الضَّرَّاءُ :فَقْر، شدَّة، مشقّة، مرض، عكس سرَّاء، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، : وقت اليسر والعسر أو في الرَّخاء والشِّدَّة، في جميع الأحوال والظُّروف
ضريَ : (فعل)
ضرِي القتالُ اشتدَّ معارك ضارية،
ضرِيَتِ المقاومةُ،
ضرِي النِّقاشُ،
قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة
ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد
ضريّ : (اسم)
الضرِيُّ : الضَّارِي من الجوارح والكلاب
,
ضَرْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَرْعُ : معروف ، لِلظِلْفِ والخُفِّ ، أو للشَّاءِ والبَقَرِ ونَحْوِهِما ، وأمَّا للناقَةِ : فَخِلْفٌ ، ج : ضُرُوعٌ . ـ شاةٌ وامْرَأةٌ ضَرْعاءُ وضَريعٌ وضَريعَةٌ : عَظِيمَتُهُ . ـ ضَرْعاءُ : قرية . ـ ضُرُوعُ : عِنَبٌ أبْيَضُ كِبارُ الحَبِّ . ـ ضَريعُ : الشِّبْرِقُ ، أو يَبيسُهُ ، أو نَباتٌ رَطْبُهُ يُسَمَّى شِبْرِقاً ، ويابِسُهُ ضَريعاً ، لا تَقْرَبُه دابَّةٌ لخُبْثِهِ ، ـ ضَريعُ : السُّلاَّءُ ، والعَوْسَجُ الرَّطْبُ ، أو نَباتٌ في الماءِ الآجِنِ ، له عُروقٌ لا تَصِلُ إلى الأرضِ ، أو شيءٌ في جَهَنَّمَ ، أَمَرُّ من الصَّبِرِ ، وأنْتَنُ من الجِيفَةِ ، وأحَرُّ من النارِ ، ونَباتٌ مُنْتِنٌ يَرْمي به البَحْرُ ، ويَبيسُ كلِّ شجرةٍ ، والخَمْرُ أو رَقِيقُها ، والجِلْدَةُ على العَظْمِ تَحْتَ اللحمِ . ـ ضَرَعَ إليه ، وضَرِعَ وضَرُعَ ضَرَعاً وضَرَاعَةً : خَضَعَ ، وذَلَّ ، واسْتَكَانَ ، ـ ضَرِعَ وضَرَعَ : تَذَلَّلَ ، فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ ، وضَرُوعٌ وضَرَعَةٌ . ـ ضَرُعَ : ضَعُفَ ، فهو ضَرَعٌ من قومٍ ضَرَعٍ . ـ مُهْرٌ ضَرَعٌ : لم يَقْوَ على العَدْوِ . ـ ضارِعُ ، وضَرَعُ : الصغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو الصغيرُ السِّنِّ الضعيفُ . ـ ضَرِعُ : الضعيفُ . ـ ضَرَعَ به فرسُه : أذَلَّهُ ، ـ ضَرَعَ السَّبُعُ من الشيء ضُرُوعاً : دَنا ، ـ ضَرَعَتِ الشمسُ : غابَتْ ، أو دَنَتْ للمَغِيبِ ، كضَرَّعَتْ . ـ تَضْرُعُ : موضع . ـ ضِرْعُ : المِثْلُ ، وقُوَّةُ الحَبْلِ ، ج : ضُرُوعٌ . ـ أضْرَعَ له مالاً : بَذَلَه له ، ـ أضْرَعَ فلاناً : أَذَلَّهُ ، ـ أضْرَعَ الشاةُ : نَزَلَ لَبَنُها قُبَيْلَ النِّتاجِ . ـ '' الحُمَّى أضْرَعَتْنِي للنَّوْمِ '': يُضْرَبُ في الذُّلِّ عندَ الحاجةِ . ـ تَضْرِيعُ : التَّقَرُّبُ في رَوَغانٍ ، كالتَّضَرُّعِ . ـ ضَرَّعَ الرُّبَّ تَضْريعاً : طَبَخَهُ فلم يُتِمَّ طَبْخَهُ ، ـ ضَرَّعَ القِدْرُ : حانَ أن تُدْرِكَ . ـ تَضَرَّعَ إلى الله تعالى : ابْتَهَلَ ، وتَذَلَّلَ ، أو تَعَرَّضَ بطَلَبِ الحاجةِ ، ـ تَضَرَّعَ الظِّلُّ : قَلَصَ . ـ ضارَعَه : شابَهَه . ـ تُضارِعُ وتُضارُعُ وتَضارُعُ عن '' المُوْعَبِ '': جبلٌ بنَجْدٍ ، ومنه الحديثُ : '' إذا سالَ تُضارِعُ فهو عامُ خِصْبٍ ''. ـ المُسْتَضْرِعُ : الضارِعُ .
ضَبْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَبْعُ : العَضُدُ كُلُّها وأوسَطُها بِلَحْمِها ، أو الإِبْطُ ، أو ما بينَ الإِبْطِ إلى نِصْفِ العَضُدِ من أعلاهُ . ـ مَضْبَعَةُ : اللَّحْمَةُ تحتَ الإِبْطِ من قُدُمٍ . ـ ضَبَعَه : مَدَّ إليه ضَبْعَهُ للضَّرْب ، ـ ضَبَعَ القومُ الطَّريقَ لنا : جَعَلُوا لنا منه قِسْماً ، ـ ضَبَعَ فلانٌ : جارَ وظَلَمَ ، ـ ضَبَعَ على فلانٍ : مَدَّ ضَبْعَيْه لِلدُّعاءِ عليه ، ـ ضَبَعَ يَدَه إليه بالسيف : مَدَّها به ، ـ ضَبَعَ الخَيْلُ والإِبلُ ضَبْعاً وضُبوعاً وضَبَعَاناً : مَدَّتْ أضْباعَها في سَيْرِها ، كضَبَّعَتْ تَضْبيعاً ، وهي ناقَةٌ ضابِعٌ ، ـ ضَبَعَ البَعيرُ : أسْرَعَ ، أو مَشَى فَحَرَّكَ ضَبْعَيهِ ، ـ ضَبَعَ الخَيْلُ : ضَبَحَتْ ، ـ ضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ : مالُوا إليه ، ـ ضَبَعُوا الشيءَ : أسْهَموهُ . ـ فَرَسٌ ضابِعٌ : شديدُ الجَرْيِ ، أو كثيرهُ ، أو يَتْبَعُ أحَدَ شِقَّيْهِ ويَثْنِي عُنُقَه ، ـ ضَبْعُ : جَرْيٌ فوقَ التَّقْريبِ ، وكُلُّ أكَمَةٍ سَوْداءَ مُسْتَطِيلَةٍ قَليلاً . ـ ذَهَبَ به ضَبْعاً لَبْعاً : باطِلاً . ـ ضَبْعانِ ، مُثَنًّى : موضع ، وهو ضَبْعانِيٌّ ، ومن أهلِ الضَّبْعَيْنِ . ـ ضُباعَةُ : جَبَلٌ ، وبِنتُ زُفَرَ بنِ الحارثِ التي أشارَتْ على أبيها بِتَخْلِيَةِ القُطامِيِّ ، والمَنِّ عليه ، وكان أسيراً له ، فَخَلاَّهُ وأعطاهُ مئَةَ ناقةٍ فقال : قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يا ضُباعَا **** فَلا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَدَاعَا ، أرادَ : يا ضُباعَةُ ، فَرَخَّمَ ، أي : قِفِي وَدِّعِينا إنْ عَزَمْتِ على فُرْقَتِنا ، فلا كان مِنْكِ الوَداعُ لَنا في مَوْقِفٍ ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُشَيْرٍ ، وهي ضُباعَةُ الكُبْرَى ، ـ ضُباعَةُ منَ الصَّحابيَّاتِ : بنتُ الزُّبَيْرِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُرْطٍ ، وبنتُ عِمْرانَ بنِ حُصَيْنٍ . ـ ضَبِعَتِ الناقةُ ، ضَبَعاً وضَبَعَةً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كأَضْبَعَتْ واسْتَضْبَعَتْ ، فهي ضَبِعَةٌ ، ج : ضِباعٌ وضَباعَى ، وقد تُسْتَعْمَلُ في النِّساءِ . ـ ضَبُعُ وضَبْعُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ ومَضْبَعَةٌ ، والذَّكَرُ : ضِبْعانٌ ، والأنْثَى : ضِبْعانَةٌ ، وضَبُعَةٌ ، عن ابنِ عَبَّادٍ ، وتُجْمَعُ على الضَّبْعِ ، أو لا يقالُ ضَبُعَةٌ ، ج : ضَباعِينُ وضِباعٌ وضِبْعاناتٌ : وهي سَبُعٌ كالذِّئْبِ إلا إذا جَرَى كأنه أعْرَجُ ، فَلِذا سُمِّيَ الضَّبُعُ : العَرْجاءَ ، ومَنْ أمْسَكَ بيَدِهِ حَنْظَلَةً فَرَّتْ منه الضِّباعُ ، ومَنْ أمْسَكَ أسْنَانَها مَعَه لم تَنْبَحْ عليه الكِلابُ ، وجِلْدُها إن شُدَّ على بَطْنِ حامِلٍ لم تُسْقِطْ ، وإن جُلِّدَ به مِكْيالٌ ، وكِيلَ به البَذْرُ ، أمِنَ الزَّرْعُ من آفاتِهِ ، والاكْتِحالُ بِمَرارَتِها يُحِدُّ البَصَرَ . ـ سَيْلٌ جارُّ الضَّبُعِ : يُخْرِجُها من وِجارِها . وإنما قيلَ : دَلْجَةُ الضَّبُعِ ، لأنها تَدورُ إلى نِصفِ الليلِ . ـ ضَبُعُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ، ـ ضَبُعٌ : موضع ، أو رابيَةٌ . وبِلا لامٍ : كواكِبُ كثيرَةٌ أسْفَلَ من بَناتِ نَعْشٍ . **** ـ بَطْنُ ضِباع : موضع . ـ هي في ضُبْعِ فلانٍ ، وضِبْعِ وضَبْعِ : في كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ . ـ ضَبيعَةُ : قرية باليمامة . ـ ضُبَيْعَةٌ : مَحَلَّةٌ بالبَصْرَة ، وابنُ ربيعَةَ بنِ نِزارٍ ، وابنُ أسَدِ بنِ رَبيعَةَ ، وابنُ قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ عِجْلِ بنِ لُجَيْمٍ . ـ حِمارٌ مَضْبوعٌ : أكَلَتْهُ الضَّبُعُ . ـ ضَبَّعَ تَضْبيعاً : جَبُنَ ، ـ ضَبَّعَ فلاناً : حالَ بَيْنَهُ وبينَ المَرْمِيِّ الذي قَصَدَ رَمْيَه . ـ ناقةٌ مُضَبَّعَةٌ : تَقَدَّمَ صَدْرُها ، وتَراجَعَ عَضُداها . ـ اضْطِباعُ المُحْرِمِ : أن يُدْخِلَ الرِداءَ من تَحْتِ إبْطِهِ الأَيْمَنِ ، ويَرُدَّ طَرَفَه على يَسَارِهِ ، ويُبْديَ مَنْكِبَهُ الأَيْمَنَ ، ويُغَطِّيَ الأيْسَرَ ؛ سُمِّيَ به لإِبداءِ أحَدِ الضَّبْعَيْنِ . ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : وضِبْعانُ أمْدَرُ ، أي : مُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ إلى آخِرِه ، مَوْضِعُهُ : م د ر ، وإنما أَثْبَتَه هُنا سَهْواً ، والله تعالى أعلم .
ضَعْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَعْفُ وضُعْفُ وضَعَفُ : ضِدُّ القُوَّةِ . ضَعُفَ وضَعَفَ ، ضَعْفاً ضُعْفاً وضَعَافَةً وضَعَافِيَةً ، فهو ضعيفٌ وضَعوفٌ وضَعْفانُ ، ج : ضِعافٌ وضُعَفاءُ وضَعَفَةٌ وضَعْفَى وضَعافَى ، ـ أو ضَعْفُ : في الرَّأيِ ، ـ ضُعْفُ : في البَدَنِ . وهي ضعيفةٌ وضَعوفٌ . ـ قولهُ تعالى : { خَلَقَكُمْ من ضُعْفٍ }: من مَنِيٍّ ، ـ { خُلِقَ الإنسانُ ضَعيفاً }: يَسْتَمِيلُهُ هَواهُ . ـ ضِعْفُ الشيءِ : مِثْلُه . ـ ضِعْفاهُ : مِثْلاهُ ، ـ ضِعْفُ : المِثْلُ إلى ما زادَ ، ـ يقالُ : لَكَ ضِعْفُهُ : يُريدونَ مِثْلَيْهِ وثلاثةَ أمْثالِهِ ، لأَنه زيادةٌ غيرُ مَحْصورةٍ . ـ قولُ اللّهِ تعالى : { يُضاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْنِ }: ثلاثةَ أعْذِبةٍ . ـ مَجَازُ يُضاعَفُ : يُجْعَلُ إلى الشيءِ شَيْئانِ ، حتى يَصيرَ ثلاثةً . ـ أضْعافُ الكِتابِ : أثْناءُ سُطورِه وحَواشيهِ ، ـ أضْعافُ من الجَسَدِ : أعْضاؤُه أو عِظامُه ، الواحدةُ : ضِعْفٌ . ـ ضَعَفَهُم : كَثَرَهُم ، فصارَ له ولأصحابِهِ الضِّعْفُ عليهم . ـ ضَعَفُ : الثِّيابُ المُضَعَّفَةُ . ـ ضعيفُ : الأعْمَى ، حِمْيَرِيَّةٌ ، قيل : ومنه { لنَراكَ فِينا ضَعيفاً }. ـ أضْعَفَه : جَعَلَهُ ضعيفاً ، وهو مَضْعوفٌ ، والقياسُ : مُضْعَفٌ ، وجَعَلَهُ ضِعْفَيْن ، كضَعَّفَه وضاعَفَه ، ـ أضْعَفَ فلانٌ : ضَعُفَتْ دابَّتُه ، ومنه الحديثُ ، ـ '' مَنْ كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجِعْ ''، وقولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه : المُضْعِفُ أميرٌ على أصحابِهِ ، أراد : أنهم يَسيرونَ بِسَيْره . ـ مُضْعِفُ : مَنْ فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرَتْ . ـ أُضْعِفَ القومُ : ضوعِفَ لهم . ـ ضَعَّفَهُ تَضْعيفاً : عَدَّهُ ضَعيفاً ، كاسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَهُ ، وفي الحَديثِ : '' كُلُّ ضَعيفٍ مُتَضَعَّفٍ ''، ـ ضَعَّفَ الحَديثَ : نَسَبَهُ إلى الضَّعْفِ . ـ أرضٌ مُضَعَّفَةٌ : أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ . ـ تَضاعَفَ : صارَ ضِعْفَ ما كانَ . ـ دِرْعُ مُضاعَفَةُ : التي نُسِجَتْ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ . ـ التَّضْعيفُ : حُمْلانُ الكيمياءِ .
الكَصُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الكَصُّ : الاجتِماعُ ، والصوتُ الدَّقيقُ ، كالكَصيصِ ، وقد كَصَّ يَكِصُّ . ـ كَصيصُ : الرِّعْدَةُ ، والتَّحَرُّكُ ، والالْتواءُ من الجَهْدِ ، والانْقِباضُ ، والذُّعْرُ ، وصوتُ الجَرادِ ، والاضْطِرابُ . ـ كَصِيصَةُ : الجَماعَةُ ، وحِبالَةٌ يُصادُ بها الظَّبْيُ . ـ الماءُ يَكِصُّ بالناس كَصيصاً : كَثُروا عليه . ـ أكْصَصْتَ : هَرَبْتَ ، وانْهَزَمْتَ . ـ تَكاصُّوا واكْتَصُّوا : تَزاحَمُوا واجْتَمَعُوا .
ضَرَطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَرَطُ : خِفَّةُ اللِّحْيَةِ ، ورِقَّةُ الحاجِبِ ، هو أضْرَطُ ، وهي ضَرْطاء ، ـ ضُرَاطُ : صَوْتُ الفَيْخِ ، ضَرَطَ يَضْرِطُ ضَرْطاً وضَرِطاً ، وضَرِيطاً وضُراطاً ، فهو ضَرَّاطٌ وضَرُوطٌ وضِرَّوْطٌ . ـ أضْرَطَ به : عمِلَ بفيهِ كالضُّراطِ ، وهزئ به ، كضَرَّطَ به تَضْرِيطاً . ـ نَعْجَةٌ ضُرَّيْطَةٌ : ضَخْمَةٌ . ـ إنه لَضِرَّوْطٌ ضَرُوطٌ : ضَخْمٌ . ـ أضْرَطَهُ وضَرَّطَهُ : عَمِلَ به ما ضَرَطَ منه . وفي المثلِ : ‘‘ أجبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً ’‘، وذلك أن نِسْوَةً منهم لم يكن لهن رجلٌ ، فَتَزَوَّجَتْ إحْدَاهُنَّ رجُلاً كان ينامُ الصُّبْحَةَ ، فإذا أتَيْنَهُ بصَبوحٍ ، قُلْنَ : قُمْ فاصْطَبحْ فيقول : لو نَبَّهْتُنَّنِي لعادِيَةٍ ، فلما رأَيْنَ ذلك ، قال بعضُهُنَّ : إن صاحِبَنَا لشُجَاعٌ ، فَتَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ . فَأتَيْنَهُ كما كنَّ يأتينَهُ فقال : لو لِعادِيَةٍ نَبَّهْتُنَّنِي . فقلْنَ : هذه نَواصِي الخَيْلِ ، فَجَعَلَ يقول : الخيْلَ الخَيْلَ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ ، أو رجُلانِ منهم خَرَجَا في فلاةٍ ، فلاحَتْ لهم شَجَرَةٌ فقال أحدهُما : أرى قوماً قد رَصَدونا فقال رَفيقُهُ : إنما هي عُشَرَةٌ ، فَظَنَّهُ يقولُ : عَشَرَةٌ ، فجَعَلَ يقولُ : وما غناء اثنينِ عن عَشَرَةٍ ، وضَرَطَ حتى نَزِفَ رُوحُهُ ، فَسُمِّيَ المَنْزُوفَ ضَرِطاً . أو هو دابَّةٌ بين الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ ، إذا صيحَ بها وَقَعَ عليها الضُّراطُ من الجُبْنِ . ـ في المَثَلِ : ‘‘ أوْدَى العَيْرُ إلاَّ ضَرِطاً ’‘: يُضْرَبُ للذَّلِيلِ ، وللشيخ ، ولِفسادِ الشيء حتى لا يَبْقَى منه إلاَّ ما لا يُنْتَفَعُ به ، أي : لم يَبْقَ من قُوَّتِهِ إلاَّ الضُّراطُ . ـ ‘‘ الأخْذُ سُرَّيْطَى والقضاء ضُرَّيْطَى ’‘: في س ر ط .
كصيصة (المعجم الرائد)
كصيصة - ج كصائص 1 - كصيصة : مصيدة يصاد بها الغزال . 2 - كصيصة : جماعة .
كصص(المعجم لسان العرب)
" الكَصِيصُ : الصوتُ عامة . قال أَبو نصر : سمعت كَصِيصَ الحَرْب أَي صَوْتَها ، وقيل : هو الصوت الرقيق الضعيف عند الفزع ونحوه ، وقيل : هو الهَرب ، وقيل : الرِّعْدة . قال أَبو عبيد : أَفْلَتَ وله كَصِيصٌ وأَصِيصٌ وبَصِيصٌ وهو الرعدة ونحوها ، وقيل : هو التحرك والالتواء من الجهد ؛
وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : جَنادِبُها صَرْعَى لهنَّ كَصِيصُ أَي تحرُّك . قال : والكَصِيصُ أَيضاً شدة الجهد ؛ قال الشاعر : تُسائل ، يا سُعَيدةُ : مَنْ أَبوها ؟ وما يُغْني ، وقد بَلَغَ الكَصِيصُ ؟ وقيل : الكَصِيصُ الانقباض من الفَرَق ، كَصَّ يَكِصُّ كَصّاً وكَصِيصاً وكَصْكَصَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : جَدَّ بِه الكَصِيصُ ثم كَصْكَصا
ويقال : له من فَرَقِه أَصِيصٌ وكَصِيصٌ أَي انقباض . والكَصِيصُ من الرجال : القصيرُ التارّ . والكَصِيصةُ : حِبالةُ الظبي التي يُصادُ بها . اللحياني : يقال تركتهم في حَيْصَ بَيْصَ ككَصِيصة الظبْيِ ، وكَصِيصتُه : موضِعُه الذي يكون فيه وحِبالتُه . "