-
شَذْرُ
- ـ شَذْرُ : قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ ، الواحدةُ : شَذْرَةٌ .
ـ أبو شَذْرَةَ : الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ .
ـ شَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ : محدِّثٌ .
ـ تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ ، وشِذَرَ مِذَرَ : ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ .
ـ رجُلٌ شِيْذارةٌ : غَيُورٌ .
ـ شَيْذَرُ : بلد ، أو فَقيرٌ ماءٍ .
ـ شَوْذَرُ : المِلْحَفَةُ ، مُعَرَّبٌ ، والإِتْبُ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ .
ـ تَشَذَّرَ : تَهَيَّأ للقتالِ ، وتَوَعَّدَ ، وتَغَضَّبَ ، ونَشِطَ ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ ، وَتَهَدَّدَ ،
ـ تَشَذَّرَتِ الناقةُ : رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً ،
ـ تَشَذَّرَ السَّوْطُ : مالَ ، وتحَرَّكَ ،
ـ تَشَذَّرَ الجمعُ : تَفَرَّقُوا ،
ـ تَشَذَّرُوا في الحَرْبِ : تَطاوَلُوا ،
ـ تَشَذَّرَ بالثَّوْبِ : اسْتَثْفَرَ ،
ـ تَشَذَّرَ فَرَسَه : رَكِبَه من وَرائِهِ .
ـ مُتَشَذِّرُ : الأَسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شذَّرَ
- شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر :-
• شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :- شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر : زيَّنه به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَشْذِيرٌ
- [ ش ذ ر ]. ( مصدر شَذَّرَ ). :- تَشْذِيرُ عِقْدٍ :- : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ .
المعجم: الغني
-
شَذْرَةٌ
- جمع : شُذُورٌ ، شَذَرَاتٌ . [ ش ذ ر ]. ( وَاحِدَةُ الشَّذْرِ ).
1 . :- شَذَرَاتُ ذَهَبٍ :- : قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ .
2 . :- لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ شَذَرَاتٍ مِنَ الكِتَابِ :- : أَيْ فِقْرَاتٍ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
تشذّر القوم
- تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم .
المعجم: عربي عامة
-
تشذُّرَ
- تشذُّرَ القومُ : تفرّقوا واختلفت مذاهبهم .
و تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ .
و تشذُّرَ الرجلُ : توَعَدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشذَّر
- تشذر - تشذرا
1 - تشذر القوم : تفرقوا مذاهب مختلفة . 2 - تشذر القوم للحرب : تأهبوا ، استعدوا . 3 - تشذر : تسرع إلى الأمر . 4 - تشذر : تغضب . 5 - تشذره هدده .
المعجم: الرائد
-
تشذَّرَ
- تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر :-
• تشذَّر القومُ تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شذر مذر
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولا يُقال في الإقبال ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ
المعجم: عربي عامة
-
شذر مذر
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ
المعجم: عربي عامة
-
شذّر العقد
- فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :- شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر
المعجم: عربي عامة
-
شذر
- ش ذ ر : الشَّذْرُ من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة القطعة منه شَذْرةٌ و الشَّذْرُ أيضا صغار اللؤلؤ
المعجم: مختار الصحاح
-
شذُّرَ
- شذُّرَ العِقْدَ ونحوه : فصَّل بين حبَّاته بخرَز أو قطع من ذهب ونحوه .
ويقال : شذُّر الأديبُ كلامَه بالشعر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَذَرٌ
- [ ش ذ ر ]. :- تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : ذَهَبُوا فِي جِهَاتٍ شَتَّى مُخْتَلِفينِ .
المعجم: الغني
-
شَذَّرَ
- [ ش ذ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَذَّرْتُ ، أُشَذِّرُ ، شَذِّرْ ، مصدر تَشْذِيرٌ .
1 . :- شَذَّرَ العِقْدَ :- : فَصَلَ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخِرْزٍ ، أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ .
2 . :- شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ :- : أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً .
3 . :- شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ :- : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ .
المعجم: الغني
-
شَذْرٌ
- جمع : شُذُورٌ . [ ش ذ ر ].
1 . :- شُذُورُ الذَّهَبِ :- : القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ .
2 . :- شَذْرُ العِقْدِ :- : خَرَزٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَبَّاتِ العِقْدِ .
3 . :- اِخْتَارَتْ شَذْراً جَمِيلاً :- : لُؤْلُؤاً صِغاراً .
المعجم: الغني
-
شَذَر
- شَذَر :-
• شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولا يُقال في الإقبال ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
• ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ : ذهبوا مذاهب شتَّى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَذْر
- شَذْر :-
جمع الجمع شذور ، مفرد شَذْرة :
1 - قِطَع الذّهَب .
2 - خرز يُفصل به بين حبّات العِقْد ونحوِه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الشَّذْرُ
- الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه .
و الشَّذْرُ خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ .
و الشَّذْرُ اللؤلؤ الصِّغار .
الواحدة : شذْرة . والجمع : شُذُورٌ .
( شذَرَ مذر ) الشَّذْرُ يقال : تفرقوا شذر مذر : ذهبوا مذاهب شتى مختلفين ؛ ولا يقال ذلك في الإقبال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شذر
- " الشَّذْر : قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة ، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر .
والشَّذْرُ أَيضاً : صغار اللؤلؤ ، شبهها بالشذر لبياضها .
وقال شمر : الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل : هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ ، وقيل : هو اللؤلؤ الصغير ، واحدته شَذْرَةٌ ؛ قال الشاعر : ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ ، وقالَ : يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه ، شَذْرةَ وَادٍ ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً : أَتَيْنَ على اليَمِينِ ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ : فَصَّلَهُ .
فأَما قولهم : شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ ، فمولَّد وهو على المَثَلِ .
والتَّشَذُّرُ : النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر .
وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً .
والتَّشَذُّر : التَّهَدُّدُ ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً ؛ قال أَبو عبيد : لست أَشك فيها بالذال ، قال : وقال بعضهم تَشَزَّرَ ، بالزاي ، كأَنه من النظر الشَّزْر ، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ ، وقيل : التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ ، وقيل : التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ ؛ وقال لبيد : غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي : تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة .
وفي حديث حُنَينٍ : أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا .
ويقال : شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به .
ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا : تَشَذَّرُوا .
وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال .
وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه .
وتَشَذَّرَتِ الناقةُ : جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها .
وتَشَذَّرَ السَّوْطُ : مال وتحرَّك ؛
قال : وكانَ ابنُ أَجْمالٍ ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ : تفرقوا .
وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه ، ولا يقال ذلك في الإِقْبال ؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ : كذلك .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر ، رضي الله عنه ، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه ، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما .
والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ : هو الاستثفار به .
والشَّوْذَرُ : الإِتْبُ ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب ؛
قال : مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل : هو الإِزار ، وقيل : هو المِلْحَفَةُ ، فارسي معرب ، أَصله شاذَر وقيل : جاذَر .
وقال الفراء : الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها ، وقال الليث : الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب