وصف و معنى و تعريف كلمة كصمة:


كصمة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كصمة في معاجم اللغة العربية:



كصمة

جذر [كصم]

  1. كَصْم : (اسم)
    • كَصْم : مصدر كصَمَ
  2. كصَمَ : (فعل)
    • كصَمَ كَصْمًا، وكُصومًا
    • كصَمَ : رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده
  3. وَصَمَ: (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  4. وَصَّمَ: (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ


  5. وَصْم: (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ
  6. وَصم: (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ
  7. توَصَّمَ: (فعل)
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه
  8. مَوْصوم: (اسم)
    • مَوْصوم : اسم المفعول من وَصَمَ
  9. مَوصوم: (اسم)
    • مفعول من وَصَمَ
    • مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ : مَعِيبٌ
    • مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ
  10. وَصمة: (اسم)


    • الجمع : وَصَمات و وَصْمات
    • اسم مرَّة من وصَمَ
    • الوصْمَة العيبُ
    • الوصْمَة :العارُ
    • الوصْمَة :اليمينُ في معصية
  11. تَوْصِيم: (اسم)
    • تَوْصِيم : مصدر وَصَّمَ
  12. وصمة: (اسم)
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد
  13. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع صَمّاء
  14. صُمَّان: (اسم)
    • صُمَّان : جمع أَصَمُّ
  15. صَمّان: (اسم)
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
  16. وصم فلانا:


    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره ''وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان.
  17. وَصَمَ سُلُوكَهُ:
    • عَابَهُ. وَصَمَهُ بِالعَارِ وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
  18. مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ:
    • مَعِيبٌ.
  19. وَصَمَ العُودَ:
    • شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
  20. وَصَّمَ العَامِلُ:
    • أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
  21. وَصَّمَ الوَلَدَ:
    • كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
  22. وصَم حسبَ فلان:


    • ألحق به العار.
  23. مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ:
    • بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ.   وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.
  24. وصمة عار:
    • عمل مَعيب، سلوك مشين.
  25. أَصَمُّ : (اسم)
    • الجمع : صُمّ و صُمَّان ، المؤنث : صَمَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : صمّاوات و صُمّ و صُمَّان
    • أطرش، فاقد السَّمع .دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
    • الأَصَمُّ :الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ
    • حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ
    • وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ
    • ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ
    • يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة
    • عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر
    • يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه
    • الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام
    • حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين صَخْرة صَمّاءُ
    • فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها
    • الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب
    • دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
,
  1. وصم
    • "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
      يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
      وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
      وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
      والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛

      قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
      ووَصَمَ الشيء: عابه.
      والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
      والوَصَمُ: المرَضُ.
      أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،‏

      يقال: ‏ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
      وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
      والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
      ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛

      أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
      وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
      وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟

      ‏قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
      وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وصَمَهُ

    • ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ،
      ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ،
      ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
      ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ،
      ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
      ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
      ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
      ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وصَمَ
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :-
      وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الوَصْمُ
    • الوَصْمُ : العار.
      و الوَصْمُ العيبُ.
      و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
      و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
      يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَصَمَهُ
    • وَصَمَهُ وَصَمَهُ ِ (يَصِمُه) صِمَة، ووَصْمًا: شَدَّه بسرعة .
      و وَصَمَهُ عابه.
      و وَصَمَهُ العودَ ونحوَه: صَدَعه من غير بينونة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَصَمَ
    • [و ص م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَصَمَ، يَصِمُ، صِمْ، مصدر وَصْمٌ.
      1. :-وَصَمَ سُلُوكَهُ :- : عَابَهُ. :-وَصَمَهُ بِالعَارِ :- :-وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
      2. :-وَصَمَ العُودَ :- : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.

    المعجم: الغني

  7. وَصْمَة
    • وَصْمَة :-
      جمع وَصَمات ووَصْمات:
      1 - اسم مرَّة من وصَمَ.
      2 - وَصْم؛ عَيْبٌ وعار :-وَصْمة عار، - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته: ما يعيب وينال من الشَّرف.
      3 - يمين في معصية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وَصم
    • وصم - يصم ، وصما وصمة
      1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.

    المعجم: الرائد

  9. الوصْمَة
    • الوصْمَة : الفترةُ في الجسد.
      و الوصْمَة العيبُ .
      و الوصْمَة العارُ.
      و الوصْمَة اليمينُ في معصية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَصَّمَ
    • [و ص م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ.
      1. :-وَصَّمَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
      2. :-وَصَّمَ الوَلَدَ :- : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
      3. :-وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى :- : آلَمَتْهُ.

    المعجم: الغني

  11. مَوْصُومٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ص م]. (مفعول من وَصَمَ).
      1. :-مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ :- : مَعِيبٌ.
      2. :-مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ :-: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. :-وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً.

    المعجم: الغني

  12. وصم فلانا
    • عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان

    المعجم: عربي عامة

  13. وَصَّمَه
    • وَصَّمَه : فتَّرهَ وكسَّلَه.
      و وَصَّمَه آلمه.
      يقال: وصَّمَتْه الحُمَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تواصم
    • تواصم - تواصما
      1-تواصم القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  15. وصم
    • و ص م: الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الصَّمَّانُ
    • الصَّمَّانُ : أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. توَصَّمَ
    • توَصَّمَ : مطاوع وصَّمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَصْمَةٌ
    • جمع: ـات. [و ص م]. (المَرَّةُ مِنْ وَصَمَ). :-إِنَّهَا وَصْمَةٌ فِي جَبِينِهِ :- : عَارٌ، عَيْبٌ.

    المعجم: الغني

  19. وَصْمٌ
    • جمع: وُصُومٌ. [و ص م]. ( مصدر وَصَمَ). :-عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ :- : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.

    المعجم: الغني

  20. وَصْم
    • وَصْم :-
      جمع وُصوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصَمَ.
      2 - عيب وعار :-كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه.
      3 - صَدْع :-قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. توَصَّم
    • توصم - توصما
      1-تألم

    المعجم: الرائد

  22. وصم
    • وصم - ج، وصوم
      1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.

    المعجم: الرائد

  23. وصمة
    • وصمة
      1-1- المرة من وصم. 2- العيب والعار. 3- الفتور والكسل في الجسد.

    المعجم: الرائد

  24. صَمّان
    • صمان - ، و صمانة
      1-أرض صلبة ذات حجارة

    المعجم: الرائد

  25. وصم
    • وصم
      1-مرض

    المعجم: الرائد



معنى كصمة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ كَصْماً، وكُصُوماً: رجع من حيث جاء ولم يبلغ مقصده.
الصحاح في اللغة
كَصَمَهُ كَصْماً: دفعه شدّة. وكَصَمَ الرجل: نَكَصَ.
لسان العرب
الكَصْمُ العَضُّ وكَصَمه كَصْماً دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده وكَصَم يَكْصِمُ ( * قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً نَكَص وولَّى مدبراً وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة وقيل عَضَّ وقيل نكص قال أبو نصر كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ وروى أَبو تراب عن أبي سعيد قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد وأَنشد بيت عديّ والمُكاصَمة كناية عن النكاح والله أَعلم
الرائد
* كصم يكصم: كصوما وكصما. 1-ولى وأدبر وهرب. 2-رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3-ه: دفعه بشدة. 4-عض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: