وصف و معنى و تعريف كلمة كشلق:


كشلق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح كشلق في معاجم اللغة العربية:



كشلق

جذر [كشلق]

  1. شَلَق: (فعل)
    • شَلَقهُ شَلْقًا
    • شَلَقهُ : ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه
    • شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً
  2. شَلْق: (اسم)
    • شَلْق : مصدر شَلَق
  3. شَلَق الأُذُنَ أَو الأنفَ:
    • خَرَقَهُ طُولاً.
,
  1. شَلْقُ
    • ـ شَلْقُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ وغيرِهِ، والجماعُ، وخَرْقُ الأُذُنِ طولاً
      ـ شِلْقُ أو شَلِقُ: سَمَكَةٌ صَغيرَةٌ، أو الأنْكَليسُ.
      ـ شَوْلَقِيُّ: مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاوَةَ.
      ـ مِشْلِيقُ: مَنْ يَفْتَحُ فاهُ إذا ضَحِكَ،
      ـ شَلَّاقُ: شبْهُ مخْلاةٍ للفُقَراءِ، والسُّؤَّالِ.
      ـ شَلَقَةُ: الراضَةُ.
      ـ شِلْقاءُ: السِّكِّينُ.
      ـ شِلْقَةُ: بَيْضُ الضَّبِّ إذا رَمَتْهُ.
      ـ شَلَقانُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلَق
    • شلق - يشلق ، شلقا
      1- شلقه : ضربه بالسوط أو غيره. 2- شلق الأنف أو نحوه : شقه طولا.

    المعجم: الرائد

  3. شَلَقهُ
    • شَلَقهُ شَلَقهُ شَلْقًا: ضَرَبَه بالسَّوط أَو نحوه.
      و شَلَقهُ الأُذُنَ أَو الأنفَ: خَرَقَهُ طُولاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شلقة
    • شلقة
      1- شلقة : مروضو الخيل. 2- شلقة : إمرأة جريئة تلعب بالعقول.


    المعجم: الرائد

  5. مشليق
    • مشليق
      1-المشليق من يفتح فمه إذا ضحك، جمع : مشاليق

    المعجم: الرائد

  6. شلق
    • شلق - و شلق
      1-نوع من السمك كالانقليس، أو هو الأنقليس

    المعجم: الرائد

  7. شلقة
    • شلقة - و شلقة
      1-بيض الضبة

    المعجم: الرائد

  8. شلاق
    • شلاق
      1-شبه مخلاة للفقراء والمتسولين

    المعجم: الرائد

  9. شلقاء
    • شلقاء
      1-سكين

    المعجم: الرائد

,
  1. كَشيشُ
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى : صَوْتُها من جِلْدِها ، لا من فيها ،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ : أولُ هَديرِهِ ، وهو دُونَ الكَتِّ ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما ،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ : صَوْتُ غَلَيانِها ،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ : صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ .
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ : صاحَتْ .
      ـ كُشَّةُ : الناصِيَةُ ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ .
      ـ كُشُّ : الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ ،
      ـ كَشُّ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ كَشْكَشَةُ : الهَرَبُ ، وكَشِيشُ الأَفْعَى ، وقد كَشْكَشَتْ ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ : إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث ، كعَلَيْشِ في عليكِ ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة . تقولُ : عَلَيْكِشْ ، ولا تقولُ : عَلَيْكَشْ ، بالنَّصْبِ ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ .
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً : تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ .
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ : لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفْعاءُ
    • ـ أفْعاءُ : الرَّوائِحُ الطَّيبَةُ .
      ـ فَاعِي : الغَضْبانُ المُزَبَّدُ .
      ـ فاعِيَةُ : النَّمَّامَةُ ، وزَهْرُ الحِنَّاءِ .
      ـ أَفْعَى : هَضْبَةٌ لِبَنِي كِلابٍ ، وحَيَّةٌ خَبِيثَةٌ ، كالأفْعَوِ ، يكونُ وَصْفاً واسْماً ، ج : أفاعِي .
      ـ أرضٌ مَفْعاةٌ : كَثيرَتُها .
      ـ مُفَعَّاةُ : السِمَةُ التي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى .
      ـ جَمَلٌ مُفَعًّى : وُسِمَ بها .
      ـ تَفَعَّى : صارَ كالأفْعَى .
      ـ أُفاعِيَةُ : وادٍ بِمِنَى .
      ـ أفاعِي : عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأنْفُ


    • ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ،
      ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ .
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ .
      ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ .
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ .
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ .
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها .
      ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف .
      ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ .
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه .
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً .
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ .
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه .
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ .
      ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ .
      ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا .
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله .
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ .
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ .
      ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ .
      ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ .
      ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ،
      ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ .
      ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ .
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع .
      ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
      ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
      ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه .
      ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ .
      ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ .
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه .
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ .
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً .
      ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ .
      ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَزْرُ
    • ـ جَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وفِعْلُهُ : جَز ، والقَطْعُ ، ونُضوبُ الماءِ ، والبَحْرُ ، وشَوْرُ العَسَلِ من خَلِيَّتِه ، وموضع بالبادِيَةِ ، وناحِيَةٌ بحَلَبَ .
      ـ جَزَرُ : أرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المَدُّ ، كالجَزيرَةِ ، وأُرُومَةٌ تُؤْكَلُ ، مُعَرَّبَةٌ ، وهو مُدِرٌّ باهِيٌّ محدِّرٌ للطَّمْثِ ، ووَضْعُ ورَقِه مَدْقوقاً على القُروحِ المُتَأَكِّلَةِ نافِعٌ ، والشاءُ السمينةُ ، واحِدَةُ الكُلِّ الجَزَرَةُ .
      ـ جَزَرَةُ : لَقَبُ صالِحِ بنِ محمدٍ الحافِظ .
      ـ جَزورُ : البعيرُ ، أو خاصُّ بالناقَةِ المَجْزورَةِ ، ج : جَزائِرُ وجُزُرٌ وجُزُراتٌ ، وما يُذْبَحُ من الشاءِ ، واحِدَتُها : جَزْرَةٌ .
      ـ أجْزَرَهُ : أعطاه شاةً يَذْبَحُها ،
      ـ أجْزَرَ البعيرُ : حانَ له أن يُذْبَحَ ،
      ـ أجْزَرَ الشيخُ : أن يَموتَ .
      ـ جَزَّارُ وجِزِّيرُ : مَنْ يَنْحَرُه ، وهي الجِزارَةُ ، والمَجْزَرُ : موضِعُه .
      ـ جُزارَةُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ ، والعُنُقُ ، وهي عُمالَةُ الجَزَّارِ .
      ـ جَزيرَةُ : أرضٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ جَزيرَةُ قُورَ : بين دِجْلَةَ والفُراتِ ، وبها مُدُنٌ كِبارٌ ، ولها تاريخٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزَرِيٌّ .
      ـ جَزيرَةُ الخَضْراءُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، ولا يُحيطُ به ماءٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزيرِيٌّ ، وجَزيرةٌ عظيمةٌ بأرضِ الزَّنْجِ فيها سُلْطانانِ لا يَدينُ أحدُهما للآخَرِ ،
      ـ أهلُ الأَنْدَلُسِ إذا أطْلَقوا الجَزيرةَ : أَرادوا بها بلادَ مُجاهِدِ بن عبدِ اللّهِ شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ الذَّهَبِ : موضِعانِ بأرضِ مِصْرَ .
      ـ جزيرةُ شُكَرَ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ ابن عُمَرَ : بلد شَمالِيَّ المَوْصِلِ يُحيطُ به دِجْلَةُ مثْلَ الهِلالِ .
      ـ جَزيرةُ شَريكٍ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ جَزيرَةُ بني نَصْرٍ : كورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ جزيرةُ قَوْسَنِيَّا : بين مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ جَزيرةُ : موضع باليَمامةِ ، ومحَلَّةٌ بالفُسْطاطِ إذا زادَ النِّيلُ أحاطَ بها ، واسْتَقَلَّتْ بِنَفْسِها .
      ـ جَزيرةُ العَرَبِ : ما أحاطَ به بَحْرُ الهِنْدِ وبَحْرُ الشامِ ثم دِجْلَةُ والفُراتُ ، أو ما بينَ عَدَنِ أبْيَنَ إلى أطْرافِ الشامِ طُولاً ، ومن جُدَّةَ إلى أطْرافِ ريفِ العِراقِ عَرْضاً .
      ـ الجَزائرُ الخالِداتُ ، ويقالُ لها جزائرُ السَّعادَةِ : سِتُّ جزائرَ في البَحْرِ المُحيطِ من جِهَةِ المَغْرِبِ ، منها يَبْتَدِئُ المُنَجِّمونَ بأَخْذِ أطْوالِ البِلادِ ، تُنْبُتُ فيها كُلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ ، وكُلُّ رَيْحانٍ وورْدٍ ، وكُلُّ حَبٍّ من غيرِ أن يُغْرَسَ أو يُزْرَعَ .
      ـ جزائرُ بني مَرْغَناي : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ جِزارُ : صِرامُ النَّخْلِ ، وجَزَرَه يَجْزُرُه ويَجْزِرُهُ جَزْراً وجِزاراً وجَزاراً .
      ـ أجْزَرَ : حانَ جِزارُه .
      ـ تَجازَرَا : تَشاتَما .
      ـ اجْتَزَرُوا في القتالِ ، وتَجَزَّرُوا : تَرَكوهُمْ جَزَراً للسِّباعِ ، أي : قِطَعاً .
      ـ جَزيرُ بلُغَةِ أهلِ السَّوادِ : مَنْ يَخْتارُه أهلُ القَرْيَةِ لما يَنوبُهُم في نَفَقَاتِ من يَنْزِلُ بِهِمْ من قِبَلِ السُّلْطانِ .
      ـ جُزْرَةُ : موضع باليمامةِ ، ووادٍ بين الكوفَةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأفْعَى
    • الأفْعَى : حيَّة من شرار الحيَّاتِ ، رقْشَاءُ ، دقيقَةُ العُنُقِ ، عريضَةُ الرّأس ، قاتلَةُ السُّمِّ . والجمع : أَفَاعٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حشيشة الأفعى
    • هو الدواء المسمى باليونانية أوارسي وبالعربية البلكي



    المعجم: الأعشاب

  9. القِثَّاءُ
    • القِثَّاءُ ( بكسر القاف وفتحها ) : نباتٌ من الفصيلة القَرْعِيَّة ، قريبٌ من الخيار لكنه أطول .
      واحدتُه : قَثَّاءَةٌ .
      و القِثَّاءُ اسم جنسٍ لِمَا يُسمَّى بمصر : الخيار ، والعَجُّور ، والفَقُّوس .
      9 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القثاء
    • فقوص نوع من الخضار معروف .

    المعجم: الأعشاب

  11. جعدة القثاء
    • وهي كزبرة البئر بدمشق وما والاها .

    المعجم: الأعشاب

  12. الجَزَر
    • الجَزَر : الجِزَرُ .
      و الجَزَر ما يَصلُحُ لأَن يُذبح من الشَّاءِ .
      وجَزَرُ السِّباع : اللحمُ الذي تأْكلُهُ .
      ويقال : تركوهم جَزَراً للسِّباع والطَّير : قِطَعاً .
      و الجَزَر الأَرضُونَ ينْحَسِرُ عنهنَّ المدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجَزْرُ
    • الجَزْرُ : النَّحْر .
      و الجَزْرُ انحسار ماءِ البحر عن الشاطئ ، ضدّ المدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجِزَرُ
    • الجِزَرُ : بقْلَةٌ عُسْقُوليَّة زراعيةٌ من الفصيلة الخَيْمِيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أنّفه من الكذب
    • جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا .

    المعجم: عربي عامة

  16. أَنْفَهَ
    • أَنْفَهَ لفلانٍ من ماله : أَقلَّ له منه .
      و أَنْفَهَ الدَّابَّةَ : أَكلَّها وأَعياها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنفَه
    • أنفه - إنفاها
      1 - أنفله من ماله : أقل له منه . 2 - أنفه الدابة : أتعبها .

    المعجم: الرائد

  18. كَشْكَشَة
    • كَشْكَشَة :-
      مصدر كشكشَ .
      • الكَشْكَشَة : ( العلوم اللغوية ) لهجة لبني أسد وربيعة ، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث ، فيقولون في عليكِ ومنكِ : ( عَلَيْشِ ) و ( مِنْشِ )، وقيل : أن يزاد بعد الكاف المكسورة شينٌ ، يقولون في عليكِ : ( عَلَيكِشْ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الكشْكشة
    • ( لغ ) لهجة لبني أسد وربيعة ، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث ، فيقولون في عليكِ ومنكِ

    المعجم: عربي عامة

  20. الكَشْكَشَةُ
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة ، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ : ( عَلَيْش ) و ( مِنْشِ ) ؛ وقيل : أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ ، يقولون في عليكِ : ( عَليكِشْ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الكشكشة
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  22. كَشكَش
    • كشكش - كشكشة
      1 - كشكشه رب . 2 - كشكشت الحية : صاتت من جلدها .

    المعجم: الرائد

  23. كشكشَ
    • كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش :-
      كشكش الثّوبَ جعل فيه ثَنايات :- ثوب مُكشكَش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أَوْ
    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: