وصف و معنى و تعريف كلمة كشواذ:


كشواذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح كشواذ في معاجم اللغة العربية:



كشواذ

جذر [كشواذ]

  1. شَوَّذَ: (فعل)
    • شَوَّذَتِ الشَّمْسُ: مالت للمغِيب
    • شَوَّذَتِ السَّحَابُ الشَّمسَ: أحاط بها خفيفا رقيقًا
  2. مَشَاوِذُ: (اسم)
    • مَشَاوِذُ : جمع مِشْوَذُ
  3. شَوَاذُّ : (اسم)
    • شَوَاذُّ : جمع شَّاذَّةُ
  4. شواذُّ : (اسم)
    • شواذُّ : جمع شاذَّ


  5. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
,
  1. شوذ
    • "المِشْوَذُ: العِمامة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب: إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ،فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ يريد غيّاً لك ما أَطوله مني، وقد شَوَّذَه بها.
      وفي حديث النبيّ، صلى الله عليه وسلم: أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتَّسَاخِين؛ وقال أَبو بكر: المشاوذ العمائم، واحدها مِشْوَذٌ، والميم زائدة.
      ابن الأَعرابي: يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة، ويقال: فلان حسن الشِّيذَة أَي حسن العمة.
      وقال أَبو زيد: تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً (* قوله «تشوذناً» كذا بالأصل ولعله تشوذاً.)، قال: وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته.
      قال أَبو منصور: أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب؛ وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم؛ قال الشاعر: لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم.
      وجاء في شعر أُمية: شَوَّذَت الشمس؛ قال أَبو حنيفة: أَي عممت بالسحاب؛ وبيت أُمية: وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت بالخُلْبِ هِفّاً، كأَنه كَتَمُ الأَزهري: أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة التي تضرب إِلى الصُّفْرة، وذلك في سنة الجدب والقحط، أَي صار حولها خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة المطر.
      والكَتَمُ: نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِشْوَذُ
    • ـ مِشْوَذُ: العِمَامَةُ، كالمِشْواذِ: الجمع: المَشاوِذُ والمَشاوِيذُ، والمَلِكُ، والسَّيِّدُ.
      ـ حَسَنُ الشِّيذَةِ: العِمَّة.
      ـ خيرُ الأَشاوِذِ: خيرُ الخَلْقِ.
      ـ أشْوَذُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ.
      ـ شَوَّذْتُهُ فَتَشَوَّذَ واشْتاذَ: عَمَّمْتُهُ فَتَعَمَّمَ واعْتَمَّ،
      ـ شَوَّذَتِ الشمسُ: مالَتْ لِلمَغِيبِ،
      ـ شَوَّذَ السحابُ الشمسَ: عَمَّها، وصارَ حَوْلَها خُلَّبُ سَحابٍ رَقيقٍ لا ماءَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَوَّذ
    • شوذ - تشويذا
      1- شوذت الشمس : مالت للمغيب. 2- شوذ السحاب الشمس : أحاط بها. 3- شوذته الشمس : شملته. 4- شوذه البسه «المشوذ»، أي العمامة.

    المعجم: الرائد

  4. مشوذ
    • مشوذ - ج، مشاوذ
      1- مشوذ : عمامة. 2- مشوذ : سيد. 3- مشوذ : ملك.

    المعجم: الرائد

  5. شَوَّذَتِ
    • شَوَّذَتِ الشَّمْسُ: مالت للمغِيب.
      و شَوَّذَتِ السَّحَابُ الشَّمسَ: أحاط بها خفيفا رقيقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شوذ
    • ش و ذ: المِشْوَذُ كالمقود العمامة وفي الحديث {أمرهم أن يمسحوا على المَشَاوِذِ والتساخين}

    المعجم: مختار الصحاح



  7. إشتاذ
    • إشتاذ - اشتياذا
      1-لبس العمامة

    المعجم: الرائد

  8. أشاوذ
    • أشاوذ
      1-خلق، بشر

    المعجم: الرائد

  9. تشوذ
    • تشوذ - تشوذا
      1-لبس العمامة

    المعجم: الرائد

,


  1. كَشَوْتُه
    • ـ كَشَوْتُه كشْواً : إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنَقَ
    • ـ شَنَقَ البعيرَ يَشْنُقُه ويَشْنِقُه : كفَّهُ بِزمامِه حتى ألْزَقَ ذِفْراهُ بقادِمةِ الرَّحْلِ ، أو رَفَعَ رأسَه وهو راكِبُه ، كأَشْنَقَه ، فأَشْنَقَ البعيرُ ، نادِرٌ .
      ـ شَنَقَ القِرْبَةَ : وكأَها ، ثم رَبَطَ طَرَفَ وِكائِها بيدَيْها ،
      ـ شَنَقَ رأسَ الفرسِ : شَدَّهُ إلى شجرةٍ أو وَتِدٍ مُرْتَفِعٍ ،
      ـ شَنَقَ الناقةَ أو البعيرَ : شَدَّهُ بالشِّناق ،
      ـ شَنَقَ الخَلِيَّةَ : جَعَلَ فيها
      ـ شَنيقاً ، كشَنَّقَها ، وهو : عُودٌ يُرْفَعُ عليه قُرْصَةُ عَسَلٍ ، ويُقامُ في عُرْضِ الخَلِيَّةِ ، يُفْعَلُ ذلك إذا أرْضَعَتِ النَّحْلُ أولادَها .
      ـ شَنْقاءُ من الطيرِ : التي تَزُقُّ فِراخَها .
      ـ شِناقُ : الطويل ، للمُذَكَّرِ ، والمُؤَنَّثِ والجمعِ ، وسَيْرٌ ، أو خَيْطٌ يُشَدُّ به فَمُ القِرْبَةِ ، والوَتَرُ .
      ـ شَنَقُ : الأَرْشُ ، والعَمَلُ ، وما بين الفَريضَتينِ في الزَّكاةِ ، ففي الغَنَمِ ما بين أربَعينَ ومئةٍ وعِشرينَ ، وقِسْ في غيرها ، وما دون الدِّيَةِ ، والفَضْلَةُ تَفْضُلُ ، والحَبْلُ ، والعِدْلُ ،
      ـ الشَّنَقُ الأَعْلَى في الدِّياتِ : عِشْرونَ جَذَعَةً ، والأسْفَلُ : عِشرونَ بنتَ مَخاضٍ ، وفي الزَّكاةِ الأَعْلَى : بنتُ مَخاضٍ في خَمْسٍ وعشرينَ ، والأَسْفَلُ : شاةٌ في خَمْسٍ من الإِبِلِ .
      ـ شَنَـقَ وشَنِقَ : هَوِيَ شيئاً فصار مُعَلَّقاً به .
      ـ قَلْبٌ شَنِقٌ : مُشْتاقٌ طامِحٌ إلى كلِّ شيءٍ .
      ـ شِنِّيقةُ : المرأةُ المُغازِلَةُ .
      ـ شِنِّيقُ : الشابُّ المُعْجبُ بنَفْسِه .
      ـ شِنِقْناقٌ : رَئيسٌ للجِنِّ ، والداهيةُ .
      ـ أشْنَقَ القِرْبَةَ : شَدَّها بالشِّناقِ ، وأخَذَ الأَرْشَ ، أو وَجَبَ عليه الأَرْشُ ، ضِدٌّ ،
      ـ أشْنَقَ عليه : تَطاوَلَ .
      ـ تَشْنيقُ : التَّقْطيعُ والتَّزْيينُ .
      ـ مُشَنَّقُ : المُقَطَّعُ ، والعَجينُ المُقَطَّعُ المَعْمولُ بالزَّيْتِ .
      ـ شانَقَه مُشانَقَةً وشِناقاً : خَلَطَ مالَهُ بمالِه .
      ـ شِناقُ : أخْذُ شيءٍ من الشَّنَقِ ، ومنه الحديثُ : '' لا شِناق ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كُشْمِيهَنَةُ
    • ـ كُشْمِيهَنَةُ ، وكَشْمِيهَنَةُ : قرية بمرْوَ ، منها : محمدُ بنُ مَكِّي بنِ زُراعٍ ، وكَريمَةُ بنتُ أحمدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كُشْنَى
    • ـ كُشْنَى : الكِرْسِنَّةُ ، حَبٌّ ، فارِسِيَّتُه : كُشْنَى .
      ـ كُشانِيَةُ : بلد .
      ـ أَكْشُونِيَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. كشني
    • هو الكرسنة وقد تقدّم ذكرها .

    المعجم: الأعشاب

  6. كُشْنى
    • كُشْنى :-
      ( النبات ) نباتات عُشبيَّة برِّيَّة مُعَمَّرة من فصيلة القطانيّات الفراشيَّة . فيها أنواع تُزرع لزهرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كشا
    • كشا - يكشو ، كشوا
      1 - كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه

    المعجم: الرائد

  8. كشن
    • " الكُشْنَى ، مقصور : نبت ؛ قال أَبو حنيفة : هو الكِرْسِنَّةُ (* قوله « هو الكرسنة » ضبطت في القاموس بكسر الكاف والسين وضبطها عاصم بفتحهما وضبطت في التكملة بالشكل بكسر الكاف وفتح السين ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كشي
    • " كُشْيةُ الضَّبِّ : أَصل ذَنَبه ، وقيل : هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه ، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه ، وقيل : هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة ، وقيل : هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ .
      وفي المثل : أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ ؛ يَحُثُّه على المُواساة ، وقيل : بل يَهْزَأُ به ؛ قال قائل الأَعراب : وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد ، لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث : عمر ، رضي الله عنه : أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ ، وقال إِنَّ نبيَّ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه ؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه القتيبي في حديث عمر ، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد : أَن رجلاً أَهْدَى للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ ، قال : ولعله حديث آخر ، والجمع الكُشَى ؛ وقال الشاعر : فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

      ويقال : كُشَّةٌ (* قوله « كشة » هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد .
      ابن سيده : وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كشأ
    • " كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً : قَطَعَه .
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً : نَكَحها .
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً ، فهو كشِيءٌ ، وأَكْشَأَه ، كلاهما : شَواهُ حتى يَبِسَ ، ومثله : وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه .
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ : يأْكله وهو يابِسٌ .
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ .
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه .
      قال : ولا يقال في غير اللحم .
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ : أَكَلْته .
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً : أَكلَه ، وقيل : أَكله خَضْماً ، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه .
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً ، الأَخيرة عن كُراع ، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ ، ورجل كَشِيءٌ : مُمْتَلِئٌ من الطَّعام .
      وَتكَشَّأَ : امْتَلأً .
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر .
      وقال الفَرَّاءُ : كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه . وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً : بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه .
      قال أَبو حنيفة : هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ .
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً : وهو أَن تَمْتَلِئَ منه .
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته .
      والكَشْءُ : غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ .
      وقد كَشِئَتْ يَدُه .
      وذو كَشَاءٍ : موضعٌ ، حكاه أَبو حنيفة ، قال : وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ .
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: