وصف و معنى و تعريف كلمة كصننا:
كصننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح كصننا في معاجم اللغة العربية:
-
كاصَ : (فعل)
- كَاصَ كَيَصَانًا، وكُيُوصًا
- كَاصَ الرجلُ : جبُنَ عن الشيء وعَجَزَ عنه
- كَاصَ: مشى سريعًا
- مرَّ يكيص: يَعْجَلُ
- كَاصَ من الطَّعام والشَّراب: أَكثر منهما
- كَاصَ طعامَه: أَكله وَحْدَه
-
نَكَصَ : (فعل)
- نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص
- نكَصه على عقبيه :ردّه
- نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
-
كَصَّ : (فعل)
- كَصَّ كَصًّا، وكصِيصًا
- كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
- كَصَّ :دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
,
-
صَنَعَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ،
ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ .
ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ،
ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ .
ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً .
ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ .
ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه .
ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ،
ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ .
ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ .
ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ،
ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ .
ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ .
ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ .
ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ .
ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ،
ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ،
ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما .
ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً .
ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ،
ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ،
ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ .
ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ،
ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ .
ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها .
ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ .
ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ،
ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره .
ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ .
ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .
-
الصَّمَمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
ـ صَمَّها : سَدَّها .
ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .
-
صَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ صَهْوَةُ : ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه ، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ ، ج : صَهَواتٌ وصِهاءٌ ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ ، ج : صُهاً ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ ، ج : صِهاءٌ .
ـ أصْهَى الصَّبِيَّ : دَهَنَهُ بالسَّمْنِ ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه .
ـ صَاهاهُ : رَكِبَ صَهْوَتَهُ .
ـ أصْهَى : اشْتَكاها .
ـ صَهَى : كثُرَ مالُهُ ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ ، كصَهِيَ .
ـ صِهْيَوْنُ : بَيْتُ المَقْدِسِ ، أو موضع به ، أو الرُّومُ .
ـ صُهَيٌّ : فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ .
-
كصَمَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كصَمَ كُصوماً : وَلَّى ، وأدْبَرَ ، أو رَجَعَ من حيثُ جاءَ ، ولم يَتِمَّ إلى مَقْصدِهِ ،
ـ كَصَمَ فلاناً : دَفَعَهُ بشِدَّةٍ .
-
صَلاَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ .
ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ .
ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ
ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ .
ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ،
ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ،
ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ .
ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .
-
صَقَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ صَقَعَهُ : ضَرَبَهُ ، أو على رأسِه ، كصَوْقَعَهُ ،
ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً : صاحَ ،
ـ صَقَعَ بِكَيٍّ : وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه ،
ـ صَقَعَ به الأرضَ : صَرَعهُ ،
ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ : جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً ،
ـ صَقَعَ فلانٌ : ذَهَبَ ، أو عَدَلَ عن الطريقِ ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ .
ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ : صَعَقَتْه الصاعِقَةُ ، فَصَقِعَ هو .
ـ صَهْ صاقِعُ : اسْكُتْ يا كَذَّابُ .
ـ صَقِيعُ : نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ .
ـ صُقْعُ : الناحيةُ ،
ـ صُقْعَةُ : بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها ، وهو أصْقَعُ ، وهي صَقْعاءُ .
ـ صَقَعُ : المَصْدَرُ لذلك ، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ .
ـ مِصْقَعُ : البَليغُ ، أو العالي الصوتِ ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ .
ـ صَقْعاءُ : الشمسُ .
ـ أصْقَعُ : طائرٌ ، وهو الصُّفارِيَّةُ .
ـ صِقاعُ : البُرْقُعُ ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ ، كالصَّوْقَعَةِ ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ .
ـ صَقَعِيُّ : أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ ، وهو من خيرِ النِتاجِ .
ـ صَوْقَعَةُ : العِمامةُ ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ ، ووَسَطُ الرأسِ ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ .
ـ ذو الصَّوْقَعَةِ : وادٍ لرَبيعةَ .
ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً : حَلَفَ له على شيءٍ .
ـ أصْقَعَ : دَخَلَ في الصَّقيع .
-
كصَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كصَمَ كصَمَ ِ كَصْمًا ، وكُصومًا : رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده .
-
كصَم (المعجم الرائد)
- كصم - يكصم ، كصوما وكصما
1 - كصم : ولى وأدبر وهرب . 2 - كصم : رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده . 3 - كصمه : دفعه بشدة . 4 - كصم : عض .
-
كصم (المعجم لسان العرب)
- " الكَصْمُ : العَضُّ .
وكَصَمه كَصْماً : دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده .
وكَصَم يَكْصِمُ (* قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً : نَكَص وولَّى مدبراً ؛
وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ : وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها ، بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة ، وقيل : عَضَّ ، وقيل : نكص .
قال أبو نصر : كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ .
وروى أَبو تراب عن أبي سعيد : قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد ، وأَنشد بيت عديّ .
والمُكاصَمة : كناية عن النكاح ، والله أَعلم .
"
تعليقـات: