ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
ضَديَ : (فعل)
ضَدِيَ ضَدًى
ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
أَضَدَّ : (فعل)
أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
ضادى : (فعل)
ضاداهُ : ضادّهُ
,
ضدن(المعجم لسان العرب)
"ضَدَنْتُ الشيءَ أَضْدِنُه ضَدْناً: سَهَّلْتُه وأَصلحته، لغة يمانية، وضَدَنَى، على مثال جَمَزى: موضع. "
ضَدَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَدَنَهُ يَضْدِنُهُ: أصْلَحَهُ، وسَهَّلَهُ. ـ ضَدْنَى: موضع. ـ ضَدْوانٌ وضَدْيانٌ: جَبَلانِ.
,
نَضَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ : جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ ، كنَضَّدَهُ ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ . ـ نَضَدُ : ما نُضِدَ من مَتاعٍ ، أو خِيارُهُ ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه ، والشَّرَفُ ، والشريفُ ، والناقةُ السَّمينةُ ، كالنَّضودِ . ـ أَنْضادُ : الجمعُ ، ـ أَنْضادُ من القومِ : جَماعَتُهُمْ ، وعَدَدُهُمْ ، ـ أَنْضادُ من الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ ، ـ أَنْضادُ من السَّحابِ : ما تَراكَمَ وتَراكَبَ . ـ نَضيدَةُ : الوِسادَةُ ، وما حُشِيَ من المَتاعِ . ـ نَضَادُ : جبلٌ بالعالِيَةِ ، ويُؤَنَّثُ ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ . ـ انْتَضَدَ بالمكانِ : أقامَ .
أنضاد 1 - أنضاد : « أنضاد القوم » : جماعتهم وعددهم . 2 - أنضاد : « أنضاد الرجل » : أعمامه وأخواله . 3 - أنضاد : « أنضاد الجبال » : ما تراكم من صخورها .
نضد(المعجم الرائد)
نضد - ج ، أنضاد 1 - نضد : ما نضد وركم من متاع البيت . 2 - نضد : سرير . 3 - نضد : سحاب متراكم . 4 - نضد : شريف . 5 - نضد : شرف : « له نضد ».
تنضيد (المعجم عربي عامة)
وضع البذور بين طبقات رملية مبللة على درجات حرارة منخفضة من أجل كسر طور الراحة .
تنضيد اجتماعي(المعجم عربي عامة)
تقسيم المجتمع إلى طبقات يعلو من خلالها بعض الناس على البعض الآخر في المكانة الاجتماعية وفي المال والتربية . ويقال عن المجتمعات التي تمتاز بنظام طبقي أنها مجتمعات منضدة . مصطلحات سياسية
نضد - تنضيدا 1 - نضد المتاع أو نحوه : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما . 2 - نضد العامل أحرف الطباعة : جمع بعضها إلى بعضها الآخر وألف منها كلمات .
منضود (المعجم مصطلحات فقهية)
متتابع , ومضموم بعضه إلى بعض
منضود (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
متتابع أو مجموع معدّ للعذاب سورة : هود ، آية رقم : 82
منضود (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
نضّد بالحمْل من أسفله إلى أعلاه سورة : الواقعة ، آية رقم : 29
" نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه ، بالكسر ، نَضْداً ونَضَّدْتُه : جَعَلْتُ بعضَه على بعض ؛ وفي التهذيب : ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض . والتَّنْضِيدُ : مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً . والنَّضَدُ ، بالتحريك : ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت ، وفي الصحاح : متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض ، وقيل : عامَّتُه ، وقيل : هو خِيارُه وحُرُّه ، والأَوَّل أَولى . والنَّضَدُ : ما نُضِّدَ من متاع البيت ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي ، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ ؛ قال النابغة : خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث : أَنّ الوحي ، وقيل جبريل ، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم ؛ والنَّضَدُ : السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ . قال الليث : النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة ؛ قال الأَزهري : وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت ، وهو بمعنى المَنْضُود . والنَّضَدُ : السَّحابُ المتراكم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ . ونَضَدَ الشيءَ : جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض ، والنَّضَدُ الاسم ، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض ، وذلك الموضع يسمى نَضَداً . وأَنضادُ الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوق بعض ؛ وكذلك أَنضادُ السحاب : ما تراكبَ منه ؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً : إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ ، يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض . وطَلْعٌ نَضِيدٌ : قد رَكِبَ بعضُه بعضاً . وفي التنزيل : لها طَلْعٌ نَضِيدٌ ؛ أَي منضود ؛ وفيه أَيضاً : وطَلْحٍ مَنْضُود ؛ قال الفراء : طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ ، وقيل : النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض ، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ . وقال غيره في قوله : وطَلْحٍ مَنْضُودٍ ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة ، وقيل في قوله في الحديث : إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه . وفي حديث أَبي بكر : لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله « الأذري » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي ) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ ، واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع ؛
وأَنشد : وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا ، حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد ؟
قال : والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ ؛
وأَنشد : ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق : شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها ، وهو فَعِيل بمعنى مفعول . وأَنضادُ القوم : جماعتُهم وعددُهم . والنضَدُ : الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف ، والجمع أَنضادٌ ؛ قال الأَعشى : وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً ، يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها ؛ وقال رؤبة : لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت . والنضَدُ : الشريف من الرجال ، والجمع أَنْضادٌ . ونَضادِ : جبَلٌ بالحجاز ؛ قال كثير عَزَّة : كأَنّ المَطايا تَتَّقِي ، من زُبانةٍ ، مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله « مناكب » في ياقوت مناكد ). "