كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
لَكَشَ : (فعل)
لَكَشَ لَكْشًا
لَكَشَهُ: ضربه بجُمْع الكفِّ
لَكْش : (اسم)
لَكْش : مصدر لَكَشَ
أَكْشَأَ : (فعل)
أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
كَشَأ : (فعل)
كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
كُشًى : (اسم)
كُشًى : جمع كُشْيَةُ
مِنكَش : (اسم)
المِنْكَشُ : النّقَّابُ عن الأُمور
كَشْئ : (اسم)
كَشْئ : مصدر كَشَأ
كُشنى : (اسم)
نباتات عُشبيَّة برِّيَّة مُعَمَّرة من فصيلة القطانيّات الفراشيَّة فيها أنواع تُزرع لزهرها
كاشّ : (اسم)
كاشّ : فاعل من كَشَّ
نكَشَ : (فعل)
نكَشَ يَنكُش ، نَكْشًا ، فهو ناكِش ، والمفعول مَنْكوش
نكَش الأرضَ : أخرج ما فيها
نكَش خزينةً: بعثر ما فيها،
نَكَشَ الأَمرَ: بحث فيه ونقَّب عنه
فلانٌ بحرٌ لا يُنكش: كريم لا ينفد كرمُه
نَكَشَ العَمَلَ وَمِنْهُ : فَرَغَ مِنْهُ
نكَش الشَّيءَ: نقَّب عنه، وبحث فيه
هذه بئر لا تُنكَش: لا تُنْزَح
نكَش شعرَه: شعّثه
نَكَشَ الطَّعامَ ونحوَه: أَفْناه وقضى عليه
,
كشي
"كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ. وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ
ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد. ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه. "