-
الأضاةُ
- ـ الأضاةُ : المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ , ج : أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى . وإضاءٌ وإضُونَ .
ـ إِضاءُ : المَبْطَخَةُ ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَضَى
- ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا : خَلاَ ،
ـ مَضَى في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا : نَفَذَ ، وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ،
ـ مَمْضُوٌّ سَبيلَهُ : ماتَ ،
ـ مَمْضُوٌّ السَّيْفُ مَضاءً : قَطَعَ .
ـ أمْضاهُ : أْنْفَذَه .
ـ مُضَواءُ : التَّقَدُّمُ .
ـ أبو المَضاءِ : الفَرَسُ .
ـ مَضاءُ الفاشِيُّ : تابِعِيٌّ .
ـ مَضَيْتُ على بَيْعِي ،
ـ أمْضَيْتُه : أجَزْتُه .
ـ الماضِي : الأسَدُ والسَّيْفُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استضاءَ
- استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به :-
• استضاء القَمرُ استنار .
• استضاء بالمِصباح : طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :- استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام ، - استضاء برأيه : استشاره فأشار بالصَّواب ، - * إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به *.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإِضَاءُ
- الإِضَاءُ : الأَجَمةُ من الخِلافِ الهنديّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتِضاءةٌ
- [ ض و أ ]. ( مصدر اِسْتَضاءَ ). :- اِستِضاءَةُ البَيْتِ :-: اِسْتِنارَتُهُ .
المعجم: الغني
-
استضاءة
- استضاءة :-
1 - مصدر استضاءَ / استضاءَ بـ .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ظاهرة تمتصُّ فيها المادَّة إشعاعًا ينتج عنه انبعاث ضوء مُميِّز لهذه المادَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُضَواء
- مضواء
1 - تقدم : « مضى على مضوائه »، أي تقدمه
المعجم: الرائد
-
المُضَوَاءُ
- المُضَوَاءُ : التقدُّمُ .
يقال : مضى على مُضَوَائه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَضاء
- إستضاء - استضاءة
1 - إستضاء : إستنار . 2 - إستضاء بالنور أو نحوه : تلقى ضوءه . 3 - إستضاء منه : استشاره .
المعجم: الرائد
-
إِضاءةٌ
- [ ض و أ ]. ( مصدر أَضاءَ ).
1 . :- إِضاءةُ البَيْتِ :- : إِنارَتُهُ .
2 . :- إِضاءةُ المِصْباحِ :- : إِشْعالُهُ .
3 . :- سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ :- : تَنْوِيرِهِ ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
إضاءة
- إضاءة :-
مصدر أضاءَ
• إضاءة الأَذهان : تنويرها بالمعرفة ، - إضاءة النَّصّ : تفسيره ، - إضاءة غير مباشرة : إضاءة غير ظاهرة للعِيان ، - مصباح الإضاءة : مصباح يُسْتَضاء به ، أو يضيء بسلك متوهّج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِضاء
- أضاء - إضاءة
1 - أضاء المكان : نوره . 2 - أضاء المصباح أو غيره : أنار . 3 - أضاءت النار الشخص : أظهرته .
المعجم: الرائد
-
استضاء القمر
المعجم: عربي عامة
-
استضاء بالمصباح
- طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :- استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام - استضاء برأيه
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَضاءَ
- اسْتَضاءَ : استنارَ .
و اسْتَضاءَ به : طلب ضَوْءَهُ ، واستمدَّ نورَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَضَاءَ
- [ ض و أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَضَأْتُ ، أَسْتَضِيءُ ، اِسْتَضِئْ ، مصدر اِسْتِضاءةٌ .
1 . :- اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ :-: اِسْتَنَارَ بِهَا . :- تَسْتَضِيءُ الأرْضُ بِالشَّمْسِ .
2 . :- اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ :- : اِسْتَنَارَ بِهِ .
3 . :- اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ :-: تَعَلَّمَ ، اِسْتَفَادَ .
4 . :- اِسْتَضَاءَ مِنْهُ :- : اِسْتَشَارَهُ .
المعجم: الغني
-
أضاءَ
- أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
• أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
• أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
• أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضيأ
- " ضَيَّأَتِ المرأَةُ : كثر ولَدُها ، والمعروف ضَنَأَ .
قال : وأَرى الأَوَّل تصحيفاً .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضوأ
- " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ
يقال : ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
"
المعجم: لسان العرب
-
مضي
- " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
ومَضَى بِسَبيله : مات .
ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟
قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ
يقال : مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
"
المعجم: لسان العرب