وصف و معنى و تعريف كلمة كشحوا:


كشحوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح كشحوا في معاجم اللغة العربية:



كشحوا

جذر [كشح]

  1. كَشَح : (اسم)
    • (طب) كُشاح؛ داءٌ يصيب الكَشْحَ، أو هو ذات الجنب
    • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
    • الكَشَحُ، والكُشَاح : داءٌ يُصيب الكَشْحَ، أَو هو ذاتُ الجنب
  2. كَشْح : (اسم)
    • كَشْح : مصدر كَشَحَ
  3. كَشح : (اسم)
    • الجمع : كُشُوح
    • مصدر كشَحَ
    • كَشْحُ الإِنْسَانِ : الجُزْءُ الجَانِبِيُّ مِنْ جِسْمِهِ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ وَالخَاصِرَةِ
    • طوى كَشْحَه على الأمر: أضمره وستره، وأخفاه، استمرّ عليه،
    • طوى كَشْحَه عنه: أعرض عنه وقاطعَه،
    • ولاّه كَشْحه: أدار له ظهرَه مُعرِضًا عنه
    • أَشَاحَ بِكَشْحِهِ : وَلَّى ظَهْرَهُ، جَانِبَهُ، أَيْ أَعْرَضَ
  4. كشح : (اسم)
    • الجمع : كشُوحٌ
    • الكشْحُ : ما بين الخاصِرة والضُّلوع
    • الكشْحُ :الوشاحُ
    • طوى كَشْحَه على الأَمر: أَضمره وستره
    • طَوَى عنه كَشْحه: تركه وأَعرضَ عنه


  5. كَشَحَ : (فعل)
    • كشَحَ يَكشَح ، كَشْحًا ، فهو كاشِح ، والمفعول مَكْشوح
    • كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ
    • كَشَحَ الوَلَدَ : أَصَابَهُ فِي خِصْرِهِ، فِي كَشْحِهِ
    • كشَح القومَ: فرَّقهم وطردَهم
    • كَشَحَ لَهُ بِالعَدَاوَةِ : عَادَاهُ، حَقَدَ عَلَيْهِ
    • كَشَحَ العُودَ : قَشَرَهُ
    • كَشَحَ البَعِيرَ : رَسَمَهُ بِالنَّارِ فِي كَشْحِهِ
    • كَشَحَ عَنِ الْمَاءِ : ذَهَبَ عَنْهُ
    • كَشَحَ الطَّائِرُ : رَجَعَ عَنِ الْمَاءِ مُسْرِعاً
    • كَشَحَj الدابَّةُ: أَدخلت ذنبَها بين رجليها
  6. كَشِحَ : (فعل)
    • كشِحَ كَشَحًا
    • كشِحَ : شكا كشْحَه
  7. كَشَّحَ : (فعل)
    • كَشَّحْتُ، أُكَشِّحُ، كَشِّحْ، مصدر تَكْشِيحٌ
    • كَشَّحَ العُودَ : قَشَرَهُ
    • كَشَّحَه: كَشْحَهُ ، كَوَاهُ بِالنَّارِ
    • كَشَّحَ العودَ: قَشَرَهُ
  8. شَحْو: (اسم)
    • شَحْو : مصدر شَحا
  9. شَحوة: (اسم)
    • الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ
    • وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ: واسعُ الجَوْف
  10. مُتشاحّ: (اسم)


    • مُتشاحّ : فاعل من تَشاحَّ
  11. متشاحّ: (اسم)
    • متشاحّ : اسم المفعول من تَشاحَّ
  12. شاحت: (اسم)
    • شاحت : فاعل من شَحَثَ
  13. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  14. تَشاحَّ : (فعل)
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه
    • تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ
    • تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ
  15. شَحَى : (فعل)
    • شَحَى شَحْياً
    • شَحَى فَمَهُ : فتَحَهُ
  16. نَشَحَ : (فعل)


    • نَشَحَ نَشْحًا، ونُشوحًا فهو ناشِح ، والمفعول مَنشُوح به
    • نَشَحَ : شَرِبَ دون الرِّيِّ
    • نشَح الإناءُ/ نشَح الإناءُ بالماء: رشح ونضح
    • نَشَحَ الدَّابةَ: سقاها ما يُسَكِّنُ عطَشَها
  17. وَشَّحَ : (فعل)
    • وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح
    • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
    • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
    • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  18. وُشُح : (اسم)
    • وُشُح : جمع وُشاح
  19. الفشح : (اسم)
    • صوت اللطم والصفع
  20. أَمشَحَ : (فعل)
    • أَمْشَحَتِ السماءُ: صحَت
    • أَمْشَحَتِ السَّنَةُ: أَجدبت وصَعُبت
  21. تَشاحّ : (اسم)
    • تَشاحّ : مصدر تَشاحَّ
  22. شَحَثَ : (فعل)


    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت
    • شَحَثَ : سأَل وأَلحَّ في السؤَال
    • شحَت الشّخصُ :شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس
  23. أشِحَّاءُ : (اسم)
    • أشِحَّاءُ : جمع شَحاح
  24. أشِحَّاءُ : (اسم)
    • أشِحَّاءُ : جمع شَحيح
  25. تَوَشَّحَ : (فعل)
    • توشَّح / توشَّح بـ يتوشَّح ، توشُّحًا ، فهو مُتوشِّح ، والمفعول مُتوشَّح به
    • تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ : لَبِسَ الوِشَاحَ
    • تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ : تَقَلَّدَهُ، اِتَّشَحَ بِهِ
    • تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ : عَانَقَهُ
    • تَوَشَّحَ الجَبَلَ : سَلَكَهُ
,
  1. كَشْحُ
    • ـ كَشْحُ: ما بينَ الخاصِرَةِ إلى الضِّلَعِ الخَلْف. والوَدَعُ، الجمع: كشُوحٌ،
      ـ طَوى كَشْحَه على الأَمْرِ: أضْمَرَهُ، وسَتَرَهُ،
      ـ كَشَحَ عَنِّي: قَطَعَنِي.
      ـ كَشَحُ: داءٌ في الكَشْحِ يُكْوَى منه، أو ذاتُ الجَنْبِ.
      ـ كُشِحَ: كُوِيَ مِنْهُ، ومنه: المَكْشُوحُ المُراديُّ.
      ـ كِشَاحُ: سِمَةٌ في الكَشْحِ.
      ـ كاشِحُ: مُضْمِرُ العَدَاوَةِ.
      ـ كَشَحَ له بالعداوَةِ: عاداهُ، ككَاشَحَهُ،
      ـ كَشَحَ القَوْمَ: فَرَّقَهُمْ،
      ـ كَشَحَتِ الدابَّةُ: أدْخَلَتْ ذَنَبَهَا بين رِجْلَيْهَا،
      ـ كَشَحَ البيتَ: كَنَسَهُ.
      ـ تَكَشَّحَهَا: جامَعَها.
      ـ مِكْشَاحُ: الفَأسُ، وحَدُّ السَّيْفِ، كالمِكْشَحِ.
      ـ تَكْشِيحُ: التَّقْشِيرُ، والكَيُّ على الكَشْحِ.
      ـ كَشُوحُ: من السُّيوفِ السَّبعةِ التي أَهْدَتْهَا بِلْقيسُ إلى سليمانَ، عليه السلام.
      ـ كشحُوا عن الماء، وانْكَشَحُوا: تَفَرَّقُوا.
      ـ مُكَشَّحَةٌ: في: ك س ح.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّحْوَةُ

    • الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ.
      يقال: فرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوَةِ وبعيدُ الشَّحْوَةِ، وفلانٌ بعيد الشَّحْوَةِ في مقاصِدِهِ.
      وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ: واسعُ الجَوْف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَشَاحُّوا
    • تَشَاحُّوا في الأَمر، وعليه: تسابقوا إِليه متنافسين فيه.
      تَشَاحُّوا الخصمانِ: بدا حرصهما على الغلبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شحا
    • "شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه.
      وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى.
      ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ.
      ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف.
      واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛

      وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ،جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها.
      وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ.
      والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ.
      ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة، قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ.
      ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة.
      وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو.
      وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة،وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة.
      وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ.
      وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ.
      أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ.
      وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛

      قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره.
      الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم.
      قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛

      وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور؟

      ‏قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط.
      وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم).
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تشاحَّ
    • تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه :-
      • تشاحَّ الخصمان بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
      • تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شَحا
    • ـ شَحا: فَتَحَ فاهُ، كأَشْحَى، وانْفَتَحَ.
      ـ شَحْوَةُ: الخَطْوَةُ.
      ـ تَشَحَّى عليه: بَسَطَ لِسانَه فيه.
      ـ خَيْلٌ شَواحي: فاتِحاتٌ أفْواهَها.
      ـ شَحا: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، وماءٌ.
      ـ شَحْواءُ: البِئْرُ الواسعةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. شحَتَ
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت :-
      • شحَت الشّخصُ شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شحن
    • "قال الله تعالى: في الفُلك المَشْحُونِ؛ أَي المملوء.
      الشَّحْنُ: مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله.
      شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً: مَلأَها، وشَحَنَها ما فيها كذلك.
      والشِّحْنَةُ: ما شَحَنها.
      وشَحَنَ البلدَ بالخيل: ملأَه.
      وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة.
      قال ابن بري: وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط.
      وقال الأَزهري: شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان؛ وقوله: تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه،وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُون؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً.
      ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون؛ عن كراع، كما، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم.
      وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً: طردهم.
      ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم، وقد شَحَنه إذا طرده.
      الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر: اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه.
      والشَّحْنُ: العَدْوُ الشديد.
      وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً: أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ، غيرِ الشَّواحِنِ.
      والشاحِنُ من الكلاب: الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد.
      الأَزهري: الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها.
      والشَّحْناء: الحقد.
      والشَّحْناء: العداوة، وكذلك الشحِْنه،بالكسر، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ.
      وشاحَنَه مُشاحنةً: من الشَّحْناء، وآحَنَه مُؤَاحَنة: من الإِحْنةِ، وهو مُشاحِنٌ لك.
      وفي الحديث: يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً؛ المُشاحِنُ: المُعادي.
      والتَّشاحُنُ: تفاعل من الشَّحْناء العداوة؛ وقال الأَوزاعي: أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة، وقيل: المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ، وهي العداوة، ومن الأَول: إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة.
      وأَشْحَنَ الصبيُّ، وقيل: الرجلُ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً: تَهيأَ للبكاء، وقيل: هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء؛ قال الهذلي: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري: ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها؛

      وأَنشد: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء، فقال الهُذَلي: هو أَبو قِلابَة؛ والبيت بكماله: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ، وإِذْ سلُّوا السيوف، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري: إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحان؟

      ‏قال ابن سيده: والشِّيحان والشَّيْحان الطويل، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب، وسيُذْكر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شحث
    • "الأَزهري:، قال الليث بَلَغنا أَن شَحِيثا كلمةٌ سُرْيانية، وأَنه تَنْفَتِح بها الأَغالِيقُ بلا مَفاتيح ‏.
      ‏وفي الحديث: هَلُمِّي المُدْية فَاشْحَثِيها بحَجَر أَي حُدِّيها وسُنِّيها، ويقال بالذال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شحح
    • "الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه.
      وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر،ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا.
      ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ،وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ.
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛

      أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين،وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه.
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل.
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول.
      وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك.
      والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً، قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود:، قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه.
      وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام.
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف.
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه.
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً.
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ.
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي.
      وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها.
      ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه،أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ.
      وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء.
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي.
      وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت.
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات.
      والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شَحِيَ
    • ـ شَحِيَ شَحْياً: لغةٌ في شَحا شَحْواً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كشحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَحٌ** - [ك ش ح]. (مص. كَشِحَ). "أُصِيبَ بِالكَشَحِ": دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ.
معجم الغني
**كَشَّحَ** - [ك ش ح]. (ف: ربا. متعد).** كَشَّحْتُ**،** أُكَشِّحُ**،** كَشِّحْ**، مص. تَكْشِيحٌ. 1. "كَشَّحَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 2. "كَشَّحَ كَشْحَهُ" : كَوَاهُ بِالنَّارِ.
معجم الغني
**كَشَحَ** - [ك ش ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م.بحرف).** كَشَحْتُ**،** أَكْشَحُ**،** اِكْشَحْ**، مص. كَشْحٌ. 1. "كَشَحَ البَيْتَ" : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ. 2. "كَشَحَ الوَلَدَ" : أَصَابَهُ فِي خِصْرِهِ، فِي كَشْحِهِ. 3. "كَشَحَ الْمُهَاجِرِينَ" : طَرَدَهُمْ، فَرَّقَهُمْ. 4. "كَشَحَ لَهُ بِالعَدَاوَةِ" : عَادَاهُ، حَقَدَ عَلَيْهِ. 5. "كَشَحَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 6. "كَشَحَ البَعِيرَ" : رَسَمَهُ بِالنَّارِ فِي كَشْحِهِ. 7. "كَشَحَ عَنِ الْمَاءِ" : ذَهَبَ عَنْهُ. 8. "كَشَحَ الطَّائِرُ" : رَجَعَ عَنِ الْمَاءِ مُسْرِعاً.
معجم الغني
**كَشِحَ** - [ك ش ح]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِحَ**، **يَكْشَحُ**، مص. كَشَحٌ. "كَشِحَ الوَلَدُ" : شَكَا كَشْحَهُ.
معجم الغني
**كَشْحٌ** - ج:** كُشُوحٌ**. [ك ش ح]. (مص. كَشَحَ). 1. "كَشْحُ الإِنْسَانِ" : الجُزْءُ الجَانِبِيُّ مِنْ جِسْمِهِ مَا بَيْنَ الضُّلُوعِ وَالخَاصِرَةِ. 2. "أَشَاحَ بِكَشْحِهِ" : وَلَّى ظَهْرَهُ، جَانِبَهُ، أَيْ أَعْرَضَ. 3. "طَوَى كَشْحَهُ عَلَى الأَمْرِ" : أَضْمَرَهُ وَسَتَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشحَ عن ينكشح، انكشاحًا، فهو مُنْكشِح، والمفعول مُنْكشَح عنه • انكشحوا عن الماءِ ونحوه: ذهبوا عنه وتفرَّقوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح يكشح ، كشحا ، فهو كاشح ، والمفعول مكشوح• كشح القوم : فرقهم وطردهم كشحه من عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشح عن ينكشح ، انكشاحا ، فهو منكشح ، والمفعول - [ 1936 ] - منكشح عنه• انكشحوا عن الماء ونحوه : ذهبوا عنه وتفرقوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاح [ مفرد ] : ( طب ) داء يصيب الكشح ، ذات الجنب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح [ مفرد ] : ج كشوح ( لغير المصدر ) : مصدر كشح . • الكشح : ( شر ) ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي من الجسم ، أو ما بين السرة ووسط الظهر منه ° طوى كشحه على الأمر : أضمره وستره ، وأخفاه ، استمر عليه - طوى كشحه عنه : أعرض عنه وقاطعه - ولاه كشحه : أدار له ظهره معرضا عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشح [ مفرد ] : ( طب ) كشاح ؛ داء يصيب الكشح ، أو هو ذات الجنب .
المعجم الوسيط
القومُ عن الماء ـَ كَشْحاً: ذهبوا عنه وتفرَّقوا. وـ الطائرُ: صدر مُسْرعاً. وـ لفلان بالعَداوة: عاداه. وـ الدابّة: أدخلت ذنبها بين رجليها. وـ القوم: طردهم. وـ البعير: وسمه بالنار في كَشْحه. وـ فلاناً: طعنه في كشحه. وـ العود: قشره.( كَشِحَ ) ـَ كَشَحاً: شكا كشحه.( كاشَحَه ): عاداه.( كَشَّحَ ) العودَ: قشره.( انْكَشَحوا ) عن الماء ونحوه: ذهبوا عنه وتَفَرَّقوا.( الكَاشِح ): العَدُوّ المبغض.( الكِشَاح ): سمة في موضع الكشح.( الكُشَاحة ): المقاطعة.( الكَشْح ): ما بين الخاصرة والضُّلوع. وـ الوِشاح. ( ج ) كُشوح. ويقال: طوى كشحه على الأمر: أضمره وستره. وطوى عنه كَشْحه: تركه وأعرض عنه.( الكَشَح، والكُشَاح ): داء يصيب الكَشْح، أو هو ذات الجنب.( المِكْشَاح ): الفَأس. وـ حَدّ السيف.( كَشَدَ ) الشيءَ ـِ كَشْداً: قطعه بأسنانه قطعاً. وـ الناقة: حلبها بثلاث أصابع.( أكْشَدَ ): أخلص الزبدة من اللبن.( الكَاشِد ): الكثير الكسب الكادّ على عياله. وـ الواصل رحمه.( الكَشُود ): الكاشد.
مختار الصحاح
ك ش ح : الكَشْحُ بوزن الفلس ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي وطوى فلان عني كشحه أي قطعني والكاشِحُ الذي يضمر لك العداوة يقال كشَحَ له بالعداوة من باب قطع و كاشَحَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
الكَشْحُ: ما بين الخاصرة إلى الضلعِ الخَلْفِ. وطوى فلان عَنِّي كَشْحَهُ، إذا قَطَعَكَ. وطويتُ كَشْحي على الأمر، إذا أضْمَرْتَهُ وسَتَرْتَهُ. والكَشَحُ بالتحريك: داءٌ يصيب الإنسان في كَشْحِهِ فيُكوى. وقد كُشِحَ الرجل كَشْحاً، إذا كُوِيَ منه. والكِشاحُ: سِمَةٌ في الكَشْحِ. والكاشِحُ: الذي يضمر لك العداوة. يقال: كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحَهُ، بمعنًى. وكُشِحَ القومُ عن الماء فانْكَشَحوا، أي تفرَّقوا عنه. ومرَّ فلان يَكْشَحُهُمْ، أي يفرِّقهم ويطرُدهم.
تاج العروس

الكَشْحُ : ما بين الخاصرَة إِلى الضِّلَعِ الخَلْفِ وهو من لدُنِ السُّرّة إِلى المَتْن قال طرَفة :

وآليتُ لا يَنفَكُّ كَشْحِي بِطَانَةً ... لعَضْبٍ رَقِيقِ الشّفرتين مُهَّندِ قال الأَزهريّ : هما كَشْحَانِ وهو مَوْقِع السَّيفِ من المُتقلَّد وفي حديث سعْد : إِنَّ أَميرَكم هذا الأَهضَمُ الكَشْحَيْن أَي دَقيقُ الخَصْرَين . قال ابن سيده : وقيل الكَشْحَانِ جانِبَا البَطْنِ من ظَاهرٍ وباطنٍ وهما من الخَيْل كذلك . وقيل : الكَشْحُ ما بين الحَجَبة إِلى الإِبط . وقيل : هو الخَصْرُ . وقيل : هو الحَشَى . والكَشْح : أَحدُ جانِبَيِ الوِشَاح . وقيل : إِنَّ الكَشْح من الجِسم إِنّما سُمِّيَ بذلك لوُقُوعه عليه . وفي الأَساس : كما قيل للإِزارِ الحَقْوُ . والمجاز : طَوَى كَشْحَه على الأَمر : أَضمَرَه وسَتَره هو نصُّ عبارة الجوهريّ وفي اللسان وغيرِه : طَوَى كَشْحَه على أَمرٍ : استمرّ عليه وكذلك الذّاهبُ القَاطعُ الرَّحمِ قال :

طَوَى كَشْحاً خليلُك والجَنَاحَا ... لِبَيْنٍ مِنْك ثُمّ غَدَا صُرَاحَا

وَطَوَى كَشْحاً على ضِغْنٍ إِذا أَضمَرَه . قال زُهَير :

وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ... فلا هُوَ أَبدَاهَا ولمْ يَتَجمْجَمِ وطَوَى كَشْحَه عنِّي إِذا قَطَعَني وعَادَاني . ومنه قول الأَعشي :

" وكان طَوَى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهبَا قال الأَزهَريّ : يحتمل قوله : وكان طَوَى كَشْحاً أَي عَزَمَ على أَمْر واستَمَّرتْ عَزيمتُه ويقال : طَوَى كَشْحَه عنه إِذا أَعرضَ عنه . والكَشْحُ : الوَدَعُ . وكلِّ ذلك كُشوحٌ لا يُكسَّر إِلاّ عليه . قال أَبو ذُؤَيب :

كأَنّ اللظِّباءَ كُشُوحُ النِّسا ... ءِ يَطْفُونَ فَوقَ ذُرَاه جُنُوحاَ قال أَبو سعيد السُّكّريّ جامعُ أَشعارِ الهُذليّين : الكَشْح وِشَاحٌ من وَدَعٍ فأَرادَ : كأَنَّ الظباءَ في بياضِها وَدَعٌ . يَطْفُون فوقَ ذُرَا الماءِ . وجُنُوحٌ : مائلة . شبَّهَ الظِّباءَ وقد ارتفَعنَ في هذا السَّيْل بكُشوحِ النِّسَاءِ عليهنّ الوَدَعُ . ثم قال : وكانت الأَوْشِحَةُ تُعْمَل من وَدَعٍ أَبيضَ والكَشَحُ بالتَّحْرِيك : داءٌ في الكَشْحِ أَي الخاصِرة يُكوَى منه أَو هو ذاتُ الجَنْب . وكَشِحَ كشَحاً : شَكَا كَشْحَه . وقد كُشِحَ كعُنِيَ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه ومنه سُمِّيَ المكشوح المُرَادِيُّ حِلْفاً ونَسَبُه في بَجِيلَةَ ثمّ في بني أَحْمَسَ واسمه هُبَيْرَةُ بن هِلالٍ ويقال عبدُ يغوثَ بن هُبيرةَ بنِ الحارث ابن عَمْرِو بن عامرِ بن عليّ بن أَسلمَ ابن أَحْمسَ بن الغَوث بن أَنمارٍ وهو والدُ بَجيلةَ وخَثْعَم . وفي الروض الأُنف : وإِنّمَا سُمِّيَ مكشوحاً لأَنّه ضُرِب بَسيف على كَشْحه . قال شيخنا : ويمكن الجمع بينهما بأَنَّه لما أَصيبَ في كَشْحِه بالسَّيف عالَجوه بالكَيّ . وابنُه قَيسٌ ويُكنَى أَبا شَدّاد قاتلُ الأَسودِ العَنْسِيّ من فُرْسَانِ الإِسلام . والكِشَاحُ ككِتَاب : سِمَةٌ في الكَشْحِ . ورجلٌ مكشوحٌ : وُسِمَ بالكِشَاح في أَسفلِ الضُلُوعِ . وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه : وَسَمَه هنالك . التشديدُ عن كُرَاع . والكاشِحُ : مُضمِرُ العَداوةِ المتولِّى عنك بوُدّه . والعَدُوُّ المبغِضُ كأَنّه يَطْوِى العَدَواةَ في كَشْحِه أَو كأَنّه يُولِيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوَجْهه . والاسمُ الكُشَاحَة . وفي الحَدِيث : أَفضلُ الصَّدَقةِ على ذِي الرَّحِمِ الكاشحِ قال ابن الأَثير : وسُمِّيَ العَدُوُّ كاشحاً لأَنّه وَلاّكَ كَشْحَه وأَعْرَضَ عنك . وقيل : لأَنّه يَخبَأُ العَدَاوَةَ في كَشْحِه وفيه كَبِدُه والكَبدُ بَيتُ العَدَاوَة والبَغَضَاءِ . ومنه قيل للعَدُوِّ أَسودُ الكَبِدِ كأَنَّ العدَاوَة أَحَرقَت الكَبِدَ . وكَشَحَ له بالعَداوةِ : عَادَاه وفاسَدَه ككَاشَحَه مُكاشَةً وكِشَاحاً . وكَشَحَ القَوْمَ : فَرَّقَهم يقال : مَرَّ فُلانٌ يَكْشَحُ القَوْمَ ويَشُلُّهم ويَشحَنُهُم أَي يُفَرِّقهم ويَطْرُدهم . وكشَحَتِ الدَّابَّةُ إِذا أَدخلَتْ ذَنَبَهَا بين رِجْلَيْها . وأَنشد :

يَأْوِي إِذا كَشَحَتْ إِلى أَطبَائِها ... سَلضبُ العَسِيبِ كأَنّه ذُعْلُوقُوكَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَه لغةٌ في المهملة . وفي الأَساس : تَوَشَّحَها وتَكَشَّحَها : جَامَعَهَا وتَغَشَّاها . والمِكْشَاحُ : الفَأْس وقيل : منه الكاشِح قاله المفضَّل . والمِكْشَاح . حَدُّ السَّيْفِ كالمِكْشَح ومنه سُمِّيَ المكشوح المُرَاديّ على ما أَسلَفْنا عن كتاب الرَّوض . والتَكْشِيح : التَّقْشير والتَّسْويه لغة في المهملة . والتَّكشِيح : الكَيُّ على الكَشْح بالنّار وقد تقدّمَ أَنّه عن كراع . ومنه إِبلٌ مُكَشَّحَة . والكَشُوحُ كصَبور من السُّيوف السَّبْعَة الّتي أَهدَتها بِلْقِيسُ إِلى سِّيدنا سُليمانَ عليه وعلى نبيّنا الصّلاةُ والسَّلام نقل شيخُنَا عن رأَسِ مالِ النَّدِيمِ لابن حبيب قال : هي ذو الفَقَار والصَّمصامة ومِخْذَم ورَسُوب وضِرْس الحِمَار وذُو النُّون والكَشُوح . وكَشَحُوا عَن الماءِ وانكشَحُوا إِذا ذَهَبوا عنه وتَفَرّقوا . وفي التهذيب : كَشَحَ عن الماءِ إِذا أَدْبرَ عنه . وفي الأَساس : ولمَّا رآني كَشَحَ أَي أَدبَرَ وَولَّى بكَشْحه . وكَشَحَ الظَّلامُ وكَشَح الضوءُ أَدبرَ . وهذا مجازٌ . ومُكشَّحَةُ بضمّ فتشديد الشِّين : اسم موضعٍ باليمامة وقد مرّ في كسح والصواب ذِكْره هنا كما صرّح به ياقُوت في المعجم . ومما يستدرك عليه : الكُشَاحَة بالضّمّ : المُقاطعة . وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً : قَشَرَه . وكَشَحَ الطائرُ : صَدَرَ مُسرِعاً . وكَشَحَه : طَعَنَ في كَشْحِه . والكَشْحَانُ : القَرْنانُ أَورَدَه الفُقهاءُ ولا إِخالُه عَربيًّا قاله شيخنا نقلاً عن بعضهم . قلت : وهو خطأٌ والصوابُ بالخاءِ المعجمة وسأْتي في محلّه إِن شاءَ اللّه تعالى

لسان العرب
الكَشْحُ ما بين الخاصرة إِلى الضِّلَعِ الخَلف وهو من لَدُن السرة إِلى المَتْن قال طَرَفَةُ وآلَيْتُ لا يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطانَةً لعَضْبٍ رَقيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ قال الأَزهري هما كَشْحانِ وهو موقِع السيف من المُتَقَلَّد وفي حديث سعد إِن أَميركم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحَين أَي دقيق الخَصْرين قال ابن سيده وقيل الكَشْحان جانبا البطن من ظاهر وباطن وهما من الخيل كذلك وقيل الكَشْحُ ما بين الحَجَبَة إِلى الإِبط وقيل هو الخَصْر وقيل هو الحشى والكَشْحُ أَحد جانِبَيِ الوِشاحِ وقيل إِن الكَشْحَ من الجسم إِنما سمي بذلك لوقوعه عليه وجمع كل ذلك كُشوح لا يُكَسَّر إِلاَّ عليه قال أَبو ذؤَيب كأَنَّ الظّباءَ كُشُوحُ النِّسا ءِ يَطْفون فوقَ ذَراه جُنوحا ( * قال أبو سعيد السكري جامع أشعار الهذليين الكشح وشاح من ودع فأراد كأن الظباء في بياضها ودع يطفون فوق ذرى الماء وجنوح مائلة شبه الظباء وقد ارتفعن في هذا السيل بكشوح النساء عليهن الودع ثم قال وكانت الأوشحة تعمل من ودع أبيض اه القاموس ) شبه بياضَ الظباء ببياض الوَدَع وكَشِحَ كَشَحاً شَكا كَشْحَه والكَشَحُ داء يصيب الكَشْحَ وكَوى كَشْحَه على أَمر استمر عليه وكذلك الذاهب القاطع الرحم قال طَوى كَشْحاً خليلُك والجَناحا لبَيْنٍ منكَ ثم غَدا صُراحا وكذلك إِذا عاداك وفاسَدَك يقال طوى كَشْحاً على ضِغْن إِذا أَضمره قال زهير وكانَ طَوى كَشْحاً على مُسْتكِنَّةٍ فلا هو أَبْداها ولم يَتَجَمْجَمِ والكاشِحُ المتولي عنك بِوُدّه ويقال طَوى فلانٌ كَشْحَه إِذا قطعك وعاداك ومنه قول الأَعشى وكانَ طَوى كَشْحاً وأَبَّ ليَذْهَبا قال الأَزهري يحتمل قوله وكان طوى كَشْحاً أَي عزم على أَمر واستمرت عزيمته ويقال طوى كشحه عنه إِذا أَعرض عنه وقال الجوهري طويتُ كَشْحي على الأَمر إِذا أَضمرته وسترته والكاشحُ العَدُوُّ المُبْغِضُ والكاشح الذي يضمر لك العداوة يقال كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحه بمعنًى قال ابن سيده والكاشح العدوّ الباطنُ العداوة كأَنه يطويها في كَشْحه أَو كأَنه يُوَلِّيك كَشْحَه ويُعْرِض عنك بوجهه والاسم الكُشاحة وفي الحديث أَفضل الصدقة على ذي الرَّحِم الكاشِحِ الكاشح العدوُّ الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كَشْحه أَي باطنه والكَشْحُ الخَصْر والذي يَطْوي عنك كَشْحَه ولا يأْلفك وسمي العدوُّ كاشحاً لأَنه وَلاَّك كَشْحَه وأَعرض عنك وقيل لأَنه يَخْبَأُ العداوة في كَشْحه وفيه كَبِدُه والكَبِدُ بيت العداوة والبَغْضاء ومنه قيل للعدوّ أَسودُ الكبد كأَنَّ العداوةَ أَحرقت الكَبِدَ وكاشَحه بالعداوة مكاشحة وكِشاحاً قال المُفَضَّل الكاشحُ لصاحبه مأخوذ من المِكْشاحِ وهو الفأْس والكُشاحة المُقاطعة وكَشَحَت الدابةُ إِذا أَدخلت ذنبها بين رجليها وأَنشد يأْوي إِذا كَشَحتْ إِلى أَطْبائِها سَلَبُ العَسِيبِ كأَنه ذُعْلُوقُ الأَزهري كَشَحَ عن الماء إِذا أَدبر به وكَشَحَ القومُ عن الماء وانْكَشَحوا إِذا ذهبوا عنه وتفرّقوا ورجل مَكْشُوحٌ وُسِمَ بالكِشاح في أَسفل الضلوع والكِشاحُ سِمَةٌ في موضع الكَشْح وكَشَحَ البعيرَ وكَشَّحَه وَسَمَه هنالك التشديد عن كراع والكَشْحُ الكَيُّ بالنار وإِبل مُكَشَّحة ومُحَنَّبة ( * قوله « وابل مكشحة ومحنبة » أي أصابها الكشح والخب بالتحريك ) قال الجوهري والكَشَحُ بالتحريك داء يصيب الإِنسانَ في كَشْحِه فيُكْوى وقد كُشِحَ الرجلُ كَشْحاً إِذا كُوِيَ منه ومِنه سمي المَكْشُوحُ المراديّ وكَشَحَ العُودَ كَشْحاً قشره ومَرَّ فلانٌ يَكْشَح القومَ ويَشُلُّهم ويَشْحَنُهم أَي يُفَرِّقُهم ويطردهم
الرائد
* كشح يكشح: كشحا. 1-القوم: فرقهم وطردهم. 2-البيت: كنسه. 3-له بالعداوة: عاداه وحقد عليه. 4-عن الماء: ذهب عنه. 5-الطائر: رجع عن الماء مسرعا. 6-الظلام أو الضوء: ولى، ذهب. 7-العود: قشره. 8-الجمل: كواه بالنار في كشحه. 9-ه: طعنه في «كشحه»، أي جنبه. 10-ت الدابة: أدخلت ذنبها بين رجليها.
الرائد
* كشح يكشح: كشحا. شكا «كشحه»، أي جنبه.
الرائد
* كشح تكشيحا. 1-ه: كواه بالنار على «كشحه»، أي جنبه. 2-الجمل: كواه وجعل له علامة في كشحه. 3-العود: قشره.
الرائد
* كشح. 1-كوي على «الكشح»، أي الجنب. 2-القوم عن الماء: ذهبوا عنه وتفرقوا.
الرائد
* كشح. 1-مص. كشح. 2-داء الجنب، وهو داء يصيب الكشح.ب
الرائد
* كشح. ج كشوح. 1-مص. كشح. 2-ما بين الخاصرة والسرة ووسط الظهر من الجسم. 3-«طوى كشحه على الأمر»: أخفاه. 4-«طوى كشحه عنه»: أعرض عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: