وصف و معنى و تعريف كلمة كصوم:


كصوم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و صاد (ص) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح كصوم في معاجم اللغة العربية:



كصوم

جذر [كصم]

  1. كُصوم: (اسم)
    • كُصوم : مصدر كصَمَ
  2. كصَمَ: (فعل)
    • كصَمَ كَصْمًا، وكُصومًا
    • كصَمَ : رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده
  3. كَصْم: (اسم)
    • كَصْم : مصدر كصَمَ
,
  1. كصم
    • "الكَصْمُ: العَضُّ.
      وكَصَمه كَصْماً: دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده.
      وكَصَم يَكْصِمُ (* قوله «وكصم يكصم» ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس) كَصْماً: نَكَص وولَّى مدبراً؛

      وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ: وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها،بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة، وقيل: عَضَّ، وقيل: نكص.
      قال أبو نصر: كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ.
      وروى أَبو تراب عن أبي سعيد: قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد، وأَنشد بيت عديّ.
      والمُكاصَمة: كناية عن النكاح، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. كصَم
    • كصم - يكصم ، كصوما وكصما
      1- كصم : ولى وأدبر وهرب. 2- كصم : رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3- كصمه : دفعه بشدة. 4- كصم : عض.

    المعجم: الرائد

  3. كصَمَ
    • ـ كصَمَ كُصوماً: وَلَّى، وأدْبَرَ، أو رَجَعَ من حيثُ جاءَ، ولم يَتِمَّ إلى مَقْصدِهِ،
      ـ كَصَمَ فلاناً: دَفَعَهُ بشِدَّةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كصَمَ
    • كصَمَ كصَمَ ِ كَصْمًا، وكُصومًا: رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده.


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. صَقَعَهُ
    • ـ صَقَعَهُ : ضَرَبَهُ ، أو على رأسِه ، كصَوْقَعَهُ ،
      ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً : صاحَ ،
      ـ صَقَعَ بِكَيٍّ : وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه ،
      ـ صَقَعَ به الأرضَ : صَرَعهُ ،
      ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ : جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً ،
      ـ صَقَعَ فلانٌ : ذَهَبَ ، أو عَدَلَ عن الطريقِ ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ .
      ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ : صَعَقَتْه الصاعِقَةُ ، فَصَقِعَ هو .
      ـ صَهْ صاقِعُ : اسْكُتْ يا كَذَّابُ .
      ـ صَقِيعُ : نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ .
      ـ صُقْعُ : الناحيةُ ،
      ـ صُقْعَةُ : بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها ، وهو أصْقَعُ ، وهي صَقْعاءُ .
      ـ صَقَعُ : المَصْدَرُ لذلك ، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ .
      ـ مِصْقَعُ : البَليغُ ، أو العالي الصوتِ ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ .
      ـ صَقْعاءُ : الشمسُ .
      ـ أصْقَعُ : طائرٌ ، وهو الصُّفارِيَّةُ .
      ـ صِقاعُ : البُرْقُعُ ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ ، كالصَّوْقَعَةِ ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ .
      ـ صَقَعِيُّ : أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ ، وهو من خيرِ النِتاجِ .
      ـ صَوْقَعَةُ : العِمامةُ ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ ، ووَسَطُ الرأسِ ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ .
      ـ ذو الصَّوْقَعَةِ : وادٍ لرَبيعةَ .
      ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً : حَلَفَ له على شيءٍ .
      ـ أصْقَعَ : دَخَلَ في الصَّقيع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَنَعَ
    • ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ،
      ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ .
      ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ،
      ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ .
      ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً .
      ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ .
      ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه .
      ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ،
      ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ .
      ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ .
      ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ،
      ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ .
      ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ .
      ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ .
      ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ .
      ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ،
      ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ،
      ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما .
      ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً .
      ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ،
      ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ،
      ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ .
      ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ،
      ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ .
      ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها .
      ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ .
      ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ،
      ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره .
      ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ .
      ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَصَى
    • ـ كَصَى : إذا خَسَّ بعدَ رِفْعةٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَهْوَةُ
    • ـ صَهْوَةُ : ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه ، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ ، ج : صَهَواتٌ وصِهاءٌ ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ ، ج : صُهاً ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ ، ج : صِهاءٌ .
      ـ أصْهَى الصَّبِيَّ : دَهَنَهُ بالسَّمْنِ ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه .
      ـ صَاهاهُ : رَكِبَ صَهْوَتَهُ .
      ـ أصْهَى : اشْتَكاها .
      ـ صَهَى : كثُرَ مالُهُ ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ ، كصَهِيَ .
      ـ صِهْيَوْنُ : بَيْتُ المَقْدِسِ ، أو موضع به ، أو الرُّومُ .
      ـ صُهَيٌّ : فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
      ـ صَمَّها : سَدَّها .
      ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
      ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
      ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
      ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
      ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
      ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
      ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
      ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
      ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
      ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
      ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
      ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
      ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
      ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
      ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
      ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كصى
    • كصى - يكصي ، كصيا
      1 - خس وانحط بعد رفعة

    المعجم: الرائد



  7. كصم
    • " الكَصْمُ : العَضُّ .
      وكَصَمه كَصْماً : دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده .
      وكَصَم يَكْصِمُ (* قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً : نَكَص وولَّى مدبراً ؛

      وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ : وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها ، بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة ، وقيل : عَضَّ ، وقيل : نكص .
      قال أبو نصر : كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ .
      وروى أَبو تراب عن أبي سعيد : قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد ، وأَنشد بيت عديّ .
      والمُكاصَمة : كناية عن النكاح ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. كصي
    • ابن الأَعرابي : كَصَى إِذا خَسَّ بعد رِفْعة .

    المعجم: لسان العرب



معنى كصوم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـِ كَصْماً، وكُصُوماً: رجع من حيث جاء ولم يبلغ مقصده.
الصحاح في اللغة
كَصَمَهُ كَصْماً: دفعه شدّة. وكَصَمَ الرجل: نَكَصَ.


لسان العرب
الكَصْمُ العَضُّ وكَصَمه كَصْماً دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده وكَصَم يَكْصِمُ ( * قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً نَكَص وولَّى مدبراً وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة وقيل عَضَّ وقيل نكص قال أبو نصر كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ وروى أَبو تراب عن أبي سعيد قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد وأَنشد بيت عديّ والمُكاصَمة كناية عن النكاح والله أَعلم
الرائد
* كصم يكصم: كصوما وكصما. 1-ولى وأدبر وهرب. 2-رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3-ه: دفعه بشدة. 4-عض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: