ـ صَقَعَهُ : ضَرَبَهُ ، أو على رأسِه ، كصَوْقَعَهُ ، ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً : صاحَ ، ـ صَقَعَ بِكَيٍّ : وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه ، ـ صَقَعَ به الأرضَ : صَرَعهُ ، ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ : جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً ، ـ صَقَعَ فلانٌ : ذَهَبَ ، أو عَدَلَ عن الطريقِ ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ . ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ : صَعَقَتْه الصاعِقَةُ ، فَصَقِعَ هو . ـ صَهْ صاقِعُ : اسْكُتْ يا كَذَّابُ . ـ صَقِيعُ : نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ . ـ صُقْعُ : الناحيةُ ، ـ صُقْعَةُ : بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها ، وهو أصْقَعُ ، وهي صَقْعاءُ . ـ صَقَعُ : المَصْدَرُ لذلك ، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ . ـ مِصْقَعُ : البَليغُ ، أو العالي الصوتِ ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ . ـ صَقْعاءُ : الشمسُ . ـ أصْقَعُ : طائرٌ ، وهو الصُّفارِيَّةُ . ـ صِقاعُ : البُرْقُعُ ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ ، كالصَّوْقَعَةِ ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ . ـ صَقَعِيُّ : أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ ، وهو من خيرِ النِتاجِ . ـ صَوْقَعَةُ : العِمامةُ ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ ، ووَسَطُ الرأسِ ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ . ـ ذو الصَّوْقَعَةِ : وادٍ لرَبيعةَ . ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً : حَلَفَ له على شيءٍ . ـ أصْقَعَ : دَخَلَ في الصَّقيع .
المعجم: القاموس المحيط
صَنَعَ
ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ، ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ . ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ، ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ . ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً . ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ . ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه . ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ، ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ . ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ . ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ، ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ . ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ . ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ . ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ . ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ، ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ، ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما . ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً . ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ، ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ، ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ . ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ، ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ . ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها . ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ . ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ، ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره . ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ . ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .
المعجم: القاموس المحيط
الصَّمَمُ
ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ . ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ . ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها . ـ صَمَّها : سَدَّها . ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً . ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ . ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ . ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ . ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ . ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ، ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ . ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ . ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى . ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ . ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ . ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ، ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ . ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ، ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ . ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ . ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ، ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ، ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ، ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ . ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ . ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ . ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ، ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ . ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ . ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً . ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط . ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ . ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ، ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه . ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
صَهْوَةُ
ـ صَهْوَةُ : ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه ، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ ، ج : صَهَواتٌ وصِهاءٌ ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ ، ج : صُهاً ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ ، ج : صِهاءٌ . ـ أصْهَى الصَّبِيَّ : دَهَنَهُ بالسَّمْنِ ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه . ـ صَاهاهُ : رَكِبَ صَهْوَتَهُ . ـ أصْهَى : اشْتَكاها . ـ صَهَى : كثُرَ مالُهُ ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ ، كصَهِيَ . ـ صِهْيَوْنُ : بَيْتُ المَقْدِسِ ، أو موضع به ، أو الرُّومُ . ـ صُهَيٌّ : فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
كصَمَ
ـ كصَمَ كُصوماً : وَلَّى ، وأدْبَرَ ، أو رَجَعَ من حيثُ جاءَ ، ولم يَتِمَّ إلى مَقْصدِهِ ، ـ كَصَمَ فلاناً : دَفَعَهُ بشِدَّةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
كصَمَ
كصَمَ كصَمَ ِ كَصْمًا ، وكُصومًا : رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده .
المعجم: المعجم الوسيط
كصَم
كصم - يكصم ، كصوما وكصما 1 - كصم : ولى وأدبر وهرب . 2 - كصم : رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده . 3 - كصمه : دفعه بشدة . 4 - كصم : عض .
المعجم: الرائد
كصم
" الكَصْمُ : العَضُّ . وكَصَمه كَصْماً : دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده . وكَصَم يَكْصِمُ (* قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً : نَكَص وولَّى مدبراً ؛
وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ : وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها ، بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة ، وقيل : عَضَّ ، وقيل : نكص . قال أبو نصر : كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ . وروى أَبو تراب عن أبي سعيد : قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد ، وأَنشد بيت عديّ . والمُكاصَمة : كناية عن النكاح ، والله أَعلم . "