وصف و معنى و تعريف كلمة كشرهين:


كشرهين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و راء (ر) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كشرهين في معاجم اللغة العربية:



كشرهين

جذر [كشر]

  1. شَرِهَ: (فعل)
    • شرِهَ إلى / شرِهَ على يَشرَه ، شَرَهًا وشَراهَةً ، فهو شَرِهٌ وشَرْهَانُ، وهي شَرِهة وشَرْهَى ، والمفعول مشروه إليه
    • شرِه إلى الطَّعام/ شرِه على الطَّعام وغيرِه :اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه
    • أكل بشراهة: بنهَم،
  2. شَرَه: (اسم)
    • مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على
    • به شَرَه : نهم وعدم شِبع
    • (طب) جوع شديد يرافق بعض الأمراض، وداء السّكّريّ أحيانًا
  3. شَرِه: (اسم)
    • رَجُلٌ شَرِهٌ: مَنْ يَأْكُلُ بِنَهَمٍ وَجَشَعٍ/ شديد الشّهوة للطّعام والحرص عليه
  4. شَرِه: (اسم)
    • شَرِه : فاعل من شَرِهَ


  5. شراهة: (اسم)
    • مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على
    • شراهةٌ إلى المال: جشع وطمع
    • الشراهةٌ: الرَّغْبَةُ الْمُلِحَّةُ في الطَّعَامِ، اِشْتِدَادُ الحِرْصِ عَلَيْهِ، الاشْتِهَاءُ
  6. شَراهَة: (اسم)
    • شَراهَة : مصدر شَرِهَ
  7. شَرهان: (اسم)
    • شَرْهانُ / شَرْهانٌ
    • مؤ شَرْهى/ شرْهانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطعام والحرص عليه
  8. شَرْهَانُ: (اسم)
    • شَرْهَانُ : فاعل من شَرِهَ
  9. أكل بشراهة:
    • بنهَم.
  10. به شَرَه:


    • نهم وعدم شِبع.
  11. شرِه إلى الطَّعام:
    • اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه.
  12. شرِه على الطَّعام وغيرِه:
    • اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه.
  13. شراهةٌ إلى المال:
    • جشع وطمع.
  14. شره إلى الطّعام:
    • اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه ''أكل بشراهة.
  15. أشارَهُ العَسَلَ:
    • سَاعَدَهُ، أعانَهُ على شَوْرِه، أيْ جَنْيِهِ.
  16. أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ:


    • اِشْتَرَاهُ غَالياً.
  17. تَوَقَّى شَرَّهُ:
    • حَذَرَهُ، تَجَنَّبَهُ. تَوَقَّاهُ لِكَيْ لاَ يَسْقُطَ فِي مِصْيَدَتِهِ.
  18. تكرّع بعد الشّره:
    • تجشَّأ؛ تنفَّس من امتلاء، ثارت نفسه للقيء ''أكل كثيرًا فأخذ يتكرَّع''.
  19. حاذَرَهُ خَوْفاً مِنْ شَرِّهِ:
    • اِحْتاطَ مِنْهُ، حَذَرَهُ.
  20. حاوَلَ اجتِنَابَ شَرِّهِ:
    • الاِحْتِرازَ مِنْ شَرِّهِ، تَوَقَّاهُ.
  21. صافَ عَنِّي شَرَّهُ:
    • نَحَّاهُ وَعَدَلَ بِهِ.
  22. كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ:


    • يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ. اِتَّقِ شَرَّ مَنْ أَحْسَنْتَ إِلَيْهِ.
  23. شارٌ : (اسم)
    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  24. شارٍ : (اسم)
    • شَارٍ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري
  25. شارٍ : (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى
,
  1. شره (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ.
      ورجل شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ.
      والشَّرِهُ والشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ.
      ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه.
      وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي.
      وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه:، قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره،ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين).
      شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.
      "
  2. شرِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شرِهَ إلى / شرِهَ على يَشرَه ، شَرَهًا وشَراهَةً ، فهو شَرِه وشَرْهانُ / شَرْهانٌ ، والمفعول مشروه إليه :-
      شرِه إلى الطَّعام/ شرِه على الطَّعام وغيرِه اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه :-أكل بشراهة: بنهَم، - رجلٌ شرِه، - شخصٌ شَرْهان.
  3. شَرَه (المعجم الرائد)
    • شره - يشره ، شرها وشراهة
      1-شره إلى الطعام أو عليه : اشتد حرصه عليه وميله إليه
  4. شَرِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرِهَ: غَلَبَ حِرْصُهُ، فهو شَرِهٌ وشَرْهانُ.
  5. شره إلى الطّعام/ شره على الطّعام وغيره (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ طلبُه له وحرصه عليه :-أكل بشراهة
  6. شَرِهٌ (المعجم الغني)
    • [ش ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ شَرِهٌ :-: مَنْ يَأْكُلُ بِنَهَمٍ وَجَشَعٍ.


  7. شره (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ر ه: الشَّرَهُ غلبة الحرص وقد شَرِهَ من باب طرِب فهو شَرِهٌ
  8. أَشَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَّرَهُ : أشَره.
      يقال: ثغر مُؤَشَّر.
      و أَشَّرَهُ على الكتاب: وضع عليه إشارة برأيه.
  9. اشْتَرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشْتَرَاهُ : أخذه بثمن.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 111إنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِيِنَ أنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ) ) .
      و: البقرة آية 175أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى ) ) .
  10. شَراهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَراهُ شَراهُ شِرًى: باعَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 30وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .
      و: البقرة آية 207وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله ) ) .
      و شَراهُ أخذه بثمن.
      و شَراهُ الله فلانًا: أَصَابه بعِلَّةِ الشَّرَى.
  11. شَرِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرِهَ إلى الطعام وغيره، وشَرهَ عليه شَرِهَ شَرَهًا: اشتد حرصُه عليه واشتِهاؤه له.
      فهو شَرِهٌ وشَرْهَانُ، وهي شَرِهة وشَرْهَى.
  12. شَرِهَ (المعجم الغني)
    • [ش ر هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَرِهَ، يَشْرَهُ، مصدر شَرَهٌ، شَرَاهَةٌ. :-شَرِهَ إِلَى الطَّعَامِ :-: اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ بِنَهَمٍ وَاشْتِهَاءٍ. :-شَرِهَ عَلَى الطَّعَامِ.
  13. شَرَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ر هـ]. (مصدر شَرِهَ). :-أَظْهَرَ شَرَاهَةً أَمَامَ الضُّيُوفِ :- : الرَّغْبَةُ الْمُلِحَّةُ في الطَّعَامِ، اِشْتِدَادُ الحِرْصِ عَلَيْهِ، الاشْتِهَاءُ.
  14. شَرَهٌ (المعجم الغني)
    • [ش ر هـ]. (مصدر شَرِهَ). :-أَظْهَرَ شَرَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ شَرَهٍ :- : أَسْوَأُ الْحِرْصِ. :-لَقَدْ صَوَّرَ لَهَا شَرَهُهَا أَنَّ الزَّمَنَ أَسْرَعُ مِنْ خُطَاهُ، وَمَا بَعْدَ هَذَا الشَّرَهِ شَرَهٌ. (إسحق الحسيني).
  15. شَرَه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرَه :-
      1 - مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على
      • إنَّ به لشَرَه الصِّبيان: نهم وعدم شِبع.
      2 - (طب) جوع شديد يرافق بعض الأمراض، وداء السّكّريّ أحيانًا.
  16. شَرِه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطّعام والحرص عليه.
  17. شَرْهانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرْهانُ / شَرْهانٌ :-
      مؤ شَرْهى/ شرْهانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِهَ إلى/ شرِهَ على: شديد الشّهوة للطعام والحرص عليه.
  18. شراهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شراهة :-
      مصدر شرِهَ إلى/ شرِهَ على
      شراهةٌ إلى المال: جشع وطمع.
  19. أنـْـشَـره (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحْـيـَاه بَعْد موته
      سورة :عبس، آية رقم :22
  20. شروه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • باعه إخوته . أو السّيّارة
      سورة :يوسف، آية رقم :20
  21. شَرِه (المعجم الرائد)
    • شره
      1-شره إلى الطعام أو عليه : شديد الحرص عليه والميل إليه
  22. شَرهان (المعجم الرائد)
    • شرهان
      1-شرهان إلى الطعام أو عليه : شديد الحرص عليه والميل إليه
  23. شرهاء (المعجم الرائد)
    • شرهاء
      1-الشرهاء من السنين : المجدبة
  24. شَراهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَراهُ يَشْرِيه: مَلَكَه بالبَيْعِ، وباعَهُ، كاشْتَرَى فيهما، ضِدٌّ،
      ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ: شَرَّرَها،
      ـ شَرا فُلاناً: سَخِرَ به، أو أرْغَمَهُ،
      ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ: تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم،
      ـ شَرا اللّهُ فُلاناً: أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً.
      ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ، فقَدِ اشْتَراهُ، ومنه: {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى}.
      ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعَهُ.
      ـ شَرْوَى: المِثْلُ.
      ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى: اسْتَطَارَ،
      ـ شَرِيَ البَرْقُ: لَمَعَ، كَأَشْرَى،
      ـ شَرِيَ زَيْدٌ: غَضِبَ، ولَجَّ، كاسْتَشْرَى، ومنه: الشُّراةُ، للخَوارجِ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ،
      ـ شَرِيَ جِلْدُهُ: خَرَجَ عليه الشَّرَى، فهو شَرٍ،
      ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ: بالَغَ، فهو شَرِيٌّ.
      ـ شَرْيُ: الحَنْظَلُ، أو شَجَرُهُ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ.
      ـ شَرَى، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ: رُذَالُ المالِ، وخِيارُهُ، كالشَّراةِ، ضِدٌّ، والجَبَلُ، والطَّرِيقُ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ (على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ)، والناحِيَةُ، ج: أشْراءٌ.
      ـ شَرَى وشَراءُ: الناحِيَةُ، ج: أشْراءٌ.
      ـ ذُو الشَّرَى: صَنَمٌ لدَوْسٍ.
      ـ أشْراهُ: مَلأَهُ، وأمالَهُ،
      ـ أشْرا الجَمَلُ: تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ،
      ـ أشْرا بينهم: أغْرَى.
      ـ شَرْيانُ، وشِرْيانُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ، وواحِدُ الشَّرايِينِ، للعُروقِ النابِضَةِ.
      ـ شَرِيَّةُ: الطَّرِيقَةُ، والطَّبيعَةُ،
      ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ: اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ.
      ـ مُشْتَرِي: طائِرٌ، ونَجْمٌ معروف.
      ـ هو يُشارِيهِ: يُجادِلُهُ، أصْلُهُ: يُشارِرُهُ، فَقُلِبَتِ الراءُ.
      ـ اشْرَوْرَى: اضْطَرَبَ.
      ـ الشَّراءُ: جَبَلٌ.
      ـ شَراءُ: موضع.
      ـ شَرَوانِ: جَبَلانِ.
      ـ شَراةُ: موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ، منه: علِيُّ بنُ مُسلِمٍ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ شَرْيانُ: وادٍ.
      ـ تَشَرَّى: تَفَرَّقَ.
      ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ: تَفَاقَمَتْ، وعَظُمَتْ.
      ـ شَرْوُ، وشِرْوُ: العَسَلُ.
  25. تكرّع بعد الشّره (المعجم عربي عامة)
    • تجشَّأ؛ تنفَّس من امتلاء، ثارت نفسه للقيء :-أكل كثيرًا فأخذ يتكرَّع.


معنى كشرهين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَشَرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَشَرَ**،** يَكْشِرُ**، مص. كَشْرٌ. 1. "كَشَرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ. 2. "كَشَرَ الأَسَدُ عَنْ أَنْيَابِهِ" : هَرَّ عِنْدَ الوُثُوبِ. 3. "كَشَرَ لَهُ" : هَدَّدَهُ. 4. "كَشَرَ إِلَيْهِ فِي لُطْفٍ" : اِبْتَسَمَ.
Advertisements
معجم الغني
**كَشِرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِرَ**،** يَكْشَرُ**،مص. كَشَرٌ. "كَشِرَ اللِّصُّ" : هَرَبَ.
معجم الغني
**كَشَّرَ** \- [ك ش ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَّرْتُ**،** أُكَشِّرُ**،** كَشِّرْ**، مص. تَكْشِيرٌ. 1. "كَشَّرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ، كَشَرَ. "كَشَّرَ لَنَا عَنْ أَنْيَابِهِ" "كَشَّرَ فِي وَجْهِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشر / كشر عن يكشر ، تكشيرا ، فهو مكشر ، والمفعول مكشر عنه• كشر الشخص : أظهر استياء وعدم رضى عن أمر كشر لخسارته في المباراة - كشر غما . • كشر عن أسنانه : بالغ في إظهارها والكشف عنها عند الضحك وغيره ، تعبيرا عن تهديد أو انفعال نفسي ° كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشري [ مفرد ] : طعام يصنع من الرز والعدس مقشورا أو غير مقشور بالإضافة إلى المكرونة .
المعجم الوسيط
عن أسنانه ـِ كَشْراً: كشف عنها وأبداها عند الضَّحِك وغيره. وـ فلان لصاحبه: تبسَّم. وـ السَّبُع عن نابه: هَرّ للهِراش وأبدى أسنانه. وـ العدُوّ عن أنيابه: تنمَّر وأوعد كأنَّه سَبُع.( كاشَرَه ): ضحك في وجهه وباسطه.( كَشَّرَ ): مبالغة كشر.( الكَشَر ): العنقود إذا أكل ما عليه.( الكُشَرِيّ ): طعام يصنع من الرّزّ والعدس مقشوراً أو غير مقشور. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
كَشرَ البعير عن نابه، أي كشف عنها. ابن السكيت: الكَشْرُ: التبسُّم. يقال: كَشَرَ الرجلُ، وانْكَلَّ، وافْتَرَّ، وابتسم، كل ذلك تبدو منه الأسنان.
تاج العروس

كَشَرَ عن أسنانِه يَكْشِرُ بالكسر كَشْرَاً إذا أَبْدَى يكون في الضَّحِك وغَيْرِه كذا في المُحكَم . وقال الجَوْهَرِيّ : يُقال : كَشَرَ الرَّجُلُ وافْتَرَّ كلّ ذلك تَبْدُو منه الأسنان وقد كاشَرَهُ إذا ضَحِكَ في وَجْهِه وباسَطَه . والاسمُ الكِشْرَة بالكَسْر قال الشاعر :

إنَّ من الإخْوانِ إخْوانَ كِشْرَةٍ ... وإخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال الأَزْهَرِيّ : والفِعْلَةُ تَجيءُ في مصدر فاعَلَ تقول : هاجَر هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنَّما يكون هذا التَّأْسيس فيما يَدْخُل الافْتِعال على تَفاعَلا جَميعاً . والكَشْرُ بالفتح : ضَرْبٌ من النِّكاح كالكاشِر قاله أبو الدُّقيْش يقال : باضَعَها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ فِعْل منهما . والكَشْر : التَّبَسُّم قاله الجَوْهَرِيّ ويقال : بُدُوُّ الأسنان عند التَّبَسُّم ورُوي عن أبي الدرداءِ : " إنَّا لَنَكْشِرُ في وُجوهُ أَقْوَامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَقْليهم " . أي نَبْسِم في وجوهِهم . وتقول : لمَّا رآني كَشَرَ واستَبْشَر . وعدَّاه الزَّمَخْشَرِيّ بإلى . كَشْرٌ : جبلٌ من جِبال جُرَش كصُرَد بين مكَّة واليمن . الكَشَر بالتحريك : الخُبْزُ اليابِس عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ والعُنْقود إذا أُكِل ما عَلَيْه وأُلقي فهو الكَشَر عن ابْن الأَعْرابِيّ . كُشَر كزُفَر : ع بصَنْعاء اليمن . وكِشْوَر كدِرْهَم : ة بها أي بصنعاء منها أبو محمد عُبَيْد بن محمد بن إبراهيم الأزْدِيّ الكِشْوَرِيّ من شيوخ الطَّبراني . من المَجاز : هو جارِي مُكاشِرِي مثلُ مُكاسِرِي أي بِحِذائي كأنَّه يُكاشِرُني ويُباسِطُني . وكَشِرَ كفَرِح : هَرَبَ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومما يُستدرَك عَلَيْه : كَشَرَ البَعيرُ عن نابه أي كَشَفَ عنها وكَشَرَ السَّبُعُ عن نابه إذا هرَّ للحَراش . وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَده كأنه سَبُعٌ ويُقال : اكْشِر له عن أنيابِك أي أَوْعِدْه . وهو مَجاز . وكَشَرٌ . محركة : جبلٌ في دِيار خَثْعَم

لسان العرب
الكَشْرُ بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم وأَنشد إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنما يكون هذا التأْسيس ( * قوله « وانما يكون هذا التأْسيس إلخ » كذلك بالأصل ) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً الجوهري الكَشْرُ التبسم يقال كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان ابن سيده كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى يكون ذلك في الضحك وغيره وقد كاشَرَهُ والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه وروي عن أَبي الدرداء إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه ويقال كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع ابن الأَعرابي العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ والكَشْرُ الخُبْزُ اليابس قال ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ وكَشَرَ إذا افْتَرَّ والكَشْرُ ضرب من النكاح والبَضْعُ الكاشِرُ ضربٌ منه ويقال بأضَعها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. 1-عن أسنانه: أبداها وكشف عنها، وكثيرا ما يكون ذلك عند الضحك. 2-الحيوان عن نابه: عبس وصات للصيد أو القتال. 3-له: تنكر له وتغير وتهدده كأنه سبع. 4-له أو إليه: ابتسم.
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. هرب.
الرائد
* كشر تكشيرا. عن أسنانه: كشر. وشدد للمبالغة.
الرائد
* كشر. 1-مص. كشر. 2-عنقود أكل ما عليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: