-
طرِيَ
- طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ :-
• طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات، - {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الطَّرِيُّ
- الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ.
و الطَّرِيُّ النقيّ الخالص. والجمع : طِرَاء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرِيَ
- [ط ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم). طَرِيَ، يَطْرَى، مصدر طَرَاوَةٌ، طَرَاءٌ.
1. :-طَرِيَ الغُصْنُ :- : لاَنَ.
2. :-طَرِيَ اللَّحْمُ :- : صَارَ لَيِّناً غَضّاً طَرِيّاً.
المعجم: الغني
-
طَرِيَ
- ـ طَرِيَ، كَرَضِيَ: أقْبَلَ، أو مَرَّ.
ـ طَرِيَةُ: قرية باليَمَنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الإِطْرِيَةُ
- الإِطْرِيَةُ : ضَرْبٌ من الطعام كالخيوطِ يُتَّخَذُ من الدَّقيقِ أَشْبَه بالكنافة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُطَرَّاةُ
- المُطَرَّاةُ : ضَرْبٌ من الطِّيبِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرِيَ
- طَرِيَ طَرِيَ َ طَرَاوَةً، وطَرَاءَة: كان.
غَضًّا ليِّنًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرِيٌّ
- جمع: طِرَاءٌ. [ط ر و].
1. :-غُصْنٌ طَرِيٌّ :- : لَيِّنٌ.
2. :-لَحْمٌ طَرِيٌّ :- : غَضٌّ.النحل آية 14 وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً (قرآن).
المعجم: الغني
-
طرِيّ
- طرِيّ :-
جمع طِرَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِيَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
طري
- طري - يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة
1-طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا
المعجم: الرائد
-
طري الجلد
- صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا}.
المعجم: عربي عامة
-
المَطَريَّةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِطْراءٌ
- [ط ر ي].(مصدر أَطْرى). :-لاَ يَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ كَلِماتِ الإِطْراءِ :- : كَلِماتِ الثَّناءِ الْمُبالَغِ فيهِ. :-أَطْراهُ إِطْراءً عَظيماً.
المعجم: الغني
-
إطْراء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِطرية
- إطرية
1-طعام من الدقيق كالخيوط يشبه الكنافة
المعجم: الرائد
-
طرِيّ
- طري - يطرى ، طرى
1-أتى من مكان بعيد
المعجم: الرائد
-
طري
- طري
1-لين، ناعم، غض، جمع : طراء
المعجم: الرائد
-
طريان
- طريان
1-طبق يؤكل الطعام عليه
المعجم: الرائد
-
سلع طرية
- سلع قابلة للتلف ، وتعني بالانجليزية: soft commodity
المعجم: مالية
-
مستطِرا
- فاشِيًـا مُنتشِرًا غاية الإنتشار
سورة :الإنسان، آية رقم :7
المعجم: كلمات القران
-
طرا
- "طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى،فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق.
الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء.
يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا.
وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي.
ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ.
وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛
أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز.
وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه.
وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم.
وأَطْرَى إذا زاد في الثناء.
والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه.
ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ.
والطَّرِيُّ: الغريبُ.
وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل،(* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ.
أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ.
وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ.
والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.
أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ.
وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به.
وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به.
ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور.
والإِطْرِيَةُ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ.
قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة.
واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ.
أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً.
وقال شمر: اطْرَوْرَى،بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما، قال شمر.
والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ.
وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء.
وفي الحديث عن أَبي أُمامة، قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر:، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
طَرا
- ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ.
ـ طَرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ.
ـ طَرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً.
ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا،
ـ طِيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ.
ـ أطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه.
ـ إِطْرِيَةُ: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ.
ـ اطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه.
ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
الطَرُّ
- ـ الطَرُّ: الشَّدُّ، والسَّوْقُ الشديدُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها، كالطُّرُورِ، وسِنانٌ طَرِيرٌ: مُحَدَّدٌ، وتَجْديدُ البُنْيانِ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ، يَطُرُّ ويَطِرُّ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ، كما طَرَّ شارِبهُ، والشَّقُّ، والقَطْعُ، والخَلْسُ، واللَّطْمُ، والسُّقُوطُ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ.
ـ طَرَّةُ: الخَاصِرَةُ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ،
ـ طُرَّةُ: جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، وحَرْفُه، والناصِيَةُ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، والمَزَادَةُ،
ـ طَرَّةُ من الحِمارِ: خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ، كالطُّرورِ، جَمْعُ الكُلِّ: طُرَرٌ وطِرارٌ.
ـ أطَرَّ: أغْرَى، وقَطَعَ، وأدَلَّ.
ـ ‘‘أطِرِّي أو طِرِّي، فإنكِ ناعِلَةٌ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي، أو أدِلِّي، أو اجْمَعِي الإِبِلَ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ.
ـ طَريرُ: ذُو المَنظرِ والرُّواءِ.
ـ طُرْطُورُ: الدقيقُ الطويلُ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ، والوَغْدُ الضَّعيفُ.
ـ طِرِّيَانُ: الخِوانُ.
ـ مُطَرَّةُ: العادَةُ.
ـ طَرْطَرَ: طَرْمَذَ،
ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه: أشْلاها.
ـ طُرْطُرْ: أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ، فَتَبِعْتُهُم، ونَبَّهْتُ.
ـ طُرَّى: الأَتانُ المَطْرودَةُ.
ـ طُرَّةُ: بلد بِإِفْريقِيَّةَ.
ـ مُطِرُّ: فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ.
ـ طَرْطَرُ: موضع بالشأمِ.
ـ إطْرِيرَةُ: بلد بالمَغْرِب.
ـ اطْرَوْرَى: امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ.
ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ: في غيرِ مَوْضِعِهِ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً.
المعجم: القاموس المحيط
-
الطُّرْنُ
- ـ الطُّرْنُ: الخَزُّ.
ـ طارُونِيُّ: ضَرْبٌ منه.
ـ طَرْيَنَ الشَّرْبُ: اخْتَلَطُوا من السُّكْرِ.
ـ طِّرْيَنُ: الطينُ الرقيقُ.
ـ أتى بطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ، أي: غَضِبَ.
ـ طِرْنيانَةُ: بلد بالمغرِبِ.
ـ أُطْرُونُ: بلد بِفَلَسْطِينَ،
ـ طَرونٌ: موضع بإِرْمِينِيَّةَ.
ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَطَرُ
- ـ مَطَرُ: ماءُ السَّحابِ، ج: أمْطارٌ. ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ عُكامِسٍ: صَحابِيُّونَ، والطُّفَاوِيُّ، وابنُ أبي سالِمٍ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ طُهْمانَ، وابنُ مَيْمونٍ: محدِّثونَ.
ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً: أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ،
ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً: ذَهَبَ، كتَمَطَّرَ،
ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً: أسْرَعَ.
ـ هو مَطَّارٌ: عَدَّاءٌ،
ـ مَطَرَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
ـ أمْطَرَهُم اللّهُ: لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ.
ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ: ذُو مَطَرٍ. ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ.
ـ مُتَماطِرُ: الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى.
ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ: ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ.
ـ مُسْتَمْطِرُ: المُحْتاجُ إلى المَطَرِ، والرجلُ الساكِتُ، والطالِبُ للخيرِ، والذي أصابَهُ المَطَرُ،
ـ مُسْتَمْطَرُ: المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ.
ـ مَطَرَنِي بخيرٍ: أصابَني.
ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ: ما أصابَهُ منه خيرٌ.
ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ: أسْرَعَتْ في هُوِيِّها، كَمَطَرَتْ،
ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ: جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً،
ـ تَمَطَّرَ فلانٌ: تَعَرَّضَ للمَطَرِ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ.
ـ مُتَمَطِّرُ: فُرسٌ، ورجلٌ.
ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به: أخَذَهُ.
ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ: العادَةُ.
ـ مَطَرَةُ: القِرْبَةُ،
ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ: وسَطُهُ.
ـ مُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ: لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ.
ـ مُطارُ ومَطَارُ: وادٍ قربَ الطائِفِ،
ـ مَطَارُ: مَوضِعٌ لبني نَميمٍ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ.
ـ مَطيرَةٌ: قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ.
ـ مَطَرِيَّةُ: قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ.
ـ ذو المَطارَةِ: جَبلٌ،
ـ ذو المُطارَةِ: ناقةُ النابغَةِ.
ـ مَطارَةُ: قرية بالبَصْرَةِ.
ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
ـ المِطْرِيرُ: السَّلِيطَةُ.
ـ مُطَّيْرَى: دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا.
ـ أمْطَرَ: عَرِقَ جَبينُه، وأطْرَقَ، وسَكَتَ،
ـ أمْطَرَ المَكانَ: وجَدَهُ مَمْطوراً.
ـ ماطِرُونُ: قرية بالشام، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: ناطِرُونَ، بالنونِ، وذكَرَهُ في ن ط ر، وهو غَلَطٌ.
ـ رجلٌ مَمْطورٌ: كثيرُ السِّواكِ.
ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ، ومُطَيْرٌ: تابِعيَّانِ.
ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى: لكَبيرِهِم، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ.
المعجم: القاموس المحيط