وصف و معنى و تعريف كلمة كَظَا:


كَظَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ظاء (ظ) و ألف (ا) .




معنى و شرح كَظَا في معاجم اللغة العربية:



كَظَا

جذر [كظا]

  1. كظا: (فعل)
    • كظَا كَظًا
    • كظَا لحمُه : كثُرَ واكتنز
  2. كَظ: (اسم)
    • كَظ : مصدر كظا
  3. كَظّ: (اسم)
    • مصدر كَظَّ
    • رجلٌ كَظٌّ : تَبْهَظُهُ الأُمورُ ويضِيق بها
  4. كَظَّ: (فعل)

    • كَظَّ ، يَكُظُّ ، مصدر كَظٌّ كَظَاظٌ ، كَظَاظَةٌ
    • كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ : مَلأَهُ
    • كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً
    • كَظَّ الْحَبْلَ : شَدَّهُ
    • كَظَّهُ الأَمْرُ كَظَاظا ، كَظَاظَة : آلَمَهُ ، كَرَبَهُ ، مَلَأَهُ غَمّاً ، أَحْزَنَهُ
    • كَظَّ المسيلُ بالماء كظَّا : ضاق من كثرته
    • كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ : ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس
  5. كاظُّ: (فعل)
    • كَاظُّهُ : لازمه طويلاً على مضايقة
    • كَاظُّ فلانًا في الحرب : مارسه ممارسةً شديدة
  6. وكَظَ: (فعل)
    • وكَظَ ِ ( يَكِظُ ) وَكْظًا
    • وكَظَ على الأمر : وَاظبَ عليه
    • وكَظَ الشيءَ : دَفَعَهُ وصَدَمَه
    • وكَظَه : طَرَدَه
,
  1. كَظَا
    • ـ كَظَا لَحْمُه : اشْتَدَّ .
      ـ خَظَا بَظَا كَظَا إتْباعٌ : للصُلْبِ المُكْتَنِزِ .
      ـ أرضٌ كاظِيَةٌ : يابسةٌ .
      ـ تَكَظَّى لَحْمُه سِمَناً : ارْتَفَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كظَا
    • كظَا لحمُه كظَا ُ كَظًا : كثُرَ واكتنز .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كظا
    • كظا - يكظو ، كظوا وكظا
      1 - لحمه : اشتد

    المعجم: الرائد

  4. كظا
    • " كَظا لحمه يَكْظُو : اشتدَّ ، وقيل : كثر واكتنز .
      يقال : خَظا لحمُه وكَظا وبَظا كله بمعنى .
      الفراء : خَظا بَظا وكَظا ، بغير همز ، يعني اكتنز ، ومثله يَخْظُو ويَبْظُو ويَكْظُو .
      اللحياني : خَظَا بَظا كَظا إِذا كان صُلْباً مكتنزاً .
      ابن الأَعرابي : كَظا تابع لِخَظا ، كَظا يَكْظُو كَظاً إِذا ركب بعضه بعضاً ؛ ابن الأَنباري : يكتب بالأَلف ؛

      وأَنشد ابن بري للقلاخ : عُراهِماً كاظِي البَضِيعِ ذا عُسُنْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كِظَّةُ


    • ـ كِظَّةُ : البِطْنَةُ ، وشيءٌ يَعْتَرِي من امْتِلاءِ الطعامِ .
      ـ كَظَّه الطعامُ : مَلأَه حتى لا يُطيقُ النَّفَسَ ، فاكْتَظَّ .
      ـ كَظَّه الأمْرُ كَظاظاً وكَظاظةً : بَهَظَه ، وكَرَبَهُ ، وجَهَدَه .
      ـ رجُلٌ كَظٌّ : تَبْهَظُه الأمورُ حتى يَعْجِزَ عنها ، فهو كَظيظٌ ومَكْظوظٌ ومُكظَّظٌ .
      ـ كِظَاظُ : الشِّدَّةُ ، والتَّعَبُ ، وطُولُ المُلازَمَةِ ، والمُمارَسَةُ الشديدَةُ في الحَرْبِ ، كالمُكاظَّةِ .
      ـ هو يتَكَظْكَظُ عند الأكْلِ : يَنْتَصِبُ قاعِداً كُلَّما امْتَلأَ بَطْنُه .
      ـ اكْتَظَّ المَسيلُ بالماءِ : ضاقَ بِه لكَثْرَته .
      ـ كَظْكَظَةُ : امْتِدادُ السِّقاءِ ، إذا مَلأَتَهُ ، تَراهُ يَسْتَوي كُلَّما صَبَبْتَ فيه الماءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَظ
    • كظ - يكظ ، كظاظا وكظاظة
      1 - كظه الأمر : أحزنه وأثقله واشتد عليه . 2 - كظ المسيل بالماء : ضاق به من كثرته .

    المعجم: الرائد

  3. كَظْر
    • كظر - ج ، كظار
      1 - كظر : محز القوس : الذي تقع فيه حلقة الوتر . 2 - كظر : شحم على الكليتين . 3 - كظر : موضع الشحم على الكليتين إذا نزع الشحم . 4 - كظر : غدة فوق الكلية .

    المعجم: الرائد

  4. كَظيمة
    • كظيمة - ج ، كظائم
      1 - كظيمة : مؤنث كظيم . 2 - كظيمة بئر بجانب بئر وبينهما مجرى في باطن الأرض . 3 - كظيمة : ما يوضع فيه الزاد .



    المعجم: الرائد

  5. كِظامة
    • كظامة - ج ، كظائم
      1 - كظامة : فم الوادي . 2 - كظامة : قناة في باطن الأرض يجري فيها الماء . 3 - كظامة بئر بجانب بئر وبينهما مجرى في باطن الأرض . 4 - كظامة : حبل يشد به أنف الجمل . 5 - كظامة : حلقة تجمع فيها خيوط الميزان من طرف الحديدة . 6 - كظامة : « كظامة الباب » : سدادته ، مصراعه ، ما يغلق به .

    المعجم: الرائد

  6. كَظَاظ
    • كظاظ
      1 - مصدر كاظ . 2 - ما يملأ القلب من الهم . 3 - شدة وتعب .

    المعجم: الرائد

  7. الكِظَاظُ
    • الكِظَاظُ : الشِّدَّة والتعب .
      و الكِظَاظُ ما يملأُ القلب من الهمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. كاظّ
    • كاظ - مكاظة وكظاظا
      1 - كاظه : عاركه عراكا شديدا في الحرب . 2 - كاظه : أطال ملازمته فضايقه .

    المعجم: الرائد

  9. كَظَّ
    • كَظَّ المسيلُ بالماء كَظَّ ُ كظَّا : ضاق من كثرته .
      و كَظَّ الحبلَ : شَدَّهُ .
      و كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ : ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس .
      و كَظَّ الغيظُ صدرَه : ملأَه .
      و كَظَّ الأَمرُ فلانًا : بَهَظَه وكَرَبَه .
      و كَظَّ فلانٌ خَصْمَه : أَلجمَهُ حتى لا يجد مَخْرجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَظَّ
    • [ ك ظ ظ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). كَظَّ ، يَكُظُّ ، مصدر كَظٌّ .
      1 . :- كَظَّهُ الطَّعَامُ :- : مَلأَهُ حَتَّى لاَ يَكَادُ يَطِيقُ التَّنَفُّسَ . :- ظَلَّ يَأْكُلُ حَتَّى كَظَّهُ الطَّعَامُ .
      2 . :- كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ :- : مَلأَهُ .
      3 . :- كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ :- : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً .
      5 . :- كَظَّ الْحَبْلَ :- : شَدَّهُ .

    المعجم: الغني

  11. كَظَّ


    • [ ك ظ ظ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كَظَّ ، يَكُظُّ ، مصدر كَظَاظٌ ، كَظَاظَةٌ .
      1 . :- كَظَّهُ الأَمْرُ :- : آلَمَهُ ، كَرَبَهُ ، مَلَأَهُ غَمّاً ، أَحْزَنَهُ .
      2 . :- كَظَّ الْمَسِيلُ بِالْمَاءِ :- : ضَاقَ مِنْ كَثْرَتِهِ .

    المعجم: الغني

  12. كَظٌّ
    • [ ك ظ ظ ]. ( مصدر كَظَّ ). :- رَجُلٌ كَظٌّ :- : تُبْهِظُهُ الأُمُورُ وَتَغْلِبُهُ فَيَضِيقُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  13. كظ
    • كظ
      1 - مصدر كظ . 2 - الذي تثقله الأمور وتغلبه حتى يعجز عنه ا . 3 - « رجل كظ » : عسر مشدد قاس .

    المعجم: الرائد

  14. الكَظُّ
    • الكَظُّ الكَظُّ يقال : رجلٌ كَظٌّ : تَبْهَظُهُ الأُمورُ ويضِيق بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كظ
    • كظ - يكظ ، كظا
      1 - كظه الطعام : ملأه حتى لا يطيق التنفس . 2 - كظ الغضب صدره : ملأه . 3 - كظ الحبل : شده . 4 - كظ : خصمه من عه عن حاجته حتى لا يجد مخرجا يخرج إليه

    المعجم: الرائد

  16. كظا
    • كظا - يكظو ، كظوا وكظا
      1 - لحمه : اشتد

    المعجم: الرائد

  17. كظظ
    • " الكِظَّةُ : البِطْنة .
      كظَّه الطعامُ والشرابُ يَكُظُّه كَظّاً إِذا ملأه حتى لا يُطِيقَ على النَّفَسِ ، وقد اكتَظَّ .
      الليث : يقال كظّه يكُظّه كظّة ، معناه غَمَّه من كثرة الأَكل .
      قال الحسن : فإِذا علَتْه البِطْنةُ وأَخذته الكِظَّةُ فقال هاتِ هاضُوماً .
      وفي حديث ابن عمر : أَهْدَى له إِنسانٌ جُوارشْن ، قال : فإِذا كَظَّك الطعامُ أَخذت منه أَي إِذا امتلأْتَ منه وأَثقلك ، ومنه حديث الحسن :، قال له إِنسان : إِن شَبِعْتُ كَظَّني وإِن جُعْتُ أَضْعَفَني .
      وفي حديث النخعي : الأَكِظَّةُ على الأَكِظَّةِ مَسْمَنةٌ مَكْسَلةٌ مَسْقَمةٌ ؛ الأَكِظّةُ : جمع الكِظّةِ وهو ما يعتري المُمْتَلِئَ من الطعام أَي أَنها تُسْمِن وتُكْسِلُ وتُسْقِمُ .
      والكِظَّة : غَمٌّ وغِلْظةٌ يجدها في بطنه وامتلاء .
      الجوهري : الكِظَّة ، بالكسر ، شيء يعتري الإِنسان عند الامتلاء من الطعام ؛ وأَما قول الشاعر : وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها ، على أَحاسِي الغَيْظِ ، واكتِظاظِه ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَراد اكتِظاظي عنها فحذف وأَوْصَل ، وتعليل الأَحاسِي مذكور في موضعه .
      والكَظِيظُ : المُغْتاظُ أَشدّ الغيظ ؛ ومنه قول الحُضَيْنِ بنِ المُنْذِر : عَدُوُّكَ مَسْرُورٌ ، وذُو الوُدِّ ، بالذي يرَى منك من غَيْظٍ ، عليك كَظِيظُ والكَظْكَظةُ : امتلاء السِّقاءِ ، وقيل : امتدادُ السقاء إِذا امتلأَ ، وقد تَكَظْكَظَ ، وكظَظتُ السقاءَ إِذا ملأته ، وسِقاءٌ مكْظُوظ وكظيظ .
      ويقال : كَظظْتُ خَصْمِي أَكُظُّه كَظّاً إِذا أَخَذتَ بكَظَمِه وأَلْجَمْتَه حتى لا يَجِدَ مَخْرَجاً يخرج إِليه .
      وفي حديث الحسن : أَنه ذكر الموت فقال : غَنْظ ليس كالغَنْظ وكَظٌّ ليس كالكَظِّ أَي هَمٌّ يملأُ الجَوف ليس كالكظّ أَي كسائر الهُموم ولكنه أَشدّ .
      وكَظَّه الشرابُ أَي ملأَه .
      وكظَّ الغيظُ صدرَه أَي ملأَه ، فهو كظيظ .
      وكظني الأَمر كَظّاً وكَظاظة أَي ملأَني همه .
      واكتظ الموضعُ بالماء أَي امتلأ .
      وكظه الأَمرُ يكُظُّه كَظّاً : بهَظَه وكرَبَه وجهَدَه .
      ورجل كَظٌّ : تَبْهَظُه الأُمور وتغلبه حتى يَعْجِزَ عنها .
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِرٌ متشدّد .
      والكِظاظُ : الشدّة والتَّعب .
      والكِظاظُ : طولُ المُلازمةِ على الشدّة ؛ أَنشد ابن جني : وخُطّة لا خَيْرَ في كِظاظِها ، أَنْشَطْت عَنِّي عُرْوَتَيْ شِظاظِها ، بَعْدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها والكِظاظُ في الحَرب : الضِّيقُ عند المَعْركة .
      والمُكاظَّةُ : المُمارَسةُ الشديدةُ في الحرب .
      وكاظَّ القومُ بعضُهم بعضاً مُكاظّة وكِظاظاً وتَكاظُّوا : تضايَقُوا في المعركة عند الحرب ، وكذلك إِذا تجاوزُوا الحدَّ في العَداوة ؛ قال رؤبة : إِنّا أُناسٌ نَلْزَمُ الحِفاظا ، إِذْ سَئِمَت رَبِيعةُ الكِظاظا أَي نَلَّت المُكاظَّةَ ، وهي ههنا القِتال وما يَمْلأُ القلب من هَمّ الحَرْب .
      ومَثَل العرب : ليس أَخُو الكِظاظِ مَن تَسْأَمُه .
      يقول : كاظِّهم ما كاظُّوكَ أَي لا تَسْأَمْهم أَو يَسْأَموا ، ومنه كِظاظ الحرب ، والكِظاظُ في الحَرب : المُضايَقةُ والمُلازَمةُ في مَضِيقِ المَعْركة .
      واكْتَظَّ المَسِيلُ بالماء : ضاقَ من كثرته ، وكَظَّ المَسِيلُ أَيضاً .
      وفي حديث رُقَيْقةَ : فاكْتَظَّ الوادي بثَجِيجِه أَي امتلأَ بالمطر والسيْلِ ، ويروى : كَظّ الوادي بثَجِيجِه .
      اكْتَظَّ الوادي بثجِيج الماء أَي امتلأَ بالماء .
      والكَظِيظُ : الزّحام ، يقال : رأَيت على بابه كظيظاً .
      وفي حديث عُتْبة بن غَزْوانَ في ذكر باب الجنة : وليَأْتِينَّ عليه يوم وهو كظيظ أَي ممتلئ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كظر
    • " الكُظْرُ : حرف الفَرْج .
      أَبو عمرو : الكُظْرُ جانب الفرج ، وجمعه أَكْظار ؛

      وأَنشد : واكْتَشَفَتْ لِنَاشِئٍ دَمَكْمَكِ عن وارِمٍ ، أَكْظارُه عَضَنَّك ؟

      ‏ قال ابن برّيّ : وذكر ابن النحاس أَن الكُظْرَ رَكَبُ المرأَة ؛

      وأَنشد : وذاتِ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ ابن سيده : والكُظْرُ والكُظْرَةُ شَحْمُ الكُلْيَتَيْن المحيطُ بهما .
      والكُظْرَة إَيضاً : الشحمة التي قُدّام الكُلْية فإذا انْتُزِعَت الكُلْية كان موضعُها كُظْراً ، وهما الكُظْرانِ .
      والكُظْرُ : ما بين التَّرْقُوَتَيْنِ ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سماع .
      والكُظْرُ : مَحَزُّ القوس (* قوله « والكظر محز القوس إلخ » هذا والذي قبله بضم الكاف كالذي بعده ، وأما بكسرها فهو العقبة تشدّ في أصل فوق السهم ؛ نبه عليه المجد .) الذي تقع فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ ، وجمعه كِظارٌ ، وقد كَظَرَ القوسَ كَظْراً .
      الأَصمعي في سِيَةِ القَوْسِ : الكُظْرُ ، وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ ، وجمعه الكِظارَةُ .
      ويقال : اكْظُرْ زَنْدَتك أَي حُز فيها حَزّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كظم
    • " الليث : كَظَم الرجلُ غيظَه إذا اجترعه .
      كَظَمه يَكْظِمه كَظْماً : ردَّه وحبَسَه ، فهو رجل كَظِيمٌ ، والغيظ مكظوم .
      وفي التنزيل العزيز : والكاظمين الغيظ ؛ فسره ثعلب فقال : يعني الخابسين الغيظ لا يُجازُون عليه ، وقال الزجاج : معناه أُعِدَّتِ الجنة للذين جرى ذكرهم وللذي يَكْظِمون الغيظ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه ، قال : ما من جُرْعة يَتَجَرَّعُها الإنسان أَعظم أَجراً من جُرْعة غيظ في الله عز وجل .
      ويقال : كَظَمْت الغيظ أَكْظِمه كَظْماً إذا أَمسكت على ما في نفسك منه .
      وفي الحديث : من كَظَم غيظاً فله كذا وكذا ؛ كَظْمُ الغيظ : تجرُّعُه واحتمال سببه والصبر عليه .
      وفي الحديث : إذا تثاءب أَحدكم فليَكْظِمْ ما استطاع أي ليحبسْه مهما أَمكنه .
      ومنه حديث عبد المطلب : له فَخْرٌ يَكْظِم عليه أي لا يُبْديه ويظهره ، وهو حَسَبُه .
      ويقال : كَظَم البعيرُ على جِرَّته إذا ردَّدها في حلقه .
      وكَظَم البعيرُ يَكْظِم كُظوماً إذا أَمسك عن الجِرّة ، فهو كاظِمٌ .
      وكَظَم البعيرُ إذا لم يَجْتَرَّ ؛ قال الراعي : فأَفَضْنَ بعد كُظومِهنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ ، إذ رَعَيْنَ حَقِيلا ابن الأنباري في قوله : فأَفضن بعد كظومهن بجِرّة أي دفعت الإبل بجرتّها بعد كظومها ، قال : والكاظم منها العطشان اليابس الجوف ، قال : والأصل في الكَظْم الإمساك على غيظ وغمٍّ ، والجِرَّة ما تخرجه من كروشها فتَجْتَرُّ ، وقوله : من ذي الأَبارق معناه أن هذه الجِرّة أَصلها ما رعت بهذا الموضع ، وحَقِيل : اسم موضع .
      ابن سيده : كظَم البعير جِرَّته ازْذَرَدَها وكفّ عن الاجترار .
      وناقة كَظُوم ونوق كُظوم : لا تجتَرُّ ، كَظَمت تَكْظِم كُظوماً ، وإبل كُظوم .
      تقول : أرى الإبل كُظوماً لا تجترّ ؛ قال ابن بري : شاهد الكُظوم جمع كاظم قول المِلْقَطي : فهُنَّ كظُومٌ ما يُفِضْنَ بجِرَّةٍ ، لَهُنَّ بمُسْتَنِ اللُّغام صَرِيف والكظم : مَخْرَج النفس .
      يقال : كَظَمني فلان وأَخذ بكَظَمي .
      أَبو زيد : يقال أَخذت بكِظام الأمر أي بالثقة ، وأَخذ بكَظَمه أي بحلقه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ويقال : أَخذت بكَظَمه أي بمَخْرجَ نَفَسه ، والجمع كِظام .
      وفي الحديث : لعلَّ الله يصلح أَمر هذه الأُمة ولا يؤخذ بأَكْظامها ؛ هي جمع كَظَم ، بالتحريك ، وهو مخرج النفَس من الحلق ؛ ومنه حديث النخعي : له التوبة ما لم يؤخذ بكَظَمه أي عند خروج نفْسه وانقطاع نَفَسه .
      وأَخَذَ الأَمرُ بكَظَمه إذا غمَّه ؛ وقول أَبي خِراش : وكلُّ امرئ يوماً إلى الله صائر قضاءً ، إذا ما كان يؤخذ بالكَظْم أَراد الكَظَم فاضطرّ ، وقد دفع ذلك سيبويه فقال : ألا ترى أَن الذين يقولون في فَخِذ فَخْذ وفي كَبِد كَبْد لا يقولون في جَمَل جَمْل ؟ ورجل مكظوم وكَظِيم : مكروب قد أَخذ الغمُّ بكَظَمه .
      وفي التنزيل العزيز : ظَلَّ وجهُه مُسْوَدّاً وهو كَظِيم .
      والكُظوم : السُّكوت .
      وقوم كُظَّم أي ساكنون ؛ قال العجاج : ورَبِّ أَسرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عنِ اللَّغا ، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وقد كُظِمَ وكَظَمَ على غيظه يَكْظِم كَظْماً ، فهو كاظِمٌ وكَظيم : سكت .
      وفلان لا يَكْظِم على جِرَّتِه أي لا يسكت على ما في جوفه حتى يتكلم به ؛ وقول زياد بن عُلْبة الهذلي : كَظِيمَ الحَجْلِ واضِحةَ المُحَيَّا ، عَديلةَ حُسْنِ خَلْقٍ في تَمامِ عَنى أَنَّ خَلخاها لا يُسْمع له صوت لامتلائه .
      والكَظيمُ : غَلَق الباب .
      وكَظَمَ البابَ يَكْظِمه كَظْماً : قام عليه فأَغلقَه بنفسه أو بغير نفسه .
      وفي التهذيب : كَظَمْتُ البابَ أَكْظِمهُ إذا قُمت عليه فسددته بنفسك أو سددته بشيء غيرك .
      وكلُّ ما سُدَّ من مَجْرى ماء أو باب أو طَريق كَظْمٌ ، كأَنه سمي بالمصدر .
      والكِظامةُ والسِّدادةُ : ما سُدَّ به .
      والكِظامةُ : القَناة التي تكون في حوائط الأَعناب ، وقيل : الكِظامة رَكايا الكَرْم وقد أَفضى بعضُها إلى بعض وتَناسقَت كأنها نهر .
      وكَظَمُوا الكِظامة : جَدَروها بجَدْرَين ، والجَدْر طِين حافَتِها ، وقيل : الكِظامة بئر إلى جنبها بئر ، وبينهما مجرى في بطن الوادي ، وفي المحكم : بطن الأرض أينما كانت ، وهي الكَظِيمة . غيره : والكِظامة قَناة في باطن الأَرض يجري فيها الماء .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَتى كِظامةَ قوم فتوضَّأَ منها ومسَح على خُفَّيْه ؛ الكِظامةُ : كالقَناة ، وجمعها كَظائم .
      قال أَبو عبيدة : سأَلت الأَصمعي عنها وأهل العلم من أَهل الحجاز فقالوا : هي آبار متناسقة تُحْفَر ويُباعَد ما بينها ، ثم يُخْرق ما بين كل بئرين بقناة تؤَدِّي الماء من الأُولى إلى التي تليها تحت الأَرض فتجتمع مياهها جارية ، ثم تخرج عند منتهاها فتَسِحُّ على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : حتى يجتمع الماء إلى آخرهن ، وإنما ذلك من عَوَزِ الماء ليبقى في كل بئر ما يحتاج إليه أَهلُها للشرب وسَقْيِ الأَرض ، ثم يخرج فضلها إلى التي تليها ، فهذا معروف عند أهل الحجاز ، وقيل : الكِظامةُ السَِّقاية .
      وفي حديث عبد الله بن عَمْرو : إذا رأَيت مكة قد بُعِجَتْ كَظائَم وساوى بِناؤُها رؤوسَ الجبال فاعلم أن الأمر قد أَظَلَّك ؛ وقال أَبو إسحق : هي الكَظيمة والكِظامةُ معناه أي حُفِرت قَنَوات .
      وفي حديث آخر : أنه أَتى كِظامةَ قوم فبال ؛ قال ابن الأَثير : وقيل أَراد بالكِظامة في هذا الحديث الكُناسة .
      والكِظامةُ من المرأة : مخرج البول .
      والكِظامةُ : فَمُ الوادي الذي يخرج منه الماء ؛ حكاه ثعلب .
      والكِظامةُ : أَعلى الوادي بحيث ينقطع والكِظامةُ : سير يُوصَل بطرَف القَوْس العربية ثم يُدار بطرَف السِّيةِ العُليا .
      والكِظامة : سير مَضفْور موصول بوتر القوس العربية ثم يدار بطرف السية .
      والكِظامة : حبل يَكْظِمون به خَطْمَ البعير .
      والكِظامةُ : العَقَب الذي على رؤُُوس القُذَذ العليا من السهم ، ويل : ما يلي حَقْو السَّهم ، وهو مُسْتَدَقُّه مما يلي الرِّيش ، وقيل : هو موضع الريش ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : تَشُدُّ على حَزّ الكِظامة بالكُظْر (* قوله « بالكظر » كذا ضبط في الأصل ، والذي في القاموس : الكظر بالضم محز القوس تقع فيه حلقة الوتر ، والكظر بالكسر عقبة تشد في أصل فوق السهم ).
      وقال أَبو حنيفة : الكِظامة العَقَبُ الذي يُدْرَج على أَذناب الريش يَضْبِطها على أَيْ نَحوٍ ما كان التركيب ، كلاهما عبر فيه بلفظ الواحد عن الجمع .
      والكِظامةُ : حبْل يُشدُّ به أَنف البعير ، وقد كظَمُوه بها .
      وكِظامةُ المِيزان : مسمارُه الذي يدور فيه اللسان ، وقيل : هي الحلقة التي يجتمع فيها خيوط الميزان في طَرَفي الحديدة من الميزان .
      وكاظِمةُ مَعرفة : موضع ؛ قال امرؤُ القيس : إذْ هُنَّ أَقساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى ، أَو كَقَطا كاظِمةَ النّاهِلِ وقول الفرزدق : فَيا لَيْتَ دارِي بالمدِينة أَصْبَحَتْ بأَعفارِ فَلْجٍ ، أو بسِيفِ الكَواظِمِ فإنه أَراد كاظِمةَ وما حَولها فجمع لذلك .
      الأَزهري : وكاظِمةُ جَوٌّ على سِيفِ البحر من البصرة على مرحلتين ، وفيها رَكايا كثيرة وماؤُها شَرُوب ؛ قال : وأَنشدني أَعرابي من بني كُلَيْب بن يَرْبوع : ضَمنْت لَكُنَّ أَن تَهْجُرْن نَجْداً ، وأَن تَسْكُنَّ كاظِمةَ البُحورِ وفي بعض الحديث ذكر كاظِمة ، وهو اسم موضع ، وقيل : بئر عُرِف الموضع بها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كَظَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لحمه ـُ كَظاً: كثر واكتنز.( تَكَظَّى ) لحمه سِمَناً: ارتفع.
الصحاح في اللغة
كَظا لحمه يَكْظو، أي كثُر واكتنز. يقال: خَظا لحمه وكَظا وبَظا، كله بمعنًى.
لسان العرب
كَظا لحمه يَكْظُو اشتدَّ وقيل كثر واكتنز يقال خَظا لحمُه وكَظا وبَظا كله بمعنى الفراء خَظا بَظا وكَظا بغير همز يعني اكتنز ومثله يَخْظُو ويَبْظُو ويَكْظُو اللحياني خَظَا بَظا كَظا إِذا كان صُلْباً مكتنزاً ابن الأَعرابي كَظا تابع لِخَظا كَظا يَكْظُو كَظاً إِذا ركب بعضه بعضاً ابن الأَنباري يكتب بالأَلف وأَنشد ابن بري للقلاخ عُراهِماً كاظِي البَضِيعِ ذا عُسُنْ
الرائد
* كظا يكظو: كظوا وكظا. (كظو) لحمه: اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: