وصف و معنى و تعريف كلمة كشيقي:
كشيقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و شين (ش) و ياء (ي) و قاف (ق) و ياء (ي) .
معنى و شرح كشيقي في معاجم اللغة العربية:
-
شَيِّق: (اسم)
- الشَّيِّقُ : المُشْتَاقُ
- الشَّيِّقُ :شائق، ممتع جذّاب
-
شَيق: (اسم)
- الشَّيقُ : الشَّقُّ بين صخرتَين
- الشَّيقُ :الطَّريقُ الضَّيِّق
-
مَشيق: (اسم)
- المَشِيقُ : الرَّجُل الخفيف اللحم
- المَشِيقُ من الخيل: الضَّامر
- المَشِيقُ من الثياب: ما أَكثرَ لُبْسُه فَأَخلَق
-
اِستَشَقَّ: (فعل)
- اسْتَشَقَّ الحاملُ بحمله: جَعله على أحَدِ شِقَّيْهِ لِيَنْفُذَ من باب ونَحْوِه
-
إِنشاق: (اسم)
-
منشاق: (اسم)
- جهاز للاستنشاق ولتسهيل عمليّة التنفُّس
-
فُؤَادٌ شَيِّقٌ:
- مُشْتَاقٌ. شَيِّقٌ إِلَى لِقَاءِ الأَحْبَابِ.
-
قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ عَرْضاً شَيِّقاً:
- فَاتِناً، جَذَّاباً، مُمْتِعاً، شَائِقاً. كَلاَمٌ شَيِّقٌ.
-
اتَّشَقَ شِيقة:
-
قَدَّمَ حَديثاً شَيِّقاً عَنْ رِحْلَتِهِ:
- خِطاباً، كَلاماً تَناوَلَ فيهِ مَوْضوعَ رِحْلَتِهِ.
-
قِصَّةٌ رَائِعَةٌ شَائِقَةٌ:
- فِيهَا كُلُّ مَا هُوَ جَمِيلٌ وَحسَنٌ وَمُشَوِّقٌ.
-
المَشِيقُ من الثياب :
- ما أَكثرَ لُبْسُه فَأَخلَق.
-
المَشِيقُ من الخيل :
-
شاقَ : (فعل)
- شاقَ / شاقَ إلى / شاقَ لـ يَشوق ، شُقْ ، شَوْقًا ، فهو شائق ، والمفعول مَشوق
- شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
- شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
- شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
- شَاقَ الشيءَ إِلى آخر: شَدَّهُ إليه
-
شاقَّ : (فعل)
- شاقَّ يشاقّ ، شاقِقْ / شاقَّ ، شِقاقًا ومُشاقّةً ، فهو مُشاقّ ، والمفعول مُشاقّ
- شاقَّ الرَّجُلَ: خالفه وعاداه الحشر آية 4وَمَنْ يُشَاقِّ اللهَ فَإنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَاب ) )
-
اِشتاقَ : (فعل)
- اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ يشتاق ، اشْتَقْ ، اشتياقًا ، فهو مُشتاق ، والمفعول مُشتاق
- اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
- يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
- اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
-
مُشتاق : (اسم)
- فاعل مِن اِشْتَاقَ
- مُشْتَاقٌ إِلَيْهَا: رَاغِبٌ، مُتَشَوِّقٌ، تَوَّاقٌ
- اسم مفعول من اشتاقَ/ اشتاقَ إلى/ اشتاقَ لـ
-
مُشتاق : (اسم)
-
مُشتاق : (اسم)
- مُشتاق : اسم المفعول من إِشتاقَ
-
شائِق : (اسم)
- فاعل من شَاقَ
- الشَّائِقُ : المشتاقُ
- الشَّائِقُ: ممتع جذّاب، ما يشُوق الإنسانَ بجماله وحسنه
-
شائق : (اسم)
-
بَشيِق : (اسم)
- البَشيِقُ مِنَ الرِّجال: من يدخل في أمورٍ لا يكاد يَخْلُص منها
-
وَشيق : (اسم)
-
وشِيق : (اسم)
-
وشائِق : (اسم)
,
-
شيق (المعجم لسان العرب)
- "الشِّيقُ: شعر ذنب الدابة.
والشِّيقُ البُرَكُ، واحدته شِيقةٌ: طائر.
والشِّيق: الشَّقُّ في الجبل، والشِّيق ما جُذِبَ، والشِّيقُ ما لم يزل، والشِّيقُ رأْسُ الأُدافِ، والشِّيقُ شعر الفرس، والشِّيقُ الجانب،
يقال: امتلأَ من الشِّيقِ إلى الشِّيقِ.
والشِّيقُ سُقْعٌ مستوٍ دقيق في لِهْب الجبل لا يستطاع ارتقاؤه وأَنشد: إحْلِيلُها شَقُّ كشَقِّ الشِّيقِ وقيل: هو أَعلى الجبل، وقيل: هو الجبل؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: تأَبَّط خافةً فيها مِسابٌ،فأَصبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيقِ أراد يقتري شِيقاً بمسد فقلبه؛ ويقال: هو أصعب موضع في الجبل؛ قال الشاعر: شَغْواءُ تُوطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ وقوله يَقْتَري مَسَداً، أَراد أَنه يتبع هذا الحبل المربوط في الشِّيق عند نزوله إلى موضع تعسيل النحل، فيكون شِيق في موضع الصفة لمسَدٍ، ولا يحتاج إلى أن يجعل مقلوباً.
والمِسابُ: سقاء العسل وأَصله الهمز فخففه.
والشِّيقُ: ضَرْبٌ من السمك.
والشِّياقُ: مثل النِّياط.
يقال: شِقْتُ الطُّنُبَ إلى الوتد مثل نُطْته؛ قال دريد بن الصمة يرثي أخاه: فجئتُ إليه، والرِّماحُ يَشِقْنَه كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسيجِ المُمَدَّدِ
ويروى: تَنُوشُه.
"
-
شَيق (المعجم الرائد)
- شيق
1- شيق : أعلى الجبل، قمته. 2- شيق : شق بين صخرتين. 3- شيق : طريق ضيق. 4- شيق : أصعب مواضع الجبل. 5- شيق : جانب. 6- شيق : شعر ذنب الدابة. 7- شيق : سمك بحري كالأنقليس.
-
شِيقُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ شِيقُ: أعْلَى الجبلِ، أو أصْعَبُ مَواضِعِه، أو سُقْعٌ مُسْتَوٍ لا يُرْتَقَى، ورَأسُ الذَّكَرِ، وضَرْبٌ من السَّمَكِ، والجانِبُ، وشَعْرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، واحِدَتُهُ: شِيقَةٌ، والبُرَكُ لِطائِرٍ مائِيٍّ، والشَّقُّ الضَّيِّقُ في الجَبَلِ، أو في رَأسِهِ، أو الشَّقُّ بين صَخْرَتَيْنِ، والجَبَلُ الطَّويلُ، وموضع.
ـ شِيقانِ: جَبَلانِ، أو موضع قُرْبَ المدينةِ.
ـ ذو الشِّيقِ: موضع.
ـ شِيقَةُ: طائِرٌ مائِيٌّ.
-
مَشيق (المعجم الرائد)
- مشيق
1- مشيق : خفيف اللحم. 2- مشيق : طويل مع رقة. 3- مشيق : ثوب لبس كثيرا فبلي. 4- مشيق : رجل خفيف اللحم. 5- مشيق من الخيل الضامر الضعيف.
-
شَيِّقٌ (المعجم الغني)
- [ش و ق].
1. :-قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ عَرْضاً شَيِّقاً :-: فَاتِناً، جَذَّاباً، مُمْتِعاً، شَائِقاً. :-كَلاَمٌ شَيِّقٌ.
2. :-فُؤَادٌ شَيِّقٌ :- : مُشْتَاقٌ. :-شَيِّقٌ إِلَى لِقَاءِ الأَحْبَابِ.
-
الشَّيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّيقُ : الشَّقُّ بين صخرتَين.
و الشَّيقُ الطَّريقُ الضَّيِّق.
-
شَيِّق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شَيِّق :-
1 - شائق، ممتع جذّاب :-كلامك شيِّق.
2 - مشتاق، مشوق :-أنا شيِّق إلى عذب حديثك.
-
الشَّيِّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّيِّقُ : المُشْتَاقُ.
-
شيقة (المعجم الرائد)
- شيقة
1-واحدة «الشيق» للسمك
-
اسْتَشَقَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَشَقَّ الحاملُ بحمله: جَعله على أحَدِ شِقَّيْهِ لِيَنْفُذَ من باب ونَحْوِه.
-
منشاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- منشاق :-
جهاز للاستنشاق ولتسهيل عمليّة التنفُّس.
-
شَيِّق (المعجم الرائد)
-
شياق (المعجم الرائد)
- شياق
1-ما يمد به الشيء ليربط إلى شيء آخر، كحبل الخيمة
-
مشق (المعجم لسان العرب)
- "المشقة في ذوات الحافر: تَفَحُّجٌ في القوائم وتشَحُّج.
ومَشِقَ الرجلُ يَمْشَقُ مَشَقاً، فهو مَشِقٌ إذا اصطَكَّت أَلْيتاه حتى تشَحَّجتا،وكذلك باطنا الفخذين.
ورجل أَمْشَقُ، والمرأة مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ.
الليث: إذا كانت إحدى ركبتيه تصيب الأُخرى فهو المَشَق؛ وهذا قول أَبي زيد حكاه عنه أَبو عبيد.
أَبو زيد: مَشِقَ الرجل، بالكسر، إذا أَصابت إحدى ربَلتَيْه الأُخرى.
وقال ابن الأَعرابي: المَشْقُ في ظاهر الساق وباطنها احْتِراقٌ يصبيها من الثوبِ إذا كان خشناً.
ومَشَقَها الثوب يَمْشُقُها: أَحرقها، والاسم من جميع ذلك المُشْقة؛ وقول الحسين بن مطير: تَفْرِي السِّباعُ سَلىً عنه تُماشِقُهُ،كأَنه بُرْدُ عَصْبٍ فيه تَضْرِيجُ فسره ابن الأَعرابي فقال: تُماشِقُه تُمزِّقه.
ومَشَقَ الثوبَ: مَزَقه.
وتَمَشَّق عن فلان ثوبُه إذا تمزق.
وتَمَشَّقَ الليل إذا وَلَّى.
وتَمَشَّق جِلْبَابُ الليل إذا ظهرت تعباشيرُ الصبح؛ قال الراجز وهو من نوادر أَبي عمرو: وقد أُقيم النَّاجِياتِ الشُّنَّقَا ليلاً، وسِجّفُ الليل قد تَمَشَّقا والمَشْقُ: شدة الأَكل يأْخذ النَّحْضَة فيَمْشُقُها بفيه مَشْقاً جذباً.
ومَشَق من الطعام يَمْشُق مَشْقاً: تناول منه شيئاً قليلاً.
ومَشَقَت الإبل في الكلإِ تَمْشُق مَشْقاً: أَكلت أَطايبه.
ومَشَّقْتُها إذا أَرعيتها إياه.
وتَمَاشَقَ القوم اللحم إذا تجاذبوه فأَكلوه؛ قال الراعي:ولا يَزالُ لهُمْ في كلِّ مَنْزِلَةٍ لحم، تَماشَقُهُ الأَيدي، رَعابيلُ وقال الراجز يصف امرأَة يذمها: تُمَاشِقُ البادِينَ والحُضّارا،لم تعرفِ الوَقْفَ ولا السِّوَارا أي تجاذبهم وتسابّهم.
ورجل مَشِيقٌ ومَمْشُوق: خفيف اللحم، ورجل مِشْق في هذا المعنى؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: فانقاد كلُّ مُشَذَّبٍ مَرِسِ القُوَى لِخَيالهنَّ، وكلُّ مِشْقٍ شَيْظَمِ وفرس مَشِيقٌ ومَمْشوق أَي ضامر.
التهذيب: يقال فرس مَشِيقٌ مُمَشَّق مَمْشوق أَي فيه طول وقلة لحم.
وجارية مَمْشوقة: حسنة القَوَام قليلة اللحم.
ومُشِق القدحُ مَشْقاً: حمل عليه في البَرْيِ ليَدِقّ.
والمَشْق: جذب الشيء ليمتدَّ ويطول، والسير يُمْشَقُ حتى يلين، والوَتَرُ يُمْشَقُ حتى يلين ويجوف، كما يَمْشُق الخياط خيطه بحرنقه (* قوله «بحرنقه» هكذا هو بالأصل): ومَشَقَ الوَتَرَ: جذبه ليمتد.
ووتر مُمَشَّق ومُمَشِّقٌ: ممتد.
وامْتَشَقَ الوترُ: امتد وذهب ما انقشر من لحمه وعصبه.
ابن شميل: الشِّرْعة أَقل الأَوتار وأَشدها مَشْقاً.
والمَشْقُ: أَن يلحم ويقشر حتى يسقط كل سَقَطٍ منه، وذلك أَن العَقَب يؤخذ من المتن ويخالطه اللحم فييبْسَ ثم يُنْسَطُ حتى لا يبقى فيه إلا مُشَاقُ العَقَب وقلبه وقد هذبوه من أسقاطه كلها.
ومشاق العَقَب: أَجوده، قال: العقب في الساقين وفي المتن وما سواهما فإنما هو العصب، قال: والعِلْباءُ عصبة لا يكون وتَر ولا خير فيه، وقلم مَشّاق: سريع الجري في القِرْطاس.
ومَشَق الخطَّ يَمْشقُه مَشْقاً: مده،وقيل أَسرع فيه.
والمَشْقُ: السرعة في الطعن والضرب والأكل والكتابة، وقد مَشَقَ يَمْشُق.
والمشْق: الطعن الخفيف السريع، والفعل كالفعل؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جَوَاشِنها،كأَنه، الأجْرَ في الإقْبالِ، يَحْتَسِبُ ومَشَقت الإبل في سيرها تَمْشُق مَشْقاً: أَسرعت، وقيل: كل سرعة مَشْق.
الأزهري: سمعت غير واحد من العرب وهو يمارس عملاً فيحْتَثُّه ويقول: امْشُق امْشُق أَي أَسرع وبادر مثل حلب الإبل وما أَشبهه.
ومَشَقَ المرأة مَشْقاً: نكحها.
ومَشَقَهُ مَشْقاً: ضربه، وقيل: هو الضرب بالسوط خاصة،ومَشَقَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره، وقيل: إنما هو مَشَنَهُ؛ قال رؤبة: إذا مضت فيه السياطُ المُشَّقُ والمَشْقُ المَشْطُ، والمَشْق جذب الكتان في مِمْشَقَةٍ حتى يخلص خالصه وتبقى مُشَاقته، وقد مَشَقَهُ وامْتَشَقه.
والمِشْقة والمُشاقة من الكتان والقطن والشعر: ما خلص منه، وقيل: هو ما طار وسقط عن المَشْق.
والمِشْقة: القطعة من القطن.
وفي الحديث: أَنه سُحر في مُشْط ومُشاقةٍ؛ هي المُشَاطة، وهي أَيضاً ما ينقطع من الإِبْرِيسَم والكتان عند تخلصه وتسريحه.
وثوب مِشَق وأَمْشاقٌ: مُمَشَّق؛ الأخيرة عن اللحياني.
والمِشَقُ: أَخلاق الثياب، واحدتها مِشْقة وفي الأصول مشاقَة من كلإٍ أي قليل.
والْمَشْقُ والمِشْقُ: المَغْرة وهو صبغ أَحمر.
وثوب مَمْشوق ومُمَشَّق: مصبوغ بالمِشَق.
الليث: المِشْق والمَشق طين يصبغ به الثوب، يقال: ثوب مُمَشَّق؛
وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة: قدْ شَقَّها خُلُق منه، وقد قَفَلَتْ على مِلاحٍ، كلون المَشْق، أَمْشاج وفي حديث عمر، رضي الله عنه: رأى على طلحة ثَوْبين مصبوغين وهو محرم فقال: ما هذا؟، قال: إنما هو مِشْق؛ هو المَغْرة.
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه: وعليه ثوبان مُمَشَّقان.
وفي حديث جابر: كنا نلبس المُمَشَّق في الإحرام.
وامْتَشَقَ في الشيء: دخل.
وامْتَشَق الشيءَ: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي،وكذلك اخْتَدَفَه واخْتَواه واخْتَاته وتَخَوَّته.
وامْتَشَنَه وامْتَشَقه من يده: اختلسه.
وامْتَشَقْتُه: اقتطعته.
والمَشِيقُ من الثياب: اللبيس.
وقال في ترجمة مشغ: امْتَشَغْت ما في الضرع وامْتَشَقْته إذا لم تدع فيه شيئاً، وكذلك امْتَشَغْت ما في يد الرجل وامْتَشَقْته إذا أَخذت ما في يده كله.
"
-
مَشْقُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مَشْقُ: سُرْعَةٌ في الطَّعْنِ والضَّرْبِ، أو بالسَّوْطِ والأكْلِ، ، وضَرْبٌ من النكاحِ، والمَشْطُ، وجَذْبُ الشيءِ لِيَمْتَدَّ، ومَزْقُ الثَّوْبِ، والأكلُ الضعيفُ، كأَنه ضِدٌّ، وقِلَّةُ الحَلَبِ، ومَدُّ الوَتَرِ لِيَلِينَ، والطولُ مع الرِّقَّةِ، وقد مُشِقَتِ الجاريةُ،
ـ مَشْقُ في الكِتابةِ: مَدُّ حُروفِها
ـ مَشْقَةُ: أثَرُ الحَبْلِ بِرِجْلِ الدابةِ، وتَفَحُّجٌ في قوائم ذَواتِ الحافِرِ، وتَشَحُّجٌ.
ـ مُشاقَةُ: ما سَقَطَ من الشَّعَرِ أو الكَتَّانِ عندَ المَشْطِ، أو ما طار، أو ما خَلَصَ.
ـ امْتَشَقَه: اخْتَلَسَه،
ـ امْتَشَقَ الشيءَ: اقْتَطَعَه،
ـ امْتَشَقَ ما في الضَّرْعِ: اسْتَوفاهُ حَلْباً.
ـ رجُلٌ مِشْقٌ، ومَشيقٌ ومَمْشوقٌ: خفيفُ اللَّحْمِ.
ـ مَشَقَتِ الإِبِلُ الكَلأَ: أكَلَتْ أطايِبَه،
ـ مَشَقَ الطعامَ: أبْقَى منه أكثَرَ مما أكَلَ،
ـ مَشَقَ الثوبُ الجَديدُ الساقَ: وهو احْتِراقٌ يُصيبُها منه، والاسمُ: المُشْقَةُ.
ـ أمْشَقُ: الجِلْدُ المُتَشَقِّقُ، ج: مُشْقٌ.
ـ مَشِقَ: أصابَتْ إحْدى رَبَلَتَيْه الأخْرَى، فهو أمْشَقُ، ج: مُشْقٌ، وهي مَشْقاءُ، والاسمُ: المُشْقَةُ.
ـ مِشْقُ ومَشْقُ: المَغْرَةُ.
ـ مُمَشَّقُ: المَصْبوغُ به.
ـ مَشيقُ مِنَ الثِّيابِ: اللَّبيسُ،
ـ مَشيقُ من الخَيْلِ: الضامِرُ، كالمَمْشوقِ.
ـ جاريَةٌ مَمْشوقةٌ: حَسَنَةُ القَوامِ.
ـ قَضيبٌ مَمْشُوقٌ: طَويلٌ دَقيقٌ.
ـ تَمَشَّقَ الليلُ: وَلَّى،
ـ تَمَشَّقَ جِلْبابُ اللَّيلِ: ظَهَرَ تَباشيرُ الصُّبْحِ،
ـ تَمَشَّقَ الغُصْنُ: تَقَشَّرَ وتَحَسَّرَ،
ـ تَمَشَّقَ ثَوْبُهُ: تَمَزَّقَ.
ـ تَماشَقوا اللحمَ: تَجَاذَبُوهُ.
ـ مُماشَقَةُ: المُجاذَبَةُ، والمُسابَّةُ، والمُصاخَبَةُ.
ـ مِشْقَةُ: المُشاقَةُ، والثوبُ الخَلَقُ، أو القِطْعَةُ من القُطْنِ، ج: مِشَقٌ.
ـ أمْشَقَهُ: ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ.
-
شاق (المعجم الرائد)
- شاق - يشيق ، شيقا
1-شاق الشيء إلى الشيء : مده إليه وشده به «شاق الحبل إلى الوتد»
-
شوق (المعجم لسان العرب)
- "الشَّوْقُ والاشْتياقُ: نِزاعُ النفس إلى الشيء، والجمع أَشْواقٌ،شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً.
والشَّوْقُ: حركة الهوى.
والشُّوق: العُشّاق.
ويقال: شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة.
ويقال: شاقَني الشيءُ يَشُوقُني، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ؛
وقوله: يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ،صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة، قال سيبويه: همز ما ليس بمهموز ضرورة، وقال ابن جني: القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف.
وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى: هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك، ويقال منه: شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً،فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال: معناه وجدناه شائقاً بعيداً.
وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً: مدَّه إليه فأَوثقه به.
ابن بزرج: شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط، فهي مَشُوقة.
والشِّيقُ والشِّيَاقُ: كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة.
ورجل أَشْوَقُ: طويل.
"
-
نشق (المعجم لسان العرب)
- "النَّشْقُ: صب سَعوط في الأَنف.
ابن سيده: النَّشُوق سَعُوط يجعل أو يصب في المُنْخُرين، تقول: أَنْشَقْتُه إنْشاقاً.
وفي الحديث: إن للشيطان نَشوقاً ولَعُوقاً ودساماً، يعني أَنَّ له وساوس مهما وجَدتْ منفذاً دخلت فيه.
وأَنْشَقْتُه الدواء في أَنفه: صببته فيه.
الليث: النَّشُوق اسم لكل دواء يُنْشَقُ؛
وأَنشد ابن بري للأغلب: وافْتَرَّ صاباً ونَشوقاً مالحا وفي الحديث: أَنه كان يَسْتَنُشِقُ في وُضوئه ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ أَي يُبْلِغ الماء خَياشيمه، وهو من اسْتِنْشاق الريح إذا شَمِمْتها مع قوَّة، وقيل: أَنْشَقه الشيءَ فانْتَشَق وتَنَشَّق.
وانْتَشَق الماءَ في أَنفه واسْتَنْشَقَه: صبَّه فيه.
واسْتَنْشقُتُ الريح: شممتها.
واسْتَنْشَقْتُ الماء وغيره إذا أَدخلته في الأنف.
والنشاق: الريح الطيبة، وقد نَشِقَها نَشَقاً ونَشْقاً وانْتَشَقَ وتَنَشَّق.
أَبو زيد: نَشِقْتُ من الرجل ريحاً طيِّبة أَنْشَقُ نَشَقاً أَي شَمِمْت،ونَشِيت أَنْشى نِشْوةً مثله.
وقال أَبو حنيفة: إن كان المشموم مما تُدْخِلُه أَنفك قلت تَنَشَّقْتُه واسْتَنْشقته.
وأَنْشَقَهُ القطنة المحرقة إذا أدناها إلى أَنفه ليَدْخل ريحُها خَياشيمه.
ورائحة مكروهة النِّشْْق أَي الشم؛
وأَنشد لرؤبة: حَرّاً من الخَردْلِ مكروه النَّشَقْ والنُّشْقة: الحلقة تشد بها الغنم، وقيل: النُّشْقة، بالضم: الرِّبْقة التي تجعل في أَعناق البَهْم.
ويقال لحلَق الرِّبَق نُشَق، وقد أَنْشَقْته في الحبل أَي أَنشبته؛
وأَنشد: نَزْوَ القَطا أَنْشَقَهُنَّ المُحْتَبِلْ وقال آخر: مناتِينُ أَبْرامٌ كأَنَّ أَكُفَّهُمْ أَكُفُّ ضِبابٍ، أُنْشِقَتْ في الحَبائِل ابن الأَعرابي: أَنْشَقَ الصائدُ إذا عَلِقَت النُّشْقة بعنق الغزال في الكَصِيصةِ، ويقول الصائد لشريكه: لي النَّشاقى ولك العَلاقى،فالنَّشَاقى: ما وقعت النُّشْقة في الحلق وهي الشَّربة، قال: والعَلاقى ما تعلق بالرجْل.
ونَشِقَ الصيد في الحِبالة نَشَقاً: نَشِب وعَلِق فيها، وكذلك فَراشةُ القُفْل.
اللحياني: يقال نَشِبَ في حبله ونَشِقَ وعَلِقَ وارْتَبَقَ،كل ذلك بمعنى واحد.
ابن سيده: وحكى اللحياني نَشِق فلان في حِبالي نَشِب.
وفي الحديث: أَنه شُكِيَ إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، كثرةُ الغيث وكان فيما قيل له ونَشِقَ المسافرُ أَي نَشِب فلم يُطِق على البراح من كثرة المطر.
ورجل نَشِقٌ إذا كان ممن يدخل في أُمور لا يكاد يتخلص منها.
"
-
شَائِقٌ (المعجم الغني)
- [ش و ق]. (فاعل من شَاقَ).
1. :-شَائِقٌ إلَى أيَّامِ العُطَلِ :- : أَي يَحِنُّ بِشَوْقٍ إلَى...، يُحَرِّكُهُ الحَنِينُ...
2. :-قِصَّةٌ رَائِعَةٌ شَائِقَةٌ :- : فِيهَا كُلُّ مَا هُوَ جَمِيلٌ وَحسَنٌ وَمُشَوِّقٌ.
-
أنشقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أنشقَ يُنشق ، إنشاقًا ، فهو مُنْشِق ، والمفعول مُنْشَق :-
• أنشق فلانًا النَّشُوقَ أَشَمَّه إيّاه.
-
أَنشَق (المعجم الرائد)
- أنشق - إنشاقا
1- أنشقه الشيء : جعله يشمه. 2- أنشق الصائد : علق الصيد في مصيدته. 3- أنشق الصيد في المصيدة : جعله يعلق فيها.
-
شقق (المعجم لسان العرب)
- "الشَّقُّ: مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ: الصَّدْع البائن، وقيل: غير البائن، وقيل: هو الصدع عامة.
وفي التهذيب: الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ؛
قال: ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ،أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً،كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله «ألا يا خبز إلخ» في هذين البيتين عيب الاصراف.
وقوله: وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق).
والشَّقُّ: الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر، وجمعه شُقوق.
وقال اللحياني: الشَّقُّ المصدر، والشَّقُّ الاسم؛ قال ابن سيده: لا أَعرفها عن غيره.
والشِّقُّ: اسم لما نظرت إليه، والجمع الشُّقوق.
ويقال: بيد فلان ورجله شُقوق، ولا يقال شُقاق، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها.
وشُقَّ الحافرُ والرسغ: أَصابَهُ شُقاقٌ.
وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء.
وفي حديث قرة بن خالد: أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال: عليكم بالشَّحْمِ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق.
والشَّقُّ: واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر.
الأزهري: والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه.
وقال الأصمعي: الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان.
وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ.
وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً: وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض.
وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً: في أَوّل ما يظهر.
وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً: طلع، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه.
وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا: شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه.
وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار.
والشَّقُّ: الصبح.
وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع.
وفي الحديث: فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة؛ يقال: شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه.
وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ: انْعَقَّ، وشَقِيقة البَرْق: عَقِيقته.
ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته: وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر.
وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال: أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً؟ فقالوا: بل يَشُقُّ شَقّاً، فقال: جاءكم الحَيا؛ قال أَبو عبيد: معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق.
وشَقائِقُ النعمان: نَبْتٌ، واحدتها شَقيقةٌ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق، وقيل: واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك.غيره:ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان، قال: وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر، وقيل: النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها.
وفي حديث أبي رافع: إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال.
قال الأَزهري: والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة؛ قال الهذلي: فقلت لها: ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ: المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة: ولَمْح بعَيْنَيْها، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا: المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره: يا ابنَ أُمّي، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي،أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ: ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة.
والشَّواقُّ من الطَّلْع: ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ، واحدتُها شاقَّةٌ.
وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ: أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه.
والشِّقَّةُ: الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره.
ويقال للإنسان عند الغضب: احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء.
وفي حديث قيس بن سعد: ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم، قال: ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
ومنه حديث عائشة رضي الله عنها: فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ.
يقال: قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه؛ به حتى انْشَقَّ، ومنه قوله عز وجل: تكادُ تَميّزُ من الغيظِ.
وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ.
والشِّقُّ والشِّقَّة، بالكسر: نصف الشيء إذا شُقَّ،الأخيرة عن أبي حنيفة.
يقال: أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ، والعرب تقول: خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ.
ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة، وهما متقاربان،فإذا، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا.
قال: ولم نسمع غيره.
والشِّق: الناحية من الجبل.
والشِّقُّ: الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً.
وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا.
وفي حديث أُم زرع: وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ؛ قال أَبو عبيد: هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر، فالكسر من المَشَقّةِ؛ ويقال: هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد؛ ومنه قوله تعالى: لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل، ومن الأول: اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً.
والمُشاقَّةُ والشّقاق: غلبة العداوةِ والخلاف، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً: خالَفَه.
وقال الزجاج في قوله تعالى: إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد؛ الشِّقاقُ: العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه.
وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ: انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً.
وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه.
وأما قولهم: شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع.
وقال الليث: الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً.
قال أَبو منصور: جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً.
قال الليث: انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت؛ قال قيس بن ذريح: وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ.
وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ، والاسم الشِّقُّ، بالكسر.
قال الأَزهري: ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة.
والشِّقُّ: الشقيقُ الأَخُ.
ابن سيده: شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه،وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ.
يقال: هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي، وفيه: النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم.
وشَقِيقُ الرجل: أَخوه لأُمّه وأَبيه.
وفي الحديث: أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا.
والشَّقِيقةُ: داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه، وفي التهذيب: صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه؛ وفي الحديث: احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه.
والشِّقُّ والمَشَقَّةُ: الجهد والعناء، ومنه قوله عز وجل: إلا بِشِقّ الأَنْفُس؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل، وقرأ أَبو جعفر وجماعة: إلا بشَقّ الأَنفُس،بالفتح؛ قال ابن جني: وهما بمعنى؛
وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد: والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه؟
قال: ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته، فيكون الكسر على أَنه كالنصف.
والشِّقُّ: المَشَقَّة؛ قال ابن بري؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب: وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له،أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج: أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ: يعني بَعِيره، ويُوازي: يُقاسي.
ابن سيده: وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ، بالفتح، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً.
والشُّقَّةُ، بالضم: معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ.
وفي حديث عثمان: أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ؛ الشُّقّة: جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ، وقيل: هي نصب ثوب.
والشُّقَّة والشِّقّةُ: السفر البعيد، يقال: شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما، قالوه بالكسر.
الأَزهري: والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة.
قال الله تعالى: ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ.
وفي حديث وفد عبد القيس: إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة.
والشُّقَّةُ أَيضاً: السفرُ الطويل.
وفي حديث زُهَير: على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة.
والأشْقُّ: الطويلُ من الرجال والخيل، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي: ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى: عن سَرْج؛ يقول: حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه.
أَبو عبيد: تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ؛
وأَنشد: وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن،حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء: بُنْيانُه من المُرتَجَل.
واشِْتِقاقُ الكلام: الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً.
واشْتِقاقُ الحرف من الحرف: أَخْذُه منه.
ويقال: شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج.
وفي حديث البيعة: تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج.
واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا: تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق.
والشَّقَقةُ: الأعْداءُ.
واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه: ذهب يميناً وشمالاً.
وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه: كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه؛
وأَنشد: وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري: فرس أَشَقُّ له معنيان، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل، قال: وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً.
وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين.
والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل: الواسعة الأَرْفاغِ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها: يا شَقَّاء مقَّاءُ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها.
والشّقِيقةُ: قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات؛ قال الأزهري: هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ، قال: وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها: وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ، فهو قدر خمسين ميلاً.
والشَّقِيقةُ: الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب؛ قال أَبو حنيفة: الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل، وقيل: الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب، والجمع الشَّقائِقُ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر: ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة: جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ: نَقَوانِ من رمل بني سعد؛ قال أَبو حنيفة: وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ.
وفي حديث ابن عمرو: في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل، واحدتُها شَقِيقةٌ، وقيل: هي الرمال نفسها.
والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ: طائرٌ.
والأَشَقُّ: اسم بلد؛ قال الأَخطل: في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ: لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل، وقيل: هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج، والجمع الشَّقاشِقُ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ.
وفي حديث علي، رضي الله عنه: أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب؛ قال أَبو منصور: شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م؟
قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام: هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة: هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر؟
قال الأزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ،وحكاه شمر عنهم أَيضاً.
وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً: هدَر، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته، وإذ؟
قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل؛ قال ابن بري: ومنه قول الأعشى: واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ،أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر: الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها.
قال ابن الأَثير: الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه، ولا تكون إلا للجمل العربي، قال: كذا، قال الهروي، وفيه نظر؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما، قال، وأَخرجه الهروي عن علي، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر، ورضي الله عنهم أجَمعين.
وفي حديث علي، رضوان الله عليه، في خطبة له: تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ؛ ويروى له في شعر: لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ: فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ؛ قيل: إنه بمعنى يُشَقِّقُ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها.
وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم؛ قال ذو الرمة: كأَن أَباهم نَهْشَلٌ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ: شَقَّاق، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه.
وشِقٌّ: اسم كاهن من كُهَّان العرب.
وشَقِيقٌ أَيضاً: اسم.
والشَّقِيقةُ: اسم جدة النعمان بن المنذر؛ قال ابن الكلبي: وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان: حَدِّثوني، بني الشَّقِيقةِ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا؟"
-
المَشِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَشِيقُ : الرَّجُل الخفيف اللحم.
و المَشِيقُ من الخيل: الضَّامر .
و المَشِيقُ من الثياب: ما أَكثرَ لُبْسُه فَأَخلَق.
تعليقـات: