الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية
ـ الأضاةُ : المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ , ج : أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى . وإضاءٌ وإضُونَ . ـ إِضاءُ : المَبْطَخَةُ ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي .
مَضَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا : خَلاَ ، ـ مَضَى في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا : نَفَذَ ، وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، ـ مَمْضُوٌّ سَبيلَهُ : ماتَ ، ـ مَمْضُوٌّ السَّيْفُ مَضاءً : قَطَعَ . ـ أمْضاهُ : أْنْفَذَه . ـ مُضَواءُ : التَّقَدُّمُ . ـ أبو المَضاءِ : الفَرَسُ . ـ مَضاءُ الفاشِيُّ : تابِعِيٌّ . ـ مَضَيْتُ على بَيْعِي ، ـ أمْضَيْتُه : أجَزْتُه . ـ الماضِي : الأسَدُ والسَّيْفُ .
استضاءَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به :- • استضاء القَمرُ استنار . • استضاء بالمِصباح : طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :- استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام ، - استضاء برأيه : استشاره فأشار بالصَّواب ، - * إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به *.
الإِضَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِضَاءُ : الأَجَمةُ من الخِلافِ الهنديّ .
اِسْتِضاءةٌ (المعجم الغني)
[ ض و أ ]. ( مصدر اِسْتَضاءَ ). :- اِستِضاءَةُ البَيْتِ :-: اِسْتِنارَتُهُ .
استضاءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استضاءة :- 1 - مصدر استضاءَ / استضاءَ بـ . 2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ظاهرة تمتصُّ فيها المادَّة إشعاعًا ينتج عنه انبعاث ضوء مُميِّز لهذه المادَّة .
مُضَواء (المعجم الرائد)
مضواء 1 - تقدم : « مضى على مضوائه »، أي تقدمه
المُضَوَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُضَوَاءُ : التقدُّمُ . يقال : مضى على مُضَوَائه .
إِستَضاء(المعجم الرائد)
إستضاء - استضاءة 1 - إستضاء : إستنار . 2 - إستضاء بالنور أو نحوه : تلقى ضوءه . 3 - إستضاء منه : استشاره .
" الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ . وهو الضِّواءُ والضِّياءُ . وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه . التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك . وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ . يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ . قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً . وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ . وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ
يقال : ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً . وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى . قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه . وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به . وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ . وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم . جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ . وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه . الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ . قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره . أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه . قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً . فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ . فلما رأَى ذلك رَفَضَها . يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح . وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد . "
مضي(المعجم لسان العرب)
" مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل . ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء . ومَضَى بِسَبيله : مات . ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ . وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه . وأَمضيت الأَمر : أَنفذته . وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه . ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟
قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة . ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل . والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها . ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ
يقال : مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه . ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل . وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه . والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء . "