وصف و معنى و تعريف كلمة كصدهن:


كصدهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كصدهن في معاجم اللغة العربية:



كصدهن

جذر [كصد]

  1. أَصَدَّ : (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  2. أَصَّدَ : (فعل)
    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  3. أُصَد : (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  4. أُصُد : (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ


  5. أُصُد : (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  6. آصدَ : (فعل)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد
    • آصدَ البابَ:أوصده، أطبقه وأغلقه
  7. صَدْيا : (اسم)
    • صَدْيا : مؤنت صَديان
  8. صَديَ : (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  9. صَيَد : (اسم)
    • الصَّيَدُ : داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات
    • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  10. صَيِدَ : (فعل)


    • صَيِدَ صَيَدًا
    • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  11. صَيْد : (اسم)
    • صَيْد : مصدر صادَ
  12. صَيد : (اسم)
    • الجمع : صُيُود
    • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
    • مصدر صادَ
    • مِنْ صَيْد خياله: من نتاج خياله، غير واقعيّ
    • صيدك لا تحرِّمه: عبارة تستعمل للحثِّ على انتهاز الفرصة
  13. صُيُد : (اسم)
    • صُيُد : جمع صَيود
  14. صِيْد : (اسم)
    • صِيْد : جمع صَّيْدَاءُ
  15. صِيد : (اسم)
    • صِيد : جمع أَصْيَدُ
,


  1. أُصْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُصْدَةُ : قَميصٌ صغيرٌ للصَّغيرةِ ، أو يُلْبَسُ تَحْتَ الثَّوْبِ . كالأَصِيدَةِ والمُؤصَدَةِ ، وقد أصَّدْتُهُ تَأصيداً ،
      ـ إِصْدَةُ : مُجْتَمَعُ القومِ ، الجمع : إِصَدٌ .
      ـ أَصِيدُ : الفِناءُ ،
      ـ أَصِيدَةُ : الحَظِيرَةُ .
      ـ أَصَدَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَوْصَدَهُ .
      ـ إِصادُ : رَدْهَةٌ بينَ أجْبُلٍ ، والطِّباقُ ، كالآصِدَةِ .
      ـ ذاتُ الإِصادِ : موضع .
  2. صَدَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً : أعْرَضَ ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً : مَنَعَهُ ، وصَرَفَهُ ، كأَصَدَّهُ .
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً : ضَجَّ .
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ : قُبالَتَهُ ، وقُرْبَهُ ، نُصِبَ على الظَّرْفِ ،
      ـ صَديدُ : ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ .
      ـ تَصْديدُ : التَّصْفيقُ .
      ـ تَصَدُّدُ : التَّعَرُّضُ ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ : التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ .
      ـ صُدَّادُ : الحَيَّةُ ، ودُويْبَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، الجمع : صَدائِدُ ، والطَّريقُ إلى الماءِ .
      ـ صِدَادٌ : ما اصطَدَّتْ به المرأةُ ، وهو : السِّتْرُ ،
      ـ صَدَّاءُ : لُغَةٌ في " صَدْآءَ ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ : الجَبَلُ ، وناحِيَةُ الوادِي .
      ـ صُدَّانِ : شَرْخا الفَرْقِ .
      ـ صَدودُ : المِجْوَلُ ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً .
      ـ صَدْصَدُ : امرأةٌ .
      ـ صُداصِدٌ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ : قَيَّحَ .
  3. أصد (المعجم الرائد)
    • أصد - إصدادا
      1 - أصده عن الشيء : دفعه عنه وصرفه . 2 - أصد الجرح : صار فيه القيح .
  4. أصدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ ، صارت فيه المدَّةُ .
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء : صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا } [ قرآن ] .
  5. الإِصْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الإِصْدَةُ : مُجْتَمَع القوم . والجمع : إِصَدٌ .
  6. إيصاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيصاد :-
      مصدر آصدَ .
  7. أَوصَد (المعجم الرائد)
    • أوصد - إيصادا
      1 - أوصد الباب : أغلقه . 2 - أوصد الباب : سده . 3 - أوصد القدر : أطبقها . 4 - أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق . 5 - أوصد الكلب بالصيد : أغراه به . 6 - أوصد : إتخذ « وصيدة »، وهي بيت للماشية كالحظيرة .
  8. آصد (المعجم الرائد)
    • آصد - إيصادا
      1 - آصد الباب : أغلقه . 2 - آصد القنينة : سدها .
  9. آصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آصدَ يُؤصد ، إيصادًا ، فهو مُؤصِد ، والمفعول مُؤصَد :-
      آصدَ البابَ أوصده ، أطبقه وأغلقه :- { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } .


  10. أوصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
      أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :- أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب ، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [ حديث ]، - { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ } [ قرآن ] :-
      أوصد البابَ في وجهه : ردَّه خائبًا ، صدَّه .
      أوصد عليه : ضيَّق عليه ، أرهقَه :- أوصد على عياله .
  11. أصدّ الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • صار ذا صديد وقَيْحٍ ، صارت فيه المدَّةُ .
  12. أصدّ فلانا عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صَدَّه ؛ منَعه وصَرَفه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا } [ ق ].
  13. أصد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ص د : الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة


  14. أَصَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصَدَّ الجُرْحُ : صَار ذا صَديد .
      و أَصَدَّ فلانًا عن كذا : صَدَّه .
  15. أَصَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصَّدَ الثَّوبَ : جعله أُصْدَة .
      و أَصَّدَ الجاريَة ونحوها : أَلبسها الأُصدة .
  16. أَصَّدَ (المعجم الغني)
    • [ أ ص د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَصَّدْتُ ، أُؤَصِّدُ ، أَصِّدْ ، مصدر تَأْصيدٌ .
      1 . :- أَصَّدَ البابَ :- : أَغْلَقَهُ .
      2 . :- أَصَّدَ الفَتاةَ :-: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ .
  17. أصَدَّ (المعجم الغني)
    • [ ص د د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْدَدْتُ ، أُصِدُّ ، أَصْدِدْ ، مصدر إِصْدادٌ .
      1 . :- أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-: دَفَعَهُ عَنْهُ ، صَرَفَهُ .
      2 . :- أَصَدَّ الجُرْحُ :-: صارَ فيه القَيْحُ ، قَيَّحَ ، أو سالَ قَيْحُهُ .
  18. أصد (المعجم الرائد)
    • أصد - تأصيدا
      1 - أصد الباب : أغلقه . 2 - أصد المرأة البسها « الأصدة »، وهي ثوب لا كم له .
  19. أصدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصدى يُصدي ، أصْدِ ، إصداءً ، فهو مُصدٍ :-
      أصدى الجَبلُ ردَّ الصَّوتَ بالصَّدَى .
  20. أصد (المعجم لسان العرب)
    • " الأُصْدَةُ ، بالضم : قميص صغير يلبس تحت الثوب ؛ قال الشاعر : ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه ، لم يَسْتَعِن ، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب : الأُصْدَةُ الصُّدْرة ؛ قال الشاعر : مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال : أَصَّدْتُه تأْصيداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير : وقد دَرَّعوها ، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل : الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏ .
      ‏ والأَصيدة كالحظيرة يعمل : لغة في الوصيدة ‏ .
      ‏ وأَصَدَ البابَ : أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو : إِنها عليهم مؤصدة ؛ بالهمز ، أَي مطبقة ‏ .
      ‏ وأَصَدع القدر : أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد ، وجمعه أُصُد ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت ؛ الليث : الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق ؛ يقال : أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة ؛ وقال أَبو مالك : أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏ .
      ‏ والأَصيدُ : الفناء ، والوصيد أَكثر ‏ .
      ‏ وذا الإِصادِ : موضع ؛

      قال : لطمن على ذاتِ الإِصادِ ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد ، وهو موضع ؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ ‏ .
      ‏ والإِصادُ : هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ .
      "
  21. وصد (المعجم لسان العرب)
    • " الوَصِيدُ : فِناءُ الدار والبيت .
      قال الله عز وجل : وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ ؛ قال الفراء : الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ ، قال :، قال ذلك يونس والأَخفش .
      والوَصِيدةُ : بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال .
      والوِصادُ : المُطْبَقُ .
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه : أَغْلَقَه ، فهو مُوصَدٌ ، مثل أَوجَعَه ، فهو موجَع .
      وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه ، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه ، ويروى : فأَوْطَدَه ، بالطاء ، وسيأْتي ذكره .
      وأَوصَد القِدْرَ : أَطْبَقَها ، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ ؛ حكاه اللحياني .
      وقوله عز وجل : إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ ، وقرئ مُوصَدة ، بغير همز .
      قال أَبو عبيدة : آصَدْتُ مُوصَدة ، بغير همز .
      قال أَبو عبيدة : آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم .
      وقال الليث : الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق .
      يقال : أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ .
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة .
      تقول منه : اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة .
      والمُوَصَّدُ : الخِدْرُ ؛

      أَنشد ثعلب : وعُلِّقْتُ لَيْلَى ، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ، ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى .
      الوصَّادُ : الحائِكُ .
      وفي النوادر : وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ .
      ويقال : وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ ، ومثله الصَّهْيَدُ .
      والصَّيْهَبُ : الحرُّ الشديدُ .
      والوصيدُ : النباتُ المتقاربُ الأُصولِ .
      ووَصَّدَه : أَغراه ؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك .
      والتوصِيدُ : التحذيرُ ؛ وقوله أَنشده يعقوب : ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره .
      قال : وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله ، أَو غير ذلك منها ، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: