وصف و معنى و تعريف كلمة كطمه:
كطمه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و طاء (ط) و ميم (م) و هاء (ه) .
معنى و شرح كطمه في معاجم اللغة العربية:
-
طَمْي : (اسم)
-
طَما : (فعل)
- طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
- طما الماء: ارتفع
- طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
- طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
- طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
- طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
- طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
-
طَمي : (اسم)
- الطَّمْيُ : الطين يحمِلُه السَّيلُ ويستقر على الأرض رطبًا أو يابسًا وهو الغِرْين
- مصدر طمَى
-
طمَى : (فعل)
- طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
- طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
,
-
طَمَى
- ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا: عَلا،
ـ طَمَى النَّبْتُ: طالَ،
ـ طَمَى هِمَّتُهُ: عَلَتْ،
ـ طَمَى البَحْرُ: امْتَلأَ،
ـ طَمَى: كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ.
ـ طَمُّويَةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
ـ طَمِيَّةُ: جَبَلٌ بالبادِيةِ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ.
المعجم: القاموس المحيط
,
-
طَلَسَ
- ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه : مَحاهُ ، كطَلَّسَهُ .
ـ طِلْسُ : الصحيفةُ ، أو المَمْحُوَّةُ ، والوَسِخُ من الثيابِ ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير ، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه ، والذِئْبُ الأمْعَطُ ،
ـ طَلْسُ : الطَّيْلَسانُ الأَسودُ .
ـ طَلاَّسَةُ : خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح .
ـ أطْلَسُ : الثَوْبُ الخَلَقُ ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ ، وكلُّ ما على لونِهِ ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه ، والوَسِخُ ، وكَلْبٌ ، والسارِقُ .
ـ طَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ : جاءَ به ،
ـ طَلَسَ بَصَرُهُ : ذَهَبَ ،
ـ طَلَسَ بها : حَبَقَ .
ـ طِلِّيسٌ : الأعْمَى .
ـ طُلِسَ به في السِّجْنِ : رُمِيَ به .
ـ طَيْلَسُ وطَيْلُسُ وطَيْلِسُ وطَيْلَسانُ وطَيْلُسانُ وطَيْلِسانُ ، عن عِياضٍ وغيرِه : معربٌ ، أصلُهُ تالِسانُ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ .
ـ يُقالُ في الشَّتْمِ : يا ابنَ الطَّيْلَسَان ، أي : إنَّكَ أعْجَميٌّ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ .
ـ طَيْلَسانُ : إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ .
ـ انْطَلَسَ أمْرُهُ : خَفِيَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَلَى
- ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه ،
ـ طَلَى به : لَطَخَهُ به ، كَطَلاَّهُ ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى .
ـ ناقةٌ طَلياءُ : مَطْلِيَّةٌ .
ـ طِلاءُ : القَطِرانُ ، وكلُّ ما يُطْلَى به ، والخمرُ ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ ، والشَّتْمُ ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا ، وبالضم : قِشْرَةُ الدَّمِ .
ـ طُلاءُ : الدَّم ،
ـ طَلى : الشَّخْصُ ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ ، ج : أطلاءٌ ، وهُما طَلَيانِ .
ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ : هَواهُ ،
ـ وبالكسر : اللَّذَّةُ ،
ـ وبالضم : الأعْناقُ ، أو أُصُولُها ، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ .
ـ طَلْياءُ : الناقةُ الجَرْباءُ ، وخِرْقَةُ العارِكِ .
ـ تَطْلِيَةُ : التَّمْرِيضُ ، والشَّتْمُ ، والغِناءُ .
ـ مِطْلَى : موضع .
ـ مُطَلَّى : المريضُ الدَّنِفُ ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه .
ـ طُلَّى : الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ .
ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ : ما مالَ إلى هواهُ .
ـ طَلْيا : الجَرَبُ ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ .
ـ تَطَلَّى : لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ .
ـ مَنْهَلٌ طالٍ : مُطَحْلَـبٌ .
ـ لَيْلٌ طالٍ : مُظْلِمٌ .
ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ : مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى .
ـ مَطالِي : المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها .
ـ طَلَيْتُه : رَبَطْتُه ، وحَبَسْتُه .
ـ طَلِيُّ : الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ ، ج : طُلْيانٌ ، ( كرُغْفانٍ ).
ـ أطْلَى : مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَفْلُ
- ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
ـ مَطَافِلُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَغا
- ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى .
ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }.
ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ،
ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ .
ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً .
ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الطَّنُّ
- ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ،
ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ .
ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ .
ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ .
ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ،
ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ .
ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه .
ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ،
ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَلَعَ
- ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً : ظَهَرَ ، كأَطْلَعَ ، وهما للمَوضِعِ أيضاً ،
ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً : عَلِمَهُ ، كاطَّلَعَهُ ، وتَطَلَّعَهُ .
ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا : أتَانَا ، كاطَّلَعَ ،
طَلَعَ عنْهُمْ : غابَ ، ضِدٌّ ،
ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ : بَدَت شَباتُها ،
ـ طَلَعَ أرضَهُمْ : بَلغَهَا ،
ـ طَلَعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ ، كأَطْلَعَ ، وطَلَّعَ ،
ـ طَلَعَ بِلادَهُ : قَصَدَها ،
ـ طَلَعَ الجبَلَ : عَلاهُ ، كطَلِعَ .
ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ : رُؤْيَتَهُ ، أو وجْهَهُ .
ـ طالِعُ : السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ ، والهِلالُ .
ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ : مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ ، رَكَّابٌ لَها ، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ .
ـ طَلْعُ : المقْدارُ ، تقولُ : الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ ،
ـ طَلْعُ من النَّخْلِ : شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها ، وقِشْرُه يُسَمَّى : الكُفُرَّى ، وما في داخِلِهِ : الإِغْريضُ لبيَاضِهِ ،
ـ طِلْعُ : الاسمُ من الاطِّلاعِ ، ومنه : اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه ، والناحِيَةُ ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ ، والحَيَّةُ .
ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي : أَبْثَثْتُه سِرِّي .
ـ طِلاعُ الشيءِ : مِلْؤُهُ ، ج : طُلْعٌ ،
ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ : تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ .
ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ : تَطْلُعُ مَرَّةً ، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى .
ـ طُوَيْلِعٌ : عَلَمٌ ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ ، عَذْبَةُ الماءِ ، قَريبَةُ الرِّشاءِ .
ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ : القَيْءُ .
ـ طَليعَةُ الجَيْشِ : من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ ، للْوَاحِد والجَميعِ ، ج : طَلاِئعُ .
ـ أطْلَعَ : قَاءَ ،
ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً : أسْدَى ،
ـ أطْلَعَ الرَّامي : جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ ،
ـ أطْلَعَ فلاناً : أعْجَلَهُ ،
ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ : أظهَرَهُ .
ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ : طالَتِ النَّخِيلَ .
ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً : مَلأَهُ .
ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ : ظَهَرَ ،
ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ : بَلَغَها .
ـ مُطَّلَعُ : المَأْتَى ، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ ، وقولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه : لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ : تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك ،
ـ في الحديثِ : '' مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع ''، أي : مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ ،
ـ مُطَّلِعُ : القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ .
ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً : اطَّلَعَ عليه ،
ـ طالَعَ بالحالِ : عَرَضَها .
ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ : اسْتَشْرَفَ ،
ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ : زَافَ ،
ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ : امْتَلأَ .
ـ قَوْلُهُم : عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ ، أي : لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ .
ـ اسْتَطْلَعَهُ : ذَهَبَ به ،
ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ : نَظَرَ ما عِنْدَهُ ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ ،
ـ قولُهُ تَعالى : { هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ }، أي : هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ ،
ـ قَرَأ جَماعاتٌ : { مُطْلِعُونَ }، كمُحْسِنُونَ ، { فأُطْلِعَ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
طوي
- " الطَّيُّ : نَقِيضُ النَّشْرِ ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً ، بالتخفيف ؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة ، وحكى : صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ ، بالتخفيف أَيضاً ، أَي الطَّيّ .
وحكى أَبو علي : طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى ، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً ، وحكى سيبويه : تَطَوَّى انْطِواءً ؛
وأَنشد : وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ : ضربٌ من الحَيَّاتِ ، وهو الوتَرُ أَيضاً ، قال : وكذلك جميعُ ما يُطْوَى .
ويقال : طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً ، فالطَّيُّ المصدرُ ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً .
وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة ، بكسر الطاءِ : يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ ؛ وقال ذو الرمة : من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً ، كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة .
ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها : انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ ، على مُنْفَعِلٍ .
ويقال : اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل ، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل .
وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ : فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ .
وفي حديث السفَرِ : اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ .
وفي الحديث : أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره .
والطاوِي من الظِّباءِ : الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ ؛ قال الراعي : أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى ، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي .
والطِّيَّة : الهيئة التي يُطْوَى عليها .
وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك : طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه ، واحدُها طِيٌّ ، بالكسر ، وطَيٌّ ، بالفتح ، وطِوًى .
الليث : أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها ، وقيل : طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ .
ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ : أَطواؤُها ، والواحدُ مَطْوًى .
وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت .
وطِوى الحيَّة : انْطِواؤُها .
ومَطاوِي الدِّرْعِ : غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ ، واحدها مِطْوىً ؛
وأَنشد : وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى : شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ .
والمُنْطَوِي : الضامرُ البَطْنِ .
وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ ، على فَعِلٍ ، أَي ضامِرُ البَطنِ ، عن ابن السِّكِّيت ؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ : فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ ، ممشُوقُ الذراعَينِ ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ : طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً ، وقد طَوِي طَوًى .
والطَّيُّ في العَرُوضِ : حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح ، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه .
وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً : عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ .
والطَّوِيُّ : البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة ، مُذَكَّر ، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله : يا بِئرُ ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ ، حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ .
وفي حديث بَدْرٍ : فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها ؛ قال ابن الأَثير : والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول ، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة .
وطَوَى كَشْحَه على كذا : أَضْمَرَه وعزم عليه .
وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ : مَضَى لِوَجّهِه ؛ قال الشاعر : وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له : إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه : كَتَمه .
أَبو الهيثم : يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه .
وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه : أَعْرَضَ بِودِّهِ .
وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها .
ويقال : طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر ، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ .
ويقال : اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه .
وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً .
وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه ؛ قال زهير : وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ، فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره .
وطوَى البِلادَ طَيّاً : قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ .
وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه .
وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ .
وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ : جاوَزه ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً ، طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل ، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه ، قال : وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ ؛
وأَنشد : بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول : وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ .
وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ ؛ هذه عن اللحياني ؛ فأَما قول الأَعشى : أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها ، وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية .
والطِّيَّة : الناحية .
والطِّيَّةُ : الحاجة والَوطَر ، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى .
ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها .
وفي الحديث : لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب ، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك .
ويقال : الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك .
وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ .
والطَّوِيَّة : الضَّمِيرُ .
والطِّيَّة : الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة .
وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه : وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ ، والجمع طِيَّاتٌ ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ ؛ قال الطرمّاح : أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ : أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل ؛
وأَنشد : وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل ؟
قال أَبو حنيفة : والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ ، واحِدُها طِوًى .
والطَّوَى : الجُوعُ .
وفي حديث فاطمة :، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم .
والطَّيَّانُ : الجائعُ .
ورجلٌ طَيَّانُ : لم يأْكل شيئاً ، والأُنثى طَيَّا ، وجمعها طِوَاءٌ .
وقد طَوِيَ يَطْوَى ، بالكسر ، طَوًى وطِوًى ؛ عن سيبويه : خَمُصَ من الجوعِ ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي ، بالفتح ، طَيّاً .
الليث : الطَّيَّانُ الطاوي البطن ، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ .
وقال : طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى ، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل .
وفي الحديث : يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ .
وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه .
وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب .
وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه .
ابن الأَعرابي : طَوَى إِذا أَتى ، وطَوَى إِذا جاز ، وقال في موضع آخر : الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ ؛ يقال : مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا ، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا .
وقال الجوهري : طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم ، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف ، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة ؛ قال ابن بري : إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له ، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما ، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان ، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة ، قال : وإذا كان طُوًى وطِوًى ، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين ، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى ، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما ، قال الشاعر : أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً ؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد : أَعاذِل ، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه ، عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري : إِن الذي في شعر عَدِيّ : عَليَّ ثِنًى من غَيِّك .
ابن سيده : وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام ، وقيل : هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ .
وفي التنزيل العزيز : إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ قال أَبو إِسحق : طُوًى اسمُ الوادي ، ويجوز فيه أَربعة أَوجه : طُوَى ، بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين ، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل ، وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين : إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر ، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما ، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة ، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ ، مصروفٌ ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة ، قال : ومن قرأَ طِوًى ، بالكسر ، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما ، قال طرفة ، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً ، وقال : أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ .
وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى : أَتَصْرِفُه ؟، قال : نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه .
وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ : طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ ، غيرَ مُجْرًى ، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر : طُوًى ، مُنَوَّناً في السورتين .
وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى ، وهو الشيء المَثْنِيُّ .
وقالوا في قوله تعالى : بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ ، وقال الحسن : ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين .
وذو طُوًى ، مقصور : وادٍ بمكة ، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً ، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة .
وذو طُواءٍ ، ممدود : موضع بطريق الطائفِ ، وقيل : وادٍ .
قال ابن الأَثير : وذو طُوًى ، بضم الطاء وفتح الواو المخففة ، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به .
وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة .
والطَّوُّ : موضِعٌ .
وطَيِّءٌ : قَبيلة ، بوزن فَيْعِلٍ ، والهمزة فيها أَصلية ، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما ، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله « من النمر نمري » تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا .)، قال : وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء ، وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف .
وقال بعض النسَّابِينَ : سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ .
والطاءُ : حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ ، يكون أَصلاً وبَدَلاً ، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء ، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم ، فتقولُ : هذه طاءٌ طَويلَةٌ ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه .
وشُعرٌ طاوِيٌّ : قافِيَتُه الطاء .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: