وصف و معنى و تعريف كلمة كشفوف:


كشفوف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و فاء (ف) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح كشفوف في معاجم اللغة العربية:



كشفوف

جذر [كشف]

  1. شفَّفَ: (فعل)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف
    • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
    • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
    • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  2. اِستَشَفَّ: (فعل)
    • استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ
    • اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ: تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ ي
    • اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ
    • اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ
    • اِسْتَشَفَّ إِلَيْهِ : رَغَبَ فيهِ بِشَغَفٍ
    • اسْتَشَفَّ الشيءَ: أبْصَرَهُ من خلال غيره
    • استشفّ نوايا فلان: تبيّن، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها
    • استشَّف الثوبَ: فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ
    • واستشف الكتابَ والأمرَ: بحثه وتبيَّنَ ما فيه
    • اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ: استقصاه شُرْبًا
  3. شَفَف: (اسم)
    • مصدر شَفَّ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ :الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ
  4. شَفّاف: (اسم)
    • نَسِيجٌ شَفَّافٌ : رَقِيقٌ، أَيْ كُلُّ مَا رَقَّ فَظَهَرَ مَا وَرَاءهُ
    • مَاءٌ شَفَّافٌ : صَافٍ
    • الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه
    • شعور شفّاف: يسهل تبيّنه وإدراكه
    • الشَّفَّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح
    • شبه شفّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادَّة تنفذ منها أشعّة الضوء نفاذًا جزئيًّا، ولا يمكن تمييز الأشياء من خلالها بوضوح


  5. شِفَاف: (اسم)
    • شِفَاف : جمع شَّفِيْقُ
  6. شِفاف: (اسم)
    • شِفاف : جمع شَفيف
  7. شَفيف: (اسم)
    • الجمع : شِفاف
    • مصدر شَفَّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ
    • الشَّفِيفُ : الشفَّاف
    • الشَّفِيفُ: لَذْعُ البَرْد والجمع : شِفَاف
  8. شفّافيّة: (اسم)
    • شفَافِيةَ: قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويستعار للشّخص الذي يظهر ما يبطن، فيقال له: رجل ذو شفّافيّة
    • تَحَدَّثَ بِشَفَافِيَّةٍ: بِوُضُوحٍ تَامٍّ
  9. شَفِيف: (اسم)
    • شَفِيف : فاعل من شَفَّ
  10. شُفوف: (اسم)


    • مصدر شَفَّ
  11. شُفوف: (اسم)
    • شُفوف : جمع شَفّ
  12. شفيف: (اسم)
    • شفيف : مصدر شَفَّ
  13. اِستِشفاف: (اسم)
    • مصدر اِسْتَشَفَّ
    • اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه
  14. اِستشفاف: (اسم)
    • اِستشفاف : مصدر اِستَشَفَّ
  15. اِشتفاف: (اسم)
    • اِشتفاف : مصدر إِشتفَّ
  16. اِستشفافيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من استشفاف: منهج يعتمد على التأمُّل الذاتيّ للحالات الشعوريّة التي يحسّ بها الشّخص، نفاذيّة إلى دخائل الأمور وإدراك كنهها يعتمد في إبداء ملاحظاته على الاستشفافيّة،
  17. مُشَفَّف: (اسم)
    • مُشَفَّف : اسم المفعول من شفَّفَ
  18. مُشَفِّف: (اسم)
    • مُشَفِّف : فاعل من شفَّفَ
  19. إِشفاف: (اسم)
    • إشفاف : مصدر أَشَفَّ
  20. تَشْفِيف: (اسم)
    • تَشْفِيف : مصدر شفَّفَ
  21. شِفاف: (اسم)
    • شِفاف :جمع شَفيف
  22. شُفافة: (اسم)


    • شُفَافَةُ شَرَابٍ : مَا تَبَقَّى مِنْهُ فِي كَأْسٍ أَوْ إِنَاءٍ
    • شُفَافَةُ النَّهَارِ : بَقِيَّتُهُ
  23. استشفّ الأمر:
    • استنبطه، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته ° استشفّ نوايا فلان.
  24. شبه شفّاف: (طبيعة)
    • مادَّة تنفذ منها أشعّة الضوء نفاذًا جزئيًّا، ولا يمكن تمييز الأشياء من خلالها بوضوح.
  25. اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ:
    • تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ ي.
,
  1. شفف
    • "شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه.
      والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
      الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه،بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها،ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف؟

      ‏قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
      يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
      واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
      الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛

      وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
      وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف،بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه،وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ.
      وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
      وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ،كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه‎ ‎بن‎ سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه،فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
      وفي المثل:‏ ليس ‏الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
      ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
      ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه،وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به،ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
      وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير.
      وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
      وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام:، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر،وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
      والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ.
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
      الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ..‏.
      ‏وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا.
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما،وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
      وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله.
      وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
      وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛

      وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه،يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
      قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك.
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
      وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت.
      والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً.
      والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ،إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ،هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ.
      ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات.
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
      أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً.
      والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛

      قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه،من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل.
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ.
      والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر.
      والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك.
      وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه.
      وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه.
      والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح.
      ابن بزرج، قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه.
      والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ.
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما، قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.
      والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
      والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استشفَّ

    • استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ :-
      استشفَّ الشَّيءَ أبصره من خلال غيره.
      استشفَّ الأمرَ: استنبطه، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته
      استشفّ نوايا فلان: تبيّن، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شفَّفَ
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف :-
      شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره.
      شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِسْتَشَفَّ
    • [ش ف ف]. (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف). اِسْتَشْفَفْتُ، أَسْتَشِفُّ، اِسْتَشِفَّ، مصدر اِسْتِشْفَافٌ.
      1. :-اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ :-: تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ. :-يَسْتَشِفُّ ما وَرَاءَ مَعَانِي القِطْعَةِ الأدَبِيَّةِ :- : يَتَبيَّنُها، يَتَمَعَّنُ مَضامينَها.
      2. :-اِسْتَشَفَّ الثَّوْبَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ فِي ضَوْءٍ لِيَكْشِفَ ما فِيهِ مِنْ عَيْبٍ.
      3. :-اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ :- : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ.
      4. :-اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ :- : شَرِبَهُ كُلَّهُ.
      5. :-اِسْتَشَفَّ إِلَيْهِ :- : رَغَبَ فيهِ بِشَغَفٍ.

    المعجم: الغني

  5. إِستَشَفّ
    • إستشف - استشفافا
      1- إستشف لهالستر : ظهر له ما وراءه. 2- إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب. 3- إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه. 4- إستشف الكتاب : تأمل ما فيه. 5- إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله. 6- إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة. 7- إستشف في تجارته : ربح.


    المعجم: الرائد

  6. شَفَّفَ
    • [ش ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَفَّفْتُ، أُشَفِّفُ، شَفِّفْ، مصدر تَشْفِيفٌ.
      1. :-شَفَّفَ عَلَى زَمِيلِهِ :-: فَاقَهُ.
      2. :-شَفَّفَ الشَّيْءَ :- : رَقَّقَهُ.
      3. :-شَفَّفَهُ الْمَرَضُ :- : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  7. شفَّف
    • شفف - تشفيفا
      1- شفف عليه : فاقه. 2- شفف الشيء : رققه. 3- شففه المرض أو نحوه : هزله وأضعفه.

    المعجم: الرائد

  8. اسْتَشَفَّ
    • اسْتَشَفَّ الشيءَ: أبْصَرَهُ من خلال غيره.
      و اسْتَشَفَّ اختبَرَ.
      وفَحصَه.
      يقال: استشَّف الثوبَ: فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ.
      واستشف الكتابَ والأمرَ: بحثه وتبيَّنَ ما فيه.
      و اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ: استقصاه شُرْبًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّفَفُ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول.
      و الشَّفَفُ الخفَّة.
      وربما سُمِّيَتْ رِقَّةُ الحال شَفَفًا.
      و الشَّفَفُ اليسير القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّفِيفُ
    • الشَّفِيفُ : الشفَّاف.
      و الشَّفِيفُ لَذْعُ البَرْد. والجمع : شِفَاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استشفافيَّة
    • استشفافيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استشفاف: :-قدرة استشفافيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من استشفاف: منهج يعتمد على التأمُّل الذاتيّ للحالات الشعوريّة التي يحسّ بها الشّخص، نفاذيّة إلى دخائل الأمور وإدراك كنهها :-يعتمد في إبداء ملاحظاته على الاستشفافيّة، - استشفافيّة للمتواري والمخبوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَفّاف
    • شَفّاف :-
      صيغة مبالغة من شَفَّ2: ما لا يمنع الشُّعاع من النُّفوذ كالزُّجاج ونحوه، ويمكن الرُّؤية من خلاله :-ورق/ قماش شفّاف:-
      • شعور شفّاف: يسهل تبيّنه وإدراكه.
      الشَّفَّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح.
      • شبه شفّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادَّة تنفذ منها أشعّة الضوء نفاذًا جزئيًّا، ولا يمكن تمييز الأشياء من خلالها بوضوح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شفّافيَّة
    • شفّافيَّة :-
      مصدر صناعيّ من شَفّاف: شفَافِيةَ؛ قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويستعار للشّخص الذي يظهر ما يبطن، فيقال له: رجل ذو شفّافيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شفف
    • ش ف ف: شَفَّ عليه ثوبه يشِف بالكسر شَفِيفا أي رق حتى يُرى ما تحته و شُفُوفاً أيضا وثوب شَفٌّ بفتح الشين وكسرها أي رقيق و الاشتفافُ شُرب كل ما في الإناء وهو في حديث أُم زرع و شَفّهُ الهم هزله وبابه رد

    المعجم: مختار الصحاح

  15. شَفَفٌ
    • [ش ف ف]. (مصدر شَفَّ، يَشِفُّ).
      1. :-شَفَفُ الجِسْمِ :- : رِقَّتُهُ، نُحُولَتُهُ.
      2. :-شَفَفُ الْحَالِ :- : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ.
      3. :-شَفَفُ الشَّيْءِ :- : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ.

    المعجم: الغني

  16. شَفَافِيَّةٌ
    • [ش ف ف]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). :-تَحَدَّثَ بِشَفَافِيَّةٍ :-: بِوُضُوحٍ تَامٍّ. :-تَمَيَّزَتْ مَشَارِيعُهُ وَخُطَطُهُ بِالشَّفَافِيَّةِ :- :-مَرْحَلَةُ الشَّفَافِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  17. شَفَافِيَة
    • شَفَافِيَة :-
      قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويُستعار للشَّخص الذي يظهر ما يُبطن، فيقال له: رجلٌ ذو شفافية :-شفَافية البلّور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شُفافة
    • شفافة
      1- شفافة بقية الشراب في الإناء. 2- شفافة من النهار : بقيته.ˆ

    المعجم: الرائد

  19. شفيف
    • شفيف - ج، شفاف
      1- مصدر شف يشف. 2- من الزجاج أو الثياب أو غيرها : ما رق حتى يظهر ما وراءه اوما تحته. 3- شدة البرد. 4- ريح باردة. 5- شدة حر الشمس.

    المعجم: الرائد

  20. الشَّفَّافُ
    • الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الشُّفَافةُ
    • الشُّفَافةُ : بقيَّة الشراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَفَّفَ
    • شَفَّفَ عليه: فاقَهُ.
      و شَفَّفَ الشيءَ : رقَّقَه وضمَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شَفَّافٌ
    • [ش ف ف]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَسِيجٌ شَفَّافٌ :- : رَقِيقٌ، أَيْ كُلُّ مَا رَقَّ فَظَهَرَ مَا وَرَاءهُ.
      2. :-مَاءٌ شَفَّافٌ :- : صَافٍ.

    المعجم: الغني

  24. اِسْتِشفافٌ
    • [ش ف ف]. (مصدر اِسْتَشَفَّ). :-اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى :- : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه.

    المعجم: الغني

  25. شُفَافَةٌ
    • [ش ف ف].
      1. :-شُفَافَةُ شَرَابٍ :- : مَا تَبَقَّى مِنْهُ فِي كَأْسٍ أَوْ إِنَاءٍ.
      2. :-شُفَافَةُ النَّهَارِ :- : بَقِيَّتُهُ.

    المعجم: الغني



معنى كشفوف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَفَ** - [ك ش ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَفْتُ**،** أَكْشِفُ**،** اِكْشِفْ**، مص. كَشْفٌ. 1. "كَشَفَ الْحَقِيقَةَ" : أَظْهَرَهَا،  أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا. 2. "كَشَفَ أَسْرَارَهُ" : أَفْشَاهَا. 3. "كَشَفَ القِنَاعَ عَنْ وَجْهِهِ" :  رَفَعَهُ عَنْ وَجْهِهِ، أَيِ انْكَشَفَ عَلَى حَقِيقَتِهِ. 4. "كَشَفَ اللَّهُ غَمَّهُ" : أَزَالَهُ.**![الدخان آية 12]**** رَبَّنَا اِكْشِفْ عَنَّا العَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ** ! (قرآن). 5. "كَشَفَ عَمَّا فِي قَلْبِهِ" : أَظْهَرَ مَا فِيهِ مِنْ حُبٍّ أَوْ حِقْدٍ. 6. "لَمْ يَكْشِفْ بَعْدُ عَنْ كُلِّ أَوْرَاقِهِ" : لَمْ يُظْهِرْ كُلَّ مَا عِنْدَهُ. 7. "كَشَفَ عَلَيْهِ الطَّبِيبُ" : فَحَصَهُ لِيَتَعَرَّفَ عِلَّتَهُ وَحَالَتَهُ الصِّحِّيَّةِ.
معجم الغني
**كَشَّفَ** - [ك ش ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَشَّفْتُ**،** أُكَشِّفُ**،**كَشِّفْ**، مص. تَكْشِيفٌ. 1. "كَشَّفَ الْحَقِيقَةَ" : كَشَفَهَا، أَظْهَرَهَا، أَبَانَهَا. 2. "كَشَّفَهُ عَنْ حَقِيقَةِ الأَمْرِ" : أَكْرَهَهُ عَلَى إِظْهَارِهَا.
معجم الغني
**كَشْفٌ** - [ك ش ف]. (مص. كَشَفَ). 1. "أَظْهَرَ الكَشْفُ حَقَائِقَ جَدِيدَةً" : البَحْثُ، الاسْتِحْقَاقُ، الاسْتِطْلاَعُ. 2. "تَقَدَّمَ لِلْكَشْفِ الطِّبِّيِّ" : لِلْفَحْصِ. 3. "قَدَّمَ لَهُ كَشْفاً بِالحِسَابِ" : أَيْ قَائِمَةً مُفَصَّلَةً بِالحِسَابِ. 4. "كَانَ مُرْغَماً لِلْكَشْفِ عَنِ السِّرِّ" : لإِظْهَارِهِ، لإِبْلاَغِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشف [ مفرد ] : ج كشوف ( لغير المصدر ) ، جج كشوفات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كشف / كشف على / كشف عن . 2 - بيان توضيحي ، أو جدول تفصيلي سلمه كشفا بالمصاريف . 3 - عند أصحاب الجمارك : ورقة تدرج فيها كمية البضاعة وما يطلب منها . 4 - فحص كشف طبي . 5 - ( عر ) إسقاط آخر الوتد المفروق . • الكشف : ( سف ) عند الصوفية هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني العلية والأمور الخفية وجودا وشهودا . • أهل الكشف : ( سف ) من توصل من الصوفيين إلى مشاهدة حقيقة العالم الروحاني من غير نظر عقلي بل بنور يقذفه الله في قلوبهم ° الكشف الإلهي : انكشاف الحقائق الإلهية للصوفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكشاف [ مفرد ] : ج استكشافات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر استكشف / استكشف عن ° رحلة استكشاف : ارتياد أرض أو بلاد مجهولة لدراستها بعناية - غارة استكشافية : غارة يشنها الجيش للاستطلاع . 2 - عملية تهدف إلى جمع معلومات عن العدو . • طائرات الاستكشاف : ( سك ) طائرات مزودة بآلات التصوير وغيرها ، مهمتها تصوير مواقع العدو وضبط تحركاته بدأت طائرات الاستكشاف في التحليق - بعثة استكشافية إلى القمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاشف [ مفرد ] : ج كاشفون وكشفة ، مؤ كاشفة ، ج مؤ كاشفات وكواشف : 1 - اسم فاعل من كشف / كشف على / كشف عن . 2 - مستطلع حكام التحقيق كاشفو الحقائق . - [ 1938 ] - 3 - جهاز يسمح بنقل البيانات كالإرسال والاستقبال بين الحاسوب والأطراف الإعلامية خلال أسلاك الاتصالات الهاتفية ، يعتمد على التعديل أو التضمين والكشف أو الاستخلاص كهربائيا . 4 - ( فز ) جهاز يستدل به على وجود جسم ، أو ظاهرة خفية كاشف موجات / ألغام . 5 - ( كم ) مادة كيماوية تستخدم للتعرف على الأجسام بواسطة التفاعلات التي تحدثها ، ولإظهار حالة محلول ما عن طريق تغير اللون . • الكاشف : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفارج للهم ، المزيح للضر والغم . • كاشف الكذب : جهاز للتسجيل الكهربائي والميكانيكي ، يستخدم للكشف عن الكذب والخداع المحتمل أثناء الاستنطاق أو الاستجواب . • كاشف فوتوغرافي : ( فز ) في التصوير الضوئي : يستعمل مظهر صور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاشفة [ مفرد ] : ج كاشفات وكواشف : 1 - مؤنث كاشف . 2 - مصدر بمعنى كشف كالعافية { ليس لها من دون الله كاشفة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشاف [ مفرد ] : ج كشافون وكشافات ( لغير العاقل ) وكشافة : 1 - صيغة مبالغة من كشف / كشف على / كشف عن . 2 - اسم آلة من كشف / كشف على / كشف عن : جهاز للاستطلاع يحتوي على مصدر للضوء وعاكس ليظهر خصائص الكثافة العالية لشعاع الضوء كشاف ضوئي / كهربائي - نور كشاف . 3 - عضو في منظمة كشفية لتطوير الشباب وتدريبهم ، وله مراتب كشاف بحري : فتى ملتحق بأية فرقة كشفية تكمن نشاطاتها الرئيسية في التجديف والإبحار . 4 - مصباح قوي في مقدمة سيارة يلقي نوره إلى مسافة بعيدة المدى . 5 - دليل منهجي للمواد والأفكار التي تشتمل عليها إحدى المجموعات . 6 - قائمة هجائية توضع عادة في آخر الكتاب المطبوع ، وبها أسماء أشخاص أو أماكن أو موضوعات أو غير ذلك مما ورد في نصه ، وأمام كل رقم الصفحة التي ورد بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشافة [ مفرد ] : منظمة إنسانية رياضية تهذيبية تسعى إلى تكوين الشخصية المشربة بروح التعاون والنجدة والاعتماد على النفس ، تعتمد على الرحلات والحياة في المخيمات والمعسكرات مخيم كشافة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشفية [ مفرد ] : ( رض ) كشافة ، منظمة إنسانية رياضية تهذيبية تسعى إلى تكوين الشخصية المشربة بروح التعاون والنجدة والاعتماد على النفس ، تعتمد على الرحلات والحياة في المخيمات والمعسكرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشفي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كشفية : بمعنى كشافة : على غير قياس وفد كشفي - مخيم / معسكر كشفي - تخمين / افتراض كشفي . • منهج كشفي : طريقة تربوية تشجع الطالب على اكتشاف الأشياء بنفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستكشف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من استكشف / استكشف عن . 2 - مرسل من جهة رئيسية لجمع المعلومات وخاصة للتحضير للأعمال العسكرية . 3 - موظف لاكتشاف الأشخاص الموهوبين ، وخاصة في ميادين الرياضة والفن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتشف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اكتشف . 2 - أداة للتعرف ولكشف وتسجيل منبه ما ، كالتغير في الضغط أو الإشارة الكهربائية أو النشاط الإشعاعي . • مكتشف المواهب : وكيل يبحث عن الأشخاص الموهوبين في المجالات المختلفة وخاصة الفن والرياضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكتشفات [ جمع ] : مف مكتشف : ما يكتشف من الأمور الطبيعية أو العلمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشاف [ مفرد ] : ( فز ) جهاز يستدل به على وجود شحنة كهربية على موصل ، أو بيان نوعها ، ويسمى أيضا : [ الكتروسكوب ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكشوف [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من كشف / كشف على / كشف عن : حديث مكشوف : معروف ° حساب مكشوف : حساب مدين ويكون عندما يسحب المودع من المصرف مبلغا أكبر من المبلغ المتوفر في حسابه - على المكشوف : جهرا - يسحب على المكشوف : يفرط في السحب من البنك بأكثر من الرصيد المتوفر . 2 - معرض للهجوم موضع مكشوف . 3 - ( عر ) جزء دخله الكشف . • بيع على المكشوف : بيع سندات أو أسهم تكون مقترضة من شخص قبل الربح ، ويدفع ثمنها بعد هبوط السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشف يكشف ، تكشيفا ، فهو مكشف ، والمفعول مكشف• كشف الأمر : بالغ في كشفه وتوضيحه . • كشف الكتاب : مثل نتائج تحليل الوثيقة بعناصر لغة توثيقية أو طبيعية لتسهيل الاسترجاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشاف [ مفرد ] : ج اكتشافات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اكتشف . 2 - عملية الكشف عن شيء أو أمر مجهول الاكتشافات الجغرافية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكشف يتكشف ، تكشفا ، فهو متكشف• تكشفت الأمور : ظهرت تكشف خبثه - تكشفت لنا أسباب الإخفاق - تكشفت لنا خساسته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاشف / تكاشف بـ يتكاشف ، تكاشفا ، فهو متكاشف ، والمفعول متكاشف ( للمتعدي ) • تكاشف القوم : انكشف عيب بعضهم لبعض ، وأبدى كل ما في نفسه لصاحبه . • تكاشفوا أسرار الحادثة : أبداها كل منهم للآخرين . • تكاشفوا بالعداوة : تجاهروا بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكشفَ/ استكشفَ عن يستكشف، اسْتِكشافًا، فهو مُستكشِف، والمفعول مُسْتكشَف • استكشف الخبرَ: استطلعه "استكشف القمرَ/ منطقة صحراويّة". • استكشف عن الحقيقة: سأل أن يُكشَف له عنها "استكشف عن أسباب الإخفاق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشاف [مفرد]: ج اكتشافات (لغير المصدر): 1- مصدر اكتشفَ. 2- عمليّة الكشف عن شيء أو أمر مجهول "الاكتشافات الجغرافيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشفَ يكتشف، اكتشافًا، فهو مُكْتَشِف، والمفعول مُكْتَشَف • اكتشف الأمرَ: كشَف عنه بشيء من الجُهْد "اكتشف السِّرَّ/ ألغامًا- اكتشف كنزًا: كشَفه واستخرجه من الأرض- اكتشف آثارَ زِرْنيخ: توصّل إليها، وأقام الدليلَ عليها- اكتشف القاضي مُلابسات القضيَّة"| اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات. • اكتشف الشَّيءَ: 1- كشف عنه لأوّل مرَّة "اكتشف كُولُومْبُوس أمريكا سنة 898هـ/ 1492م- اكتشف لقاحًا- اكتشف زويل الفمتوثانية". 2- عثُر عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشفَ ينكشف، انكشافًا، فهو مُنْكَشِف • انكشفتِ الحقيقةُ: مُطاوع كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن: ظهرت وبانت، اتّضحت وزال عنها الخفاءُ "انكشف السرّ". • انكشف العَدُوُّ: انهَزَمَ وفرّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاشفَ/ تكاشفَ بـ يتكاشف، تكاشُفًا، فهو مُتكاشِف، والمفعول مُتكاشَف (للمتعدِّي) • تكاشف القومُ: انكشف عيبُ بعضِهم لبعض، وأبدى كلٌّ ما في نفسه لصاحبه. • تكاشفوا أسرارَ الحادثة: أبداها كلٌّ منهم للآخرين. • تكاشفوا بالعداوة: تجاهروا بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكشَّفَ يتكشَّف، تَكشُّفًا، فهو مُتكشِّف • تكشَّفتِ الأمورُ: ظهَرت "تكشَّف خُبْثُه- تكشَّفت لنا أسبابُ الإخفاق- تكشَّفت لنا خساستُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشف / كشف على / كشف عن يكشف ، كشفا ، فهو كاشف ، والمفعول مكشوف ( للمتعدي ) • كشف الله همه : أزاله كشف الغموض - { ربنا اكشف عنا العذاب } . • كشف الشيء / كشف عن الشيء : رفع عنه ما يغطيه ، أظهره وبينه ، عراه كشف عن المؤامرة : فضحها - كشف عن مكنون صدره - كشف ألاعيبه - كشفت النقاب عن وجهها - - [ 1937 ] - { وكشفت عن ساقيها } ° كشف أوراقه : وضح مقاصده ، وأعلن عن نواياه - كشف الطالع : تنبأ عن مستقبل شخص بعد استطلاع نجم معين - كشف النقاب عن الأمر / كشف القناع عن الأمر : أبرزه وأظهر خفاياه - كشفت الحرب عن ساقها / شمرت الحرب عن ساقها : قويت واشتدت . • كشف على المريض : فحص حالته كشف على الأثاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكشف / استكشف عن يستكشف ، استكشافا ، فهو مستكشف ، والمفعول مستكشف• استكشف الخبر : استطلعه استكشف القمر / منطقة صحراوية . • استكشف عن الحقيقة : سأل أن يكشف له عنها استكشف عن أسباب الإخفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتشف يكتشف ، اكتشافا ، فهو مكتشف ، والمفعول مكتشف• اكتشف الأمر : كشف عنه بشيء من الجهد اكتشف السر / ألغاما - اكتشف كنزا : كشفه واستخرجه من الأرض - اكتشف آثار زرنيخ : توصل إليها ، وأقام الدليل عليها - اكتشف القاضي ملابسات القضية ° اكتشاف الذات : تحقيق التوصل إلى تفهم ومعرفة الذات . • اكتشف الشيء : 1 - كشف عنه لأول مرة اكتشف كولومبوس أمريكا سنة 898هـ / 1492م - اكتشف لقاحا - اكتشف زويل الفمتوثانية . 2 - عثر عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكشف ينكشف ، انكشافا ، فهو منكشف• انكشفت الحقيقة : مطاوع كشف / كشف على / كشف عن : ظهرت وبانت ، اتضحت وزال عنها الخفاء انكشف السر . • انكشف العدو : انهزم وفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاشف يكاشف ، مكاشفة ، فهو مكاشف ، والمفعول مكاشف• كاشف الغطاء : كشفه ؛ رفعه وأزاله { ثم إذا كاشف الضر عنكم } [ ق ] . • كاشفها بحبه لها : 1 - أفضى به إليها وأظهره لها لحظة مكاشفة صريحة - كاشفه بأسرار لم يبح بها من قبل - كاشفه بالعداوة . 2 - جاهرها به .
المعجم الوسيط
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ـَ كَشَفاً: انْحَسَر مُقَدَّم رأسه. وـ لم يكن معه تُرْس في الحرب. وـ لم يضع بَيْضَة على رأسه فيها. وـ انهزم في الحرب. وـ الفرس: التوى عسيب ذنبه. فهو أكْشَف في الجميع. ( ج ) كُشْف.( أكْشَفَ ) فلان: ضحِك حتى بدت درادِرُه.( كاشَفَه ) بالأمر: أفضى به إليه. وـ بالعداوة: باداه بها وجاهره.( كَشَّفَ ): مبالغة كشف.( اكْتَشَفَت ) المرأة: بالغت في إبداء محاسنها. وـ الأمر: كشف عنه بشيء من الجهد. ( محدثة ). وـ الشيء: كشف عنه لأوّل مرة. ( محدثة ).( انْكَشَفَ ) الشيء: ظهر. مطاوع كشف.( تَكَاشَفَ ) القوم: أبدى كلّ ما في نفسه لصاحبه.( تَكَشَّفَ ) الشيء: انكشف. وـ فلان: افتضح. وـ البرق: ملأ السماء. وـ الأرض: يبست وتشقَّقت منها مواضع.( اسْتَكْشَفَ ) عنه: سأل أن يكشف له عنه.( الكَشْف ): نظام تهذيبيّ يراد به تكوين الشخصيّة المُشْربة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات. ( محدثة ).( الكَشَّاف ): أحد الأعضاء في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب. ( محدثة ).( الكَشْفَاء ): جبهة كَشْفاء: أدبرت ناصيتها.( المِكْشَاف ) الكهربيّ: جهاز يستدلّ به على وجود شِحنة كهربية على موصّل، أو على بيان نوعها، ويسمّى أيضاً: ( إلِكْتروسكوب ). ( مج ).
مختار الصحاح
ك ش ف : كشَفَ الشيء من باب ضرَبَ فانكشَفَ و تكَشَّف و كاشَفَهُ بالعداوة باداه بها ويقال لو تَكاشَفْتم ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض
الصحاح في اللغة
كَشَفْتُ الشيء فانْكَشَفَ وتَكَشَّفَ. يقال: تَكَشَّفَ البرقُ، إذا ملأ السماء. وكاشَفَهُ بالعداوة، أي بادأه بها. ويقال: "لو تكاشَفْتُمْ ما تدافنتم"، أي لو انْكَشَفَ عيبُ بعضكم لبعض. والكَشوفُ: الناقة التي يضربها الفحل وهي حامل. وقد كَشَفَتِ الناقةُ كِشافاً. وقال الأصمعيّ: فإنْ حمل عليها الفحل سنتين متواليتين فذلك الكِشافُ، والناقةُ كَشوفٌ. قال زهير: وتَلْقَحْ كِشافاً ثمَّ تُنْتَجْ فتُتْئِمِ وأَكْشَفَ القوم، أي كَشَفَتْ إبلهم. والكَشَفُ بالتحريك: انقلابٌ من قُصاصِ الناصية كأنَّها دائرة، وهي شُعيرات تنبُت صُعُداً؛ والرجلُ أَكْشَفَ، وذلك الموضع كَشَفَةٌ. والكَشَفُ في الخيل: التواءٌ في عسيب الذَنَبِ. والأكْشَفُ: الرجل الذي لا تُرْس معه في الحرب.
تاج العروس

الكَشْفُ كالضَّرْب والكاشِفَةُ : الإظْهارُ الأَخِيرُ من المَصادِرِ التي جاءَتْ على فاعِلَةٍ كالعافِيَةِ والكاذِبَةِ قالَ الله تعالى : " لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ الله كاشِفَةٌ " أَي : كَشْفٌ وإظهارٌ وقال ثعْلَبٌ : الهاءُ للمبالغة وقيلَ : إنما دَخلت الهاءُ ليُساجِعَ قوله : " أَزِفَت الآزفَةُ " . وقالَ الليثُ : الكَشْفُ : رَفْعُ شيءٍ عمّا يُواريهِ ويُغَطِّيه كالتَّكْشِيفِ قالَ ابنُ عَبّادٍ : هو مُبالَغَةُ الكَشْفِ . والكَشُوفُ كصَبُورٍ : النَّاقَةُ يَضْربُها الفحْلُ وهي حامِلٌ ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها نَقَلَهُ اللَّيْثُ وتَبِعَهُ الجَوْهَريُّ وقالَ الأزهريُّ : هذا التَّفْسِيرُ خَطَأٌ ونقَلَ أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيِّ أَنّه قالَ : فإِن حُمِلَ عَلَيْها الفَحْلُ سَنَتَيْن ولاءً فذلِكَ الكِشافُ بالكَسْر وهي ناقَةٌ كَشُوفٌ وقد كَشَفَتِ الناقَةُ تَكْشِفُ كِشافاً . أَو هُوَ أَن تُلْقِحَ حِينَ تُنْتَجُ وفي الأَساسِ : ناقَةٌ كَشُوفٌ : كُلَّما نُتجَتْ لَقِحَتْ وهي في دَمِها كأَنَّها لكَثْرَةٍ لِقاحِها وإِشالَتِها ذَنَبَها كثيرةُ الكَشْفِ عن حَيائِها ونصُّ الأزهرِيّ : هو أن يُحْمَلَ على النَّاقَةِ بَعْدَ نِتاجها وهي عائدٌ وقد وَضَعَتْ حديثاً . أو أَنْ يُحْمَلَ عليها في كُلِّ سَنَةٍ قالَ اللَّيْثُ : وذلِكَ أَرْدأُ النِّتاج أَو هو أَنْ يُحْمَلَ عليها سنةً ثم تُتْرَكَ سنَتَيْنِ أَو ثلاثاً وجَمْعُ الكَشُوفِ : كُشُفٌ قالَ الأَزهَريُّ : وأَجْودُ نِتاجِ الإِبلِ أَنْ يَضْرِبَها الفَحْلُ فإذا نُتِجَتْ تُرِكَتْ سنةً لا يضرِبُها الفَحْلُ فإذا فُصِلَ عَنْها فَصِيلُها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجِها أُرْسِلَ الفَحْلُ في الإِبِلِ التي هي فيها فيَضْرِبُها وإذا تلم تَجِمِّ سنَةً بعد نِتاجها كان أَقَلَّ للبَنِها وأضعفَ لَولَدِها وأَنْهَكَ لقُوَّتِها وطِرْقِها . والأَكْشَفُ : مَنْ بهِ كَشَفٌ محرَّكَةً أَي : انْقِلابٌ من قصاصِ النّاصِيَةِ كأنها دائِرةٌ وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً ولم يَكُنْ دائِرةً نقله الجَوْهَرِيُّ قالَ اللَّيْثُ : ويُتَشاءَمُ بها وقالَ غيرُه : الكَشَفُ في الجَبْهَةِ : إِدْبارُ ناصِيَتِها من غيرِ نَزَعٍ وقِيلَ : هو رُجُوع شَعْرِ القُصَّةِ قِبَلَ اليَافُوخِ وفي حَدِيث أَبي الطفيلِ : أَنّه عَرَضَ له شابٌّ أَحْمَرُ أَكْشَفُ قالَ ابنُ الاَثِيرِ : الأَكْشَفُ : الذي تَنْبُتُ له شَعراتٌ في قُصاصِ ناصَيَتِه ثائِرَةٌ لا تَكادُ تَستَرْسِلُ وذلِكَ المَوْضِعُ كَشَفَةٌ مَحَرَّكَةً كالنَّزَعَةِ . والأَكْشَفُ من الخَيْلِ : الذي في عَسِيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ نقلَهَ الجَوهَرِيُّ . والأَكْشَفُ : مَنْ لا تُرْسَ مَعَهُ في الحَرْبِ نقلَه الجَوْهَريُّ كأَنَّهُ مُنْكَشِفٌ غيرُ مَسْتُورٍ والجمعُ : كُشُفٌ قالَه ابنُ الأَثِيرِ . وقِيل : الأَكْشَفُ : من يَنْهَزمُ في الحَرْبِ ولا يَثْبُتُ وبالمعنَيَيْنِ فُسِّرَ قولُ كَعْبٍ بن زُهيرٍ رضيَ الله عنه :

زَالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ ... عندَ اللِّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازِيلُ وقِيلَ : الكُشُفُ هنا : الَّذِينَ لا يَصْدُقونَ القِتالَ لا يُعْرَفُ له واحدٌ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الأَكْشَفُ : مَنْ لا بَيْضَةَ على رَأْسِه . وقالَ غَيْرُه : كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ أَي : فَضَحَتْه الفَواضِحُ . وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : كَشِفَ كفَرِحَ : انْهَزَمَ وأَنْشَدَ :

فما ذَمَّ جادِيهِم ولا فَالَ رَأَيُهُمْ ... ولا كَشِفُوا إِنْ أَفْزَعَ السِّرْبَ صائِحُأَي : لم يَنْهَزِمُوا . وكُشاف كغُرابٍ : ع بزابِ المَوْصِل عن ابنِ عَبّادٍ . وأَكْشَفَ الرَّجُلُ : ضَحِك فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حَتَّى تَبْدُوَ دَرادِرُه قالَه الأَصمَعِيُّ . وقال الزَّجَاجُ : أَكْشَفَت النّاقَةُ : تابَعَتْ بينَ النِّتاجَيْنِ : . وقالَ غيرُه : أَكْشَفَ القَوْمُ : كَشَفَتْ إِبْلُهُم أَو صارَتْ إِبلُهم كُشُفاً وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْشفَ النَّاقَةَ : جَعَلَها كَشُوفاً . والجَبْهَةُ الكَشْفاءُ : هي التِي أَدْبَرَتْ وفي بَعْضِ النُّسَخِ أُدِيرَتْ وهو غَلَطٌ ناصِيَتُها كما في العُبابِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : كَشَّفْتُه عن كَذَا تكْشِيفاُ : إذا أَكْرَهْتَه على إِظْهارِه ففيهِ مَعْنَى المُبالَغَةِ . وتَكَشَّفَ الشَّيءِ : ظَهَرَ كانْكَشَفَ وهُما مُطاوِعَا كَشَفَه كَشْفاً . ومن المَجازِ : تَكَشَّفَ البَرْقُ : إِذا مَلأَ السَّماءَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ . واكْتَشَفَت المَرْأَةُ لزَوْجِها : إذا بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عندَ الجِماعِ . قاله ابنُ الأعرابيِّ وأَنشد :

" واكْتَشَفَتْ لنا شِيءٍ دَمَكْمَكِ

" عن وَارمٍ أَكظارُه عَضَنَّكِ

" تَقولُ دَلَّصْ ساعةً لا بَلْ نِكِ

" فَداسَها بأَذْلَغِيِّ بَكْبَكِ واكْتَشَفَ الكَبْشُ النَّعْجَةَ : إذ نَزَا عَلَيْها . واسْتَكْشَفَ عنهُ : إذا سأَلَ أَنْ يُكْشَفَ لَهُ عنه . وفي الصَّحاح : كاشَفَه بالعَداوَة : أَي بادَاهُ بِها مُكاشَفةً وكِشافاً . ويقالُ في الحديث : " لو تَكاشَفْتُمْ ما تَدَافَنْتُم " قال الجوهريُّ : أَي لو انْكَشَفَ عَيْبُ بَعْضِكُم لبَعْضٍ وقالَ ابنُ الأَثير : أَي لو عَلِمَ بَعْضُكمُ سَرِيرَةَ بعضٍ لاسْتَثْقَلَ تَشْييِعَ جنازَتِه ودَفْنَه

ومما يستدرك عليه : رَيْطٌ كَشِيفٌ : مَكْشُوفٌ أَو مُنْكَشِفٌ قالَ صخْرُ الغَيِّ :

أَجَشَّ رِبَحْلاً لهُ هَيْدَبٌ ... يَرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفَا قالَ أَبو حَنِيفَةَ : يَعْنِي أَنَّ البَرْقَ إذا لَمَعَ أَضاءَ السَّحابَ فتَراه أَبيضَ فكأَنَّه كَشَفَ عن رَيْطٍ . والمَكْشُوفُ في عَرُوضِ السَّريع : الجزءُ الذي هو مَفْعُولُنْ أَصْلُه مَفْعُولات حُذِفَت التاءُ فَبقِيَ مَفْعُولاً فنُقِلَ في التَّقْطِيع إِلى مَفْعًولُن وقد ذَكَرَه المصنِّفُ في التَّرْكِيبِ الذي قَبْلَه وتَبِع الزَّمَخْشَرِيَّ في أنَّ إِعجامَ الشِّين تَصْحِيفٌ وقد عَرَفْتَ أَنّ أَئِمَّةَ العَروضِ ذكَرُوه بالشِّينِ المُعْجَمةِ . وكاشَفَه وكاشَفَ عليه : إِذا ظَهَرَ له ومنه المُكاشَفَةُ عند الصُّوفِيَّة . وكَشْفَةُ بالفَتْح : موضعٌ لبَنِي نَعامَةَ من بَنِي أَسَدٍ وقد ذكَرَه المُصَنِّفُ في الذي قَبْلَهُ وصَرَّحَ فيه بأَنّ إِهمالَ الشينِ فيه تَصْحِيفٌ . ومن المجازِ : لَقِحَت الحَرْبُ كِشافاً : أَيْ دامَتْ ومنه قَوْلُ زُهَيْرٍ :

فتَعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفالِها ... وتَلْقَحْ كِشافاً ثمَّ تُنْتَجْ فتَفْطِمِ فضَرب إلْقاحَها كِشافاً بحِدْثان نِتاجِها وإِفْطامِها مَثَلاً لشِدَّةِ الحَرْبِ وامْتِدادِ أَيّامِها . ومن المجاز أيضاً : كَشَفَ اللهُ غَمَّه . وهو كَشّفُ الغَمِّ . وحَدِيثٌ مَكْشُوفٌ : مَعْرُوفٌ . وتَكَشَّفَ فُلانٌ : افْتَضَحَ

لسان العرب
الكشْفُ رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ ورَيْطٌ كَشِيفٌ مكْشُوف أَو مُنْكَشِف قال صخر الغيّ أَجَشَّ رِبَحْلاً له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيفا قال أَبو حنيفة يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ يقال تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء والمَكشوف في عَروض السريع الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً أظهره وكَشَّفه عن الأَمر أَكرهه على إظهاره وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها وفي الحديث لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض وقال ابن الأَثير أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه والكاشِفةُ مصدر كالعافِية والخاتِمة وفي التنزيل العزيز ليس لها من دون اللّه كاشِفة أَي كَشْف وقيل إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة وقيل الهاء للمبالغة وقال ثعلب معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه والكَشَفةُ انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ كَشِفَ كَشَفاً وهو أَكْشَفُ والكشَفُ في الجَبْهة إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ وقيل الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ والكشَف مصدر الأَكْشَفِ والكشَفَةٌ الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة فهي كشَفَةٌ وهي يُتشاءم بها الجوهري الكشَفُ بالتحريك انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة وهي شُعيرات تنبت صُعُداً والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ وفي حديث أَبي الطُّفَيل أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ قال ابن الأَثير الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل والعرب تتشاءم به وتكشَّفت الأَرض تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست والأَكْشَفُ الذي لا تُرْس معه في الحرب وقيل هو الذي لا يثبت في الحرب والكُشُف الذين لا يَصْدُقون القِتال لا يُعْرف له واحد وفي قصيد كعب زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ قال ابن الأَثير الكُشُف جمع أَكْشف وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور وكشِف القومُ انهزموا عن ابن الأَعرابي وأَنشد فما ذُمَّ حاديهمْ ولا فالَ رأْيُهُم ولا كَشِفُوا إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا والكِشافُ أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها وقيل هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل وقيل هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية وقيل هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً وهي كَشوف والجمع كُشُفٌ وأَكْشَفتْ وأَكشَفَ القومُ لَقِحَت إبلُهم كِشافاً التهذيب الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ومصدره الكِشافُ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف وهي ناقة كشُوف وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم قال أَبو منصور وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل ومنه قول زهير فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها وفي الصحاح ثم تنتج فتَفْطِم وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً الواحدة كَشُوف في الحمل والكشَفُ في الخيل التواء في عَسِيب الذنَب واكتشَف الكبْشُ النعجة نزَا عليها
الرائد
* كشف يكشف: كشفا وكاشفة. 1-الشيء أو عنه: رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه «كشف المخبأ، كشف السر». 2-«كشف الله حزنه»: أزاله. 3-«كشفته الكواشف»، أي الفضائح: فضحته.
الرائد
* كشف يكشف: كشفا. 1-انهزم في الحرب. 2-لم يكن معه ترس في الحرب وهرب. 3-الرجل أو الفرس: كان «أكشف»، أي إنحسر أو إنكشف شعر مقدم رأسه.
الرائد
* كشف تكشيفا. 1-الشيء: رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه. 2-ه عن الأمر: أكرهه على كشفه وإظهاره.
الرائد
* كشف. 1-مص. كشف. 2-إنكشاف شعر مقدم الرأس. 3-في الخيل: إلتواء في عظم الذنب أو في منبت الشعر منه.
الرائد
* كشف. 1-مص. كشف. 2-عند الصوفيين: هو انكشاف الحقائق الإلهية للصوفي بنور يقذفه الله في الصدر، بعد رياضات روحية كثيرة وبعد قهر الجسد بطرق شتى. 3-عند العروضيين: هو إسقاط الحرف السابع المتحرك. كحذف تاء «مفعولات» فينقل إلى «مفعولن». 4-عند رجال الجمارك: ورقة يدرج فيها نوع البضاعة وكميتها وما يطلب منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: