وصف و معنى و تعريف كلمة كطريها:


كطريها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و طاء (ط) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كطريها في معاجم اللغة العربية:



كطريها

جذر [كطر]

  1. طَيْر : (اسم)
    • طَيْر : مصدر طار
  2. طَيْر : (اسم)
    • طَيْر : جمع طائر
  3. طَيَّرَ : (فعل)
    • طيَّرَ يطيِّر ، تطييرًا ، فهو مُطيِّر ، والمفعول مُطيَّر
    • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
    • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
    • طيّر برقيّة: أرسلها
    • طيَّر المالَ: بدَّده، قسّمه وبعثره
  4. طَير : (اسم)
    • الجمع : طُيُورٌ ، أَطْيَارٌ
    • مصدر طَارَ
    • اِسْمُ جَمْعٍ لِمَا يَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ، جَمْعُ طَائِرٍ وَيُطْلَقُ أَيْضاً عَلَى الوَاحِدِ، الواقعة آية 21 وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ
    • كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ : لاَ يَأْتُونَ بِحَرَكَةٍ خَوْفاً وَهَلَعاً، سَاكِنُونَ هَيْبَةً
    • طَيْرُهُ مَيْمُونٌ : حَظُّهُ طَيْرُهُ مَشْؤُومٌ
    • الطَّيْرُ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أَبْرِيلَ حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ


  5. طَّيْرِ : (اسم)
    • طَّيْرِ : جمع دَواجِن
,
  1. طور (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "
  2. طَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَوْرُ: التارَةُ، ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه، كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ، كالطَّوَرانِ.
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها.
      ـ طُورِيُّ: الوَحْشِيُّ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ.
      ـ طُورانُ: قرية بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ.
      ـ طُورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
      ـ طِوَرَةُ: الطِّيَرَةُ.
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ: الداهيةَ.
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه: أوَّلَهُ وآخِرَهُ.
      ـ طَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.
  3. طار (المعجم الرائد)
    • طار - يطور ، طورا وطورانا وطوارا
      1-طار الشيء أو به : قربه


  4. طوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه، ونقله من حال إلى حال أفضل :-طوَّر أسلحَتهُ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم.
  5. تطوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :-تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا، - تطوّر الطبُّ العلاجي.
  6. الطّور (المعجم عربي عامة)
    • اسم الجبل الذي كلَّم الله تعالى موسى- عليه السلام- عنده، ويُضاف إلى سيناء أو سينين فيقال
  7. التَّطَوُّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه.
  8. الطِوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ.
      وطِوَارُ الدَّارِ: ما كان ممتدًّا معها من الفِناء.
      و الطِوَارُ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمر فوقه المشاة.
      و الطِوَارُ المُسَاوي.
      وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له.
  9. الطَّوَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوَرَةُ : الطِّيَرَةُ.
      و الطَّوَرَةُ الفأْلُ الرَّدِىءُ يُتشاءَم به.
  10. الطَّوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة.
      و الطَّوْرُ الحدُّ.
      و الطَّوْرُ ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ.
      ويقال: عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ.
      و الطَّوْرُ الصَّنفُ والنَّوْعُ.
      و الطَّوْرُ الحالُ والهيئة. والجمع : أَطْوَارٌ.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطوَاراً) ) .
  11. الطُّورَانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ [على غير قياس].
      و الطُّورَانيُّ الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر.
  12. الطُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الطُّورُ : الجَبَلُ.
      و الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ.
      و الطُّورُ ما كان على حَدِّ الشيءِ أَو بحِذَائِهِ.
      و الطُّورُ فِناءُ الدَّارِ. والجمع : أطْوَارٌ.
  13. الطُّوَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّوَرةُ : الطَّوْرَة.
  14. طَوَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوَّرَهُ : حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ .
  15. مُتَطَوِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ط و ر]. (فاعل مِنْ تَطَوَّرَ).
      1. :-مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ :- : مُتَحَضِّرٌ. :-شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ.
      2. :-عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ :- : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ. :-الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ.
  16. طار (المعجم الرائد)
    • طار - يطير ، طيرا وطيرانا وطيرورة
      1- طار الطائر أو غيره : ارتفع في الهواء وتحرك بجناحيه. 2- طار : صيته في الناس : انتشر وذاع. 3- طار الى كذا : أسرع إليه. 4- طار السمن في الدواب : عمها. 5- طار بالطائرة إلى المكان : انتقل عليها إليه. 6- طار : «طار غرابه» : شاب.


  17. طور (المعجم الرائد)
    • طور - ج، أطوار
      1- مصدر طار يطور. 2- تارة، حين : «أزوره طورا وطورا يزورني». 3- قدر، حد : «طور الشباب». 4- ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5- حال. 6-ه يئة. 7- «الناس أطوار» : أي أصناف.
  18. طور (المعجم الرائد)
    • طور - تطويرا
      1-طور الشيء : نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2- المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه
  19. طور (المعجم الرائد)
    • طور - ج، أطوار
      1- طور : جبل. 2- طور : ساحة الدار. 3- طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4- طور : «الطور» : سورة من سور القرآن الكريم.
  20. قرض تطويري (المعجم مالية)
    • قرض لتطوير أراضي وإنشاء مباني ، وتعني بالانجليزية: development mortgage


  21. تطور كامل (المعجم عربي عامة)
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية
  22. تطور ناقص (المعجم عربي عامة)
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية
  23. تطوير (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي العملية المسئولة عن إنشاء أو تعديل إحدى خدمات تكنولوجيا المعلومات أو أحد التطبيقات. يستخدم هذا المصطلح أيضاً بمعنى الدور أو المجموعة التي تقوم بأعمال التطوير.---(المجال:حاسوب)
  24. تطوير التنظيم (المعجم عربي عامة)
    • تجديد شباب الإدارة .
      المجال : الادارة
  25. تطوير التنظيم (المعجم عربي عامة)
    • تجديد شباب الإدارة
      (مصطلحات عمل)


معنى كطريها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: