"الشَّمَعُوالشَّمْعُ: مُومُ العَسل الذي يُسْتَصْبَحُ به، الواحدة شَمَعةٌوشَمْعة؛ قال الفراء: هذا كلام العرب والمُوَلَّدون يقولون شَمْعٌ، بالتسكين، والشَّمَعةُ أَخص منه؛ قال ابن سيده: وقد غَلِطَ لأَن ال شَّمَعوالشَّمْعَ لغتان فصيحتان. وقال ابن السكيت: قُلِ الشَّمَعَ للموم ولا تقل الشَّمْعَ. وأَشْمَعَ السِّراجُ: سَطَع نورُه؛ قال الراجز: كَلَمْحِ بَرْقٍ أَو سِراجٍ أَشْمَعاوالشَّمْعُوالشُّمُوعُوالشِّماعُوالشِّماعةُوالمَشْمَعةُ: الطَّرَبُ والضَّحِك والمِزاحُ واللَّعِبُ. وقد شَمَعَيَشْمَعُشَمْعاًوشُمُوعاًومَشْمَعةً إِذا لم يَجِدَّ؛ قال المتنخل الهذلي يذكر أَضيافَه: سَأَبْدَؤُهُمْ بِمَشمَعةٍ، وأَثْنِي بِجُهْدِي من طَعامٍ أَو بِساطِ أَراد من طَعامٍ وبِساطٍ، يريد أَنه يبدأُ أَضيافه عند نزولهم بالمِزاحِ والمُضاحكة ليُؤَنِّسَهم بذلك، وهذا البيت ذكره الجوهري: وآتي بِجُهْدِي؛ قال ابن بري: وصوابه وأَثْنِي بجُهْدي أَي أُتْبِعُ، يريد أَنه يَبْدَأُ أَضيافَه بالمَِزاحِ لِيَنْبَسِطُوا ثم يأْتيهم بعد ذلك بالطعام. وفي الحديث: من تَتَبَّع المَشْمَعةَيُشَمِّعُ اللهُ به؛ أَراد، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ مَن كان مِن شأْنه العَبَثُ بالناس والاستهزاءُ أَصارَه الله تعالى إِلى حالة يُعْبَثُ به فيها ويُسْتَهْزَأُ منه، فمن أَراد الاستهزاء بالناس جازاه الله مُجازاةَ فِعْلِه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا كنا عندك رَقَّت قلوبنا وإِذا فارقناكَ شَمَعْنا أَو شَمَمْنا النساء والأَولادَ أَي لاعَبْنا الأَهْلَ وعاشَرْناهُنّ، والشِّماعُ: اللَّهْوُ واللَّعِبُ. والشَّمُوعُ: الجارية اللَّعُوبُ الضَّحُوكُ الآنِسةُ، وقيل: هي المَزّاحةُ الطَّيِّبةُ الحديث التي تُقَبِّلُكَ ولا تُطاوِعُك على سِوَى ذلك، وقيل: الشَّمُوعُ اللَّعُوبُ الضحوك فقط، وقد شَمَعَتْتَشْمَعُشَمْعاًوشُمُوعاً. ورجل شَموعٌ: لَعُوبٌ ضَحُوكٌ، والفِعْلُ كالفِعْل والمصدر كالمصدر؛ وقولُ أَبي ذُؤَيْبٍ يصف الحِمارَ: فَلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضة،فَيَجِدُّ حِيناً في المِراحِ ويَشْمَع؟
قال الأَصمعي: يَلْعَبُ لا يُجادُّ. "
شَمَعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَمَعُ، وتَسْكينُ الميمِ مُوَلَّدٌ: هذا الذي يُسْتَصْبَحُ به، أو مومُ العَسَلِ، القِطْعَةُ: الشَّمَعَةُ، وعبدُ اللهِ ابنُ العَباسِ بنِ جبريلَ، وعثمانُ بنُ محمد (بنِ جبريلَ)، ومحمدُ بنُ بَرَكَةَ، وأحمدُ بنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ الشَّمْعِيُّونَ: محدّثونَ، هكذا يَنْطِقونَ به ساكِنَةً، والصوابُ تحريكُه. ـ شَمَعشَمْعاًوشُموعاًومَشْمَعَةً: لَعِبَ ومَزَحَ، ـ شَمَع الشيءُ شُموعاً: تَفَرَّقَ. ـ الشَّموعُ: المَزَّاحَةُ اللَّعوبُ. ـ مِسْكٌ مَشْموعٌ: مَخْلوطٌ بالعَنْبَرِ. ـ شَمْعونُ الصَّفا: أخُو يوسُفَ، صلوات الله عليهما، ووَالِدُ مارِيَةَ القِبْطِيَّةِ أمِّ إبراهيمَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَبَّادِ بنِ شَمْعونَ الدَّيْرِيُّ، وبَكْرانُ بنُ الطَّيِّبِ ابنِ شَمْعونَ: مُحَدِّثانِ، واخْتُلِفَ في شَمْعونَ الصَّحابِيِّ، وبالإِعْجامِ أصَحُّ. ـ شَمْعانُ: مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَوْنَ. ـ أشْمَعَ السِّراجُ: سَطَعَ نُورُهُ. ـ شَمَّعَهُتَشْميعاً: أَلْعَبَهُ، ـ شَمَّعَ الثَّوْبَ: غَمَسَهُ في الشَّمَعِ المُذابِ.
شمَّعَيشمِّع ، تشميعًا ، فهو مُشمِّع ، والمفعول مُشمَّع :- • شمَّع الحِرْزَ أو البابَ وضع عليه الشَّمع وختم عليه، وهو إجراء متَّبع تتّخذه الشرطةُ لضمان عدم فتحه :-شمَّعتِ الشرطةُ دكاكين المحتكرين. • شمَّع أرضيّةً: فركها بالشَّمع لتلميعها.
شَمْع(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شَمْع / شَمَع :- جمع الجمع شُموع،مفرد شَمْعة: 1 - ما تفرزه النَّحل وتصنع منه بيوتهَا المسدّسة وتحفظ فيه عسلها. 2 - مادّة دهنيّة على هيئة قضيب تتوسَّطه فَتِيلة، يُستضاء بها :-انقطع التيّار الكهربائيّ فأوقد شَمْعة:- • ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة، - شَمْع أحمر: شَمْع يستعمل لختم الرسائل. 3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة عضويَّة ذات مظهر لامع، لا تذوب في الماء، وتذوب في بعض المذيبات العضويَّة، تستعمل في الإضاءة وغيرها. • شَمْع معدنيّ: مادّة معدنيّة دهنيَّة تستخرج من تقطير النّفط والفحم الحجريّ وتستعمل لصنع الشموع وأغراض أخرى :-متحف الشمع.
شَمعة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شَمعة :- جمع شَمَعاتوشَمْعاتوشَمْعوشُموع: 1 - قضيب من مادّة دهنيَّة تتوسّطه فتيلةٌ توقد ويستضاء بها :-أن تنير شمعةً خير لك من أن تلعن الظلامَ. 2 - (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس تقاس بها قوّة المصباح الكهربائيّ فيقال 20 شمْعة، 50 شمْعة، 100 شمْعة وهكذا. • شمعة الاحتراق: جهاز أسطوانيّ صغير يُحدث شرارة تعمل على إشعال الوقود في المحرِّك.
شَمَّعَه : مازحه وأطرَبَهُ. و شَمَّعَه له:اتخذ له ما يُطْرِبُهُ. و شَمَّعَه به: عَبِثَ به وأضحك منه . و شَمَّعَه الثوب ونحوه: أشربه الشَّمْعَ. و شَمَّعَه الحِرْزَ: وضع عليه الشمع وختم عليه.
مشمعة - ج، مشامع 1- مشمعة : مكان صنع الشمع. 2- مشمعة : مكان بيع الشمع. 3- مشمعة : طرب.
شَمْعُدان(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شَمْعُدان / شَمْعِدان :- جمع شَمْعُدَاناتوشَمْعِداناتوشَماعِدُ: عمود ذو أصبع واحد أو أكثر تُركّز في أطرافه شموعٌ للزِّينة والإضاءة :-شمعدان فضّة.
الشَّمْعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّمْعَةُ : واحدة الشمع. و الشَّمْعَةُ وحدة تقاس بها شدة إضاءة المصباح الكهربائيَّ. يقال: هو ذو عشر شمعات أَو مائة شمعة، وهكذا. 23.
الشَّمْعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّمْعُ : مادة هيدروكربونية صلبة من مستقطرات البترول، أو استرات من كحولات عالية مع الأحماض، دهنية، وتستعمل في أغراض الإضاءة وغيرها. و الشَّمْعُ ما تُفْرزه النَّحل وتصنع منه بيوتها المسدَّسة وتحفظ فيه عسلها. و الشَّمْعُ قُضبان تتوسطها فتائل ووتُتَّخذ من شمع النحل بعد تنقيته، أو من مادة مماثلة توقَد ليستضاء بها. والجمع : شُموع.
شمعدان - و شمعدان 1-منارة يركز عليها الشمع، جمع : شماعدوشمعدانات
شمع(المعجم مختار الصحاح)
ش م ع: الشَّمَعُ بفتحتين الذي يُستصبح به قال الفراء هذا كلام العرب والمُولدون يُسكنونه و الشَّمَعَةُ أخص منه و المَشْمَعَةُ بوزن المتربة اللعب والمزاح وفي الحديث {من تتبّع المشمعة} أي من عبث بالناس {أصاره الله إلى حالة يُعبث به فيها}
الشَّمَّاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّمَّاعُ : صَانع الشَّمْع. و الشَّمَّاعُ تاجِرُه.