الطَّمْيُ : الطين يحمِلُه السَّيلُ ويستقر على الأرض رطبًا أو يابسًا وهو الغِرْين
مصدر طمَى
طمَى : (فعل)
طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
,
طَمَى
ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا: عَلا، ـ طَمَى النَّبْتُ: طالَ، ـ طَمَى هِمَّتُهُ: عَلَتْ، ـ طَمَى البَحْرُ: امْتَلأَ، ـ طَمَى: كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ. ـ طَمُّويَةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ. ـ طَمِيَّةُ: جَبَلٌ بالبادِيةِ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ.
المعجم: القاموس المحيط
,
طَلَسَ
ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه : مَحاهُ ، كطَلَّسَهُ . ـ طِلْسُ : الصحيفةُ ، أو المَمْحُوَّةُ ، والوَسِخُ من الثيابِ ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير ، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه ، والذِئْبُ الأمْعَطُ ، ـ طَلْسُ : الطَّيْلَسانُ الأَسودُ . ـ طَلاَّسَةُ : خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح . ـ أطْلَسُ : الثَوْبُ الخَلَقُ ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ ، وكلُّ ما على لونِهِ ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه ، والوَسِخُ ، وكَلْبٌ ، والسارِقُ . ـ طَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ : جاءَ به ، ـ طَلَسَ بَصَرُهُ : ذَهَبَ ، ـ طَلَسَ بها : حَبَقَ . ـ طِلِّيسٌ : الأعْمَى . ـ طُلِسَ به في السِّجْنِ : رُمِيَ به . ـ طَيْلَسُ وطَيْلُسُ وطَيْلِسُ وطَيْلَسانُ وطَيْلُسانُ وطَيْلِسانُ ، عن عِياضٍ وغيرِه : معربٌ ، أصلُهُ تالِسانُ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ . ـ يُقالُ في الشَّتْمِ : يا ابنَ الطَّيْلَسَان ، أي : إنَّكَ أعْجَميٌّ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ . ـ طَيْلَسانُ : إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ . ـ انْطَلَسَ أمْرُهُ : خَفِيَ .
المعجم: القاموس المحيط
طَلَى
ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه ، ـ طَلَى به : لَطَخَهُ به ، كَطَلاَّهُ ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى . ـ ناقةٌ طَلياءُ : مَطْلِيَّةٌ . ـ طِلاءُ : القَطِرانُ ، وكلُّ ما يُطْلَى به ، والخمرُ ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ ، والشَّتْمُ ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا ، وبالضم : قِشْرَةُ الدَّمِ . ـ طُلاءُ : الدَّم ، ـ طَلى : الشَّخْصُ ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ ، ج : أطلاءٌ ، وهُما طَلَيانِ . ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ : هَواهُ ، ـ وبالكسر : اللَّذَّةُ ، ـ وبالضم : الأعْناقُ ، أو أُصُولُها ، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ . ـ طَلْياءُ : الناقةُ الجَرْباءُ ، وخِرْقَةُ العارِكِ . ـ تَطْلِيَةُ : التَّمْرِيضُ ، والشَّتْمُ ، والغِناءُ . ـ مِطْلَى : موضع . ـ مُطَلَّى : المريضُ الدَّنِفُ ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه . ـ طُلَّى : الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ . ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ : ما مالَ إلى هواهُ . ـ طَلْيا : الجَرَبُ ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ . ـ تَطَلَّى : لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ . ـ مَنْهَلٌ طالٍ : مُطَحْلَـبٌ . ـ لَيْلٌ طالٍ : مُظْلِمٌ . ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ : مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى . ـ مَطالِي : المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها . ـ طَلَيْتُه : رَبَطْتُه ، وحَبَسْتُه . ـ طَلِيُّ : الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ ، ج : طُلْيانٌ ، ( كرُغْفانٍ ). ـ أطْلَى : مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ .
المعجم: القاموس المحيط
طَفْلُ
ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً . ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً . ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ . ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً . ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ، ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ، ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ، ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ، ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها . ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ، ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ . ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها . ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ، ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ . ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ . ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ، ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ . ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ . ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ . ـ مَطَافِلُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
طَغا
ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى . ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }. ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ، ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ . ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً . ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .
المعجم: القاموس المحيط
الطَّنُّ
ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ، ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ . ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ . ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ . ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ، ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ . ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه . ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ، ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
طَلَعَ
ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً : ظَهَرَ ، كأَطْلَعَ ، وهما للمَوضِعِ أيضاً ، ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً : عَلِمَهُ ، كاطَّلَعَهُ ، وتَطَلَّعَهُ . ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا : أتَانَا ، كاطَّلَعَ ، طَلَعَ عنْهُمْ : غابَ ، ضِدٌّ ، ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ : بَدَت شَباتُها ، ـ طَلَعَ أرضَهُمْ : بَلغَهَا ، ـ طَلَعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ ، كأَطْلَعَ ، وطَلَّعَ ، ـ طَلَعَ بِلادَهُ : قَصَدَها ، ـ طَلَعَ الجبَلَ : عَلاهُ ، كطَلِعَ . ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ : رُؤْيَتَهُ ، أو وجْهَهُ . ـ طالِعُ : السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ ، والهِلالُ . ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ : مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ ، رَكَّابٌ لَها ، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ . ـ طَلْعُ : المقْدارُ ، تقولُ : الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ ، ـ طَلْعُ من النَّخْلِ : شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها ، وقِشْرُه يُسَمَّى : الكُفُرَّى ، وما في داخِلِهِ : الإِغْريضُ لبيَاضِهِ ، ـ طِلْعُ : الاسمُ من الاطِّلاعِ ، ومنه : اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه ، والناحِيَةُ ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ ، والحَيَّةُ . ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي : أَبْثَثْتُه سِرِّي . ـ طِلاعُ الشيءِ : مِلْؤُهُ ، ج : طُلْعٌ ، ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ : تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ . ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ : تَطْلُعُ مَرَّةً ، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى . ـ طُوَيْلِعٌ : عَلَمٌ ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ ، عَذْبَةُ الماءِ ، قَريبَةُ الرِّشاءِ . ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ : القَيْءُ . ـ طَليعَةُ الجَيْشِ : من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ ، للْوَاحِد والجَميعِ ، ج : طَلاِئعُ . ـ أطْلَعَ : قَاءَ ، ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً : أسْدَى ، ـ أطْلَعَ الرَّامي : جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ ، ـ أطْلَعَ فلاناً : أعْجَلَهُ ، ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ : أظهَرَهُ . ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ : طالَتِ النَّخِيلَ . ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً : مَلأَهُ . ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ : ظَهَرَ ، ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ : بَلَغَها . ـ مُطَّلَعُ : المَأْتَى ، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ ، وقولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه : لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ : تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك ، ـ في الحديثِ : '' مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع ''، أي : مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ ، ـ مُطَّلِعُ : القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ . ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً : اطَّلَعَ عليه ، ـ طالَعَ بالحالِ : عَرَضَها . ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ : اسْتَشْرَفَ ، ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ : زَافَ ، ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ : امْتَلأَ . ـ قَوْلُهُم : عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ ، أي : لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ . ـ اسْتَطْلَعَهُ : ذَهَبَ به ، ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ : نَظَرَ ما عِنْدَهُ ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ ، ـ قولُهُ تَعالى : { هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ }، أي : هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ ، ـ قَرَأ جَماعاتٌ : { مُطْلِعُونَ }، كمُحْسِنُونَ ، { فأُطْلِعَ }.
وأَنشد : وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ : ضربٌ من الحَيَّاتِ ، وهو الوتَرُ أَيضاً ، قال : وكذلك جميعُ ما يُطْوَى . ويقال : طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً ، فالطَّيُّ المصدرُ ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً . وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة ، بكسر الطاءِ : يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ ؛ وقال ذو الرمة : من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً ، كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة . ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها : انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ ، على مُنْفَعِلٍ . ويقال : اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل ، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل . وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ : فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ . وفي حديث السفَرِ : اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ . وفي الحديث : أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره . والطاوِي من الظِّباءِ : الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ ؛ قال الراعي : أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى ، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي . والطِّيَّة : الهيئة التي يُطْوَى عليها . وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك : طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه ، واحدُها طِيٌّ ، بالكسر ، وطَيٌّ ، بالفتح ، وطِوًى . الليث : أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها ، وقيل : طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ . ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ : أَطواؤُها ، والواحدُ مَطْوًى . وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت . وطِوى الحيَّة : انْطِواؤُها . ومَطاوِي الدِّرْعِ : غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ ، واحدها مِطْوىً ؛
وأَنشد : وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى : شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ . والمُنْطَوِي : الضامرُ البَطْنِ . وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ ، على فَعِلٍ ، أَي ضامِرُ البَطنِ ، عن ابن السِّكِّيت ؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ : فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ ، ممشُوقُ الذراعَينِ ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ : طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً ، وقد طَوِي طَوًى . والطَّيُّ في العَرُوضِ : حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح ، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه . وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً : عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ . والطَّوِيُّ : البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة ، مُذَكَّر ، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله : يا بِئرُ ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ ، حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ . وفي حديث بَدْرٍ : فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها ؛ قال ابن الأَثير : والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول ، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة . وطَوَى كَشْحَه على كذا : أَضْمَرَه وعزم عليه . وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ : مَضَى لِوَجّهِه ؛ قال الشاعر : وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له : إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه : كَتَمه . أَبو الهيثم : يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه . وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه : أَعْرَضَ بِودِّهِ . وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها . ويقال : طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر ، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ . ويقال : اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه . وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً . وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه ؛ قال زهير : وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ، فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره . وطوَى البِلادَ طَيّاً : قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ . وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه . وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ . وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ : جاوَزه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً ، طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل ، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه ، قال : وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ ؛
وأَنشد : بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول : وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ . وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ ؛ هذه عن اللحياني ؛ فأَما قول الأَعشى : أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها ، وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية . والطِّيَّة : الناحية . والطِّيَّةُ : الحاجة والَوطَر ، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى . ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها . وفي الحديث : لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب ، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك . ويقال : الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك . وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ . والطَّوِيَّة : الضَّمِيرُ . والطِّيَّة : الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة . وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه : وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ ، والجمع طِيَّاتٌ ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ ؛ قال الطرمّاح : أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ : أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل ؛
وأَنشد : وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل ؟
قال أَبو حنيفة : والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ ، واحِدُها طِوًى . والطَّوَى : الجُوعُ . وفي حديث فاطمة :، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم . والطَّيَّانُ : الجائعُ . ورجلٌ طَيَّانُ : لم يأْكل شيئاً ، والأُنثى طَيَّا ، وجمعها طِوَاءٌ . وقد طَوِيَ يَطْوَى ، بالكسر ، طَوًى وطِوًى ؛ عن سيبويه : خَمُصَ من الجوعِ ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي ، بالفتح ، طَيّاً . الليث : الطَّيَّانُ الطاوي البطن ، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ . وقال : طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى ، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل . وفي الحديث : يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ . وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه . وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب . وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه . ابن الأَعرابي : طَوَى إِذا أَتى ، وطَوَى إِذا جاز ، وقال في موضع آخر : الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ ؛ يقال : مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا ، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا . وقال الجوهري : طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم ، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف ، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة ؛ قال ابن بري : إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له ، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما ، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان ، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة ، قال : وإذا كان طُوًى وطِوًى ، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين ، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى ، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما ، قال الشاعر : أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً ؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد : أَعاذِل ، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه ، عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري : إِن الذي في شعر عَدِيّ : عَليَّ ثِنًى من غَيِّك . ابن سيده : وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام ، وقيل : هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ . وفي التنزيل العزيز : إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ قال أَبو إِسحق : طُوًى اسمُ الوادي ، ويجوز فيه أَربعة أَوجه : طُوَى ، بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين ، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل ، وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين : إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر ، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما ، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة ، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ ، مصروفٌ ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة ، قال : ومن قرأَ طِوًى ، بالكسر ، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما ، قال طرفة ، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً ، وقال : أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ . وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى : أَتَصْرِفُه ؟، قال : نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه . وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ : طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ ، غيرَ مُجْرًى ، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر : طُوًى ، مُنَوَّناً في السورتين . وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى ، وهو الشيء المَثْنِيُّ . وقالوا في قوله تعالى : بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ ، وقال الحسن : ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين . وذو طُوًى ، مقصور : وادٍ بمكة ، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً ، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة . وذو طُواءٍ ، ممدود : موضع بطريق الطائفِ ، وقيل : وادٍ . قال ابن الأَثير : وذو طُوًى ، بضم الطاء وفتح الواو المخففة ، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به . وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة . والطَّوُّ : موضِعٌ . وطَيِّءٌ : قَبيلة ، بوزن فَيْعِلٍ ، والهمزة فيها أَصلية ، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما ، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله « من النمر نمري » تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا .)، قال : وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء ، وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف . وقال بعض النسَّابِينَ : سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ . والطاءُ : حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ ، يكون أَصلاً وبَدَلاً ، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء ، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم ، فتقولُ : هذه طاءٌ طَويلَةٌ ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه . وشُعرٌ طاوِيٌّ : قافِيَتُه الطاء . "