وصف و معنى و تعريف كلمة كظامئة:


كظامئة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كظامئة في معاجم اللغة العربية:



كظامئة

جذر [كظم]

  1. ظَمِئَ: (فعل)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ
    • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
    • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  2. ظمَّأَ: (فعل)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ
    • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
    • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  3. أَظْمَأَ: (فعل)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ
    • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  4. ظَمِئ: (اسم)
    • الجمع : ظمِئون و ظِماء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن
    • وَجَدْتُهُ ظَمِئاً : عَطْشانَ
    • هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ : مُشْتاقٌ


  5. تَظَمَّأَ: (فعل)
    • تَظَمَّأَ : تَصَبَّرَ عَلَى العَطَش
  6. ظَمِئ: (اسم)
    • ظَمِئ : فاعل من ظَمِئَ
  7. ظَمآن: (اسم)
    • الجمع : ظِماء ، المؤنث : ظمأى ، ظمآنة ، و الجمع للمؤنث : ظِماء
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
    • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
    • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك،
    • ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى،
    • ساق ظَمْأى: قليلة اللحم،
    • عين ظمأى: دقيقة الجفن،
    • وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه
    • مؤ: ظَمْأَى جمع: ظِماءٌ
  8. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمِئ
  9. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظَمآن
  10. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع ظامئة


  11. ظِماء: (اسم)
    • ظِماء : جمع إِلظّامِئ
  12. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّامِىءُ
  13. ظِمَاء: (اسم)
    • ظِمَاء : جمع ظَّمْآنَةُ
  14. ظامِئ: (اسم)
    • الجمع : ظِماءٌ
    • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  15. ظامِئ: (اسم)
    • ظامِئ : فاعل من ظَمِئَ
  16. ظمآن: (اسم)
    • ظمآن : فاعل من ظَمِئَ


  17. مِظماء: (اسم)
    • وَلَدٌ مِظْمَاءٌ: شَدِيدُ العَطَشِ
    • المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ
  18. مُظَمَّأ: (اسم)
    • مُظَمَّأ : اسم المفعول من ظمَّأَ
  19. مُظَمِّئ: (اسم)
    • مُظَمِّئ : فاعل من ظمَّأَ
  20. مُظْمَأ: (اسم)
    • مُظْمَأ : اسم المفعول من أَظْمَأَ
  21. مُظْمِئ: (اسم)
    • مُظْمِئ : فاعل من أَظْمَأَ
  22. ظَماءى: (اسم)
    • ظَماءى : جمع ظَّمْآنَةُ


  23. ظَمَأٌ: (اسم)
    • مصدر ظَمِئَ
    • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
    • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى
  24. ظَمَأ: (اسم)
    • ظَمَأ : مصدر ظَمِئَ
  25. تظمئة: (اسم)
    • مصدر ظمَّأَ
,
  1. ظمأ
    • "الظَّمَأُّ: العَطَشُ.
      وقيل: هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه.
      وقال الزجاج: هو أَشدُّه.
      والظَّمْآن: العَطْشانُ.
      وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ.
      وفي التنزيل: لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ.
      وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ.
      قال الكميت: إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ، من قَلْبِي، ظِماءٌ، وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ، وإِن لم تكن أَشخاصاً.
      وأَظْمَأْتُه: أَعْطَشْتُه.
      وكذلك التَّظْمِئةُ.
      ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ، عن اللحياني.
      التهذيب: رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان، نكرة ولا معرفة.
      وظَمِئَ إِلى لِقائه: اشْتاقَ، وأَصله ذلك.
      والاسم من جميع ذلك: الظِّمْءُ، بالكسر.
      والظِّمْءُ: ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن، زاد غيره: في وِرْد الإِبل، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد.
      والجمع: أَظْماءٌ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِي: مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ: ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه.
      وقولهم: ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ.
      يقال: إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين.
      وفي حَدِيث بعضهم: حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير.
      وأَقصَرُ الأَظْماءِ: الغِبُّ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ، طال أَو قَصُر.
      والمَظْمَأُ: موضع الظَّمإِ من الأَرض.
      قال الشاعر: وخَرْقٍ مَهارِقَ، ذِي لُهْلُهٍ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ: جَدَّد.
      وفي حديث مُعاذ: وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ.
      المَظْمَئِيُّ: الذي تُسْقِيه السماءُ، والمَسْقَوِيُّ: الذي يُسْقَى بالسَّيْح، وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ والمَسْقَى، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ.
      قال ابن الأَثير: وقال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه، يعني في الرواية.
      وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه،ة وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ووجه ظَمْآنُ: قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه، وقَلَّ ماؤُه، وهو خِلاف الرَّيَّان.
      قال المخبل: وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ، ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى: مُعْتَرِقةُ اللحم.
      وعَيْنٌ ظَمْأَى: رقيقة الجَفْن.
      قال الأَصمعي: ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى.
      قال ذو الرمة يصف السَّرابَ: يَجْرِي، فَيَرْقُد أَحْياناً، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى، من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح: ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم.
      فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك، وقال: ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام، وليس من المهموز، بدليل قولهم: ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم.
      ولما، قال أَبو الطيب قصيدته التي منها: في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ، طِمِرَّةٍ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول: إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم.
      ومن هذا قولهم: رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ.
      التهذيب: ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ، وكانت مُتَوتِّرةً، ويُحمَدُ ذلك فيها، والأَصل فيها الهَمز.
      ومنه قول الراجز يصف فرساً، أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ،وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً.
      وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم.
      ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ: قد أُظْمِئَ إِظْماءً، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً.
      وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره: نَطْوِيه، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ، ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه.
      وقال ابن شميل: ظَماءة الرجل، على فَعالةٍ: سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه، فأَما الظَّمأُ، مقصور، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ، فهو مهموز مقصور، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول: الظَّماءُ، ومن أَمثالهم: الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ظَمِئَ
    • ـ ظَمِئَ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ، وهي ظَمْآنةٌ، الجمع: ظِماءٌ، عن اللِّحْيَانِيِّ: عَطِشَ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ،
      ـ ظَمِئَ إليه: اشْتَاقَ، والاسمُ منهما: الظِمْءُ.
      ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ: مِعْطَاشٌ.
      ـ مَظْمَأ: موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ.
      ـ ظِمْءُ: ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته، و"ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ"، أي يَسِيرٌ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه.
      ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ: سُوءُ خُلُقِهِ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه.
      ـ ريحٌ ظَمْأَى: حارَّةٌ عَطْشَى، غَيْرُ لَيِّنةٍ.
      ـ مَظْمَئيُّ: الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ.
      ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ: عَطَّشَهُ،
      ـ ظَمِئَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ.
      ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ: ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ظمِئَ
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ :-
      ظمِئَ الشَّخصُ عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب، - أروى ظمأَه، - {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :-
      ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ظمَّأَ
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ :-
      ظمَّأه التَّدريبُ الشَّاقّ أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ، - طعام مُظمِّئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ظَمِئَ
    • ظَمِئَ ظَمِئَ َ ظَمَأً، وظَمَاءً، وظَمَاءَةً : عَطِشَ أَو اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال : ظَمِئ إِليه : اشتاقه، فهو ظَامئٌ، وظمِئٌ، وهو ظَمْآنُ، وهي ظمْأَى وظَمْآنة. والجمع : ظِمَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أظمأَ
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ :-
      أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ، - أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ظَمْآنُ
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ :-
      جمع ظِماء، مؤ ظمأى/ ظمآنة، جمع مؤ ظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: عطشان
      • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك، - ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، - ساق ظَمْأى: قليلة اللحم، - عين ظمأى: دقيقة الجفن، - وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ظَمِئَ
    • [ظ م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ظَمِئَ، يَظْمَأُ، مصدر ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ.
      1. :-ظَمِئَ الْمُسافِرُ :- : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ.
      2. :-ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتاقَتْ.

    المعجم: الغني

  9. ظمآن
    • ظمآن - ج، ظماء ، -مؤ، ظمأى وظمآنة
      1- ظمآن : عطشان. 2- ظمآن : مشتاق.

    المعجم: الرائد

  10. ظمئ الشّخص
    • عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب- أروى ظمأَه- {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :- ° ظمِئَ إلى أَهْله

    المعجم: عربي عامة

  11. ظَمَّأَ
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). ظَمَّأَ، يُظَمِّئُ، مصدر تَظْمِئَةٌ.
      1. :-ظَمَّأَ الرَّجُلَ :- : عَطَّشَهُ.
      2. :-ظَمَّأَ فَرَسَهُ :- : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  12. ظَمَأٌ
    • [ظ م أ]. (مصدر ظَمِئَ). :-بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ :- : عَطَشٌ شَديدٌ. :-أَطْفَأَ ظَمَأَهُ :- :-وَما ظَمَأُ الجَسَدِ إلى الماءِ كَظَمإِ الرُّوحِ إلى الحَقِّ. (ميخائيل نعيمة).

    المعجم: الغني

  13. ظمِئ
    • ظمِئ :-
      جمع ظمِئون وظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ظمَّأ
    • ظمأ - تظمئة
      1- ظمأه : عطشه. 2- ظمأ الفرس : هزله وأضعفه.

    المعجم: الرائد

  15. ظمّأه التّدريب الشّاقّ
    • أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ- طعام مُظمِّئ.

    المعجم: عربي عامة

  16. الظَّمْآنُ
    • الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَظْمَأَ
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). أَظْمَأَْ، يُظْمِئُ، مصدر إِظْماءٌ. :-أَظْمَأَ الْوَلَدَ :- : عَطَّشَهُ.

    المعجم: الغني

  18. ظَمِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل).
      1. :-وَجَدْتُهُ ظَمِئاً :- : عَطْشانَ.
      2. :-هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ :- : مُشْتاقٌ.

    المعجم: الغني

  19. الظَّامِئُ
    • جمع: ـون، ـات، ظِماءٌ. [ظ م أ]. (فاعل من ظَمِئَ). :-وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً :- : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ.

    المعجم: الغني

  20. ظَمْآنُ
    • مؤ: ظَمْأَى. جمع: ظِماءٌ. [ظ م أ]. :-رَجُلٌ ظَمْآنُ :-: العَطْشانُ، الْمُشْتاقُ.النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن).

    المعجم: الغني

  21. ظَمَأ
    • ظَمَأ :-
      مصدر ظمِئَ
      • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ظما
    • "الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ.
      والظَّمَا، بلا همز: ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ؛ قال أَبو منصور: وهو قِلَّة لحْمِه ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ.
      وكلُّ ذابلٍ من الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى.
      والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ: الذي تَسْقِيِه السَّماءُ، والمَسْقَوِيُّ: ما يُسْقَى بالسَّيحِ.
      وفي حديث معاذٍ: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها: ربعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى المَسْقَى، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى.
      قال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه، يعني في الرِّواية، قال: وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه.
      والظَّمَى: قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها، وهو يَعْتَري الحُبْش.
      رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ: ليْسَتْ بوارِمة كثيرة الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها.
      وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها سُمْرَة وذُبُولٌ.
      ولِثَةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم.
      وعينٌ ظَمْياءُ: رَقِيقَةُ الجَفْن.
      وساقٌ ظَمْياءُ: قلِيلة اللَّحْمِ، وفي المحكم: مُعْتَرِقَةِ اللحم.
      وظِلَّ أَظْمَى: أَسْوَدُ.
      ورجل أَظْمى: أَسود الشَّفَة، والأُنْثَى ظَمْياء.
      ورُمْحٌ أَظْمَى: أَسْمَرُ.
      الأَصمعي: من الرِّماح الزَظْمى، غيرُ مهموز، وهو الأَسْمَرُ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ.
      أَبو عمرو: ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد.
      أَبو عمرو: الأظْمى الأسودُ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين، وحكى اللحياني: رجلٌ أَظْمَى أَسمر، وامرأَةٌ ظَمْياء، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ ظَمىً.
      ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى: إنه لأظْمَى الشَّوَى،وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً،ويُحْمَدُ ذلك فيها، والأصلُ فيها الهمز؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ والظَّميْان: شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أظمأه السّير الطّويل
    • عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.

    المعجم: عربي عامة

  24. أَظْمَأَهُ
    • أَظْمَأَهُ : عَطَّشَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تظمئة
    • تظمئة :-
      مصدر ظمَّأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كظامئة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَظَمَ** - [ك ظ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَظَمْتُ**،** أَكْظِمُ**،** اِكْظِمْ**، مص. كَظْمٌ، كُظُومٌ. 1. "كَظَمَ الوَلَدُ" : سَكَتَ عَنِ الكَلاَمِ. 2. "كَظَمَ عَلَى غَيْظِهِ" : حَبَسَهُ وَأَمْسَكَ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ عَنْهُ. 3. "كَظَمَ غَيْظَهُ" : حَبَسَهُ، أَمْسَكَهُ. "نَفَرَ أَشَدَّ نُفُورٍ وَكَظَمَ الرَّغْبَةَ بِجُهْدٍ أَلِيمٍ". (ع. م. العقاد).
معجم الغني
**كَظَمَ** - [ك ظ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَظَمْتُ**،** أَكْظِمُ**،** اِكْظِمْ**، مص. كَظْمٌ. 1. "كَظَمَ مَجْرَى الْمَاءِ": سَدَّهُ. "كَظَمَ النَّهْرَ". 2. "كَظَمَ البَابَ" : أَغْلَقَهُ. 3. "كَظَمَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ وَسَدَّ فَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كظم / كظم على يكظم ، كظما ، فهو كاظم وكظيم ، والمفعول مكظوم وكظيم• كظم الرجل غيظه / كظم الرجل على غيظه : كتمه ؛ حبسه وأمسك على ما في نفسه منه على صفح أو غيظ { وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم } : كاظم غيظه شديد الإخفاء لما يشعر به من حزن - { والكاظمين الغيظ } . • كظم نفسه : حبسه فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاظم [ مفرد ] : ج كاظمون وكظام وكظم ، مؤ كاظمة ، ج مؤ كاظمات وكظم : 1 - اسم فاعل من كظم / كظم على . 2 - من يملك نفسه عند الغضب أو يكتم غضبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كظم [ مفرد ] : ج أكظام ( لغير المصدر ) وكظام ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كظم / كظم على . 2 - مخرج النفس من الحلق أخذ بكظمه وكاد يخنقه . 3 - ( نف ) إبعاد الأمور غير السارة عن الذاكرة أو إرسالها إلى اللاشعور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كظيم [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كظم / كظم على . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كظم / كظم على : حزين مغتم { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم } : مملوء غيظا وغما . • كظيمة : ترمس ؛ إناء عازل يحفظ حرارة السائل الذي يحويه لمدة طويلة ، وذلك لأنه ذو جدارين أفرغ ما بينهما منعا لضياع الحرارة ، وطليا بطلاء فضي منعا لفقدان الحرارة بالإشعاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكظوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من كظم / كظم على . 2 - مغموم مملوء هما وحزنا { إذ نادى وهو مكظوم } .
المعجم الوسيط
السِّقاءَ ـِ كَظْماً: ملأه وسدَّ فاه. وـ مجرى الماء: سدَّه. وـ الرَّجلُ غيظه وعلى غيظه: أمسك على ما في نفسه منه صافحاً أو مغيظاً، فهو كاظم، وكظيم. وكظمني الغيظ، فأنا كظيم، ومكظوم. وـ نَفَسَه: حبسه.( كَظُمَ ) ـُ كُظُوماً: سكت.( الكَاظِم ): الممسك على ما في نفسه عند الغضب. وفي التنزيل العزيز: {والكاظمين الغيظ}. ( ج ) كُظَّم.( الكِظَام ): سِداد الشيء. ويقال: أخذ بكظام الأمر: ملكه متوثِّقاً منه.( الكِظَامة ): السِّدادة. وـ حبل يشدُّ به أنف البعير. وـ فم الوادي. وـ الحَلْقَة في طرفي عاتق الميزان يجمع فيها خيوط الكِفَّة.( الكَظْم ): مخرَج النَّفَس من الحَلْق. يقال: أخذ بكَظْمِه. ( ج ) أكظام، وكِظام.( الكَظِيم ): الكاظِم؛ ويكون بمعنى مكظوم. وفي التنزيل العزيز: {وابيضَّت عيناه من الحزن فهو كظيم}. وـ غَلَق الباب. ويقال: إنّها لكظيم الخَلْخال: لا يسمع له صوت لامتلائه.
مختار الصحاح
ك ظ م : كظَمَ غيظه اجترعه وبابه ضرب فهو رجل كَظِيمٌ والغيظ مَكْظومٌ و كاظِمةُ موضع
الصحاح في اللغة
كَظَمَ غيظه كَظْماً: اجترَعه، فهو رجلٌ كَظيمٌ. والغَيْظُ مَكْظومٌ. والكَظيمُ: غَلَقُ الباب. والكَظومُ: السكوتُ. وكَظَمَ البعير يَكْظمُ كُظوماً، إذا أمسَكَ عن الجِرَّة، فهو كاظِمٌ. وإبلٌ كظومٌ. تقول: أرى الإبل كَظوماً لا تجترُّ. وقومٌ كُظَّمٌ، أي ساكتون. ويقال: أخذت بكَظْمِه، أي بمَخْرَج نَفَسه. والجمع أكْظامٌ. والكِظامَةُ: بئرٌ إلى جنبها بئر، وبينهما مجرًى في بطن الوادي. والكِظامَةُ: الحَلقة التي تجمع فيها خيوط الميزان في طرف الحديدة. والكِظامَةُ: العَقَبُ الذي على رءوس القُذَذِ العليا.
لسان العرب
الليث كَظَم الرجلُ غيظَه إذا اجترعه كَظَمه يَكْظِمه كَظْماً ردَّه وحبَسَه فهو رجل كَظِيمٌ والغيظ مكظوم وفي التنزيل العزيز والكاظمين الغيظ فسره ثعلب فقال يعني الخابسين الغيظ لا يُجازُون عليه وقال الزجاج معناه أُعِدَّتِ الجنة للذين جرى ذكرهم وللذي يَكْظِمون الغيظ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من جُرْعة يَتَجَرَّعُها الإنسان أَعظم أَجراً من جُرْعة غيظ في الله عز وجل ويقال كَظَمْت الغيظ أَكْظِمه كَظْماً إذا أَمسكت على ما في نفسك منه وفي الحديث من كَظَم غيظاً فله كذا وكذا كَظْمُ الغيظ تجرُّعُه واحتمال سببه والصبر عليه وفي الحديث إذا تثاءب أَحدكم فليَكْظِمْ ما استطاع أي ليحبسْه مهما أَمكنه ومنه حديث عبد المطلب له فَخْرٌ يَكْظِم عليه أي لا يُبْديه ويظهره وهو حَسَبُه ويقال كَظَم البعيرُ على جِرَّته إذا ردَّدها في حلقه وكَظَم البعيرُ يَكْظِم كُظوماً إذا أَمسك عن الجِرّة فهو كاظِمٌ وكَظَم البعيرُ إذا لم يَجْتَرَّ قال الراعي فأَفَضْنَ بعد كُظومِهنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ إذ رَعَيْنَ حَقِيلا ابن الأنباري في قوله فأَفضن بعد كظومهن بجِرّة أي دفعت الإبل بجرتّها بعد كظومها قال والكاظم منها العطشان اليابس الجوف قال والأصل في الكَظْم الإمساك على غيظ وغمٍّ والجِرَّة ما تخرجه من كروشها فتَجْتَرُّ وقوله من ذي الأَبارق معناه أن هذه الجِرّة أَصلها ما رعت بهذا الموضع وحَقِيل اسم موضع ابن سيده كظَم البعير جِرَّته ازْذَرَدَها وكفّ عن الاجترار وناقة كَظُوم ونوق كُظوم لا تجتَرُّ كَظَمت تَكْظِم كُظوماً وإبل كُظوم تقول أرى الإبل كُظوماً لا تجترّ قال ابن بري شاهد الكُظوم جمع كاظم قول المِلْقَطي فهُنَّ كظُومٌ ما يُفِضْنَ بجِرَّةٍ لَهُنَّ بمُسْتَنِ اللُّغام صَرِيف والكظم مَخْرَج النفس يقال كَظَمني فلان وأَخذ بكَظَمي أَبو زيد يقال أَخذت بكِظام الأمر أي بالثقة وأَخذ بكَظَمه أي بحلقه عن ابن الأَعرابي ويقال أَخذت بكَظَمه أي بمَخْرجَ نَفَسه والجمع كِظام وفي الحديث لعلَّ الله يصلح أَمر هذه الأُمة ولا يؤخذ بأَكْظامها هي جمع كَظَم بالتحريك وهو مخرج النفَس من الحلق ومنه حديث النخعي له التوبة ما لم يؤخذ بكَظَمه أي عند خروج نفْسه وانقطاع نَفَسه وأَخَذَ الأَمرُ بكَظَمه إذا غمَّه وقول أَبي خِراش وكلُّ امرئ يوماً إلى الله صائر قضاءً إذا ما كان يؤخذ بالكَظْم أَراد الكَظَم فاضطرّ وقد دفع ذلك سيبويه فقال ألا ترى أَن الذين يقولون في فَخِذ فَخْذ وفي كَبِد كَبْد لا يقولون في جَمَل جَمْل ؟ ورجل مكظوم وكَظِيم مكروب قد أَخذ الغمُّ بكَظَمه وفي التنزيل العزيز ظَلَّ وجهُه مُسْوَدّاً وهو كَظِيم والكُظوم السُّكوت وقوم كُظَّم أي ساكنون قال العجاج ورَبِّ أَسرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عنِ اللَّغا ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وقد كُظِمَ وكَظَمَ على غيظه يَكْظِم كَظْماً فهو كاظِمٌ وكَظيم سكت وفلان لا يَكْظِم على جِرَّتِه أي لا يسكت على ما في جوفه حتى يتكلم به وقول زياد بن عُلْبة الهذلي كَظِيمَ الحَجْلِ واضِحةَ المُحَيَّا عَديلةَ حُسْنِ خَلْقٍ في تَمامِ عَنى أَنَّ خَلخاها لا يُسْمع له صوت لامتلائه والكَظيمُ غَلَق الباب وكَظَمَ البابَ يَكْظِمه كَظْماً قام عليه فأَغلقَه بنفسه أو بغير نفسه وفي التهذيب كَظَمْتُ البابَ أَكْظِمهُ إذا قُمت عليه فسددته بنفسك أو سددته بشيء غيرك وكلُّ ما سُدَّ من مَجْرى ماء أو باب أو طَريق كَظْمٌ كأَنه سمي بالمصدر والكِظامةُ والسِّدادةُ ما سُدَّ به والكِظامةُ القَناة التي تكون في حوائط الأَعناب وقيل الكِظامة رَكايا الكَرْم وقد أَفضى بعضُها إلى بعض وتَناسقَت كأنها نهر وكَظَمُوا الكِظامة جَدَروها بجَدْرَين والجَدْر طِين حافَتِها وقيل الكِظامة بئر إلى جنبها بئر وبينهما مجرى في بطن الوادي وفي المحكم بطن الأرض أينما كانت وهي الكَظِيمة غيره والكِظامة قَناة في باطن الأَرض يجري فيها الماء وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أَتى كِظامةَ قوم فتوضَّأَ منها ومسَح على خُفَّيْه الكِظامةُ كالقَناة وجمعها كَظائم قال أَبو عبيدة سأَلت الأَصمعي عنها وأهل العلم من أَهل الحجاز فقالوا هي آبار متناسقة تُحْفَر ويُباعَد ما بينها ثم يُخْرق ما بين كل بئرين بقناة تؤَدِّي الماء من الأُولى إلى التي تليها تحت الأَرض فتجتمع مياهها جارية ثم تخرج عند منتهاها فتَسِحُّ على وجه الأَرض وفي التهذيب حتى يجتمع الماء إلى آخرهن وإنما ذلك من عَوَزِ الماء ليبقى في كل بئر ما يحتاج إليه أَهلُها للشرب وسَقْيِ الأَرض ثم يخرج فضلها إلى التي تليها فهذا معروف عند أهل الحجاز وقيل الكِظامةُ السَِّقاية وفي حديث عبد الله بن عَمْرو إذا رأَيت مكة قد بُعِجَتْ كَظائَم وساوى بِناؤُها رؤوسَ الجبال فاعلم أن الأمر قد أَظَلَّك وقال أَبو إسحق هي الكَظيمة والكِظامةُ معناه أي حُفِرت قَنَوات وفي حديث آخر أنه أَتى كِظامةَ قوم فبال قال ابن الأَثير وقيل أَراد بالكِظامة في هذا الحديث الكُناسة والكِظامةُ من المرأة مخرج البول والكِظامةُ فَمُ الوادي الذي يخرج منه الماء حكاه ثعلب والكِظامةُ أَعلى الوادي بحيث ينقطع والكِظامةُ سير يُوصَل بطرَف القَوْس العربية ثم يُدار بطرَف السِّيةِ العُليا والكِظامة سير مَضفْور موصول بوتر القوس العربية ثم يدار بطرف السية والكِظامة حبل يَكْظِمون به خَطْمَ البعير والكِظامةُ العَقَب الذي على رؤُُوس القُذَذ العليا من السهم ويل ما يلي حَقْو السَّهم وهو مُسْتَدَقُّه مما يلي الرِّيش وقيل هو موضع الريش وأَنشد ابن بري لشاعر تَشُدُّ على حَزّ الكِظامة بالكُظْر ( * قوله « بالكظر » كذا ضبط في الأصل والذي في القاموس الكظر بالضم محز القوس تقع فيه حلقة الوتر والكظر بالكسر عقبة تشد في أصل فوق السهم ) وقال أَبو حنيفة الكِظامة العَقَبُ الذي يُدْرَج على أَذناب الريش يَضْبِطها على أَيْ نَحوٍ ما كان التركيب كلاهما عبر فيه بلفظ الواحد عن الجمع والكِظامةُ حبْل يُشدُّ به أَنف البعير وقد كظَمُوه بها وكِظامةُ المِيزان مسمارُه الذي يدور فيه اللسان وقيل هي الحلقة التي يجتمع فيها خيوط الميزان في طَرَفي الحديدة من الميزان وكاظِمةُ مَعرفة موضع قال امرؤُ القيس إذْ هُنَّ أَقساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى أَو كَقَطا كاظِمةَ النّاهِلِ وقول الفرزدق فَيا لَيْتَ دارِي بالمدِينة أَصْبَحَتْ بأَعفارِ فَلْجٍ أو بسِيفِ الكَواظِمِ فإنه أَراد كاظِمةَ وما حَولها فجمع لذلك الأَزهري وكاظِمةُ جَوٌّ على سِيفِ البحر من البصرة على مرحلتين وفيها رَكايا كثيرة وماؤُها شَرُوب قال وأَنشدني أَعرابي من بني كُلَيْب بن يَرْبوع ضَمنْت لَكُنَّ أَن تَهْجُرْن نَجْداً وأَن تَسْكُنَّ كاظِمةَ البُحورِ وفي بعض الحديث ذكر كاظِمة وهو اسم موضع وقيل بئر عُرِف الموضع بها
الرائد
* كظم يكظم: كظما. 1-الشيء أو عليه: حبسه. 2-الباب: أغلقه. 3-النهر: سده. 4-الإناء: ملأه وسد فاه. 5-الجمل «بالكظامة»، وهي حبل: شد أنفه بها.
الرائد
* كظم يكظم: كظما وكظوما. غيظه أو على غيظه: حبسه في نفسه.
الرائد
* كظم يكظم: كظوما. الجمل: كف عن الاجترار.
الرائد
* كظم. سكت.و
الرائد
* كظم. 1-مص. كظم. 2-مخرج النفس من الحلق، ج أكظام وكظام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: