وصف و معنى و تعريف كلمة كصبغه:


كصبغه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و باء (ب) و غين (غ) و هاء (ه) .




معنى و شرح كصبغه في معاجم اللغة العربية:



كصبغه

جذر [كصبغ]

  1. صَبَغَ : (فعل)
    • صبَغَ يَصبَغ ويَصبُغ ويَصبِغ ، صَبْغًا وصِبَاغةً ، فهو صابِغ ، والمفعول مَصْبوغ وصَبيغ
    • صَبَغَ الثَّوْبَ : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ
    • صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ
    • صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ : غَمَسَهَا فِيهِ
    • صَبَغَ الحَديثَ : خَلَطَهُ بِالباطِلِ
    • صَبَغَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ بِالماءِ : عَمَّدَهُ فِيهِ
    • صبَغ كلامَه بصبغة مُعيَّنة: طبعه بطابع معيّن صبغ حديثه بصبغة فلسفيّة
    • صَبَغَ الشيءَ: غَمَسَهُ
    • صبَغ يدَه بالعلم: اجتهد فيه واشتهر
    • صبَغ يدَه بالعَمل: اشتغل به
    • وَصَبَغوني في عينك: أساءُوا رَأيَك فِيَّ
    • هم مصبوغون بآرائه وأفكاره: متأثِّرون به، مُتَّبِعُون له
  2. صَبْغ : (اسم)
    • صَبْغ : مصدر صَبَغَ
  3. صَبَّغ : (فعل)
    • صَبَّغَت البُسرةُ: بدا نُضْجُها
    • صَبَّغَ الثوبَ: صَبَغهُ
  4. صَبغ : (اسم)
    • مصدر صَبَغَ
    • صَبْغُ الْجُدْرَانِ : طِلاَؤُهَا بِالصِّبَاغَةِ


  5. صِبَغ : (اسم)
    • صِبَغ : جمع صِبغة
  6. صِبغ : (اسم)
    • الجمع : أَصْباغ و صِباغ
    • الصِّبْغُ : مادَّة مُلوِّنة، ما يُصْبَغ به
    • الصِّبْغُ: ما يؤتدم به
    • صِبْغا الجنس: زَوْج من الكروموسومات التي تُمثَّل بـ ( X) أو ( Y) في الخلايا الجنسيَّة لأغلب الحيوانات وبعض النباتات وتتَّحد لتحديد جنس الفرد فتكون ( XX) في الإناث( XY) في الذكور
  7. صبَّغَ : (فعل)
    • صبَّغَ يصبّغ ، تَصْبِيغًا ، فهو مُصَبِّغ ، والمفعول مُصَبَّغ
    • صبَّغ الثَّوبَ: صبَغه، بالَغ في تلوينه
,
  1. صِبْغُ
    • ـ صِبْغُ وصِبَغَةُ وصِبَغُ وصِباغُ: ما يُصْبَغُ به. وما أخَذَه بِصِبْغِ ثَمَنِه، أي لم يأخُذْه بِثَمنِه، بل بِغَلاءٍ.
      ـ إنها لَحَدِيثَةُ صِبْغِ: أوّلُ ما تُزُوِّجَ بها،
      ـ أحمدُ بنُ إسحاقَ الصِبْغِيُّ: من الفُقَهاءِ، وصَبَغَه بها، صَبغاً وصِبَغَاً: لَوَّنَه،
      ـ صَبَغَ يَدَهُ بالماءِ: غَمَسَهَا فيه،
      ـ صَبَغَ ضَرْعُها صُبوغاً: امْتَلأَ وحَسُنَ لَوْنُه، وناقةٌ صابغٌ،
      ـ صَبَغَ عَضَلَتُه: طالَتْ،
      ـ صَبَغَ فلاناً عندَ فلانٍ، أو في عَيْنِه: أشار إليه بأنه مَوْضِعٌ لِما قَصَدْتَه به،
      ـ صَبَغَ فلاناً بعَيْنِه: أشار إليه، أو هي صَبَعَ.
      ـ صِبْغَةُ: الدّينُ والمِلَّةُ.
      ـ {صِبْغَةَ اللهِ}: فِطْرَةُ اللّهِ أو التي أمَرَ اللّهُ تعالى بها محمداً صلى الله عليه وسلم، وهي الخِتانَةُ.
      ـ أَصْبَغُ: أعْظَمُ السُّيولِ، ومَن أحْدَثَ في ثِيابِه إذا ضُرِبَ، ووادٍ بالبَحْرَيْنِ،
      ـ أَصْبَغُ من الطَّيْرِ: المُبْيَضُّ الذَّنَبِ،
      ـ أَصْبَغُ من الخَيْلِ: المُبْيَضُّ الناصِيَةِ أو أطرافِ الأُذُنِ.
      ـ أصْبَغُ بنُ غِياثٍ: قيلَ: صَحابِيٌّ،
      ـ أصْبَغُ بنُ نُباتَةَ: تابِعِيٌّ،
      ـ أصْبَغُ بنُ الفَرَجِ المِصْريُّ: أعْلَمُ الخَلْقِ برأيِ مالِكٍ،
      ـ أصْبَغُ بنُ زَيْدٍ: مُحدِّثٌ، ومَوْلًى لِعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ.
      ـ صَبْغاءُ من الشاءِ: المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا،
      ـ صَبْغاءُ: شَجَرَةٌ كالثُّمامِ بَيْضاءُ الثَّمَرِ رَمْلِيَّةٌ، والطاقةُ من النَّبْتِ، إذا طَلَعَتْ كانَ ما يَلِي الشمسَ من أعالِيها أخْضَرَ، وما يَلِي الظِلَّ أبْيَضَ.
      ـ صَبَّاغُ: من يُلَوِّنُ الثِيابَ، والكَذَّابُ يُلَوِّنُ الحديثَ ويُغَيِّرُهُ،
      ـ ابنُ صَبَّاغِ: أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ محمدٍ الفَقِيهُ.
      ـ صُبْغَةُ: البُسْرَةُ قد نَضِجَ بعضُها.
      ـ صَبيغُ: ابنُ عُسَيْلٍ كانَ يُعَنِّتُ الناسَ بالغَوامِضِ والسُّؤَالاتِ، فَنَفَاهُ عُمَرُ إلى البَصْرَةِ.
      ـ صُبَيغُ: ماءٌ لِبَنِي مُنْقِذٍ.
      ـ صُبَيْغَاءُ: موضع قُرْبَ طَلْحٍ.
      ـ أصْبَغَ النِعْمَةَ: أَسْبَغَهَا،
      ـ أصْبَغَ النَّخْلَةُ: ظَهَرَ في بُسْرِها النُّضْجُ، كَصَبَّغَ تَصْبيغاً،
      ـ أصْبَغَ الناقةُ: ألْقَتْ وَلَدَها وقد أشْعَرَ، كَصَبَّغَتْ تَصْبيغاً،
      ـ اصْطَبَغَ بالصِبْغِ: ائْتَدَمَ.
      ـ تَصَبَّغَ في الدِينِ: من الصِبْغَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صِبْغُ
    • ـ صِبْغُ وصِبَغَةُ وصِبَغُ وصِباغُ : ما يُصْبَغُ به . وما أخَذَه بِصِبْغِ ثَمَنِه ، أي لم يأخُذْه بِثَمنِه ، بل بِغَلاءٍ .
      ـ إنها لَحَدِيثَةُ صِبْغِ : أوّلُ ما تُزُوِّجَ بها ،
      ـ أحمدُ بنُ إسحاقَ الصِبْغِيُّ : من الفُقَهاءِ ، وصَبَغَه بها ، صَبغاً وصِبَغَاً : لَوَّنَه ،
      ـ صَبَغَ يَدَهُ بالماءِ : غَمَسَهَا فيه ،
      ـ صَبَغَ ضَرْعُها صُبوغاً : امْتَلأَ وحَسُنَ لَوْنُه ، وناقةٌ صابغٌ ،
      ـ صَبَغَ عَضَلَتُه : طالَتْ ،
      ـ صَبَغَ فلاناً عندَ فلانٍ ، أو في عَيْنِه : أشار إليه بأنه مَوْضِعٌ لِما قَصَدْتَه به ،
      ـ صَبَغَ فلاناً بعَيْنِه : أشار إليه ، أو هي صَبَعَ .
      ـ صِبْغَةُ : الدّينُ والمِلَّةُ .
      ـ { صِبْغَةَ اللهِ }: فِطْرَةُ اللّهِ أو التي أمَرَ اللّهُ تعالى بها محمداً صلى الله عليه وسلم ، وهي الخِتانَةُ .
      ـ أَصْبَغُ : أعْظَمُ السُّيولِ ، ومَن أحْدَثَ في ثِيابِه إذا ضُرِبَ ، ووادٍ بالبَحْرَيْنِ ،
      ـ أَصْبَغُ من الطَّيْرِ : المُبْيَضُّ الذَّنَبِ ،
      ـ أَصْبَغُ من الخَيْلِ : المُبْيَضُّ الناصِيَةِ أو أطرافِ الأُذُنِ .
      ـ أصْبَغُ بنُ غِياثٍ : قيلَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ نُباتَةَ : تابِعِيٌّ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ الفَرَجِ المِصْريُّ : أعْلَمُ الخَلْقِ برأيِ مالِكٍ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ زَيْدٍ : مُحدِّثٌ ، ومَوْلًى لِعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ .
      ـ صَبْغاءُ من الشاءِ : المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا ،
      ـ صَبْغاءُ : شَجَرَةٌ كالثُّمامِ بَيْضاءُ الثَّمَرِ رَمْلِيَّةٌ ، والطاقةُ من النَّبْتِ ، إذا طَلَعَتْ كانَ ما يَلِي الشمسَ من أعالِيها أخْضَرَ ، وما يَلِي الظِلَّ أبْيَضَ .
      ـ صَبَّاغُ : من يُلَوِّنُ الثِيابَ ، والكَذَّابُ يُلَوِّنُ الحديثَ ويُغَيِّرُهُ ،
      ـ ابنُ صَبَّاغِ : أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ محمدٍ الفَقِيهُ .
      ـ صُبْغَةُ : البُسْرَةُ قد نَضِجَ بعضُها .
      ـ صَبيغُ : ابنُ عُسَيْلٍ كانَ يُعَنِّتُ الناسَ بالغَوامِضِ والسُّؤَالاتِ ، فَنَفَاهُ عُمَرُ إلى البَصْرَةِ .
      ـ صُبَيغُ : ماءٌ لِبَنِي مُنْقِذٍ .
      ـ صُبَيْغَاءُ : موضع قُرْبَ طَلْحٍ .
      ـ أصْبَغَ النِعْمَةَ : أَسْبَغَهَا ،
      ـ أصْبَغَ النَّخْلَةُ : ظَهَرَ في بُسْرِها النُّضْجُ ، كَصَبَّغَ تَصْبيغاً ،
      ـ أصْبَغَ الناقةُ : ألْقَتْ وَلَدَها وقد أشْعَرَ ، كَصَبَّغَتْ تَصْبيغاً ،
      ـ اصْطَبَغَ بالصِبْغِ : ائْتَدَمَ .
      ـ تَصَبَّغَ في الدِينِ : من الصِبْغَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. انصبغَ
    • انصبغَ ينصبغ ، انصباغًا ، فهو مُنصبِغ :-
      انصبغ الثَّوبُ مُطاوع صبَغَ : تلوَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اصطبغَ
    • اصطبغَ / اصطبغَ بـ يصطبغ ، اصطباغًا ، فهو مُصطبِغ ، والمفعول مُصطبَغ به :-
      اصطبغ الثَّوبُ صار مصبوغًا .
      اصطبغ الحائطُ باللَّون الأزرق : تلوَّن به :- اصطبغ الثَّوبُ باللّون الأصفر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انصبغ الثّوب
    • مُطاوع صبَغَ



    المعجم: عربي عامة

  5. اِصْطِباغٌ
    • [ ص ب غ ].( مصدر اِصْطَبَغَ ). :- الاصْطِباغُ بِشَيْءٍ :- : التَّلَوُّنُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِصطَبَغ
    • إصطبغ - اصطباغا
      1 - إصطبغ بكذا : تلون به . 2 - إصطبغ : « بالصبغ »، وهو ما يغمس فيه الخبز كالخل والزيت أو غيرهما : أكله .

    المعجم: الرائد

  7. أَصْبَغَت
    • أَصْبَغَت النخلةُ : بدا نُضْجُ بُسْرِها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أَصْبَغ
    • أصبغ - إصباغا
      1 - أصبغ النخل : ظهر في تمره النضج . 2 - أصبغ عليه النعمة : أسبغها عليه ، أوسعها .

    المعجم: الرائد

  9. أصبغ
    • أصبغ - ج ، صبغ ، - مؤ ، صبغاء
      1 - أصبغ من الخيل : الذي ابيضت ناصيته أو أطراف أذنه . 2 - أصبغ من الطير والشاء : مبيض الذنب . 3 - أصبغ : أعظم السيول .

    المعجم: الرائد

  10. اصطبغ الثّوب
    • صار مصبوغًا .

    المعجم: عربي عامة

  11. اصطبغ الحائط باللّون الأزرق


    • تلوَّن به :- اصطبغ الثَّوبُ باللّون الأصفر .

    المعجم: عربي عامة

  12. اصْطَبَغَ
    • اصْطَبَغَ بكذا : تلوّن به .
      و اصْطَبَغَ بالإدام : ائتدم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِصْطَبَغَ
    • [ ص ب غ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِصْطَبَغَ ، يَصْطَبِغُ ، مصدر اِصْطِباغٌ . :- اِصْطَبَغَ بِأَخْلاقِ أَبْناءِ الحَيِّ :- : تَلَوَّنَ بِها .

    المعجم: الغني

  14. صبغ
    • " الصَّبْغُ والصِّباغُ : ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ ؛ ومنه قوله تعالى في الزَّيْتُون : تَنْبَتُ بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين ، يعني دُهْنَه ؛ وقال الفراء : يقول الآكلونَ يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغَ الزيت نفسَه ، وقال الزجاج : أَراد بالصَّبْغ الزيتونَ ، قال الأَزهري : وهذا أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدُّهن قبله ، قال : وقوله تَنْبُتُ بالدُّهْن أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي جاءني ومعه السيف .
      وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً : دَهَنها وغمَسها ، وكلُّ ما غُمِسَ ، فقد صُبِغَ ، والجمع صِباغٌ ؛ قال الراجز : تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ باليَلاغِ ، وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغِ بالمِلْحِ ، أَو ما خَفَّ من صِباغِ

      ويقال : صَبَغَتِ الناقةُ مَشافِرَها في الماء إذا غَمَسَتْها ، وصَبَغَ يدَه في الماء ؛ قال الراجز : قد صَبَغَتْ مَشافِراً كالأَشْبارْ ، تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ ، مَسْكَ شَبُوبَينِ لها بأَصْبار ؟

      ‏ قال الأَزهري : وسمَّتِ النصارى غَمْسَهم أَوْلادَهم في الماء صَبْغاً لغَمْسِهم إياهم فيه .
      والصَّبْغُ : الغَمْسُ .
      وصَبَغَ الثوبَ والشَّيْبَ ونحوَهما يَصْبَغُه ويَصْبُغُه ويَصْبِغُه ثلاتُ لغاتٍ ؛ الكسر عن اللحياني ، صَبْغاً وصِبْغاً وصِبَغةً ؛ التثقيل عن أَبي حنيفة .
      قال أَبو حاتم : سمعت الأَصمعي وأَبا زيد يقولان صَبَغْتُ الثوبَ أَصْبَغُه وأَصْبُغُه صِبَغاً حسناً ، الصاد مكسورة والباء متحركة ، والذي يصبغ به الصِّبْغُ ، بسكون الباء ، مثل الشِّبَعِ والشِّبْع ؛

      وأَنشد : واصْبَغْ ثِيابي صِبَغاً تَحْقِيقا ، مِن جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيق ؟

      ‏ قال : والتَّشْرِيقُ الصَّبْغُ الخفيفُ .
      والصِّبْغُ والصِّباغُ والصِّبْغةُ : ما يُصْبَغُ به وتُلَوَّنُ به الثياب ، والصَّبْغُ المصدر ، والجمع أَصْباغٌ وأَصْبِغةٌ .
      واصْطَبَغَ : اتَّخَذَ الصِّبْغَ ، والصِّباغُ : مُعالِجُ الصّبْغِ ، وحِرْفته الصِّباغةُ .
      وثيابٌ مُصَبَّغةٌ إِذا صُبِغَتْ ، شُدِّدَ للكثرة .
      وفي حديث علي في الحج : فوجَد فاطمة لَبِسَتْ ثياباً صَبِيغاً أَي مَصْبوغة غير بيض ، وهي فَعِيل بمعنى مَفْعول .
      وفي الحديث : فَيُصْبَغُ في النار صَبْغةً أَي يُغْمَسُ كما يُغْمَسُ الثوبُ في الصِّبْغ .
      وفي حديث آخر : اصْبُغُوه في النار .
      وفي الحديث : أَكْذَبُ الناسِ الصبّاغُون والصَّوّاغُون ؛ هم صَبّاغو الثياب وصاغةُ الحُلِيِّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمَواعِيد ، وأَصله الصَّبْغُ التغيير .
      وفي حديث أَبي هريرة : رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال : ما لهم ؟ فقالوا : خرج الدَّجّالُ ، فقال : كَذِبةٌ كَذَبَها الصّباغُون ، وروي الصوَّاغون .
      وقولهم : قد صَبَغُوني في عَيْنِكَ ، يقال : معناه غَيَّروني عندك وأَخبروا أَني قد تغيرت عما كنت عليه .
      قال : والصَّبْغُ في كلام العرب التَّغْيِيرُ ، ومنه صُبِغَ الثوبُ إذا غُيِّرَ لَونُه وأُزِيلَ عن حاله إلى حالِ سَوادٍ أَو حُمْرةٍ أَو صُفْرةٍ ، قال : وقيل هو مأْخوذ من قولهم صَبَغُوني في عينك وصَبغوني عندك أَي أَشارُوا إليك بأَني موضع لما قَصَدْتَني به ، من قوْلِ العرب صَبَغْتُ الرجلَ بعيني ويدي أَي أَشَرْتُ إليه ؛ قال الأَزهري : هذا غلط إذا أَرادت بإشارةٍ أَو غيرها ، قالوا صَبَعْت ، بالعين المهملة ؛ قال أَبو زيد .
      وصِبْغةُ الله : دِينُه ، ويقال أَصلُه .
      والصِّبغةُ : الشرِيعةُ والخِلقةُ ، وقيل : هي كل ما تُقُرِّبَ به .
      وفي التنزيل : صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ من اللهِ صِبْغةً ؛ وهي مشتقٌّ من ذلك ، ومنه صَبْغُ النصارى أَولادهم في ماء لهم ؛ قال الفراء : إنما قيل صِبْغةَ لأَن بعض النصارى كانوا إذا وُلِدَ المولود جعلوه في ماءٍ لهم كالتطهير فيقولون هذا تطهير له كالخِتانة .
      قال الله عز وجل : قل صبغة الله ، يأْمر بها محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، وهي الخِتانةُ اخْتَتَنَ إِبراهيم ، وهي الصِّبْغَةُ فجرت الصِّبْغة على الخِتانة لصَبْغهم الغِلْمانَ في الماء ، ونصب صبغةَ الله لأَنه رَدَّها على قوله بل مِلَّةَ إبراهيم أَي بل نَتَّبِع مِلَّة إبراعهيم ونتَّبِع صبغةَ الله ، وقال غير الفراء : أَضمر لها فعلاً اعْرِفُوا صِبْغة الله وتدبَّرُوا صبغة الله وشبه ذلك .
      ويقال : صبغةُ الله دِينُ الله وفِطْرته .
      وحكي عن أَبي عمرو أَنه ، قال : كل ما تُقُرِّبَ به إلى الله فهو الصبغة .
      وتَصَبَّغَ فلان في الدين تَصَبُّغاً وصِبغةً حَسَنةً ؛ عن اللحياني .
      وصَبَغَ الذَّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو النصرانية صِبْغةً قبيحة : أَدخلها فيها .
      وقال بعضهم : كانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها في ماء يُنَصِّرونهم بذلك ، قال : وهذا ضعيف .
      والصَّبَغُ في الفرس : أَن تَبْيَضَّ الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتَّصلَ بياضُها ببَياضِ التَّحْجِِيلِ .
      والصَّبَغُ أَيضاً : أَن يَبْيَضَّ الذنَبُ كله والناصيةُ كلها ، وهو أَصْبَغُ .
      والصَّبَغُ أَيضاً : أَخَفُّ من الشَّعَل ، وهو أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض ، يقال من ذلك فرس أَصْبَغُ .
      قال أَبو عبيدة : إذا شابت ناصية الفرس فهو أَسْعَفُ ، فإِذا ابيضت كلها فهو أَصْبَغُ ، قال : والشَّعَلُ بَياض في عُرْضِ الذنَب ، فإِن ابيض كله أَو أَطْرافُه فهو أَصْبَغُ ، قال : والكَسَعُ أَن تبيضَّ أَطْرافُ الثُّنَنِ ، فإِن ابيضت الثنن كلها في يد أَو رجل ولم تتصل ببياض التحجيل فهو أَصْبَغُ .
      والصَّبْغاءُ من الضأْن : البيضاءُ طرَفِ الذنب وسائرُها أَسود ، والاسم الصُّبْغةُ .
      أَبو زيد : إِذا ابيض طَرَفُ ذنَب النعجةِ فهي صَبْغاء ، وقيل : الأَصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه ، والأَصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه ، وقيل ما ابيض ذنَبُه .
      وفي حديث أَبي قتادة :، قال أَبو بكر كلاَّ لا يُعْطِيهِ أُصَيْبِغَ قُريش ، يصفه بالعَجْزِ والضَّعْفِ والهَوان ، فشبه بالأَصبغ وهو نوع من الطيور ضعيف ، وقيل شَبَّهه بالصَّبْغاءِ النَّباتِ ، وسيجيء ، ويروى بالضاد المعجمة والعين المهملة تصغير ضَبُع على غير قياس تَحْقيراً له .
      وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً : اتَّسَعَ وطالَ لغة في سَبَغَ .
      وصَبَّغَتِ الناقةُ : أَلْقَتْ ولدَها لغة في سَبَّغَتْ .
      الأَصمعي : إذا أَلقت الناقةُ ولدَها وقد أَشْعَرَ قيل : سَبَّغْتْ ، فهي مُسبِّغٌ ؛ قال الأَزهري : ومن العرب من يقول صَبَّغَتْ فهي مُصَبِّغٌ ، بالصاد ، والسينُ أَكثر .
      ويقال : ناقة صابِغٌ إذا امْتَلأَ ضَرْعُها وحَسُنَ لونه ، وقد صَبُغَ ضَرعُها صُبوغاً ، وهي أَجْوَدُها مَحْلبة وأَحَبُّها إلى الناسِ .
      وصَبَغَتْ عَضَلةُ فلان أَي طالتْ تَصْبُغ ، وبالسين أَيضاً .
      وصَبَغَتِ الإِبلُ في الرعْي تَصْبُغُ ، فهي صابغةٌ ؛ وقال جندل يصف إِبلاً : قَطَعْتُها بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ ، إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْماءِ بالقَوْمِ ، لم يَصْبُغْنَ في عَشاءِ ‏

      ويروى : ‏ لم يَصْبُؤْنَ في عَشاء .
      يقال : صَبأَ في الطعام إذا وضَعَ فيه رأْسَه .
      وقال أَبو زيد : يقال ما تَرَكْتُه بِصِبْغ الثَّمَنِ أَي لم أَتركه بثَمَنِه الذي هو ثمنه ، وما أَخذته بِصِبْغ الثمن أَي لم آخذه بثمنه الذي هو ثمنه ، ولكني أَخذته بِغلاَءٍ .
      ويقال : أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِها النُّضْجُ ، والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ ، تقول : نَزَعْتُ منها صُبْغةً أَو صُبْغَتَينِ ، والصاد في هذا أَكثر .
      وصَبَّغَت الرُّطَبةُ : مثل ذنَّبَتْ .
      والصَّبْغاءُ : ضَرْبٌ من نبات القُفِّ .
      وقال أَبو حنيفة : الصَّبْغاء شجرة شبيهة بالضَّعةِ تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة ، قال : وعن الأَعراب الصَّبْغاءُ مثل الثُّمامِ .
      قال الأَزهري : الصَّبْغاءُ نبت معروف .
      وجاء في الحديث : هل رأَيتم الصَّبْغاء ما يَلي الظلَّ منها أَصفرُ وأَبيضُ ؟ وروي عن عطاء بن يسار عن أَبي سعيد الخُدْري أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُُ الحِبَّةُ في حَمِيل السيْلِ ، أَلم تَرَوْها ما يَلِي الظلَّ منها أُصَيْفِرُ أَو أَبيضُ ، وما يلي الشمسَ منها أُخَيْضِرُ ؟ وإذا كانت كذلك فهي صَبْغاءُ ؛ وقال : إِنَّ الطاقَةَ الغَضَّةَ من الصبْغاء حين تَطْلُعُ الشمسُ يكون ما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَبيضَ وما يلي الظلَّ أَخضر كأَنها شبهت بالنعجة الصبغاء ؛ قال ابن قتيبة : شَبَّه نَباتَ لحومهم بعد إحْراقِها بنبات الطاقة من النبت حين تطلُع ، وذلك أَنها حين تطلُع تكون صَبْغاء ، فما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَخضرُ ، وما يلي الظلَّ أَبيضُ .
      وبنو صَبْغاء : قوم .
      وقال أَبو نصر : الصَّبْغاء شجرة بيضاء الثمرةِ .
      وصُبَيْغٌ وأَصْبَغُ وصبِيغٌ : أَسماء .
      وصِبْغٌ : اسم رجل كان يَتَعَنَّتُ الناسَ بسُؤالات في مُشْكِل القرآن فأَمر عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بضربه ونفاه إلى البَصرة ونَهى عن مُجالَسَتِه .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: