وصف و معنى و تعريف كلمة كشطن:


كشطن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح كشطن في معاجم اللغة العربية:



كشطن

جذر [كشط]

  1. شَطَن: (اسم)
    • الجمع : أشْطانٌ
    • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  2. شَطَنَ: (فعل)
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه
    • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
    • شطَن عنه: بَعُدَ
    • شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ
    • شَطَنَ الدابة: شدَّها بالشَّطَن
  3. أشْطان: (اسم)
    • أشْطان : جمع شَطَن
  4. شَطون: (اسم)
    • بئر شَطُونٌ: عميقة
    • سَفرٌ شطونٌ: بعيد المقصد
    • ورُمْحٌ شطونٌ: طويلٌ أعوج
    • وحَرْب شطُون: عَسِرَةٌ شديدة


  5. شُطُون: (اسم)
    • شُطُون : مصدر شَطَنَ
  6. شُطون: (اسم)
    • مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن
  7. شاطن: (اسم)
    • شاطن : فاعل من شَطَنَ
  8. تَشَيطَنَ: (فعل)
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن
    • تَشَيْطَنَ الوَلَدُ : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
    • تشيْطنَ : شيطن
  9. شَيطان: (اسم)
    • الجمع : شياطينُ
    • الشَّيْطانُ : إبليس، وهو روح شرِّير مغوٍ بالفساد
    • الشَّيْطانُ: كلُّ متمرِّد مفسد
    • الشَّيْطانُ: الحيَّة الخبيثة
    • يقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان
    • ولد شيطان: عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف
  10. أَشْطنَ: (فعل)


    • أشْطنَه : أبْعدَه
  11. تَشَيطُن: (اسم)
    • مصدر تَشَيْطَنَ
    • تَشَيْطُنُ الوَلَدِ: قِيَامُهُ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
  12. تشيطُن: (اسم)
    • تشيطُن : مصدر تَشَيطَنَ
  13. شياطينُ: (اسم)
    • شياطينُ : جمع شَيطان
  14. الشيطان: (مصطلحات)
    • ‏من شطن أي بعد عن رحمة الله‏. (فقهية)
  15. الشيطان: (مصطلحات)
    • الكافر من الجن. (فقهية)
  16. تَشَيْطَنَ الوَلَدُ:


    • قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.
  17. شَطَنَ الدابة:
    • شدَّها بالشَّطَن.
  18. شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا:
    • خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ.
  19. بئر شَطُونٌ:
    • عميقة.
  20. تشيطن الشّخص:
    • صار كالشَّيطان أو فعل فعله.
  21. حَرْب شطُون:
    • عَسِرَةٌ شديدة.
  22. رُمْحٌ شطونٌ:


    • طويلٌ أعوج.
  23. سَفرٌ شطونٌ:
    • بعيد المقصد.
  24. شَيْطَانُ الشِّعْرِ:
    • مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.
  25. شطَن عنه:
    • بَعُدَ.
,
  1. شطن
    • "الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة: يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ.
      ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان.
      وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن.
      وفي حديث البراء: وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحياة فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها.
      والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو.
      والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة: ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه،بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح: أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن

      ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون.
      والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت.
      وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء.
      وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي: لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ،بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ.
      ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج.
      وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.
      وأَشْطَنَه: أَبعده.
      وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ في النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى، وقد روي كذلك.
      وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت.
      ونية شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطونٌ كذلك.
      والشَّطِينُ: البعيد.
      قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      ونَوًى شَطون: بعيدة شاقة؛ قال النابغة: نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ.
      وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ.
      والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته.
      والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ.
      والشاطِنُ: الخبيث.
      والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً،وقولهم الشياطين دليل على ذلك.
      والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير: أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ،وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قال رؤبة: شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم: أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه.
      أَراد: أَيما شيطان.
      وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ،وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال في ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين.
      وتشَيْطَنَ الرجل: فَعَل فِعْل الشياطين.
      وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قال الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قول امرئِ القيس: أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي،ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل: كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛

      وأَنشد لرجل يذم امرأَة له: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ،كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه به طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم.
      وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه،فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال: وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه.
      وفي الحديث: إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ،يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال: وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قال أُمية (* قوله «قال أمية» هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية: والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله: واتقي الله وهو في الأغلال ).
      يصف سليمان بن داود، عليهما السلام: أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ،ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ؟

      ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ، قال: والأَول أَصح.
      وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها.
      وفي الحديث: الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذلك الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه؟ والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي.
      أَبو زيد: من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة.
      ابن بري: وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ: وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ،وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء: فرسه.
      قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها،وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونونه زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّطَنُ

    • ـ الشَّطَنُ: الحَبْلُ الطوِيلُ، أَو عامٌّ,ج: أشْطانٌ.
      ـ شَطَنَهُ: شَدَّه به،
      ـ شَطَنَ صاحِبَهُ: خالَفَهُ عن نِيَّتِه ووجْهِهِ،
      ـ شَطَنَ في الأرضِ: دَخَلَ إمَّا راسِخاً، وإما واغِلاً.
      ـ بِئْرٌ شَطُونٌ: بَعيدةُ القَعْرِ، أَو التي تُنْزَعُ بِحَبْلَيْنِ من جانِبَيْها، وهي مُتَّسِعَةُ الأعْلَى، ضَيِّقَةُ الأسفلِ، وغَزْوةٌ.
      ـ ونِيَّةٌ شَطُونٌ: بعيدةٌ.
      ـ شاطِنُ: الخَبِيثُ.
      ـ شَّيْطانُ: معروف، وكلُّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ من إنْسٍ أَو جِنٍّ أَو دابَّةٍ،
      ـ شَيْطَنَ وتَشَيْطَنَ: فَعَلَ فِعْلَه، والحَيَّةُ، وسِمَةٌ للإِبِلِ في أعْلَى الوَرِكِ مُنْتَصِباً على الفَخِذِ إلى العُرْقُوبِ، كالمُشَيْطَنةِ.
      ـ مُشاطِنُ: مَنْ يَنْزِعُ الدَّلْوَ بِشَطَنَيْنِ.
      ـ {رُؤُوسُ الشَّياطينِ}: نَبْتٌ.
      ـ شَيْطانُ الطاقِ: في القافِ.
      ـ شَيْطانُ الفَلا: العَطَشُ.
      ـ شَطَنَانُ: وادٍ بِنَجْدٍ.
      ـ شُطُونٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَيطان
    • شيطان - ج، شياطين
      1- شيطان : روح شريرة. 2- شيطان : كل متمرد شرير. 3- شيطان : حية خبيثة. 4- شيطان : «شيطان الشعر» : جني يقال إنه يلهم الشاعر. 5- شيطان : «شيطان الفلا» العطش. 6- شيطان : «مخاط الشيطان» : ما يتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء وقت الظهر.

    المعجم: الرائد

  4. شَيْطان
    • شَيْطان :-
      جمع شياطينُ:
      1 - إبليس، وهو روح شرِّير مغوٍ بالفساد :- {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ} .
      2 - كلُّ متمرِّد مفسد من إنس أو جنّ :- {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ} :-
      • حبائِلُ الشَّيطان، - خطوات الشَّيطان: طرقه التي يسلكها، - ركِبه شيطان: غضب ولم يعبأ بالعاقبة، - شيطان الشاعر: جِنِّيّ يلهمه الشِّعر، - شيطان الفلاة: العطش، - كأنَّه رأس شيطان: تشبيه يراد به التقبيح، - نزِع عنه شيطانه: استمسك بالحلم، - ولد شيطان: عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شطن
    • ش ط ن: الشَّطَنُ بفتحتين الحبل وقال الخليل هو الحبل الطويل وجمعه أشْطانٌ و الشَّيْطانُ معروف وكل عاتٍ متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان والعرب تسمي الحية شيطانا وقوله تعالى {طلْعها كأنه رؤوس الشياطين} قال الفراء فيه ثلاثة أوجه أحدها أنه شبَّه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح والثاني أن العرب تُسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح والوجه الثالث قيل إنه نبت قبيح يُسمى رءوس الشياطين والشيطان نونه أصليه وقيل إنها زائدة فإن جعلته فيعالا من قولهم تَشَيْطَنَ الرجل صرفته وإن جعلته من تَشَيَّطَ لم تصرفه لأنه فعلان


    المعجم: مختار الصحاح

  6. شَطَنَتِ
    • شَطَنَتِ الدارُ شَطَنَتِ ُ شُطونًا: بَعُدَتْ .
      ويقال: شطَنَ عنه .
      و شَطَنَتِ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ .
      و شَطَنَتِ الدابة: شدَّها بالشَّطَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شطَنَ
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه :-
      شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت.
      شطَن عنه: بَعُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الشَّطُونُ
    • الشَّطُونُ الشَّطُونُ بئر شَطُونٌ: عميقة .
      وسَفرٌ شطونٌ: بعيد المقصد .
      ورُمْحٌ شطونٌ: طويلٌ أعوج .
      وحَرْب شطُون: عَسِرَةٌ شديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّيْطانُ
    • الشَّيْطانُ : روح شِرِّير مُغْوٍ.
      و الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد .
      و الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة .
      ويقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان.
      أو رأْس شيطان .
      وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: الصافات آية 65طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ) .
      ويقال: ركبه شيطانُه : غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة.
      ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحلم.
      وشيطان الفلاة : العطش.
      ـ وشيطان الشاعر (في معتقد أهل الجاهلية) : جِنِّيُّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر.
      قال الراجز:

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَيْطَانٌ
    • جمع: شَيَاطِينُ. [ش ي ط].
      1. :-اِحْذَرِ الشَّيْطَانَ :-: الرُّوحُ الشِّرِّيرُ الَّذِي يَرْمِي بِكَ للتَّهْلُكَةِ لِبُعْدِهِ عَنِ الْخَيْرِ وَطَرِيقِ الْحَقِّ. :-أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ :-البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . (قرآن).
      2. :-يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ شَيْطَانٍ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكُلِّ وَلَدٍ مُشَاكِسٍ أَوْ مُتَمَرِّدٍ.
      3. :-شَيْطَانُ الشِّعْرِ :-: مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.
      4. :-رَاكَبَهُ الشَّيْطَانُ :- : مَنْ غَضِبَ وَسَارَعَ إِلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ لَمْ يُرَاعِ نَتَائِجَهُ.

    المعجم: الغني

  11. شطن
    • شطن - يشطن ، شطنا
      1- شطن الدابة : شدها بـ«الشطن»، أي الحبل. 2- شطنه : خالفه عن قصده ووجهته. 3- شطنه : أبعده. 4- شطن في الأرض : دخل فيها.

    المعجم: الرائد

  12. شَطون
    • شطون
      1- شطون من الآبار العميقة. 2- شطون من السفر البعيد. 3- شطون من الرماح الطويل الأعوج. 4- شطون من الحروب القاسية الشديدة. 5- شطون من النيات البعيدة.

    المعجم: الرائد

  13. تَشَيْطَنَ
    • [ش ط ن]. (فعل: خماسي لازم). تَشَيْطَنَ، يَتَشَيْطَنُ، مصدر تَشَيْطُنٌ. :-تَشَيْطَنَ الوَلَدُ :- : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.

    المعجم: الغني

  14. تشيطن
    • تشيطن - تشيطنا
      1- تشيطن : صار كالشيطان. 2- تشيطن : فعل فعل الشيطان : «تشيطن الولد».

    المعجم: الرائد

  15. شَطَن
    • شطن - يشطن ، شطونا
      1- شطن البيت : بعد. 2- شطن بعد عن الحق أو غيره.

    المعجم: الرائد

  16. تشيطنَ
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - تشيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شَطُون
    • شَطُون :-
      بعيد، عميق :-بئر شطون، - له نظرة شطون:-
      • حَرْبٌ شَطُون: حرب عسيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تشيطنَ
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - تشيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تشيطنَ
    • تشيطنَ يَتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      تشيطن الشَّخصُ صار كالشَّيطان أو فعل فعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الشَّطَنُ
    • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ. والجمع : أشْطانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الشَّيْطَانُ
    • الشَّيْطَانُ : (انظر: شطن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَشَيْطُنٌ
    • [ش ط ن]. (مصدر تَشَيْطَنَ). :-تَشَيْطُنُ الوَلَدِ :-: قِيَامُهُ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.

    المعجم: الغني

  23. شَطَن
    • شَطَن :-
      جمع أَشْطان: حَبْلٌ طويلٌ يُستقى به من البئر أو تُشدّ به الدابّة :-يدعون عنتر والرماحُ كأنّها ... أشطانُ بئر في لَبَانِ الأدهمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَيْطان
    • شَيْطان :-
      جمع شياطينُ: (انظر: ش ي ط ن - شَيْطان).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شُطُون
    • شُطُون :-
      مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كشطن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَطَ** \- [ك ش ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَشَطْتُ**،** أَكْشِطُ**،** اِكْشِطْ**، مص. كَشْطٌ. 1. "كَشَطَ الجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ" : أَزَالَهُ عَنْهَا. 2. "كَشَطَ الْحَرْفَ" : مَحَاهُ، مَسَحَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشط يكشط ، كشطا ، فهو كاشط ، والمفعول مكشوط• كشط الخشب : حكه وقشره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه ° لأكشطن عن أسرارك : لأكشفنها . • كشط الحرف : محاه ، أزاله عن موضعه كشط الجلد عن الذبيحة - كشط القذر : نظفه بالفرك - كشط جملة من النص : حذفها - { وإذا السماء كشطت } : أزيلت ، وقلعت كما يقلع السقف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشطَ ينكشط، انْكِشاطًا، فهو مُنْكشِط • انكشطتِ الشَّجرةُ: مُطاوع كشَطَ: انْقَشَرت "انكشطت ركبتُه- وقع الولدُ على الأحجار فانكشط جلدُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشط ينكشط ، انكشاطا ، فهو منكشط• انكشطت الشجرة : مطاوع كشط : انقشرت انكشطت ركبته - وقع الولد على الأحجار فانكشط جلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاطة [ مفرد ] : قطع صغيرة تتساقط من شيء عند كشطه ، نحاتة وقشارة كشاطة خشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاطة [ مفرد ] : اسم آلة من كشط : كشاطة خشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشط [ مفرد ] : مصدر كشط . • كشط الجلد : ( طب ) إجراء جراحي ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشط [ مفرد ] : ج مكاشط : 1 - اسم آلة من كشط . 2 - قطعة من المحراث الحديث تتقدم السكة وظيفتها كشط التربة . 3 - مادة مطاطية على أشكال مختلفة تمحى بها الكتابة ويزال أثرها تريث في الكتابة حتى لا تحتاج إلى استعمال المكشط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشطة [ مفرد ] : ج مكاشط : 1 - اسم آلة من كشط . 2 - صفحة معدنية مسننة ، أو قفاز من شريط يستعمل في كشط الجلود وغيرها . 3 - ( طب ) أداة جراحية لها شكل المغرفة أو الملعقة تستخدم لإزالة الخلايا والأورام من تجويف جسدي .
المعجم الوسيط
عنه ـِ كَشْطاً: أزاله عنه. يقال: كشط الجلد عن الذَّبيحة، وكشط الجُلّ عن الفرس. ولأكشِطَنّ عن أسرارك: لأكشفَنّ. وـ الحرف: محاه وأزاله. وـ غِلالة اللَّبن: جمعها.( انْكَشَطَ ): مطاوع كشط. ويقال: انكشط روعه: ذهب خوفه.( تكَشَّطَ ) السّحاب: تقطَّع وتفرّق.( الكَشَّاط ): الجزَّار.
مختار الصحاح
ك ش ط : كشَطَ الجل عن ظهر الفرس والغطاء عن الشيء كشفه عنه وبابه ضرب وقشط لغة فيه وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه { وإذا السماء قشطت } وكشط البعير نزع جلده ولا يقال سلخه وإنما يقال كشطه أو جلده تجليدا
الصحاح في اللغة
كَشَطْتُ الجُلَّ عن ظهر الفرس، والغِطاءَ عن الشيء، إذا كشفته عنه. والقَشْطُ لغةٌ فيه. وكَشَطْتُ البعيرَ كَشْطاً: نزعتُ جلده. ولا يقال سلخت، لأنَّ العرب لا تقول في البعير إلاَّ كَشَطْتُهُ أو جَلَّدْتُهُ. وانْكَشَطَ روعُه، أي ذَهَب.
تاج العروس

الكَشْطُ : رَفْعُك شَيْئاً عن شَيْءِ قد غَشَّاه . وفي العَيْنِ : قد غَطَّاهُ وغَشِيَهُ من فَوْقِهِ كما يُكْشَطُ الجِلْدُ عن السَّنَامِ وعن المَسْلُوخَةِ . و في التَّنْزِيل العَزِيز : " إِذا السَّمَاءُ كُشِطَتْ " قال الزَّجّاجُ : قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ وكذلك قُشِطَتْ بالقَافِ . وقال الفَرّاءُ : يَعْنِي نُزِعَتْ فطُوِيَتْ . وقال يَعْقُوبُ : قُرَيْشٌ تقول : كَشَطَ وتَمِيمٌ وأَسَدٌ يَقُولون : قَشَطَ قال : ولَيْسَتْ الكافُ في هذا بَدَلاً من القَافِ لأَنَّهُمَا لُغَتَانِ لأَقْوامٍ مُخْتَلِفينَ . وكَشَطَ الغِطَاءَ عن الشَّيْءِ والجِلْدَ عن الجَزُورِ والجُلَّ عن ظَهْرِ الفَرَسِ يَكْشِطُه كَشْطاً : قَلَعَه ونَزَعَه ونَضَاهُ وكَشَفَهُ عنه

واسمُ ذلِكَ الشَّيْءِ : الكِشَاطُ ككِتَابٍ والقَافُ لُغَةٌ فِيه . والكِشَاطُ أَيْضاً : الانْكِشَافُ كالانْكِشَاطِ يُقَال : كُشِطَ رَوْعُهِ كِشَاطاً وانْكَشَطَ أَي انْكَشَفَ وهو مَجازٌ . وقال اللَّيْثُ : الكِشَاطُ : الجِلْدُ المَكْشُوطُ يُسَمَّى به بعدَ ما يُكْشَفُ قال : ثمّ رُبَّمَا غُشِّيَ به عَلَيْهَا أَي : علَى الجَزُورِ فحِينَئِذ يُقَال : ارْفَعْ عنها كِشَاطَهَا لأَنْظُرَ إِلى لَحْمِهَا . قالَ وهذَا خاصٌّ بالجَزُورِ . وفي الصّحاحِ : كَشَطْتُ البَعِيرَ كَشْطاً : نَزَعْتُ جِلْدَه ولا يُقَال : سَلَخْتُ لأَنَّ العَرَبَ لا تَقُول فِي البَعِيرِ إِلا كَشَطْتُه أَو جَلَدْتُه . قال اللَّيْثُ : والكَشَطَةُ مُحَرَّكةً : أَرْبَابُ الجَزُورِ المَكْشُوطَةِ . وانْتَهَى أَعْرَابِيٌّ إِلى قَوْمٍ قد سَلَخُوا جَزُوراً وقد غَطُّوْها بكِشَاطِهَا فقال : من الكَشَطَةُ ؟ وهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَسْتَوْهِبَهم فقالَ بعضُ القُوْمِ : وِعَاءُ المَرامِي ومَثَابِتُ الأَقْرَانِ وأَدْنَى الجَزَاءِ من الصَّدَقَةِ يَعْنِي فيما يُجْزِئُ من الصَّدَقَةِ فقالَ الأَعْرَابِيُّ : يا كِنَانَةُ : ويا أَسَدُ ويا بَكْرُ أَطْعِمُونا من لَحْمِ الجَزُورِ . وفي المُحْكَمِ : وَقَفَ رَجُلٌ على كِنَانَةَ وأَسَد ابْنَيْ خُزَيْمَةَ وهُمَا يَكْشِطَانِ عَنْ بَعِيرٍ لَهُمَا فقالَ لرَجُلٍ قائمٍ : ما جِلاءُ الكاشِطَيْنِ أَي : ما أَسْماؤُهُمَا فقال : خابِئَةُ المَصَادِع وهَصّارُ الأَقْرَانِ : يَعْنِي بخابِئَةِ المَصَادِعِ : الكِنَانَةَ وبهَصّارِ الأَقْرَانِ : الأَسَد . فقال : يا أَسَدُ وكِنَانَة أَطْمِعَانِي من هذا اللَّحْمِ . ورَواهُ بعضُهم : خَابِئَةُ مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شَعْرٍ وكَذا رُوِيَ يا صُلَيْعُ مكان يا أَسَدُ

وانْكَشَطَ الرَّوْعُ : ذَهَبَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَكَشَّطَ السَّحَابُ في السَّمَاءِ أَي تَقَطَّعَ وتَفَرَّق . والكَشّاطُ : الجَزّارُ كالكَاشِطِ . وكَشَطَ الحَرْفَ : أَزَالَهُ من مَوْضِعِه . وابنُ المَكْشُوطِ . مُحَدِّثٌ

لسان العرب
كشَطَ الغِطاءَ عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً قَلَعه ونَزَعه وكشَفه عنه واسم ذلك الشيء الكِشاطُ والقَشْطُ لغة فيه قيسٌ تقول كشَطْتُ وتميم تقول قَشَطْتُ بالقاف قال ابن سيده وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين وكشَطْتُ البعير كَشْطاً نَزَعْت جِلده ولا يقال سَلَخت لأَن العرب لا تقول في البعير إِلا كشطْتُه أَو جَلَّدْتُه وكَشَط فلان عن فرسه الجُلَّ وقَشَطَه ونَضاه بمعنى واحد وقال يعقوب قريش تقول كشط وتميم وأَسد يقولون قشط وفي التنزيل العزيز وإِذا السماء كُشِطَتْ قال الفراء يعني نُزِعت فَطُوِيَتْ وفي قراءة عبد اللّه قُشِطَتْ بالقاف والمعنى واحد والعرب تقول الكافُور والقافُور والكُسْط والقُسْط وإِذا تقارَب الحرفان في المَخْرج تعاقبا في اللغات وقال الزجاج معنى كُشِطت وقُشِطت قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ وقال الليث الكَشْطُ رفعُك شيئاً عن شيء قد غطّاه وغَشِيَه من فوقه كما يُكْشَط الجلد عن السنام وعن المسلوخة وإِذا كُشط الجِلد عن الجَزُور سمي الجلد كِشاطاً بعدما يُكْشط ثم ربما غُطِّيَ عليها به فيقول القائل ارفع عنها كِشاطَها لأَنظر إِلى لحمها يقال هذا في الجَزُور خاصّة قال والكَشَطةُ أَرْبابُ الجُزور المَكْشُوطةِ وانْتَهى أَعرابيّ إِلى قوم قد سَلَخُوا جزوراً وقد غَطَّوْها بِكِشاطِها فقال مَن الكَشَطةُ ؟ وهو يريد أَن يَسْتَوْهِبَهم فقال بعض القوم وِعاء المَرامي ومُثابِت الأَقْران وأَدْنى الجَزاء من الصَّدَقةِ يعني فيما يُجْزي من الصدقةِ فقال الأَعرابي يا كِنانةُ ويا أَسدُ ويا بَكْر أَطعِمُونا من لحم الجَزور وفي المحكم وقف رجل على كنانةَ وأَسَد ابني خُزَيْمة وهما يَكْشِطان عن بعير لهما فقال لرجل قائمٍ ما جِلاء الكاشِطَيْنِ ؟ فقال خابئةُ المَصادِعِ وهَصَّارُ الأَقْران يعني بخائبة المصادع الكِنانة وبَهصَّار الأَقران الأَسد فقال يا أَسد ويا كِنانةُ أَطْعِماني من هذا اللحم أَراد بقوله ما جِلاؤهما ما اسْماهما ورواه بعضهم خابئة مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شعر وكذا روي يا صُلَيع مكان يا أَسد وصُلَيْعٌ تصغير أَصْلَعَ مُرخّماً وانكَشَط رَوْعُه أَي ذهب وفي حديث الاستسقاء فَتَكَشَّطَ السحاب أَي تقطَّع وتَفَرَّق والكَشْطُ والقَشْطُ سواء في الرَّفْعِ والإِزالة والقَلْع والكشف
الرائد
* كشط يكشط: كشطا. 1-الشيء: رفع عنه شيئا قد غطاه، كشفه. 2-الغطاء عن الشيء، أو الجل عن الفرس: نزعه وكشفه عنه. 3-الحرف: أزاله عن موضعه ومحاه. 4-الجمل: نزع جلده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: