-
صاعقةُ
- ـ صاعقةُ : الموتُ ، وكلُّ عَذابٍ مُهْلِكٍ ، وصَيْحَةُ العذابِ ، والمِخْراقُ الذي بيَدِ المَلَكِ سائِقِ السحابِ ، ولا يأتي على شيءٍ إلاَّ أحْرَقَهُ ، أو نارٌ تَسْقُطُ من السماءِ .
ـ صَعَقَتْهُمُ السماءُ ، صاعِقَةً ، مَصْدَرٌ : أصابَتْهُم بها .
ـ صَعِقَ صَعْقاً صَعْقاً ، وصَعَقاً ، وصَعْقَةً وتَصْعاقاً ، فهو صَعِقٌ : غُشِيَ عليه .
ـ صَعَقُ : شدّةُ الصَّوتِ . وككتِفٍ : الشديدُ الصَّوتِ ،
ـ المُتَوَقِّعُ صاعِقَةً ، ولَقَبُ خُوَيْلِدِ بنِ نُفَيْلٍ ، وفارِسٍ لبنيْ كلابٍ ، ويقالُ فيه : الصِعِقُ ، والنِسْبَةُ ، صَعَقِيٌّ ، وصِعَقِيٌّ ، على غيرِ قِياسٍ ، لُقِّبَ لأَنّ تَميماً أصابوا رأسَه بضَرْبَةٍ ، فكان إذا سَمِعَ صَوْتاً صَعِقَ ، أو لأَنه اتَّخَذَ طعاماً ، فَكَفأتِ الريحُ قُدورَهُ ، فَلَعَنَها ، فأرْسَلَ الله تعالى عليه صاعِقَةً .
ـ صُعائِقُ : موضع بنَجْدٍ لبني أسدٍ .
ـ صُعَفقُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْعَق
- أصعق - إصعاقا
1 - أصعقته السماء : أصابته بصاعقة . 2 - أصعقته الصاعقة : أصابته . 3 - أصعقه : قتله .
المعجم: الرائد
-
أصعقَ
- أصعقَ يُصعق ، إصعاقًا ، فهو مُصْعِق ، والمفعول مُصْعَق :-
• أصعقتِ السَّماءُ النَّاسَ صعقتهُم ؛ ألقت عليهم صاعقةً
• أصعقه بكلامه : أثَّر فيه تأثيرًا شديدًا .
• أصعقتِ الصَّاعقةُ القومَ : صعقتهُم ؛ أصابتهُم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الصَّعْقة
المعجم: معجم الاصوات
-
أَصْعَقَ
- [ ص ع ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَصْعَقَ ، يُصْعِقُ ، مصدر إِصْعاقٌ .
1 . :- أَصْعَقَتْهُ الصَّاعِقَةُ :- : أَصابَتْهُ .
2 . :- أَصْعَقَتْهُ السَّماءُ :- : أَصابَتْهُ الصَّاعِقَةُ .
3 . :- أَصْعَقَ عَدُوَّهُ :-: قَتَلَهُ .
المعجم: الغني
-
أصْعَقَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصّاعقة
- نارٌ من السماء أو صيحةٌ منها
سورة : البقرة ، آية رقم : 55
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الصّاعقة
- نارٌ من السّماء أو صيحة منها
سورة : النساء ، آية رقم : 153
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الصَّاعِقَةُ
- الصَّاعِقَةُ : نارٌ تسقط من السماء .
و الصَّاعِقَةُ العذاب المهلك .
وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 13 وَيُرْسِلُ الصَّواعِقَ فيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ ) ) .
و الصَّاعِقَةُ جسم ناري مشتعل يسقط من السماء في رَعْدٍ شديد .
ومانعة الصواعق : عمُد من الحديد ونحوه ، تقام في أَعلى المنازل لتقيها الصواعق الكهربية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصَّعِقُ
- الصَّعِقُ : الشديد الصوت .
و الصَّعِقُ من غشي عليه .
و الصَّعِقُ الرجلُ يتوقع صَاعقة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصاعِقة
- الصوتُ الشديد من الرعدة يسقط معها قطْعةُ نار
المعجم: معجم الاصوات
-
الصعق
المعجم: معجم الاصوات
-
الصعق
- صوت الحمار المرتفع الشديد
المعجم: معجم الاصوات
-
الصعق
المعجم: معجم الاصوات
-
فأخذتهم الصّاعقة
- فأهلكتهم صيحة أو نارٌ من السماء
سورة : الذاريات ، آية رقم : 44
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
صعق
- " صَعِقَ الإِنسان صَعْقاً وصَعَقاً ، فهو صَعِقٌ : غُشِيَ عليه وذهب عقله من صوت يسمعه كالهَدَّة الشديدة .
وصَعِقَ صَعقَاً وصَعْقاً وصَعْقةً وتَصْعاقاً ، فهو صَعِقٌ : ماتَ ، قال مقاتل في قول أَصابته صاعِقةٌ : الصاعِقةُ الموت ، وقال آخرون : كلُّ عذاب مُهْلِك ، وفيها ثلاث لغات : صاعِقة وصَعْقة وصاقِعة ؛ وقيل : الصاعِقةُ العذاب ، والصَّعْقة الغَشْية ، والصَّعْقُ مثل الغشي يأْخذ الإِنسان من الحرِّ وغيره ، ومثلُ الصاعِقة الصوتُ الشديد من الرعدة يسقط معها قطْعةُ نارٍ ، ويقال إِنها المِخْراقُ الذي بيد المَلَك لا يأْتي عليه شيء إِلا أَحْرَقَه .
ويقال : أَصْعَقَتْه الصاعقة تُصْعِقُه إِذا أَصابته ، وهي الصَّواعِقُ والصَّواقِعُ .
ويقال للبَرْق إِذا أَحرق إِنساناً : أَصابته صاعِقةٌ ؛ وقال لبيد يذكر أَخاه أَرْبَد : فَجَعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالفارِس ، يَوْمَ الكَريهةِ ، النَّجِدِ أَبو زيد : الصاعِقةُ نار تسقط من السماء في رعد شديد ، والصاعِقةُ صَيْحةُ العذاب .
قال ابن بري : الصَّعْقةُ الصوت الذي يكون عن الصاعقةِ ، وبه قرأَ الكسائي : فأَخذتهم الصَّعْقة ؛ قال الراجز : لاحَ سَحابٌ فرأَينا برقَه ، ثم تدلَّى فسمعنا صَعْقَه وفي حديث خزيمة وذكَر السحابَ : فإِذا زَجَرَ رَعَدَتْ وإِذا رَعَدَتْ صَعَقَتْ أَي أَصابت بصاعِقةٍ .
والصَّاعِقةُ : النار التي يرسلها الله مع الرعد الشديد .
يقال : صَعِق الرجلُ وصُعِق .
وفي حديث الحسن : يُنْتَظرُ بالمَصْعوقِ ثَلاثاً ما لم يخافوا عليه نَتْناً ؛ هو المغْشِيّ عليه أَو الذي يموت فجأَة لا يعجَّل دفنه .
وقوله عز وجل : فأَخَذَتْكم الصّاعِقةُ وأَنتم تَنْظُرون ؛ قال أَبو إِسحق : الصاعِقةُ ما يَصْعَقون منه أَي يموتون ؛ وفي هذه الآية ذكر البعث بعد موت وقع في الدنيا مثل قوله تعالى : فأَماتَه الله مائةَ عام ثم بَعَثَه ؛ فأَما قوله تعالى : وخرَّ موسى صَعِقاً ، فإِنما هو غَشْيٌ لا مَوْتٌ لقوله تعالى : فلما أَفاقَ ، ولم يقل فلما نُشِرَ ، ونَصَب صَعِقاً على الحال ، وقيل : إِنه خَرَّ مَيّتاً ، وقوله فلما أَفاقَ دليل على الغَشْي لأَنه يقال للذي غُشِيَ عليه ، والذي يذهب عقله : قد أَفاق .
وقال تعالى في الذين ماتوا : ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ مَوتِكم .
والصاعِقةُ والصَّعْقةُ : الصيحةُ يُغْشَى منها على من يسمعها أَو يموت .
وقال عز وجل : ويُرْسِلُ الصَّواعق فيُصِيب بها مَن يشاء ؛ يعني أَصوات الرعد ويقال لها الصَّواقِعُ أَيضاً .
وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بالعَرْش فلا أَدري أَجُوزِيَ بالصَّعْقةِ أَم لا ؛ الصَّعْقُ : أَن يُغشى على الإِنسان من صوت شديد يسمعه وربما مات منه ، ثم استعمل في الموت كثيراً ، والصَّعْقة المرَّة الواحدة منه ؛ وأَما قوله : فصَعِقَ مَنْ في السَّموات ، فقال ثعلب : يكون الموتَ ويكون ذهابَ العقل ، والصَّعْقُ يكون موتاً وغَشْياً .
وأَصْعَقَه : قتَله ؛ قال ابن مقبل : ترَى النُّعَراتِ الخُضْرَ ، تحت لبَانِه ، فُرادَى ومَثْنى أَصْعَقَتْها صَواهِلُهْ أَي قتَلَتها .
وقوله عز وجل : فذَرْهم حتى يُلاقوا يومَهم الذي فيه يَصْعَقُون ، وقرئت : يُصْعَقُون ، أَي فذرهم إِلى يوم القيامة حتى ينفخ في الصور فيَصْعَق الخلقُ أَي يموتون .
والصَّعِقُ : الشديدُ الصوت بيّن الصَّعَقِ ؛ قال رؤبة : إِذا تَتَلاَّهنَّ صَلْصالُ الصَّعَق ؟
قال الأَزهري : أَراد الصَّعْقَ فثقّله وهو شدة نهيقه وصوته .
وصَعَقَ الثَّوْرُ يَصْعَقُ صُعاقاً : خار خُواراً شديداً .
والصّاعِقةُ : العذابُ ، وقيل : قطعة من نار تسقط بإِثْرِ الرعد لا تأْتي على شيء إِلا أَحرقته .
وصَعِقَ الرجلُ ، فهو صَعِقٌ ، وصُعِق : أَصابته صاعِقةٌ ، قال عمرو بن بحر : الإنسانُ يَكْرَه صوتَ الصاعِقة وإِن كان على ثقة من السلام من الإِحراق ، قال : والذي نشاهِد اليوم الأَمْرَعليه أَنه متى قَرُب من الإِنسان قتَلَه ؛ قال : ولعل ذلك إِنما هو لأَنّ الشيء إِذا اشتدَّ صَدْمُه فسخ القُوّة ، أَو لعل الهواء الذي في الإِنسان والمحيطَ به أَنه يَحْمَى ويستحيل ناراً قد شارك ذلك الصوت من النار ، قال : وهم لا يجدون الصوت شديداً جيّداً إِلا ما خالط منه النار .
وصَعَقَتهم السماءُ وأَصْعَقَتْهم أَلْقَتْ عليهم صاعِقةً .
والصَّعِقُ الكِلابيّ : أَحدُ فُرْسان العرب ، سمي بذلك لأَنه أَصابته صاعِقةٌ ، وقيل : سمي بذلك لأَن بني تميم ضربوه على رأْسه فأَمُّوه ، فكان إِذا سمع الصوتَ الشديد صَعِقَ فذهب عقله ؛ قال أَبو سعيد السيرافي : كان يُطْعِمُ الناس في الجدب بتهامة فهبّت الريحُ فهالَ الترابَ في قصاعِه ، فسَبَّ الريح فأَصابته صاعِقةٌ فقتلته ، واسمه خُوَيْلِد ؛ وفيه يقول القائل : بِأَنَّ خُوَيْلِداً ، فابْكِي عليه ، قَتِيلُ الرَّيحِ في البَلَد التِّهامِ ؟
قال سيبويه :، قالوا فلان ابن الصَّعِق ، والصَّعِقُ صفة تقع على كل من أَصابه الصَّعقِ ، ولكنه غلب عليه حتى صار بمنزلة زيد وعمرو علماً كالنجم ، والنسب إِليه صَعَقِيّ على القياس ، وصِعَقِيٌّ على غير القياس لأَنهم يقولون فيه قبل الإِضافة صِعِق ، على ما يطَّرد في هذا النحو مما ثانيه حرف من حروف الحلق في الاسم والفعل والصفة في لغة قوم .
وصَعِقَت الركية صَعَقاً : انْقاضَتْ فانهارَتْ .
وصُواعق : موضع .
والصَّعِقُ : اسم رجل ؛ قال تميم بن العَمَرّد وكان العَمَرّد طعَن يزيدَ بن الصعق فأَعْرَجَه : أَبي الذي أَخْنَبَ رجْلَ ابنِ الصَّعِقْ ، إِذْ كانت الخيلُ كعِلْباء العُنُقْ ويروى لابن أَحمر ، ومعنى أَخنب رجله : أَوهَنها .
"
المعجم: لسان العرب