشبر ويشبر ، شبرا
1 - شبر الثوب أو نحوه : قاسه بالشبر . 2 - شبره مالا أو غيره : أعطاه إياه .
المعجم: الرائد
-
شبر
- شبر - يشبر ، شبرا
1 - بطر
المعجم: الرائد
-
شبَرَ
- شبَرَ يَشبُر ويَشبِر ، شَبْرًا ، فهو شابر ، والمفعول مَشْبور :-
• شبَر طُولاً قاسه بشِبْره :- شبَر ثوبًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شبر
- " الشِّبْرُ : ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر ، والجمع أَشْبارٌ ؛ قال سيبويه : لم يُجاوزُوا به هذا البناء .
والشَّبْرُ ، بالفتح : المصدر ، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه ، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع .
وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً .
الليث : الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل .
وأَشْبَرَ الرجلَ : أَعطاه وفضَّله ، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه : أَعطاه إِياه ؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً : وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ
ويروى : وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع ؛ قال ابن بري : هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً ؛ وقبله : وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ ، لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ : الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ .
وسُلَمِيَّة : من صنعة سليمان بن داود ، عليهما السلام والهالِكيُّ : الحداد ، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ ، ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال : الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه ، قال : أَعطى العَطِيَّة ، ويروى : الحَبَرْ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر ؟
قال : وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره .
والحَبَرُ : السرور ؛ وقوله : إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ ، بسكون الباء ، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه ، والشَّبَرُ ، بفتح الباء ، اسمُ العطية ؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً ، والخَبَطُ : اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ ، النَّفَضُ هو المصدر ، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته ؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله : لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر ؟
قال : ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى ؛ وبعد بيت العجاج : مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ ، وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ ، وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ ، بالقَتْلِ ، أَقْوَاماً ، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً ، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ : العطية والخير ؛ قال عدي بن زيد : إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه ، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله : « من منعمر » كذا بالنون ، وهذا الضبط بالأصل ).
وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي : الشِّبْرَة العطية .
شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه : أَعطيته ، وهو الشَّبْرُ ، وقد حُرِّك في الشعر .
ابن الأَعرابي : شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ .
وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ .
ويقال : قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك .
الفراء : الشَّبْرُ القَدّ ، يقال : ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه .
وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ .
والشَّبْرَة : القامة تكون قصيرة وطويلة .
أَبو الهيثم : يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب .
ابن الأَعرابي : أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال ، وأَشْبَرَ : جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ .
وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ .
والشَّبَرُ : شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به ، وقيل : هو القُرْبانُ بعينِهِ .
وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح .
وفي دعائه لعلي وفاطمة ، رضوان الله عليهما : جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما ؛ قال ابن الأَثير : الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء .
وشَبْرُ الجمل : طَرْقُه ، وهو ضِرَابه .
وفي الحديث : أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ .
قال : ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ ؛ قال الأَزهري : معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل ، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل ، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها : أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها ؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ ، فشَكْرُها : بضْعُها ؛ وشَبْرُه : وَطْؤه إِياها ؛ وقال شمر : الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ .
وشَبْرُ الجمل : ثواب ضِرَابه .
وروي عن ابن المبارك أَنه ، قال : الشَّكْرُ القُوتُ ، والشَّبْرُ الجماع .
قال شمر : القُبُل يقال له الشَّكْرُ ؛
وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة : صَنَاعٌ بإِشْفاها ، حَصَانٌ بِشَكْرِها ، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي : المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة .
قال ابن سيده : فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه ؛ قال : وذلك ليس بتفسير ، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل .
ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ ؛ قالت الخنساء : معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى ، قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ : نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين .
ابن الأَعرابي : قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة .
وقال أَبو سعيدْ : المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها ، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه ، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ .
والشَّبُورُ : شيء ينفخ فيه ، وليس بعربي صحيح .
والشَّبُّور ، على وزن التَّنُّور : البُوقُ ، ويقال هو معرّب .
وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور ؛ قال ابن الأَثير : جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ ، واللفظة عِبرانية .
قال ابن بري : ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين ، عليهما السلام ؛ قال : ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال : شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن ، قال : وبها سَمَّى علي ، عليه السلام ، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً ، رضوان الله عليهم أَجمعين .
"
المعجم: لسان العرب