وصف و معنى و تعريف كلمة كصحفيتي:


كصحفيتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و حاء (ح) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح كصحفيتي في معاجم اللغة العربية:



كصحفيتي

جذر [كصحف]

  1. صَحَّفَ : (فعل)
    • صحَّفَ يصحِّف ، تصحيفًا ، فهو مُصحِّف ، والمفعول مُصحَّف
    • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  2. صُحُف : (اسم)
    • صُحُف : جمع صَحيفة
  3. صَحفة : (اسم)
    • الجمع : صِحَافٌ
    • الصَّحْفَةُ : إناء من آنية الطعام
    • صَحْفَةُ الطَّعامِ: إِنْاءٌ مِنْ آنِيَةِ الطَّعَامِ، كَبِيرُ الْحَجْمِ يُطَافُ بِهِ عَلَى الآكِلِينَ،( يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ )﴿٧١ الزخرف﴾
,
  1. صَحْفَةُ
    • ـ صَحْفَةُ : معروف ، وأَعْظَمُ القِصاعِ : الجَفْنَةُ ، ثم الصَّحْفَةُ ، ( ثم المِئْكَلَةُ ، ثم الصُّحَيْفَةُ ).
      ـ صَحيفَةُ : الكِتَابُ ، ج : صَحَائِفُ ، وصُحُفٌ نادِرَةٌ ، لأَنَّ فَعيلةً لا تُجْمَعُ على فُعُلٍ .
      ـ صَحيفٌ : وجْهُ الأَرْضِ .
      ـ صِحافٌ : مناقِعُ صِغارٌ للماءِ ، ج : صُحُفُ .
      ـ صَحَفِيُّ : من يُخْطِئُ في قِراءَةِ الصَّحِيفَةِ ، والصُّحُفِيُّ لَحْنٌ .
      ـ مُصْحَفُ ومِصْحَفُ ومَصْحَفُ من أُصْحِفَ : أي : جُعِلَتْ فيه الصُّحُفُ .
      ـ تَصْحِيفُ : الخَطَأُ في الصَّحيفةِ ، وقد تَصَحَّفَ عليه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْحَفَ
    • أَصْحَفَ الكتابَ : جمعه صُحُفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَصْحَف
    • أصحف - إصحافا
      1 - أصحف الكتاب : جمعه « صحفا »، وهي الأوراق المكتوبة

    المعجم: الرائد

  4. تصحَّف
    • تصحف - تصحفا
      1 - تصحف : أخطأ في القراءة . 2 - تصحفت الكلمة أو الصحيفة : تغيرت وأصبحت خطأ .


    المعجم: الرائد

  5. تَصَحَّفَتِ
    • تَصَحَّفَتِ الكَلِمَةُ أو الصحيفة : تغيرت إِلى خطإٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تصحَّفَ
    • تصحَّفَ يتصحَّف ، تصحُّفًا ، فهو مُتصحِّف :-
      • تصحَّفتِ الكَلمةُ ونحوُها حدث بها تحريف وتغيَّرت إلى خطأ :- تصحَّفتِ الصحيفُة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَصْحِيفٌ
    • [ ص ح ف ]. ( مصدر صَحَّفَ ). :- قَرَأَ النَّصَّ دُونَ تَصْحِيفٍ :- : دُونَ تَحْرِيفٍ وَلاَ أَخْطَاءٍ .

    المعجم: الغني

  8. صَحَفِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ص ح ف ]. ن . صِحَافِيٌّ .

    المعجم: الغني

  9. تَصْحيف
    • تَصْحيف :-
      جمع تصحيفات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر صحَّفَ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) تحريف كلمة بتحويل وضع حروفها أو تحويل أحدها إلى آخر يشبهه في الرَّسم ويخالفه في النَّقْط .
      3 - خطأ في قراءة الصُّحف أو غيرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صَحَفِيّ
    • صَحَفِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صَحِيفة
      • استطلاعٌ صَحَفِيّ : بحث يقوم به كاتب أو أكثر ، ويشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصف والتصوير ، أو عمليَّة إعداد الأخبار أو المعلومات في تقارير ، - التَّحقيق الصَّحَفيّ : الحديث الذي يدور بين أحد الصحفيين وغيره لاستبانة أمر مُهِمّ .
      2 - صَحافيّ ، صِحافِيٌّ .
      • مراسل صحفيّ : ( الثقافة والفنون ) موظّف في مؤسَّسة صحفيّة أو إذاعيّة أو تلفزيونيّة ، مهمَّتُه جمع الأخبار والمقالات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. صُحُفِيّ
    • صُحُفِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صُحُف : على غير قياس :- مؤتمرٌ صُحُفِيٌّ :-
      • الرَّقابة الصُّحفيّة : اطِّلاع السُّلطة على الصُّحف قبل نشرها .
      2 - صَحافيّ ، صِحافِيٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صَحَفيّ
    • صحفي
      1 - صحفي : عامل في حقل الصحافة . 2 - صحفي من يأخذ العلم عن صحيفة لا عن أستاذ . 3 - صحفي : الذي يخطىء في قراءة الصحيفة .

    المعجم: الرائد

  13. التّصحيف الكتابيّ
    • كتابة الكلمة على غير وجهها الصَّحيح بحذف أحد الحروف أو المقاطع المكرَّرة أو المتشابهة فيها خطأ .

    المعجم: عربي عامة

  14. الصَّحَفِيُّ
    • الصَّحَفِيُّ : مَنْ يَأْخُذُ العلْم من الصَّحِيفَةِ لا عن أستاذٍ .
      و الصَّحَفِيُّ مَنْ يزاول حرفة الصِّحافة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صَحَّف
    • صحف - تصحيفا
      1 - صحف الكلمة : أتى بها على غير حقيقتها وصحتها . 2 - صحف : أخطأ في قراءة الصحيفة .

    المعجم: الرائد

  16. صحَّفَ
    • صحَّفَ يصحِّف ، تصحيفًا ، فهو مُصحِّف ، والمفعول مُصحَّف :-
      صحَّف الكَلمةَ كتبها أو قرأها على غير صحَّتها لاشتباهٍ في الحروف ، حرّفها عن وضعها :- صحَّف الصِّحافيّ الخبرَ : حرَّفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صحف
    • " الصحيفة : التي يكتب فيها ، والجمع صَحائفُ وصُحُفٌ وصُحْفٌ .
      وفي التنزيل : إن هذا لفي الصُّحُفِ الأُولى صُحُفِ إبراهيم وموسى ؛ يعني الكتب المنزلة عليهما ، صلوات اللّه على نبينا وعليهما ؛ قال سيبويه : أَما صَحائِفُ فعلى بابه وصُحُفٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل ، وإنما شبّهوه بقَلِيبٍ وقُلُبٍ وقَضِيبٍ وقُضُبٍ كأَنهم جمعوا صَحِيفاً حين علموا أَن الهاء ذاهبة ، شبهوها بحفرةٍ وحِفارٍ حين أَجْروها مُجْرى جُمْدٍ وجِماد .
      قال الأَزهري : الصُّحُفُ جمع الصحيفة من النوادر وهو أَن تَجْمع فَعِيلةً على فُعُل ، قال : ومثله سَفينة وسُفُنٌ ، قال : وكان قياسهما صَحائف وسفائِنَ .
      وصَحِيفةُ الوجْه : بَشَرَةُ جلده ، وقيل : هي ما أَقبل عليك منه ، والجمع صَحِيفٌ ؛ وقوله : إذا بَدا منْ وجْهِك الصَّحيفُ يجوز أَن يكون جمع صحيفة التي هي بشرة جلده ، ويجوز أَن يكون أَراد بالصحيف الصحيفة .
      والصَّحيف : وجْه الأَرض ؛

      قال : بل مَهْمَه مُنْجَرِد الصَّحيفِ وكلاهما على التشبيه بالصحيفة التي يكتب فيها .
      والمُصْحَفُ والمِصْحَفُ : الجامع للصُّحُف المكتوبة بين الدَّفَّتَيْنِ كأَنه أُصْحِفَ ، والكسر والفتح فيه لغة ، قال أَبو عبيد : تميم تكسرها وقيس تضمها ، ولم يذكر من يفتحها ولا أَنها تفتح إنما ذلك عن اللحياني عن الكسائي ، قال الأَزهري : وإنما سمي المصحف مصحفاً لأَنه أُصحِف أَي جعل جامعاً للصحف المكتوبة بين الدفتين ، قال الفراء : يقال مُصْحَفٌ ومِصْحَفٌ كما يقال مُطْرَفٌ ومِطْرَفٌ ؛ قال : وقوله مُصْحف من أُصْحِفَ أَي جُمِعَتْ فيه الصحف وأُطْرِفَ جُعِلَ في طَرَفَيْه العَلَمان ، استثقلت العرب الضمة في حروف فكسرت الميم ، وأَصلها الضمّ ، فمن ضَمَّ جاء به على أَصله ، ومن كسره فلاستثقاله الضِمة ، وكذلك ، قالوا في المُغْزَل مِغْزَلا ، والأَصل مُغْزَلٌ من أُغْزِلَ أَي أُديرَ وفُتِلَ ، والمُخْدَعِ والمُجْسَدِ ؛ قال أَبو زيد : تميم تقول المِغْزلُ والمِطْرفُ والمِصْحَفُ ، وقيس تقول المُطْرَفُ والمُغْزَلُ والمُصْحَفُ .
      قال الجوهري : أُصحِف جمعت فيه الصُّحُف ، وأُطْرِفَ جُعِل في طرفيه علمان ، وأُجْسِدَ أَي أُلْزِقَ بالجَسد .
      قال ابن بري : صوابه أُلْصِقَ بالجِسادِ وهو الزَّعْفرانُ .
      وقال الجوهري : والصحيفة الكتاب .
      وفي الحديث : أَنه كتب لعُيَيْنَةَ بن حِصنٍ كتاباً فلما أَخذه ، قال : يا محمد ، أَتُراني حامِلاً إلى قومي كتاباً كصحيفة المُتَلَمِّس ؟ الصحيفة : الكتاب ، والمتلمس : شاعر معروف واسمه عبد المَسيح بن جَرير ، وكان قدم هو وطرَفةُ الشاعر على الملك عمرو بنِ هِنْدٍ ، فنقم عليهما أَمراً فكتب لهما كتابين إلى عامله بالبحرين يأْمُرُه بقتلهما ، وقال : إني قد كتبت لكما بجائزة ، فاجتازا بالحيرة فأَعطى المتلمسُ صحيفته صبيّاً فقرأَها فإذا فيها يأْمر عامِلَه بقتله ، فأَلقاها في الماء ومضى إلى الشام ، وقال لطرفة : افعل مثل فعلي فإن صحيفتك مثل صحيفتي ، فأَبى عليه ومضى إلى عامله فقتله ، فضُرب بهما المثل .
      والمُصَحِّف والصَّحَفيُّ : الذي يَرْوي الخَطَأَ عن قراءة الصحف بأَشْباه الحروفِ ، مُوَلَّدة (* في القاموس : الصَّحَفِيُّ الذي يخطئ في قراءة الصحف .).
      والصَّحْفة : كالقَصْعةِ ، وقال ابن سيده : شِبه قَصْعة مُسْلَنْطِحةٍ عريضة وهي تُشْبِع الخمسةَ ونحوهم ، والجمع صِحافٌ .
      وفي التنزيل : يُطاف عليهم بِصِحافٍ من ذهب ؛

      وأَنشد : والمَكاكِيكُ والصِّحافُ من الفِضْضَةِ والضَّامِراتُ تَحْتَ الرِّحالِ والصُّحَيْفَةُ أَقلّ منها ، وهي تُشْبِعُ الرجلَ ، وكأَنه مصغّر لا مكَبَّر له .
      قال الكسائي : أَعظم القِصاعِ الجَفْنَةُ ، ثم القَصْعةُ تليها تشبع العشرة ، ثم الصحْفَةُ تشبع الخَمسة ونحوهم ، ثم المِئْكلةُ تشبع الرجلين والثلاثة ، ثم الصُّحَيْفَةُ تشبع الرجل .
      وفي الحديث : لا تَسْأَلِ المرأَةُ طلاقَ أُخْتِها لِتَسْتَفْرِغَ ما في صَحْفَتِها ، هو من ذلك ، وهذا مثل يريد به الاستِئْثارَ عليها بحَظِّها فتكونُ كمن استفرغَ صَحفة غيره وقَلَب ما في إنائه .
      والتَّصْحِيفُ : الخَطَأُ في الصَّحِيفةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: