وصف و معنى و تعريف كلمة كشروى:


كشروى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و راء (ر) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كشروى في معاجم اللغة العربية:



كشروى

جذر [كشرى]

  1. شَروَى : (اسم)
    • شَرْوى :مثلٌ، نظير، شبيه
    • هُوَ شَرْوَاكَ : أَيْ مِثْلُكَ لِلْمُفْرَدِ وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ
    • لا يملك شَرْوَى نقيرٍ: مُعْدِمٌ
,
  1. شَريعَةُ
    • ـ شَريعَةُ : ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ ، كالشِّرْعَةِ ، والعَتَبَةُ ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ .
      ـ شِرْعُ : موضع ، وشِراكُ النَّعْلِ ، وأوتارُ البَرْبَطِ ،
      ـ شِرْعَةُ : حِبالَةٌ للقَطا ، والوَتَرُ ، ومِثْلُ الشيءِ ، كالشِّرْعِ ، ج : شِرْعٌ أيضاً ، وشَرْعُ ، وشِرَعٌ ، جج : شِراعٌ .
      ـ شِراعُ : الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ : عُنُقُهُ ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ ، ج : أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ .
      ـ شُراعُ : رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ : المعْتَمُّ .
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ : الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ .
      ـ شَرَعَ لهم : سَنَّ ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ : صارَ على طَريقٍ نافِذٍ ، وهي دارٌ شارِعَةٌ ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً : دَخَلَتْ ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ : خاضَ ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ : أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ : سَلَخَهُ ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ : رَفَعه جدّاً ،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ : تَسَدّدَتْ ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ .
      ـ '' شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ '': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ : حَسْبكَ ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ .
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ ، وشَرَعٌ : باجٌ واحدٌ .
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ ، وشَرَعٌ : سواءٌ .
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ : رافِعَةٌ رُؤوُسَها .
      ـ الشارِعُ : العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ ، وكلُّ قَريبٍ .
      ـ شارِعٌ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ ، وقرية .
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ : مَحلَّتانِ ببغْدَادَ .
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ : الدانِيَةُ من المغيبِ .
      ـ شَرِيعُ : الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ ،
      ـ شَرَّاعُ : بائِعهُ .
      ـ أشْرَعُ : الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ .
      ـ شُراعةُ : بلد لهُذَيْلٍ ، ورجلٌ .
      ـ شَرَعةُ : السَّقيفَةُ ، ج : أشْراعٌ .
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ : فَتَحَه ،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ : بَيَّنه ، كشَرَّعهُ تَشْريعاً .
      ـ تَشْريعُ : إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه : أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم ، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ ، فَلَمَّا عَجَزُوا ، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ ، فقال : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى : ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ ، ثُمَّ قال : إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم ، أي : ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً ، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَرَفُ
    • ـ شَرَفُ : العُلُوُّ ، والمكانُ العالي ، والمَجْدُ ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ ،
      ـ شَرَفُ من البعيرِ : سَنامُه ، والشَّوْطُ ، أو نحو مِيلٍ ، ومنه : '' فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ ''،
      ـ شَرَفُ : الإِشْفاءُ على خَطَرٍ من خيرٍ أو شَرٍّ ، وجبلٌ قُرْبَ جبلِ شُرَيْفٍ ، وشُرَيْفٌ : أعْلَى جبلٍ ببلادِ العَرَبِ ، وقد صَعِدْتُه ، وفي الشَّرَفِ حِمَى ضَرِيَّةَ ، والرَّبَذَةُ ، وموضع بإِشْبِيلِيَّةَ ، منه : أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمدٍ الشَّرَفِيُّ خَطيبُ قُرْطُبَةَ وصاحِبُ شُرْطَتِها ، وهذا عجيبٌ ، وياقوتُ بنُ عبدِ اللهِ الشَّرَفِيُّ المَوْصِلِيُّ الكاتِبُ ، ومَحَلَّةٌ بمِصْرَ ، منها : عليُّ بنُ إبراهيمَ الضَّريرُ الفقيهُ ، وسعيدُ بنُ سَيِّدٍ القُرَشِيُّ ، وعَتيقُ بنُ أحمدَ : المُحَدِّثونَ الشَّرَفيُّونَ ،
      ـ شَرَفُ البياضِ : من بلادِ خَوْلانَ ،
      ـ شَرَفُ قِلْحاحٍ : قَلْعَةٌ قُرْبَ زَبيدَ ،
      ـ الشَّرَفُ الأعْلَى : جبلٌ آخَرُ هُنالِكَ ، وموضع بدِمَشْقَ ،
      ـ شَرَفُ الأرْطَى : مَنْزِلٌ لِتَميمٍ ،
      ـ شَرَفُ الرَّوْحاءِ : من المدينةِ على سِتَّةٍ وثلاثينَ مِيلاً ، كما في مُسْلِمٍ ، أو أربَعينَ أو ثلاثينَ ، ومَواضِعُ أُخَرُ ،
      ـ شَرَفُ بنُ محمدٍ المُعافِرِيُّ ، وعليُّ بنُ إبراهيمَ الشَّرَفِيُّ : محدِّثانِ .
      ـ شُرَيْفُ : جبلٌ تقدَّمَ ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ بنَجْدٍ ، وله يومٌ ، أو هو ماءٌ وما عن يَمينِه شَرَفٌ وما عن يَسارِه شُرَيْفٌ .
      ـ إسحاقُ بنُ شَرْفَى : شيخٌ للثَوْرِيِّ .
      ـ شَرُفَ فهو شَريفٌ اليومَ ، وشارِفٌ عن قَريبٍ : سَيَصيرُ شَريفاً ، ج : شُرَفاءُ وأشْرافٌ وشَرَفٌ .
      ـ شارِفُ من السِهامِ : العَتيقُ القديمُ ،
      ـ شارِفُ من النُّوقِ : المُسِنَّةُ الهَرِمةُ ، كالشارِفَةِ ، وقد شَرُفَتْ شُروفاً ، وشَرَفَتْ ، ج : شَوارِفُ وشُرُفٌ وشُرَّفٌ وشُروفٌ ،
      ـ في الحديثِ '' أتَتْكُمُ الشُّرُفُ الجُونُ '': الفِتَنُ المُظلِمَةُ ، ويُرْوَى الشُّرُقُ ، أي : الفِتَنُ الطالعةُ .
      ـ شُرُفُ من الأبْنِيَةِ : مالَها شرَفٌ ، الواحدةُ : شَرْفاءُ .
      ـ شَوارِفُ : وِعاءُ الخَمْرِ من خابِيَةٍ ونحوِها .
      ـ شارُوفُ : جبلٌ ، والمِكْنَسَةُ ، مُعَرَّبُ جارُوبَ .
      ـ الشَّرافُ : موضع ، أو ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ ، أو جَبَلٌ عالٍ ، أو يُصْرَفُ ، أو شِرافُ مَمْنوعاً .
      ـ شُرافُ : ماءٌ .
      ـ شَرَفَهُ : غَلَبَهُ شَرَفاً ، أو طالَهُ في الحَسَبِ ،
      ـ شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ له شُرْفَةً .
      ـ أشْرَفُ : الخُفَّاشُ ، وطائِرٌ آخَرُ لا وَكْرَ لَهُ ، لا يَسْقُطُ إِلاَّ رَيْثَما يَجْعَلُ لِبَيْضِهِ أُفْحوصاً من تُرابٍ ، ويَبيضُ ويُغَطِّي عليه ويَطيرُ ، وبَيْضُهُ يَتَفَقَّس بِنَفْسِهِ ، فإِذا أطاقَ فَرْخُهُ الطَّيَرانَ ، كانَ كأَبَوَيْهِ في عادَتِهِما .
      ـ مَنْكِبٌ أشْرَفُ : عالٍ .
      ـ أُذُنٌ شَرْفاءُ : طَويلَةٌ .
      ـ شُرْفَةُ القَصْرِ : معروف ، ج : شُرَفٌ .
      ـ شُرْفَةُ المالِ : خِيارُهُ .
      ـ قَوْلُهُم : أعُدُّ إتْيانَكُم شُرْفَةً : فَضْلاً وشَرَفاً أتَشَرَّفُ به .
      ـ شُرُفاتُ الفَرَسِ : هادِيهِ ، وقَطاتُهُ .
      ـ أُذُنٌ شُرافِيَّةٌ : شُفارِيَّةٌ .
      ـ ناقَةٌ شُرافِيَّةٌ : ضَخْمَةُ الأذُنَيْنِ ، جَسيمَةٌ .
      ـ شُرافِيُّ : ثِيابٌ بيضٌ ، أو ما يُشْتَرَى مِمَّا شارَفَ أرْضَ العَجَمِ من أرْضِ العَرَبِ .
      ـ أشْرافُكَ : أُذُناكَ وأنْفُكَ .
      ـ شِرْيافُ : وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وكثُرَ حتى يُخافَ فَسادُهُ فَيُقْطَعَ .
      ـ مَشارِفُ الأرْضِ : أعاليها .
      ـ مَشارِفُ الشَّأْمِ : قُرىً من أرْضِ العَرَبِ تَدْنُو من الريفِ ، منها : السُّيوفُ المَشْرَفِيَّةُ ،
      ـ أبو المَشْرَفِيِّ عَمْرُو بنُ جابِرٍ : أوَّلُ مَوْلودٍ بِواسِطَ ، وكُنْيَةُ لَيْثٍ شَيْخِ الثَّوْرِيِّ الراوي عن أبي مَعْشَرٍ .
      ـ شَرِفَ : دامَ على أكْلِ السَّنامِ ،
      ـ شَرِفَ الأذُنُ ، والمَنْكِبُ : ارْتَفَعا .
      ـ شَرُفَ شَرَفاً : علا في دينٍ أو دُنْيا .
      ـ أشْرَفَ المَرْبَأَ : عَلاَهُ ، كشَرَّفَهُ وشارَفَهُ ،
      ـ أشْرَفَ عليه : اطَّلَعَ من فَوْقُ ، وذلك المَوْضِعُ مُشْرَفٌ ،
      ـ أشْرَفَ المَريضُ على المَوْتِ : أشْفَى ،
      ـ أشْرَفَ عليه : أشْفَقَ .
      ـ مُشْرِفٌ : رَمْلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ مُشَرَّفُ : جَبَلٌ .
      ـ شَريفَةُ : بِنْتُ محمدِ بنِ الفَضْلِ ، حَدَّثَتْ .
      ـ شَرَّفَ اللُّه الكَعْبَةَ : من الشَّرَفِ ،
      ـ شَرَّفَ فُلانٌ بَيْتَه : جَعَلَ له شُرَفاً .
      ـ تَشَرَّفَ : صارَ مُشَرَّفاً .
      ـ تُشُرِّفَ القَوْمُ : قُتِلَتْ أشْرافُهُم .
      ـ اسْتَشْرَفَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ ،
      ـ اسْتَشْرَفَ الشيءَ : رَفَعَ بَصَرَهُ إليه ، وبَسَطَ كَفَّهُ فَوْقَ حاجِبِهِ كالمُسْتَظِلِّ من الشَّمْسِ .
      ـ '' أُمِرْنا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنَ والأذُنَ '': نَتَفَقَّدَهُما ، ونَتَأمَّلَهُما لِئِلاَّ يكونَ فيهما نَقْصٌ من عَوَرٍ أو جَدْعٍ ، أي : نَطْلُبَهُما شَريفَيْنِ بالتَّمامِ .
      ـ شارَفَهُ : فاخَرَهُ في الشَّرَفِ .
      ـ اسْتَشْرَفَ : انْتَصَبَ .
      ـ فَرَسٌ مُشْتَرِفٌ : مُشْرِفُ الخَلْقِ ،
      ـ شَرْيَفَهُ : قَطَعَ شِرْيافَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كشَرَ
    • ـ كشَرَ عن أسْنانِهِ يَكْشِرُ كشْراً : أبْدَى ، يكونُ في الضَّحِكِ وغيرِهِ ، وقد كاشَرَهُ . والاسمُ : الكِشْرَةُ .
      ـ كَشْرُ : ضَرْبٌ من النِّكاحِ ، كالكاشِرِ ، ولا فِعْلَ منهما ، والتَّبَسُّمُ ، وجبلٌ من جِبالِ جُرَشَ ،
      ـ كَشَرُ : الخُبْزُ اليابِسُ ، والعُنْقُودُ أُكِلَ ما عليه .
      ـ كُشَرُ : موضع بِصَنْعاءِ اليمنِ .
      ـ كِشْوَرُ : قرية في كُشَرٌ .
      ـ جارِي مُكاشِرِي : بِحذائِي ، كأَنه يُكاشِرنُي .
      ـ كَشِرَ : هَرَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَرْطُ
    • ـ شَرْطُ : إلزامُ الشيءِ ، والتِزَامُهُ في البيعِ ونحوِه ، كالشَّريطَةِ ، ج : شُرُوطٌ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ الشَّرْطُ أمْلَكْ ، عليكَ أمْ لَك ’‘، وبَزْغُ الحَجَّامِ ، يَشْرِطُ ويَشْرُطُ فيهما ، والدُّونُ اللَّئيمُ السافِلُ ، ج : أشْراطٌ ،
      ـ شَرَطُ : العلامَةُ ، ج : أشْراطٌ ، وكلُّ مَسِيلٍ صَغيرٍ يَجِيءُ من قَدْرِ عَشْرِ أذْرُعٍ ، وأوَّلُ الشيءِ ، ورُذالُ المالِ ، وصِغارُها ، والأَشْرافُ : أشْراطٌ أيضاً ، ضِدٌّ .
      ـ شَرَطانِ : نَجْمانِ من الحَمَلِ ، وهُما قَرْناهُ ، وإلى جانِبِ الشَّمالِيِّ كوكَبٌ صَغيرٌ ، ومنهم من يَعُدُّه مَعَهُما ، فيقولُ : هذا المَنْزِلُ ثلاثةُ كواكِبَ ، ويُسَمِّيها الأَشْراطَ .
      ـ أشرَطَ إبِلَهُ : أعْلَمَ أَنها للبيعِ ،
      ـ أشرَطَ من إِبِلِهِ : أعَدَّ شيئاً للبيع ،
      ـ أشرَطَ الرسولَ : أعْجَلَهُ ،
      ـ أشرَطَ نفسَه لكذا : أعْلَمَها ، وأعَدَّها .
      ـ شُرْطَةُ : ما اشْتَرَطْتَ ، يقالُ : خُذْ شُرْطَتَكَ ، وواحِدُ الشُّرَطِ ، وهُمْ أولُ كَتِيبَةٍ تَشْهَدُ الحَرْبَ ، وتَتَهَيَّأ للمَوْتِ ، وطائِفَةٌ من أعوانِ الوُلاَةِ معروفة ، وهو شُرَطِيٌّ وشُرْطِيٌّ ، سُمُّوا بذلك ، لأَنَّهُمْ أعْلَمُوا أنْفُسَهم بعَلاَماتٍ يُعْرَفُونَ بها .
      ـ شَرِطَ : وَقَع في أمْرٍ عَظيمٍ .
      ـ شَرِيطُ : خُوصٌ مَفْتُولٌ يُشَرَّطُ به السَّرِيرُ ونحوُه ، وعَتِيدَةٌ تَضَعُ المرأةُ فيها طِيبها ، والعَيْبَةُ ، وقرية بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّةِ ،
      ـ شَرِيطَةُ : المَشْقُوقَةُ الأُذُنِ من الإِبِلِ ، والشاةُ أُثِّرَ في حَلْقِها أَثَرٌ يَسيرٌ كشَرْطِ المَحاجِمِ من غيرِ إفْراءِ أوْداجٍ ، ولا إِنْهارِ دَمٍ . وكان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ ، يَقْطَعُونَ يسيرًا من حَلقِها ، ويَجْعَلُونَه ذَكاةً لها . وفي الحديث : ‘‘ لا تأكُلُوا الشَّريطَةَ ’‘.
      ـ شُرَيْطُ : والِدُ نُبَيْطٍ .
      ـ شَرُوطُ : جبلٌ .
      ـ شِرْواطُ : الطويلُ ، والجملُ السريعُ .
      ـ مِشْرطُ ومِشْراطُ : المِبضعُ .
      ـ مشَارِيطُ الشيءِ : أوائِلُهُ ، الواحدُ : مِشْراطٌ .
      ـ أخَذَ للأمرِ مَشَارِيطَهُ : أُهْبَتَه .
      ـ ذُو الشَّرْطِ : عَدِيُّ بنُ جَبَلَةَ ، شَرَطَ على قومِهِ أن لا يُدْفَنَ مَيِّتٌ حتى يَخُطَّ هو موضِعَ قَبْرِه .
      ـ اشْتَرَطَ عليه : شَرَطَ .
      ـ تَشَرَّطَ في عَمَلِه : تأنَّقَ ،
      ـ اسْتَشْرَطَ المالُ : فَسَدَ بعدَ صَلاحٍ ،
      ـ الغَنَمُ أشْرَطُ المالِ : أرْذَلُه ، مُفاضَلَةٌ بلا فِعْلٍ ، وهو نادِرٌ .
      ـ شارَطَه : شَرَطَ كلٌّ منهما على صاحبه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كُشَريّ
    • كُشَريّ :-
      طعام يُصنَع من الرُّزّ والعدس مقشورًا أو غَير مقشور بالإضافة إلى المكرونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. كشرة
    • كشرة
      1 - إبداء الأسنان والكشف عنه ا

    المعجم: الرائد

  7. الكُشَرِيُّ
    • الكُشَرِيُّ : طَعام يُصنَعُ من الرُّزّ والعَدَس مقشورًا أَو غيرَ مقشور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كشر
    • " الكَشْرُ : بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم ؛

      وأَنشد : إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ ، وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّ ؟

      ‏ قال : والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ ، تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً .
      وإنما يكون هذا التأْسيس (* قوله « وانما يكون هذا التأْسيس إلخ » كذلك بالأصل .) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً .
      الجوهري : الكَشْرُ التبسم .
      يقال : كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان .
      ابن سيده : كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى ، يكون ذلك في الضحك وغيره ، وقد كاشَرَهُ ، والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ .
      وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه .
      وروي عن أَبي الدرداء : إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام ، وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم .
      وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه .
      ويقال : كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش ، وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع .
      ابن الأَعرابي : العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ .
      والكَشْرُ : الخُبْزُ اليابس .
      قال : ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ ، وكَشَرَ إذا افْتَرَّ .
      والكَشْرُ : ضرب من النكاح ، والبَضْعُ الكاشِرُ : ضربٌ منه .
      ويقال : بأضَعها بُضْعاً كاشِراً ، ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. كشش
    • " كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض ، وقيل : الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد ، وقيل : الكَشِيشُ للأفعى ، وقيل : الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها ؛ عن كراع ، وقيل : كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها ، وقد كَشَّت تَكِشّ ، وكَشْكَشَت مثله .
      وفي الحديث : كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها .
      وتَكاشَّت الأَفاعي : كَشَّ بعضُها في بعض .
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود ، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ ، فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر : سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها ، وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها .
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء : الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ ، وهو صوتها من جلدها ، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها ، وقيل لابنة الخُسّ : أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت : نعم برُحْب ذِراعُ ، وهو أَبو الرَّبَاعْ ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ .
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صوّتَ .
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : وهو دون الهَدْر ؛ قال رؤبة : هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل : هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير .
      وقال أَبو عبيد : إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل : كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً ، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل : هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل : قَرْقَر .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللَّه عليه : كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب ؛ هو من هدير الإِبل ؛ وبَعِير مِكْشاشٌ ؛ قال العَنْبَريّ : في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ ، يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر ،.
      وكَشَّت البقرةُ : صاحَتْ .
      وكَشِيشُ الشرابِ : صوتُ غَلَيانِه .
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً : سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه .
      وكشت الجَرَّةُ : غَلَتْ ؛ قال : يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ ، قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول : قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه .
      والكَشْكَشَةُ : كالكَشِيشِ .
      والكَشْكَشَةُ : لغة لربِيعة ، وفي الصحاح : لبني أَسد ، يجعلون الشين مكان الكاف ، وذلك في المؤَنث خاصة ، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ ؛ وينشدون : فَعَيناشِ عَيْناها ، وجِيدُشِ جِيدُها ، ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً : تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ، ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول : عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ ، وذلك في الوقف خاصة ، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث ، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً ، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ، ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً ؛

      وأَنشدوا للمجنون : فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم : عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ، بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ ، إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ ، وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ ، حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث ، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً ، قالوا : مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع ، وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً .
      وفي حديث معاوية : تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون : أَبُوشِ وأُمُّشِ ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا : مررت بكِشْ ، كما تفعل تميم .
      والكُشَّةُ : الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر .
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ .
      والكُشُّ : ما يُلْقح به النخلُ ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي : الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: