وصف و معنى و تعريف كلمة كصامتات:


كصامتات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح كصامتات في معاجم اللغة العربية:



كصامتات

جذر [كصم]

  1. كصَمَ: (فعل)
    • كصَمَ كَصْمًا، وكُصومًا
    • كصَمَ : رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده
  2. كَصْم: (اسم)
    • كَصْم : مصدر كصَمَ
  3. كُصوم: (اسم)
    • كُصوم : مصدر كصَمَ
,
  1. كصم (المعجم لسان العرب)


    • "الكَصْمُ: العَضُّ.
      وكَصَمه كَصْماً: دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده.
      وكَصَم يَكْصِمُ (* قوله «وكصم يكصم» ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس) كَصْماً: نَكَص وولَّى مدبراً؛

      وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ: وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها،بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة، وقيل: عَضَّ، وقيل: نكص.
      قال أبو نصر: كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ.
      وروى أَبو تراب عن أبي سعيد: قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد، وأَنشد بيت عديّ.
      والمُكاصَمة: كناية عن النكاح، والله أَعلم.
      "
  2. كصَم (المعجم الرائد)
    • كصم - يكصم ، كصوما وكصما
      1- كصم : ولى وأدبر وهرب. 2- كصم : رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3- كصمه : دفعه بشدة. 4- كصم : عض.
  3. كصَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كصَمَ كُصوماً: وَلَّى، وأدْبَرَ، أو رَجَعَ من حيثُ جاءَ، ولم يَتِمَّ إلى مَقْصدِهِ،
      ـ كَصَمَ فلاناً: دَفَعَهُ بشِدَّةٍ.
  4. كصَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كصَمَ كصَمَ ِ كَصْمًا، وكُصومًا: رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده.
,
  1. كشف (المعجم لسان العرب)
    • "الكشْفُ: رفعُك الشيء عما يُواريه ويغطّيه، كشَفه يكشِفه كشْفاً وكشَّفه فانكَشَف وتكَشَّفَ.
      ورَيْطٌ كَشِيفٌ: مكْشُوف أَو مُنْكَشِف؛ قال صخر الغيّ: أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَبٌ يُرَفِّعُ للخالِ رَيْطاً كَشِيف؟

      ‏قال أَبو حنيفة: يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ.
      يقال: تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء.
      والمَكشوف في عَروض السريع: الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات، حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن.
      وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً: أظهره.
      وكَشَّفه عن الأَمر: أَكرهه على إظهاره.
      وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها.
      وفي الحديث: لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض.
      وقال ابن الأَثير: أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه.
      والكاشِفةُ: مصدر كالعافِية والخاتِمة.
      وفي التنزيل العزيز: ليس لها من دون اللّه كاشِفة؛ أَي كَشْف، وقيل: إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة، وقيل: الهاء للمبالغة، وقال ثعلب: معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين، فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا.
      وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه.
      والكَشَفةُ: انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ، كَشِفَ كَشَفاً،وهو أَكْشَفُ.
      والكشَفُ في الجَبْهة: إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ،وقيل: الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ.
      والكشَف: مصدر الأَكْشَفِ.
      والكشَفَةٌ: الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية، وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة، فهي كشَفَةٌ، وهي يُتشاءم بها.
      الجوهري: الكشَفُ، بالتحريك، انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة، وهي شُعيرات تنبت صُعُداً، والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيل: أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ؛ قال ابن الأَثير: الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل، والعرب تتشاءم به.
      وتكشَّفت الأَرض: تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست.
      والأَكْشَفُ: الذي لا تُرْس معه في الحرب، وقيل: هو الذي لا يثبت في الحرب.
      والكُشُف: الذين لا يَصْدُقون القِتال، لا يُعْرف له واحد؛ وفي قصيد كعب: زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُف؟

      ‏قال ابن الأَثير: الكُشُف جمع أَكْشف.
      وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور.
      وكشِف القومُ: انهزموا؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فما ذُمَّ حاديهمْ، ولا فالَ رأْيُهُم،ولا كَشِفُوا، إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا.
      والكِشافُ: أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها، وقيل: هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل، وقيل: هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية، وقيل: هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً،كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً، وهي كَشوف، والجمع كُشُفٌ، وأَكْشَفتْ.
      وأَكشَفَ القومُ: لَقِحَت إبلُهم كِشافاً.
      التهذيب: الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل، ومصدره الكِشافُ؛ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ، والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه، قال: إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف، وهي ناقة كشُوف.
      وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم.
      قال أَبو منصور: وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل، فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل، فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها، وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها؛ ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل؛ ومنه قول زهير: فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها،وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها، وفي الصحاح: ثم تنتج فتَفْطِم.
      وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً، الواحدة كَشُوف في الحمل.
      والكشَفُ في الخيل: التواء في عَسِيب الذنَب.
      واكتشَف الكبْشُ النعجة: نزَا عليها.
      "


  2. كَشْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشْفُ وكاشِفةُ: الإِظْهارُ، ورَفْعُ شيءٍ عما يُواريهِ ويُغَطِّيهِ، كالتَّكْشيفِ.
      ـ كَشُوفُ: الناقةُ يَضْرِبُها الفَحْلُ وهي حامِلٌ، ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها، فإِن حُمِلَ عليها الفَحْلُ سَنَتَيْنِ وِلاءً فذلك الكِشافُ، وقد كَشَفَتِ الناقةُ تَكْشِفُ كِشافاً، أو هو أن تُلْقِحَ حين تُنْتَجُ، أو أن يُحْمَلَ عليها في كلِّ سَنَةٍ، وذلك أرْدَأُ النِتاجِ.
      ـ أكْشَفُ: مَن به كَشَفٌ، أي: انْقِلابٌ من قُصاصِ الناصِيَةِ، كأنها دائِرَةٌ، وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً، وذلك المَوْضعُ: كَشَفَةٌ،
      ـ أكْشَفُ من الخَيْلِ: الذي في عَسيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ، ومَن لا تُرْسَ معه في الحَرْبِ، ومَن يَنْهَزِمُ في الحَرْبِ، ومَن لا بَيْضَةَ على رأسِه.
      ـ كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ: فَضَحَتْهُ.
      ـ كَشِفَ: انْهَزَمَ.
      ـ كُشَافُ: موضع بِزابِ المَوْصِلِ.
      ـ أكْشَفَ: ضَحِكَ فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حتى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ،
      ـ أكْشَفَتِ الناقةُ: تابَعَتْ بين النِتاجَيْنِ،
      ـ أكْشَفَ القومُ: كَشَفَتْ إبِلُهُم،
      ـ أكْشَفَ الناقةَ: جَعَلَها كَشُوفاً.
      ـ جَبْهَةُ الكَشْفاءُ: التي أدْبَرَتْ ناصِيَتُها.
      ـ كَشَّفْتُه عن كذا تَكْشيفاً: أكْرَهْتُهُ على إِظْهارِهِ.
      ـ تَكَشَّفَ: ظَهَرَ، كانْكَشَفَ،
      ـ أكْشَفَتِ البَرْقُ: مَلأَ السَّماءَ.
      ـ اكْتَشَفَتْ لِزَوْجها: بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عند الجِماعِ،
      ـ اكْتَشَفَ الكَبْشُ: نَزا.
      ـ اسْتَكْشَفَ عنه: سألَ أنْ يُكْشَفَ له.
      ـ كاشَفَهُ بالعَداوَةِ: باداهُ بها.
      ـ ''لو تَكاشَفْتُم ما تَدافَنْتُم'': لَو انْكَشَفَ عَيْبُ بعضِكم لِبَعْضٍ.
  3. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
  4. كشش (المعجم لسان العرب)
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "
  5. كصص (المعجم لسان العرب)


    • "الكَصِيصُ: الصوتُ عامة.
      قال أَبو نصر: سمعت كَصِيصَ الحَرْب أَي صَوْتَها، وقيل: هو الصوت الرقيق الضعيف عند الفزع ونحوه، وقيل: هو الهَرب، وقيل: الرِّعْدة.
      قال أَبو عبيد: أَفْلَتَ وله كَصِيصٌ وأَصِيصٌ وبَصِيصٌ وهو الرعدة ونحوها، وقيل: هو التحرك والالتواء من الجهد؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: جَنادِبُها صَرْعَى لهنَّ كَصِيصُ أَي تحرُّك.
      قال: والكَصِيصُ أَيضاً شدة الجهد؛ قال الشاعر: تُسائل، يا سُعَيدةُ: مَنْ أَبوها؟ وما يُغْني، وقد بَلَغَ الكَصِيصُ؟ وقيل: الكَصِيصُ الانقباض من الفَرَق، كَصَّ يَكِصُّ كَصّاً وكَصِيصاً وكَصْكَصَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: جَدَّ بِه الكَصِيصُ ثم كَصْكَصا

      ويقال: له من فَرَقِه أَصِيصٌ وكَصِيصٌ أَي انقباض.
      والكَصِيصُ من الرجال: القصيرُ التارّ.
      والكَصِيصةُ: حِبالةُ الظبي التي يُصادُ بها.
      اللحياني: يقال تركتهم في حَيْصَ بَيْصَ ككَصِيصة الظبْيِ، وكَصِيصتُه: موضِعُه الذي يكون فيه وحِبالتُه.
      "
  6. استكشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكشفَ / استكشفَ عن يستكشف ، اسْتِكشافًا ، فهو مُستكشِف ، والمفعول مُسْتكشَف :-
      • استكشف الخبرَ استطلعه :-استكشف القمرَ/ منطقة صحراويّة.
      • استكشف عن الحقيقة: سأل أن يُكشَف له عنها :-استكشف عن أسباب الإخفاق.
  7. اكتشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتشفَ يكتشف ، اكتشافًا ، فهو مُكْتَشِف ، والمفعول مُكْتَشَف :-
      • اكتشف الأمرَ كشَف عنه بشيء من الجُهْد :-اكتشف السِّرَّ/ ألغامًا، - اكتشف كنزًا: كشَفه واستخرجه من الأرض، - اكتشف آثارَ زِرْنيخ: توصّل إليها، وأقام الدليلَ عليها، - اكتشف القاضي مُلابسات القضيَّة:-
      • اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات.
      • اكتشف الشَّيءَ:
      1 - كشف عنه لأوّل مرَّة :-اكتشف كُولُومْبُوس أمريكا سنة 898هـ/ 1492م، - اكتشف لقاحًا، - اكتشف زويل الفمتوثانية.
      2 - عثُر عليه.
  8. انكشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكشفَ ينكشف ، انكشافًا ، فهو مُنْكَشِف :-
      • انكشفتِ الحقيقةُ مُطاوع كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن: ظهرت وبانت، اتّضحت وزال عنها الخفاءُ :-انكشف السرّ.
      • انكشف العَدُوُّ: انهَزَمَ وفرّ.
  9. كاشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاشفَ يكاشِف ، مُكاشَفةً ، فهو مُكاشِف ، والمفعول مكاشَف :-
      • كاشف الغطاءَ كشَفَه؛ رفعه وأزاله :- {ثُمَّ إِذَا كَاشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ} [قرآن] .
      • كاشفها بحبِّه لها:
      1 - أفضى به إليها وأظهره لها :-لحظة مكاشفة صريحة، - كاشفه بأسرار لم يُبح بها من قبل، - كاشفه بالعداوة.
      2 - جاهرها به.


  10. كشَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كشَفَ / كشَفَ على / كشَفَ عن يَكشِف ، كَشْفًا ، فهو كاشِف ، والمفعول مَكْشوف (للمتعدِّي) :-
      • كشَف اللهُ همَّه أزاله :-كشف الغموضَ، - {رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ} .
      • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه :-كشَف عن المؤامرة: فضَحها، - كشَف عن مكنون صدره، - كشف ألاعيبَه، - كشفتِ النقابَ عن وجهها، - {وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا} :-
      • كشَف أوراقه: وضّح مقاصدَه، وأعلن عن نواياه، - كشَف الطّالعَ: تنبَّأ عن مستقبل شخص بعد استطلاع نجم مُعيَّن، - كشَف النِّقابَ عن الأمر/ كشَف القِناعَ عن الأمر: أبرزه وأظهر خفاياه، - كشَفتِ الحربُ عن ساقِها/ شمَّرتِ الحربُ عن ساقِها: قويت واشتدّت.
      • كشَف على المريض: فحَص حالتَه :-كشَف على الأثاث.
  11. كشَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كشَّفَ يكشِّف ، تكشيفًا ، فهو مُكَشِّف ، والمفعول مُكَشَّف :-
      • كشَّف الأمرَ بالغ في كشْفِه وتوضيحه.
      • كشَّف الكتابَ: مثَّل نتائج تحليل الوثيقة بعناصر لغة توثيقيّة أو طبيعيّة لتسهيل الاسترجاع.
  12. تكاشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاشفَ / تكاشفَ بـ يتكاشف ، تكاشُفًا ، فهو مُتكاشِف ، والمفعول مُتكاشَف (للمتعدِّي) :-
      • تكاشف القومُ انكشف عيبُ بعضِهم لبعض، وأبدى كلٌّ ما في نفسه لصاحبه.
      • تكاشفوا أسرارَ الحادثة: أبداها كلٌّ منهم للآخرين.
      • تكاشفوا بالعداوة: تجاهروا بها.
  13. تكشَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكشَّفَ يتكشَّف ، تَكشُّفًا ، فهو مُتكشِّف :-
      • تكشَّفتِ الأمورُ ظهَرت :-تكشَّف خُبْثُه، - تكشَّفت لنا أسبابُ الإخفاق، - تكشَّفت لنا خساستُه.


  14. كشف (المعجم الرائد)
    • كشف - يكشف ، كشفا وكاشفة
      1- كشف الشيء أو عنه : رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه «كشف المخبأ، كشف السر». 2- كشف : «كشف الله حزنه» : أزاله. 3- كشف : «كشفته الكواشف»، أي الفضائح : فضحته.
  15. على المكشوف (المعجم مالية)
    • عندما يشتري مستثمر أوراقاً مالية جزء منها مقترض من الوسيط ، وتعني بالانجليزية: on margin
  16. الاكتشاف (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هي مرحلة في دورة حياة الحادثة. و الاكتشاف ينتج عنه إدراك مقدم الخدمة لوجود حادثة. و الاكتشاف يمكن أن يكون تلقائياً أو يمكن أن يكون نتيجة لقيام مستخدم برصد حادثة.---(المجال:حاسوب)
  17. الكاشف (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  18. الكشف الحيويّ (المعجم عربي عامة)

    • (حي) كشف أو فحص طبِّي للجسم لتحديد وجود الحياة أو عدم وجودها.
  19. الكشْف (المعجم عربي عامة)
    • (سف) عند الصُّوفيّة هو الاطّلاع على ما وراء الحجاب من المعاني العليّة والأمور الخفيّة وجودًا وشهودًا.
  20. اكَتَشَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكَتَشَفَتِ المرأَةُ: بالغت في إبداء محاسنها.
      و اكَتَشَفَتِ الأمرَ: كَشَفَ عنه بشيء من الجُهْدِ.
      و اكَتَشَفَتِ الشيءَ: كَشَفَ عنه لأوَّل مرَّة.
  21. الكَشَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَشَّافُ : أحدُ الأعضاءِ في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب.
  22. الكَشْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَشْفُ : نظامٌ تهذيبيٌّ يراد به تكوين الشخصيَّة المُشْرَبة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات.
      46.
  23. المِكْشَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِكْشَافُ الكهربيُّ: جهازٌ.
      يُسْتَدَلُ به على وجود شِحنة كهربية على مُوَصِّل، أَو على بيان نوعها، ويُسَّمى أيضًا: (إلِكْتروسكوب) .
  24. كاشَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كاشَفَهُ بالأمر: أَفضى به إِليه.
      و كاشَفَهُ بالعداوة: باداه بها وجاهَرَه.
  25. مُسْتَكْشَفٌ (المعجم الغني)
    • [ ك ش ف ]. (مفعول مِن اِسْتَكْشَفَ) . :-مَعْدِنٌ مُسْتَكْشَفٌ :- : تَمَّ إِيجَادُهُ بَعْدَ التَّنْقِيب عَنْهُ.


معنى كصامتات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ كَصْماً، وكُصُوماً: رجع من حيث جاء ولم يبلغ مقصده.
Advertisements
الصحاح في اللغة
كَصَمَهُ كَصْماً: دفعه شدّة. وكَصَمَ الرجل: نَكَصَ.
لسان العرب
الكَصْمُ العَضُّ وكَصَمه كَصْماً دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده وكَصَم يَكْصِمُ ( * قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً نَكَص وولَّى مدبراً وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة وقيل عَضَّ وقيل نكص قال أبو نصر كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ وروى أَبو تراب عن أبي سعيد قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد وأَنشد بيت عديّ والمُكاصَمة كناية عن النكاح والله أَعلم
الرائد
* كصم يكصم: كصوما وكصما. 1-ولى وأدبر وهرب. 2-رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3-ه: دفعه بشدة. 4-عض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: